الاستدلال على إمامة علي بخبر المنزلة عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

بسم الله الرحمن الرحيم

للمرة الخامسة


أكرر

طبعا كل شيء تم التهرب منه بطريق الاستهزاء

و كي لا يستمر التهرب

أعيد السؤال التالي

الذي لم يجب عنه للمرة الثانية

فإذا لم يجب اليوم فتكون المرة الثالثة

و أقول أجب عن هذا أولا



هنا أمر أرغب من السيد مجدد أن يجيب عليه

ليتم استدلاله


ما هو المانع أن تكون الاضافة في

منزلة هارون من موسى

للعهد أي أن تكون بمعنى أل العهدية

فتكون منزله هارون من موسى منزلة معهودة

إما مذكورة في سياق سابق (عهد ذكري أو خارجي)

أو معلومة لدى طرفي الحوار (عهد ذهني )

فينهدم استدلالك على العموم

و تصبح المنزلة أمرا مهملا يعين من الخارج

سؤال بسيط

ما المانع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أجب و لا تتهرب

و اطلب من كل شيعي يريد الاستدلال بهذا الحديث أن يجيب و لا يتهرب


عن هذا الأمر قبل كل شيء
و بعد يا مجدد الحق مو عليك

الحق على الذي ظن فيك شيئا من العلم فناظرك


و لكن سأفند الآن كل كلمة مرة تلو المرة كي تفهم كلامي

ولا ترد على بعضه و تترك الباقي

و أقول

-----------

قلت يا مجدد:





اضعك امام مجموعة من الاحتمال لكي تبعد الغبار المتراكم عن عقلك

فكر على مهلك

هناك ثلاث كلمات

قبل ----- اثناء ---- بعد


قبل البعثة = لا نبي قبل بعثتي

اثناء بعثتي = لا نبي معي

بعد بعثتي = لا نبي بعد بعثتي

----

قبل محمد = لا نبي قبلي

مع محمد = لا نبي معي

بعد محمد = لا نبي بعدي


اتركك مع عقلك كي تختار الانسب

والمتطابق مع الحديث ....
و اقول

إذا كنت في مثل هذا تجادل فماذا يرتجى من حوارك

و لكن

أقول
قال تعالى

:"وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ
" الأعراف 148


فهنا ذكر الله أن قوم موسى اتخذوا عجلا .... من بعده أي من بعد موسى

و حسب رايك بعد موسى تعني بعد موت موسى

فينتج أن قوم موسى اتخذوا العجل بعد موت موسى

لكن لو كملنا السورة سنجد

وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ_149) وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(150)

فإذا بموسى لم يمت

و إنما هو حي يرزق

يقول لهم

بئسما خلفتموني من بعدي ....

و ياللسخرية

أيكون قول موسى معناه

بئسما خلفتموني من بعدي = بئسما خلفتموني من بعد موتي

بعد موتي و هو حي يرزق و يكلمهم

فياللعجب

فهذا يا حضرة الأخ مجدد

ردي على كلامك

الذي أردت منه أن تنفض الغبار عن عقلي

و ما أدري أينا أحق بهذا الوصف الذي قلته

فممكن أن تعترف لي بأنني كنت محقا في اعتراضي

و أن بعد محمد

لا تعني بعد موت محمد

و إنما قد تعني هذا

و قد تعني بعد بعثة محمد



هلا أقررت بصواب كلامي

لأنه لا مفر أمامك

-----------

قال محمد مهدي الغيل :



الحديث مروي في غير مسند الامام زيد من كتب القوم وبهذه الصيغة أو ما يقاربها
عموما وتخريجا لهذا الاشكال يقال لك إن النبي قد كان منه ذلك في غزوة مؤتة نفسها الا أنه تراجع عن استخلاف أمير المؤمنين في تلك الحادثة فلم بذهب هو ولم بذهب من استخلفه ..!!
و أقول ردا عليك

هل تعتقد أن جوابك صحيح

أي أن يكون الرسول استخلف علي بن أبي طالب في غزوة مؤتة ثم تراجع عن ذلك

و بقي هو و علي في المدينة

؟؟

ظاهر كلامك أنك تعتقد أن جوابك صحيح

و أنا أقول

هو صحيح

و هو أمر أكثر من صحيح

بل هو رد رائع

من متكلم محنك


لكن

هل يمكنني استعانة هذ1 الرد منك

و أقول

غاية ما تريدونه في حديث المنزلة

هو أن الرسول استخلف عليا بهذا النص بحيث يكون خليفة له بعد موته

و أقول كما قلت

وتخريجا لهذا الاشكال يقال لك إن النبي قد كان منه ذلك في غزوة تبوك نفسها الا أنه تراجع عن استخلاف علي بن أبي طالب في حادثة لاحقة

و عليه

ينهار استدلالكم

بحرف واحد

فإن أنكرت قولي هذا

أنكرت قولك

و يكون الحديث مكذوبا

و هو المطلوب
:D

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

محمد
3
3
3
3

لاتكثر من أكل المنسف نصيحة :wink:



أنت من كتب هنا أن الحديث صح من طريقين ويسمى عزيزا

وما دام الحديث يا عزيزي عزيزا حسب القواعد التى ذكرتها

فأنت تكذب ما صح بحسب القواعد فعد وراجع نفسك وتأمل

أنك من نقل لنا قول الامام وجه القمر والذي نفى أن يكون الخبر متواترا وتذكر ايضا

أن السنة تنقيسم الى متواتر وآحاد وأن خير المنزلة عندك خبير يفيد الظن وما تنكره علينا يامحمد

أن نستدل بخبر الاحاد في مسأل الاصول

ولم تعرف يامحمد أن العترة الطاهرة قد نقلة لنا هذا الخبر متواترا كابرا عن كابر وإمام عن امام

فمن دليله المنهار منا هنا غير المكابر محمد
3
3
3
3
3 والذي يكثر من أكل المنسف :wink:

تحياتي :P
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

للمرة السادسة أقول


طبعا كل شيء تم التهرب منه بطريق الاستهزاء

و كي لا يستمر التهرب

أعيد السؤال التالي

الذي لم يجب عنه للمرة الثانية

فإذا لم يجب اليوم فتكون المرة الثالثة

و أقول أجب عن هذا أولا



هنا أمر أرغب من السيد مجدد أن يجيب عليه

ليتم استدلاله


ما هو المانع أن تكون الاضافة في

منزلة هارون من موسى

للعهد أي أن تكون بمعنى أل العهدية

فتكون منزله هارون من موسى منزلة معهودة

إما مذكورة في سياق سابق (عهد ذكري أو خارجي)

أو معلومة لدى طرفي الحوار (عهد ذهني )

فينهدم استدلالك على العموم

و تصبح المنزلة أمرا مهملا يعين من الخارج

سؤال بسيط

ما المانع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أجب و لا تتهرب

و اطلب من كل شيعي يريد الاستدلال بهذا الحديث أن يجيب و لا يتهرب


عن هذا الأمر قبل كل شيء
---------

و بعد

محمد الغيل

قلت
:




الحديث مروي في غير مسند الامام زيد من كتب القوم وبهذه الصيغة أو ما يقاربها
عموما وتخريجا لهذا الاشكال يقال لك إن النبي قد كان منه ذلك في غزوة مؤتة نفسها الا أنه تراجع عن استخلاف أمير المؤمنين في تلك الحادثة فلم بذهب هو ولم بذهب من استخلفه ..!!
فرددت عليك أنا

بقولي


وتخريجا لهذا الاشكال يقال لك إن النبي قد كان منه ذلك في غزوة تبوك نفسها الا أنه تراجع عن استخلاف علي بن أبي طالب في حادثة لاحقة
فيا ترى

لماذا هربت

و لماذا صار قولك صحيحا

و صار قولي خطأ !!!!!!!!

ثم
قلت :

ولم تعرف يامحمد أن العترة الطاهرة قد نقلة لنا هذا الخبر متواترا كابرا عن كابر وإمام عن امام
و اقول

1- العترة كانت عددها بعد وفاة الرسول حسب الرأي الزيدي

أربعة أشخاص ( علي ، فاطمة ، الحسن ، الحسين )

لذلك فإن أي قول أن العترة روته متواتر كابرا عن كابر

منقوض

بأن العترة في بداية عهدهم لم يبلغوا عدد التواتر

فقد كانوا فقط أربعة
و الأربعة دون حد التواتر

فكيف تقول متواتر

أم أنها دعاوي و مشيها

2- كل ما تحتج به مبني على الزام أهل السنة و المعتزلة بما يرويه الزيدية من أن العترة روته متواتر

لكن هذا باطل

لأنه ليس لأحد أن يلزم الآخر بما يرويه هو و يقود إلى مذهبه

أم أنك لا تعرف هذا الأمر ؟؟؟؟!!!!!

----

ينتج عن هذا الأمر

أن حديث المنزلة عند خصم الزيدية

حديث آحاد

و حديث الآحاد لا يحتج به في العقيدة

فيكون كل ما بني عليه باطلا

فتأمل

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

يامحمد 33333333333333333333

اسعدك الله والان اترك اكل الفول ابضا لعل ذكاءك الخارق يستنير اشوية


الم تعلم يا محمد أن المتواتر ينقسم الى متواتر لفظي ومتواتر معنوي

كما في شجاعة علي وجود حاتم الطائي


يا اخ محمد 33333333333

قد تواتر لنا خبر المنزلة بالفظ و بالمعنى وانت وعلى حسب قواعد اهل السنة المشؤمة قد تواتر لك الخبر بالمعنى فتبا لجهل يعتريك ويجعل منك اضحوكة والسلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

وروى عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال في حق عليّ رضي الله عنه : ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبّه ؛ لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليّ من حمر النعم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له ، خَلّفه في بعض مغازيه فقال له عليّ : يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا انه لا نبوة بعدي ؟ وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال : فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً . فأُتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الراية إليه ، ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .


http://www.najaf.org/arabic/mustabsiroo ... el-07.html

http://www.14masom.com/mostabsiron/f020.htm

وروى عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال في حق عليّ رضي الله عنه : ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبّه ؛ لأن تكون لي واحدة منهن أحب إليّ من حمر النعم . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له ، خَلّفه في بعض مغازيه فقال له عليّ : يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان ؟! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا انه لا نبوة بعدي ؟ وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله . قال : فتطاولنا لها فقال : ادعوا لي علياً . فأُتي به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الراية إليه ، ففتح الله عليه . ولما نزلت هذه الآية : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال : اللهم هؤلاء أهلي .


http://www.najaf.org/arabic/mustabsiroo ... el-07.html

http://www.14masom.com/mostabsiron/f020.htm

ان شاء الله الاخوان يستفيدو من هذه المواقع التي قد تطفي العقول التي تستهدف آل بيت النبوة وتقلل من شأنهم وتنزل من مكانتهم ويكفي ان هناك ناس جندت نفسها لتحارب آل البيت فكريا وعقدياً وهو حقدا وحسدا وعلى اعتبارهم ان السنة النبوية الحقيقة هي تقليل وتحجيم آل البيت وتهميشهم مهما كانوا ، والحمد الله لاايام هذي بدو ينكمشو من خوارج ونواصب ومتفلسفة وعلمانين وغيرهم من الحاقدين على هذه الشجرة الكريمة الطيبة المباركة ، وهنا يكفي شهادة سعد بن ابي وقاص في صحة هذا الحديث وهي مذكرة في كتب السيرة وسيرة الصحابة ايضاً وصلى الله وبارك هل سعد بن ابي وقاص مجروح في عدالته يا محمد ربع كيلو 3 مع المقبلات والرز ، فعلا الظاهر تأثير المنسف والمسبحة والحمص اثر كثير على الاخ العدو جرب تغير الاكل والظاهر من كثر البرد في الاردن يتجمد تفكيره على الي عبوه فيه شد حيلك يا زلمة يعني لو ملك الاردن ظالمك ولا مسو ي فيك شي قولنا ياخي عشان نعرف السر لكرهك لبني هاشم ولا تعمم الحقد عليهم كلهم وسلم على اهل الطفيلة كثير ربعك ولا انت من جماعة الزرقاوي من الزرقة
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

السيد محمد الغيل

أخيرا سلمت أن الحديث غير متواتر عند أهل السنة

لكن كان لا بد من حيلة

ألا و هي

أنه غير متواتر لفظا لكن متواتر معنى

و اقول لك بكل بساطة

و أسألك سؤالين

1-ما هو هذا المعنى الذي تواتر ؟؟؟؟

2- ما هو الدليل على أن هذا المعنى قد تواتر عند أهل السنة ؟؟؟


أم أنها دعوى و السلام


أو كما يقولون

القشة الأخيرة التي يتمسك بها الغريق

حين عرف أن ما يحتج به من حديث ليس سوى حديث آحاد عزيز

تحياتي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

و أعيد للمرة السابعة

و اقول مش معقول أنكم تقرأون مشاركاتي و لا تقرأون ما أعيده الآن للمرة السابعة

و أعيد

بانتظار البطل الذي سيرد









ما هو المانع أن تكون الاضافة في

منزلة هارون من موسى

للعهد أي أن تكون بمعنى أل العهدية

فتكون منزله هارون من موسى منزلة معهودة

إما مذكورة في سياق سابق (عهد ذكري أو خارجي)

أو معلومة لدى طرفي الحوار (عهد ذهني )

فينهدم استدلالك على العموم

و تصبح المنزلة أمرا مهملا يعين من الخارج

سؤال بسيط

ما المانع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أجب و لا تتهرب

و اطلب من كل شيعي يريد الاستدلال بهذا الحديث أن يجيب و لا يتهرب


عن هذا الأمر قبل كل شيء
و زيادة في التكرم مني أقول

لا خلاف في أن الاضافة في مثل غلام زيد تفيد العهد

بل إن بعض المحققين من النحويين قالوا أن التعريف بالاضافة باعتبار العهد أصل

المصدر :مختصر المعاني -سعد الدين التفتازاني ص 99

و حتى اللذين قالوا أن اسم الجنس أو الاسم المفرد المضاف إلى معرفة يفيد العموم

قالوا أنه يحمل إلى العموم ما لم يتحقق عهد

المرجع

حاشية العطار على جمع الجوامع لتقي الدين السبكي الجزء الثاني ص 19



و لهذا تطبيق مهم في الفقه

و هو

رجل متزوج أربعة نساء

قال زوجتي طالقة

كم زوجة تطلق

الذين قالوا بأن اسم الجنس المضاف للمعرفة للاطلاق قالوا واحدة

و اللذين قالوا أن اسم الجنس المضاف للمعرفة للعموم قالوا أربعة

بشرط أن لا يتحقق عهد

يعني إذا ذكرت إحدى زوجة أمامه بسوء (عهد ذكري) فقال زوجتي طالقة فإنها تطلق إلا هذه الزوجة

و مثله إذا نوى زوجة معينة (عهد ذهني ) فقال زوجتي طالقة فلا تطلق إلا المنوي عليها


فيا سادة يا أكارم


قبل أن يبحث عن عموم أو اطلاق اسم الجنس المضاف للمعرفة

لا بد من التأكد من عدم تحقق عهد سابق ينصرف إليه الكلام


و أنتم أمام خيارين

1- احتمال وجود عهد ذكري أو ذهني أمر قائم بذاته و لا مجال إلى نفيه

2- رواية البخاري و مسلم عندنا تذكر هذا العهد

و هو قول علي :" أتخلفني في النساء و الصبيان "

و بالتالي تكون منزلة هارون منصرفة إلى هذا المعهود الاستخلاف في النساء و الصبيان أثناء غيبة موسى عن هارون

فكيف تجيبون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أم ستواصلون طمر رؤوسكم في التراب كالنعام

هذه الأمر يهدم كل ما توصلتم إليه من استدلال

و هو أمر غير مختلف فيه

و لا يستطيع أحد أن ينكر أن الاضافة تفيد العهد

فما القول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

"-ما هو هذا المعنى الذي تواتر ؟؟؟؟

2- ما هو الدليل على أن هذا المعنى قد تواتر عند أهل السنة ؟؟؟"

الله يشفي مرضك قال آمين

يا محمد 333333

انت تعرف أن حاتم الطائي كان رجلا كريما صح ؟

طيب كيف علمت هذا أو كيف ثبت عندك أنه كان كريما ؟؟؟

طيب خلينا من حاتم الطائي

أنت تعلم أن شارون رجل دموي وسفاح طيب كيف ثبت لك ذلك أو كيف حصل لك العلم بذلك ؟؟

يا محمد 33333333

لكي استمر معك في النقاش اطلب منك للمرة الثالثة أن تذكر لي معاني " من ـ الباء " في لغة العرب فإن رفضت فعذرني فقد حان وقت مغادرتي ... كما فعل الاخوان فقد هجروك وهجروا وجع الدماغ كما يقال !!!!

سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

محمد الغيل

تحاول أن تجد حجة لتتهرب بها

و هي أنني لم أجيبك على ما هو معنى من و ما هو معنى الباء

مع أن لا علاقة لهما بالموضوع

لكن

اسمع

قولنا علي من محمد

من بمعنى بالنسبة ل

يعني

علي بالنسبة لمحمد


و ستجد مثله في كلام العرب

كما يقول عثمان بن جني في الخصائص

:" المضاف من المضاف إليه بمنزلة صدر الكلمة من عجزها"
ص 162

و ايضا في الحديث

حتى تكونوا من الشيطان بمنزلة الوكلاء من الموكل

و كما يقولون في الشعر

ولقد نزلت فلا تظنى غيره مني بمنزلة المحب المكرم

---------
و أما بمنزلة

فلا أعرف ما يسمى معنى الباء

لكن في القاموس

بمنزلة

معناها التالي :

"هُوَ بِمَنْزِلَةِ ابْنِهِ" : هُوَ بِمَثَابَةِ... "

http://qamoos.sakhr.com/html/3079878.html

و تأتي في كلام العرب في كل ما ذكرته أعلاه

و اضافة إليه

يقولون

البطان للبعير بمنزلة الحزام للفرس

و سيكون معنى بمنزلة ككل مساويا لمعنى مثل

فيكون الكلام البطان للبعير بمنزلة الحزام للفرس مساويا ل = البطان للبعير مثل الحزام للفرس



فهل هذا يكفي

أم أنك ستجد شيئا آخر للتهرب يا سيد محمد الغيل ....

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

ثم بعد

يا محمد الغيل

قلت :

انت تعرف أن حاتم الطائي كان رجلا كريما صح ؟
و اقول

لا أعرف أنه كذلك

و لكنني أعرف أن هناك في الحكايات الشعبية و القصص و الأمثال

أنهم يقولون عن حاتم أن كريم

فيقولون

أكرم من حاتم

لكن هل هذا يستدعي أن أعرف يقينا أن حاتم الطائي كريم

فأقول لا

خذ
مثلا

عنترة

و شجاعة عنترة

و هو أمر أكثر شهرة من حاتم بمرات

هل تعلم

أن هناك دراسات حديثة

و أنه بين كثير من الطبقات الأكاديمية اليوم (و أنا سمعتها من فيلسوف ربما يكون من أعظم الفلاسفة و المفكرين في العالم العربي كنت أدرس عنده مادة اختيارية في الجامعة )

أن المدعو عنترة

ليس سوى شخصية خرافية و همية

إذا علمت هذا

فقس عليه

أبو زيد الهلالي و شجاعته

و كيف يضرب به المثل

ثم في النهاية

أبو زيد ليس إلا شخصية وهمية

......


ثم قلت :

طيب خلينا من حاتم الطائي

أنت تعلم أن شارون رجل دموي وسفاح طيب كيف ثبت لك ذلك أو كيف حصل لك العلم بذلك ؟؟


أجل أعلم ذلك

أما كيف حصل لي العلم

فببساطة

بالخبر المنقول بالتواتر

عبر وسائط متعددة

أولها

وسائل الإعلام

فستجدهم جميعا أمريكيهم و عربيهم

يذكرون كل أولئك الأعداد من القتلى الذين كان يقتلهم من الشعب الفلسطيني يوميا إبان حكمه

ثانيها

أقاربي و أصدقائي ممن يعيشون في فلسطين

سواء في أرض ال48 أو في الضفة و القطاع

و غيرها


(بالمناسبة أنا فلسطيني)

---------

و عليه

فما أعرفه يقينا قد بينت لك كيف عرفته و أنه حصل بالتواتر

أما أنت فلم تبين لي ما هو الدليل على أن خبر المنزلة متواتر معنى


و ياللسخافة

تأتي

بأن كرم حاتم متواتر معنى

و عليه فإن خبر المنزلة متواتر معنى


فياللسخافة


لو جاز هذا في خبر المنزلة لجاز في كل آلاف الأحاديث الموجودة في كتب الأحاديث

فإن علمت أنه لا يجوز

فهذه مفارقة

و لا بد للمفارقة من سبب

فإن لم تبينه

بطل دليلك

--------

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

الحجج التي تهرب منها الزيدية حول الاستدلال بحديث المنزلة

مشاركة بواسطة محمد33333 »

بسم الله الرحمن الرحيم

و لأن المحاورين من الزيدية تهربوا واحدا تلو الآخر من النقاش

حول حديث المنزلة

فأنا هنا أجمع الحجج التي تهربوا منها

ليراها الجميع و يعلموا مدى ضعف أصحابهم

و تهربهم في النقاش حول عقائدهم

و أقول

استدلال الزيدية هو التالي

أولا

حديث المنزلة متواتر

ثانيا

اسم الجنس المضاف للمعرفة من ألفاظ العموم و الاستثناء (إلا أنه لا نبي بعدي) معيار العموم

فينتج أن لعلي من محمد كل منازل هارون من موسى و تستثنى النبوة

ثالثا

من هذه المنازل

الخلافة

و دليلها " اخلفني في قومي"

فيكون علي خليفة محمد

و منها الشركة في الأمر

فيكون علي شريك محمد في أمره الذي منه الإمامة

لكن هذا مخصص في حياة الرسول فيبقى بعد مماته

فيكون علي الإمام بعد ممات الرسول

فيلزم أن عليا هو الخليفة


---------------------------
---------------------------
---------------------------
---------------------------

الرد

أولا


حديث المنزلة غير متواتر عند أهل السنة و لا المعتزلة

بل منهم من قال بوضعه

و هو الجاحظ من المعتزلة (راجع العثمانية ص 153)

و الآمدي من أهل السنة (راجع أبكار الأفكار)

و عامة أهل السنة على أنه حديث آحاد


و الدليل عليه

أن ابن عساكر استوعب كل طرق الحديث في كتابه تاريخ دمشق

و من بين كل هذه الطرق لم يثبت الحديث إلا من طريق سعد بن أبي وقاص و أسماء بنت عميس

فيكون هذا الحديث حديث آحاد عزيز

و مثله لا يحتج به في العقائد

و هذا الحكم أي أن الحديث آحاد

وافق عليه طائفة من أئمة الزيدية

منهم الإمام مانكديم

إذا قال :

قال في ص 766:

اقتباس:
و من ذلك قول النبي -ص- :" أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي"
......... و في ساداتنا من ادعى بأن الخبر متواتر و منهم من قال أنه متلقى بالقبول و هو الصحيح.
و ليلاحظ أن كل المحاورين لم يقدموا دليلا واحدا على أن الحديث متواتر عند الزيدية



---------------
---------------
---------------

ثانيا

الشق الأول اسم الجنس و العموم

أ
اسم الجنس المضاف للمعرفة لو كان من صيغ العموم دائما

لكانت التعبير بهذه الآيات الكريمة خاطئا

و هي

"" إني عبد الله أتاني الكتاب ..." عبد اسم جنس مضاف إلى معرفة = الله

"" فقال لهم رسول الله ناقة الله و سقياها " رسول و ناقة أسماء جنس مضافة إلى معرفة = الله

"و أذكر أخا عاد إذ أنذر قومه " أخ اسم جنس مضاف إلى معرفة = عاد

""إذ قالوا ليوسف و أخوه أحب إلينا ..." أخ اسم جنس مضاف إلى معرفة = الهاء

"" و اعلموا أن ما غنمتم من شيء فإن لله خمسه ..." خمس اسم جنس مضاف إلى معرفة = الهاء

فيلزم أن احتجاجهم باطل


---
ب

حتى لو كان اسم الجنس المضاف إلى معرفة من صيغ العموم

فإن علماء الأصول

قالوا

أن اسم الجنس المفرد المعرف بأل و الجمع المعرف بأل و الفرد المضاف و الجمع المضاف

تحمل على العموم ما لم يتحقق عهد

المرجع

جمع الجوامع ج2 و غيره الكثير من كتب أصول الفقه

بل إن جمعا من النحويين ذكروا أن الأصل في تعريف الأضافة هو العهد

المرجع مختصر المعاني - سعد الدين التفتازاني - ص 99

و عليه
فلا يتم الدليل على العموم

إلا بنفي تحقق عهد

و نحن نقول

1- احتمال تحقق العهد قائم و نفيه مستحيل إذ تحتاجون لنقل الحوار السابق لهذا الحديث بالتواتر و هذا ما لم يقدر عليه أحد الآن بعد 1400 سنة و ذلك لنفي العهد الخارجي و تحتاجون لنقل نية الرسول -ص- بالتواتر و أنها لم تكن قاصدة العهد و هذا ما لم يقل به أحد

2- ما ذكره البخاري و مسلم عندنا من قرينة العهد و هو قول علي :(( اتخلفنى في النساء والصبيان ))

فيلزم أن دعوى العموم باطلة

---

ج-

إن حمل المنزلة على العموم يلزم عنه أن يكون رسول الله -ص- كاذبا و حاشى لله ذلك

بيانه

أن من منازل هارون أنه أخ نسبي لموسى

دليله
1- الآيات القرآنية التي صرحت بأخوتهم و هي أكثر من أن تحصى

2- الآيات القرآنية التي صرحت بأن هارون ابن أم موسى " يا ابن أم "

لكن علي ليس أخا نسبيا لمحمد بل هو ابن عمه

فلو حملنا الحديث على العموم لزم المحظور

فلم يبق إلا

الاطلاق أو العموم المخصوص

فعلى الاطلاق ينهار قولكم لأنه يكون حينها منزلة واحدة غير معينة

و على العموم المخصوص ينهار قولكم

لأنه كما قرر علماء الأصول

فإن حجية العام المخصوص في البقية إما ضعيفة أو لا حجة له و بكليهما ينهار قولكم

------
------
------

الشق الثاني

الاستدلال بالاستنثاء على العموم

الرد

نقول الاستثناء لا يكون معيارا للعموم إلا إذا كان متصلا

و هو هنا منقطع

دليله

أن المستنثى (( إنه لا نبي بعدي )) جملة خبرية ، وقد صارت تلك الجملة بتأويلها بالمفرد بدخول إن في حكم (( إلا عدم النبوة )) وظاهر ان عدم النبوة ليس من منازل هارون حتى يصح أستثناؤه لأن المتصل يكون من جنس المستثني منه وداخلاً فيه والنقيض لا يكون من جنس النقيض وداخلاً فيه ، فثبت أن هذا المستثني منقطع جداً

و الاستثناء المنقطع ليس دليلا على العموم


أو نقول

إلا حرف له معاني متعددة

منها الاستثناء

و منها لكن

المرجع كتاب الأزهرية في علم الحروف تأليف علي الهروي ص 173-177

فيحتمل أن يكون معناها لكن

فتكون أسلوب استدراك

و لم يقل أحد أن الاستدراك معيار للعموم

-------------
-------------
-------------
------------
------------


ثالثا

الاستدلال على أن الخلافة منزلة هارون

أولا الاستدلال الأول

بآية " اخلفني في قومي"

و الرد

من وجوه كثيرة جدا نذكر منها

(1)
لم قلت أن اخلفني في قومي يقتضي أن يخلفه على الدوام

إن قلت لأنه أمر مطلق

قلنا : نفس هذا الكلام لم يقله موسى و إنما قال معناه في العبرية

فمن أين أنه أطلق و لم يقيد

و ليس من المفترض من القرآن أنه إذا نقل قصة إن ينقل كل تفاصيلها

بل هو يغير اللفظ تبعا للسياق

خذ مثلا

"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ 24 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ 25 فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ 26"الذاريات

"وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ 51 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ 52" الحجر،

(2)
ثم لم لا يكون استخلفه على شرط معين أو إلى وفت معين و إن لم يذكر في السياق

و أيضا

(3)
لم لا يقال أن السبب للاستخلاف كان بمثابة الشرط أو التوقيت

فحين يغيب الحاكم عن قومه لظرف و يستخلف أحدهم فيعلم عرفا أنه لن يبقى خليفة حين يرجع و إنما تنتهي مهمته بانتهاء سبب الاستخلاف

(4)
و أيضا

لم لا يقال

أن في الشريعة الموسوية قانون و هو

إذا غاب الحاكم عن قومه و قال لأحدهم اخلفني في قومي فيقتضي هذا أن يقوم المستخلف بالخلافة فترة الغياب و أن ينتهي الاستخلاف بعودة الحاكم و أن لا يقتضي ذلك أن يتولى أي خلافة مستقبلية إلا بأمر منفصل

و اعلم أن الشيعة لو اجتمعت على أن ينقضوا هذا الأمر الآخير ما نقضوه و لو جاؤوا بمثلهم معهم .........:d

(5)
و أيضا لم لا يقال

أن هارون تنحى طواعية

فلا يلزم العزل

(6)

و أيضا

لم لا يقال

أن الله بعث نبيا جديدا هو أفصل من هارون اسمه يوشع بن نون فصار هو المستحق للأمر بعد موسى و عندكم أن تقديم الافصل واجب

(7)

و أيصا لم لا يقال

أن موسى عزل هارون

لكن فيم الاشكال ؟

هل العزل اهانة

دعوى

فأثبتوا

و لم لا يقال أنه لظروف صحية لهارون

أو فلتكن اهانة من قال أنها ممتنعة

ألم يجر موسى رأس هارون

أليست هذه اهانة

فلتكن هذه مثل تلك

--------
--------
--------
-------
-------
------

الشق الثاني

الاستدلال بالشركة في الامر

و الرد

موسى دعا الله قائلا :" اشركه في أمري"

قبل أن تكون الخلافة و الرئاسة أمرا له

فهو دعا ذلك قبل ذهابه إلى فرعون

و لم يكن هناك دولة و لا خلافة و لا ما يحزنون

فلما لم تكن الرئاسة داخلة لا يجوز حملها عليه

و ايضا

أمر اسم جنس مضاف للمعرفة

و دعوى أنه يشتمل كل أمر منقوض بكل الكلام الذي قيل سابقا عن اسم الجنس المضاف للمعرفة

و أيضا

هناك أمور كثيرة لموسى لم يشركه فيها هارون

منها ذهابه لمناجاة ربه

---------
---------
-------
الشق الثالث

أن من منازل هارون الخلافة في الحياة

لكن النبي استثنى

قائلا إلا أنه لا نبي بعدي

فقد نفى النبوة بعد موته


فيجب أن يكون المثبت كذلك بعد موته

فتكون الخلافة بعد الموت

الرد::::

نقول كل هذا لا دليل عليه من اللغة فيكون دعوى لا يعلم صحتها

ثانيا

كون الرسول قال بعدي

لا يقتضي بعد موتي

و إنما يجوز بعد نبوتي

فموسى مثلا قال :

وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(150)

و لا يعقل أن تكون بعد موتي لأنه حي يخاطبهم

بل بعد ذهابي إلى الميقات

و مثله في الحديث

فيجوز أن يكون بعد نبوتي

فينهار استدلالكم

و أيضا

لو النبوة بعد الموت ليست من منازل هارون لأنه مات قبل موسى

و أيضا

من منازل هارون النبوة خلال حياة موسى فإذا كان المصقود بلا نبوة بعدي أي لا نبوة بعد موتي فلا تكون النبوة خلال الحياة مستثناة
فيلزم أن يكون عليا نبيا مع محمد

و هذا كفر

-----------
-
--
--

إلى هنا

و فيه الكفاية

و ليعلم الجميع

أن كل هذه الأمور لم يرد عليها


و ليعلموا هشاشة أصولهم


سلاما

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

العزيز

المعرف

محمد

شوية

ثلاثات ( مع انهن خسارة فيك )

--------------------

كنت في حوار ( افتراضي ) مع احد الاصدقاء حول شخصية المعرف بشوية ثلاثات


صديقي كان يصر على ان ...

المعرف

بشوية

ثلاثات

شخص غبي

ويستدل صديقي على ذلك

بالطرح الغبي والردود الاغبى

وان غباء المعرف بشوية ثلاثات

غباء قطعي -------- ويفيد العموم


لكني كنت على عكس ما يقول صديقي

فانا اقول رغم وجود الدليل ( وهو الطرح الغبي والردود الاغبى )

فكل ذلك لا يفيد بان المعرف بشوية ثلاثات غبي ...

يرجع ذلك لعدة اسباب

اولا

لا يوجد دليل يؤكد انه صاحب هذا الطرح الغبي والردود الاغبى ...


فهل هي من بنات افكاره ام انها مقتبسة :D ..

فانا لا ارى دليل يوكد ملكيته لتلك الافكار الساذجة ...

ففي ضل وجود المئات بل الالف من المنتديات ...

يضعنا ذلك امام عدة احتمالات


- الاحتمال الاول

انه اقتبستها من احدى المنتديات ... :D


- الاحتمال الثاني

ان جمعتها من اكثر من منتدى ... :P


ملاحظة

قد يكون هناك عهد (ذكري او خارجي )

او قد يكون هناك عهد (ذهني )

بين المعرف بشوية ثلاثات واحد النواصب :twisted:

لوضع هذة الافكار والشبهات في هذا المنتدى

وقد يكون صيغة ما عهد به الناصبي ( انشر هذه الشبهات تحت معرفك )

وبهذا ينهدم قول صديقي بان غباء محمد شوية ثلاثات غباء يفيد العموم

وتصبح هذة الردود لشخص لانعرفة ويعرفة محمد شوية ثلاثات والناصبي ....


ثانيا

وان سلمنا جدلا بانه من وضع ذلك الطرح وتلك الردود الغبية .. :D


يواجهنا سؤال هام

هل غبائه ضني ام قطعي ؟؟؟؟ :wink:

اتحداء اي شخص يثبت بان غباء محمد شوية ثلاثات غباء قطعي :wink:


لاننا امام احتمالات

- الاحتمال الاول

انه غبي

- الاحتمال الثاني

انه يدعي الغباء
وبهذا ينهدم الدليل الذي ذهب اليه في طرحه


وبالتالي فغبائه ضني وليس قطعي :D

ملاحظة

حتى وان اعترف بانه غبي
فسيبقى غبائه ضني
لاننا امام عدة احتمالات

- الاحتمال الاول

معرفتك لنفسه بانه غبي يدل على انه تفهم وبالتالي لا نستطيع اثبات انه غبي :o

- الاحتمال الثاني

انه سيقول ذلك ليدعم طرحه وردوده ...



ثالثا

تبقى امامنا نقطة اخيرة وهي

هل غبائه يفيد العموم ؟؟؟؟
[ /color]


انا اقول والله المستعان ..

ان غبائه لا يفيد العموم

لان نقاشنا معه كان في الجانب الديني

ويالتالي من الممكن انه ليس غبي في جانب الرياضيات ..

ولا يوجد دليل سابق يؤكد انه غبي في الرياضيات ..

لذا يبقى غبائه لا يفيد العموم ...

ما لم يوجد استدلال اخر يدعمه ... :D

--------------------------------
--------------------------------
هذا هو اسلوبك في النقاش

معرفنا العزيز


ففي ضل هذا الاسلوب الفلسفي العقيم

اتحداك اي شخص يثبت

- ان هذه الطروح والردود لك ؟!!!!!

- ان تثبت ان غبائك قطعي ؟!!!!

- ان غبائئك يفيد العموم ؟!!!!!

-----------------------
----------------------
--------------------

:twisted: انا اضيف لك نقطة لكي تكتمل

لماذا لا يكون المقصود في الحديث الشريف هو شخص اخر غير الامام علي عليه السلام :twisted:


------------------

اما فتحك لموضوع جديد

فهذا اسلوب جديد لحفظ ماء وجهك

حتى تهرب من الردود الموجودة في الموضوع السابق


و على العموم


ساقوم بتذكيرك بمراجعة الردود التي تبحث عنها

--------------
-------------


1-صحة الحديث وتواتره
راجع قول السيوطي واحمد شاكر والالباني ...





2- اسم الجنس المضاف الى معرفة
راجع مثال المزرعة ...





3- اداة الاستثناء
راجع اداة الاستثناء تفيد العموم عدا المستثنى منه ...






4- العهد الذكري

لايجوز الاستدال بالاحتمال في وجود نص :wink:





5- اخوة النسب
راجع تبليغ الرسالة + المنازل المكتسبة والفطرية






6- باقي ما ذكرت
ينهدم اما قول النبي الكريم ( بعدي )

راجع
هناك ثلاث كلمات

قبل ----- اثناء ---- بعد


قبل البعثة = لا نبي قبل بعثتي

اثناء بعثتي = لا نبي معي

بعد بعثتي = لا نبي بعد بعثتي

----

قبل محمد = لا نبي قبلي

مع محمد = لا نبي معي

بعد محمد = لا نبي بعدي

------------








7- بعدي لا تقتضي بعد الوفاة وما ذكرت من قصة موسى
راجع ما كتبتة انت


محمد33333 كتب:لم قلت أن اخلفني في قومي يقتضي أن يخلفه على الدوام

إن قلت لأنه أمر مطلق

قلنا : نفس هذا الكلام لم يقله موسى و إنما قال معناه في العبرية

فمن أين أنه أطلق و لم يقيد

و ليس من المفترض من القرآن أنه إذا نقل قصة إن ينقل كل تفاصيلها

بل هو يغير اللفظ تبعا للسياق

خذ مثلا

"هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ 24 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ 25 فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ 26"الذاريات

"وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ 51 إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ 52" الحجر،



-----------------


وهنا لا انسى

ان اذكر ما قاله استاذنا الفاضل احمد شريف طنطاوي
في ما قراة من حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه



-----------------------------------

قصور فكري + بغض فطري = مجمد شوية ثلاثات
:wink:


سلاماااااااا
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

مجدد


ردك يعرفني شيء واحدا فقط

هو أنك لا تفهم ما تتحاور حوله

و لذلك سأركز على نقطة واحدة


و هي العهد


و اقول


قال سعد الدين التفتازاني في الشرح المطول على التلخيص في علم البلاغة :




و يؤيده ما ذكره النحاة من أن تعريف الاضافة باعتبار العهد فإنك لا تقول غلام زيد إلا لغلام معهود بين المتكلم و المخاطب باعتبار تلك النسبة لا لغلام من غلمانه و إلا لم يبق فرق بين المعرفة و النكرة

المرجع : مطول التفتازاني على تلخيص القزويني ص 176

و ذكر ابن عربشاه في شرح تلخيص مفتاح العلوم ( كتاب في البلاغة)
كما أن اللام تكون للعهد و الجنس كذلك الاضافة

المرجع

شرح تلخيص مفتاح العلوم - المجلد الأول - تأليف ابن عربشاه - ص 494

و أفضل شيء تجده عن هذا الموضوع موجود لدى السيد الشريف في حاشيته على المطول إذ قال

كما يقصد بالمعرف باللام تارة فرد مخصوص أو أفراد مخصوصة و تارة الجنس إما من حيث هو هو و إما من حيث وجودها إما في جميع أفرادها أو بعضها كما مر

كذلك يقصد لالمضاف إلى المعرفة تارة فرد مخصوص أو أفراد مخصوصة كقولك غلام زيد أو غلمانه اشارة إلى واحد معين أو جماعة معينة فيكون المضاف حينئذ معهودا خارجيا

و يقصد به نارة الجنس إما من حيث هو كقولك ماء الهندباء أنفع من ماء الورد

و إما من حيث وجودها في جميع أفرادها مفردا كان المضاف أو جمعا كقولك ضربي زيدا قائما و عبيدي أحرار أو في بعضها كقولك غلام زيد إذا لم تشر به إلى أحد بعينه و يكون المضاف حينئذ معهودا ذهنيا

فالاقسام الأاربعة
العهد الخارجي
و تعريف الجنس
و الاستغراق
و العهد الذهني
جارية في المضاف إلى معرفة جريانها في المعرف باللام و الموصول
المرجع
حاشية السيد الشريف على شرح المطول في البلاغة ص 175-176


ينتج من هذه النقولات

عنه علماء النحو و البلاغة

الأمر التالي الهام جدا

هو أن المضاف إلى معرفة (اصطلاح علماء النحو ) أو اسم الجنس المضاف إلى معرفة (اصطلاح علماء أصو ل الفقه )

يحتمل

أربعة أمور

1- العهد الخارجي أو الذكري ======= العهد باصطلاح علماء أصول الفقه
2- العهد الذهني ======== الأطلاق باصطلاح أصو ل الفقه
3- الجنس ======== بيان الحقيقة النوعية باصطلاح اصول الفقه
4- الاستغراق ======== العموم باصطلاح علماء أصول الفقه


و هنا أقول

الأمر المختلف عليه

هو

أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى

منزلة هارون ===== مضاف إلى معرفة أو اسم جنس مضاف إلى معرفة


فيه 4 احتمالات

العهد بشقيه و الجنس و الاستغراق ( يعني العموم)



و أنا أقول
كي تدل على أن اللفظ في الاستغراق لا بد أن تنفي بقية الاحتمالات الثلاثة



و أنا أقول

أختار احتمالا واحدا

و هو

العهد الخارجي

و يعززه

أن قرينة العهد الخارجي موجودة في رواية صحيحة عند أهل السنة

و هي






‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج إلى ‏ ‏تبوك ‏ ‏واستخلف ‏ ‏عليا ‏ ‏فقال أتخلفني في الصبيان والنساء قال ‏ ‏ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏‏ هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه ليس نبي بعدي ‏
المصدر

صحيح البخاري=== حديث رقم 4064
صحيح مسلم = حديث رقم 4419
صحيح مسلم = حديث رقم 4420

أتخلفني في النساء و الصبيان ===== هو المعهود الخارجي

و تعريف الاضافة في منزلة هارون هو للعهد الخارجي

فيكون منصرفا إلى الاستخلاف في النساء و الصبيان


هذا الاحتمال قائم

فيكون المقصود منزلة واحدة وليس كل المنازل

و هي الاستخلاف أثناء الغيبة أثناء الحياة


فماذا تقول ؟؟؟؟

فكر بجدية

و لا تتصرف كالصبيان

فأنا لا أكلمك و ارجع لكتب مطبوعة قبل الحرب العالمية لأدلك على المعلومة لتقابلها بالاستهزاء


و لاحظ أن ما قلته

أنه لا يمكن رد النص باحتمال

ليس بشيء

لأن النص

هو ما تأويله تنزيله

أو هو ما لا يتطرق إليه احتمال

لكن هذا الكلام الذي بين أيديينا فيه أربعة احتمالات

و ما تفعل أنت أنك ترجح أحد الاحتمالات و ترفض الأخرى


فتأمل

أقرأ

و أفهم

فالمسألة واضحة

لكن تحتاج لأن تتقبل الرأي الآخر

و أن تفترض و لو جدلا أن ما أنت عليه قد يكون باطلا


مع تحياتي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مثال المزرعة

مشاركة بواسطة محمد33333 »

تم الحوار في في موضوع حديث المنزلة

حول اسم الجنس المضاف إلى معرفة و دلالته على العموم


و قمنا بالرجوع إلى مجموعة من القواعد أو الاستدلال بشواهد من آيات قرآنية على ما نذهب إليه

حتى جاء السيد مجدد و حشر نفسه في الحوار


و السيد مجدد (لم يقرأ في عمره كتابا في أصول الفقه )


فتفق ذهنه عن الحل السحري

و هو مثال المزرعة

أما ما هو مثال المزرعة

فهو التالي

يوجد شخص يدعى احمد لدية مزرعة بها

- عدد ثلاثة ابار

- يزرع فيها المانجو

- عدد عشرة عمال

- سيارة خاصة بالمزرعة

-مساحتها عشرون فدان ................


عندما اقول لك


لدى سعيد مزرعة مثل مزرعة احمد إلا انها اكبر


فماذا تفيد هذة الجملة ؟؟؟؟؟


الجواب

مزرعة سعيد بها

- عدد ثلاثة ابار

- يزرع فيها المانجو

- عدد عشرة عمال

- سيارة خاصة بالمزرعة

-مساحتها اكثر من عشرون فدان



هذا هو وجة الشبه

اذا ادات الاستثناء تفيد التشابة في جمع الاشياء
عدا المستثنى منه

و هذا المثال هو معول الأخ مجدد

و عليه يبني عقيدته


و لأزيف له ما عليه يبني عقيدته

أقول


قلت يا مجدد

فماذا تفيد هذة الجملة ؟؟؟؟؟


الجواب

مزرعة سعيد بها

- عدد ثلاثة ابار

- يزرع فيها المانجو

- عدد عشرة عمال

- سيارة خاصة بالمزرعة

-مساحتها اكثر من عشرون فدان
الرد

يا مجدد هذا اسمه مصادرة على المطلوب

فالخلاف هو هل تفيد هذا أم غيره

فأن تأتي و تقول أنها تفيد هذا فقط اعتمادا على سليقتك

هذا اسمه مغالطة في وضح النهار

---

و أيضا قال :

اذا ادات الاستثناء تفيد التشابة في جمع الاشياء
عدا المستثنى منه
و اقول


ما أدراك أن إلا للاستثناء

إلا لها ستة معاني

من بينها الاستثناء

و أيضا الاستدراك أي بمعنى لكن

الدليل

اقرا هذا النص


من كتاب الأزهرية في علم الحروف

تأليف علي بن محمد النحوي الهروي

قال

الكلام من صفحة 173 - 177 طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق

إلا لها ستة مواضع

1- الاستثناء كقولنا قام القوم إلا زيدا

2- و تكون نعتا بمعنى غير ....

3- و تكون بمعنى" لكن " كقولك " و الله إن لفلان مالا إلا أنه شقي " معناه لكنه شقي
و من كلام العرب : ما نفع إلا ضر و ما زاد إلا نقص و تقديره لكن ضر و لكن نقص و منه قوله تعالى : "طه ،ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، إلا تذكرة لمن يخشى "
معناه : لكن أنزلناه تذكرة
فكي تتم قولك

لا بد أن تبرهن أنها ليست بمعنى لكن

و هذا مستحيل يا صاجبي

--------------

و بعد

يا مجدد

حديثنا عن اسم الجنس المضاف إلى معرفة


و في الجملة التي قدمتها اسما جنس مضافين إلى معرفة


الاول

هو مثل

و الثاني

هو مزرعة


و اقول

إن كنت تقصد أن تقول أن مثل إذا أضيف إلى معرفة فإنه يكون عاما

فأقول لك غلط و غلط و غلط

و الدليل أم مثل من الألفاظ الموغلة في الابهام التي لا تتعرف حتى لو اضيفت

و اقرأ هذا الكلام لتفهم من كتاب النحو الوافي
و كذلك الشأن في كلمة مثل إذا اضيفت إلى معرفة بغير وجود قرينة تشعر بمماثلة خاصة ، فإن قولنا :" مثل محمد " يشمل أفرادا لا عداد لها ، واحد في طوله و آخر في عمله و ثالث في علمه و رابع في حسنع و و ...

النحو الوافي ج3- ص21 - حاشية رقم 2 تأليف فضل عباس
هل فهمت هذا

و أن مثل مفروغ منها أنها لا تفيد العموم و إنما قد يكون مثله في أي شيء

أرجو ذلك

-------

إما

إذا كان قولك على مزرعة

فأقول

غلظ

فمثالك فيه فقط مزرعة واحدة

و ستكون هذه المزرعة مقصودة مهما كان الأمر

سواء كان اسم الجنس المضاف مطلقا أم عاما

لأنه لا شيء غيره

بينما في مثالنا

هناك منازل متعددة و ليس منزلة واحدة


----

ثم أقو ل

ذكرك للمواصفات الخاصة بالمزرعة

قبل جملة التشبيه

مغالطة أخرى

لأنك قمت بما يسمى عهد ذكري

بينما الرسول لم يذكر المنازل قبل الحديث

و عندنا في صحيح البخاري ذكر منزلة واحدة و هي الاستخلاف في النساء و الصبيان

-------------

------------
------------


ختاما

أترى

كم مثالك متهافت

و كم عدد الأغلاط فيه

و أنه ليس سوى احتيال و تهرب من النقاش المتسلح بقواعد علم أصول الفقه

التي لا تجيدها و ليس لك بها علم


-----------
----------
----------

و ختاما أقول


هذا المثال

فندته سطرا سطرا

فهل سيقر

أم أنه سيتابع الاستهزاء

و المكابرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحياتي

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

الأخوة النسبية و كيف يجاوب عنها مجدد

مشاركة بواسطة محمد33333 »

يزعم الزيدية

أن في حديث المنزلة

أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى

أن كل منازل هارون من موسى ثابته لعلي من محمد

فيجابههم اشكال عويص

و هو

أن هارون أخو موسى

أخوه أخوة حقيقية

و هو ابن أمه بصريح نص القرآن

و هذا لا يمكن أن يكون لعلي من الرسول


و في هذا المجال فهناك قاعدة في علم أصول الفقه

اسمها

العام المخصص بغير الاستثناء حجته في البقية على قولين

1- حجة ضعيفة
2- لا حجة له

و بهذا فإن حجية استدلالهم على بقية المنازل تكون ضعيفة أو معدومة

و كليهما لا يليق أن يستدل بها في العقيدة



----------
---------
--------


مجدد

طنش قول الأصوليين

و قرر من عنده

أن المنازل تنقسم إلى فطرية و مكتسبة و أن المقصود هو المكتسبة


و أقول له

قول الاصوليين حجة عليك و لا بد أن تجيب عنه


لكن لأنه أعلى من مستوى فهمك

فأتنزل إلى أمثلتك

و اقو ل

ما تفعله أنك تركت الظاهر الذي تزعمه أنت و هو أن جميع المنازل مقصودة سواء فطرية أم مكتسبة

و لجأت إلى التأويل

و أن المقصود فقط المكتسب


و عندها

فلست بالتأويل بأولى مني

و أقول وقتها

التأويلات التالية

1-المقصود المنازل الملائمة تماما لسبب الكلام ==== فيكون المقصود هو الاستخلاف في المدينة أثناء الحياة

2- المقصود هو المنازل التي يمكن أن يمنحها الرسول لعلي دون ما لا يستطيع و أقول أن اختيار الإمام هو من أمور الشعب ( و أمرهم شورى بينهم ) فلا يجوز منحه لعلي

3- المقصود هو كل المنازل باستثناء منزلة الإمامة

4- المقصود هو كل المنازل التي لا يقع في اسنادها لعلي ارتكاب أمر قبيح
و الإمامة اسنادها لعلي قبيح

لأن = هناك من هو أفضل من علي و هو أبو بكر الصديق و لا يجوز تقديم علي عليه

لأن = علي رجل هو الغاية في التقوى و التدين لكنه ليس سياسيا محنك بل معاوية و عمرو بن العاص أفضل منه في السياسة و منصب الإمامة يحتاج الحنكة السياسية و هذه ممنوعة في علي فلا يجوز اسناده إليه

...........

و حبل الاستنتجات طويل

و كله احتمالات إذا أنت تركت الظاهر

و ليس أحدها بأولى من الآخر

و عليه ينهار استدلالك المنهار أصلا

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“