الاستدلال على إمامة علي بخبر الغدير عرض و نقض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

الاستدلال على إمامة علي بخبر الغدير عرض و نقض

مشاركة بواسطة محمد33333 »

الاستدلال بحديث الغدير

وهو أن النبي صلى الله عليه و سلم خطب في الناس في مكان بين مكة و المدينة يدعى غدير خم بعد منصرفه من حجة الوداع و كان مما قاله ص : يا معشر المسلمين ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا بلي قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه "

وهذا الخبر عمدة الشيعة حتى أن أحدهم صنف كتابا في آلاف الصفحات في الدلالة عليه

و وجه استدلالهم أن المولى هي الأولى بالتصرف و أولوية التصرف عين الإمامة

و نحن نرد عليهم بما يلي :

النقض الأول :
دلالة الخبر على أمر عقدي لا تصح إلا بتواتره

و التواتر منفي لما علمنا أن هناك من طعن في الحديث أصلا فضلا عن تواتره و هم أمثال ابي حاتم الرازي و ابن أبي داود و البخاري و غيرهم
فلا يصح الاستدلال به

لا يقال أن الأمة كلها أجمعت على الخبر
لأننا نقول بعد التذكير بموقف السابقين
هذا الاجماع أكان عن طريق القطع أم الظن
الأول ممنوع و الثاني مسلم به

النقض الثاني :
أن الاستدلال لا يتم إلا باحتمال أن تكون مولى ذات معنى أولى

و هذا ممتنع للتالي :
أهل العربية قاطبة أنكروا أن تكون مولى بمعنى أولى بل منعوا أن تكون مفعل بمعنى أفعل أصلا

لو وردت مفعل بمعنى أفعل و كان المفهوم واحدا لصح أن يقترن كل واحد منهما بما يقترن به الآخر فيقال فلان مولى فلان مثل فلان أولى فلان و فلان أولى من فلان مثل فلان مولى من فلان و هو ممتنع

و لقائل أن يقول : إن المفهوم و إن كان واحدا غير أن اللفظ مختلف
فنقول : و عند ذلك فلا يلزم أن يجوز على كل منهما ما يجوز على الآخر إلا أن يتبين ذلك اللازم من لوازم مفهوم اللفظ لا من لوازم اللفظ و هو غير مسلم


النقض الثالث
هب أن مولى تحتمل معنى أولى (و هذا باطل)
لكن مولى مشتركة بين معان عديدة مثل المحب و الناصر و الصديق و العبد و المعتق و المعتق و الرب و ابن العم و العم ...
و حمل اللفظ المشترك على كل معانيه ممتنع

لأن أرباب الوضع إنما وضعوا هذا اللفظ لكل واحد من معانيه على سبيل البدل لا على سبيل الجمع فإذا حمل على الجميع كان استعمالا له في ضد ما وضع له و عكس ما قصد به



فيلزم حمله على أحاد المعاني فيجوز أن يكون أيا منها

و ترجيح الأولى دون مرجح غاية ما يقال فيه أن ظن و الظن لا يغني عن الحق شيئا

فإن قالوا أن المرجح هو ما جاء في صدر الخبر من ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم
نرد بأن صدر الخبر لا قائل بتواتره منا

ثم هب أنه تواتر فما الحامل على الترجيح
فإن قالوا تنسيق الكلام و تلائمه
قلنا و هاكم منا احتمالات أخرى للتنسيق والملائمة

الأول أن الاولى هي في المحبة أي أولى بمحبة المسلمين من أنفسهم
فيكون السياق
ألست أحب إلى المؤمنين من أنفسهم فمن كان يحبني فليحب عليا

الثاني أ يكون ذكر ألست أولى من المؤمنين بأنفسهم من باب تنبيه المخاطبين بذلك الخطاب ليتوجهوا إلى سماع كلامه –ص- ويلتفتوا إليع غاية الالتفات قيقرر ما يريد الرسول من تقرير و ذلك مثل قول الاب لابنائه ألست أباكم فيقولون بلى ثم ييأمرهم بما يريد

و هذا ينسق الكلام و يلئمه
و يكون المرجح المزعوم بحاجة إلى مرجح آخر
و تبقى الدلالة ظنية لا تغني عن الحق شيئا ...


النقض الرابع

لو نزلنا عن كل ذلك و سلمنا أن مولى هي بمعنى أول و فقط أولى و لا شيء غير أولى

فمن أين حديث الإمامة و الرئاسة و الخلافة
أليس الله قال :" إن أولى الناس بإبراهيم للذين ابتعوه و هذا النبي و الذين آمنوا "
فهل يكون المسلمون آحادهم رؤساء و أئمة على سيدنا إبراهيم .

فإن قيل : نحملها على أنها أةلى بالتصرف فيكون المطلوب

فنقول : و نحن نحملها على أنها أولى بالمحبة أو النصرة

ثم أنتم بحاجة إلى مرجح و لا مرجح
و بدونه فالدلالة ظنية و الظن لا يغني عن الحق شيئا

بل و إن لنا مرجحا لأولوية المحبة
هو
أولا قصة خالد و بريدة رضي الله عنهما
و ثانيا تكملة الخبر اللهم وال من والاه و عاد من عاده
و لو كانت أولوية تصرف لقيل وال من كان في تصرفه بحيث ذكر الرسول المحبة و العداوة فقد نبه أن المقصود ايجاب المحبة و التحذير من العداوة لا التصرف و عدمه


النقض الخامس :

تنزلنا عن كل ما قلنا و سلمنا أن معنى مولى هي الأولى بالتصرف التي تعني إمام _إمام المؤمنين و رئيس المسلمين صاحب السلطة العليا في التصرف في الدولة الإسلامية و حده لا شريك معه

لكننا نسأل
إن النص يثبت هذا بالتزامن مع النبي

فيقول الرسول من كنت مولاه فإن عليا مولاه

بمعنى أن المرتبة لازمة من الخبر في الحال وقت قول الحديث

لكن هذا ممتنع لأن رئيس المسلمين و إمامهم و صاحب السلطلة العليا و الأولى بالتصرف في أمورهم هو الرسول – صلى الله عليه و سلم
فضلا عن اجماع الأمة على خلاف هذا بل لا قائل به أصلا

فيلزم انهدام الدلالة
لأنها قاد إلى محال

و نهاية
ما المانع من أن يكون حاصل كلام الرسول –ص- : ايها المؤمنون ألست أحب أليكم من أنفسكم فمن كان يحبني فليحب عليا ، اللهم أحب من أحبه و عاد من عاداه "
فقط ما المانع؟؟؟؟

و على كل فإن من وقف على اقول الشيعة في هذا الخبر راى العجب العجاب و تحقق أن قعاقع القوم كصرير باب أو كطنين ذباب

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

و حبك لعلي عليه السلام كما و صاك النبي صلوات ربي عليه و على آله و سلم فتورد الصلاة بتراء....؟؟؟؟
لا حول او لا قوة الا بالله العلي العظيم....

القوم عندهم مشكلة مع آل الرسول فكل منقبة و فضل ينفوه عنهم....لا حول او لا قوة الا بالله العلي العظيم...

عناد.......
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

المهندس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: الخميس ديسمبر 01, 2005 7:56 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المهندس »

الاخ محمد ذي الثلاثات الخمس تحيه طيبه وبعد
والله ما كان اغناك عن الطعن والدفاع المستميت في سبيل تضعيف حديث الغدير لانه اذا سلمنا بقولك انه حديث ضعيف (وهذا باطل فالمعلوم انه متواتر والمتواتر ما روي جماعه عن جماعه وحكمه حكم قطعي الدلاله ) لكنه يرقى الى مرتبة الحسن ,للمشهور والمعلوم في فضائل الامام علي كرم الله وجهه كما يقرر علماء الحديث في تصنيفاتهم وتعريفاتهم فلا ينبفي ان تقول ضعيف ثم تقول ضعيف وتخوض في صلب الحديث متكلفا استعمال اللغه والعقل فجاء استلالك قبيحا ضعيفا ولو انك ناقشت الحديث لن نقول من ناحيه شرعيه لانه قوي لو ناقشناه واياك من ناحيه عقليه بحته كما قام به مفكرون اسلاميون امثال عباس محمود العقاد في كتابه عبقريه الامام وهو سني او الاستاذ طه حسين وهو علماني لوجدت انهم قالوا ان النبي صلى الله عليه واله وسلم من خلال الاطلاع على السيره والاحاديث كان يعد لأن يكون الخليفه من بعده علي بن ابي طالب لكن برضاء عامه الناس ما كان اجمل ان تقول هكذا بدلا من تضعيف الاحاديث ونقص الامام حقه مع العلم يا اخي ان هذه من علامات النواصب وعليك بقراْة كتاب عمار بن ياسر للاستاذ اسامه سلطان وهو سني الذي حدد صفات ومعالم النواصب وذكر صفتك .
فأتق الله واتمنى ان نقرأ ردي هذا مع كونه متأخرا
اخوك المهندس
وإن هاشمياً لم يكن مثل جده ::::::فما هو إلا حجه للنواصب

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

السلام عليكم


احببتُ ان اشاركم بالموضوع الذي طرحهُ اخونا محمد ابو الثلاثات وهو حديث الغدير او الموآلاه لعلي بن ابي طالب عليه السلام.


أخي العزيز يُعبر عن رأي شيخه فأعذروه


قال ابن تيمية على الحديث بمنهاجه 4/104فقال:(انه ُحديث كذب مخالفٌ للقواعد الحديثية) هذا أن دَلَّ يدُلُّ على ان تعصُّبَه لفئة معينة جعلهُ ينسى القواعدَ الحديثيةَ؛ لأنه علي فقط لا كما قال.

أما حديث الغدير أو حديث الموالاة هو حديثٌ صحيحٌ بل متواترٌ، هذا ما قالهُ الألباني بـ"صحيحه" 4/ 343 فقد ذكر كلام إبن تيمية السابق وقال: فكلامُ إبن تيمية مردودٌ عليه. يقصد بذلك إبن تيمية.




http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=12236


رقم الحديث 1750

المرجع سلسلة الصحيحة 4
الصفحة 330
الموضوع الرئيسي المناقب والمثالب تعبير الرؤيا
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث صـحـيـح
نص الحديث [ من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ] . صحيح انظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة . وأولها عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ، ونزل غدير خم ، أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأني دعيت فأجبت ، وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم إنه أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . صحيح . وأما ما يذكره الشيعة في هذا الحديث وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في علي رضي اله عنه : إنه خليفتي من بعدي . فلا يصح بوجه من الوجوه . بل هو من أباطيلهم الكثيرة . تابع الموضوع في الكتاب .
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع
المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
الناشر مكتبة المعارف للنشر والتوزيع بالرياض
الطبعة طبعة جديدة منقحة ومزيدة
تاريخ الطبعة 1415هـ - 1995 م




لمن يريد الإطلاع أكثر
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=14180




رقم الحديث 2489

المرجع سلسلة الصحيحة 5
الصفحة 644
الموضوع الرئيسي الأدب والإستئذان والصلة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث صـحـيـح
نص الحديث [ كان يحرس حتى نزلت هذه الآية : { والله يعصمك من الناس } ، فأخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه من القبة ، فقال لهم : يا أيها الناس ! انصرفوا فقد عصمني الله ] . ( صحيح ) . وله شاهد من حديث أبي هريرة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا نظروا أعظم شجرة يرونها ، فجعلوها للنبي صلى الله عليه وسلم ، فينزل تحتها ، وينزل أصحابه بعد ذلك في ظل الشجر ، فبينما هو نازل تحت شجرة _ وقد علق السيف عليها _ إذ جاء أعرابي فأخذ السيف من الشجرة ، ثم دنا من النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم ، فأيقظه ، فقال : يا محمد ! من يمنعك مني الليلة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الله . فأنزل الله { يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس } الآية . وإسناده حسن . انظر الكتاب ، ص 645 . فيه تحقيق عن إدعاء الشيعة أن الآية المذكورة نزلت يوم غدير خم في علي رضي الله عنه .
الكتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس
المؤلف محمد ناصر الدين الألباني
الناشر مكتبة المعارف-الرياض-المملكة العربية السعودية
الطبعة الطبعة الأولى
تاريخ الطبعة 1412 هـ - 1991 م






وكذا قولُ محمد خيل مهراس في تعليقة على كتاب "التوحيد" لابن خزيمة، حيث قال (الحديثُ غيرُ صحيح ويشتبَهُ ان يكونَ من وضع الشيعة).


فهل اتضحت لكم الآن الصورة للإخونا فأخونا مثل إبن تيمية ومحمد خيل المهراس



وصلى الله على محمد والمرتضى والبتول الزهراء والحسنين وآله الطيبين الطاهرين
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

هل هذا هو كل ما وصلت إليه عقول الزيدية

ماذا عن الأربعة نقوض الأخرى يا ----
آخر تعديل بواسطة محمد33333 في الثلاثاء ديسمبر 13, 2005 3:05 pm، تم التعديل مرة واحدة.

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

ماهو الذي توصلت اليه يا علي بابا

او ماهو الذي توصلت اليه الوهابيه الغراء؟؟؟؟
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

انا ارد عليك من كتب أهل السنه ان كنت سني
على حسب كلامك


اما كتبنا فهي عدلية
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

يا شطار


لماذا هذا التعبير أخي محمد3333333333333333 هل أنت الشاطر الوحيد هنا :shock: ؟؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

محمد33333 يتكلم بأسلوب مغرور مستفز مستشعراً بأنه علّامة يمشي على الأرض هونا يخاطبه الجاهلون فيقول سلاما!
و أؤكد هنا أن كل ما يكتبه -صحّ أم أخطأ - لن يزيد الا اتساعاً في الهوة بين المذاهب، لذا أرجو إحدى إثنتين، إما ترك النقاش من أساسه، أو الالتزام بأدب الحوار و "التي هي أحسن" وترك أساليب التبجّح والاستفزاز والتجهيل والتجاهل.
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

السيد نادر

لكل فعل ردفعل مساو له في المقدار و معاكس له في الاتجاه

حين أوصف بالعناد و بأن شيخي ابن تيمية (على أساس أنني وهابي ) فمن حقي الرد ؟

و على كل فسوف أحذفها

---------------------------
عصام البكير

وجهت لك 5 اعتراضات كنت قد جاوبت على واحد منها فقط و تركت الأربعة الأخرى

فهلا جاوبت على تلك الأربعة

لأنه سواء ثبت الحديث أو لم يثبت فتلك الاعتراضات باقية و الواحد منها كاف لنقض الاستدلال فرد عليها و لا تتهرب

أما جوابا على ردك على النقض الأول

فأقول

نتكلم عن أمر يعتبر عقديا

فلا يقبل فيه إلا التواتر

لأن التواتر هو أمارة العلم الضروري الذي لا يقبل غيره في العقيدة

و العلم الضروري لا يختض الواحد بمعرفته عن غيره و إلا صار نظريا

و إن جوزنا الاختصاص بأن يكون ضروريا لدى العلماء غير ضروري لدى الجهلة فقد يقبل هذا

و الآن

الحديث المتكلم عنه يزعم تواتره

بمعنى أنه معلوم بالضرورة

لكننا حين نجد علماء في الحديث من طراز البخاري يعتبرونه موضوعا!!!!

فإن هذا يعني أنه غير معلوم ضرورة و إلا لعلمه البخاري مثلما أن الجميع يعلم أنه كان هناك رسول اسمه محمد و أنه أرسل لقوم اسمهم قريش و أنه نزل عليه القرآن و مثل سور القرآن و أوجه قراءاته و مثل فرضية الصلاة و الزكاة و الصوم و الحج و الشهادتين

فاذا علمنا هذا علمنا أنه حديث الغدير ليس علما ضروريا

و إذا ما قيل أن الأمة أجمعت على صحته على أنه حديث آحاد

يقال أن هذا مردود بقول البخاري و أبي حاتم الرازي و غيرهم

إضافة إلى أنهم أجمعوا من باب الأحاد أي اجمعوا على غلبة الظن على صحته و ليس على صحته !!؟؟؟

---------
عصام البكير

أعجبك هذا الكلام كان بها

إن لم يعجبك

فلترد على الاعتراضات الأربعة الأخرى

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / محمد 33333


لنناقش كلامك نقطه نقطه تدريجاً

وأبدأ فما قلتَ أنه النقض الأول :-
النقض الأول :
دلالة الخبر على أمر عقدي لا تصح إلا بتواتره

و التواتر منفي لما علمنا أن هناك من طعن في الحديث أصلا فضلا عن تواتره و هم أمثال ابي حاتم الرازي و ابن أبي داود و البخاري و غيرهم
فلا يصح الاستدلال به
حرصاً على إستفادة جميع القراء ... وكل من ليس لديهم إلمام بعلوم الحديث
أقول :-

ماهو الحديث المتواتر ؟؟
وعلى ضوء تعريفك للحديث المتواتر ... تفضل بتبين صحة قولك بإنتفاء التواتر عن الحديث .... بذكر أسانيد الحديث التي وصلتك .. مع ذكر مصادرها ؟؟


ثم تفضل بذكر أقوال من قلت أنهم طعنوا في الحديث ... وذكر مصادر أقوالهم ؟
ومبينناً الأسباب والعلل التي إستندوا إليها في طعنهم حسب قولك ؟؟؟



في الإنتظار


تحياتي
صورة
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

سيدي الحسن المتوكل

تنزلت لك عن النقض الأول

و سلمت -جدلا - أن الحديث قاله الرسول

هلا أجبت عن بقية النقاط

أم أنها حيلة لكسب الوقت

و الغرق في مناقشات تواسي البعض من أشايعكم المكلومين بنقض مذهبهم !!!!!!!!!!

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ /محمد33333


قلتَ :-
و سلمت -جدلا - أن الحديث قاله الرسول
هل تريد بذلك أن تبقي لنفسك خط رجعه ... عندما تضطر لذلك !!!؟؟؟
وحينها ستعيدنا إلى مناقشة النقطه الاولىمن جديد !!!

فلماذا لا نحسم الأمر من الآن ؟؟
فإما أن تسلم بتواتر الحديث حقاً ومصرحاً بذلك ... لننتقل للنقطه التالية ..
وإما أن تبين ما طلبته منك سابقاً .. ونستمر في تسلسلنا ..


أم أنها حيلة لكسب الوقت
الحيله = هي التسليم - جدلاً - !!!!
وليس الدعوه للحوار عن شتى إشكالات الحديث !!

وإذا كان الوقت مهماً لك لهذه الدرجه !! ... فأنا مستعد لنقل جوابٍ جاهز كامل لكل كلامك !!
فأنا كذلك أحب أكسب وقتي في فوائد أخرى ... بدلاً من جدل عقيم
فهل تريد إختصار الوقت .. بأن أطرح الجواب كاملاً ... ونترك الحكم القارئ حينها ؟؟

ولكني أحب أن أرى أن كنت باحثاً حقاً .. وتعي ما تقوم بنقله عن القاضي عبدالجبار ؟؟ أم أنك مجرد مقلد له فقط ... تجنباً لتخطئة الشيخين !!!؟؟؟


تحياتي
صورة
صورة

محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

مشاركة بواسطة محمد33333 »

هل تغيظك كلمة جدلا

حسنا أقولها لك

سلمت يقينا لا على سبيل الجدل أن الحديث قاله الرسول : من كنت مولاه فهذا علي مولاه

ماذا بعد؟؟؟؟

و أختصر الطريق عليك

سلمت أن مولى من معانيها

أولى

و أيضا

مالك التصرف

ماذا بعد ؟؟؟؟

هات بضاعتك

*على الرغم من أنني أعرف أنها فاسدة *

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“