لم أكن أعلم أن باب الفتاوى حكر على بعض دون آخرين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 70
- اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm
لم أكن أعلم أن باب الفتاوى حكر على بعض دون آخرين
لم أكن أعلم أن باب الفتاوى حكر على بعض دون آخرين
لم يكن الموضوع من باب طلب استفتاء من ناحية فعلية . كان المراد من الموضوع التحريك نحو واحدة من كبرى القضايا الإسلامية . وهي موضوع الإمامة ، أي الخلافة ، أي أمارة المؤمنين ، أي رأس الدولة الإسلامية ، أي كيف يقيم المسلمون نظاما سياسيا ؟ إذ الفراغ السياسي يعني الفوضى . ومن يقرأ توقيعي يعلم أنني معتزلي . أعيش على وجه الكرة الأرضية في مطلع القرنين الخامس عشر الهجري الربع الأول ، وفي بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي ، ورغم هذا الزمن الذي قطعته الأمة في مسارها ؛ لم يخرج مفهوم رشد يحل إشكالية الحكم التاريخية . لا يحلها لحساب التاريخ ؛ فهو قد مضى بعجره وبجره . وأنما يحلها لصناعة مستقبلنا الآني . ومن يعرف توجهي مما كتبت يعلم أنني أؤمن برأي يكاد يكون مع بعض تطوير هو رأي الأصم من المعتزلة . ثقل التاريخ المحمل بالهوى من وضع روايات حول نظام الحكم في الإسلام يجعل المهمة شاقة وعسيرة . وإذا أضفنا إلى ذلك جعل هذه الروايات المكذوبة على رسول الله أو الروايات التي تبعد كثيرا عن كونها قي مفهوم الحكم ؛ أو التفسيرات للقرآن والتاريخ بحيث تؤدي لهذا القول أو ذاك كل ذلك جعل الانعتاق من الإرث التاريخي التراثي أمر صعب فقعدت الأمة كلها بجميع قرقها ومذاهبها على الطوار (الرصيف) تنتظر ولم تستعمل اجتهاد الرشد للوصول إلى حل لمشكلة الحكم في الإسلام مع أن الليبرالية الديمقراطية الثقافية التي تنهي بقايا بقايا الهوية عاملة بجد واجتهاد لذلك وقعد الفرقيون والمذهبيون يتراشقون بمعطيات التاريخ لا بمعطيات الخروج من التيه هذا هو الحديث فارجو التعليق عليه .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَا حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ يَعْنِيَانِ الْحِزَامِيَّ ح و حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي حَدِيثِ زُهَيْرٍ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و قَالَ عَمْرٌو رِوَايَةً النَّاسُ تَبَعٌ لِقُرَيْشٍ فِي هَذَا الشَّأْنِ مُسْلِمُهُمْ لِمُسْلِمِهِمْ وَكَافِرُهُمْ لِكَافِرِهِمْ
صحيح مسلم بشرح النووي
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( النَّاس تَبَع لِقُرَيْشٍ فِي هَذَا الشَّأْن مُسْلِمهمْ لِمُسْلِمِهِمْ وَكَافِرهمْ لِكَافِرِهِمْ ) , وَفِي رِوَايَة : ( النَّاس تَبَع لِقُرَيْشٍ فِي الْخَيْر وَالشَّرّ ) , وَفِي رِوَايَة : ( لَا يَزَال هَذَا الْأَمْر فِي قُرَيْش مَا بَقِيَ مِنْ النَّاس اِثْنَانِ ) , وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ : ( مَا بَقِيَ مِنْهُمْ اِثْنَانِ ) ,
هَذِهِ الْأَحَادِيث وَأَشْبَاههَا دَلِيل ظَاهِر أَنَّ الْخِلَافَة مُخْتَصَّة بِقُرَيْشٍ , لَا يَجُوز عَقْدهَا لِأَحَدٍ مِنْ غَيْرهمْ , وَعَلَى هَذَا اِنْعَقَدَ الْإِجْمَاع فِي زَمَن الصَّحَابَة , فَكَذَلِكَ بَعْدهمْ , وَمَنْ خَالَفَ فِيهِ مِنْ أَهْل الْبِدَع أَوْ عَرَّضَ بِخِلَافٍ مِنْ غَيْرهمْ فَهُوَ مَحْجُوج بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمَنْ بَعْدهمْ بِالْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَة . قَالَ الْقَاضِي : اِشْتِرَاط كَوْنه قُرَشِيًّا هُوَ مَذْهَب الْعُلَمَاء كَافَّة , قَالَ : وَقَدْ اِحْتَجَّ بِهِ أَبُو بَكْر وَعُمَر - رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ - عَلَى الْأَنْصَار يَوْم السَّقِيفَة , فَلَمْ يُنْكِرهُ أَحَد , قَالَ الْقَاضِي : وَقَدْ عَدَّهَا الْعُلَمَاء فِي مَسَائِل الْإِجْمَاع , وَلَمْ يُنْقَل عَنْ أَحَد مِنْ السَّلَف فِيهَا قَوْل وَلَا فِعْل يُخَالِف مَا ذَكَرْنَا , وَكَذَلِكَ مَنْ بَعْدهمْ فِي جَمِيع الْأَعْصَار , قَالَ : وَلَا اِعْتِدَاد بِقَوْلِ النَّظَّام وَمَنْ وَافَقَهُ مِنْ الْخَوَارِج وَأَهْل الْبِدَع أَنَّهُ يَجُوز كَوْنه مِنْ غَيْر قُرَيْش , وَلَا بِسَخَافَةِ ضِرَار بْن عَمْرو فِي قَوْله : إِنَّ غَيْر الْقُرَيْشِيّ مِنْ النَّبَط وَغَيْرهمْ يُقَدَّم عَلَى الْقُرَشِيّ لِهَوَانِ خَلْعه إِنْ عَرَضَ مِنْهُ أَمْر , وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ مِنْ بَاطِل الْقَوْل وَزُخْرُفه مَعَ مَا هُوَ عَلَيْهِ مِنْ مُخَالَفَة إِجْمَاع الْمُسْلِمِينَ . وَاَللَّه أَعْلَم .
_________________
العقل أول الأدلة فالكتاب فالسنة فالإجماع
الشرع مصلحة للناس
هذا تعليق من هو محتص في قسم القتاوى بالإجابة يعدني بالجواب لا ادري هل فهم ما في طيات كلامي ؟
www.almutazela.com
العودة إلى أعلى الصفحة
ابو عز الدين
مشترك في مجالس آل محمد
اشترك: 20 مارس 2004
تعقيبات: 119
نشر: الخميس سبتمبر 22, 2005 8:00 pm انشر الموضوع:
--------------------------------------------------------------------------------
ترى الجواب قريبا إن شاء الله أخي / أمين نايف ذياب !
_________________
﴿إن أحبكم إليَّ أحاسنكمْ أخلاقاً الموطئونَ أكنافاً الذين يَأْلفُونَ ويُؤلفُونَ ﴾
صدق رسول الله
لم يكن الموضوع من باب طلب استفتاء من ناحية فعلية . كان المراد من الموضوع التحريك نحو واحدة من كبرى القضايا الإسلامية . وهي موضوع الإمامة ، أي الخلافة ، أي أمارة المؤمنين ، أي رأس الدولة الإسلامية ، أي كيف يقيم المسلمون نظاما سياسيا ؟ إذ الفراغ السياسي يعني الفوضى . ومن يقرأ توقيعي يعلم أنني معتزلي . أعيش على وجه الكرة الأرضية في مطلع القرنين الخامس عشر الهجري الربع الأول ، وفي بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي ، ورغم هذا الزمن الذي قطعته الأمة في مسارها ؛ لم يخرج مفهوم رشد يحل إشكالية الحكم التاريخية . لا يحلها لحساب التاريخ ؛ فهو قد مضى بعجره وبجره . وأنما يحلها لصناعة مستقبلنا الآني . ومن يعرف توجهي مما كتبت يعلم أنني أؤمن برأي يكاد يكون مع بعض تطوير هو رأي الأصم من المعتزلة . ثقل التاريخ المحمل بالهوى من وضع روايات حول نظام الحكم في الإسلام يجعل المهمة شاقة وعسيرة . وإذا أضفنا إلى ذلك جعل هذه الروايات المكذوبة على رسول الله أو الروايات التي تبعد كثيرا عن كونها قي مفهوم الحكم ؛ أو التفسيرات للقرآن والتاريخ بحيث تؤدي لهذا القول أو ذاك كل ذلك جعل الانعتاق من الإرث التاريخي التراثي أمر صعب فقعدت الأمة كلها بجميع قرقها ومذاهبها على الطوار (الرصيف) تنتظر ولم تستعمل اجتهاد الرشد للوصول إلى حل لمشكلة الحكم في الإسلام مع أن الليبرالية الديمقراطية الثقافية التي تنهي بقايا بقايا الهوية عاملة بجد واجتهاد لذلك وقعد الفرقيون والمذهبيون يتراشقون بمعطيات التاريخ لا بمعطيات الخروج من التيه هذا هو الحديث فارجو التعليق عليه .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَا حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ يَعْنِيَانِ الْحِزَامِيَّ ح و حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي حَدِيثِ زُهَيْرٍ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و قَالَ عَمْرٌو رِوَايَةً النَّاسُ تَبَعٌ لِقُرَيْشٍ فِي هَذَا الشَّأْنِ مُسْلِمُهُمْ لِمُسْلِمِهِمْ وَكَافِرُهُمْ لِكَافِرِهِمْ
صحيح مسلم بشرح النووي
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( النَّاس تَبَع لِقُرَيْشٍ فِي هَذَا الشَّأْن مُسْلِمهمْ لِمُسْلِمِهِمْ وَكَافِرهمْ لِكَافِرِهِمْ ) , وَفِي رِوَايَة : ( النَّاس تَبَع لِقُرَيْشٍ فِي الْخَيْر وَالشَّرّ ) , وَفِي رِوَايَة : ( لَا يَزَال هَذَا الْأَمْر فِي قُرَيْش مَا بَقِيَ مِنْ النَّاس اِثْنَانِ ) , وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ : ( مَا بَقِيَ مِنْهُمْ اِثْنَانِ ) ,
هَذِهِ الْأَحَادِيث وَأَشْبَاههَا دَلِيل ظَاهِر أَنَّ الْخِلَافَة مُخْتَصَّة بِقُرَيْشٍ , لَا يَجُوز عَقْدهَا لِأَحَدٍ مِنْ غَيْرهمْ , وَعَلَى هَذَا اِنْعَقَدَ الْإِجْمَاع فِي زَمَن الصَّحَابَة , فَكَذَلِكَ بَعْدهمْ , وَمَنْ خَالَفَ فِيهِ مِنْ أَهْل الْبِدَع أَوْ عَرَّضَ بِخِلَافٍ مِنْ غَيْرهمْ فَهُوَ مَحْجُوج بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمَنْ بَعْدهمْ بِالْأَحَادِيثِ الصَّحِيحَة . قَالَ الْقَاضِي : اِشْتِرَاط كَوْنه قُرَشِيًّا هُوَ مَذْهَب الْعُلَمَاء كَافَّة , قَالَ : وَقَدْ اِحْتَجَّ بِهِ أَبُو بَكْر وَعُمَر - رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ - عَلَى الْأَنْصَار يَوْم السَّقِيفَة , فَلَمْ يُنْكِرهُ أَحَد , قَالَ الْقَاضِي : وَقَدْ عَدَّهَا الْعُلَمَاء فِي مَسَائِل الْإِجْمَاع , وَلَمْ يُنْقَل عَنْ أَحَد مِنْ السَّلَف فِيهَا قَوْل وَلَا فِعْل يُخَالِف مَا ذَكَرْنَا , وَكَذَلِكَ مَنْ بَعْدهمْ فِي جَمِيع الْأَعْصَار , قَالَ : وَلَا اِعْتِدَاد بِقَوْلِ النَّظَّام وَمَنْ وَافَقَهُ مِنْ الْخَوَارِج وَأَهْل الْبِدَع أَنَّهُ يَجُوز كَوْنه مِنْ غَيْر قُرَيْش , وَلَا بِسَخَافَةِ ضِرَار بْن عَمْرو فِي قَوْله : إِنَّ غَيْر الْقُرَيْشِيّ مِنْ النَّبَط وَغَيْرهمْ يُقَدَّم عَلَى الْقُرَشِيّ لِهَوَانِ خَلْعه إِنْ عَرَضَ مِنْهُ أَمْر , وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ مِنْ بَاطِل الْقَوْل وَزُخْرُفه مَعَ مَا هُوَ عَلَيْهِ مِنْ مُخَالَفَة إِجْمَاع الْمُسْلِمِينَ . وَاَللَّه أَعْلَم .
_________________
العقل أول الأدلة فالكتاب فالسنة فالإجماع
الشرع مصلحة للناس
هذا تعليق من هو محتص في قسم القتاوى بالإجابة يعدني بالجواب لا ادري هل فهم ما في طيات كلامي ؟
www.almutazela.com
العودة إلى أعلى الصفحة
ابو عز الدين
مشترك في مجالس آل محمد
اشترك: 20 مارس 2004
تعقيبات: 119
نشر: الخميس سبتمبر 22, 2005 8:00 pm انشر الموضوع:
--------------------------------------------------------------------------------
ترى الجواب قريبا إن شاء الله أخي / أمين نايف ذياب !
_________________
﴿إن أحبكم إليَّ أحاسنكمْ أخلاقاً الموطئونَ أكنافاً الذين يَأْلفُونَ ويُؤلفُونَ ﴾
صدق رسول الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 1606
- اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
- مكان: صنعاء حده
- اتصال:
ابو ذياب
كود: تحديد الكل
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif
-
- مشرف مجلس الفتوى
- مشاركات: 416
- اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am
الحمد لله
مجلس الفتوى
الكاتب رسالة
أمين نايف ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
اشترك: 12 اغسطس 2005
تعقيبات: 41
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2428
--------------------
الاخ أمين كتب :
خيرا أخي أمين مادمتَ ترى مناقشة الموضوع فندعو كل اعضاء المنتدى لتناول هذه القضية وبجدية !
الادارة : يتم نقل الموضوع الى مجلس الابحاث أو الاستفسارات ولكم الشكر ؛
شكرا
مجلس الفتوى
الكاتب رسالة
أمين نايف ذياب
مشترك في مجالس آل محمد
اشترك: 12 اغسطس 2005
تعقيبات: 41
سؤال ما رأي الزيدية بهذا الحديث ؟؟؟
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2428
--------------------
الاخ أمين كتب :
لم أكن أعلم أن باب الفتاوى حكر على بعض دون آخرين
لم يكن الموضوع من باب طلب استفتاء من ناحية فعلية .
خيرا أخي أمين مادمتَ ترى مناقشة الموضوع فندعو كل اعضاء المنتدى لتناول هذه القضية وبجدية !
الادارة : يتم نقل الموضوع الى مجلس الابحاث أو الاستفسارات ولكم الشكر ؛
شكرا
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
الشيخ / أمين ذياب كتب :-
هل كنت تظن أن باب الفتاوى وضعَ كي يكتب المشترك إستفتاءه ، ومن ثم يجيب المشترك على نفسه !!؟؟
وكتب :-
وكتب :-
فوعد الأخ / أبو عز الدين ، هو إشارة إلى أن سؤالكم قد أرسل إلى أحد العلماء ،، ويبقى الإنتظار حتى عودة الجواب .
----
إذاً فالمشكلة يا شيخ أمين ، تكمن في نشرك للموضوع في مجلس الفتوى !!!
فأنت كمن أخطأ ، ثم ذهب لينتقد الآخرين على خطئه !!!
على العموم لقد تم نقل موضوعك إلى مجلس الدراسات والأبحاث ، كي تتمكن من محاورة المشتركين فيه ، وذلك على الرابط التالي :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2428
تحياتي .
!!!!لم أكن أعلم أن باب الفتاوى حكر على بعض دون آخرين
هل كنت تظن أن باب الفتاوى وضعَ كي يكتب المشترك إستفتاءه ، ومن ثم يجيب المشترك على نفسه !!؟؟
وكتب :-
فلماذا إذاً نشرت الموضوع في مجلس الفتوى !!!!؟لم يكن الموضوع من باب طلب استفتاء من ناحية فعلية
وكتب :-
مهمة الأخ / أبو عز الدين ، هي أخذ الإستفتاءات وعرضها على العلماء للإجابة عليها ، ومن ثم نشر إجابة العلماء .هذا تعليق من هو محتص في قسم القتاوى بالإجابة يعدني بالجواب لا ادري هل فهم ما في طيات كلامي ؟
فوعد الأخ / أبو عز الدين ، هو إشارة إلى أن سؤالكم قد أرسل إلى أحد العلماء ،، ويبقى الإنتظار حتى عودة الجواب .
----
إذاً فالمشكلة يا شيخ أمين ، تكمن في نشرك للموضوع في مجلس الفتوى !!!
فأنت كمن أخطأ ، ثم ذهب لينتقد الآخرين على خطئه !!!
على العموم لقد تم نقل موضوعك إلى مجلس الدراسات والأبحاث ، كي تتمكن من محاورة المشتركين فيه ، وذلك على الرابط التالي :-
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2428
تحياتي .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 70
- اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm
كنت اريد أن اسمع جوابا من الزيدية كلها شاملا
كنت اريد أن اسمع جوابا من الزيدية كلها شاملا
تلك هي القضية لا غير
تلك هي القضية لا غير
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
والدعاوي إن لم تقيموا عليها ******** بينات ابناؤها ادعياءُ
لي درٌ عليكم فارتقبه عم أمين لكن مثل كل مرة بصدر رحب
فمرحبا بك من جديد ونحن لكم بالمرصاد يا عم كما أنتم لنا به!!!
ولعل صلاح النيات ما يدفعنا لذلك اللهم أجعل أعمالنا خالصة لذاتك المقدسة المنزة عن الظلم والعبث والقبيح بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها وبحق محمد وآل محمد صلى الله البر الرحيم عليهم وعلى من تمسك بنهجهم ومضى على سنتهم يا كريم آمين
لي درٌ عليكم فارتقبه عم أمين لكن مثل كل مرة بصدر رحب

فمرحبا بك من جديد ونحن لكم بالمرصاد يا عم كما أنتم لنا به!!!

ولعل صلاح النيات ما يدفعنا لذلك اللهم أجعل أعمالنا خالصة لذاتك المقدسة المنزة عن الظلم والعبث والقبيح بحق الزهراء وابيها وبعلها وبنيها وبحق محمد وآل محمد صلى الله البر الرحيم عليهم وعلى من تمسك بنهجهم ومضى على سنتهم يا كريم آمين

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 70
- اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm
ما هذه الردود ؟؟؟؟؟
ما هذه الردود ؟؟؟؟؟
حديث يقول الأئمة من قريش !!! هل هو موضوع أو صحيح ؟ وإن كان صحيح فما هي آليات تطبيقه ؟ وإن كان صحيحا أيضا ـ فإن كلمة قريش تجمع كل فرد من قريش ـ فكونه من قريش فقط لا بد من فهمها فهما تشريعيا يعملها ولا يلغيها ـ في الحديث مشكلة في المبنى والمعنى .
في فهمي باختصار أن الحديث موضوع ، وضع في عهد واحد من بني أمية . قد يكون معاوية وقد يكون عبد الملك بن مروان . بإشارة من واحد . لم اجد بحثا . وجدت أقوالا من الكاتبين على الموضوع لا معنى لها .
هذا قول الفارس الأخير
محمد الغيل نشر: السبت سبتمبر 24, 2005 9:13 pm انشر الموضوع:
--------------------------------------------------------------------------------
والدعاوي إن لم تقيموا عليها ******** بينات ابناؤها ادعياءُ
لي درٌ عليكم فارتقبه عم أمين لكن مثل كل مرة بصدر رحب
فمرحبا بك من جديد ونحن لكم بالمرصاد يا عم كما أنتم لنا به!!!
وما قبل هذا الفارس تعليقات على لا شيء مثل : لماذا وضعته في الاستفتاء ؟
وضعته خطأ ما المشكلة ؟
حديث يقول الأئمة من قريش !!! هل هو موضوع أو صحيح ؟ وإن كان صحيح فما هي آليات تطبيقه ؟ وإن كان صحيحا أيضا ـ فإن كلمة قريش تجمع كل فرد من قريش ـ فكونه من قريش فقط لا بد من فهمها فهما تشريعيا يعملها ولا يلغيها ـ في الحديث مشكلة في المبنى والمعنى .
في فهمي باختصار أن الحديث موضوع ، وضع في عهد واحد من بني أمية . قد يكون معاوية وقد يكون عبد الملك بن مروان . بإشارة من واحد . لم اجد بحثا . وجدت أقوالا من الكاتبين على الموضوع لا معنى لها .
هذا قول الفارس الأخير
محمد الغيل نشر: السبت سبتمبر 24, 2005 9:13 pm انشر الموضوع:
--------------------------------------------------------------------------------
والدعاوي إن لم تقيموا عليها ******** بينات ابناؤها ادعياءُ
لي درٌ عليكم فارتقبه عم أمين لكن مثل كل مرة بصدر رحب
فمرحبا بك من جديد ونحن لكم بالمرصاد يا عم كما أنتم لنا به!!!
وما قبل هذا الفارس تعليقات على لا شيء مثل : لماذا وضعته في الاستفتاء ؟
وضعته خطأ ما المشكلة ؟