الموشحات الأندلسية

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

الموشحات الأندلسية

مشاركة بواسطة المتوكل »

الموشحات الأندلسية


الموشح ضرب من ضروب الشعر استحدثه المتأخرون بدافع الخروج على نظام القصيدة والثورة على النهج القديم للقصيدة وانسجاما مع روح الطبيعة الجديدة في بلاد الأندلس واندماجا في تنوع التلحين والغناء .وطريقة نظم الموشح أن تكون ذات اعاريض شتى يجمعها بيت واحد.

أما من ناحية الموضوع والأغراض فالموشح يتضمن عدة مواضيع ويتنوع في الأغراض لكن الغالب عليه الغزل والمدح ووصف الطبيعة 0
اخترع فن التوشيح الأندلسي مقدم بن معافي القبري وقلده في ذلك ابن عبد ربه الأندلسي صاحب كتاب (( العقد الفريد)) لكنهما لم برعا في هذا الفن كما برع المتأخرين عنهم وأول من برع في الموشحات عبادة القزاز جاء من بعده فلاح الوشاح (( في زمن ملوك الطوائف )) وفي عهد الملثمين برع الأعمى التطيلي ،ويحيى بن بقي ، و أبو بكر بن باجة وفي عهد الموحدين برز محمد بن أبي الفضل بن شرف وأبو الحكم احمد بن هر دوس وابن مؤهل وأبو إسحاق الزويلي أما المع الأسماء في سماء التوشيح أبو بكر بن زهر وأبو الحسن سهل بن مالك الغرناطي ثم جاء من بعدهم ابن حزمون المرسى وأبو الحسن بن فضل الاشبيلي 0
ورئاسة فن التوشيح فهي لأبي عبد الله ابن الخطيب صاحب الموشحة الشهيرة (( جادك الغيث )) توفى أبو عبد الله سنة 1374 م ، شاعر الأندلس والمغرب تولى الوزارة بغرناطة وعرف بذي الوزارتين (( الأدب والسيف)) وتعتبر موشحة ابن الخطيب من اشهر الموشحات وأغناها بالفكرة والصورة والإحساس والتلوين الكلامي0
وقد غنت السيدة فيروز هذه الموشحة وأجادت في أداءها لكنها لم تغنيها كاملة بل اختارت بعضا منها وتعتبر فيروز والأستاذ صباح فخري من أكثر الفنانين العرب اللذين أجادوا غناء هذا الفن 0

وقد اخترت موشح جادك الغيث لأنه من اشهر الموشحات الاندلسية وكتبها ابن الخطيب متأثرا بموشحة ابن سهل شاعر اشبيلية والتي مطلعها

هل درى ظبي الحمى أن قد حما *** قلب صب حله عن مكنسِ
فهـو في حر وخفق مـثلما *** لعبـت ريــح الصبا بالقبسِ


((جادك الغيث ))

جادك الغـيث إذا الغـيث هما *** يا زمان الوصل بالأندلسِ
لم يكن وصلك إلا حلما *** في الكرى أو خلسة المختلسِ
-----
إذ يقود الدهر أشتات المنى *** ينقل الخطو على ما يرسم
زمـرا بيـن فـرادى وثنــا *** مثلما يدعو الوفـود الموسم
والحيـا قـد جلل الـروض سنا *** فـثـغور الزهر منه تبسم
-----
وروى النعمان عن ماء السما *** كيـف يروي مالك عن انسِ
فكساه الحسن ثوبـا معلما *** يزدهي منه بأبهى ملبسِ
-----
فـي ليال كـتمت سر الـهوى *** بالدجـى لولا شموس الغررِ
مال نجم الكأس فيها وهـوى *** مستقيم السير سعد الأثرِ
وطر ما فـيه من عيب سوى *** انه مر كلمـح البصرِ
-----
حـيـن لذ الأنس شيـئـا أو كما *** هجم الصبح هجوم الحرسِ
غـارت الشـهـب بـنـا أو ربـمـا *** أثـرت فينا عيـون النرجسِ
-----
أي شـي ء لامرئ قد خلصا *** فيكون الروض قدمكن فيه
تب الأزهــار منه الفرص *** آمنت مـن مكـــــره ما تتقيـه
فإذا المـاء تناجى والحصى *** وخلا كل خـلـيـل بـأخـيــه

تبصر الورد غيــورا برما *** يكتسي من غيظه ما يكتسي
وتـرى الآس لبـيـبـا فيهما *** يسرق السمع بأذني فرسِ
-----
يا أهيل الحي من وادي الغضا *** وبقلبي سكـن انتم بهِ
ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا *** لا أبالي شرقه من غربهِ
فاعبدوا عهـد انس قـد مضى *** تعتقوا عانيكم من كربهِ
-----
واتقـوا الله واحيــوا مغرما *** يتلاشى نفسا في نفسِ
حبس الـقلب عليكم كرما *** تفترضون عفـاء الحبسِ
----
وبـقلبـي منكم مقترب *** بأحاديث المنى وهو بعيـد
قـمر اطلع مـنه المغرب *** شقوة المغري به وهو سعيد
قـد تساوى محسن أو مذنب *** في هواه بين وعد ووعيد
-----
ساحر المقلة معسول اللما *** جال في النفس مجال النفسِ
سدد السهم وسمّـا ورمـى *** ففؤادي نبلـة المفـتــرسِ
-----
إن يـكن جـاء وخاب الأمل *** وفـؤاد الصب بالشوق يذوب
فـهـو للـنـفس حـبـيـب أول *** ليس في الحب لمحبوب ذنوب
أمـره مـعـتـمـل مـمـتـثـل *** في ضلـوع قد براهـا و قلوب
-----
حـكم اللحـظ بـهـا فاحتكما *** لم يراقب في ضعـاف الأنفسِ
مـنـصف الـمظلوم ممن ظلما *** ومجازي البر منها والمسي
-----
مـا لـقلبـي كلما هـبـت صبا *** عـاده عيد من الشوق جديد
كان فـي اللوح له مـكـتـتـبـا *** قـولـه إن عـذابـي لشــديد
جـلـب الـهـم لـه والـو صبــا *** فهو للأشجان في جهد جهيد
-----
لا عج فـي أضلعي قد أضرما *** فهي نار في هشيم اليبسِ
لم يدع فـي مهجتي إلا ذما *** كبقاء الصبح بعد الغلسِ
----
سلمي يا نفسي في حكم القضا *** واعمري الوقت برجعى و متاب
دعك من ذكرى زمان قد مضى *** بين عتبي قد تقضت وعتاب
واصرفِ القول إلى المولى الرضا *** ملهم التوفيق في أم الكتـاب
-----
الكريم المنتهي والمنتمي *** أسد السرج وبدر المجلسِ
يـنزل الـنـصر عـليه مـثلما *** يـنزل الوحي بـروح الـقدسِ
-----
مصطفى الله سمي المصطفى *** الـغني بالله عن كل احد
من إذا ما عـقـد العهد وفـى *** وإذا ما فتـح الخطب عقد
من بني قيس بن سعد وكفى *** حيث بيت النصر مرفوع العمد
-----
حيث بيت النصر محمي الحمى *** وجنى الفضل زكي المغرسِ
والهـوى ظل ظليل خّيما *** والندى هب إلى المغـترسِ
----
هاكهـا يـا سبط أنـصـار العلا *** والذي إن عثر الدهر أقال
غادة ألبسهـا الحسن ملا *** تبهر العين جلاء و ثقال
عارضت معـنى ولفظا وحلى *** أول من أنطقه الحب فقال




---------
منقول
صورة
صورة

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

أخي الكريم .... المتأخرين من باحثي الموسيقى يقولون أن الموشح الأندلسي ماهو إلا نسخة متطورة للأهازيج اليمنية .. الهيدة ، المغرد ، البالة ..... الخ ، أو ألوان الغناء اليمني ومنها الطربي مثل لون الغناء الصنعاني وما ينتسب له كالدانات الحضرمية والساحلية والمجسات الحجازية ... وكذا فن السامري .. وأن الموشح إبن شرعي لفن الغناء اليمني .
لاشك أن الأبحاث حول فنون الغناء اليمني شحيحة نسبة لغيرها من ألوان الموسيقى لكن الأبحاث إبتدأت ووجدت مادة خصبة وإن يكن البحث يتم بوتيرة بطيئة ، ومنها بحث المعهد الفرنسي وباحثه الفذ الدكتور جان لامبرت والذي الف كتابا ترجم إلى العربية أسماه قوت القلوب ..
عموما هناك أبحاث أخرى ... وقد سمعت عن بحث بهذا الصدد قام به الأديب السعودي عبد الرحمن الرفاعي ، عضو نادي جيزان الأدبي ..
كما أن هذا الرأي يتفق ورأي أديب اليمن الكبير العلامة السيد أحمد محمد الشامي ، رحمه الله والذي رآى أن الألحان اليمنية ماهي إلا سليلة لثروة قديمة قدم اليمن حيث يأتي الشعراء ويصيغون عليها قصائدهم ... وقد ذكر ذلك الدكتور محمد عبد غانم بمصنفه شعر الغناء الصنعاني ... وما سر تلكؤ الجهات الثقافية ببلادنا عن إبراز الثروة الثقافية ببلادنا إلا لكون معظم الأدباء والشعراء الذين ساهموا ببناء ذلك الصرح الأدبي الشامع من الهاشميين ... لذا شجعت السلطات الميل نحو القول أن الموشح مصري ... وذلك ببساطة هو الغباء بعينه .
مع خالص الإحترام والإجلال ..... سيدي .

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

أحسن الله إليكم سيدي الوالد / الهاشمي اليماني

وفكركم غني غني بالمعلومات والفوائد .. كما عهدناكم دائماً



تحياتي وإحترامي سيدي
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“