كتاب الله وسنتي أم كتاب الله وعترتي..؟!!

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

كتاب الله وسنتي أم كتاب الله وعترتي..؟!!

مشاركة بواسطة الحوراء »

أخي المسلم هذا الحديث من أهم الأحاديث التي تعتبر دليلا الى معرفة الحق ومن ثم اتباعه..

ننقل لك في هذه الأسطر محاورة بين عالمين من علماء الحديث المعاصرين وهما الشيخ معتصم سيد أحمد من السودان والعالم الدمشقي العلامة المحدث عبد القادر الأرنؤوطي حول هذين الحديثين وأيهما أصح سندا ومتنا...

وليس هدفنا من هذه الأسطر أن ندعوك لاتباع رأي معين دون تبصر بل ندعوك لان تبحث وتتأكد بنفسك من مدى صحة ومتن هذين الحديثين وأيهما أصح وأيهما يجب علينا اتباعه

نسأل الله لنا ولك الهداية الى ما يحب ويرضى..
ننقل الحديث على لسان الشيخ معتصم سيد أحمد حيث يقول:

قلت للعلامة المحدث:سماحة الشيخ،نحن باحثون عن حق وقد اختلط علينا الأمر وجئنا كي نستفيد منك عندما عرفنا أنك عالم جليل ومحدث وحافظ.

قال : نعم.


قلت : من البديهيات التي لا يتغافل عنها الا اعمى ان المسلمين قد اقتسموا الى طوائف ومذاهب وكل فرقة تدعي انها على حق وغيرها باطل..
فكيف يتسنى لي وانا مكلف بشرع الله ان اعرف الحق من بين هذه الخطوط المتناقضة ؟!
هل أراد الله لنا ان نكون متفرقين أم ارادنا ان نكون على ملة واحدة ندين بتشريع واحد...؟
وإذا كان جوابكم نعم...،
ما الضمانة التي تركها الله ورسوله لنا لكي تحصن الأمة من الضلالة؟؟
مع العلم ان اول ما وقع من الخلاف بين المسلمين كان بعد وفاة الرسول_صلى الله عليه وآله وسلم_ مباشرة، فليس جائز في حق الرسول _صلى الله عليه وآله وسلم _أن يترك امته من غير هدى يسترشدون به من بعده.


قال الشيخ: إن الضمانة التي تركها الرسول _صلى الله عليه وآله وسلم_ لتمنع الامة من الاختلاف قوله_صلى الله عليه وآله وسلم_((إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي)).


قلت له: هذا الحديث لا أصل له في الصحاح الستة فكيف تقول به وانت رجل محدث؟.

***(هنا شبت ناره، وأخذ يصرخ) قائلا: ماذا تقصد هل تريد ان تضعف هذا الحديث...؟***

فقلت: مهلا ..،إن سؤالي واحد محدد، هل يوجد هذا الحديث في الصحاح الستة؟.


فقال: الصحاح ليست ستة، وكتب الحديث كثيرة، وإن هذا الحديث موجود في كتاب الموطأ للامام مالك.


قلت (متوجها الى الحضور) : حسنا لقد اعترف الشيخ ان هذا الحديث لا وجود له في الصحاح الستة ويوجد في موطأ مالك..

***(فقاطعني بلهجة شديدة )قائلا : شو..، الموطأ مو كتاب حديث..؟


قلت : الموطأ كتاب حديث..، لكن الحديث: ""كتاب الله وسنتي.."" مرفوع في الموطأ من غير سند
_مع العلم أن كل الاحاديث في الموطأ مسندة !!!_


***هنا صرخ الشيخ بعدما سقطت حجته ،وأخذ يضربني بيده ***ويقول : أنت تريد أن تضعف الحديث .. وأنت من حتى تضعفه...........؟***حتى خرج عن الحد المعقول وأخذ الجميع يندهش من حركته وتصرفه هذا..***


قلت : يا شيخ!!
هذا مقام مناقشة ودليل ..وهذا الاسلوب الغريب لا يجدي..وقد قال الله تعالى((ولو كنت فضا غليظ القلب لنفضوا من حولك)).

***وبعد هذا هدأ قليلا من ثورته***.


قلت : أسألك يا شيخ : هل رواية مالك لحديث ""كتاب الله وسنتي"" في الموطأ، ضعيفة أم صحيحة..؟!


قال (بتحسر) : ضعيفة..!

قلت : فلماذا إذن ، قلت ان الحديث في الموطأ وأنت تعلم انه ضعيف..؟

قال(رافعا صوته) : إن للحديث طرقا اخرى..

قلت للحضور : قد تنازل الشيخ عن رواية الموطأ، وقال ان للحديث طرقا اخرى ، فلنسمع منه تلك الطرق..


***هنا احس الشيخ بالهزيمة والخجل،لانه ليس للحديث طرقا صحيحة ، وتهرب من الاجابة.. ولكنني أصررت وقلت : أسمعنا يا شيخ الطرق الاخرى للحديث؟؟***


***فقال بلهجة منكسرة*** : لا أحفظها وسوف أكتبها لك..

قلت : سبحان الله!!!
أنت تحفظ كل هذه الاحاديث ، في فضل البلدان والمناطق ، ولا تحفظ طريق أهم الاحاديث..الذي يعصم الامة من الضلالة كما قلت في البداية...

***فظل ساكتا***

وعندما أحس الحضور بخجله، قال لي أحدهم: ماذا تريد من الشيخ و قد وعدك ان يكتبها لك.


قلت : أنا اقرب لك الطريق، ان هذا الحديث يوجد ايضا في سيرة ابن هشام من غير سند....!!!

فقال الشيخ : ان كتاب " سيرة ابن هشام" كتاب سيرة وليس كتاب حديث...

فقلت : إذاً انت تضعف هذه الرواية..

قال : نعم.

قلت: كفيتني مؤونة النقاش فيها..

وواصلت كلامي قائلا: ويوجد ايضا في كتاب " الالماع " للقاضي عياض، وفي كتاب " الفقيه المتفقه " للخطيب البغدادي.... هل تأخذ بهذه الروايات...؟


قال : لا .

قلت : إذاً حديث كتاب الله وسنتي ضعيف بشهادة الشيخ،
ولم يبق امامنا الا ضمانة واحدة تمنع الامة من الاختلاف وهي حديث متواتر عن الرسول الاكرم محمد _صلى الله عليه واله وسلم_ وقد روته كتب الحديث السنية وكذلك الصحاح الستة ما عدا البخاري.....


وهو قول رسول الله _صلى الله عليه واله وسلم_ : ((( إني تارك فيكم الثقلين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض ، وعترتي أهل بيتي فان العليم الخبير أنبأني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض))).

كما ورد في رواية أحمد بن حنبل..
ولا مناص لمؤمن يريد الاسلام الذي امر الله به ورسوله غير هذا الطريق وهو طريق آل البيت المطهرين كما وصفهم القرآن الكريم من الرجس والمعاصي..وذكرت مجموعة من فضائل آل البيت (عليهم سلام الله تعالى) ..***والشيخ ساكت لم يتفوه بكلمة طوال هذه المدة.***

انتهى..


سأحاول في المرة المقبلة ان شاء الله ان اذكر معظم مصادر حديث ""كتاب الله وعترتي"" من كتب الحديث... فانا الان لا استطيع..عفوا :!:

كما اعتذر ان كانت هناك اخطاء نحوية او املائية و اغلب الكلمات التي كتبتها في هذه الاسطر قد عدمت الهمزات فالعفو منك اخي القارىء...


الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة واصيلا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

حياكم الله أختي الكريمه / الحوراء


وأشكركم على نقل هذه المناظره المفيده

ولكن للأسف ...
رغم ما ورد في المناظره .... إلا أن البعض الآن أصبح يشكك في حديث ( كتاب الله وعترتي )
بحجة مخالفته للعقل ... أولاً
ثم ضعف رجال أسانيدة والتشكيك فيهم ... ثانياً !!


وقد طال الحوار بين بعض إخواننا هنا في المجالس على هذه الموضوع
ويمكنكم الإستفاده لما دار بينهم على الرابط التالي :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=448


وحبذا الإدلاء بدلوكم هناك
حول ما دار ، ووصل إليه الحوار



تحياتي
آخر تعديل بواسطة المتوكل في الأحد يناير 01, 2006 12:34 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

رد على حوار سابق

مشاركة بواسطة الحوراء »

بسم الله الرحمن الرحيم


الزيدية:

المذهب الزيدي مذهب اسلامي عظيم يمتاز باعتداله وتسامحه ويحتكم الى الكتاب والسنة والفطرة والعقل وينتمي الى ال البيت عليهم السلام ويعتزي الى الامام الاعظم زيد بن علي عليه السلام اعتزاء فخر ومبادىء وقيم كلية، فهو الذي جدد معالمه.
ولقد اشتهر الامام زيدبن علي عليه السلام بغزارة علمه وسعة اطلاعه وقوة حجته وصلابته في قول الحق حتى اصبح يعرف في مدينة جده صلى الله عليه واله وسلم بـــ(حليف القرآن) ولم يرتكب لله محرما منذ عرف يمينه من شماله.
تكلم عليه المؤرخون وأثنى عليه الأئمة والصالحون حتى الف فيه الامام ابو زهرة كتابا سماه (الامام زيد) وقال عن مذهبه :
("ولو قدر للأمة الاسلامية ان تتوحد لكان المذهب الزيدي هو انسب المذاهب للتوحيد بين المسلمين").
فالزيدية هي الامة الوسط فلا مغالاة ولا مقالاة ولا افراط ولا تفريط.
قال امامها الامام زيد بن علي عليه السلام: (لو وددت ان يدي ملصقة بالثريا فاقع من الارض حيث اقع فاتقطع قطعة قطعة وان الله يصلح شأن هذه الامة).
وقد يظن البعض ممن لم يستوعب الواقع ان الزيدية امة متحجرة تدعو الى العنف وتفرق بين الناس، وذلك نتيجة لجهلهم بحقيقة هذه الامة العظيمة ولبعض التصرفات التي تصدر من اشخاص ينسبون انفسهم الى المذهب الزيدي وهم لا يعرفون عنه في الحقبقة الا اسمه!!!
وفي الواقع ان الزيدية ليست كما يتخيلها اؤلئك الاشخاص بل هي متسامحة تؤمن بالحوار والتفاهم للوصول الى الحق واثبات الحجة الدامغة
وتدعو على الدوام الامة الى التوحد والالتفاف حول القران الكريم مصدر التشريع الاول المحفوظ منذ تنزله وحتى قيام الساعة.
وتأريخ الزيدية ومؤلفاتهم خير شاهد على ذلك. ولما انتشرت البدع والعقائد الفاسدة والتيارات المستوردة من مشارق الارض ومغاربها
مستترة تحت مسميات دينية موضوعة كاذبة ،لم يجد ابناء المذهب الزيدي الخالي من كل تلك الشوائب التي ظهرت بها تلك الفرق الغريبة على الاسلام والمسلمين بدا من الدفاع عن الحق وتبيينه لابناء هذه الامة المترامية الاطراف...

قال العلامة السيد مجد الدين بن محمد المؤيدي في كتابه التحف شرح الزلف(و العلامة من علماء المذهب الزيدي المعاصرين):
لما ظهرت الضلالات وانتشرت الظلمات وتفرقت الاهواء وتشتت الاراء في ايام الدولة الاموية_ وان كان نجم الخلاف في هذه الامة من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم_ الا انها عظمت الفتن وحلت المحن وصار متلبسا بالاسلام من ليس من اهله، وادعاه من لا يحوم حوله ،قام لرحض الدين وتجديد ما اتـى به رسول رب العالمين الامام زيد بن علي يقدم طائفة من أهل بيته وأوليائهم ، وهي الطائفة التي وعد الله الامة على لسان نبيها انها لن تزال على الحق ظاهرة تقاتل عليه الى يوم الدين ،اعلن ال البيت صلوات الله عليهم الاعتزاء الى الامام زيد بن علي بمعنى انهم يدينون الله بما يدينه من التوحيد والعدل والامامة ليظهروا للعباد ما يدعونهم اليه من دين الله القويم وصراطه المستقبم وكان قد أقام الحجة وأبان المحجة بعد آبائه صلوات الله عليهم أجمعين، فاختاروه علما بينهم وبين أمة جدهم.

قال الامام الكامل عبد الله بن الحسن بن الحسن_عليهم صلاة الله وسلامه_:
(العلم بيننا وبين الناس علي بن ابي طالب والعلم بيننا وبين الشيعة زيد بن علي).

و قال ابنه الامام محمد بن عبد الله النفس الزكية _صلى الله عليهما_ :
(أما والله لقد أحيى زيد بن علي ما ادثر من سنن المرسلين، وأقام عمود الدين إذ اعوج ، ولن نقتبس الا من نوره ، وزيد امام الائمة ).
فلم يزل دعاء الائمة ولايزال على ذلك ان شاء الله تعالى الى يوم القيامة.

ان اطلاق اسم الزيدية على علماء أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم في اليمن الميمون منسوب الى الامام زيد بن علي عليه السلام
فنسبتهم اليه صحيحة واقعة شهورة غير منكورة ، وذلك لموافقهم الامام زيد بن علي عليه السلام في الخمس المسائل الكليات من اصول الدين وهي :

التوحيد ومسائله،والعدل ومسائله،والوعد والوعيد ومسائلهما ،واثبات الامامة لامير المؤمنين وسيد الوصيين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بعد رسول الله _صلى الله عليه واله وسلم _بـــلا فصل.
فمن وافق الامام زيد بن علي عليه السلام في هذه المسائل فهو زيدي ، ومن خالفه فيها أو أحدها فليس بزيدي ، وهذا هو المتفق عليه عند علمائنا. ويطلق اسم الزيدي على من وافقه في مسائل أصول الدين ،وإن خالفه في فروع الفقه.

انتهى

اخي القارى/اختي القارئة:
صحيح ان هذه الدنيا مليئة بالمتناقضات والظلمات والغبار الذي يغطي وجه الحق والحقيقة الطاهرة.....
لكن لابد لنا نحن ابناء هذه الامة المجيدة ان نبحث ونسعى بكافة الوسائل وبقدر استطاعتنا لنكتشف مصدر النور الرباني ...
ذاك النور الذي لا يخفى على بصيرة اولي العزم الذين سخروا انفسهم من اجل ان يصلوا الى الفرقة الناجية واهلها فيتابعونهم ولا ينفكون عنهم...
صحيح ان ذلك قد يكون صعبا في البداية ولكن ما احلى اللحظة الاخيرة عندما يجمع المرء الباحث( ذي النية الطاهرة والنفس القويمة)
كل الخيوط التي جمعها وكل الادلة التي حصل عليها وكل الحجج التي سمعها ووعيها من مختلف المذاهب التي تعرف عليها في رحلته"البحث عن نور الله والفرقة الناجية" ......
أخوتي انا احدثكم وقد مررت بكل تلك الصعوبات ...انا مثلكم كنت تائهة والحمد لله وفقني خالقي عزوجل فبدأت رحلتي قبل حوالي ستة او سبعة اعوام.... تحديدا عندما كنت في الصف الثامن(الثاني اعدادي)...
وهاأنذا اتابع المسيرة وبعد ان شاهدت واستمعت وتاكدت احسست بنور الله يتدفق الى قلبي و عقلي وبصيرتي....
قد يقول البعض(( و هذا مؤكد!!)) انني بكلامي هذا ادعوكم يا اخوتي لاتباع المذهب الذي قد اتبعته ...لا والذي نفسي بيده ما هذا قصدي ولا هو مرادي وانما ما اريده منكم اخوتي هو التالي:

ترك اليأس والتخبط اللذين ينتجان الاقبال على اللهو و اللعب أو قد يدفعون النفس لتتابع كل من نادى باسم الاسلام من غير تحقق ودراية.
ارجو منكم ان تتحملوا المسؤولية التي كلفكم الله بها وان لا تدعوا اي شيء يثبطكم عن نيل مبتغاكم وهدفكم.
تحلوا بالنية الصادقة ولا تحملوا الحقد او الكره لاي احد فقط بسبب ما قد سمعتموه من افراد في مجتمعكم قد يكونوا يبغضونهم لاسباب دنيوية او اهواء شخصية قد تجهلونها انتم ...
اخوتي ها هو اليمن قد امتلأ بالطوائف والمذاهب المتعددة ..فلتذهبوا الى العلماء جميعهم ولتجمعوا اقوالهم وحججهم ولتقارنوا ولتبحثوا وانا متاكدة بانكم من اول يوم ستمحون من قائمتكم اشخاصا كثر قد تدلكم تصرفاتهم الى انهم من لا تبحثون عنه؟؟!!
و في نفس اليوم ايضا قد تثبتون اسماء اشخاص قد وجدتم فقط من مجرد النظر اليهم ضالتكم ومبتغاكم..
وقد لا يكون الامر بهذه السهولة(اي من اول يوم تعرفون كل هذا وتحسون به!!!) ولكن " معاكم معاكم... " كما يقولون ستبدا الحقيقة في الانجلاء وسيبدأ الحق بالظهور ساطعا في قلوبكم وعقولكم..
المهم المهم ان تتوكلوا على الله وتصدقوا النية ,,وقد يساعدكم في الوصول الى مبتغاكم النبيل السامي هذا ان تتخذوا من اخوانكم في هذا الموقع او حتى اخوانكم واصدقائكم الذين تثقون بهم وبنياتهم و ضمائرهم(وحبذا لو يكونوا مثلكم طامحين للبحث عن الحق واهله) سندا لكم وعونا على صعاب و عقبات قد تواجهكم وهذا ما لا يخفى على احد....

هيا يا اخوتي شمروا عن سواعدكم وابذلوا قصارى جهدكم فالبحث عن الحق واهله واجب، فرضه الله على العباد في كل زمان ومكان..
وقد خطر لي خاطر الان ان البعض قد يقول انني اتكلم وكان الدين الاسلامي قد انمحى وان الناس قد عجزوا عن معرفته من بين الاديان الاخرى التي باتت تملأ الارض في ايامناهذه.....واني اعطي المسالة اكبر مما تستحق أو اريد ......أو أسعى لـــ...أو...أو...فأرد قائلة:
صحيح ان الاسلام والحمد لله ما زال موجودا.....ولكني لا اكاد ارى او بالاصح لا اكاد اميز اهله ...
المذاهب قد كثرت والطوائف لا تحصى وكل يدعي انه على الصراط المستقيم وغيره في الضلالة يهيم ...!!!
والذي يخشى على نفسه وعلى فكره المخترع في هذه الايام من أتباع الضلال والهوى وعلماء البلاط يجوز كل من هم سواه من غير قيد او شرط مدعي بان الاختلاف رحمة!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
واية رحمة تلك التي تهدم الدين وتخلط الحق بالباطل والحلال بالحرام !!!!
وفي الحقيقة الاختلاف المحمود هو ذاك الاختلاف في الفروع والذي لا يمس شيئا من الاصول في الدين الاسلامي....!!
والله المستعان على ما يصفون..والحمد لله رب العالمين...



اخوتي لقد كانت الاسطر السابقة مجرد مشاركة مني على موضوع سابق تم نشره في هذا الموقع منذ زمن ولاني لم اكن مشتركة حينها فقد فاتتني فرصة المشاركة في الحوار معكم ...غير اني اضع رأيي بين ايديكم الان (ولو انني قد تاخرت كثيرا) وانا ارجو ان تكون مشاركتي هذه مقبولة منكم

وككلمة اخيرة اقولها لكل باحث سديد:
اتمنى من الله لكم التوفيق وبلوغ كل هدف شريف ومسعى يقربنا من الله تعالى مالك الملك
وايضا انا انصحكم يا اخوتي الكرام ان تستعينوا بالكتب في بحثكم هذا وان لا تعتمدوا فقط على الرجال.." وهذا هو اهــــــــــــــــــم شيء"
واذا قررتم الاطلاع على كتب علماء ال البيت من الزيدية عليهم السلام فانا من خلال تجربتي انصحكم بقراءة كتاب
(((((الزيدية. فراءة في المشروع وبحث في المكونات)))))للسيد الفاضل عبد الله بن محمد بن اسماعيل حميد الدين...
_نشر مركز الرائد للدراسات والبحوث_.
وانا ما اخترت ذا الكتاب الا ليكون الخطوة الاولى في طريق تعرفكم على الزيدية وفكرهم
وفي الحقيقة السبب الاخر الذي دفعني لاختيار هذا الكتاب هو بساطة طرح الافكار فيه وشموله ولغته الميسرة
ومن بعده اتمنى ان تبدأوا انتم انفسكم بانتقاء الكتب وقراءتها بهمة عالية ونفس واعية وعزيمة لا تخور
والله يكون في عونكم وعون الجميع من ابناء هذه الأمة المباركة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
آخر تعديل بواسطة الحوراء في الأحد ديسمبر 04, 2005 5:37 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

جميييييل يا أختي الحوراء
جزاكِ الله خيرا على هذا المجهود الرائع
وليهدينا الله إلى الطريق الذي يرضاه
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
رب إنى مغلوب فانتصر

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

شكرا لكم يا اخي الفاضل "عصي الدمع"

و في الحقيقة أنا أتمنى أن يرقى كلامي ذاك الى درجة تؤهله لان يصبح مقبولا او على الاقل يجعل قارئيه مقتنعين وراضيين ولو بنسبة بسيطة...

أسأل الله العلي القدير لنا ولكم ولأمة محمد
كل خير وتوفيق وسداد لما يحبه ويرضاه إنه على كل شيء قدير..
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“