نظرية القرود الخمسة

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

نظرية القرود الخمسة

مشاركة بواسطة Nader »

وصلني هذا الموضوع عبر البريد، ولا أعرف مصدره:

أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من

الماء البارد . ا

لآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه سعدان) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد. سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة !

الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث شر الماء البارد (غير القرد سعدان)، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد . القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه. بما فيهم سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا )! استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف .

كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت !

هذه القصة ليست على سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة. لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله. كم من القوانين والإجراءات المطبقة، تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها !!

والآن، يا ترى من يشبه الآخر؟ الإنسان أم القرد
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

كاتب هذه المقالة يعاني من مشاكل مع مديره الذي يعمل لديه

تنظيم العمل أمر ايجابي

الروتين الذي يتهرب منه البعض قد يكون مفيدا احيانا

النتيجة التى وصل اليها الكاتب والتى حيرته أو تعب من اجل الوصول اليها جاءت على شكل استفاهم يوحي في نفس الوقت بنتيجة أو يشير الى نتيجة ربما مفادها أن الانسان جاء من القرد كما يقول: اصحاب نظرية التطور ..!!!
لكن ايضا وفي المقابل يمكن ان يكون لهذه النتيجة معطى عكسي مفاده أن القرد جاء من الانسان ﴿قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ﴾[60] سورة المائدة وفي سورة البقرة ﴿وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾[65] وفي سورة الاعراف ﴿فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ﴾[166] ولعل هذا ما ذهب اليه المفسر الكبير الشيخ محمد عبده في تفسيره الشهير " المنار "
هذا اولاً :
وأما ثانياً :
فإن هذه المقالة دعوة لثورة
أنا لم افهم ما يريد الكاتب أن نثور عليه
هل على القيم والمبادئ ذات الطابع الايجابي ؟؟
أم نثور على القيم والمبادئ ذات الطابع السلبي ؟؟
اذا كان صاحب المقالة يعاني من ظلم حقيقي وتمييز من قبل مديره في وظيفته كما اشرتُ اليه أولاً في بداية حديثي قإن دعوته بالتأكيد للثورة ستكون في خانة الثورة الايجابية والتى ينشدها الكثير ويوافقون عليها ..
أختم كلامي هذا بامنية وهي

توضيح المراد من هذا النقل ...!!!!!!!!!!!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

المراد من النقل واضح وصريح ولكنك انت من تذهب بظنك بعيدا، حتى ربطتها بنظرية التطور و و و..
الموضوع بسيط ولا يستاهل هذا..

ياعزيزي علم الادراة علم قديم، ومثل أي علم هناك المنظرون له، وهؤلاء المنظرون لا يخرجون بنظريات قبل أن يتأكدوا منها بواسطة تجارب عملية..
يخوض هذه التجارب عينات من البشر أو من الحيوانات.. وأشهر الحيوانات الفئران ومن ثم القرود..

الحكمة المستفادة من هذا النقل هي ألا تخضع لأي أمر لمجرد أنه هناك قانون يفرضه دون التأمل وإعمال العقل في حيثيات و أسباب ونتائج هذا الأمر..

أي ألا نكون كبقية القرود.. نخاف ونحذر ونمنع لمجرد أن السائر أو العرف أو حتى التقاليد جرت بهذا. فكر أولا. وفي حدود الشرع تصرف....

فكفار قريش رفضوا الاسلام لأنه تنافى عما وجدوا أنفسهم عليه، ومن قبلهم آبائهم وأجدادهم..
السلفيون يتهربون من مناقشة أي قضية قد بتّ فيها "سلف صالح" لهم بل ويستنكرون ممن يفعل ذلك وكأن لديهم كتاب..

أرى في الزيدية عكس ذلك تماما.. أليس كذلك؟؟

إذا كانت الجملة الأخيرة هي ما ذهب بك الى هذا الاستنباط، فواأسفاه على بقية سطور المقال أعلاه....


تحياتي..
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

Nader كتب:المراد من النقل واضح وصريح ولكنك انت من تذهب بظنك بعيدا، حتى ربطتها بنظرية التطور و و و..
الموضوع بسيط ولا يستاهل هذا..

ياعزيزي علم الادراة علم قديم، ومثل أي علم هناك المنظرون له، وهؤلاء المنظرون لا يخرجون بنظريات قبل أن يتأكدوا منها بواسطة تجارب عملية..
يخوض هذه التجارب عينات من البشر أو من الحيوانات.. وأشهر الحيوانات الفئران ومن ثم القرود..

الحكمة المستفادة من هذا النقل هي ألا تخضع لأي أمر لمجرد أنه هناك قانون يفرضه دون التأمل وإعمال العقل في حيثيات و أسباب ونتائج هذا الأمر..

أي ألا نكون كبقية القرود.. نخاف ونحذر ونمنع لمجرد أن السائر أو العرف أو حتى التقاليد جرت بهذا. فكر أولا. وفي حدود الشرع تصرف....

فكفار قريش رفضوا الاسلام لأنه تنافى عما وجدوا أنفسهم عليه، ومن قبلهم آبائهم وأجدادهم..
السلفيون يتهربون من مناقشة أي قضية قد بتّ فيها "سلف صالح" لهم بل ويستنكرون ممن يفعل ذلك وكأن لديهم كتاب..

أرى في الزيدية عكس ذلك تماما.. أليس كذلك؟؟

إذا كانت الجملة الأخيرة هي ما ذهب بك الى هذا الاستنباط، فواأسفاه على بقية سطور المقال أعلاه....


تحياتي..



:roll:

توضيح قوي " جلف" ...عزيزي

أو كما يقال شديد التعبير والاهجة ..... الله اعلم ما نوع القات حق اليوم :?

على العلموم لا تقلق اتقبل ما اوضحته اخيرا بسعة صدر مثل العادة :wink:

سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

توضيح قوي " جلف" ...عزيزي
:D :D :D

الصدق كان قات حالي، وعلى فكرة أنا كتبه بعد التخزينة...

8)

يا خي قللي كم مقاس صدرك؟؟ لأنه واسع جدا...
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“