الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

Re: مثال المزرعة

مشاركة بواسطة مجدد »

هذا مثالي

يوجد شخص يدعى احمد لدية مزرعة بها

- عدد ثلاثة ابار

- يزرع فيها المانجو

- عدد عشرة عمال

- سيارة خاصة بالمزرعة

-مساحتها عشرون فدان ................


عندما اقول لك


لدى سعيد مزرعة مثل مزرعة احمد إلا انها اكبر


فماذا تفيد هذة الجملة ؟؟؟؟؟


الجواب

مزرعة سعيد بها

- عدد ثلاثة ابار

- يزرع فيها المانجو

- عدد عشرة عمال

- سيارة خاصة بالمزرعة

-مساحتها اكثر من عشرون فدان



هذا هو وجة الشبه

اذا ادات الاستثناء تفيد التشابة في جمع الاشياء
عدا المستثنى منه
يامن تدعي الذكاء

الذي باللون الاحمر اسم جنس مضاف الى معرفة ام غيره :wink:



اما كلامك السابق يدل على العقلية التي تتمتع بها


وهي عقلية قاصرة تعتمد على البغض في جميع جوانبها

ولكن


و ما يهمني من خلال حديثك انك صرحت ضمنيا ان

في حالة معرفة مواصفات المزرعة سيكون مجال التشبية صحيح
محمد33333 كتب:


و هذا المثال هو معول الأخ مجدد

و عليه يبني عقيدته


و لأزيف له ما عليه يبني عقيدته

أقول




ذكرك للمواصفات الخاصة بالمزرعة

قبل جملة التشبيه

مغالطة أخرى

لأنك قمت بما يسمى عهد ذكري

بينما الرسول لم يذكر المنازل قبل الحديث

ممكن تقول لي ما يعني كل هذة الايات

قال ( و لقد آتينا موسى الكتاب و جعلنا معه أخاه هارون وزيراً ) الفراقن 35 .

و قال ( و أخي هارون هو أفصح مني لساناً فأرسله معي ردءاً يصدّقني إني أخاف أن يكذبون (34) قال سنشد عضدك بأخيك و نجعل لكما سلطاناً فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما و من اتبعكما الغالبون (35) ) القصص .

و قال ( و اجعل لي وزيراً من أهلي (29) هارون أخي (30) اشدد به أزري (31) و أشركه في أمري (32) ) طه .


فكل ما ذكر سابقا هي مواصفاته هارون من موسى

التي جاءت في مثالي بمواصفات المزرعة


----------------
اما باقي طرحك فهو بعيد عن المنطق

ولا يشابه الحوار باي صلة

بل يشابه الخوار

---------------

اما قولك عن الاستهزاء

فانت من يضع نفسه في مواقف محرجة

تجعل من نفسك مثال سخرية للاخرين

----------------

قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات

--------------------------


اتمنى على المشرفين دمج المواضيع في موضوع واحد
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

طريقة

جديدة

يستخدمها

المعرف

بشوية

ثلاثات

حتى يكتب تحت اسمة ان لديه مشاركات عديدة :wink:

لعل هذا هو القصور الفكري يتجلى في فتح اكثر من صفحة لنفس الموضوع

وتحت شعار

( خذوهم بالصوت لا يغلبوكم ) :wink:

لكن على العموم


ردي عليك سهل جدا

يا من تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض


ممكن عزيزي تقول لي من اين هذة الاحاديث

اليس من الكتب التي تحتج بها

روى البخاري في الحديث رقم 3430 :

حدثني ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏أما ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏‏ هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى .

**********************


و روى مسلم في صحيحه حديث رقم 4421 :

‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد بن إبراهيم ‏ ‏سمعت ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏سعد عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏‏ هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى .

**********************

و روى مسلم أيضاً في صحيحه حديث رقم 4418 :

حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى التميمي ‏ ‏وأبو جعفر محمد بن الصباح ‏ ‏وعبيد الله القواريري ‏ ‏وسريج بن يونس ‏ ‏كلهم ‏ ‏عن ‏ ‏يوسف بن الماجشون ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن الصباح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يوسف أبو سلمة الماجشون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المنكدر ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعلي ‏ ‏أنت مني بمنزلة ‏‏ هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبي بعدي ‏. ‏قال ‏ ‏سعيد ‏ ‏فأحببت أن أشافه بها ‏ ‏سعدا ‏ ‏فلقيت ‏ ‏سعدا ‏ ‏فحدثته بما حدثني ‏ ‏عامر ‏ ‏فقال ‏ ‏أنا سمعته فقلت ‏ ‏آنت سمعته فوضع إصبعيه على أذنيه فقال نعم وإلا ‏ ‏فاستكتا .

**********************




هل لك بان تفهم لمرة واحدة


هذه احاديث من كتب اهل السنة


ومن نفس المصدر الذي تحتج به


على

العموم



ما يجمع كل الاحاديث


هو



((((((((((( ‏أنت مني بمنزلة ‏‏ هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبي بعدي))))))))))))




عزيزي

كفاك مغالطة ومكابرة


------------------

قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

عزيزي

المعرف

بشوية

ثلاثات


راجع الكلام حول تبليغ الرسالة


---------------

اسمح لي استخدم الساذج اسلوبك في الحوار




ملاحظة
انا استئذك لان السذاجة في هذا المجلس محتكر لديك




ما هو الدليل القطعي ان هارون هو اخ لموسى وهي ليست كاخوة المومنين ولا اخوة النبي والامام علي ؟؟؟؟


جاوب يا شاطر

قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:

--------------------------

وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه





------------------

اتمنى على المشرفين دمج الموضيع في موضوع واحد
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

عقلية المعرف محمد33333 في الحوار

مشاركة بواسطة مجدد »

الاخوة الاعزاء

هنا مثال صارخ على العقلية

التي يحاور !!! بها المعرف محمد مع شوية ثلاثات


فالمعرف السابق الذكر

بحاجة الى معجزة لكي يفهمك

ويتعلم من الحوار الهادف

فاكثر من مرة اقول للمعرف

انني هنا لا اريد ان يقتنع بان الامام علي عليه السلام

خليفة بنص الاقران والاحاديث النبوية

ولكن هدفي من الحوار

ان يعلم ان الزيدية لديها من الادلة القوية والمقنعة

التي توكد احقية الامام علي بالخلافة من غيره ...


اليكم اخواني الكرام العقلية التي يتحاور بهالمعرف محمد شوية ثلاثات


------

عندما قدم له

استاذنا القدير عز الدين

حديث من مرويات الزيدية

عن حديث المنزلة


يجيب ويقول

محمد33333 كتب:يا سبحان الله

هل تريدني أن التزم بمرويات الزيدية

يا أبا عز الدين

و عندما قدمت انا لك راي علماء اهل السنه في الحديث

وانه متواتر

يجيب و يقول
:shock:

محمد33333 كتب: و أقول

هل تقلد السيوطي و الكتاني و الغماري في كل ما قالوه

أم لا

إن قلت نعم

فصر سنيا

هل هذة عقلية شخص يريد الحوار :shock:


فبالله عليكم من اين ناتي له باحاديث :shock:


هل انتم معي ان المعرف بحاجة الى معجزة كي يفهم
-------------------------


وفي كلام اخر يقول


عندما قلت له بان الاستخلاف

للامام علي ع هو في تبليغ الرسالة

يتهمنا باننا نقول بان علي نبي :shock:

---- هذا دليل صارخ انه لا يعلم عن الزيدية شيئ ----

وان تبليغ الرسالة من مهام الانبياء :shock: ( هل تبليغ الرسالة يقتصر على الانبياء ) :shock:



وهذا هو كلامه
محمد33333 كتب:و اقول

هذا لأنكم تؤمنون أنه علي نبي

لكنكم تسمونه معصوم

خوفا من الكفر

لكن يا ترى

حديثتا عن الاستدلال على الإمامة

و ليس الاستدلال على النبوة ( التي تعطيها نك ناك == تبليغ الرسالة )

فهل نسيت

-فبالله عليكم هل انتم معي ان تجاهل مثل هذا النكرة واجبة

--------------------

وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه



------------
قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

مجدد



اسمع

أيه المكابر المعاند



الحديث الذي ذكر أتستخلفني في النساء و الصبيان

ثابت و صحيح عند أهل السنة مثل الحديث الذي ذكر بقية الحديث


و كون روايات تذكر بعض الحديث

لا يعني أن التكملة غلط


هل تفهم هذا

أم أنك ستكابر



إذا كنت تفهم هذا


فأقول لك

عليه

فقرينة العهد ثابتة

عند أهل السنة

و بالتالي ينصرف الاستدلال إلى منزلة واحدة


و عليه ينهار ما تستدلون به على أهل السنة


هل فهمت

أم أنك ستكابر؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

يا الله

قال الشافعي : ما ناظرني جاهل إلا غلبني و ما ناظرت عالما إلا غلبته ......

---------

قلت :

ولكن هدفي من الحوار

ان يعلم ان الزيدية لديها من الادلة القوية والمقنعة
اعلم شيئا مهما جدا

لضعف أدلة الزيدية

سموا النص على علي

النص الخفي

------


ثم قلت :


عندما قدم له

استاذنا القدير عز الدين

حديث من مرويات الزيدية

عن حديث المنزلة


يجيب ويقول


محمد33333 كتب:
يا سبحان الله

هل تريدني أن التزم بمرويات الزيدية

يا أبا عز الدين


و أقول لك يا مدلس


ذكرت في رد على أبو عز الدين

أن
1- مرويات الزيدية لا تلزمني

2- أنه حتى لو التزمت بها فهذا الحديث غلط لأن يذكر حديث المنزلة الذي كان في سنة 9 هــ و فيه جعفر و زيد الذين توفيا قبل سنة


لكنك لست إلا مدلسا كبيرا


-----------

ثم قلت :



و عندما قدمت انا لك راي علماء اهل السنه في الحديث

وانه متواتر

يجيب و يقول



محمد33333 كتب:

و أقول

هل تقلد السيوطي و الكتاني و الغماري في كل ما قالوه

أم لا

إن قلت نعم

فصر سنيا



فيا مدلس

و يا مكابر

رجعت لك إلى كل روايات الحديث

و قلت أن من بينها كلها لا يصح إلا روايتان

عن سعد بن أبي وقاص و أخرى عن أسماء

و بالتالي فهو غير متواتر

و إنما حديث آحاد عزيز

فلماذا لا تذكر

و أما ذكرك علماء أهل السنة

فبعد أن قدمت دليلي لا أقلد أحد

و اسمع يا حضرة المتعالم


كل علماء أهل السنة من النووي و ابن الصلاح

يروون أن الحديث المتواتر لفظا لايكاد يوجد

و أن ليس هناك له مثال إلا

حديث :" من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوأ مقعده في النار " الذي رواه ما يزيد عن 60 صحابي




و من بين كل علماء أهل السنة

يخالف فقط السيوطي



و ذلك أنه يعتبر الحديث المتواتر

هو الحديث الذي تعددت رواياته

و ليس الحديث الذي رواه الجمع الذي يؤمن تواطئهم على الكذب عن مثلهم


و لذلك فهو في كتابه

يحكم بتعدد الروايات فقط


و الكتاني ليس إلا متابعا للسيوطي


فهل تفهم هذا


أم أنك ستكابر

و ترمي رأسك في التراب كعادتك



------

ثم قلت :


وفي كلام اخر يقول


عندما قلت له بان الاستخلاف

للامام علي ع هو في تبليغ الرسالة

يتهمنا باننا نقول بان علي نبي

---- هذا دليل صارخ انه لا يعلم عن الزيدية شيئ ----

وان تبليغ الرسالة من مهام الانبياء ( هل تبليغ الرسالة يقتصر على الانبياء )
اسمع

أعرف عنهم أكثر منك

و أعرف أنهم يقولون أن عليا معصوم

و أنه كل كلامه حق

و أنه لا ينطق عن الهوى


و يجعلون كلامه بمرتبة كلام رسول الله


و لهذا قلت لك أن الزيدية تعتبر علي نبيا


فافهم

و لا تكابر

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

قال مجدد:"

ما هو الدليل القطعي ان هارون هو اخ لموسى وهي ليست كاخوة المومنين ولا اخوة النبي والامام علي ؟؟؟؟
""


و أقول

الدليل القطعي

هو قوله تعالى :"
(واجعل وزيرا من أهلي * هارون أخي * أشدد به أزري * وأشركه في أمري)
""

و لتأكيد أنها أخوة حقيقية و أن هارون هو ابن أم موسى

هو قول هارون لآخيه موسى

"قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ "

طه آية 94

و أيضا في سورة الأعراف آية 150

تذكر نفس القصة :
"
وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"


هذا هو الدليل القطعي على أن هارون هو ابن أم موسى

أي أخاه نسبيا على أقل تقدير

و لاحظ يا سيد مجدد أنني ذكرت هذا الكلام في الحوار حول المنزلة

بعد أن أنكر المحاوروون أن يكون هارون أخ حقيقيا لموسى

و أنها مجرد أخوة مجازية

مثل أخوة المؤمنين


و على كل ليست الأخوة المنزلة الوحيدة التي لهارون و لا يمكن أن تكون لعلي

خذ مثلا الفصاحة

فمن منازل هارون من موسى أنه أفصح منه

بدليل قوله تعالى :"وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ"


و ليست هذه من منازل علي من محمد

بل العكس

سيدنا محمد هو أفصح العرب

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

طبعا أنت لم ترد


تأتي هنا لتكتب بعض من الجمل

لتوهم نفسك أنك رددت


تأخذ اقتباس كعادتك

و تعلق عليه بشي تافه


ثم تقول باقي الحوار خوار

فيا الله

--------------------


اسمع

غاية مثالك


أن قولنا

مزرعة أحمد مثل مزرعة سعيد إلا أنها أكبر


يقتضي أنهاتشبهها في جميع مواصفاتها


و رددت عليك

بالنقل التالي
و كذلك الشأن في كلمة مثل إذا اضيفت إلى معرفة بغير وجود قرينة تشعر بمماثلة خاصة ، فإن قولنا :" مثل محمد " يشمل أفرادا لا عداد لها ، واحد في طوله و آخر في عمله و ثالث في علمه و رابع في حسنع و و ...

النحو الوافي ج3- ص21 - حاشية رقم 2 تأليف فضل عباس

هذا نقل من كتاب نحوي يوضح لك أننا إذا قلنا

شيء مثل شيء فلا تعني أنه مثله في كل شيء و إنما قد يكون مثله في الطول أو مثله في العمر


و نفس الشيء

قولك مزرعة سعيد مثل مزرعة أحمد إلا أنها أكبر


لا يقتضي أنها مثلها في كل شيء


هل تفهم


اعترض على هذا


فقد تكون مثلها في الآبار

أو مثلها في الثمار

أو أو

فجاوب

و لا تتهرب كعادتك

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

محمد33333 كتب: الحديث الذي ذكر أتستخلفني في النساء و الصبيان

ثابت و صحيح عند أهل السنة مثل الحديث الذي ذكر بقية الحديث


و كون روايات تذكر بعض الحديث

لا يعني أن التكملة غلط
و
قد
يعني
ان
تكون
غلط

:wink:

لذا نتمسك بالثابت عند الجميع ونترك ما يمكن ان يكون غلط ...

مع العلم اننا نؤمن بان هذة الرواية غلط ....

-------------------------------
وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه



------------
قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

العزيز

الغالي

محمد

شوية

ثلاثات



اعترف باني قد عرفت الاغباء عينات واشكال

ولكن مثل غبائك لم اقابل من قبل

:shock:


ايه الجهبذ


كيف تقول اني مدلس

وانا لم انقل سوى ما كتبت يداك

-----------------------



هل هذا ما سطرت يداك

:shock:
محمد33333 كتب:
يا سبحان الله

هل تريدني أن التزم بمرويات الزيدية
يا أبا عز الدين



[/quote]

-----------




وانا عندما قدمت انا لك راي علماء اهل السنه في الحديث

وانه متواتر

الم تسطر يداك هذا الكلام



محمد33333 كتب:

و أقول

هل تقلد السيوطي و الكتاني و الغماري في كل ما قالوه

أم لا

إن قلت نعم

فصر سنيا



[/quote]

:shock:



فما تقوله

انك لست ملزم بروايات الزيدية

واننا لا ينبغي ان نحتج بكتب اهل السنة :shock:


هل هذا قصدك ام انك تكتب ما لا تعلم
:wink:


للتتكرم علينا ايه الجهبذ


بتعريفنا مصدر جديد غير كتب اهل السنة و كتب الشيعة نحاورك منه ...


على العموم
الحمد لله الذي عافانا بما ابتلى به كثير من خلقة -

-------------------

وقولك انك لا تقلد احد


عندي سوال

لماذا لا تقلد علماء اهل السنة عندما يتعلق الموضوع بآل البيت ؟؟؟؟؟


ام هي ضرب من ضروب الزندقة فتختار ما يناسبك من كتب اهل السنة وتترك الباقي :wink:

-----------------------------------

كما هي العادة تختار بعض المواضع وترد عليها وتترك الاخر


ولكن لنبقى مع ما سطرت يداك


-----------------------


هنا في هذا الموضوع باذات

تاكد لي بما لا يدع مجال للشك

ان غبائك قطعي لا ضني

كما كنت اقول :shock:

محمد33333 كتب: و لهذا قلت لك أن الزيدية تعتبر علي نبيا
فهل تريد ان احاورك وانت تقول هذا الكلام !!!!!!

اكرر

شاهدت الاغبياء عينات واشكال اما غبائك لم يمر عليا ...

-------------------------
وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه



------------
قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:
صورة

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

العزيز الغالي

محمد

شوية ثلاثات


تقول

محمد33333 كتب: الدليل القطعي

هو قوله تعالى :"
(واجعل وزيرا من أهلي * هارون أخي * أشدد به أزري * وأشركه في أمري)
""
الثابت في كتب اهل السنة واهل الشيعة

ان رسول الله صلى الله عليه و على آله وسلم عندما اخى بين المهاجرين والانصار


كان الامام علي هو اخ لرسول الله صلى الله عليه وعلى آلة وسلم


اذا هارون اخ لموسى

وعلي اخ لرسول الله

كما ان المؤمنين اخوة بنص القران الكريم


----------------------


تقول
محمد33333 كتب:هو قول هارون لآخيه موسى

"قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ "

طه آية 94

و أيضا في سورة الأعراف آية 150

تذكر نفس القصة :
"
وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"


هذا هو الدليل القطعي على أن هارون هو ابن أم موسى

أي أخاه نسبيا على أقل تقدير
هذا ليس دليل قطعي يا عزيزي


انا ابن ام

وانت ابن ام

ومن يقراء الكلام ابن ام

حتى من لا يعرف امه فهو ابن ام

اذا يا عزيزي

هذا ليس دليل قطعي وانما دليل ضني :wink:


فعندما اقول لك

يابن ام اقتنع بحجة الاخر

هل يعني انك اخي في النسب

بالطبع لا

وهل انا كاذب عندما اقول انك ابن ام

طبعا لا

لان والدتك هي ام

فانت ابن ام
:wink:


---------------

محمد33333 كتب: و على كل ليست الأخوة المنزلة الوحيدة التي لهارون و لا يمكن أن تكون لعلي

خذ مثلا الفصاحة

فمن منازل هارون من موسى أنه أفصح منه

بدليل قوله تعالى :"وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ"


و ليست هذه من منازل علي من محمد

بل العكس

سيدنا محمد هو أفصح العرب

:wink: ههههههههههه :wink:

بعد ان علمت انك خاسر في هذه القضية ( بحسب اسلوبك المستخدم في الحوار )

تريد ان تدعم كلامك بمنزلة اخرى

على

العموم


من اخبرك ان الفصاحة منزلة يا عزيزي

لاحظ المثالين التاليين

عندما اقول انك نائب لفلان

فهذا يعني ان منزلتك منه هي انك نائبه
( هذة منزلة )

هل هذا تمييز ام منزلة ؟؟؟؟

-------
ولكن


عندما اقول انك اغبى من فلان

هل هذا تمييز ام منزلة ؟؟؟؟
هل يعني ان منزلتك من فلان هي الغباء ؟؟؟!!!

الغباء ليست منزلة

كما ان

الفصاحة ليست منزلة

وانما تمييز عن الاخر ؟؟؟!!!

----------





وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه


------------
قصور فكري + بغض فطري = محمد شوية ثلاثات :wink:
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D :D :D :D
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

بسم الله الرحمن الرحيم


يا مجدد و يا محمد الغيل يا من رسمت الوجوه الباسمة

فرحين بهذه التفاهة


اسمع


قلت أن ابن أم

قصده يا ابنا لإم

و ليس أنه ابن أمه

أقول لك

غلط


لانه وقتها

يكون أم مضاف إليه مجرور

و علامة جره تنوين الكسر

فيكون الكلام

يا ابن إمٍ

بتنوين الكسر

لكن الآية فيها

يا ابن أمَ

بفتح الميم

و ليس بتنوين الكسر


--------------
---------------
------------


على كل أريد أن أعلمك شيئا تستفيد منه كثيرا


و هو

يا مجدد


المنادى المضاف إلى المضاف إلى ياء المتكلم


له حالتين في اللغة


الأولى ـ إذا كان المنادى المضاف إلى المضاف لياء المتكلم غير كلمة “ ابن أم ، أو ابن عم أو ابنة

أم ، أو ابنة عم “ وجب إثبات الياء دون حذفها ، مع بنائها على السكون ، أو على الفتح .

مثال الأول : يا صديقَ صديقيْ ، ويا فرحةَ قلبيْ .


الثانية

أما إذا كان المنادى المضاف إلى المضاف لياء المتكلم واحدا من الكلمات التي أشرنا إليها سابقا جاز لك فيه وجهان :
1 ـ حذف يا المضاف إليه مع بقاء الكسر قبلها .

نحو : يا أبنَ أمِّ ، ويا ابنَ عمِّ

وإعرابه : ابن منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف وأم مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون في محل جر بالإضافة .

2 ـ حذف يا المضاف إليه بعد قلبها ألفا ، وقلب الكسرة التي قبلها فتحة حتى نتمكن من قلب الياء .

مثال : يا ابن أمَّ ، ويا ابن عمَّ .

ومنه قوله تعالى { قال يا ابن أمَّ لا تأخذ بلحيتي } .


ملاحظة النص مأخوذ من موقع الدكتور مسعد لتعليم اللغة العربية

http://www.drmosad.com/index48.htm

خلاصة الأمر

أنت عندما تريد أن تخاطب

ابن أمك

لا يجوز أن تناديه

يا ابن أمي

لأنه غير فصيحة

أنما الكلام الفصيح

هو قولك

يا ابن أم َ

أو يا ابن أمِ


فافهم


فعليه


اللفظ مضاف لياء المتكلم


لكن العرب يحذفونها و يعيضون عنها فتحة أو كسرة


و خذ هذه المراجع

وفتحّ او كسرّ وحذف اليا استمر *** في يا ابن أمِّ يا ابن عمّ لا مفر

ألفية ابن مالك باب المنادى المضاف إلي ياء المتكلم
و أيضا
إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء إلا في ابن أم وابن عم فتحذف الياء منهما لكثرة الاستعمال وتكسر الميم أو تفتح فتقول يا ابن أم أقبل ويا ابن عم لا مفر بفتح الميم وكسرها

شرح الألفية لابن عقيل ج3 ص 275


فيا حبيب

قول العرب يا ابن أمَ
هو نداء لابن أمي

يحذفون الياء و يبدلونها فتحة

و لا تحتمل إلا هذا المعاني الذي نص عليه علماء العربية

و ما قلته من معنى ركيك

يقتضي أن تكون أم مجرورة بتنوين الكسر


فينتج


أن هذه الآية دليل قطعي على أن موسى هو ابن أم هارون

فهل

لبيت طلبك

؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

مجدد

أنت جاهل


و أقو ل لك


هل عندك دليل قطعي متفق عليه أن الزيادة اخلفني في قومي

باطلة


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





الجواب طبعا لا


إذا يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة



إذا كان كذلك

و إذا كان يحتمل أن تكون الزيادة صحيحة

و بوجود هذه الزيادة

فإن المنزلة في الحديث تكون للعهد و تكون منصرفة إلى منزلة واحدة هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا يحتمل أن تكون المنزلة في الحديث هي الاستخلاف أثناء الحياة


إذا

دليلك على إمامة علي


ليس قطعيا

و إنما يجري عليه احتمال


و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال



فيكون دليلك غلط


-------------


تحياتي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

ما هو الدليل القطعي على أن هارون هو الإمام بعد وفاة موسى ؟؟؟

مشاركة بواسطة محمد33333 »

دوما يدوش الزيدية و الشيعة عموما

بالمنزلة

و تراهم يستميتون لبيان عموم المنزلة


لكن السؤال


ما هو الدليل القطعي

على أن الإمامة بعد وفاة موسى كانت منزلة لهارون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



بدون اثبات هذا يكون دليلكم باطلا


--------

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“