مقابلة العربيه مع السيد يحيى بدر الدين الحوثي

أضف رد جديد
شهيد آل محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 73
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2005 4:48 pm

مقابلة العربيه مع السيد يحيى بدر الدين الحوثي

مشاركة بواسطة شهيد آل محمد »

اسم البرنامج: نقطة نظام
مقدم البرنامج: حسن معوض
تاريخ الحلقة: الجمعة 20/5/2005
ضيف الحلقة: يحيى بدر الدين الحوثي (نجل قائد التمرد الراهن والنائب عن الحزب الحاكم)
حسن معوض: مشاهدينا الكرام سلامٌ من الله عليكم ورحمةٌ منه وبركات.
تمرد الحوثي في اليمن: هل هو حصيلة اعتباراتٍ عقائدية أم مذهبية؟ أم أن أصوله سياسية وانقلبت بمجملها إلى ثأرٍ قبلي؟ ولماذا اشتكى بدر الدين الحوثي إلى آية الله علي السيستاني مما وصفه باضهاد السياسيين الزيديين في اليمن؟ وما مدى صحة انخراط الحوثيين في مؤامرةٍ لإعادة نظام الإمامة في اليمن؟ وما هو دور يحيى الحوثي نجل قائد التمرد الراهن والنائب عن الحزب الحاكم في هذا كله؟ يحيى بدر الدين الحوثي هو ضيف حلقة نقطة نظام لهذا الأسبوع.
ما وراء الإقامة في استكهولم
سيد يحيى بدايةً أنت تتكلم معنا من استكهولم في السويد والناس يعني تنظر بشيءٍ من الاهتمام إلى التزامن بين غيبتك الطويلة عن بلادك هذه وبين التمرد الذي يقوده والدك في اليمن في هذه المرحلة الراهنة، هل لك أن تفسر ذلك؟
يحيى الحوثي: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً أتقدم بالشكر الجزيل لقناة العربية على إتاحة الفرصة للحديث عن ما يجري في اليمن من قتل وتشريد وسحل وإلى آخره، وفي الحقيقة أنا أعترض على كلمة تمرد، كما يعترض عليها والدي وكما اعترض عليها الأخ حسين مسبقاً، وكما يعترض عليها أصحابنا جميعاً، نحن لا نؤمن بقضية التمرد ولا نصدق هذا الإدعاء.
حسن معوض: سيد يحيى سنبحث هذا باستفاضة ولكن أرجو أن تجيب على السؤال فيما يتعلق بوجودك في استكهولم فترة مطولة وبين حدوث هذه الأحداث من منظورك ليس تمرداً في اليمن بقيادة والدك؟
يحيى الحوثي: أنا خرجت من صنعاء.. أنا خرجت من صنعاء بعد الهدنة الماضية وعندما هدأت الأمور على أساس للعلاج والفحوصات الطبية ولكن حصلت الحرب الثانية واشتعلت ضد والدي بعد أن عاد من صنعاء وكان قد أُعطي أماناًً ونحن.. وأنا هنا في أوروبا، وعندما اشتعلت الحرب كان صعباً علي العودة إلى البلاد الآن، ولكن إن شاء الله من الممكن أن نعود..
حسن معوض: لماذا؟ هل أنت مطلوب لدى السلطات اليمنية سيد يحيى؟
يحيى الحوثي: أنا لستُ مطلوباً لدى السلطات وأنا قدمت في تهدأة القضية وسرتُ.. أخذت مشوار طويل في المصالحة، لكن لا آمن على نفسي من مسائل أخرى غير ظاهرة.
حسن معوض: يعني هل يمكن أن نصف مثلاً ما قمت به شبيه بالوساطة التي قمت بها إبان التمرد - هذه هي العبارة المستخدمة سواء أحببت أو لم تحبها - يعني الذي قاده أخوك الذي قُتل حسين الحوثي، هل هذا ما تقوم به الآن أم أنك توقفت في الواقع عن هذه الوساطة أو هذه التهدأة.. أو محاولات التهدأة؟
يحيى الحوثي: هو كان من الأسباب أيضاً ترك العودة أنني كنت أُحرج في الفترة الماضية، كنت أحرج من قبل الأخ الرئيس عندما كان يرسلني مع مجموعات للمصالحة ولكنها لم تكن للمصالحة الحقيقية، كانت مطالبة بأن يحضر حسين لتسليم نفسه فقط، فكنا فقط عبارة عن تنفيذ آخر لإحضار الأخ حسين، وكانت هذه مشكلة، أيضاً التزمت للوالد بالتزامات كثيرة التزمها لي الرئيس كما التزمها لي الأخ علي محسن الأحمر، كما التزماها أيضاً للشيخ صالح الوجمان بأن ينفذوا جميع مطالب الوالد عندما يذهب إلى صنعاء وكنا..
حسن معوض [مقاطعاً]: إذاً سنأتي إلى هذا بالتفصيل سيد يحيى، إذاً خلاصة القول فيما يتعلق بك أنت شخصياً: أنت تخاف من شيءٍ معين في العودة إلى اليمن أليس كذلك، حتى ننهي هذه النقطة؟
يحيى الحوثي: نعم.
حسن معوض: وهو؟
يحيى الحوثي: وهو: إحراجي كما أُحرجت مسبقاً مع الوالد ومع جماعتنا وأصحابنا في الدخول في التزامات لم تُنفذ..
ما بين الوساطة والدخول في التمرد
حسن معوض: طيب سيد يحيى.. سيد يحيى هذه النقطة وصلت، يعني ثمة من يرى يعني هل مازلت تتعاطى مع الوضع كوسيط أم أنك في الواقع أصبحت الآن تصطف إلى جانب والدك بدر الدين الحوثي، لم تعد ذلك النائب الذي يمثل الحزب الحاكم، الحزب الحاكم الذي يقاتله والدك في صعدة، أليس كذلك؟
يحيى الحوثي: الحزب الحاكم الذي أمثله هو أصبح يعني يضربنا وكلنا في الحزب الحاكم، حتى الذين قتلوا هم أعضاء في الحزب الحاكم، معظمهم.. كلهم.. تقريباً 80% ممن قُتل وممن شُرِد وممن هُدِمت دورهم هم أعضاء في الحزب الحاكم، وكلنا في الحزب الحاكم، لكن الحزب الحاكم مارس بحق أصحابنا وبحقنا ما لا يجوز له ممارسته من القمع والقتل.
حسن معوض: طيب، دعني أنتقل إلى نقطة أخرى: سيد يحيى أنت قلت في تصريحات لموقع العربية دوت نت في الواقع بأن الحكومة اليمينية استهدفت الزيديين لصرف الأنظار عن الطلب الأميركي لها بتسليم إرهابيين يمنيين على صلة بالحكومة اليمنية، من هم هؤلاء الإرهابيون الذين تُشير إليهم؟
يحيى الحوثي: أنا لا أذكر أحداً باسمه والناس يعرفونهم في الداخل والخارج، وليست أميركا أو التحالف بحاجة إليّ حتى أحدد لها أسماء..
حسن معوض: طيب.
يحيى الحوثي: إنما القضية معروفة 100%.
حسن معوض: ولكن يقال في أنكم في الواقع يعني والدك في الواقع هو.. أو أنتم الحوثيين أنتم تعطون القضية صفة يعني.. صفة عقائدية في الواقع، يعني كيف تصف مثلاً الرسالة التي بعثها والدك بدر الدين الحوثي يستنجد بآية الله علي السيستاني مثلاً مما قاله بأنه اضطهاد للزيديين في اليمن؟
يحيى الحوثي: هذه الرسالة أولاً لم أقرأها ولم أطلع عليها، وإن كانت حقيقةً من يستنجد بمن يصالح وبمن يتدخل لدى الأخ الرئيس في وقف هذه الحرب التي أضرت بالناس وقتلت الناس دون مبرر ودون الحاجة إليها، فله الحق في أن يطلب أي إنسان لتفريج كرب.
حسن معوض: طيب، ما رأيك فيمن يقولون في الواقع: أن أفكار والدك في الواقع.. أفكار الحركة الحوثية قد خرجت من نطاق الزيدية إلى الإثني عشرية، كيف ترد على هذا الكلام؟
يحيى الحوثي: هذا أولاً غير صحيح.
حسن معوض: وما هو الصحيح؟
يحيى الحوثي: لأننا نحن الزيديين ونحن من علماء الزيدية، وأسرتنا هي أسرة معتبرة في المذهب الزيدي، وإنما هذه إدعاءات، ثم هل يصح.. هل يجوز لأحد أن يُقتل لأنه صار إمامي؟ هل يصح لأحد أن يُقتل لأنه تحول إلى جعفري أو زيدي أو إلى شافعي؟ لماذا؟
حسن معوض: يعني هل تقول سيد يحيى..
يحيى الحوثي: لماذا يُقتل الناس من أجل أفكارهم وعقائدهم؟
أسباب محاربة السلطة للحوثيين
حسن معوض: هل تقول بأن السلطات يعني تقاتلكم أو تقاتل أهلك لأنهم زيديون؟ يعني هل توافق مع من يقولون في الواقع - ونرجو أن تكون هذه المعلومة دقيقة - بأن: الرئيس علي عبد الله صالح نفسه ينتمي إلى المذهب الزيدي كما ينتمي إليه معظم القبائل في المناطق الشمالية، هل توافق على هذا؟
يحيى الحوثي: أوافق على أن هنالك أسبابٌ كثيرة.. على أن هناك أسبابٌ كثيرة دفعت بالسلطة لمحاربتنا، وهي ما عبّر عنها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بأن السلطة تعبر عن.. عائشة في نفقٍ مظلم، أو تمثل نفقاً مظلماً، فهذا النفق المظلم تريد السلطة أن تخرج منه بقتلنا وبتدميرنا.
حسن معوض: طيب فيما يتعلق بالاستنجاد والاصطفاف مع الخارج هناك من يقولون بأن حركة الحوثي في الواقع كانت ترفع أعلام حزب الله في المدارس في بعض مناطق صعدة وبأنها أيضاً تتلقى الدعم من إيران، كيف ترد على هذا الكلام؟
يحيى الحوثي: هذه الإدعاءات قد صدرت عن طريق وسائل إعلام السلطة يا أخي، وهي إدعاءات كاذبة 100%، وأيضاً الأخ الرئيس هو الذي يصرح كثيراً ضد أميركا وضد إسرائيل والناس يستفيدون من توجيهاته ومن بعض تصريحاته.
حسن معوض: ولكن في المقابل أنت تقول بطريقة أو بأخرى.. تقول بأن المسألة أصبحت إسرائيل وأميركا وما إلى ذلك، هناك من يقولون في الواقع بأن الجهات الرسمية ربما كانت على وفاق مع حركة الحوثي في البداية، فلماذا اختلفت معها في اعتقادك فيما بعد؟
يحيى الحوثي: أولاً: نحن لم نشكل حركة مستقلة أو حزباً.. حركة محددة مؤطرة بعنوان محدد، نحن مواطنون أولاً وقبل كل شيء، ونحن على وفاق مع الناس جميعاً في البلاد سواءاً مع السلطة أو مع غير السلطة، ونحن نشعر بأنا مواطنون في الجمهورية اليمنية وقضية الوفاق هي موجودة بيننا وبين جميع الناس في البلاد.
حسن معوض: طيب، سيد يحيى يعني ما رأيك فيمن يقولون في الواقع مرة أخرى إلى طبيعة الصراع سواء كان عقائدياً أو سياسياً أو كذا، هناك من يقولون بأن الصراع في الواقع ليس بين حركة الحوثي وبين السلطات ليس عقائدياً بالذات، في الواقع أنه بدأ سياسياً وربما حتى تتطور بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، بل ازداد تطوراً وتأجج في الواقع بعد غزو العراق والحديث عن جماعة الحوثي - جماعة والدك وجماعة شقيقك حسين - أخذت تدعو الموت لأميركا والموت لإسرائيل، يعني القضية ليست في الواقع عملية عقائدية، هل توافق على ذلك؟
يحيى الحوثي:


السلطة تحاربنا منذ عام 1992م وهذه الوثائق فيها محاولة اغتيال للوالد مرتين، فيها تفجير لمنازلنا، فيها إحراق لمحلات أصحابنا التجارية




لا يا عزيزي، نحن لدينا.. لدي وثائق بأن السلطة بتحاربنا من عام 1992م، هذه الوثائق فيها محاولة اغتيال للوالد مرتين، فيها تفجير لمنازلنا، فيها إحراق لمحلات أصحابنا التجارية، هذه من عام 1992م، الصحف تحدثت عن ذلك وعلم الناس بذلك، نحن لا نعادي أحداً، نحن مواطنون أولاً وأخيراً، لا نعادي أحداً، ولسنا مؤهلين لأن نحارب أميركا ولا أن نحارب إسرائيل ولا أن نحارب أحداً، نحن مواطنون ضمن الدولة..
حسن معوض: طيب، هذه النقطة وصلت سيد يحيى..
يحيى الحوثي: وضمن بلد تحكمه دولة.
حسن معوض: سيد يحيى هذه نقطة وصلت في الواقع، إذاً سنتوقف سيد يحيى الحوثي مع فاصلٍ قصير ثم مشاهدينا نعود بعده إليكم.
[فاصل إعلاني]
حسن معوض: أهلاً بكم مجدداً مشاهدينا الكرام.
إذاً نواصل حوارنا مع يحيى الحوثي عضو مجلس النواب اليمني عن الحزب الحاكم، سيد يحيى كنا نتحدث في الواقع عن موقف حركة الحوثي وما إلى ذلك، أريد أن أنتقل إلى نقطة أخرى تقول: بأنكم لا تعادون أحداً وما إلى ذلك، ولكن في المقابل هناك من يقولون بأن الأسلحة المتواجدة لدى حركة الحوثي والآن متمركزة في جبال صعدة في الواقع بالكاد تكاد توجد لدى بعض الحكومات وبعض الدول لأنها أسلحة مهولة وثقيلة وكثيرة، من أين لكم هذه الأسلحة؟
يحيى الحوثي: هذا غير صحيح يا أستاذي، لا نمتلك شيئاً من هذه الأسلحة..
حسن معوض: إذاً كيف تحاربون قوات الحكومة إذاً؟
يحيى الحوثي: بالبنادق فقط.
حسن معوض: وهل تستطيع أن تصمد في البنادق كل هذه الفترة الطويلة؟
يحيى الحوثي: لأ، لو كان لدى أصحابنا قوات ثقيلة ما استطاعت الحكومة أن تسيطر عليهم ولا استطاعت أن تتغلب عليهم في مرّان، لو كان مع أخي حسين رشاشين من عيار.. من العيار الذي تحمله الطقوم العيار العائدي ما صعّدت الحكومة، ما صعّد الجيش ولا استطاع أن يتغلب على الموقف، الجماعة لديهم أسلحة كلاشنكوف فقط، يقف أمام الدبابة ويقاتل حتى تمر من على جسده الدبابة.
علاقة الحوثيين بالخارج
حسن معوض: طيب، سيد يحيى هناك من يقولون في الواقع بأن مهارة المقاتلين التابعين لوالدك في الواقع لا تتأتى من تدريب محلي أو من حمل رشاش كلاشنكوف بل ويقولون بأنهم توجهوا إلى الخارج حيث تدربوا في هذا المكان أو ذاك، كيف ترد على هذا؟
يحيى الحوثي: هذا غير صحيح، هذا غير صحيح، لم يخرج أحدٌ منهم وأتحدى أي مخابرات عالمية تُثبت بأن أحداً من أصحابنا ذهب كما يقال.. كما تدعي السلطة للتدريب في فيلق بدر أو في لبنان أو في أي منطقة من العالم، أصحابنا قبائل وأبناء المنطقة موجودين في المنطقة منذ أن ولِدوا إلى الآن في معظمهم، إنما أُحرجوا وأُجبروا على الدفاع عن أنفسهم بالقوة لأنه يُتابَع حتى يُقتل، فيجب عليه أن يدافع عن نفسه أو يُقتل، لا مخرج معه ولا محيص.
حسن معوض: طيب ولكن في المقابل سيد يحيى هناك من يقولون في الواقع بأن حركة الحوثي في الواقع تشجع أفرادها على الذهاب إلى المساجد أو بالأحرى هي تعين جهات أو أشخاص منوطة بهم مهمة اقتحام المساجد في الواقع لمهاجمة أولئك الذين لا يتفقون مع أفكار الحوثي، كيف ترد على هذا الكلام أيضاً؟
يحيى الحوثي: هذا كذب، وأتحدى أي واحد يثبت بأن أي واحد من أصحابنا قد هوجم في مسجد من مساجدهم، نحن الذين نُهاجم في مساجدنا، تأتي الحكومة بقوتها التكفير إلى مساجدنا وتسلمهم مساجدنا ويكفروننا في مساجدنا ونحن نصلي في مساجدنا، هذا أخي حسين جلس سنوات كثيرة لم يذهب إلى أي جامع، لم يذهب إلى أي جماعة ليتحدث معها، الناس كانوا يأتون إليه إلى بيته..
حسن معوض: طيب سيد يحيى على ذكر شقيقك حسين يعني دعني أضع الموضوع في سياقه: في الواقع يُقال: بأن تمرد - هذا ما يقال - تمرد والدك في الأخير في الواقع بدأ بمقابلة صحفية أجراها والدك عندما كان في صنعاء أيامها كان شقيقك حسين ما زال حياً وكانت السلطات تحاول أن تصلح ذات البين معه ولكن والدك في تلك المقابلة نصح شقيقك حسين بألا يأتي إلى صنعاء ولا يقبل الوساطات لأن الحكومة غير مؤتمنة وخرج بعد ذلك في الواقع وعاد إلى مناطقكم القبلية، كيف تعلق على هذا الكلام؟
يحيى الحوثي: هذا غير صحيح، ليس الوالد.. لم يعمل مقابلة صحفية ولم يتحدث عن الأخ حسين عبر صحيفة على الإطلاق وإنما كانت الرسالة أثناء الحرب يا أخي، كانت الرسالة أثناء الحرب دعوة للثبات وتشجيع على أساس الثبات أو الخروج في صلح مناسب موثوقٌ فيه، كما سمعنا عن السلطة وإلا فلم نطّلع على هذه الرسالة.
حسن معوض: طيب، في المقابل أيضاً يُقال: أن والدك عندما ذهب إلى صنعاء وبقي شهرين لمقابلة الرئيس علي عبد الله صالح في الواقع لم يحدث هذا اللقاء وبالتالي قال بأنه يريد أن يعود إلى منطقته القبلية لأنه ملّ من رؤية ما سماه بالفسق أو يعني الصور والغناء والأشياء والموبقات على حدّ قوله، هل حدث هذا؟ بحيث يعود.. يعني لم يعطِ المصالحة وقتها الكافي؟
يحيى الحوثي: هو لم يقل ذلك، والذي أطلعه أنا والشيخ صالح الوجمان والشيخ شاجع بن شاجع أطلعناه إلى صنعاء بعد أن اتفقت السلطة مع الأخ عبد الله الزامي وأطلعنا الوالد عبر التزامات من الرئيس فخط لنا وجهه.. مسح لنا وجهه، هذا في القبيلة أكبر عيب أن يتراجع الإنسان عن موقف، مسح لصاحبه فيه وجهه، التزموا لنا بالأمن والأمان والتزموا لنا بأن ينفذوا للوالد جميع طلباته وبقي الوالد شهرين في بيته في صنعاء حتى ملّ وضجر من الجلسة، فطلب منهم أن يعطوه عبر الأخ عبد الكريم رسّله إلى علي محسن أن يعطوه تصريحاً لكي يتجول هو وبعض..
حسن معوض: أرجو أن توجز سيد يحيى.. أرجو أن توجز، تفضل.
يحيى الحوثي: هو وبعض معاونيه ولكن لم يعطَ تصريح حمل السلاح لكي يتجول بحرية وراحة، أنا الذي قلت..
حسن معوض: طيب هذه نقطة..
يحيى الحوثي: لحظة.. لحظة.
حسن معوض: تفضل.
يحيى الحوثي: أنا الذي قلت.. أنا الذي قلت: بأن طبيعة الوالد لا تتحمل بقاءه في صنعاء لأنه لا يريـد.. أنا الذي قلت في المقابلـة الماضيـة للإنترنت - إنترنت العربية - الوالد لم يتحدث وإنما معرفتي بطبيعة الوالد كرجل مسن عاش في الزمان الماضي.. في السنين الماضية لا يريد أن يسمع غناءاً حقيقةً، وهو رجل متدين ملتزم جداً..
رؤية الحركة الحوثية
حسن معوض: طيب هذه نقطة وصلت، دعني أضع لك نقطة أخرى سيد يحيى الحوثي في الواقع، يُقال أيضاً بأن حركة الحوثي استخدمت أسلوب التقية للوصول إلى انقلاب على نظام الحكم والعودة إلى النظام الإمامي وحصر ولاية الأمر في البطنين أي سلالة الإمامين الحسن والحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أليس كذلك؟ أليست هذه رؤية الحركة الحوثية؟
يحيى الحوثي:


السلطة تدعي علينا ادعاءات كثيرة جداً، وفي الحقيقة نحنا لسنا كالإماميين في مبدأ التقية، ولو كنا نقول بالتقية لتركنا الأمور تمشي ولو كانوا يقولون بها لتركوا الأمور تمشي على ما تريد السلطة وينافقون، هذا الأسلوب ليس موجوداً عند الأخ حسين ولا عند أصحابنا من الزيدية




هذه من ادعاءات السلطة يا أخي، السلطة تدعي علينا ادعاءات كثيرة جداً، وفي الحقيقة نحنا لسنا كالإماميين في مبدأ التقية، ولو كنا نقول بالتقية لتركنا الأمور تمشي ولو كانوا يقولون بها لتركوا الأمور تمشي على ما تريد السلطة وينافقون، هذا الأسلوب ليس موجوداً عند الأخ حسين ولا عند أصحابنا الزيدية، التقية معتبرة في القرآن في حدود معينة لا أحد يستطيع أن ينكرها من أي مذهب، لكن كمذهب جديد أو كطائفة جديدة هذا غير صحيح..
حسن معوض: طيب سيد يحيى هذه نقطة.. هذه نقطة أنت دافعت عنها بما يكفي، دعني أقول لك ما كشفه بعض المقربين من شقيقك حسين يقولون: بأن لديه في الواقع ثلاثة وأربعين محاضرة في ملازم مستقلة يؤكد فيها على حق الهاشميين في الحكم وتتضمن تلك المحاضرات الاستفادة من كل ما هو متاح في الدولة وفي المجتمع وفي حزب المؤتمر الحاكم من أجل بناء قدرات الحركة الحوثية مادياً وعسكرياً للوصول إلى استعادة الحكم، هل لديك بهذه الأمور معلومة أيضاً؟
يحيى الحوثي: نعم، هذا غير صحيح لديه.. لديه ملازم يتحدث فيها فكراً وهو صاحب حركة ثقافية ليس لديه.. لا تشمل أو تنطوي على أي مؤامرة على أحد على الإطلاق، لديه حركة ثقافية، لم يتحدث عن السلطة، لم يتحدث بها عن الدخول في السلطة وقلب النظام وما إلى ذلك على الإطلاق، وهو واضحٌ جداً فيما كان يطرحه، ويمكن للناس أن يقرؤوا تلك.. ثم إن هذه رسالته..
حسن معوض: طيب سيد يحيى في الواقع السلطات.. السلطات اليمنية يعني استندت على ما يقوله البعض إلى هذه المعلومات في التأكيد على رابطة أو الرابطة التي تربط حركة الحوثي بانقلابات وما إلى ذلك، طبعاً السلطات كشفت مؤخراً عما تقول بأنها مؤامرة كانت للانقلاب الجمهوري والعودة أو العودة بعقارب الساعة إلى الوراء كما يقولون، كيف تعلق على هذا الكلام؟
يحيى الحوثي: أقول إنه أي حاكم على مرّ التاريخ يقتل ويدّعي، هذا.. هذه ادعاءات كاذبة 100% وغير صحيحة.
حسن معوض: طيب، في الآونة الأخيرة في الواقع قيل بأن والدك بعث رسالة مع الشيخ شاجع بن محمد شاجع، يعني شيخ قبيلة وائلة، يعني في الواقع أنت تحدثت عنها بشكل مختصر بدايةً، بأنه مستعد لوقف العنف والاعتراف بالدستور والقانون والذهاب إلى صنعاء وبعد ذلك في الواقع يقال بأن الرئيس علي عبد الله صالح وجه السلطات وقف ملاحقة والدك وما إلى ذلك وربما العفو عنه وعن قائده العسكري، ولكننا سمعنا بعد ذلك بأن والدك رفض هذه المبادرة في الواقع ودعني أقرأ لك يعني.. يعني في الواقع أصدر بياناً سماه بيان المظلومين الحوثي وأتباعه طالب فيه الرئيس علي عبد الله صالح من بين أشياء كثيرة بإبداء حسن النية لإيجاد حل للمشكلة القائمة في محافظة صعدة وما إلى ذلك، هل تعني بأنه لم يعد هناك استجابة لأي وساطات، يعني مسألة ما زالت قائمة؟ يعني الخلاف بين السلطة وبين حركة الحوثي بزعامة والدك الآن ما زالت قائمة؟
يحيى الحوثي: لا يا أخي رسالة الوالد بخلاف ما ذكرتموه يا أستاذ، لأنه هنا يقول: ولم يحصل في الحاضر أن رفضنا النظام الجمهوري ولا في الماضي و.. أو الرئيس فلا تصدقوا إشاعات المنافقين وأكاذيب الحاقدين والمغرضين، ونحن كمواطنين نطالبكم برفع الظلم عنا فإذا رفعتم الظلم عنا فنحن مستعدون للحضور نحن أو من يمثلنا في أي وقت..
حسن معوض: طيب هذه النقطة وصلت..
يحيى الحوثي: هذه رسالة الوالد.
حسن معوض: طيب سيد يحيى دعني أعرف منك نقطة لأنه لم يبقَ وقت، نقطة مهمة: هل بإمكانك أن تؤكد بأن والدك وحركة الحوثي في الواقع تعترف بالدستور وبالقانون وبشرعية الدولة في اليمن؟
يحيى الحوثي: طبعاً هو الآن إحنا.. نحن كنا أول من شجع على الدستور دستور الوحدة، ونحن أصدرنا بيانات تشجع لأنه كان السلفيون يعارضون الوحدة باعتبار أننا كنا سنتحد مع اشتراكيين في الجنوب، فعملنا في تلك الأيام عام 1990 على إصدار بيان من العلماء وافق على الدستور وعلى الوحدة.
حسن معوض: طيب سيد يحيى لم يبقَ في الواقع سوى سؤال واحد وأرجو أن تجيب عليه بسرعة: الآن تحدثنا في بداية هذا البرنامج عن وجودك في الخارج، متى ستعود إلى اليمن؟ في عجالة لو سمحت، تفضل.
يحيى الحوثي: عندما تصلح الظروف، عند ما أستطيع أعود وعندما أنتهي من أعمالي لأني لي لقاءات ولي مراسلات إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول كثيرة للتدخل في حل قضية وقدمت ملفاتي للمحاكم الدولية، وأنا الآن أستغل الفرصة هنا وأنادي كل إنسان وكل المؤسسات الدولية في أن تتدخل في حل الإشكالية ولترك.. لإيقاف الحرب..
حسن معوض: طيب هذه نقطة إذاً..
يحيى الحوثي: وأدعو الرئيس نفسه..
حسن معوض: هذه نقطة..
يحيى الحوثي: لحظة.. أدعو الرئيس نفسه، الأخ الرئيس في أن يحل القضية وأن يكون صادقاً في الأمر..
حسن معوض: هذه نقطة وصلت سيد يحيى، إذاً في ختام هذا البرنامج أشكر ضيفي يحيى بدر الدين الحوثي نجل قائد التمرد الرائد في اليمن، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

تاريخ الحلقة: الجمعة 20/5/2005
صح النوم :twisted: :wink:
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

شهيد آل محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 73
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2005 4:48 pm

مشاركة بواسطة شهيد آل محمد »

حياك الله اخي نشوان الحميري
هذه المقابله تسهيل منا للذين
لم يشاهدوها أو يبحثون عنها
في موقع الجزيره وهذا مجرد
تسهيل للزائرين الكرام والسلام

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

حياك الله أخي (شهيد آل محمد) كتب الله أجرك والمعذرة منك إن كنت أزعجتك بما كتبت فإنما قصدت بها مزحة خفيفة وأعتقد أنك رأيتها كذلك :D

تحياتي لك
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”متابعات حرب صعدة“