العلامة والمحقق السيد/ علي بن أحمد مفضل،ضيف مجالس آل محمد(ع)
العلامة والمحقق السيد/ علي بن أحمد مفضل،ضيف مجالس آل محمد(ع)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين .
تعتبر اليمن من أكثر دول العالم وفرة في المخطوطات العربية .
وتحقيق تلك المخطوطات له شروط عديدة ، بعضها يتعلق بالمادة المراد تحقيقها ، والبعض الآخر يتعلق بشخص المحقق .
إنَّ من عملوا على تحقيق المخطوطات ، هم نوعان من الناس :-
1_ النوع الأول : سعى إلى التحقيق بأمانة كاملة ، دون حذف أو تعديل أو بتر لما يتعارض مع قناعاتة وآرائة الشخصية .
2_ النوع الثاني : سعى إلى التحقيق بما يتناسب مع قناعاته وآرائة الشخصية ، فحذفَ وعدّل للأسف الشديد ، حتى ضاعت أفكار المؤلف الحقيقية في طيّات ما قام به !
ضيفنا اليوم هو من النوع الأول
ضيفنا هو ممن بذلوا كل طاقاتهم لإخراج المؤلفات إلى النور .
تتشرف مجالس آل محمد (ع) ، أن تجري هذا اللقاء مع الأستاذ العلامة المحقق :-
السيد / علي بن أحمد مفضل ... حفظهم الله
فأهلاً وسهلاً ومرحباً بهم بين أبنائهم وإخوانهم
نبذة مختصرة عن السيد العلامة / علي مفضل :-
علي بن أحمد مفضل .
من مواليد بني حشيش (بيت السيد) .
يبلغ من العمر 54 عاماً.
درس التعليم الاساسي والثانوي و (بعض) الجامعي بمدينة صنعاء.
تعلم علوم أهل البيت بالجامع الكبير، كما تعلمها على يد والده وإخوته.
من مؤسسي حزب الحق وصحيفة الأمة ودار التراث.
شارك في مراجعة وتصحيح بعض تحقيقات الأستاذ المحقق محمد عزان
ساهم في نشر الكثير من الكتب بدار التراث بصنعاء
شارك المرحوم عبدالوهاب المؤيد في تحقيق كتاب الإنتصار للإمام يحيى بن حمزة (ع) ولا يزال يعمل في تحقيق ماتبقى حتى كتابة هذه السطور..
نسأل الله العلي القدير أن يثيبه عن الأمة خير الجزاء، ويتقبل عمله الصالح بقبول حسن، ويجعله في ميزان حسناته .
الإخوة المشتركون جميعاً ،،،
هذه دعوة مفتوحة لطرح ما تشاؤون من أسئلة ، على السيد العلامة / علي بن أحمد مفضل ... شريطة الإلتزام بما يلي :-
1_ قراءة الأسئلة المكتوبة أدناه، وعدم تكرار ما ورد فيها.
2_ الالتزام بآداب الحوار والنقاش العلمي. علماً بأنه سيتم حذف كل المشاركات الغير لائقة .
3_ الالتزام بكتابة سؤال أو سؤالين فقط في كل مشاركة ، مع عدم الإطالة في عرض الأسئلة.
4_ التركيز على الأسئلة المتعلقة بمجال التحقيق ، ولامانع من طرح الأسئلة الخارجه عن موضوع التحقيق .. شريطة تجنب الأسئلة الشخصية المحرجة .
والله وحده من وراء القصد ،،،
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين .
تعتبر اليمن من أكثر دول العالم وفرة في المخطوطات العربية .
وتحقيق تلك المخطوطات له شروط عديدة ، بعضها يتعلق بالمادة المراد تحقيقها ، والبعض الآخر يتعلق بشخص المحقق .
إنَّ من عملوا على تحقيق المخطوطات ، هم نوعان من الناس :-
1_ النوع الأول : سعى إلى التحقيق بأمانة كاملة ، دون حذف أو تعديل أو بتر لما يتعارض مع قناعاتة وآرائة الشخصية .
2_ النوع الثاني : سعى إلى التحقيق بما يتناسب مع قناعاته وآرائة الشخصية ، فحذفَ وعدّل للأسف الشديد ، حتى ضاعت أفكار المؤلف الحقيقية في طيّات ما قام به !
ضيفنا اليوم هو من النوع الأول
ضيفنا هو ممن بذلوا كل طاقاتهم لإخراج المؤلفات إلى النور .
تتشرف مجالس آل محمد (ع) ، أن تجري هذا اللقاء مع الأستاذ العلامة المحقق :-
السيد / علي بن أحمد مفضل ... حفظهم الله
فأهلاً وسهلاً ومرحباً بهم بين أبنائهم وإخوانهم
نبذة مختصرة عن السيد العلامة / علي مفضل :-
علي بن أحمد مفضل .
من مواليد بني حشيش (بيت السيد) .
يبلغ من العمر 54 عاماً.
درس التعليم الاساسي والثانوي و (بعض) الجامعي بمدينة صنعاء.
تعلم علوم أهل البيت بالجامع الكبير، كما تعلمها على يد والده وإخوته.
من مؤسسي حزب الحق وصحيفة الأمة ودار التراث.
شارك في مراجعة وتصحيح بعض تحقيقات الأستاذ المحقق محمد عزان
ساهم في نشر الكثير من الكتب بدار التراث بصنعاء
شارك المرحوم عبدالوهاب المؤيد في تحقيق كتاب الإنتصار للإمام يحيى بن حمزة (ع) ولا يزال يعمل في تحقيق ماتبقى حتى كتابة هذه السطور..
نسأل الله العلي القدير أن يثيبه عن الأمة خير الجزاء، ويتقبل عمله الصالح بقبول حسن، ويجعله في ميزان حسناته .
الإخوة المشتركون جميعاً ،،،
هذه دعوة مفتوحة لطرح ما تشاؤون من أسئلة ، على السيد العلامة / علي بن أحمد مفضل ... شريطة الإلتزام بما يلي :-
1_ قراءة الأسئلة المكتوبة أدناه، وعدم تكرار ما ورد فيها.
2_ الالتزام بآداب الحوار والنقاش العلمي. علماً بأنه سيتم حذف كل المشاركات الغير لائقة .
3_ الالتزام بكتابة سؤال أو سؤالين فقط في كل مشاركة ، مع عدم الإطالة في عرض الأسئلة.
4_ التركيز على الأسئلة المتعلقة بمجال التحقيق ، ولامانع من طرح الأسئلة الخارجه عن موضوع التحقيق .. شريطة تجنب الأسئلة الشخصية المحرجة .
والله وحده من وراء القصد ،،،
رجم الزاني الثيب
أشكركم على إستضافة العلامة علي بن أحمد مفضل .
كنت قد طرحت موضوع رجم الزاني الثيب .
دراسه وتحقيق في هذا الحكم لأحد الباحثين حصلت عليها من الـ Internet .
أرجو منكم قراءة هذا الموضوع وإبداء رئيكم فيه .
الموضـوع تحت الـ link التالي :
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2718
و الســــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت قد طرحت موضوع رجم الزاني الثيب .
دراسه وتحقيق في هذا الحكم لأحد الباحثين حصلت عليها من الـ Internet .
أرجو منكم قراءة هذا الموضوع وإبداء رئيكم فيه .
الموضـوع تحت الـ link التالي :
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2718
و الســــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
أهلاً وسهلاً بضيفنا العلامة المحقق الوالد علي مفضل..
سعدنا بوجودكم بيننا رغم انشغالكم واعباءكم، لذلك مقدرين أي تأخر في الإجابة مقدماً
لي سؤالين فقط حاليا وهما:
1. ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المحقق وماذا يحتاج من أدوات لكي يقوم بعمله بالشكل الأمثل ؟
2. ما هي أهم عوامل نجاح التحقيق و ما الذي يمكن أن يستفيد منه المحقق من قيامه بالتحقيق – علميا ومعنويا وماديا - ؟
بالنسبة للأخ أبوقاسم، هلا حددتم السؤال بشكل مباشر أكثر فبعض الأخوة قد تفاعلوا في ذلك الموضوع ولابد أنك توصلت الى نتيجة معينة، فهلا خصصت سؤالك أكثر وهل ينطبق عليه الشرط الرابع أعلاه؟ شاكرين تفهمك.
تحياتي..
سعدنا بوجودكم بيننا رغم انشغالكم واعباءكم، لذلك مقدرين أي تأخر في الإجابة مقدماً

لي سؤالين فقط حاليا وهما:
1. ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المحقق وماذا يحتاج من أدوات لكي يقوم بعمله بالشكل الأمثل ؟
2. ما هي أهم عوامل نجاح التحقيق و ما الذي يمكن أن يستفيد منه المحقق من قيامه بالتحقيق – علميا ومعنويا وماديا - ؟
بالنسبة للأخ أبوقاسم، هلا حددتم السؤال بشكل مباشر أكثر فبعض الأخوة قد تفاعلوا في ذلك الموضوع ولابد أنك توصلت الى نتيجة معينة، فهلا خصصت سؤالك أكثر وهل ينطبق عليه الشرط الرابع أعلاه؟ شاكرين تفهمك.
تحياتي..
آخر تعديل بواسطة Nader في الاثنين مارس 27, 2006 6:02 pm، تم التعديل مرة واحدة.

حياكم الله سيدي العلامة / علي بن أحمد مفضل حفظكم الله ورعاكم
نشكركم كثيراً على قبولكم دعوة مجالسنا كتب الله أجركم وكان الله في عونكم فيما تقومون به من جهد كبير وعمل عظيم ..
أتمنى أن تتكرموا بالإجابة على مايلي :
1- ما هي المؤلفات التي تفضلتم بتحقيقها و ما هي التي تخططون لتحقيقها في المستقبل القريب إن شاء الله؟
2- ثقافة الكتاب – كما هو متداول هذه الأيام – تعاني من أزمة ، فهل الأزمة مردها إلى الكتب وعدم تلبيتها للمطلوب العصري أم أن الأزمة هي أزمة قارئ استغنى عنها بوسائل أخرى أكثر سهولة وعصرية ؟؟ وما هو الحل من وجهة نظركم ؟
نشكركم كثيراً على قبولكم دعوة مجالسنا كتب الله أجركم وكان الله في عونكم فيما تقومون به من جهد كبير وعمل عظيم ..
أتمنى أن تتكرموا بالإجابة على مايلي :
1- ما هي المؤلفات التي تفضلتم بتحقيقها و ما هي التي تخططون لتحقيقها في المستقبل القريب إن شاء الله؟
2- ثقافة الكتاب – كما هو متداول هذه الأيام – تعاني من أزمة ، فهل الأزمة مردها إلى الكتب وعدم تلبيتها للمطلوب العصري أم أن الأزمة هي أزمة قارئ استغنى عنها بوسائل أخرى أكثر سهولة وعصرية ؟؟ وما هو الحل من وجهة نظركم ؟
آخر تعديل بواسطة لن نذل في السبت إبريل 01, 2006 3:48 pm، تم التعديل مرة واحدة.
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..
-
- ضيـــــ شرف ـــــف
- مشاركات: 9
- اشترك في: السبت مارس 25, 2006 8:23 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد و على آله الغر الميامين وأصحابه الراشدين، أما بعد.
وصلتني دعوة الضيافة من إدارة المجالس جزاهم الله خيراً ويسرني المشاركة والإجابة على ما أستطيع من أسئلتكم التي وصلت مع وصول ظروف سيئة -علاوة على إنشغالي-مما قد يُؤخّر ردي بعض الشيء ولكن سأحاول جاهداً على التفاعل بقدر المستطاع وبحسب وقتي.
شاكرينكم سلفاً والشكر موصول لإدارة المجالس.
علي بن أحمد مفضل
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد و على آله الغر الميامين وأصحابه الراشدين، أما بعد.
وصلتني دعوة الضيافة من إدارة المجالس جزاهم الله خيراً ويسرني المشاركة والإجابة على ما أستطيع من أسئلتكم التي وصلت مع وصول ظروف سيئة -علاوة على إنشغالي-مما قد يُؤخّر ردي بعض الشيء ولكن سأحاول جاهداً على التفاعل بقدر المستطاع وبحسب وقتي.
شاكرينكم سلفاً والشكر موصول لإدارة المجالس.
علي بن أحمد مفضل
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 53
- اشترك في: السبت يناير 14, 2006 9:36 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 146
- اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
- مكان: اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على أشرف المرسلين وآل بيته الغر الميامين
وبعد..
نسأل الله أن يكتب تفضلكم علينا بعلومكم في ميزان حسناته وبعد..
1-نريد رأيكم وماعلمتوه من رأي الأخرين في مسأله زواج الهاشميه الفاطميه بغير هاشمي فاطمي هل هذا الزوج مشروع وحلال؟؟؟
_أن قلتم أنه حال وقلتم بجواز زواج الفاطميه بغير الفاطمي فما حكم الفاطميه التي تزوجت
بغير فاطمي فحتاج زوجها أن يمد يده للزكاه وأضطرت لأمشاركته هذه الزكاه حيث وانه القوام عليها بعتباره زوجها هل ما اكلته من الزكاه يعتبر أثم وحرام حيث وأنا علمنا أن الزكاه والصدقه
حرمت على ابناء فاطمه الزهراء عليها السلام .
-نريد رأيكم في المسأله شاكرين تفضلكم علينا بالرأي.
ولكم خالص تحياتي
والصلاه والسلام على أشرف المرسلين وآل بيته الغر الميامين
وبعد..
نسأل الله أن يكتب تفضلكم علينا بعلومكم في ميزان حسناته وبعد..
1-نريد رأيكم وماعلمتوه من رأي الأخرين في مسأله زواج الهاشميه الفاطميه بغير هاشمي فاطمي هل هذا الزوج مشروع وحلال؟؟؟
_أن قلتم أنه حال وقلتم بجواز زواج الفاطميه بغير الفاطمي فما حكم الفاطميه التي تزوجت
بغير فاطمي فحتاج زوجها أن يمد يده للزكاه وأضطرت لأمشاركته هذه الزكاه حيث وانه القوام عليها بعتباره زوجها هل ما اكلته من الزكاه يعتبر أثم وحرام حيث وأنا علمنا أن الزكاه والصدقه
حرمت على ابناء فاطمه الزهراء عليها السلام .
-نريد رأيكم في المسأله شاكرين تفضلكم علينا بالرأي.
ولكم خالص تحياتي
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..
http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..
http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا اهدي سيدي الجمالي بن احمد مفضل كل الاحترام والتقدير على قبولة دعوة المنتدى والتي من خلالها اتيحت الفرصة لنا للاستفادة منهم
و نرجو منكم ان تفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء
السول
صلاة الجمعة نحن هنا ندرس في بلاد اجنبي والمشكلة ان يوم الجمعة لدينا دراسة خلال وقت الجمعة وفي نفس الوقت لازم من الحضور ان لم يكن الازامي ولكن ضوري ونحن نخاف من ان ينطبق علينا الحديث ففي كل جمعة تذهب مجموعة ومجموعة تبقا فما ريكم في هذا وماهو الافضل لنا
وجزاكم الله خير
:o
اولا اهدي سيدي الجمالي بن احمد مفضل كل الاحترام والتقدير على قبولة دعوة المنتدى والتي من خلالها اتيحت الفرصة لنا للاستفادة منهم
و نرجو منكم ان تفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء
السول
صلاة الجمعة نحن هنا ندرس في بلاد اجنبي والمشكلة ان يوم الجمعة لدينا دراسة خلال وقت الجمعة وفي نفس الوقت لازم من الحضور ان لم يكن الازامي ولكن ضوري ونحن نخاف من ان ينطبق علينا الحديث ففي كل جمعة تذهب مجموعة ومجموعة تبقا فما ريكم في هذا وماهو الافضل لنا
وجزاكم الله خير
:o
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
أهلاً وسهلاً ومرحباً سيدي العلامة المحقق / علي بن أحمد مفضل
نوّرتم المجالس بوجودكم سيدي
إسمحوا لي سيدي ، بأن أطرح بعض الأسئلة عليكم ... وهي كالتالي :-
1_ خلال عملكم في تحقيق المؤلفات ... هل صادفتم اختلافات في النسخ المخطوطة للمؤلَف المراد تحقيقه وطباعته ؟ فإن صادفتم ذلك فهل كانت الاختلافات جوهرية أم شكلية ؟ وما هو المعيار الذي من خلاله ترجحون نسخه على أخرى ؟
2_ ما هو القدر من الذاتية المسموح به في عملية التحقيق ؟ وهل هناك نماذج معينة تستحضرونها أقحمت ذاتية المحقق في موضوع التحقيق بشكل غير مقبول؟
تحياتي .. وأهلاً وسهلاً بكم مجدداً .
نوّرتم المجالس بوجودكم سيدي
إسمحوا لي سيدي ، بأن أطرح بعض الأسئلة عليكم ... وهي كالتالي :-
1_ خلال عملكم في تحقيق المؤلفات ... هل صادفتم اختلافات في النسخ المخطوطة للمؤلَف المراد تحقيقه وطباعته ؟ فإن صادفتم ذلك فهل كانت الاختلافات جوهرية أم شكلية ؟ وما هو المعيار الذي من خلاله ترجحون نسخه على أخرى ؟
2_ ما هو القدر من الذاتية المسموح به في عملية التحقيق ؟ وهل هناك نماذج معينة تستحضرونها أقحمت ذاتية المحقق في موضوع التحقيق بشكل غير مقبول؟
تحياتي .. وأهلاً وسهلاً بكم مجدداً .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 10
- اشترك في: الثلاثاء مارس 21, 2006 4:44 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم سيدي
في الواقع يوجد لدي استفسار ارجوا ان توضحوه وهو ما هو دورنا كافراد مسلمين في االمحافظة على التراث وماهو واجنا تجاهه وارجوا توجية نصيحة لي قبل الاخرين او دعوة للقراءة الجادة لما نشر من تراثنا العظيم على ايدي رجال وهبوا انفسهم لخدمة الاسلام والمسلمين.
في الاخير لكم مني خالص التحية والتقدير .
اهلا وسهلا بكم سيدي
في الواقع يوجد لدي استفسار ارجوا ان توضحوه وهو ما هو دورنا كافراد مسلمين في االمحافظة على التراث وماهو واجنا تجاهه وارجوا توجية نصيحة لي قبل الاخرين او دعوة للقراءة الجادة لما نشر من تراثنا العظيم على ايدي رجال وهبوا انفسهم لخدمة الاسلام والمسلمين.
في الاخير لكم مني خالص التحية والتقدير .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
مرحبا بكم سيدي بيننا
إسمحوا لي سيدي ، بأن أطرح هذين السؤالين عليكم
س1 تتعرض المخطوطات اليوم لموجة من السرقة والتهريب وقد سمعنا أن هناك عددا من المتشددين ( فكريا) ممن يقومون بشراء المخطوطات وإحراقها – طمسا للحقيقة - ، فما مدى صحة هذا الخبر إن تناهى الى مسامعكم ؟
س2 مجال تحقيق الكتاب اليوم يختلف ربما عن السابق ففي ظل ثورة المعلومات يتم خلف الكواليس الاستفادة من جهود الاخرين بطرق معينة هل تؤيدون فكرة إنشاء نقابة تخص المحققين وتحمي حقوقهم وتكافح من أجل استصدار قانون يحمى محقق الكتاب ويضمن له حقوقه من الابتزاز في ظل هذه الفوضى التى تظهر مؤشراتها وبشكل تصاعدي ..!؟؟
اتمنى لكم طيب الاقامة هنا ولكم أجمل تحية ومرحبا بكم من جديد !

إسمحوا لي سيدي ، بأن أطرح هذين السؤالين عليكم
س1 تتعرض المخطوطات اليوم لموجة من السرقة والتهريب وقد سمعنا أن هناك عددا من المتشددين ( فكريا) ممن يقومون بشراء المخطوطات وإحراقها – طمسا للحقيقة - ، فما مدى صحة هذا الخبر إن تناهى الى مسامعكم ؟
س2 مجال تحقيق الكتاب اليوم يختلف ربما عن السابق ففي ظل ثورة المعلومات يتم خلف الكواليس الاستفادة من جهود الاخرين بطرق معينة هل تؤيدون فكرة إنشاء نقابة تخص المحققين وتحمي حقوقهم وتكافح من أجل استصدار قانون يحمى محقق الكتاب ويضمن له حقوقه من الابتزاز في ظل هذه الفوضى التى تظهر مؤشراتها وبشكل تصاعدي ..!؟؟
اتمنى لكم طيب الاقامة هنا ولكم أجمل تحية ومرحبا بكم من جديد !

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- ضيـــــ شرف ـــــف
- مشاركات: 9
- اشترك في: السبت مارس 25, 2006 8:23 pm
تمهيد
في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي ، بدأنا بنشر مجموعة من الكتب والكتيبات التي أردناها أن تكون عنوانا وخطوة أولى تشجيعية للمهتمين بالفكر الزيدي من أبنائه المتعطشين للمعرفة والتزود بالعلوم النافعة . وأذكر أنا كنا مجموعة صغيرة من الإخوة المخلصين الصادقين، بادرنا إلى طباعة خمسة أو ستة عناوين كبداية وحين كان الجو ملبدا بطغيان الفكر الأحادي المستورد وفي عنفوان انتشاره مدعوما بالمال وبأنواع الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية. وأستطيع القول أن هذه المجموعة من الأخوة كانت شمعة خافتة في أتون ما كان سائدا في ذلك الوقت من ارتفاع صوت الفكر الغريب عن اليمن، والتنكر لكل الثقافة الفكرية المحلية ، حتى لكأنا بدأنا من جديد في الدخول في مرحلة الثقافة الصحيحة – حسب تصور حاملي الفكر الوافد- وحين كانت غالب الشرائح اليمنية المستنكرة لذلك الفكر خائفة و مستخفية ومستكينة، ظهرت تلك المجموعة وبادرت إلى طبع ونشر ما يمكن أن نسميه بوادر الخير وفواتح النور.
فعلا لقد كانت تلك المجموعة مفتاحا للخير كسر حاجز التهيب والخوف في النفوس، فبدأ البعض بالحركة في هذا المجال، وبالتحديد بعد الوحدة المباركة، فبدأ بعض الشباب المخلصين في تحقيق بعض الرسائل العلمية كرسائل الإمام زيد وبعض كتيبات في الفقه والتوحيد والأصول ..... الخ. وشاركتهم في بعض مراحل العمل كالمقابلات والتصحيحات، وتولينا طباعة البعض وسعينا في طباعة البعض الآخر.
خلال ذلك وقعت في يدي نسخة من كتاب الانتصار للإمام يحي بن حمزة تحتوي على الثلاثة الأجزاء الأولى وما إن تصفحتها حتى انبعثت الرغبة في نفسي للقيام بتحقيقها و إخراجها، وحين قويت لدي النية رغبت إلى الأخ العزيز الماجد المرحوم/ عبد الوهاب بن علي المؤيد في القيام والمشاركة في التحقيق لهذه المجلدة من الانتصار خاصة وهي تحتوي على الأجزاء الأول من الكتاب، ثم نواصل ما استطعنا الحصول عليه من الأجزاء الباقية ونعمل ما في الوسع في سبيل إخراج هذا الكتاب الجليل المكون من ثمانية عشر جزءا جامعة لمذاهب علماء الأمصار.
وكان ما كان مما سطره الأخ عبد الوهاب رحمه الله في المقدمة .
علي بن أحمد مفضل
في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي ، بدأنا بنشر مجموعة من الكتب والكتيبات التي أردناها أن تكون عنوانا وخطوة أولى تشجيعية للمهتمين بالفكر الزيدي من أبنائه المتعطشين للمعرفة والتزود بالعلوم النافعة . وأذكر أنا كنا مجموعة صغيرة من الإخوة المخلصين الصادقين، بادرنا إلى طباعة خمسة أو ستة عناوين كبداية وحين كان الجو ملبدا بطغيان الفكر الأحادي المستورد وفي عنفوان انتشاره مدعوما بالمال وبأنواع الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية. وأستطيع القول أن هذه المجموعة من الأخوة كانت شمعة خافتة في أتون ما كان سائدا في ذلك الوقت من ارتفاع صوت الفكر الغريب عن اليمن، والتنكر لكل الثقافة الفكرية المحلية ، حتى لكأنا بدأنا من جديد في الدخول في مرحلة الثقافة الصحيحة – حسب تصور حاملي الفكر الوافد- وحين كانت غالب الشرائح اليمنية المستنكرة لذلك الفكر خائفة و مستخفية ومستكينة، ظهرت تلك المجموعة وبادرت إلى طبع ونشر ما يمكن أن نسميه بوادر الخير وفواتح النور.
فعلا لقد كانت تلك المجموعة مفتاحا للخير كسر حاجز التهيب والخوف في النفوس، فبدأ البعض بالحركة في هذا المجال، وبالتحديد بعد الوحدة المباركة، فبدأ بعض الشباب المخلصين في تحقيق بعض الرسائل العلمية كرسائل الإمام زيد وبعض كتيبات في الفقه والتوحيد والأصول ..... الخ. وشاركتهم في بعض مراحل العمل كالمقابلات والتصحيحات، وتولينا طباعة البعض وسعينا في طباعة البعض الآخر.
خلال ذلك وقعت في يدي نسخة من كتاب الانتصار للإمام يحي بن حمزة تحتوي على الثلاثة الأجزاء الأولى وما إن تصفحتها حتى انبعثت الرغبة في نفسي للقيام بتحقيقها و إخراجها، وحين قويت لدي النية رغبت إلى الأخ العزيز الماجد المرحوم/ عبد الوهاب بن علي المؤيد في القيام والمشاركة في التحقيق لهذه المجلدة من الانتصار خاصة وهي تحتوي على الأجزاء الأول من الكتاب، ثم نواصل ما استطعنا الحصول عليه من الأجزاء الباقية ونعمل ما في الوسع في سبيل إخراج هذا الكتاب الجليل المكون من ثمانية عشر جزءا جامعة لمذاهب علماء الأمصار.
وكان ما كان مما سطره الأخ عبد الوهاب رحمه الله في المقدمة .
علي بن أحمد مفضل