ماذا تقول الزيدية عن جمع القرآن وترتيبه؟
ماذا تقول الزيدية عن جمع القرآن وترتيبه؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات الأكارم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أتساءل دائما عن الكيفية التي جمع بها القرآن الكريم وإلى أي مدى لا يمكن التشكيك في طريقة ترتيب آياته التي وضعت بالهيئة الحالية. فأنا لم أتوصل إلى قناعة ثابتة في هذا الأمر و أتمنى أن أجد من المشاركين تجاوباً مثمراً عن طريق نتناول المسألة بموضوعية بعيداً عن أي انفعال أو تعصب حتى تحصل الفائدة.
علمت من بعض المصادر أن القرآن جمع ورتب بهذه الطريقة في عهد رسول الله (ص) ثم عرض على جبريل عليه السلام ومن ثم أُقر. وهناك من يقول بأن جميع النسخ التي كتبت في عهد رسول الله أحرقت وكان الأمام علي عليه السلام هو من تكفل بجمعه وترتيبه فيما بعد وتم اعتماد تلك النسخة، والتي ليست بالضرورة هي الهيئة التي أنزل القران عليها إلا أن إقرارها كان له حكمة لا يعلمها إلى الله وأولو العلم والتي قد يمكن أن تكون حماية للقرآن من التحريف.
أود أن أعرف رأي الزيدية في هذا الموضوع وهل يوجد هناك مجال لاختلاف الروايات عن أئمة أهل البيت في ذلك؟ كما أود أن أعرف أراءً مختلفة ليست بالضرورة معبرة عن المذهب الزيدي ممن تبلورت لديهم فكرة مخالفة بعد الدراسة والتحقق. فأعتقد أن هذا الموضوع شائك وخطير يجب الوصول فيه إلى علمٍ يقين وخصوصاً أن القرآن هو المصدر الرئيس للتشريعات.
أشكر تجاوبكم مسبقاً والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،،
نضال
الأخوة والأخوات الأكارم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
أتساءل دائما عن الكيفية التي جمع بها القرآن الكريم وإلى أي مدى لا يمكن التشكيك في طريقة ترتيب آياته التي وضعت بالهيئة الحالية. فأنا لم أتوصل إلى قناعة ثابتة في هذا الأمر و أتمنى أن أجد من المشاركين تجاوباً مثمراً عن طريق نتناول المسألة بموضوعية بعيداً عن أي انفعال أو تعصب حتى تحصل الفائدة.
علمت من بعض المصادر أن القرآن جمع ورتب بهذه الطريقة في عهد رسول الله (ص) ثم عرض على جبريل عليه السلام ومن ثم أُقر. وهناك من يقول بأن جميع النسخ التي كتبت في عهد رسول الله أحرقت وكان الأمام علي عليه السلام هو من تكفل بجمعه وترتيبه فيما بعد وتم اعتماد تلك النسخة، والتي ليست بالضرورة هي الهيئة التي أنزل القران عليها إلا أن إقرارها كان له حكمة لا يعلمها إلى الله وأولو العلم والتي قد يمكن أن تكون حماية للقرآن من التحريف.
أود أن أعرف رأي الزيدية في هذا الموضوع وهل يوجد هناك مجال لاختلاف الروايات عن أئمة أهل البيت في ذلك؟ كما أود أن أعرف أراءً مختلفة ليست بالضرورة معبرة عن المذهب الزيدي ممن تبلورت لديهم فكرة مخالفة بعد الدراسة والتحقق. فأعتقد أن هذا الموضوع شائك وخطير يجب الوصول فيه إلى علمٍ يقين وخصوصاً أن القرآن هو المصدر الرئيس للتشريعات.
أشكر تجاوبكم مسبقاً والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،،
نضال
آخر تعديل بواسطة نضال في الثلاثاء إبريل 20, 2004 11:55 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" صدق الله العظيم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
أرجوا إفادتي!!
إخوتي وأخواتي .. ألن أجد من يفيدني في الموضوع الذي طرحته عن ترتيب آيات القرآن ؟؟؟
على الأقل اقترحو لي بعض المصادر التي يمكني أن أجد فيها رداً على تساؤولي فهذا الموضوع بات يشغلني كثيراً وقد تعرضت لنقاش جاد حوله مع بعض الأخوات الجعفريات ولم أكن أعلم وقتها عن رأي الزيدية، فأي تعقيب من جانبكم سيكون مفيدأ لي في هذا الصدد،،
وشكراً
على الأقل اقترحو لي بعض المصادر التي يمكني أن أجد فيها رداً على تساؤولي فهذا الموضوع بات يشغلني كثيراً وقد تعرضت لنقاش جاد حوله مع بعض الأخوات الجعفريات ولم أكن أعلم وقتها عن رأي الزيدية، فأي تعقيب من جانبكم سيكون مفيدأ لي في هذا الصدد،،
وشكراً
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" صدق الله العظيم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
الأخت الكريمه / نضال
بعد التحيه
ربما أن بعض الأخوه الذين لديهم ، المصادر حول هذا الموضوع مشغولين ، ولم يدخلوا إلى المنتدى منذ وقت كبير ،، مثل الأستاذ / عبدالله حميد الدين .
أما عني أنا ،،،، فأنا قد سمعت آراء بعض علمائنا حفظهم الله في هذا الموضوع .
فقالوا ،،، أن مسألة جمع الآيات ( بمعنى ترتيبها في القرآن ) ، بحيث أن كل آيات معينه جمعت في سوره معينه ، ومن ثم جعل تلك السوره هي الأولى في القرآن ، وبعدها سورة كذا وبعدها سورة كذا ،،، إنما هو بأمر الله تعالى .
حيث أن جبريل عليه السلام أعلم النبي بذلك ، بعد إكمال الدين ، بقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
ولكني لم أشأ عرض هذا حالياً ، لأن المصادر الداله على ذلك ليست لدي .
فكما قلت سابقاً ، أن هذا الكلام سمعت من بعض العلماء حفظهم الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد التحيه
ربما أن بعض الأخوه الذين لديهم ، المصادر حول هذا الموضوع مشغولين ، ولم يدخلوا إلى المنتدى منذ وقت كبير ،، مثل الأستاذ / عبدالله حميد الدين .
أما عني أنا ،،،، فأنا قد سمعت آراء بعض علمائنا حفظهم الله في هذا الموضوع .
فقالوا ،،، أن مسألة جمع الآيات ( بمعنى ترتيبها في القرآن ) ، بحيث أن كل آيات معينه جمعت في سوره معينه ، ومن ثم جعل تلك السوره هي الأولى في القرآن ، وبعدها سورة كذا وبعدها سورة كذا ،،، إنما هو بأمر الله تعالى .
حيث أن جبريل عليه السلام أعلم النبي بذلك ، بعد إكمال الدين ، بقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
ولكني لم أشأ عرض هذا حالياً ، لأن المصادر الداله على ذلك ليست لدي .
فكما قلت سابقاً ، أن هذا الكلام سمعت من بعض العلماء حفظهم الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الإدارة - الأستاذ العلامة عبدالله حمود العزي
تفضل بالإجابة الأستاذ العلامة عبدالله حمود العزي كتب الله أجره
قال تعالى : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون..)) [الحجر: 9].
لقد أنزل الله هذا النور القرآني ، وضمن حفظه ، وبالنسبة لطريقة جمعه فإن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر بترتيبه حسب النزول ، والإمام علي عليه السلام هو باب مدينة علمه كان هو المدون الأول في الأدم ، والحافظ الأول في الصدر ، ويجب على المؤمن أن يعتقد تواتر القرآن ، وأنه من عند الله تعالى ، وأنه محفوظ منذ نزوله إلى ما لا نهاية .
قال تعالى : (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون..)) [الحجر: 9].
لقد أنزل الله هذا النور القرآني ، وضمن حفظه ، وبالنسبة لطريقة جمعه فإن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم كان يأمر بترتيبه حسب النزول ، والإمام علي عليه السلام هو باب مدينة علمه كان هو المدون الأول في الأدم ، والحافظ الأول في الصدر ، ويجب على المؤمن أن يعتقد تواتر القرآن ، وأنه من عند الله تعالى ، وأنه محفوظ منذ نزوله إلى ما لا نهاية .
أما بخصوص التواتر . فهناك ما تواتر عن الإمام القاسم بن إبراهيم الرسي عليه السلام ( 169-246 هجري )
ومن ذلك قال الإمام الهادي للحق يحيى بن الحسين صلوات الله عليه في كتابه الرد على من زعم أن القرآن ذهب بعضه :
" وفي ذلك ما حدثني أبي عن أبيه ( القاسم الرسي ) أنه قال: (( قرأت مصحف أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب رضوان الله عليه عند عجوز مسنة من ولد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فوجدته مكتوباً أجزاء بخطوط مختلفة، في أسفل جزء منها مكتوب وكتب علي بن أبي طالب، وفي أسفل آخر وكتب عمار بن ياسر، وفي آخر وكتب المقداد، وفي آخر وكتب سلمان الفارسي، وفي آخر وكتب أبو ذر الغفاري، كأنهم تعاونوا على كتابته. قال جدي القاسم بن إبراهيم صلوات الله عليه: فقرأته فإذا هو هذا القرآن الذي في أيدي الناس حرفًا حرفاً، لا يزيد حرفاً ولا ينقص حرفاً، غير أن مكان &
http://www.albasair.net/ebooks/Majmou/majmou_index.htm
ومن ذلك قال الإمام الهادي للحق يحيى بن الحسين صلوات الله عليه في كتابه الرد على من زعم أن القرآن ذهب بعضه :
" وفي ذلك ما حدثني أبي عن أبيه ( القاسم الرسي ) أنه قال: (( قرأت مصحف أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب رضوان الله عليه عند عجوز مسنة من ولد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، فوجدته مكتوباً أجزاء بخطوط مختلفة، في أسفل جزء منها مكتوب وكتب علي بن أبي طالب، وفي أسفل آخر وكتب عمار بن ياسر، وفي آخر وكتب المقداد، وفي آخر وكتب سلمان الفارسي، وفي آخر وكتب أبو ذر الغفاري، كأنهم تعاونوا على كتابته. قال جدي القاسم بن إبراهيم صلوات الله عليه: فقرأته فإذا هو هذا القرآن الذي في أيدي الناس حرفًا حرفاً، لا يزيد حرفاً ولا ينقص حرفاً، غير أن مكان &
http://www.albasair.net/ebooks/Majmou/majmou_index.htm
سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر
تفضل بالإجابة الأستاذ العلامة صبور الشامي كتب الله أجره
وقد كانت إجابته كالتالي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
القرآن الكريم كتاب الله الحكيم وذكره المبين وقد تكفل سبحانه بحفظه من الضياع والتحريف قال سبحانه وتعالى(( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))[ الحجر-9]. وبالنسبة لموضوع الجمع لآيات القرآن فهو من أهم الحفظ فقد نزل القرآن مفرقا فتجمع في صدر النبي الأكرم (ص) وصدور الصحابة ( رض)قال سبحانه (( إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه))[القيامة]قال الإمام الهادي(ع) :يريد جمع سوره في قلبه ، وتمكين القرآن كله في صدره ، والإيحاء به كله إليه ، وتنزيله شيئا شيئا عليه ، حتى يكمل القرآن كله في صدره مجتمعا وتضمه جوانحه بالحفظ له كله معا ، حتى يكون بحفظه وتأويله فهما ، وبتنزيله ومعانيه عالما ، فقد جمع الله ذلك كله وثبت به سبحانه فؤاده ، ومن الجمع جمع كل آية إلى سورتها ، حتى تكمل السورة على حقيقتها ، فتجتمع الآيات كلها إلى مواضعها ، وذلك أن القرآن نزل عليه (ص) خمسا خمسا ، فذكر الله سبحانه أنه سيجمعه له ومعنى جمعه : فهو تأليفه ، فذكر سبحانه أن عليه تأليف الآيات بعضها إلى بعض حتى تكمل السورة سورة سورة فهذا معنى جمعه وقرآنه تنزيله إليك ، وتلاوته لديك ، وقراءة جبريل عليك حرفا حرفا وتحفيظك إياه شيئا شيئا .
وللتوسع فليراجع كتاب مديح القرآن الكبير للإمام القاسم بن إبراهيم وبالنسبة لرأي الزيدية فالكل مجمع على تواتر القرآن الموجود بين أيدينا دون زيادة حرف أو نقصانه .
وقد كانت إجابته كالتالي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
القرآن الكريم كتاب الله الحكيم وذكره المبين وقد تكفل سبحانه بحفظه من الضياع والتحريف قال سبحانه وتعالى(( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))[ الحجر-9]. وبالنسبة لموضوع الجمع لآيات القرآن فهو من أهم الحفظ فقد نزل القرآن مفرقا فتجمع في صدر النبي الأكرم (ص) وصدور الصحابة ( رض)قال سبحانه (( إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه))[القيامة]قال الإمام الهادي(ع) :يريد جمع سوره في قلبه ، وتمكين القرآن كله في صدره ، والإيحاء به كله إليه ، وتنزيله شيئا شيئا عليه ، حتى يكمل القرآن كله في صدره مجتمعا وتضمه جوانحه بالحفظ له كله معا ، حتى يكون بحفظه وتأويله فهما ، وبتنزيله ومعانيه عالما ، فقد جمع الله ذلك كله وثبت به سبحانه فؤاده ، ومن الجمع جمع كل آية إلى سورتها ، حتى تكمل السورة على حقيقتها ، فتجتمع الآيات كلها إلى مواضعها ، وذلك أن القرآن نزل عليه (ص) خمسا خمسا ، فذكر الله سبحانه أنه سيجمعه له ومعنى جمعه : فهو تأليفه ، فذكر سبحانه أن عليه تأليف الآيات بعضها إلى بعض حتى تكمل السورة سورة سورة فهذا معنى جمعه وقرآنه تنزيله إليك ، وتلاوته لديك ، وقراءة جبريل عليك حرفا حرفا وتحفيظك إياه شيئا شيئا .
وللتوسع فليراجع كتاب مديح القرآن الكبير للإمام القاسم بن إبراهيم وبالنسبة لرأي الزيدية فالكل مجمع على تواتر القرآن الموجود بين أيدينا دون زيادة حرف أو نقصانه .
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
مصادر
متأسف لأني متأخر بهذا الكلام لأني اشتركت من مدة
.
إخوتي هناك بحث مفيد جدا حول هذا الموضوع لعلامة الشيعة القاضي محمد بن صالح السماوي ذكره في كتابه
الشهير العطمطم الزخار في كتاب الصلاة فقد توسع في الحديث عن القران وتواتره وكتابته وغير ذلك وذكر كثيرا من الآراء المختلفة فأنصح بالرجوع إليه .
والسلام للجميع .



إخوتي هناك بحث مفيد جدا حول هذا الموضوع لعلامة الشيعة القاضي محمد بن صالح السماوي ذكره في كتابه
الشهير العطمطم الزخار في كتاب الصلاة فقد توسع في الحديث عن القران وتواتره وكتابته وغير ذلك وذكر كثيرا من الآراء المختلفة فأنصح بالرجوع إليه .
والسلام للجميع .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
تواتر القرآن وجمعه
شكراً جزيلا لتعقيباتكم على موضوع تواتر القران وجمعه..
أتساءل فيما إذا كان كتاب الهطمطم الزخار لدى المؤسسة للإستعارة أو البيع.. أرجو أفادتي وشكراً..
أتساءل فيما إذا كان كتاب الهطمطم الزخار لدى المؤسسة للإستعارة أو البيع.. أرجو أفادتي وشكراً..
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" صدق الله العظيم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am