حديث الغدير : سندا و متنا
حديث الغدير : سندا و متنا
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا - السند :
هذه بعض طرق حديث الغدير من مصادر اهل السنة
***************************
- روى الطحاوى فى مشكل الاثار 2/307 قال حدثنا ابراهيم بن مرزوق حدثنا ابو عامر العقدى حدثنا كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب عن ابيه عن على عليه السلام قال :
( ان النبى صلى الله عليه واله وسلم حضر الشجرة بخم فخرج اخذا بيد على فقال :
ايها الناس الستم تشهدون ان الله ربكم
قالوا بلى
قال : الستم تشهدون ان الله ورسوله مولاكم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه انى قد تركت فيكم ما ان اخذتم لن تضلوا كتاب الله بايديكم واهل بيتى )
و اخرجه ابن ابى عاصم فى السنة ( 1558 ) و صححه الالبانى فى الصحيحة 4/357
و اخرجه ابن راهوية فى مسنده عن ابى عامر العقدى به
وصححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى المطالب العالية 4/65
- اخرج النسائى فى الخصائص ( 86 )
اخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن ابى اسحق قال : سمعت سعيد بن وهب قال :
قام خمسة او ستة من اصحاب النبى صلى الله عليه واله وسلم فشهدوا ان رسول الله قال ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
اسناده على شرط البخارى
و رواه النسائى(87)من طريق على بن محمد بن على قاضى المصيصة قال حدثنا خلف حدثنا اسرائيل عن ابى اسحق قال حدثنى سعيد بن وهب
و رواه ( 88 ) من طريق ابى داود اخبرنا عمران بن ابان حدثنا شريك حدثنا ابو اسحق عن زيد بن يثيغ
- وروى احمد فى المسند 5/419 حدثنا يحيى بن ادم حدثنا حنش بن الحارث بن لقيط النخعى عن رياح بن الحارث قال :
جاء رهط الى على بالرحبة فقالوا السلام عليك يا مولانا
قال : كيف اكون مولاكم وانتم قوم عرب ؟
قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلميوم غدير خم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الهيثمى :
( رواه احمد و الطبرانى و رجال احمد ثقات )
و قال الالبانى فى الصحيحة : هذا اسناد جيد رجاله ثقات
واخرجه المحدث ابراهيم بن ديزيل فى ( وقعة صفين ) /165 قال حدثنا يحيى بن سليمان الجعفى حدثنا ابن فضيل حدثنا الحسن بن الحكم النخعى عن رياح بن الحارث فذكره وفيه :
( قالوا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله )
و اسناده جيد
- و قال ابن كثير فى البداية 7/381 ( قال ابو يعلى و عبد الله بن احمد فى مسند ابيه حدثنا القواريرى حدثنا يونس بن ارقم حدثنا يزيد بن ابى زياد عن عبد الرحمن بن ابى ليلى قال :
شهدت عليا فى الرحبة يناشد الناس : انشد الله من سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) فقام اثنا عشر بدريا فقالوا نشهد انا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( الست اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجى امهاتهم
قلنا بلى يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلى مولاه )
- و اخرج الحاكم فى المستدرك 3/148 قال : حدثنا ابو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالرى حدثنا محمد بن ايوب حدثنا يحيى بن المغيرة السعدى حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن مسلم بن صبيح عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتى الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
صححه الحاكم و اقره الذهبى
وهو على شرط مسلم
و اخرجه الطبرانى فى الكبير 5/190 قال حدثنا على بن عبد العزيز حدثنا عمرو بن عون الواسطى حدثنا خالد بن عبد الله - الواسطى - عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن ابى الضحى عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
ومن طرق حديث الثقلين ايضا وقد استوفاها الحافظ السخاوى عن نحو عشرين صحابى :
- روى احمد فى المسند 5/189 حدثنا ابو احمد الزبيرى حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
( انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتى و انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/358 ( هذا اسناد حسن فى الشواهد والمتابعات )
و القاسم بن حسان وثقه احمد بن صالح المصرى وابن حبان وابن شاهين فى الثقات
- وروى احمد من طرق 3/14 ,17 , 26, 59 وابن ابى عاصم 1553, 1554 والطبرانى وابو يعلى 2/376وغيرهم من طريق عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم ( انى قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء الى الارض و عترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
وعطية العوفى وثقه ابن معين وابن سعد وقال ابن عدى : له احاديث صالحة
اما حكاية انه كان يكنى الكلبىب ابى سعيد ويروى عنه ..فقد قال الحافظ ابن رجب فى شرح علل الترمذى /365 قال ( الكلبى لا يعتمد على ما يرويه وان صحت هذه الحكاية عن عطية فانما تقتضى التوقف فيما يحكيه عطية عن ابى سعيد من التفسير خاصة
فاما الاحاديث المرفوعة التى يرويها عن ابى سعيد فانما يريد ابا سعيد الخدرى و يصرح فى بعضها بنسبته ) انتهى
- واخرجه مسلم من طريق ابى حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم فى باب مناقب على عليه السلام وفيه قال زيد بن ارقم :
( قام رسول الله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه و وعظ وذكر ثم قال ( الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم الثقلين : كتاب الله .. واهل بيتى )
و رواه الدارمى فى السنن 2/431 قال حدثنا جعفر بن عون حدثنا ابو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم ..
- و روى احمد فى المسند 1/ 118 وابن ابى عاصم فى السنة ( 1365 ) و الحاكم فى المستدرك 3/109 ) والنسائى فى الخصائص من طريق ابى عوانة عن سليمان الاعمش قال حدثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم قال :
( لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدرجات فقممن ثم قال : كانى قد دعيت فاجبت انى تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتى اهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
ثم قال : ان الله مولاى واناولى كل مؤمن
ثم اخذ بيد على فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/ 330 :
( قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين
قلت : سكت عنه الذهبى وهو كما قالا لولا ان حبيبا كان مدلسا وقد عنعنه لكنه لم يتفرد به فقد تابعه فطر بن خليفة عن ابى الطفيل قال :
( جمع على الناس فى الرحبة ثم قال لهم : انشد الله امرا مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس فشهدوا حين اخذ بيده فقال للناس :
(( اتعلمون انى اولى بالمؤمنين من انفسهم ))
قالوا : نعم يا رسول الله
قال (( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ))
قال : فخرجت وكان فى نفسى شيئا فلقيت زيد بن ارقم فقلت له : انى سمعت عليا يقول كذا وكذا قال : فما تنكر قد سمعت رسول الله يقول ذلك له )
اخرجه احمد 4/370 و ابن حبان فى صحيحه 2205 وابن ابى عاصم 1367 و 1368 و الطبرانى ..
قلت : واسناده على شرط البخارى ) انتهى كلام الالبانى
و توبع حبيب ايضامن سلمة بن كهيل
اخرج الترمذى ( 3713 ) من طريق محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت ابا الطفيل يحدث عن ابى سريحة او زيد بن ارقم شك شعبة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
ورواه الحاكم فى المستدرك2/109من طريق اخرى عن محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم
و محمد بن سلمة قال عنه الدارقطنى ( يعتبر به ) كما فى سؤالات البرقانى
و توبع ايضا من حكيم بن جبير اخرج متابعته الطبرانى فى الكبير 3/66 عن محمد بن عبد الله الحضرمى حدثنا جعفر بن حميد حدثنا بكير بن عبد الله الغنوى عن حكيم بن جبير عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم وحكيم تكلم فيه شعبة لاجل حديث الصدقة و روى عنه سفيان و زائدة و وثقه ابن المدينى كما فى العلل الصغير للترمذى
ورواه الطبرانى فى الكبير 3/180 و ابن عساكر فى ترجمة على عليه السلام 2/45 من طريق نصر بن عبد الرحمن الوشاء و سعيد بن سليمان الواسطى كلاهما عن زيد بن الحسن الانماطى قال حدثنا معروف بن خربوذ عن ابى الطفيل عن حذيفة بن اسيد الغفارى قال ( لماصدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء .. فقام وقال :
الس تشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله و ان جنته حق و ناره حق وان البعث بعد الموت حق و ان الساعة اتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من فى القبور
قالوا بلى
قال : ايها الناس ان الله مولاى وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا - يعنى عليا - مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ايها الناس انى فرطكم وانكم واردون على الحوض وانى سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانظروا كيف تخلفونى فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتى اهل بيتى فانه قد نبانى اللطيف الخبير انهما لن يتفصيا حتى يردا على الحوض )
و اسناده حسن : زيد بن الحسن الانماطى حسن له الترمذى حديثا وقال ( زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من اهل العلم )
و روى عنه ابن المدينى وابن راهوية وغيرهما و و ثقه ابن حبان ولا يرد عليه تساهل ابن حبان فى توثيق المجاهيل لان زيدا ليس مجهولا اما جرح ابى حاتم له فابو حاتم متعنت فى الجرح وقد قال الذهبى فى ترجمته بالسير (اذا لين رجلا او قال فيه لا يحتج به فلا توقف حتى ترى ما قال غيره فيه وان وثقه غيره فلا تبن على جرح ابى حاتم فانه متعنت فى الرجال )
-و روى النسائى فى الخصائص ( 84 ) اخبرنا قتيبة بن سعيد اخبرنا ابن ابى عدى عن عوف عن ميمون ابى عبد الله قال قال زيد بن ارقم :
قام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم(فحمد الله واثنى عليه ثم قال ( الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه )
قالوا بلى
قال ( فانى من كنت مولاه فهذا مولاه واخذ بيد على )
و اخرجه ابن كثير فى البداية والنهاية 5/212 ثم قال ( وهذا اسناد جيد رجاله ثقات على شرط السنن وقد صحح الترمذى بهذا السند حديثا )
وميمون قال عنه الحافظ فى القول المسدد /28 ( ميمون وثقه غير واحد وتكلم بعضهم فى حفظه وقد صحح له الترمذى حديثا تفرد به عن زيد بن ارقم )
- و اخرج الطبرانى ( 4986 ) عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم وفيه ( انى اوشك ان ادعى فاجيب وانى تارك فيكم مالن تضلوا بعده كتاب الله واهل بيتى )
وفيه ايضا ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/335 : رجاله ثقات
- و اخرج النسائى فى الخصائص ( 24 ) و احمد فى المسند 1/330 و ابن ابى عاصم 1386 والاجرى فى الشريعة 1546 و الحاكم فى المستدرك 3/131 و الطحاوى فى مشكل الاثار 3556 من طريق ابى عوانة قال حدثنا ابو بلج يحيى بن ابى سليم حدثنا عمرو بن ميمون عن ابن عباس .. وفيه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت وليه فعلى وليه )
واسناده جيد
- وروى ابن ابى شيبة فى المصنف وعنه ابو يعلى ( 1528 ) عن شريك عن داود بن يزيد الاودى عن ابيه قال :
دخل ابو هريرة المسجد فاجتمع الناس اليه فقام اليه شاب فقال : انشدك الله اسمعت رسول الله يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال : نعم
قال ابن كثير فى البداية 5/213 ( ورواه ابن جرير عن ابى كريب عن شاذان عن شريك به تابعه ادريس الازدى وداود عن ابيهما واسمه داود بن يزيد به
ورواه ابن جرير ايضا من حديث ادريس وداود عن ابيهما عن ابى هريرة )
و روى البزار كما فى كشف الاستار 3/223 قال حدثنا احمد بن منصور حدثنا داود بن عمرو حدثنا صالح بن موسى بن عبد الله قال حدثنى عبد العزيز بن رفيع عن ابى صالح عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله و نسبى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض )
و روى الخطيب فى تاريخه 8/289 من طريق حبشون بن موسى بن ايوب الخلال حدثنا على بن سعيد الرملى حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن ابى هريرة قال(لما اخذ النبى صلى الله عليه واله وسلم بيد على بن ابى طالب فقال : الست ولى المؤمنين
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن ابى طالب اصبحت مولاى و مولى كل مسلم
فانزل الله (( اليوم اكملت لكم دينكم )) .)
وقال الخطيب :
( اشتهر الحديث برواية حبشون وكان يقال تفرد به وقد تابعه عليه احمد بن عبد الله النيرى فرواه عن على بن سعيد )
- وقال الاجرى فى الشريعة ( 981 ) حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا احمد بن يحيى الصوفى حدثنا على بن ثابت الدهان انبانا منصور بن ابى الاسود عن مسلم الاعور عن انس انه سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يوم غدير خم وهو يقول : انا اولى بالمؤمنين من انفسهم
ثم اخذ بيد على فقال ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
ومسلم الاعور قال عنه الترمذى فى جامعه ( هو مسلم بن كيسان تكلم فيه و قد روى عنه شعبة وسفيان )
- و قال ابن ابى عاصم فى السنة 1356 حدثنا ابو بكر - ابن ابى شيبة - حدثنا المطلب بن زياد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و اخرجه الاجرى فى الشريعة (980 ) قال حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا عمرو بن ثابت عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر
و اخرجه الاجرى ايضا ( 981 ) قال حدثنا ابو القاسم البغوى حدثنا عبد الله بن عمر الكوفى حدثنا المطلب بن زياد حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
كنت عند جابر بن عبد الله فقال ( كنا بالجحفة بغدير خم اذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من فسطاط ..قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
الست اولى بالمؤمنين من انفسهم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه )
و المطلب بن زياد صدوق وثقه احمد وابن معين وابن عدى والعجلى ..
و عبد الله بن محمد بن عقيل قال عنه الترمذى ( سمعت محمد بن اسماعيل - البخارى - يقول : كان احمد و اسحق والحميدى يحتجون بحديث ابن عقيل قال محمد بن اسماعيل وهو مقارب الحديث )
- واخرج النسائى فى الخصائص (83 ) قال اخبرنى زكريا بن يحيى قال حدثنا نصر بن على حدثنا عبد الله بن داود عن عبد الواحدبن ايمن عن ابيه ان سعدا قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
واخرجه ابن ابى عاصم من طريق عبد الله بن داود به
و قال ابن ابى عاصم( 1373 ) حدثنا ابو مسعود - الرازى - حدثنا على بن قادم حدثنا اسرائيل عن عبد الله بن شريك عن الحارث بن مالك عن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و روى النسائى فى الخصائص ( 94 ) عن زكريا بن يحيى قال حدثنى محمد بن عبد الرحيم قال اخبرنا ابراهيم حدثنا معن حدثنى موسى بن يعقوب عن المهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خطب الناس فقال ( اما بعد ايها الناس فانى وليكم ) قالوا صدقت
ثم اخذ بيد على فرفعها وقال ( هذا ولييى و المؤدى عنى وال الله من والاه وعاد من عاداه )
ورواه النسائى ( 95 ) من طريق احمد بن عثمان المصرى ابى الجوزاء حدثنا ابن عثمة - محمد بن خالد - قال حدثنا موسى بن يعقوب به
و رواه الحاكم فى المستدرك 3/116 من طريق مسلم الملائى عن خيثمة بن عبد الرحمن عن سعد
و روى ابن ماجة(121) عن على بن محمد حدثنا ابو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط قال : قدم معاوية فى بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) الحديث
- وروى احمد فى المسند 4/281 وابن ماجة 116 من طريق على بن زيد بن جدعان عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فى سفر فنزلنا بغدير خم فنودى فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد على فقال :
الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه
قالوا : بلى
قال : فان هذا مولى من كنت مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
فقال عمر بن الخطاب : هنيئا لك يا ابن ابى طالب اصبحت اليوم و لى كل مؤمن )
و رواه عبد الرزاق عن معمر عن على بن زيد به
وعلى بن زيد صدوق اخرج له مسلم و قال الترمذى : صدوق الا انه ربما رفع الشىء الذى يوقفه غيره وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صالح الحديث وقال الساجى : كان من اهل الصدق وقال ابن عدى : لم ار احدا من البصريين وغيرهم امتنع من الرواية عنه و قال العجلى : لا باس به
اولا - السند :
هذه بعض طرق حديث الغدير من مصادر اهل السنة
***************************
- روى الطحاوى فى مشكل الاثار 2/307 قال حدثنا ابراهيم بن مرزوق حدثنا ابو عامر العقدى حدثنا كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب عن ابيه عن على عليه السلام قال :
( ان النبى صلى الله عليه واله وسلم حضر الشجرة بخم فخرج اخذا بيد على فقال :
ايها الناس الستم تشهدون ان الله ربكم
قالوا بلى
قال : الستم تشهدون ان الله ورسوله مولاكم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه انى قد تركت فيكم ما ان اخذتم لن تضلوا كتاب الله بايديكم واهل بيتى )
و اخرجه ابن ابى عاصم فى السنة ( 1558 ) و صححه الالبانى فى الصحيحة 4/357
و اخرجه ابن راهوية فى مسنده عن ابى عامر العقدى به
وصححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى المطالب العالية 4/65
- اخرج النسائى فى الخصائص ( 86 )
اخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن ابى اسحق قال : سمعت سعيد بن وهب قال :
قام خمسة او ستة من اصحاب النبى صلى الله عليه واله وسلم فشهدوا ان رسول الله قال ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
اسناده على شرط البخارى
و رواه النسائى(87)من طريق على بن محمد بن على قاضى المصيصة قال حدثنا خلف حدثنا اسرائيل عن ابى اسحق قال حدثنى سعيد بن وهب
و رواه ( 88 ) من طريق ابى داود اخبرنا عمران بن ابان حدثنا شريك حدثنا ابو اسحق عن زيد بن يثيغ
- وروى احمد فى المسند 5/419 حدثنا يحيى بن ادم حدثنا حنش بن الحارث بن لقيط النخعى عن رياح بن الحارث قال :
جاء رهط الى على بالرحبة فقالوا السلام عليك يا مولانا
قال : كيف اكون مولاكم وانتم قوم عرب ؟
قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلميوم غدير خم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الهيثمى :
( رواه احمد و الطبرانى و رجال احمد ثقات )
و قال الالبانى فى الصحيحة : هذا اسناد جيد رجاله ثقات
واخرجه المحدث ابراهيم بن ديزيل فى ( وقعة صفين ) /165 قال حدثنا يحيى بن سليمان الجعفى حدثنا ابن فضيل حدثنا الحسن بن الحكم النخعى عن رياح بن الحارث فذكره وفيه :
( قالوا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله )
و اسناده جيد
- و قال ابن كثير فى البداية 7/381 ( قال ابو يعلى و عبد الله بن احمد فى مسند ابيه حدثنا القواريرى حدثنا يونس بن ارقم حدثنا يزيد بن ابى زياد عن عبد الرحمن بن ابى ليلى قال :
شهدت عليا فى الرحبة يناشد الناس : انشد الله من سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) فقام اثنا عشر بدريا فقالوا نشهد انا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( الست اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجى امهاتهم
قلنا بلى يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلى مولاه )
- و اخرج الحاكم فى المستدرك 3/148 قال : حدثنا ابو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالرى حدثنا محمد بن ايوب حدثنا يحيى بن المغيرة السعدى حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن مسلم بن صبيح عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتى الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
صححه الحاكم و اقره الذهبى
وهو على شرط مسلم
و اخرجه الطبرانى فى الكبير 5/190 قال حدثنا على بن عبد العزيز حدثنا عمرو بن عون الواسطى حدثنا خالد بن عبد الله - الواسطى - عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن ابى الضحى عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
ومن طرق حديث الثقلين ايضا وقد استوفاها الحافظ السخاوى عن نحو عشرين صحابى :
- روى احمد فى المسند 5/189 حدثنا ابو احمد الزبيرى حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
( انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتى و انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/358 ( هذا اسناد حسن فى الشواهد والمتابعات )
و القاسم بن حسان وثقه احمد بن صالح المصرى وابن حبان وابن شاهين فى الثقات
- وروى احمد من طرق 3/14 ,17 , 26, 59 وابن ابى عاصم 1553, 1554 والطبرانى وابو يعلى 2/376وغيرهم من طريق عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم ( انى قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء الى الارض و عترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
وعطية العوفى وثقه ابن معين وابن سعد وقال ابن عدى : له احاديث صالحة
اما حكاية انه كان يكنى الكلبىب ابى سعيد ويروى عنه ..فقد قال الحافظ ابن رجب فى شرح علل الترمذى /365 قال ( الكلبى لا يعتمد على ما يرويه وان صحت هذه الحكاية عن عطية فانما تقتضى التوقف فيما يحكيه عطية عن ابى سعيد من التفسير خاصة
فاما الاحاديث المرفوعة التى يرويها عن ابى سعيد فانما يريد ابا سعيد الخدرى و يصرح فى بعضها بنسبته ) انتهى
- واخرجه مسلم من طريق ابى حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم فى باب مناقب على عليه السلام وفيه قال زيد بن ارقم :
( قام رسول الله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه و وعظ وذكر ثم قال ( الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم الثقلين : كتاب الله .. واهل بيتى )
و رواه الدارمى فى السنن 2/431 قال حدثنا جعفر بن عون حدثنا ابو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم ..
- و روى احمد فى المسند 1/ 118 وابن ابى عاصم فى السنة ( 1365 ) و الحاكم فى المستدرك 3/109 ) والنسائى فى الخصائص من طريق ابى عوانة عن سليمان الاعمش قال حدثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم قال :
( لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدرجات فقممن ثم قال : كانى قد دعيت فاجبت انى تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتى اهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
ثم قال : ان الله مولاى واناولى كل مؤمن
ثم اخذ بيد على فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/ 330 :
( قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين
قلت : سكت عنه الذهبى وهو كما قالا لولا ان حبيبا كان مدلسا وقد عنعنه لكنه لم يتفرد به فقد تابعه فطر بن خليفة عن ابى الطفيل قال :
( جمع على الناس فى الرحبة ثم قال لهم : انشد الله امرا مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس فشهدوا حين اخذ بيده فقال للناس :
(( اتعلمون انى اولى بالمؤمنين من انفسهم ))
قالوا : نعم يا رسول الله
قال (( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ))
قال : فخرجت وكان فى نفسى شيئا فلقيت زيد بن ارقم فقلت له : انى سمعت عليا يقول كذا وكذا قال : فما تنكر قد سمعت رسول الله يقول ذلك له )
اخرجه احمد 4/370 و ابن حبان فى صحيحه 2205 وابن ابى عاصم 1367 و 1368 و الطبرانى ..
قلت : واسناده على شرط البخارى ) انتهى كلام الالبانى
و توبع حبيب ايضامن سلمة بن كهيل
اخرج الترمذى ( 3713 ) من طريق محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت ابا الطفيل يحدث عن ابى سريحة او زيد بن ارقم شك شعبة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
ورواه الحاكم فى المستدرك2/109من طريق اخرى عن محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم
و محمد بن سلمة قال عنه الدارقطنى ( يعتبر به ) كما فى سؤالات البرقانى
و توبع ايضا من حكيم بن جبير اخرج متابعته الطبرانى فى الكبير 3/66 عن محمد بن عبد الله الحضرمى حدثنا جعفر بن حميد حدثنا بكير بن عبد الله الغنوى عن حكيم بن جبير عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم وحكيم تكلم فيه شعبة لاجل حديث الصدقة و روى عنه سفيان و زائدة و وثقه ابن المدينى كما فى العلل الصغير للترمذى
ورواه الطبرانى فى الكبير 3/180 و ابن عساكر فى ترجمة على عليه السلام 2/45 من طريق نصر بن عبد الرحمن الوشاء و سعيد بن سليمان الواسطى كلاهما عن زيد بن الحسن الانماطى قال حدثنا معروف بن خربوذ عن ابى الطفيل عن حذيفة بن اسيد الغفارى قال ( لماصدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء .. فقام وقال :
الس تشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله و ان جنته حق و ناره حق وان البعث بعد الموت حق و ان الساعة اتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من فى القبور
قالوا بلى
قال : ايها الناس ان الله مولاى وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا - يعنى عليا - مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ايها الناس انى فرطكم وانكم واردون على الحوض وانى سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانظروا كيف تخلفونى فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتى اهل بيتى فانه قد نبانى اللطيف الخبير انهما لن يتفصيا حتى يردا على الحوض )
و اسناده حسن : زيد بن الحسن الانماطى حسن له الترمذى حديثا وقال ( زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من اهل العلم )
و روى عنه ابن المدينى وابن راهوية وغيرهما و و ثقه ابن حبان ولا يرد عليه تساهل ابن حبان فى توثيق المجاهيل لان زيدا ليس مجهولا اما جرح ابى حاتم له فابو حاتم متعنت فى الجرح وقد قال الذهبى فى ترجمته بالسير (اذا لين رجلا او قال فيه لا يحتج به فلا توقف حتى ترى ما قال غيره فيه وان وثقه غيره فلا تبن على جرح ابى حاتم فانه متعنت فى الرجال )
-و روى النسائى فى الخصائص ( 84 ) اخبرنا قتيبة بن سعيد اخبرنا ابن ابى عدى عن عوف عن ميمون ابى عبد الله قال قال زيد بن ارقم :
قام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم(فحمد الله واثنى عليه ثم قال ( الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه )
قالوا بلى
قال ( فانى من كنت مولاه فهذا مولاه واخذ بيد على )
و اخرجه ابن كثير فى البداية والنهاية 5/212 ثم قال ( وهذا اسناد جيد رجاله ثقات على شرط السنن وقد صحح الترمذى بهذا السند حديثا )
وميمون قال عنه الحافظ فى القول المسدد /28 ( ميمون وثقه غير واحد وتكلم بعضهم فى حفظه وقد صحح له الترمذى حديثا تفرد به عن زيد بن ارقم )
- و اخرج الطبرانى ( 4986 ) عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم وفيه ( انى اوشك ان ادعى فاجيب وانى تارك فيكم مالن تضلوا بعده كتاب الله واهل بيتى )
وفيه ايضا ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/335 : رجاله ثقات
- و اخرج النسائى فى الخصائص ( 24 ) و احمد فى المسند 1/330 و ابن ابى عاصم 1386 والاجرى فى الشريعة 1546 و الحاكم فى المستدرك 3/131 و الطحاوى فى مشكل الاثار 3556 من طريق ابى عوانة قال حدثنا ابو بلج يحيى بن ابى سليم حدثنا عمرو بن ميمون عن ابن عباس .. وفيه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت وليه فعلى وليه )
واسناده جيد
- وروى ابن ابى شيبة فى المصنف وعنه ابو يعلى ( 1528 ) عن شريك عن داود بن يزيد الاودى عن ابيه قال :
دخل ابو هريرة المسجد فاجتمع الناس اليه فقام اليه شاب فقال : انشدك الله اسمعت رسول الله يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال : نعم
قال ابن كثير فى البداية 5/213 ( ورواه ابن جرير عن ابى كريب عن شاذان عن شريك به تابعه ادريس الازدى وداود عن ابيهما واسمه داود بن يزيد به
ورواه ابن جرير ايضا من حديث ادريس وداود عن ابيهما عن ابى هريرة )
و روى البزار كما فى كشف الاستار 3/223 قال حدثنا احمد بن منصور حدثنا داود بن عمرو حدثنا صالح بن موسى بن عبد الله قال حدثنى عبد العزيز بن رفيع عن ابى صالح عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله و نسبى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض )
و روى الخطيب فى تاريخه 8/289 من طريق حبشون بن موسى بن ايوب الخلال حدثنا على بن سعيد الرملى حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن ابى هريرة قال(لما اخذ النبى صلى الله عليه واله وسلم بيد على بن ابى طالب فقال : الست ولى المؤمنين
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن ابى طالب اصبحت مولاى و مولى كل مسلم
فانزل الله (( اليوم اكملت لكم دينكم )) .)
وقال الخطيب :
( اشتهر الحديث برواية حبشون وكان يقال تفرد به وقد تابعه عليه احمد بن عبد الله النيرى فرواه عن على بن سعيد )
- وقال الاجرى فى الشريعة ( 981 ) حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا احمد بن يحيى الصوفى حدثنا على بن ثابت الدهان انبانا منصور بن ابى الاسود عن مسلم الاعور عن انس انه سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يوم غدير خم وهو يقول : انا اولى بالمؤمنين من انفسهم
ثم اخذ بيد على فقال ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
ومسلم الاعور قال عنه الترمذى فى جامعه ( هو مسلم بن كيسان تكلم فيه و قد روى عنه شعبة وسفيان )
- و قال ابن ابى عاصم فى السنة 1356 حدثنا ابو بكر - ابن ابى شيبة - حدثنا المطلب بن زياد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و اخرجه الاجرى فى الشريعة (980 ) قال حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا عمرو بن ثابت عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر
و اخرجه الاجرى ايضا ( 981 ) قال حدثنا ابو القاسم البغوى حدثنا عبد الله بن عمر الكوفى حدثنا المطلب بن زياد حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
كنت عند جابر بن عبد الله فقال ( كنا بالجحفة بغدير خم اذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من فسطاط ..قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
الست اولى بالمؤمنين من انفسهم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه )
و المطلب بن زياد صدوق وثقه احمد وابن معين وابن عدى والعجلى ..
و عبد الله بن محمد بن عقيل قال عنه الترمذى ( سمعت محمد بن اسماعيل - البخارى - يقول : كان احمد و اسحق والحميدى يحتجون بحديث ابن عقيل قال محمد بن اسماعيل وهو مقارب الحديث )
- واخرج النسائى فى الخصائص (83 ) قال اخبرنى زكريا بن يحيى قال حدثنا نصر بن على حدثنا عبد الله بن داود عن عبد الواحدبن ايمن عن ابيه ان سعدا قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
واخرجه ابن ابى عاصم من طريق عبد الله بن داود به
و قال ابن ابى عاصم( 1373 ) حدثنا ابو مسعود - الرازى - حدثنا على بن قادم حدثنا اسرائيل عن عبد الله بن شريك عن الحارث بن مالك عن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و روى النسائى فى الخصائص ( 94 ) عن زكريا بن يحيى قال حدثنى محمد بن عبد الرحيم قال اخبرنا ابراهيم حدثنا معن حدثنى موسى بن يعقوب عن المهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خطب الناس فقال ( اما بعد ايها الناس فانى وليكم ) قالوا صدقت
ثم اخذ بيد على فرفعها وقال ( هذا ولييى و المؤدى عنى وال الله من والاه وعاد من عاداه )
ورواه النسائى ( 95 ) من طريق احمد بن عثمان المصرى ابى الجوزاء حدثنا ابن عثمة - محمد بن خالد - قال حدثنا موسى بن يعقوب به
و رواه الحاكم فى المستدرك 3/116 من طريق مسلم الملائى عن خيثمة بن عبد الرحمن عن سعد
و روى ابن ماجة(121) عن على بن محمد حدثنا ابو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط قال : قدم معاوية فى بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) الحديث
- وروى احمد فى المسند 4/281 وابن ماجة 116 من طريق على بن زيد بن جدعان عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فى سفر فنزلنا بغدير خم فنودى فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد على فقال :
الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه
قالوا : بلى
قال : فان هذا مولى من كنت مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
فقال عمر بن الخطاب : هنيئا لك يا ابن ابى طالب اصبحت اليوم و لى كل مؤمن )
و رواه عبد الرزاق عن معمر عن على بن زيد به
وعلى بن زيد صدوق اخرج له مسلم و قال الترمذى : صدوق الا انه ربما رفع الشىء الذى يوقفه غيره وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صالح الحديث وقال الساجى : كان من اهل الصدق وقال ابن عدى : لم ار احدا من البصريين وغيرهم امتنع من الرواية عنه و قال العجلى : لا باس به
ثانيا -دلالة الحديث على الولاية العامّة والخلافة الكبرى لعلي بعد الرسول، ويكفي في ذلك التدبّر في الاُمور التالية:
1- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال في خطبته: «أنا أولى بهم من أنفسهم ـ ثمّ قال: ـ فمن كنت مولاه» وهذا قرينة لفظية على أنّ المراد من المولى هو الأولى، فالمعنى أنّ اللّه أولى بي من نفسي، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن كنت أولى به من نفسه، فعلي أولى به من نفسه. وهذا هو معنى الولاية الكبرى للإمام.
2- ذيل الحديث وهو قوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : «اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه» وفي بعض الطرق «وانصر من نصره واخذل من خذله» فإنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لمّا نصّبه إماماً على الاُمّة بعده، كان يعلم أنّ تطبيق هذا الأمر رهن توفّر الجنود والأعوان وطاعة أصحاب الولايات والعمّال، مع علمه بأنّ في الملأ من يحسده وفيهم من يحقد عليه، وفي زمرة المنافقين من يضمر له العداء، فعاد يدعو لمن والاه ونصره، وعلى من عاداه وخذله، ليتمّ أمر الخلافة، ولِيُعْلم الناس أنّ موالاته موالاة للّه وأنّ عداءه عداؤه، والحاصل أنّ هذا الدعاء لا يناسب إلاّ من نصب زعيماً للإمامة والخلافة.
3- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أصدر كلامه بأخذ الشهادة من الحضّار بأن لا إله إلاّ اللّه وأنّ محمّداً رسول اللّه، ثمّ قال: إنّ اللّه مولاي وأنا مولى المؤمنين وأناأولى بهم من أنفسهم، فقال: «فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه» .
4- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ذكر قبل بيان الولاية قوله: «كأنّي دعيت فأجبت» أو ما يقرب من ذلك، وهو يعرب أنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لم يبق من عمره إلاّ قليل يحاذر أن يدركه الأجل، فأراد سد الفراغ الحاصل بموته ورحلته بتنصيب علىّ إماماً وقائداً من بعده .
هذه القرائن وغيرها الموجودة في كلامه، توجب اليقين بأنّ الهدف من هذا النبأ في ذلك المحتشد العظيم ليس إلاّ إكمال الدين واتمام النعمة من خلال ما أعلن عنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ انّ علياً قائد وإمام الاُمّة
-----------
شبهة :
قيل : إنّ المولى يراد به معان مختلفة فمنها،المحبّ والناصر، فمن أين علم أنّ المراد بها المتولّي والمالك للأمر والأولى بالتصرّف؟
يلاحظ عليه: أنّ لفظ المولى ليس له إلاّ معنى واحد وهو: الأولى. قال سبحانه: (فَالْيَوْمَ لا يُؤخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَ لاَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُم النَّارُ هِي مَوْلاكُمْ وَبِئسَ المَصير)وقد فسّره غير واحد من المفسّرين بأنّ المراد أنّ النار أولى بكم، غير أنّ الّذي يجب التركيز عليه هو أنّ الاُولى هو المعنى الوحيد للمولى
وانّ كلّما ذكر من المعاني المختلفة له إنّما هي من موارد استعماله ومتعلّقاته، فقد ذكروا له من المعاني سبعة وعشرين معنى، خلطوا فيها المتعلّق بالمعنى، ومورد الاستعمال بالموضوع له، فقد قيل إنّ من معانيه الرب، والعم، والمعتق، والعبد، والمالك، والتابع، والمحب، والناصر وكلّها متعلّقات للمعنى، وليس له إلاّ معنى واحد وهو الجامع لهاتيك المعاني جمعاء، ومأخوذ في كل منها بنوع من العناية، ولم يطلق لفظ المولى على شيء منها إلاّ بمناسبة.
1- فالربّ سبحانه هو أولى بخلقه من أي قاهر عليهم، خلق العالمين كما شاءت حكمته يتصرّف فيه بمشيئته.
2- والعم أولى الناس بكلاءة ابن أخيه والعطف عليه وهو القائم مقام والده الّذي كان أولى به.
3- و«المعتِق» أولى بالتفضّل على من أعتقه، كما أنّ المعتق أولى بأن يعرف جميل من أعتقه عليه .
4- والمالك أولى بالتصرّف في ماله وكلاءة مماليكه .
5- والتابع أولى بمناصرة متبوعه ممّن لا يتبعه .
6- والمحب والناصر أولى بالدفاع عمّن أحبّه أو التزم بنصرته.
فإذن ليس للمولى إلاّ معنى واحد، وتختلف هذه الأولوية بحسب الاستعمال في الموارد المختلفة .
1- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال في خطبته: «أنا أولى بهم من أنفسهم ـ ثمّ قال: ـ فمن كنت مولاه» وهذا قرينة لفظية على أنّ المراد من المولى هو الأولى، فالمعنى أنّ اللّه أولى بي من نفسي، وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن كنت أولى به من نفسه، فعلي أولى به من نفسه. وهذا هو معنى الولاية الكبرى للإمام.
2- ذيل الحديث وهو قوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : «اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه» وفي بعض الطرق «وانصر من نصره واخذل من خذله» فإنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لمّا نصّبه إماماً على الاُمّة بعده، كان يعلم أنّ تطبيق هذا الأمر رهن توفّر الجنود والأعوان وطاعة أصحاب الولايات والعمّال، مع علمه بأنّ في الملأ من يحسده وفيهم من يحقد عليه، وفي زمرة المنافقين من يضمر له العداء، فعاد يدعو لمن والاه ونصره، وعلى من عاداه وخذله، ليتمّ أمر الخلافة، ولِيُعْلم الناس أنّ موالاته موالاة للّه وأنّ عداءه عداؤه، والحاصل أنّ هذا الدعاء لا يناسب إلاّ من نصب زعيماً للإمامة والخلافة.
3- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ أصدر كلامه بأخذ الشهادة من الحضّار بأن لا إله إلاّ اللّه وأنّ محمّداً رسول اللّه، ثمّ قال: إنّ اللّه مولاي وأنا مولى المؤمنين وأناأولى بهم من أنفسهم، فقال: «فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه» .
4- إنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ذكر قبل بيان الولاية قوله: «كأنّي دعيت فأجبت» أو ما يقرب من ذلك، وهو يعرب أنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لم يبق من عمره إلاّ قليل يحاذر أن يدركه الأجل، فأراد سد الفراغ الحاصل بموته ورحلته بتنصيب علىّ إماماً وقائداً من بعده .
هذه القرائن وغيرها الموجودة في كلامه، توجب اليقين بأنّ الهدف من هذا النبأ في ذلك المحتشد العظيم ليس إلاّ إكمال الدين واتمام النعمة من خلال ما أعلن عنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ انّ علياً قائد وإمام الاُمّة
-----------
شبهة :
قيل : إنّ المولى يراد به معان مختلفة فمنها،المحبّ والناصر، فمن أين علم أنّ المراد بها المتولّي والمالك للأمر والأولى بالتصرّف؟
يلاحظ عليه: أنّ لفظ المولى ليس له إلاّ معنى واحد وهو: الأولى. قال سبحانه: (فَالْيَوْمَ لا يُؤخَذُ مِنْكُمْ فِدْيَةٌ وَ لاَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُم النَّارُ هِي مَوْلاكُمْ وَبِئسَ المَصير)وقد فسّره غير واحد من المفسّرين بأنّ المراد أنّ النار أولى بكم، غير أنّ الّذي يجب التركيز عليه هو أنّ الاُولى هو المعنى الوحيد للمولى
وانّ كلّما ذكر من المعاني المختلفة له إنّما هي من موارد استعماله ومتعلّقاته، فقد ذكروا له من المعاني سبعة وعشرين معنى، خلطوا فيها المتعلّق بالمعنى، ومورد الاستعمال بالموضوع له، فقد قيل إنّ من معانيه الرب، والعم، والمعتق، والعبد، والمالك، والتابع، والمحب، والناصر وكلّها متعلّقات للمعنى، وليس له إلاّ معنى واحد وهو الجامع لهاتيك المعاني جمعاء، ومأخوذ في كل منها بنوع من العناية، ولم يطلق لفظ المولى على شيء منها إلاّ بمناسبة.
1- فالربّ سبحانه هو أولى بخلقه من أي قاهر عليهم، خلق العالمين كما شاءت حكمته يتصرّف فيه بمشيئته.
2- والعم أولى الناس بكلاءة ابن أخيه والعطف عليه وهو القائم مقام والده الّذي كان أولى به.
3- و«المعتِق» أولى بالتفضّل على من أعتقه، كما أنّ المعتق أولى بأن يعرف جميل من أعتقه عليه .
4- والمالك أولى بالتصرّف في ماله وكلاءة مماليكه .
5- والتابع أولى بمناصرة متبوعه ممّن لا يتبعه .
6- والمحب والناصر أولى بالدفاع عمّن أحبّه أو التزم بنصرته.
فإذن ليس للمولى إلاّ معنى واحد، وتختلف هذه الأولوية بحسب الاستعمال في الموارد المختلفة .
أريد ان أسأل المفيد:
هل كان الإمام علي يعلم بوجود هذا الحديث؟؟ وهل كان يعرف انه نص على إمامته؟؟ إن قلت نعم.. فماذا لم يحتج به على أبي بكر وعمر يوم السقيفة أو بعدها ، ولماذا لم يذكرهم به أحد من الصحابة ؟!
شيء غريب ان يترك الإمام علي الإحتجاج بماهو حجة له .. وينسى جميع الصحابة تلك الحجة .. ونذكرها نحن بعد قرون ونظن انها قاطعة؟
هل كان الإمام علي يعلم بوجود هذا الحديث؟؟ وهل كان يعرف انه نص على إمامته؟؟ إن قلت نعم.. فماذا لم يحتج به على أبي بكر وعمر يوم السقيفة أو بعدها ، ولماذا لم يذكرهم به أحد من الصحابة ؟!
شيء غريب ان يترك الإمام علي الإحتجاج بماهو حجة له .. وينسى جميع الصحابة تلك الحجة .. ونذكرها نحن بعد قرون ونظن انها قاطعة؟
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أخي المفيد والإخوة الأعزاء جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أعتقد أن سؤال الأخ اليماني سؤال وجيه جدا ويستحق أكثر من ذلك الرد المقتضب الذي لا يقنع خصما في رايي.
ثم هل من المعقول أن كل تلاميذ النبي صلوات الله عليه يجمعون كلهم على مخالفته وهو الذي قضى فيهم ثلاثة وعشرين عاما شهد له كتاب الله بأنه خير معلم وشهد لهم بانهم خير تلاميذ. أي دين هذا الذي يخونه أتباعه المخلصين بين ليلة وضحاها؟؟؟؟؟؟؟
(ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا)
أفيدونا من غير تجريح جزاكم الله خيرا
أعتقد أن سؤال الأخ اليماني سؤال وجيه جدا ويستحق أكثر من ذلك الرد المقتضب الذي لا يقنع خصما في رايي.
ثم هل من المعقول أن كل تلاميذ النبي صلوات الله عليه يجمعون كلهم على مخالفته وهو الذي قضى فيهم ثلاثة وعشرين عاما شهد له كتاب الله بأنه خير معلم وشهد لهم بانهم خير تلاميذ. أي دين هذا الذي يخونه أتباعه المخلصين بين ليلة وضحاها؟؟؟؟؟؟؟
(ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا)
أفيدونا من غير تجريح جزاكم الله خيرا
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
الأخوة الأفاضل نشوان واليماني
لا ترهقا أنفسكما في الأسئلة خاصة وأن كاتب الموضوع لم يعد يعتقد لا بالنص الجلي ولا النص الخفي :lol:
لا ترهقا أنفسكما في الأسئلة خاصة وأن كاتب الموضوع لم يعد يعتقد لا بالنص الجلي ولا النص الخفي :lol:
لاحظوا أن الخبر يدل على أن عليا (ع) أصبح في حياة النبي (ص) ولي كل مؤمن !!قال : فان هذا مولى من كنت مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
فقال عمر بن الخطاب : هنيئا لك يا ابن ابى طالب اصبحت اليوم و لى كل مؤمن
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
السلام عليكم و رحمة الله
الأخ نشوان اليماني!
لم يجمعوا تلامذة النبي كلهم على مخالفته أبدا, و لم يقل بهذا أحد إلا أنت!
و لم تصدر أي الخيانة من أتباع الدين المخلصين أبدا, و لم يقل بهذا أحد إلا أنت!
إنما خان الدين الخونة المنافقين و لم يكونوا المخلصين!
و انقلبوا الهمج الرعاع على أعقابهم تبعا لكبرائهم.
فلا مجال للتعجب في أمر هذا الدين!
فقد خانوا الخونة في ساير الأديان أيضا
و قد ورد في الأحاديث المتعددة أن هذه الأمة تحذو حذو الأمم الماضية نعلا بالنعل:
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=951
و لن تجد لسنة الله تبديلا
و نرجو من الأخ واصل أيضا أن لا ترهق نفسه :lol:
إن العلماء تكلموا عن ما خطر ببالكم قبل قرون! فقالوا:
أن عليا أصبح ولي كل مومن كما ان النبي كان وليا لهم و كما كان الله مولاهم
و يمكنك أن تقول أن عليا أصبح مولي لهم بعد النبي صلى الله عليه و آله و سلم
اختر أيا من الجوابين أعجبك
و تحياتي
الأخ نشوان اليماني!
لم يجمعوا تلامذة النبي كلهم على مخالفته أبدا, و لم يقل بهذا أحد إلا أنت!
و لم تصدر أي الخيانة من أتباع الدين المخلصين أبدا, و لم يقل بهذا أحد إلا أنت!
إنما خان الدين الخونة المنافقين و لم يكونوا المخلصين!
و انقلبوا الهمج الرعاع على أعقابهم تبعا لكبرائهم.
فلا مجال للتعجب في أمر هذا الدين!
فقد خانوا الخونة في ساير الأديان أيضا
و قد ورد في الأحاديث المتعددة أن هذه الأمة تحذو حذو الأمم الماضية نعلا بالنعل:
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=951
و لن تجد لسنة الله تبديلا
و نرجو من الأخ واصل أيضا أن لا ترهق نفسه :lol:
إن العلماء تكلموا عن ما خطر ببالكم قبل قرون! فقالوا:
أن عليا أصبح ولي كل مومن كما ان النبي كان وليا لهم و كما كان الله مولاهم
و يمكنك أن تقول أن عليا أصبح مولي لهم بعد النبي صلى الله عليه و آله و سلم
اختر أيا من الجوابين أعجبك

و تحياتي
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الحبيب الموسوي
ألا ترى ان الإجابتين بهما شيء ما من التناقض ؟؟
ولماذا إجابتين على موضوع واضح الدلالة ؟؟؟
وطبعا ليس لك ان تتحجج بلغتك الفارسية فأنت تنسب الكلام لعلماء أجابوا عنه منذ قرون !!
فإن كان هؤلاء العلماء اختلفوا في دلالة اللفظ فكيف نقول أنه واضح الدلالة ؟؟؟؟؟؟؟؟
ألا ترى ان الإجابتين بهما شيء ما من التناقض ؟؟
ولماذا إجابتين على موضوع واضح الدلالة ؟؟؟
وطبعا ليس لك ان تتحجج بلغتك الفارسية فأنت تنسب الكلام لعلماء أجابوا عنه منذ قرون !!
فإن كان هؤلاء العلماء اختلفوا في دلالة اللفظ فكيف نقول أنه واضح الدلالة ؟؟؟؟؟؟؟؟
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
سلام عليكم و أسعد الله أوقاتكم
عزيزي واصل!
أشرت إلى جوابين منفصلين يمكن الأخذ بأي منهما
و ألفت انتباهكم إلى معنى كلمة ((أي)) في اللغة العربية
و لم أقل يمكن الأخذ بكليهما معا حتى يرد ما تفضلتم به من التناقض!
فعلى حسب معلوماتي الناقصة العلماء إما أن اختاروا الأول ((أو)) الثاني
و يمكن أن يكون هناك أكثر من جوابين أستفيد من الإخوة المشاركين لو تتفضلون بالمزيد.
ثم ليس هذا من جهة اختلافهم في اللفظ بل إنما هي إجابة عن شبهة
و الشبهة يمكن أن تطرح في مقابل الواضح بل البديهي
و يجب الإجابة عنها و يمكن أن تكون بأكثر من واحدة!
أليس كذلك؟!
عزيزي واصل!
أشرت إلى جوابين منفصلين يمكن الأخذ بأي منهما
و ألفت انتباهكم إلى معنى كلمة ((أي)) في اللغة العربية
و لم أقل يمكن الأخذ بكليهما معا حتى يرد ما تفضلتم به من التناقض!
فعلى حسب معلوماتي الناقصة العلماء إما أن اختاروا الأول ((أو)) الثاني
و يمكن أن يكون هناك أكثر من جوابين أستفيد من الإخوة المشاركين لو تتفضلون بالمزيد.
ثم ليس هذا من جهة اختلافهم في اللفظ بل إنما هي إجابة عن شبهة
و الشبهة يمكن أن تطرح في مقابل الواضح بل البديهي
و يجب الإجابة عنها و يمكن أن تكون بأكثر من واحدة!
أليس كذلك؟!
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الفاضل موسوي
أنا لم أطرح شبهة وإنما سؤال ولو كانت شبهة فالإجابة عنها يكون بأمر واحد هو المعلوم والواضح ، لأن النص جلي ومفهوم للجميع كما تعتقد !!!
أستاذنا الفاضل صقر اليمن
لماذا أنا بالذات ؟؟ وليس الأخ نشوان مثلا تتهمه بما اتهمتني به ؟؟؟
ما قلته أن صاحب الموضوع لم يعد شيعيا حسب آخر معلومة وصلتني ولست أدري ما مذهبه الآن فقد عرفته زيديا ثم إباضيا ثم إماميا ثم عاد إباضيا كل ذلك في أقل من ثلاثة أشهر !!!
ثم وضعت تنبيها إلى مسألة وأجاب عنها الأخ الموسوي ويستمر الحوار أو لا يستمر المهم أن نتناقش وأن يطرح كل منا وجهة نظره دون اتهامات لا معنى لها فمالي أنا بمنع الغدير أو منع التشهد أو منع الصلاة كلها عندكم ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
وإن كان الموضوع مجرد مزاح تعلمون أني سأقبله فهناك من قد يقرأ الموضوع فيأخذه على محمل آخر .
مع خالص التحية .
أنا لم أطرح شبهة وإنما سؤال ولو كانت شبهة فالإجابة عنها يكون بأمر واحد هو المعلوم والواضح ، لأن النص جلي ومفهوم للجميع كما تعتقد !!!
أستاذنا الفاضل صقر اليمن
لماذا أنا بالذات ؟؟ وليس الأخ نشوان مثلا تتهمه بما اتهمتني به ؟؟؟
ما قلته أن صاحب الموضوع لم يعد شيعيا حسب آخر معلومة وصلتني ولست أدري ما مذهبه الآن فقد عرفته زيديا ثم إباضيا ثم إماميا ثم عاد إباضيا كل ذلك في أقل من ثلاثة أشهر !!!
ثم وضعت تنبيها إلى مسألة وأجاب عنها الأخ الموسوي ويستمر الحوار أو لا يستمر المهم أن نتناقش وأن يطرح كل منا وجهة نظره دون اتهامات لا معنى لها فمالي أنا بمنع الغدير أو منع التشهد أو منع الصلاة كلها عندكم ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
وإن كان الموضوع مجرد مزاح تعلمون أني سأقبله فهناك من قد يقرأ الموضوع فيأخذه على محمل آخر .
مع خالص التحية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أخي واصل هل تحرض علي؟؟؟أستاذنا الفاضل صقر اليمن
لماذا أنا بالذات ؟؟ وليس الأخ نشوان مثلا تتهمه بما اتهمتني به ؟؟؟


الحمد لله على السلامة أنا سعيد بعودتك
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
تعقيبا على الأخوة المشاركين
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام
لقد سبق لى التعقيب على أطروحات تماثل موضوع المناقشة أدعوكم للأطلاع عليها داعيا الله أن تكون مفيدة لكم .. و هى :
http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... ight=#3968
و كان ذلك تعقيبا حول :
إذا كان رسول الله قد ألمح إلى أستخلاف الإمام علي فلماذا لم يتمسك الإمام علي بذلك ؟ و لماذا دخل فى طاعة الخليفة ؟
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.p ... 3&start=60
و كان ذلك تعقيبا على النص الأستدلالى على الإمام علي عليه السلام
و ليتقبل الجميع خالص تحياتى
كل عام و الأمة الإسلامية جميعا بخير بمناسبة عيد الغدير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخوة الكرام
لقد سبق لى التعقيب على أطروحات تماثل موضوع المناقشة أدعوكم للأطلاع عليها داعيا الله أن تكون مفيدة لكم .. و هى :
http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... ight=#3968
و كان ذلك تعقيبا حول :
إذا كان رسول الله قد ألمح إلى أستخلاف الإمام علي فلماذا لم يتمسك الإمام علي بذلك ؟ و لماذا دخل فى طاعة الخليفة ؟
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.p ... 3&start=60
و كان ذلك تعقيبا على النص الأستدلالى على الإمام علي عليه السلام
و ليتقبل الجميع خالص تحياتى
كل عام و الأمة الإسلامية جميعا بخير بمناسبة عيد الغدير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الحبيب نشوان
أنا لا أحرض عليك فجميع الأخوة هنا على وعي كامل بأساليب المحرضين ويستطيعون التمييز بين من يناقش ومن يحرض على الآخرين .
ولكني تعجبت لأن كلامي لم يكن عن موضوع الاحتفال بالغدير ولا بغير الغدير فجميع أيام المسلمين أعياد ويوم تكريم الإمام علي (ع) على مسمع ومرئى من المسلمين جميعا هو يوم عيد لي قبل غيري ، وهو يوم نحن في حاجة لتذكره جيدا لكي نعرف الموالين للنبي (ص) بالمقياس الذي وضعه موالاة الإمام علي (ع) .
ولذلك كان النقاش في مفهوم الموالاة وهو أمر لست وحدي الذي يختلف فيه مع أخي الحبيب الموسوي ، وقد جاء الأخ طنطاوي ليذكرنا أن النص على الإمام علي عند الزيدية هو نص استدلالي أو نص خفي ، بينما يرى أخونا الموسوي أنه نص جلي ومعلوم ضرورة .
تحياتي للجميع .
أنا لا أحرض عليك فجميع الأخوة هنا على وعي كامل بأساليب المحرضين ويستطيعون التمييز بين من يناقش ومن يحرض على الآخرين .
ولكني تعجبت لأن كلامي لم يكن عن موضوع الاحتفال بالغدير ولا بغير الغدير فجميع أيام المسلمين أعياد ويوم تكريم الإمام علي (ع) على مسمع ومرئى من المسلمين جميعا هو يوم عيد لي قبل غيري ، وهو يوم نحن في حاجة لتذكره جيدا لكي نعرف الموالين للنبي (ص) بالمقياس الذي وضعه موالاة الإمام علي (ع) .
ولذلك كان النقاش في مفهوم الموالاة وهو أمر لست وحدي الذي يختلف فيه مع أخي الحبيب الموسوي ، وقد جاء الأخ طنطاوي ليذكرنا أن النص على الإمام علي عند الزيدية هو نص استدلالي أو نص خفي ، بينما يرى أخونا الموسوي أنه نص جلي ومعلوم ضرورة .
تحياتي للجميع .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب