حجية إجماع أهل البيت (ع)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
حجية إجماع أهل البيت (ع)
سؤال وجواب :
في حجية إجماع أهل البيت ، في الفروع ، ناهيك عن الأصول ؛
من حديث الثقلين ، فقط ، وهو حديث متواتر مقطوع حصوله من الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم ، وهذا لفظه :
( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبداً ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، إن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) .
هل يدل حديث الثقلين على حجية إجماع أهل البيت في الفروع ؛ يعني هل مخالفتهم في الفروع يسمى ضلالاً ؟ وكيف والمخالف في الظنيات معذور اتفاقاً ؟
حديث الثقلين يفيد حجية إجماع أهل البيت في الفروع ، وذلك لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قرنهم بالكتاب فكما أن الكتاب حجة تحرم مخالفته في الأصول أو الفروع كذلك أهل البيت عليهم السلام .
ثم إنه نفى حصول الضلال باتباعهم فكان عاماً لكل ضلال ، وإنما قلنا إن الخلاف في الفروع ضلال لأن الضلال يطلق على معانٍ مشتركة فيجب حمله على جميع هذه المعاني ما لم توجد قرينة صارفة لبعضها ، فمن معانيه الغواية ؛ والمخالف للحق في الفروع غوى وأخطأ مرادَ الله حيث لم يطابقه ( ) وإن كان لا يؤاخَذ ، ومن هذه المعاني الغفلة ؛ قال تعالى : ( ووجدك ضالاً فهدى ) ، والمخطئ في الفروع غافل عن الحكم الشرعي المراد لله ، ولا مانع من هذين المعنيين فوجب حمل الضلال عليهما ، فثبت أن الحق في الفروع لا يخرج عنهم .
فإن قيل : إن المقلد إنما يقلد الأفراد ، و أفراد أهل البيت يجوز عليهم الخطأ في الفروع ، فلا يأمن المقلد من الخطأ هكذا في الفروع مع كونه متمسكاً بأهل البيت ، وأنتم قلتم إن الخطأ فيها يسمى ضلالاً ، فلم يحصل الأمان من الضلال مع التمسك بأهل البيت .
قلنا : إن الأمان مقرون بالتمسك بالجماعة لا الأفراد وإن كان المقلد يتبع الأفراد ، وعلى هذا فالجماعة لا يمكن أن تخطئ في حكم معين لأن الضلال سيكون ملازماً للجماعة هكذا ، بخلاف خطأ الأفراد لأنه لا يعني خطأ الجماعة ، فالحديث يدل على أن أخذنا مماعندهم بغض النظر عما عند غيرهم كافٍ لنا في الأمان من الضلال ، وأن الضلال يكون عند مخالفة جماعتهم ، وهذا دليل على أن إجماعهم حجة وعلى أن الحق في الفروع لا يخرج عنهم .
ولا يعني كون إجماعهم في الفروع حجة كون مخالفته فسقاً إلا إن كان عالماً بحجية إجماعهم وإجماعهم فيما خالفهم فيه ، كما أن المجتهد إذا خالف دليلاً لا يعد ذلك قدحاً فيه مطلقاً لجواز خفاء الدليل عليه وكذلك مدلول الدليل .
وأرجو من الأخوان المعتزلة أن يقرأوا ما قاله الحاكم الجشمي رحمه الله في هذا الحديث – حديث الثقلين - في معرض حديثه عن الإجماع في كتابه ( تحكيم العقول ) ؛ الذي ألفه وهو لا يزال معتزلياً ،،،
والسلام عليكم ورحمة الله ،،،،
في حجية إجماع أهل البيت ، في الفروع ، ناهيك عن الأصول ؛
من حديث الثقلين ، فقط ، وهو حديث متواتر مقطوع حصوله من الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم ، وهذا لفظه :
( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبداً ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، إن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) .
هل يدل حديث الثقلين على حجية إجماع أهل البيت في الفروع ؛ يعني هل مخالفتهم في الفروع يسمى ضلالاً ؟ وكيف والمخالف في الظنيات معذور اتفاقاً ؟
حديث الثقلين يفيد حجية إجماع أهل البيت في الفروع ، وذلك لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قرنهم بالكتاب فكما أن الكتاب حجة تحرم مخالفته في الأصول أو الفروع كذلك أهل البيت عليهم السلام .
ثم إنه نفى حصول الضلال باتباعهم فكان عاماً لكل ضلال ، وإنما قلنا إن الخلاف في الفروع ضلال لأن الضلال يطلق على معانٍ مشتركة فيجب حمله على جميع هذه المعاني ما لم توجد قرينة صارفة لبعضها ، فمن معانيه الغواية ؛ والمخالف للحق في الفروع غوى وأخطأ مرادَ الله حيث لم يطابقه ( ) وإن كان لا يؤاخَذ ، ومن هذه المعاني الغفلة ؛ قال تعالى : ( ووجدك ضالاً فهدى ) ، والمخطئ في الفروع غافل عن الحكم الشرعي المراد لله ، ولا مانع من هذين المعنيين فوجب حمل الضلال عليهما ، فثبت أن الحق في الفروع لا يخرج عنهم .
فإن قيل : إن المقلد إنما يقلد الأفراد ، و أفراد أهل البيت يجوز عليهم الخطأ في الفروع ، فلا يأمن المقلد من الخطأ هكذا في الفروع مع كونه متمسكاً بأهل البيت ، وأنتم قلتم إن الخطأ فيها يسمى ضلالاً ، فلم يحصل الأمان من الضلال مع التمسك بأهل البيت .
قلنا : إن الأمان مقرون بالتمسك بالجماعة لا الأفراد وإن كان المقلد يتبع الأفراد ، وعلى هذا فالجماعة لا يمكن أن تخطئ في حكم معين لأن الضلال سيكون ملازماً للجماعة هكذا ، بخلاف خطأ الأفراد لأنه لا يعني خطأ الجماعة ، فالحديث يدل على أن أخذنا مماعندهم بغض النظر عما عند غيرهم كافٍ لنا في الأمان من الضلال ، وأن الضلال يكون عند مخالفة جماعتهم ، وهذا دليل على أن إجماعهم حجة وعلى أن الحق في الفروع لا يخرج عنهم .
ولا يعني كون إجماعهم في الفروع حجة كون مخالفته فسقاً إلا إن كان عالماً بحجية إجماعهم وإجماعهم فيما خالفهم فيه ، كما أن المجتهد إذا خالف دليلاً لا يعد ذلك قدحاً فيه مطلقاً لجواز خفاء الدليل عليه وكذلك مدلول الدليل .
وأرجو من الأخوان المعتزلة أن يقرأوا ما قاله الحاكم الجشمي رحمه الله في هذا الحديث – حديث الثقلين - في معرض حديثه عن الإجماع في كتابه ( تحكيم العقول ) ؛ الذي ألفه وهو لا يزال معتزلياً ،،،
والسلام عليكم ورحمة الله ،،،،
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
لقد كنت أقرأ لأحد أخواني هنا كتاب الحاكم الجشمي (رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس ) وفي أثناء الكتاب وجدت رواية كنت سبق أن قرأتها في كتاب السنة لابن أبي عاصم تقول أن صاحب البدعة ليست له توبة .
حين وصلت لهذه الرواية تعجب صاحبي وقال ما هذا الكلام ، كيف يقول مثل هذا الكلام معتزلي ؟؟
فقلت له أن المعتزلة مثلهم مثل غيرهم تأثروا بالروايات خاصة في العصور التي بدأت سلطة الروايات تغلب سلطة العقل ، ولقد بلغ الأمر أن أخذ أحد المعتزلة حديث الافتراق وصاغه بصيغة أن المعتزلة هي الفئة الناجية !!!
أنا شخصيا اخترت رواية وضعتها دائما أمامي وهي قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (الجماعة ما وافق الحق ، ولو كنت وحدك)
ملحوظة ما أعرفه أن الحاكم الجشمي مات معتزليا ، والمعتزلي حسب تعريف المعتزلة هو من قال بالأصول الخمس .
حين وصلت لهذه الرواية تعجب صاحبي وقال ما هذا الكلام ، كيف يقول مثل هذا الكلام معتزلي ؟؟
فقلت له أن المعتزلة مثلهم مثل غيرهم تأثروا بالروايات خاصة في العصور التي بدأت سلطة الروايات تغلب سلطة العقل ، ولقد بلغ الأمر أن أخذ أحد المعتزلة حديث الافتراق وصاغه بصيغة أن المعتزلة هي الفئة الناجية !!!
أنا شخصيا اخترت رواية وضعتها دائما أمامي وهي قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (الجماعة ما وافق الحق ، ولو كنت وحدك)
ملحوظة ما أعرفه أن الحاكم الجشمي مات معتزليا ، والمعتزلي حسب تعريف المعتزلة هو من قال بالأصول الخمس .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
الأخ الكريم واصل ،
أرجو أن يكون النقاش فيما أوردته من أدلة واستدلالات ،
لكن أقول : إن أردت بكلامك أن التأثر بالروايات أمر سئ فأنا لا أوافقك أبداً ، لكن الروايات لها شروط وضوابط ليعمل بها ، فما خالف العقل صراحة لا يعمل به ، أما ما لم يخالفه فالعمل به واجب – مع اعتبار شروطه - ، والمتواتر – كالقرآن مثلاً – لا يخالف أحكام العقل الصحيحة قطعاً ،
فالحديث الآحادي له شروط لقبوله ومواطن للعمل به ،
والحديث المتواتر كذلك له شروط ، ولكن يعمل به في الأصول والفروع ، وحديث الثقلين حديث متواتر ،
نعم ؛ نستدل بالعقل لكن في إطار معين ، وأخشى أن أقول لك إن طرحك طرح علماني ، لأنا هكذا سنكون حكاماً على الكتاب والسنة ، وسنحمل الأدلة فوق طاقتها ، يقول الإمام الأعظم زيد بن علي – صلوات الله عليه - : وأوصيكم أن تتخذوا كتاب اللّه قائداً وإماماً، وأن تكونوا له تبعاً فيما أحببتم وكرهتم، وأن تَتَّهِموا أنفسكم ورأيكم فيما لا يوافق القرآن، فإن القرآن شفاءٌ لمن استشفى به، ونورٌ لمن اهتدى به، ونجاة لمن تبعه،
أما حديث الافتراق فليس هذا محله ، ولا حتى محل الافتراق نفسه – لأن حديث الثقلين له دلالات في هذا الموضوع - ، موضوعنا حجية إجماع أهل البيت (ع) ،
وأما ما حكيتُه عن الحاكم الجشمي ؛ فيبدو أنك لم تقرأ ما أشرت إليه ، فإن لم يكن الكتاب في متناولك فسأعطيك نص ما كتبه ؛ لأنه لم يتأثر بالرواية أصلاً لأنه لم يعلم تواترها ، وما حكيتَه – مع أنه ليس في موضوعنا - يحتاج إلى إعادة النظر –بالنسبة لي شخصياً - ،
والسلام عليكم
الأخ الكريم واصل ،
أرجو أن يكون النقاش فيما أوردته من أدلة واستدلالات ،
لكن أقول : إن أردت بكلامك أن التأثر بالروايات أمر سئ فأنا لا أوافقك أبداً ، لكن الروايات لها شروط وضوابط ليعمل بها ، فما خالف العقل صراحة لا يعمل به ، أما ما لم يخالفه فالعمل به واجب – مع اعتبار شروطه - ، والمتواتر – كالقرآن مثلاً – لا يخالف أحكام العقل الصحيحة قطعاً ،
فالحديث الآحادي له شروط لقبوله ومواطن للعمل به ،
والحديث المتواتر كذلك له شروط ، ولكن يعمل به في الأصول والفروع ، وحديث الثقلين حديث متواتر ،
نعم ؛ نستدل بالعقل لكن في إطار معين ، وأخشى أن أقول لك إن طرحك طرح علماني ، لأنا هكذا سنكون حكاماً على الكتاب والسنة ، وسنحمل الأدلة فوق طاقتها ، يقول الإمام الأعظم زيد بن علي – صلوات الله عليه - : وأوصيكم أن تتخذوا كتاب اللّه قائداً وإماماً، وأن تكونوا له تبعاً فيما أحببتم وكرهتم، وأن تَتَّهِموا أنفسكم ورأيكم فيما لا يوافق القرآن، فإن القرآن شفاءٌ لمن استشفى به، ونورٌ لمن اهتدى به، ونجاة لمن تبعه،
أما حديث الافتراق فليس هذا محله ، ولا حتى محل الافتراق نفسه – لأن حديث الثقلين له دلالات في هذا الموضوع - ، موضوعنا حجية إجماع أهل البيت (ع) ،
وأما ما حكيتُه عن الحاكم الجشمي ؛ فيبدو أنك لم تقرأ ما أشرت إليه ، فإن لم يكن الكتاب في متناولك فسأعطيك نص ما كتبه ؛ لأنه لم يتأثر بالرواية أصلاً لأنه لم يعلم تواترها ، وما حكيتَه – مع أنه ليس في موضوعنا - يحتاج إلى إعادة النظر –بالنسبة لي شخصياً - ،
والسلام عليكم
الذي يفهم من حديث الثقلين
ان اهل البيت لا يفترقون عن القرآن فكل من افترق عن القرآن فليس من اهل البيت الذين يعصمون الناس من الضلال والذين هم مع القران في وجوب الطاعة
نعم كل من انتسب الى الرسول يسمى من اهل بيت النبي عرفا لا شرعا فان اهل البيت الذين يجب اتباعهم هم الذين لا يفترقون عن القرآن وهم المعصومون
ان اهل البيت لا يفترقون عن القرآن فكل من افترق عن القرآن فليس من اهل البيت الذين يعصمون الناس من الضلال والذين هم مع القران في وجوب الطاعة
نعم كل من انتسب الى الرسول يسمى من اهل بيت النبي عرفا لا شرعا فان اهل البيت الذين يجب اتباعهم هم الذين لا يفترقون عن القرآن وهم المعصومون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
الأخ الكريم المصلي ، حياك الله ،
هل فهمت في حديث الثقلين أن العصمة هي للأفراد !! الرسول صلوات الله عليه وآله وسلم يقول ( وعترتي أهل بيتي ) ، وأنت تقول العصمة للأفراد ، هل العترة تدل على الأفراد ، وهل لفظ أهل البيت يدل كذلك على الأفراد !! وقد سلمتَ بأن أهل البيت يطلق على الجماعة ولو عرفاً ووافقتني ولم تنكر فلم أعد محتاجاً إلى البينة ، فأين دليلك على أن اللفظ يطلق على الأفراد شرعاً فأنت مطالب بتبيين ما أنا منكر له .
وأعتقد أني قد وضحت جواب شبهة كون العصمة متعلقة بالأفراد فراجعها وتأملها ، وهو نفس ماذكرته ، ثم إن عصمة الأفراد عليها شبه كثيرة ، وحديث الثقلين ناص بإبطالها ،
والسلام عليكم ،،،
الأخ الكريم المصلي ، حياك الله ،
هل فهمت في حديث الثقلين أن العصمة هي للأفراد !! الرسول صلوات الله عليه وآله وسلم يقول ( وعترتي أهل بيتي ) ، وأنت تقول العصمة للأفراد ، هل العترة تدل على الأفراد ، وهل لفظ أهل البيت يدل كذلك على الأفراد !! وقد سلمتَ بأن أهل البيت يطلق على الجماعة ولو عرفاً ووافقتني ولم تنكر فلم أعد محتاجاً إلى البينة ، فأين دليلك على أن اللفظ يطلق على الأفراد شرعاً فأنت مطالب بتبيين ما أنا منكر له .
وأعتقد أني قد وضحت جواب شبهة كون العصمة متعلقة بالأفراد فراجعها وتأملها ، وهو نفس ماذكرته ، ثم إن عصمة الأفراد عليها شبه كثيرة ، وحديث الثقلين ناص بإبطالها ،
والسلام عليكم ،،،
أولا ما هو حديث الثقلين
أولا.. بد أن تتفقوا على لفظ محدد للحديث.
ثانيا .. تثبتوا صحته بالطرق العلمية لا بمجرد: أخرجه أخرجه أخرجه، كما يفعل الإمامية ومقلديهم من معاصري الزيدية .
ثالثاً.. لا بد من نقل السياق والظروف التي قيل فيها الحديث لنتمكن من فهمه فهما صحيحاً.
رابعا .. نتكلم على دلالة الحديث.
أما أن نقفز إلى دلالته على حجية إجماع أهل البيت مرة واحدة فأمر غريب!!!
أولا.. بد أن تتفقوا على لفظ محدد للحديث.
ثانيا .. تثبتوا صحته بالطرق العلمية لا بمجرد: أخرجه أخرجه أخرجه، كما يفعل الإمامية ومقلديهم من معاصري الزيدية .
ثالثاً.. لا بد من نقل السياق والظروف التي قيل فيها الحديث لنتمكن من فهمه فهما صحيحاً.
رابعا .. نتكلم على دلالة الحديث.
أما أن نقفز إلى دلالته على حجية إجماع أهل البيت مرة واحدة فأمر غريب!!!
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله ؛
الأخ اليماني ، حياك الله ؛
يكفينا معنى الحديث الواحد الذي لا يختلف ، وهذا هو التواتر المعنوي ، فجميع العقلاء يعلمون قطعاً جود حاتم ، وشجاعة علي ، فهل يجب في ذلك تواتر لفظة معينة !! أما إذا كنت تعني لفظ ( كتاب الله وسنتي ) فنناقش في ذلك !
وما هي الطرق العلمية في نظرك حتى نستفيد ! هل ما فعله السيد العلامة بدر الدين الحوثي في كتابه العظيم تحرير الأفكار ، وأظنك قد اطلعت عليه ، إن لم تكن فبين ، على أنا لا نقول إنه صحيح بل متواتر معلوم من النبي قطعاً ، وقد استدل به الإمام زيد (ع) والإمام الهادي (ع) والإمام عبد الله بن حمزة (ع) ، وغيرهم (ع) ، أي ليس بجديد على الزيدية ، بغض النظر عن أسلوب سرده .
والسياق والظروف فعلاً بحاجة إلى نقل ، وأرجو إن كان لديك وقت أن تبحث لنا عنها ، فهي غاية في الأهمية ، وتدعم مدلول الحديث جداً .
وأنا عندما قفزت إلى الاستدلال بالحديث ، إنما قفزت هنا على الموقع - أما عني فلم أقطع به إلا بعد البحث والتحري الذي علمنا إياه أئمتنا وعلمائنا - لأني لن أتكلم في إثبات تواتره إلا إذا أنكره أحد الأخوان أما إذا لم ينكر ذلك فلا حاجة إلى الإطناب فيه ، على أن الموضوع كما قدمت للأخ واصل ليس إلا حجية إجماع أهل البيت ، وليس عن حديث الثقلين ، وما حديث الثقلين إلا أحد أدلة ذلك .
الأخ اليماني ، حياك الله ؛
يكفينا معنى الحديث الواحد الذي لا يختلف ، وهذا هو التواتر المعنوي ، فجميع العقلاء يعلمون قطعاً جود حاتم ، وشجاعة علي ، فهل يجب في ذلك تواتر لفظة معينة !! أما إذا كنت تعني لفظ ( كتاب الله وسنتي ) فنناقش في ذلك !
وما هي الطرق العلمية في نظرك حتى نستفيد ! هل ما فعله السيد العلامة بدر الدين الحوثي في كتابه العظيم تحرير الأفكار ، وأظنك قد اطلعت عليه ، إن لم تكن فبين ، على أنا لا نقول إنه صحيح بل متواتر معلوم من النبي قطعاً ، وقد استدل به الإمام زيد (ع) والإمام الهادي (ع) والإمام عبد الله بن حمزة (ع) ، وغيرهم (ع) ، أي ليس بجديد على الزيدية ، بغض النظر عن أسلوب سرده .
والسياق والظروف فعلاً بحاجة إلى نقل ، وأرجو إن كان لديك وقت أن تبحث لنا عنها ، فهي غاية في الأهمية ، وتدعم مدلول الحديث جداً .
وأنا عندما قفزت إلى الاستدلال بالحديث ، إنما قفزت هنا على الموقع - أما عني فلم أقطع به إلا بعد البحث والتحري الذي علمنا إياه أئمتنا وعلمائنا - لأني لن أتكلم في إثبات تواتره إلا إذا أنكره أحد الأخوان أما إذا لم ينكر ذلك فلا حاجة إلى الإطناب فيه ، على أن الموضوع كما قدمت للأخ واصل ليس إلا حجية إجماع أهل البيت ، وليس عن حديث الثقلين ، وما حديث الثقلين إلا أحد أدلة ذلك .
عزيزي ياسر
ما قلته عبارة عن ثقافة مقايل وتعبئة منابر .. كيف يمكنك يا عزيزي أن تستدل بحديث على قضية وأنت لا تعرف ما لفظه الصحيح الذي تعتمد عليه .. لأننا عندما نستدل بأي حديث نحلل ألفاظه ولا نكتفي بالمعنى الإجمالي فيه.
فدع عنك البالغات وهات نص واحد واضح وبين صحته .. حتى نتمكن بعد ذلك من منا قشة دعواك.
ما قلته عبارة عن ثقافة مقايل وتعبئة منابر .. كيف يمكنك يا عزيزي أن تستدل بحديث على قضية وأنت لا تعرف ما لفظه الصحيح الذي تعتمد عليه .. لأننا عندما نستدل بأي حديث نحلل ألفاظه ولا نكتفي بالمعنى الإجمالي فيه.
فدع عنك البالغات وهات نص واحد واضح وبين صحته .. حتى نتمكن بعد ذلك من منا قشة دعواك.
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
الأخ اليماني ، أولاً أرجوك أن تستخدم عبارات مناسبة ، ثم هل أخطأ الإمام زيد (ع) وغيره عندما استدلوا بهذا الحديث !!
أخي الكريم ، ثقافة المقايل التي ذكرتها تجدها في كتاب ( الفصول اللؤلؤية ) للسيد صارم الدين الوزير (ع) الذي أكثرت الاستشهاد بأبيات من بسامته !! وهذا الكتاب كان قد طبع طبعة ليبية ، لكن لأهميته طبع مرة أخرى بتحقيق محمد يحيى سالم عزان ، وأظنك تثق فيه ، وأصدر هذه الطبعة مركز التراث والبحوث اليمني .
فقد قسم السيد صارم الدين المتواتر إلى ثلاثة أقسام ؛
1- متواتر اللفظ والمعنى متفق عليه ،
2- متواتر اللفظ والمعنى مختلَف ،
3- متواتر المعنى واللفظ مختلف فيه ، وهو الذي تتحدث عنه ، وأعتقد أنه مثل له بحديث الغدير ، وكذلك بجود حاتم ،
فابحث عن الكتاب لتجد هذا الأمر الذي قد يكون جديداً عليك .
ويبدو أن خلافك لم يعد في تواتر الحديث الذي يتكلم عن الثقلين بل في تواتر ألفاظ تدل على ما قلته ، فأطلب منك حتى يكون نقاشنا موضوعياً أن تسرد أحاديث جاءت بلفظ ( أهل بيتي ) لا تدل على ما ذكرته ، وليس حديثاً أو حديثين ، بل ما يخرج المعنى الذي ذكرتُه عن حد التواتر .
ثم إن اختلاف ألفاظ الحديث يدعم المعنى الذي أقول به ، لأن له دلالة على أن الرسول صلوات الله عليه وآله قد قاله في أكثر من مناسبة ، وهذا يدل على أهمية الحديث العظيمة جداً .
أخي الكريم ؛ يبدو أنك لم تعد تخالفني في قضية السياق ، ولا في قضية صحة الحديث ، بل في قضية اللفظ فلنقتصر على هذا .
والسلام عليكم ورحمة الله ،،،
الأخ اليماني ، أولاً أرجوك أن تستخدم عبارات مناسبة ، ثم هل أخطأ الإمام زيد (ع) وغيره عندما استدلوا بهذا الحديث !!
أخي الكريم ، ثقافة المقايل التي ذكرتها تجدها في كتاب ( الفصول اللؤلؤية ) للسيد صارم الدين الوزير (ع) الذي أكثرت الاستشهاد بأبيات من بسامته !! وهذا الكتاب كان قد طبع طبعة ليبية ، لكن لأهميته طبع مرة أخرى بتحقيق محمد يحيى سالم عزان ، وأظنك تثق فيه ، وأصدر هذه الطبعة مركز التراث والبحوث اليمني .
فقد قسم السيد صارم الدين المتواتر إلى ثلاثة أقسام ؛
1- متواتر اللفظ والمعنى متفق عليه ،
2- متواتر اللفظ والمعنى مختلَف ،
3- متواتر المعنى واللفظ مختلف فيه ، وهو الذي تتحدث عنه ، وأعتقد أنه مثل له بحديث الغدير ، وكذلك بجود حاتم ،
فابحث عن الكتاب لتجد هذا الأمر الذي قد يكون جديداً عليك .
ويبدو أن خلافك لم يعد في تواتر الحديث الذي يتكلم عن الثقلين بل في تواتر ألفاظ تدل على ما قلته ، فأطلب منك حتى يكون نقاشنا موضوعياً أن تسرد أحاديث جاءت بلفظ ( أهل بيتي ) لا تدل على ما ذكرته ، وليس حديثاً أو حديثين ، بل ما يخرج المعنى الذي ذكرتُه عن حد التواتر .
ثم إن اختلاف ألفاظ الحديث يدعم المعنى الذي أقول به ، لأن له دلالة على أن الرسول صلوات الله عليه وآله قد قاله في أكثر من مناسبة ، وهذا يدل على أهمية الحديث العظيمة جداً .
أخي الكريم ؛ يبدو أنك لم تعد تخالفني في قضية السياق ، ولا في قضية صحة الحديث ، بل في قضية اللفظ فلنقتصر على هذا .
والسلام عليكم ورحمة الله ،،،
عزيزي ياسر
ليست المشكلة هنا فيما ذكرت من أنواع التواتر.. ولكن المشكلة في دعواك التواتر دون أن تحدد لفظا معينا لا سيما وانك تريد أن تستدل به على مسألة مهمة .. وإذا كنت تكتفي بالقول أنه متواتر معنوي فلا يحق لك الاستدلال به إلا على الجملة وهي أنه ورد حديث في الثناء على أهل البيت.
ألا ترى أنه لا يمكننا في شجاعة علي وجود حاتم، أن ندعي ان حادثة بمفردها متواترة، وبالتالي لا يصلح الإستدل بها على ذلك الأساس.
ليست المشكلة هنا فيما ذكرت من أنواع التواتر.. ولكن المشكلة في دعواك التواتر دون أن تحدد لفظا معينا لا سيما وانك تريد أن تستدل به على مسألة مهمة .. وإذا كنت تكتفي بالقول أنه متواتر معنوي فلا يحق لك الاستدلال به إلا على الجملة وهي أنه ورد حديث في الثناء على أهل البيت.
ألا ترى أنه لا يمكننا في شجاعة علي وجود حاتم، أن ندعي ان حادثة بمفردها متواترة، وبالتالي لا يصلح الإستدل بها على ذلك الأساس.
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
الأخ اليماني ، أعتقد أنك قد بدأت تفهم معنى التواتر المعنوي وهدا شئء جيد ، والخلاف بيني وبينك لم يعد في تواتر الحديث ولا في السياق ، مع أني لا زلت أرجو منك إن استطعت أن تبحث عن ظروف الحديث فهي مهمة ، الخلاف هو هل تواتر ما يفيد حجية الإجماع أم لا ، أما ما يفيد فضل أهل البيت "ع" فقد اقتنعتَ أنه متواتر والحمد لله .
وعليه أكرر ما طلبته منك مسبقاً من إيراد أحاديث لا تفيد حجية الإجماع ، وأطلب منك أن تحدد موقفك ؛ هل تواتر ولو بالمعنى ما يفيد حجية إجماع أهل البيت "ع" أم لا أم أنك لا يوجد لديك حكم لا بالسلب ولا بالإيجاب ؟ أرجو أن تجيبني على السؤال .
على أن النقاش إلى الآن ما زال مقصوراً على حديث الثقلين ولم نتعده إلى غيره ، لا من الآيات ولا من الأحاديث .
والسلام عليكم ،،،
الأخ اليماني ، أعتقد أنك قد بدأت تفهم معنى التواتر المعنوي وهدا شئء جيد ، والخلاف بيني وبينك لم يعد في تواتر الحديث ولا في السياق ، مع أني لا زلت أرجو منك إن استطعت أن تبحث عن ظروف الحديث فهي مهمة ، الخلاف هو هل تواتر ما يفيد حجية الإجماع أم لا ، أما ما يفيد فضل أهل البيت "ع" فقد اقتنعتَ أنه متواتر والحمد لله .
وعليه أكرر ما طلبته منك مسبقاً من إيراد أحاديث لا تفيد حجية الإجماع ، وأطلب منك أن تحدد موقفك ؛ هل تواتر ولو بالمعنى ما يفيد حجية إجماع أهل البيت "ع" أم لا أم أنك لا يوجد لديك حكم لا بالسلب ولا بالإيجاب ؟ أرجو أن تجيبني على السؤال .
على أن النقاش إلى الآن ما زال مقصوراً على حديث الثقلين ولم نتعده إلى غيره ، لا من الآيات ولا من الأحاديث .
والسلام عليكم ،،،
من طرق حديث الثقلين :
روى الطحاوى فى مشكل الاثار 2/307 قال حدثنا ابراهيم بن مرزوق حدثنا ابو عامر العقدى حدثنا كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب عن ابيه عن على عليه السلام قال :
( ان النبى صلى الله عليه واله وسلم حضر الشجرة بخم فخرج اخذا بيد على فقال :
ايها الناس الستم تشهدون ان الله ربكم
قالوا بلى
قال : الستم تشهدون ان الله ورسوله مولاكم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه انى قد تركت فيكم ما ان اخذتم لن تضلوا كتاب الله بايديكم واهل بيتى )
و اخرجه ابن ابى عاصم فى السنة ( 1558 ) و صححه الالبانى فى الصحيحة 4/357
و اخرجه ابن راهوية فى مسنده عن ابى عامر العقدى به
وصححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى المطالب العالية 4/65
- و اخرج الحاكم فى المستدرك 3/148 قال : حدثنا ابو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالرى حدثنا محمد بن ايوب حدثنا يحيى بن المغيرة السعدى حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن مسلم بن صبيح عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتى الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
صححه الحاكم و اقره الذهبى
وهو على شرط مسلم
و اخرجه الطبرانى فى الكبير 5/190 قال حدثنا على بن عبد العزيز حدثنا عمرو بن عون الواسطى حدثنا خالد بن عبد الله - الواسطى - عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن ابى الضحى عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
- روى احمد فى المسند 5/189 حدثنا ابو احمد الزبيرى حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
( انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتى و انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/358 ( هذا اسناد حسن فى الشواهد والمتابعات )
و القاسم بن حسان وثقه احمد بن صالح المصرى وابن حبان وابن شاهين فى الثقات
- وروى احمد من طرق 3/14 ,17 , 26, 59 وابن ابى عاصم 1553, 1554 والطبرانى وابو يعلى 2/376وغيرهم من طريق عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم ( انى قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء الى الارض و عترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
وعطية العوفى وثقه ابن معين وابن سعد وقال ابن عدى : له احاديث صالحة
اما حكاية انه كان يكنى الكلبىب ابى سعيد ويروى عنه ..فقد قال الحافظ ابن رجب فى شرح علل الترمذى /365 قال ( الكلبى لا يعتمد على ما يرويه وان صحت هذه الحكاية عن عطية فانما تقتضى التوقف فيما يحكيه عطية عن ابى سعيد من التفسير خاصة
فاما الاحاديث المرفوعة التى يرويها عن ابى سعيد فانما يريد ابا سعيد الخدرى و يصرح فى بعضها بنسبته ) انتهى
- واخرجه مسلم من طريق ابى حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم فى باب مناقب على عليه السلام وفيه قال زيد بن ارقم :
( قام رسول الله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه و وعظ وذكر ثم قال ( الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم الثقلين : كتاب الله .. واهل بيتى )
و رواه الدارمى فى السنن 2/431 قال حدثنا جعفر بن عون حدثنا ابو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم ..
- و روى احمد فى المسند 1/ 118 وابن ابى عاصم فى السنة ( 1365 ) و الحاكم فى المستدرك 3/109 ) والنسائى فى الخصائص من طريق ابى عوانة عن سليمان الاعمش قال حدثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم قال :
( لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدرجات فقممن ثم قال : كانى قد دعيت فاجبت انى تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتى اهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
ثم قال : ان الله مولاى واناولى كل مؤمن
ثم اخذ بيد على فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/ 330 :
( قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين
قلت : سكت عنه الذهبى وهو كما قالا لولا ان حبيبا كان مدلسا وقد عنعنه لكنه لم يتفرد به فقد تابعه فطر بن خليفة عن ابى الطفيل قال :
( جمع على الناس فى الرحبة ثم قال لهم : انشد الله امرا مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس فشهدوا حين اخذ بيده فقال للناس :
(( اتعلمون انى اولى بالمؤمنين من انفسهم ))
قالوا : نعم يا رسول الله
قال (( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ))
قال : فخرجت وكان فى نفسى شيئا فلقيت زيد بن ارقم فقلت له : انى سمعت عليا يقول كذا وكذا قال : فما تنكر قد سمعت رسول الله يقول ذلك له )
اخرجه احمد 4/370 و ابن حبان فى صحيحه 2205 وابن ابى عاصم 1367 و 1368 و الطبرانى ..
قلت : واسناده على شرط البخارى ) انتهى كلام الالبانى
و توبع حبيب ايضامن سلمة بن كهيل
اخرج الترمذى ( 3713 ) من طريق محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت ابا الطفيل يحدث عن ابى سريحة او زيد بن ارقم شك شعبة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
ورواه الحاكم فى المستدرك2/109من طريق اخرى عن محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم
و محمد بن سلمة قال عنه الدارقطنى ( يعتبر به ) كما فى سؤالات البرقانى
و توبع ايضا من حكيم بن جبير اخرج متابعته الطبرانى فى الكبير 3/66 عن محمد بن عبد الله الحضرمى حدثنا جعفر بن حميد حدثنا بكير بن عبد الله الغنوى عن حكيم بن جبير عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم وحكيم تكلم فيه شعبة لاجل حديث الصدقة و روى عنه سفيان و زائدة و وثقه ابن المدينى كما فى العلل الصغير للترمذى
ورواه الطبرانى فى الكبير 3/180 و ابن عساكر فى ترجمة على عليه السلام 2/45 من طريق نصر بن عبد الرحمن الوشاء و سعيد بن سليمان الواسطى كلاهما عن زيد بن الحسن الانماطى قال حدثنا معروف بن خربوذ عن ابى الطفيل عن حذيفة بن اسيد الغفارى قال ( لماصدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء .. فقام وقال :
الس تشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله و ان جنته حق و ناره حق وان البعث بعد الموت حق و ان الساعة اتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من فى القبور
قالوا بلى
قال : ايها الناس ان الله مولاى وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا - يعنى عليا - مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ايها الناس انى فرطكم وانكم واردون على الحوض وانى سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانظروا كيف تخلفونى فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتى اهل بيتى فانه قد نبانى اللطيف الخبير انهما لن يتفصيا حتى يردا على الحوض )
و اسناده حسن : زيد بن الحسن الانماطى حسن له الترمذى حديثا وقال ( زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من اهل العلم )
و روى عنه ابن المدينى وابن راهوية وغيرهما و و ثقه ابن حبان ولا يرد عليه تساهل ابن حبان فى توثيق المجاهيل لان زيدا ليس مجهولا اما جرح ابى حاتم له فابو حاتم متعنت فى الجرح وقد قال الذهبى فى ترجمته بالسير (اذا لين رجلا او قال فيه لا يحتج به فلا توقف حتى ترى ما قال غيره فيه وان وثقه غيره فلا تبن على جرح ابى حاتم فانه متعنت فى الرجال )
- و اخرج الطبرانى ( 4986 ) عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم وفيه ( انى اوشك ان ادعى فاجيب وانى تارك فيكم مالن تضلوا بعده كتاب الله واهل بيتى )
وفيه ايضا ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/335 : رجاله ثقات
و روى البزار كما فى كشف الاستار 3/223 قال حدثنا احمد بن منصور حدثنا داود بن عمرو حدثنا صالح بن موسى بن عبد الله قال حدثنى عبد العزيز بن رفيع عن ابى صالح عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله و نسبى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض )
روى الطحاوى فى مشكل الاثار 2/307 قال حدثنا ابراهيم بن مرزوق حدثنا ابو عامر العقدى حدثنا كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب عن ابيه عن على عليه السلام قال :
( ان النبى صلى الله عليه واله وسلم حضر الشجرة بخم فخرج اخذا بيد على فقال :
ايها الناس الستم تشهدون ان الله ربكم
قالوا بلى
قال : الستم تشهدون ان الله ورسوله مولاكم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه انى قد تركت فيكم ما ان اخذتم لن تضلوا كتاب الله بايديكم واهل بيتى )
و اخرجه ابن ابى عاصم فى السنة ( 1558 ) و صححه الالبانى فى الصحيحة 4/357
و اخرجه ابن راهوية فى مسنده عن ابى عامر العقدى به
وصححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى المطالب العالية 4/65
- و اخرج الحاكم فى المستدرك 3/148 قال : حدثنا ابو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالرى حدثنا محمد بن ايوب حدثنا يحيى بن المغيرة السعدى حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن مسلم بن صبيح عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتى الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
صححه الحاكم و اقره الذهبى
وهو على شرط مسلم
و اخرجه الطبرانى فى الكبير 5/190 قال حدثنا على بن عبد العزيز حدثنا عمرو بن عون الواسطى حدثنا خالد بن عبد الله - الواسطى - عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن ابى الضحى عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
- روى احمد فى المسند 5/189 حدثنا ابو احمد الزبيرى حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
( انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتى و انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/358 ( هذا اسناد حسن فى الشواهد والمتابعات )
و القاسم بن حسان وثقه احمد بن صالح المصرى وابن حبان وابن شاهين فى الثقات
- وروى احمد من طرق 3/14 ,17 , 26, 59 وابن ابى عاصم 1553, 1554 والطبرانى وابو يعلى 2/376وغيرهم من طريق عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم ( انى قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء الى الارض و عترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
وعطية العوفى وثقه ابن معين وابن سعد وقال ابن عدى : له احاديث صالحة
اما حكاية انه كان يكنى الكلبىب ابى سعيد ويروى عنه ..فقد قال الحافظ ابن رجب فى شرح علل الترمذى /365 قال ( الكلبى لا يعتمد على ما يرويه وان صحت هذه الحكاية عن عطية فانما تقتضى التوقف فيما يحكيه عطية عن ابى سعيد من التفسير خاصة
فاما الاحاديث المرفوعة التى يرويها عن ابى سعيد فانما يريد ابا سعيد الخدرى و يصرح فى بعضها بنسبته ) انتهى
- واخرجه مسلم من طريق ابى حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم فى باب مناقب على عليه السلام وفيه قال زيد بن ارقم :
( قام رسول الله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه و وعظ وذكر ثم قال ( الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم الثقلين : كتاب الله .. واهل بيتى )
و رواه الدارمى فى السنن 2/431 قال حدثنا جعفر بن عون حدثنا ابو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم ..
- و روى احمد فى المسند 1/ 118 وابن ابى عاصم فى السنة ( 1365 ) و الحاكم فى المستدرك 3/109 ) والنسائى فى الخصائص من طريق ابى عوانة عن سليمان الاعمش قال حدثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم قال :
( لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدرجات فقممن ثم قال : كانى قد دعيت فاجبت انى تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتى اهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
ثم قال : ان الله مولاى واناولى كل مؤمن
ثم اخذ بيد على فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/ 330 :
( قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين
قلت : سكت عنه الذهبى وهو كما قالا لولا ان حبيبا كان مدلسا وقد عنعنه لكنه لم يتفرد به فقد تابعه فطر بن خليفة عن ابى الطفيل قال :
( جمع على الناس فى الرحبة ثم قال لهم : انشد الله امرا مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس فشهدوا حين اخذ بيده فقال للناس :
(( اتعلمون انى اولى بالمؤمنين من انفسهم ))
قالوا : نعم يا رسول الله
قال (( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ))
قال : فخرجت وكان فى نفسى شيئا فلقيت زيد بن ارقم فقلت له : انى سمعت عليا يقول كذا وكذا قال : فما تنكر قد سمعت رسول الله يقول ذلك له )
اخرجه احمد 4/370 و ابن حبان فى صحيحه 2205 وابن ابى عاصم 1367 و 1368 و الطبرانى ..
قلت : واسناده على شرط البخارى ) انتهى كلام الالبانى
و توبع حبيب ايضامن سلمة بن كهيل
اخرج الترمذى ( 3713 ) من طريق محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت ابا الطفيل يحدث عن ابى سريحة او زيد بن ارقم شك شعبة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
ورواه الحاكم فى المستدرك2/109من طريق اخرى عن محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم
و محمد بن سلمة قال عنه الدارقطنى ( يعتبر به ) كما فى سؤالات البرقانى
و توبع ايضا من حكيم بن جبير اخرج متابعته الطبرانى فى الكبير 3/66 عن محمد بن عبد الله الحضرمى حدثنا جعفر بن حميد حدثنا بكير بن عبد الله الغنوى عن حكيم بن جبير عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم وحكيم تكلم فيه شعبة لاجل حديث الصدقة و روى عنه سفيان و زائدة و وثقه ابن المدينى كما فى العلل الصغير للترمذى
ورواه الطبرانى فى الكبير 3/180 و ابن عساكر فى ترجمة على عليه السلام 2/45 من طريق نصر بن عبد الرحمن الوشاء و سعيد بن سليمان الواسطى كلاهما عن زيد بن الحسن الانماطى قال حدثنا معروف بن خربوذ عن ابى الطفيل عن حذيفة بن اسيد الغفارى قال ( لماصدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء .. فقام وقال :
الس تشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله و ان جنته حق و ناره حق وان البعث بعد الموت حق و ان الساعة اتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من فى القبور
قالوا بلى
قال : ايها الناس ان الله مولاى وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا - يعنى عليا - مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ايها الناس انى فرطكم وانكم واردون على الحوض وانى سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانظروا كيف تخلفونى فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتى اهل بيتى فانه قد نبانى اللطيف الخبير انهما لن يتفصيا حتى يردا على الحوض )
و اسناده حسن : زيد بن الحسن الانماطى حسن له الترمذى حديثا وقال ( زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من اهل العلم )
و روى عنه ابن المدينى وابن راهوية وغيرهما و و ثقه ابن حبان ولا يرد عليه تساهل ابن حبان فى توثيق المجاهيل لان زيدا ليس مجهولا اما جرح ابى حاتم له فابو حاتم متعنت فى الجرح وقد قال الذهبى فى ترجمته بالسير (اذا لين رجلا او قال فيه لا يحتج به فلا توقف حتى ترى ما قال غيره فيه وان وثقه غيره فلا تبن على جرح ابى حاتم فانه متعنت فى الرجال )
- و اخرج الطبرانى ( 4986 ) عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم وفيه ( انى اوشك ان ادعى فاجيب وانى تارك فيكم مالن تضلوا بعده كتاب الله واهل بيتى )
وفيه ايضا ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/335 : رجاله ثقات
و روى البزار كما فى كشف الاستار 3/223 قال حدثنا احمد بن منصور حدثنا داود بن عمرو حدثنا صالح بن موسى بن عبد الله قال حدثنى عبد العزيز بن رفيع عن ابى صالح عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله و نسبى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض )
اين التواتر
أكثر الروايات التي ذكرتها اخي المفيد عن زيد بن الارقم فاين التواتر مع انك تعلم ان التواتر يكون عن جماعة يستحيل تواطئهم لاجل الكذب

النقص في الفكر فقر في الهويه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
أشكر (الشيخ المفيد) على ما أورده من تخريجات وأتمنى أن يستمر في هذا لأجل الفائدة .
الأخ الليث بارك الله فيك ، تعليقك يوحي بأنك تنكر تواتر الحديث ، فهل ما يوحيه كلامك صحيح ، أي هل تنكر تواتر الحديث فعلاً ، أم أنك تستنكر أسلوب المفيد فقط ، أم أنك لا تعلم أصلاً هل تواتر أم لا !!
ويبدو أنك لن تتأمل فيما أورده الأخ المفيد ؛ فقد أخرج الحديث عن زيد بن أرقم ، وزيد بن ثابت ، وأبي هريرة ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي سعيد . ولا يلزم أن تتواتر الرواية عن كل واحد منهم .
والسلام عليكم ،،،
أشكر (الشيخ المفيد) على ما أورده من تخريجات وأتمنى أن يستمر في هذا لأجل الفائدة .
الأخ الليث بارك الله فيك ، تعليقك يوحي بأنك تنكر تواتر الحديث ، فهل ما يوحيه كلامك صحيح ، أي هل تنكر تواتر الحديث فعلاً ، أم أنك تستنكر أسلوب المفيد فقط ، أم أنك لا تعلم أصلاً هل تواتر أم لا !!
ويبدو أنك لن تتأمل فيما أورده الأخ المفيد ؛ فقد أخرج الحديث عن زيد بن أرقم ، وزيد بن ثابت ، وأبي هريرة ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي سعيد . ولا يلزم أن تتواتر الرواية عن كل واحد منهم .
والسلام عليكم ،،،