لماذا حذفت بعض ابيات شعرية من ديوان الهبل ؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: الخميس فبراير 09, 2006 6:16 pm
لماذا حذفت بعض ابيات شعرية من ديوان الهبل ؟؟
معروف ان شعر (الهبل) رحمه الله من اروع الشعر الزيدي
لكن لي سؤال :ـ
لماذا حذفت ابيات من شعره في بعض الابواب وكتب في الحاشية انه تم حذفها لانها تحتوي على سب ولعن فلماذا تم حذفها من قبل المؤلف / احمد الشامي بالرغم انها تعبر عن قائلها ولا دخل له فيها
سؤالي ليس موجه للشامي بل لكل الزيدية لماذا حذف لعن ابي بكر وعمر وعثمان من تلك الابواب الشعرية ؟
هل لان الهبل خالف رأي الزيدية في الشيخيين ؟؟
ام خالف المتأخرين من الزيدية رأي الزيدية في الشيخيين ؟؟
لكن لي سؤال :ـ
لماذا حذفت ابيات من شعره في بعض الابواب وكتب في الحاشية انه تم حذفها لانها تحتوي على سب ولعن فلماذا تم حذفها من قبل المؤلف / احمد الشامي بالرغم انها تعبر عن قائلها ولا دخل له فيها
سؤالي ليس موجه للشامي بل لكل الزيدية لماذا حذف لعن ابي بكر وعمر وعثمان من تلك الابواب الشعرية ؟
هل لان الهبل خالف رأي الزيدية في الشيخيين ؟؟
ام خالف المتأخرين من الزيدية رأي الزيدية في الشيخيين ؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: الخميس فبراير 09, 2006 6:16 pm
الاخ المتوكل
من اين لك هذا ... انه توقف ..؟
هل اورد شعرا اخر يبين تراجعه عما قاله في الثلاثة ؟؟؟؟
فاين هو ؟؟
ام ماذا ؟؟
اعتقد انه لم يقل احد بهذا القول
بل اكتفوا بحذف الابيات الشعرية
بسبب واضح ذكر في الحاشية هو :ـ
انها لا تتناسب مع الوضع وانها تحتوي على كلام بذيء ولذلك حذفت !!
ولو كان هناك اثرا ولو بسيطا تدل على تراجع الشاعر
لذكرها المحقق وهي اولى من حذفها بسبب بذائتها وكان كلاما منطقيا .. اليس كذلك؟
ولما احتاج الشامي الى وضع نقاط مكان الابيات الشعرية ....
من اين لك هذا ... انه توقف ..؟
هل اورد شعرا اخر يبين تراجعه عما قاله في الثلاثة ؟؟؟؟
فاين هو ؟؟
ام ماذا ؟؟
اعتقد انه لم يقل احد بهذا القول
بل اكتفوا بحذف الابيات الشعرية
بسبب واضح ذكر في الحاشية هو :ـ
انها لا تتناسب مع الوضع وانها تحتوي على كلام بذيء ولذلك حذفت !!
ولو كان هناك اثرا ولو بسيطا تدل على تراجع الشاعر
لذكرها المحقق وهي اولى من حذفها بسبب بذائتها وكان كلاما منطقيا .. اليس كذلك؟
ولما احتاج الشامي الى وضع نقاط مكان الابيات الشعرية ....
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 92
- اشترك في: الأحد ديسمبر 04, 2005 8:00 pm
- مكان: السعودية
- اتصال:
كلام أخي أبو محمد الحسني صحيح... لم أرى أحد من الزيدية قال أن الهبل كان جاروديا...ولكنه كان شاعر آل محمد وشاعر الزيدية على مدى الأزمان... ولم يقل أحد أ،ه خالف الزيدية ورجع عن قوله ..إلا المتأخرين..وإلا شاعر مثله ....بالتأكيد سيكون له شعر...أو حتى قول...ولو وجدوه المتأخرون لكتبوا له كتابا................ ولكن لا يوجد إلا أن الزيدية كانت بين البراءة وبين التوقف... البراءة لمن لم يدخلوا السياسة...والتوقف لمن يقودون الأمة من أجل لا تنتشر الفتنة بين الناس...وهذا كلام كثير من العلماء.........
عموما الهبل سلام الله عليه... اختار قلبه وتبرأ منهما ..........
أما الزيدية المتأخرين من بعد الشوكاني... فلم يعجبهم هذا الأمر...وأدخلوا في الزيدية ...والعجيب انه كانت لديهم الكثير من المخطوطات للإمام يحيى بن حمزة ..من كان يشدد في كتبع على مسألة الولاية... ثم يرضي على أبو بكر وعمر ..كانهما وزيري الإمام علي عليه السلام...وهذا من المدخول على كتبه... وقد قال كثير من العلماء أن الإمام برئ من هذا...ولكن حتى لو صح فهو إمام واحد ...اجتهد....لكن الظاهر على أئمة أهل البيت على مدى العصور هو بين الإجهار بالبراءة أو السكوت والتوقف ......كما فعل أمير المؤمنين خشية الفتنة..رغم أن لديه خطب من قرأها عرف ان التبرؤ هو الصائب........
أنا أقول هذا لأن المتأخرين من الزيدية أدخلوا في الزيدية الكثير ........اجتهد ودافع عن أبي بكر وعمر...ولكن لا تنسب ذلك للأئمة والزيدية كما فعل الشوكاني وابن عزان..........
عموما الهبل سلام الله عليه... اختار قلبه وتبرأ منهما ..........
أما الزيدية المتأخرين من بعد الشوكاني... فلم يعجبهم هذا الأمر...وأدخلوا في الزيدية ...والعجيب انه كانت لديهم الكثير من المخطوطات للإمام يحيى بن حمزة ..من كان يشدد في كتبع على مسألة الولاية... ثم يرضي على أبو بكر وعمر ..كانهما وزيري الإمام علي عليه السلام...وهذا من المدخول على كتبه... وقد قال كثير من العلماء أن الإمام برئ من هذا...ولكن حتى لو صح فهو إمام واحد ...اجتهد....لكن الظاهر على أئمة أهل البيت على مدى العصور هو بين الإجهار بالبراءة أو السكوت والتوقف ......كما فعل أمير المؤمنين خشية الفتنة..رغم أن لديه خطب من قرأها عرف ان التبرؤ هو الصائب........
أنا أقول هذا لأن المتأخرين من الزيدية أدخلوا في الزيدية الكثير ........اجتهد ودافع عن أبي بكر وعمر...ولكن لا تنسب ذلك للأئمة والزيدية كما فعل الشوكاني وابن عزان..........
لو أن عبداً أتى بالصالحــات غداً
وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي
وعاش في النـاس آلافاً مؤلفــة
خلواً من الذنب معصوماً من الـزللِ
ما كان في الحشر عند الله منتفعـاً
إلاّ بحب أمير المؤمنيــن علــي
وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي
وعاش في النـاس آلافاً مؤلفــة
خلواً من الذنب معصوماً من الـزللِ
ما كان في الحشر عند الله منتفعـاً
إلاّ بحب أمير المؤمنيــن علــي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 33
- اشترك في: الخميس ديسمبر 29, 2005 4:54 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 92
- اشترك في: الأحد ديسمبر 04, 2005 8:00 pm
- مكان: السعودية
- اتصال:
الجوف...ألا تستحي من نفسك...وانت تسب وتقول قليل الأدب...........لشاعر آل محمد وشاعر الزيدية الأوحد.........
الذي وجدوا جسده الطاهر قبل سنوات وهم يحفرون في منطقة.. جسده كما هو لم يتآكل دليل على كرامته........هذا الشهيد المظلوم... الذي اجمعت الزيدية وعلمائها جميعا في هذا الزمنا على عظمته وطهارته............تب إلى الله يا أخي....ولا تتكلم على أحد قبل التأكد من هو...
ثم تقول غفر الله له.......وأنا أقول غفر الله لك انت..........
يا الله تتكلم على من ......... آه يا هبل طول عمرك مظلوما .........ولكنك ستحشر باذن الله مع محمد وآله.........
الذي وجدوا جسده الطاهر قبل سنوات وهم يحفرون في منطقة.. جسده كما هو لم يتآكل دليل على كرامته........هذا الشهيد المظلوم... الذي اجمعت الزيدية وعلمائها جميعا في هذا الزمنا على عظمته وطهارته............تب إلى الله يا أخي....ولا تتكلم على أحد قبل التأكد من هو...
ثم تقول غفر الله له.......وأنا أقول غفر الله لك انت..........
يا الله تتكلم على من ......... آه يا هبل طول عمرك مظلوما .........ولكنك ستحشر باذن الله مع محمد وآله.........
لو أن عبداً أتى بالصالحــات غداً
وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي
وعاش في النـاس آلافاً مؤلفــة
خلواً من الذنب معصوماً من الـزللِ
ما كان في الحشر عند الله منتفعـاً
إلاّ بحب أمير المؤمنيــن علــي
وودّ كــل نبـي مرسـل وولــي
وعاش في النـاس آلافاً مؤلفــة
خلواً من الذنب معصوماً من الـزللِ
ما كان في الحشر عند الله منتفعـاً
إلاّ بحب أمير المؤمنيــن علــي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 7
- اشترك في: الخميس فبراير 09, 2006 6:16 pm
في الواقع للائمة عليهم السلام موقف واضح من قبل الشيخين وما عملاه من موبقات اثرت في حياة الامة حتى اليوم
وكان شاعرنا الكبير (الهبل ) احد من وضح هذه المواقف
واذا كان الامام الهادي الى الحق المبين يحي بن الحسين بن القاسم ابن ابراهيم عليهم صلوات رب العالمين قد لعن ابي بكر في كتابه المنتخب والفنون ص 500في فصل تثبيت الامامه
فلماذا نجرح الشاعر حول رأيه ونظرته حول الشيخين وعثمان
واذا لم يعجبنا رأي الهبل في الثلاثة فلا داعي الى ان نقول :ـ
انه تراجع عن قوله .. وكأنه عمل جريمة يتطلب فيها التوبة النصوح
لا داعي لذلك
لكن الترتبات التي اجبرتنا عليها الوهابية في الترديد الكثير لمفهوم صحابه صحابه صحابه في كل مكان اولدت هذه النظرة التي ترى ان الحديث في الثلاثة جريمة
فلا داعي الى تجريح الشاعر او نكذب عليه بقولنا انه (( تراجع ))
وكان شاعرنا الكبير (الهبل ) احد من وضح هذه المواقف
واذا كان الامام الهادي الى الحق المبين يحي بن الحسين بن القاسم ابن ابراهيم عليهم صلوات رب العالمين قد لعن ابي بكر في كتابه المنتخب والفنون ص 500في فصل تثبيت الامامه
فلماذا نجرح الشاعر حول رأيه ونظرته حول الشيخين وعثمان
واذا لم يعجبنا رأي الهبل في الثلاثة فلا داعي الى ان نقول :ـ
انه تراجع عن قوله .. وكأنه عمل جريمة يتطلب فيها التوبة النصوح
لا داعي لذلك
لكن الترتبات التي اجبرتنا عليها الوهابية في الترديد الكثير لمفهوم صحابه صحابه صحابه في كل مكان اولدت هذه النظرة التي ترى ان الحديث في الثلاثة جريمة
فلا داعي الى تجريح الشاعر او نكذب عليه بقولنا انه (( تراجع ))
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 33
- اشترك في: الخميس ديسمبر 29, 2005 4:54 pm