الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

طبعا تقدم لنا رد

بالاسلوب الفلسفي

كما هي عادتك للتهرب

--------------

بشكل مختصر اوضح

المزرعة في المثال

معروفة الصفات

للمتكلم والمتلقي

و

صفات هارون من موسى معلومة

للمتكلم والسامع

ينتج عن ذلك
اسم جنس مضاف الى معرفة اسم جنس مضاف الى معرفة اسم جنس مضاف الى معرفة



----------


يا عزيزي افهم


انا لا اقول ان اسم جنس مضاف الى معرفة يفيد العموم على الدوام


ولكن

ولكن

عندما تعرف الصفات يكون اسم جنس مضاف الى معرفة يفيد العموم

-----------------------


اما قولك


لا يقتضي أنها مثلها في كل شيء


هل تفهم


اعترض على هذا


فقد تكون مثلها في الآبار

أو مثلها في الثمار

أو أو


فهذا هو الاسلوب الفلسفي

فانا لا استغرب

اذا انت قلت


لكن عدد كريات الدم الحمراء في دم هارون

مختلفة

عن كريات الدم الحمراء في دم الامام علي :shock:

فهذا اسلوبك


-------------------------------
وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه


------------
قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

عزيزي

الغالي

محمد


شوية


ثلاثات



انا اعذؤك لهروبك

من هذة الصفحة

لانها توضح

العقلية المخجلة

التي تحاور بها


تحياتي
صورة

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

عاجل الى محمد 333333...

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

يدور جدل عجيب هنا في مجلس الدراسات والابحاث حول حديث المنزلة مع الاخ محمد 33333
يتهم هذا الاخ الزيدية بالعديد من التهم
فمن تهمه للزيدية أنها ترى أن امير المؤمنين نبي وأنهم ينزلون أمير المؤمنين منزلة ارفع من منزلة رسول الله .

اعترف محمد 33333333
أن اهل السنة ترى أن حديث المنزلة حديث عزيز

هو يقول :- وهنا انصحه أن يراجع ما كتب هنا - إن حديث المنزلة حديث يفيد الظن عنده لا غير ولا يفيد القطع والعلم
وهنا
اقول له : كيف ثبت لك أخ محمد 333333333

أن حديث المنزلة يفيد الظن !!!؟؟ هل من طرق السنة أخذت هذا أم من طرق الشيعة ؟؟
إن قلت من طرق الشيعة كذبت فإن جميع فرق الشيعة والتى على رأسها الزيدية تقول :
إن الحديث متواتر لفظا ومعنى ..!
وإن قلت من طرق السنة كذبت ايضا فما نقلته أنت افادنا أن اهل السنة ترى أن حديث المنزلة عزيز ا كما تزعم أنت والعزيز له مرتبة فوق خبر الواحد الذي يفيد الظن . ..!!!.؟
اجبني على هذه النقطة لو بدك حوار مفيد .

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

قلت :

إن قلت من طرق الشيعة كذبت فإن جميع فرق الشيعة والتى على رأسها الزيدية تقول :
إن الحديث متواتر لفظا ومعنى ..!
و اقول لا أعرف من الكذاب

فقد قال إمام الزيدية في زمانه أحمد بن هاشم بن الحسين الشهير بلقب مانكديم بان حديث المنزلة ليس حديثا متواتر

و هو رأس الزيدية في زمانه
و قد نقلت هذا الأمر عنه من كتابه تعليق على شرح الاصول الخمسة في مشاركاتي السابقة
--------


ثم قلت :

وإن قلت من طرق السنة كذبت ايضا فما نقلته أنت افادنا أن اهل السنة ترى أن حديث المنزلة عزيز ا كما تزعم أنت والعزيز له مرتبة فوق خبر الواحد الذي يفيد الظن . ..!!!.؟
و اقول

معلومة مفيدة

الأخبار تنقسم إلى


متواتر

آحاد

و الآحاد ينقسم إلى

1- غريب : في أحد حلقاته راو واحد على الاقل
2-عزيز : في أحد حلقاته راويين اثنين
3- مشهور أو مستفيض: ما رواه جمع يزيد عن العزيز لكنه لم يبلغ حد المتواتر


فأيضا لم أكذب

حين قلت لك أنه أحاد

و أنه عزيز

لأن العزيز فرع من الآحاد

و الآحاد

بفروعه الثلاثة

لا يفيد إلا الظن


تحياتي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

عذرا


أولا هذا ليس دليل على أن هارون كان خليفة بعد وفاة موسى




ثانيا

جاوبتك عليه فيما سبق

بجاوبين سأذكرهما و سأزيد ثالثا


الأول


وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

موسى قال

بئس ما خلفتموني من بعدي

فلو كان المعنى الوحيد ل من بعدي

هي من بعد موتي

لكان موسى كذابا

و من يقول هذا فهو كافر

إذا لا بد من معان آخرى لها

و هي

من بعد ذهابي مثلا


----

ثانيا

لو كان المقصود

ب

إلا أنه لا نبي بعدي

أنه لا نبي بعد
موتي


و أنت تزعم العموم

لكانت المنزلة المستثناة هي

أن يكون عليا نبيا بعد موت محمد

لكن من منازل هارون

أنه نبي مع موسى (أثناء حياته)

فيلزم من هذا الحديث أن يكون علي نبيا مع محمد


و هذا كفر

-------

ثالثا


و أما ما ذكرته من سخافة

و التي لا تفتأ ترددها مغترا بانني لم أشر إل بطلانها

قلت :



قبل ----- اثناء ---- بعد


قبل البعثة = لا نبي قبل بعثتي

اثناء بعثتي = لا نبي معي

بعد بعثتي = لا نبي بعد بعثتي

----

قبل محمد = لا نبي قبلي

مع محمد = لا نبي معي

بعد محمد = لا نبي بعدي
و اقول

غاية الأمر


أن للتعبير عن نفي النبوة الأخرى بعد بعثتي

هناك أسلوبين


أن تقول


لا نبي بعد بعثتي


و أن تقول لا نبي بعدي

أي أنه في الحال الثانية

و اختصارا و لأن استعمال بعد شائع

فإن الناس يستعيضون عن ذكر بعثة

و يذكرون فقط بعدي

و البعثة تفهم من السياق

تماما

كما يقال

حين يأتي واحد

ثم يأتي واحد بعده

و التعبير عن هذه الحال

ب جئت بعد مجيئك (طويل )

فيستخدم اختصارا

جئت بعدك

و يفهم من السياق

أن المقصود بعد مجيئك



ببساطة

فكيف تجيب


-----------
-----------
-------------



هذه يا مجدد 3 أدلة قطعية تفند ما تذهب أنت إليه


فيلزم

من قولك

أن ما ذهبت إليه

أمر لا يقطع شعرة

فضلا عن أن يكون قطعيا


و أقول

ألمثل هذه السخافة

تطعن

في أبي بكر و عمر

و تقول الأقاويل


و آفتك الفهم السقيم

---------


بقي واحدة

جعلتك تكررها كثيرا لأعلمك أنك أن ما قلته هو أولى بك

قلت ناقلا
عن الكتاب المقدس تاع المسيحين

لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه

و اقول
لك

في الفقرة الأولى

تقول لا تجاوب و تبرر الكلام

ثم تنقض الحكم في الفقرة الثانية

و تقول جاوب

و هذا التناقض بعينه

و إنما يصلح الكلام


بأن تقول مثلا

لا تجاوب الجاهل حسب حماقته .....
جاوب الجاهل حسب حكمتك .......


فهل علمت

أيها الأولى بما قلت

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

الظاهر

أن مجدد لما علم بطلان قوله بالأدلة القاطعة صار يسميها أسلوبا فلسفيا

------

قال

و التقليد صعب

:


لم قلت أن ام تقتضي ان تكون ام في النسب
و أجيب

لأن هذا أصل الوضع في اللغة

و لأن الألفظ تحمل على حقيقتها

و لو فتح باب المجاز

لما بقي لكل أدلتكم مكان

------------

قلت :

قلنا : نفس هذا الكلام لم يقله موسى و إنما قال معناه في العبرية

فمن أين أنه أطلق و لم يقيد
ما نقلته هو من كلام هارون

و ثانيا

الاطلاق و التقييد من صفات الأوامر

و قوله يا ابن أم ليس أمرا

فلا مجال

للتقليد

-----


و ليس من المفترض من القرآن أنه إذا نقل قصة إن ينقل كل تفاصيلها

فقد تكون كلمة يا ابن ام في العبرية تقتضي ان يكون ابن احدى الامهات
و أقول

ردا

لو كانت ابن أم تقتضي في العبرية ابن أحدى الأمهات

لكان القرآن كاذبا في نقله إياه

ب ابن أمِ

بخلاف ما قلته هناك

و هو اخلفني في قومي

فما قدرته

و هو اخلفني في قومي حتى رجوعي

و هنا لا يكون القرآن كاذبا

و إنما مختصرا

و هو أمر لازم لبيان القرآن و بلاغته

و على العموم

فحتى لو لم تقدر شيء

و حتى لو قال

اخلفني في قومي بدون أي تقييد أو عرف

فلا دليل لك على الخلافة بعد الموت

تماما كما لو قال لك واحد

افتح الباب

فهذا أمر لا يقتضي أنه إذا سكر الباب بعد 10 ساعات أن تفتحه

لأن هناك قاعدة متفق عليها في أصول الفقه حتى الزيدية يوافقون عليها

و هو أن الأمر المطلق لا يقتضي التكرار

و اخلفني في قومي

حتى لو كانت أمر مطلقا

فإن عليا يكون ممتثلا للأمر

بخلافة محمد-ص- أثناء غيابه في غزوة تبوك

و لا يستلزم هذا الأمر استخلافا جديدا بعد الموت

فافهم



-----------

بهذا فندت أقوالك

و أثبت

لك

أن دليلي قطعي


------------------


طيب أزيدك دليلا أخر على الأخوة الحقيقة


اجماع المسلمين


فكل المسلمين مجمعون شيعة و سنة و ستقرأ هذا في تفاسيرهم للقرآن و حديثهم عن قصص الأنبياء

أن هارون أخ نسبي لموسى

و لم ينقل عن أي أحد من علماء المسلمين

أنه قال بخلاف ذلك


و اجماع المسلمين حجة

فيلزم أن هارون أخ نسبي لموسى

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

من أهم الأدلة على اعجاز القرآن

و هو أن كفار قريش

و قد كانوا في غاية الطلب لابطال أمر محمد

و قد تحداهم بأن يأتوا بمثله

فلم يأتوا


----

و أنا هنا أتحداكم أن تجيبوا على كلامي

و أكرر لكم إياه

لكنكم لا تجيبون

مما يدل على عجزكم عن الأجابة

على كل

أكرر

و اضعها أمام أعينكم









على كل جاوب على هذا الأمر و إلا فدليلك منهار

و هو و أعيده للمرة الثالثة




:

و أقو ل لك


هل عندك دليل قطعي متفق عليه أن الزيادة اخلفني في قومي

باطلة


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





الجواب طبعا لا


إذا يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة



إذا كان كذلك

و إذا كان يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة

و بوجود هذه الزيادة

فإن المنزلة في الحديث تكون للعهد و تكون منصرفة إلى منزلة واحدة هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا يحتمل أن تكون المنزلة في الحديث هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا

دليلك على إمامة علي


ليس قطعيا

و إنما يجري عليه احتمال


و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال



فيكون دليلك غلط

ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

الي أيها المعكـــــووووم

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

شكلك يا أبو ست ثلاثات!!! سيف الاسلام!!! بس متخفي :wink:
أقول لك أنا بالكاد أكملت الثانويه العامه ولا أرى نفسي متعلم أنما أرجوا أن يعينني الله وأعرف قدر نفسي والا فالمصير ليس المصير الذي يرجوه كل مسلم.........المهم أنت يا أخ أكثرت في الكلام عن حديث المنزله وعن رأيك فيه وأن الأمام علي ع لم يثبت له في القرآن قرابة الأخوه الحقيقيه من الرسول صلى الله عليه وآله ولاكن دع منك مجدديا.....333333!سيف الأسلام!!
وأجب الأخ الثوره عن سؤال واحد فقط!!! :D وهو الآتي:

’’’من أين أتينا بأسم أمنا حواء مع انه غير مذكور في القرآن فمن من عرف وأتى هذا الأسم ؟!!!


سؤال بسيط ولاتقل أني خرجت من الموضوع أنما أريد منك الجواب عليه بعد التأمل فقط :wink:
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

لاحظ يا مجدد

أن ما تسميه أسلوب فلسفي ليس إلا الأدلة القاطعة على بطلان قولك

فعندما أحضر لك نقلا عن علماء النحو

يقول أن مثل محمد قد يكون مثله في علمه مثله في طوله

و لا يعني أنه مثله في كل شيء


فلا تفلسف في الموضوع و لا شيء

و إنما احتجاج سليم بقول أصحاب الاحتصاص و هم النحويين

---------


ثم لما لاح لك بطلان قولك

استندت إلى بدعة جديدة

و هي أن مثل الشيء يكون في كل شيء إذا كانت الصفات معروفة

و اقول لك

هل عندك دليل

أم أنه رأيك ؟؟؟

هو رأيك

فاحتفظ يه لنفسك

خلاصة الأمر


لا دليل لك



طيب

لما تقول

أشهد أن محمدا رسول الله

أنت تعرف العشرات من بين رسل الله

فهل يقتضي

هذا أن يكون رسول الله عاما



على العموم


لا حجة لك

و أنت تترنح من ضعف إلى ضعف


لأن ما تحامي عنه أصلا ضعيف

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

لم أنف أن علي ليس أخا حقيقيا لمحمد لأنه لم يوجد في القرآن

بل ببساطة

لأنه ابن عم الرسول

و لانه زوج بنت الرسول
و العم تحرم عليه ابنة أخيه

و جواب سؤالك

هو إما من الحديث أو من التوراة

---------

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

قال مجدد

:

تقوله

انك لست ملزم بروايات الزيدية

واننا لا ينبغي ان نحتج بكتب اهل السنة


هل هذا قصدك ام انك تكتب ما لا تعلم



للتتكرم علينا ايه الجهبذ


بتعريفنا مصدر جديد غير كتب اهل السنة و كتب الشيعة نحاورك منه ...
و اقول لك

كفاك تدليسا


لم أقل إلا أن كلام السيوطي بتواتر الحديث لا يعني أنه متواتر عند أهل السنة

بل السيوطي مخطأ

تماما

كما تعتبر كلام الإمام مانكديم إمام الزيدية في عصره إذ نفى تواتر الحديث خطأ


و أنا أقول لك

رأي أن الحديث ليس متواتر

و دليلي

موجود http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=3960

و أنا لا أقول شيئا مبتدعا بل

أقول أمرا وافقني فيه كل علماء أهل السنة


فاعلم

التالي
1- لم يقل أحد عن حديث المنزلة أنه متواترغير السيووطي و الكتاني
2-الغالبية العظمى من علماء أهل السنة ينكرون وجود الحديث المتواتر لفظا و منهم النووي و ابن الصلاح

3- ممن أعرف أنهم صرحوا بأن الحديث آحاد من أهل السنة

1-الإمام فخر الدين الرازي
2-الإمام عضد الدين الإيجي
3- الإمام سعد الدين التفتازاني

و غيرهم كثير

و لم يقل أحد من أهل الحديث أن حديث المنزلة متواتر

غاية ما قالوه

أنه حديث آحاد صحيح

و هذا لا يحتج فيه بالعقائد

أصلا بالفقه

لا يحتج به إلا على شروط

لذلك تجد حديث مثل لا يقتل مسلم بكافر
صحيح و في البخاري

و لكن فقهاء الحنفية لا يأخذون به

لأن حديث الآحاد لا يفيد إلا الظن

حتى لو كان صحيحا


-------------

تريد أن تفهم كلامي

فأهلا و سهلا

ما تريد

مع السلامة

[/quote]

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

باختصار


و لآخر مرة



نقلت عن النحويين و البلاغيين

نقولا وافية

تدل على أن الاضافة تحتمل العهد


و أقول

معنى العهد

هو أن يكون شيئا معلوما بين متحاورين

فيلجأ إلى تعريفه باللام أو الاضافة ليدل على أن هذا المقصود هو ذاك المعهود المعلوم


---

ثم عطفت عليه

إن الاضافة في

منزلة هارون

تحتمل العهد



و قلت أن عندنا

هناك جملة سابقة تصلح لأن تكون منزلة معهودة

و هي اتستخلفني في النساء و الصبيان ؟

و قلت

أنه عندنا أهل السنة

هذه الجملة ثابتة


لكن على أقل تقدير


فإن هذه الجملة

أمر محتمل أنها صحيحة



---

وإذا كان أمرا محتملا أنها صحيحة

فيلزم أن العهد هاهنا أمرمحتمل

و باحتمال العهد


يكون أي استدلال على العموم أمرا ظنيا

لأن يحتمل أن يكون الأمر للعهد


و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال



هذا ما أعبده و أكرره

من سنة

فمن أراد أن يقرأه

و يقتنع به

و هو حجة قطعية على بطلان قولكم

كان بها

و من لا يريد

فهو و شأنه


----------
----------
----------


إلى هنا أقول


دللت دلالة قاطعة على بطلان قولكم

و لم يبق إلا أن تعتقدوا

و لكن إتك لا تهدي من أحببت

و الهداية من الله



سلاما


أيها الهاجعون في مراقد التقليد...............

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

و قلت :


فهذا هو الاسلوب الفلسفي

فانا لا استغرب

اذا انت قلت


لكن عدد كريات الدم الحمراء في دم هارون

مختلفة

عن كريات الدم الحمراء في دم الامام علي

فهذا اسلوبك
و أقول

ما اعترضت به عليك

هو أن هارون أخ

و علي ليس أخا


و لو كنت أريد أن ألجأ إلى ما هو فلسفي بزعمك

لقلت

موسى اصطحب هارون للقاء فرعون

و محمد لم يصحب عليا للقاء أي ملك كان


و لقلت

هارون حين استخلفه في الغيبة موسى اتخذ القوم العجل و حين عاد موسى غضب على هارون و أخذ برأس هارون يجره

و لم يحدث هذا لعلي في استخلافه في المدينة


و حبل هذه الاشياء طويل


لكنني

قلت

بشيء واضح

تدعون عموم المنازل

لكن هارون أخ

و علي ليس أخا

فكيف تدعون

فليس لكم

إلا أن تقولوا

أنه يجوز خروج البعض من العموم فيكون المقصود الأغلب و ليس الكل

و عندها أقول لكم و يجوز أن يخرج ما تزعمون أنه خلافة بعد الموت كما هي في الأخوة


فهل تفهم

و هل هذا كذاك

أم أنها حيل


لتداري عورة دليلك

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

جميل

الحديث الاحادي

إن رواه ثلاثة فهو المشهور والمستفيض
وإن رواه اثنين فهو العزيز
وإن رواه واحد فهو الغريب
تقول أنت
اقتباس :
" فقد قال إمام الزيدية في زمانه أحمد بن هاشم بن الحسين الشهير بلقب مانكديم بان حديث المنزلة ليس حديثا متواتر "

يعني قد يكون حديثا مشهورا وقد يكون عزيزا وقد يكون غريبا

من اين فهمت أنت من كلام إمام الزيدية في زمانه "مانكديم " أن حديث المنزبة حديث غريب؟؟؟؟

تحياتي .!

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

العزيز الغالي

على قلبي

محمد شوية ثلاثات


هل لك بأن تفهم

و

لو لمرة واحدة :!: :?:



-------------------


ساحاول ان اجمع في ردي هذا كل شيئ اريد قوله


حتى تكون اخر مشاركه في هذه الصفحة



-----------

يا عزيزي

تخيل معي


ان محمد شوية ثلاثات


شديد الذكاء و الوسامة و الصدق ( قل ان شاء الله )
وهذا يعرفة جميع من يعرف محمد

ولا يختلف عليه اثنين


اي دليل قطعي

عند حديثنا عن موضوع يتعلق بالذكاء والوسامة والصدق


واقول

صفات مجدد مثل صفات محمد شوية ثلاثات الا انه ليس وسيم

ماااااذا تفيد هذة الجملة ؟؟؟؟


هل هي اسم الجنس المضاف إلى معرفة ؟؟؟؟؟؟


هي في هذه الحالة تفيد العموم فيما نحن بصددة من حديث ...


----


وعند الحديث عن المنزلة


جميع المسلمين يعلمون ان منزلة هارون من موسى


قال ( و لقد آتينا موسى الكتاب و جعلنا معه أخاه هارون وزيراً ) الفراقن 35 .

و قال ( و أخي هارون هو أفصح مني لساناً فأرسله معي ردءاً يصدّقني إني أخاف أن يكذبون (34) قال سنشد عضدك بأخيك و نجعل لكما سلطاناً فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما و من اتبعكما الغالبون (35) ) القصص .

و قال ( و اجعل لي وزيراً من أهلي (29) هارون أخي (30) اشدد به أزري (31) و أشركه في أمري (32) ) طه .
.................. الخ من الايات الدالة على منزلة هارون من موسى


هذا دليل قطعي على منزلة هارون من موسى


عندما يقول سيدنا محمد صلى الله علية وعلى آله وسلم لعلي علية السلام

انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي




اسم الجنس المضاف إلى معرفة


وهذا يفيد العموم فيما نحن بصدده



هذا ما لدي في موضوع المزرعة
( انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء )


لن اقول قصور فكري + بغض فطري = مجمد شوية ثلاثات على شان لا تزعل :wink:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“