بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله الطاهرين
المطرّفية ........ قميص عثمان !!
الإهداء / الى أخى الحسين من إبتدأ الدفاع عن مولانا الإمام المنصوربالله /عبدالله بن حمزة عليه السلام
في الفترة الأخيرة ظهرت أصوات تحاول النيل من الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام عبر قضية ما يسمى بالمطرّفية و اورد هنا بعضا من ملامح هذه الطائفة إسكاتا لمن حاول النيل من إمامنا العظيم عليه السلام
1- المطرّفية :
تنسب هذه الفرقة إلى مطرف بن شهاب , وكان بداية ظهور هذه الفرقة في حوالي 388هجرية
ويقول الإمام أحمد بن سليمان عليه السلام في كتابه /الحكمة الدرية/كانت الزيدية في اليمن فرقة واحدة , فمرقت المطرّفية وكان سبب خروجهم رجل يسمى مطرف بن شهاب عمد هو وصاحبان معه بسيّاغ بأرض من صنعاء , وإبتنوا فيه هجرة وبنوا فيها مسجدا ومطاهر , وجعلوا قواعد دينهم وأساسه بأن قالو العالم يحيل ويستحيل
وقد حارب الامام المنصور عبد الله بن حمزة توفي 614 للهجرة هذه الفرقة وهدم مساجد قومها وأعلن تكفيرهم , ويقول يحيى بن الحسين أن سبب محاربة المنصور لهم إنتقادهم له في بعض المسائل التي رأوا أنه خالف فيها الهادي. عجييييب خالف الهادي وهم ما فعلوا؟
إعتقادات المطرّفية :
أ- في التوحيد : للمطرّفية مذهب تنزيهي سلبي في التوحيد يذهب إلى حد كبير مذهب الإسماعيلية أو بالأحرى مذهب الفلاسفة الطبيعيين هير قلتيس وإمبذوقليس الذي أخذ عنهم الإسماعيلية فكرة القول بالعناصر الأربعة . فهم يجردون الله عن صفات الفعل ولا ينسبون إليه سوى خلق هذه العناصر الأربعة:/الماء والنار والهوى والتراب /. ويورد يحيى بن الحسين مقالتهم في التوحيد فيقول:/أن الله خلق الأربعة الاصول وهي الماء والنار والهوى والثرى,ثم خلق منها كل شيء من الفروع بالإحالة و الإستحالة .. والله تعالى هو الذي خلق الإستحالات والفروع ولكن ليس خلق إختراع بل خلق تركيب .
وفطرة وجبّلة بما جبلها عليه وجبرها في الإبتداء.
ركب امهات الفروع , وفطر من الأصل المخترع ما يحدث بالإحالة و الإستحالة .. و/قالوا: فالورق الخارج من النوى يخلقه الله على معنى الفطر والتركيب لا على معنى الإختراع , قالوا أنه يلزم , فيما إذا بذر الغاصب في أرض الغير /بذرا/ واخترع الله خلق النبات في البذور الغصب , الظلم, والله لا يفعل القبيح ولا الظلم/
وراي المطرّفية في التوحيد بالإضافة إلى كونه مأخوذا من تلك الفكرة اليونانية القديمة في تعليل الوجود , فإنه أيضا صورة جديدة لتطوير مذهب النظّام في الكمون , فإذا كان النظّام قد ذهب إلى مذهب هؤلاء الفلاسفة واتهمه الشهرستاني والبغدادي بالقول بقدم العالم على النحو ذلك, فإن المطرّفية إستطاعت أن تجعل من الكمون مبدأ تنزيهي , فالله لم يخترع خلق الأشياء بل كان خلقه لها على معنى الفطرة والتركيب في عنا صرها الاولى الاولى . ومن ثم فلا يحدث تدخل من القدرة الإلهية في مجال خلق الشيء في لحظات حدوثه, بل ذلك موكول إلى طبيعة الشيء.
الإحالة والإستحالة بين عناصر الأشياء التي تكونه وتوجده في صورته النهائية , وبناءا على ذلك فلا شّرية تنسب إلى الله كما أنه أيضا لا خيرّية, وهذا أبلغ وجوه التعطيل .
ب- الأفعال المتولدة: ويذهب المطرّفية فيما يتعلق بالحوادث اليومية, والمتولدات والآلام ونحوها بأنها حادثة : بالطبائع الحاصلة في الأجسام, ولا تأثير للقديم فيها أصلا وهذا مذهب الجاحظ في القول بالطبائع كما ينسبه البغدادي من سائر أفعال العباد تقع منهم طباعا.إنتهى
هذه بعض ملامح الفرقة المطرّفية أضعها للدراسة والبحث والرد عليها لما لمسته من الدفاع عن هذه الفرقة الضالة من قبل اناس رفعوا مسألة الدفاع عنهم كما رفع معاوية قميص عثمان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المطرّفية .... قميص عثمان!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 26
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 28, 2005 12:03 pm
- مكان: ذمار
المطرّفية .... قميص عثمان!!
ولقد علمت بأن دين محمد * من خير أديان البرية دينـــــــا
والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا
والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
اممممممممم يبدو ان ثائر آل محمد وأبو بدر الدين شخص واحد وأنا كنت "أتحاور" معهما على أنهما شخصين مختلفين
ولي عودة ان شاء الله لنرى إن كان هذا كاف لتكفيرهم وإبادتهم وسبي نسائهم وذراريهم وهدم مساجدهم وووو الخ..... والحق أحق أن يتبع.
ولأولئك الذين يعتقدون أني أحط من قدر الزيدية بمناقشتي لهذا الموضوع أقول: أن الزيدية أكبر من أن تناط بشخص تكبر بكبره وتصغر بصغره وأن حاضرنا نتاج لماضينا وأننا مالم نقف وقفة جادة مع اخطاء الماضي ونعترف بها وننصف من ظلم بسببها فإن حاضرنا ومستقبلنا سيظل أسير لهذه الأخطاء.
تحياتي

فقط للعلم يحيى ابن الحسين مؤرخ زيدي لا يرى ما تراه المطرفية.وقد حارب الامام المنصور عبد الله بن حمزة توفي 614 للهجرة هذه الفرقة وهدم مساجد قومها وأعلن تكفيرهم , ويقول يحيى بن الحسين أن سبب محاربة المنصور لهم إنتقادهم له في بعض المسائل التي رأوا أنه خالف فيها الهادي. عجييييب خالف الهادي وهم ما فعلوا؟
ولي عودة ان شاء الله لنرى إن كان هذا كاف لتكفيرهم وإبادتهم وسبي نسائهم وذراريهم وهدم مساجدهم وووو الخ..... والحق أحق أن يتبع.
ولأولئك الذين يعتقدون أني أحط من قدر الزيدية بمناقشتي لهذا الموضوع أقول: أن الزيدية أكبر من أن تناط بشخص تكبر بكبره وتصغر بصغره وأن حاضرنا نتاج لماضينا وأننا مالم نقف وقفة جادة مع اخطاء الماضي ونعترف بها وننصف من ظلم بسببها فإن حاضرنا ومستقبلنا سيظل أسير لهذه الأخطاء.
تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


أشكرك سيدي الكريم أبو بدر الدين على هذا الإهداء وأعتبره إهداء لكل محبي أهل البيت عليهم السلام و ماذاك منك إلا لحرصك وغيرتك على إنتهاك حرمت أهل البيت عليهم السلام فهو إنتهاك للدين فجزاكم الله خير الثواب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا إله إلا الله محمد رسول الله علي ولي الله فاطمة أمة الله الحسنان صفوة الله الأئمة من أهل البيت خلفاء الله في الأرض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 26
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 28, 2005 12:03 pm
- مكان: ذمار
[quote="نشوان الحميري"]اممممممممم يبدو ان ثائر آل محمد وأبو بدر الدين شخص واحد وأنا كنت "أتحاور" معهما على أنهما شخصين مختلفين
يا نشوان من أخبرك أني والأخ العزيز أبو بدر الدين شخص واحد عجيب هذا الحكم القاسي
أنا نقلت ما كتبه أخي أبو بدر الدين من المجلس السياسي في حق المطّرفية إلى مجلس الدراسات والأبحاث لأن محل هذا الموضوع يجب أن يكون فيه !ولقلة بضاعتي في الكمبيوتر لم أستطع إلا نقله بهذه الطريقة >النسخ واللصق<.
فكيف توصلت إلى هذا الإكتشاف التاريخي
ثم أني إذا رأيت في المطّرفية رأي أخي أبو بدر الدين أفأكون أنا و هو شخصا واحدا ؟
مالكم كيف تحكمون
أم لكم كتاب فيه تدرسون
والسلام عليكم

يا نشوان من أخبرك أني والأخ العزيز أبو بدر الدين شخص واحد عجيب هذا الحكم القاسي
أنا نقلت ما كتبه أخي أبو بدر الدين من المجلس السياسي في حق المطّرفية إلى مجلس الدراسات والأبحاث لأن محل هذا الموضوع يجب أن يكون فيه !ولقلة بضاعتي في الكمبيوتر لم أستطع إلا نقله بهذه الطريقة >النسخ واللصق<.
فكيف توصلت إلى هذا الإكتشاف التاريخي
ثم أني إذا رأيت في المطّرفية رأي أخي أبو بدر الدين أفأكون أنا و هو شخصا واحدا ؟
مالكم كيف تحكمون
أم لكم كتاب فيه تدرسون
والسلام عليكم
ولقد علمت بأن دين محمد * من خير أديان البرية دينـــــــا
والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا
والله لن يصلوا اليك بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
يا نشوان من أخبرك أني والأخ العزيز أبو بدر الدين شخص واحد عجيب هذا الحكم القاسي


مالكم كيف تحكمون
أم لكم كتاب فيه تدرسون

والسلام عليكم
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 26
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 28, 2005 12:03 pm
- مكان: ذمار