مسألة حسابية عرضت على أمير المؤمنين ( هل تسطيعون حلها ؟؟؟؟؟)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
مسألة حسابية عرضت على أمير المؤمنين ( هل تسطيعون حلها ؟؟؟؟؟)
كان هناك رجلان إثنان
الرجل الأول لديه 3 أرغفة
والرجل الثاني لديه 5 أرغفه
فجاء رجل ثالث ، وجلس معهم ، فبدءوا سوياً أكل تلك الأرغفه
وبعد الإنتهاء من أكل الأرغفه
أخرج الرجل الثالث 8 دنانير ، وأعطاها للرجلين أصحاب الأرغفه
فقال الرجل الثاني للرجل الأول : لي 5 دنانير ولك 3 دنانير
فاعترض الرجل الأول قائلاً : لا ، نتقسهما بالتساوي ، لكل منا 4 دنانير
فاختلافا في ذلك
فذهبا وعرضا خلافهما على أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع) .
فكيف يا ترى قام أمير المؤمنين (ع) بقسمة المال بينهما ؟؟؟؟؟
أترك لكم التفكير
لنرى من منكم سيصل للقسمه العادله ؟
بشرط عدم مراجعة الكتب التي ذكرت تلك المسألة ( يعني بدون غش رجاءً ) .
تحياتي لكم جميعاً .
الرجل الأول لديه 3 أرغفة
والرجل الثاني لديه 5 أرغفه
فجاء رجل ثالث ، وجلس معهم ، فبدءوا سوياً أكل تلك الأرغفه
وبعد الإنتهاء من أكل الأرغفه
أخرج الرجل الثالث 8 دنانير ، وأعطاها للرجلين أصحاب الأرغفه
فقال الرجل الثاني للرجل الأول : لي 5 دنانير ولك 3 دنانير
فاعترض الرجل الأول قائلاً : لا ، نتقسهما بالتساوي ، لكل منا 4 دنانير
فاختلافا في ذلك
فذهبا وعرضا خلافهما على أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع) .
فكيف يا ترى قام أمير المؤمنين (ع) بقسمة المال بينهما ؟؟؟؟؟
أترك لكم التفكير
لنرى من منكم سيصل للقسمه العادله ؟
بشرط عدم مراجعة الكتب التي ذكرت تلك المسألة ( يعني بدون غش رجاءً ) .
تحياتي لكم جميعاً .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
بخل
خارج النص...:
جلس يأكل معاهم وشلوا منه فلوس؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله...
جلس يأكل معاهم وشلوا منه فلوس؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله...
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 373
- اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
- مكان: بيروت
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 373
- اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
- مكان: بيروت
بسيطة ... مثالثة .... لا تٌحل المسألة الا بتقسيم الارغفة الى اثلاث , فينتج عنها 24 ثلث رغيف, اكل كل و احد منهم ثلث هذه الاثلاث يعني 8 اثلاث من الارغفة -رغيفين و ثلثي رغيف-, الاول كان يملك بالاصل 9 اثلاث- ثلاثة ارغفة- منها يعني هو لم يعطي من ارغفه الا 1/8 للرجل الثالث صاحب الدنانير ,الذي اكل بالاصل 8 اثلاث من تلك الارغفة - يعني رغيفين و ثلثي رغيف-, يعني حقه من الرجل هو 1/8 من الدنانير بينما الاخر اعطاه الباقي و هو يستحق الباقي.جويـدا كتب:كان مفروض توضح كيف توصلت إلى هذه النتيجة أخي "موالي آل بيت النبي" عليهم جميعاً أفضل الصلاة و التسليم.
أنا بالنسبة لي كنت أعرف هذه المسألة من قبل، لذا لم أشارك في الحل، نزولاً عند طلب أخي المتوكل...بدووون غش.
فالرجل دفع ثمن الرغيفين و ثلثي رغيف 8 دنانير .... " دلوني عليه حتى اعطيه دجاجة لعله يعطيني كم دينار :lol:
ان شاء الله كون استطعت التوضيح
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
فعلاً كما أوضح الأخ الكريم / موالي آل بيت النبي (ص)
للأول دينار واحد
والثاني 7 دنانير .
---------
الأخت الكريمة / وجدان الأمة
كتبتم :-
وإنما هو أعطاهم من ذات نفسه ، دون أن يطلبه أحد
ربما لكي لا يمنّ عليه أحد
--------
الأخت الكريمه / جويدا
كتبتم :-
للأول دينار واحد
والثاني 7 دنانير .
---------
الأخت الكريمة / وجدان الأمة
كتبتم :-
لم يطلبوا منهخارج النص...:
جلس يأكل معاهم وشلوا منه فلوس؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله...
وإنما هو أعطاهم من ذات نفسه ، دون أن يطلبه أحد
ربما لكي لا يمنّ عليه أحد
--------
الأخت الكريمه / جويدا
كتبتم :-
أحسن الله إليكم أختيأنا بالنسبة لي كنت أعرف هذه المسألة من قبل، لذا لم أشارك في الحل، نزولاً عند طلب أخي المتوكل...بدووون غش.
أذكر قصة أخرى من حكم الأمام على في القضاء وخصوصا الحسابية منها:
جاء إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً . أولهم يدّعي نصفها وثانيهم ثلثها ، وثالثهم تُسعها . فاحتاروا في قسمتها ، لأن في ذلك سيكون كسراً (أي جزء من بعير) . فقال(عليه السلام) : أترضون أن أضع بعيراً مني فوقها وأقسّمها بينكم ، قالوا : نعم ، فوضع(عليه السلام) بعيراً بين الجمال ، فصارت ثمانية عشر ، فأعطى الأول نصفها وهو تسعة ، وأعطى الثاني ثلثها وهو ستة ، وأعطى الثالث تسعها وهو اثنان وبقي بعير له!!
جاء إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً . أولهم يدّعي نصفها وثانيهم ثلثها ، وثالثهم تُسعها . فاحتاروا في قسمتها ، لأن في ذلك سيكون كسراً (أي جزء من بعير) . فقال(عليه السلام) : أترضون أن أضع بعيراً مني فوقها وأقسّمها بينكم ، قالوا : نعم ، فوضع(عليه السلام) بعيراً بين الجمال ، فصارت ثمانية عشر ، فأعطى الأول نصفها وهو تسعة ، وأعطى الثاني ثلثها وهو ستة ، وأعطى الثالث تسعها وهو اثنان وبقي بعير له!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 373
- اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
- مكان: بيروت
حل لمسالة حسابية اكثر من رائع , و قد قرأتها قديما ,و كلما قرأتها استوقفني عظمة آل محمد صل الله عليهم و سلم.Nader كتب:أذكر قصة أخرى من حكم الأمام على في القضاء وخصوصا الحسابية منها:
جاء إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) ثلاثة رجال يختصمون في سبعة عشر بعيراً . أولهم يدّعي نصفها وثانيهم ثلثها ، وثالثهم تُسعها . فاحتاروا في قسمتها ، لأن في ذلك سيكون كسراً (أي جزء من بعير) . فقال(عليه السلام) : أترضون أن أضع بعيراً مني فوقها وأقسّمها بينكم ، قالوا : نعم ، فوضع(عليه السلام) بعيراً بين الجمال ، فصارت ثمانية عشر ، فأعطى الأول نصفها وهو تسعة ، وأعطى الثاني ثلثها وهو ستة ، وأعطى الثالث تسعها وهو اثنان وبقي بعير له!!
هكذا هم اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم قوم زقّوا العلم زقّا ...
عندما اقرأ و اطّلع على هذه العملية الحسابية انا لا اعجب فقط و اندهش لعلوم آل البيت عليهم السلام , بل يصيبني موجة عارمة من الراحة النفسية و السعادة لعظمة هؤلاء الاطهار عليهم السلام, فسبحان الله كل حرف ينطقون به او كل عمل يعملونه يكن لنا نصيب فيه حتى في الامرو الحسابية ترانا نُسر و نجد فيه للنفس راحة.
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 70
- اشترك في: الجمعة أغسطس 12, 2005 12:25 pm
عدة مسائل حسابية تنهض الأمة
عدة مسائل حسابية تنهض الأمة
1- أب عمره خمسة أمثال عمر ابنه والفرق بين عمريهما 48 سنة فما عمر كل منهم ؟
2- تشارط رجل مع صياد على أنه إذا صاد حمامة يدفع الرجل للصياد 5 ريالات وإذا صاد عصفورا يخسر الصياد ريالين أي يدفع للرجل فإذا صاد الصياد 80 طيرا من الجنسين وأخذ الصياد على ذلك 190 ريالا فكم طيرا صاد من كل جنس ؟
3- أحمد ومحمود مزارعان لهما 90 فدان يخص أحمد منها 50 فدان ويخص محمود الباقي فاشترك معهما يوسف وقسمت الأرض بالتساوي ودفع لهما يوسف 450000 ألف ريال فكم نصيب كل من أحمد ومحمود ؟ وكم يكون ثمن الفدان ؟
يوجد عندي مسائل حسابية أخرى لها علاقة بالنهضة
1- أب عمره خمسة أمثال عمر ابنه والفرق بين عمريهما 48 سنة فما عمر كل منهم ؟
2- تشارط رجل مع صياد على أنه إذا صاد حمامة يدفع الرجل للصياد 5 ريالات وإذا صاد عصفورا يخسر الصياد ريالين أي يدفع للرجل فإذا صاد الصياد 80 طيرا من الجنسين وأخذ الصياد على ذلك 190 ريالا فكم طيرا صاد من كل جنس ؟
3- أحمد ومحمود مزارعان لهما 90 فدان يخص أحمد منها 50 فدان ويخص محمود الباقي فاشترك معهما يوسف وقسمت الأرض بالتساوي ودفع لهما يوسف 450000 ألف ريال فكم نصيب كل من أحمد ومحمود ؟ وكم يكون ثمن الفدان ؟
يوجد عندي مسائل حسابية أخرى لها علاقة بالنهضة
أسئلة جيدة.
أجيب على الأول، والأخرى لاحقاً حين أجد وقتاً.
الأب 60 والابن 12
والحل كالتالي:
نفرض عمر الأب ب(س) والابن ب(ص) فيكون لدينا المعادلتين:
س-ص=48
س / ص= 5
بطريقة التعويض، يمكن أن نعوض عن كل س بـ 5ص (من المعادلة الثانية) ونعوضها في الأولى فتصبح الأولى : 5ص - ص = 48 وهي معادلة بمجهول واحد من الدرجة الأولى وحلها:
4ص=48
وبالتالي ص= 12 وهو عمر الابن.
وبما أن عمر الأب 5 أمثاله ، يكون عمره 60
ولا جاكم شر..
تحياتي
أجيب على الأول، والأخرى لاحقاً حين أجد وقتاً.
الأب 60 والابن 12
والحل كالتالي:
نفرض عمر الأب ب(س) والابن ب(ص) فيكون لدينا المعادلتين:
س-ص=48
س / ص= 5
بطريقة التعويض، يمكن أن نعوض عن كل س بـ 5ص (من المعادلة الثانية) ونعوضها في الأولى فتصبح الأولى : 5ص - ص = 48 وهي معادلة بمجهول واحد من الدرجة الأولى وحلها:
4ص=48
وبالتالي ص= 12 وهو عمر الابن.
وبما أن عمر الأب 5 أمثاله ، يكون عمره 60
ولا جاكم شر..
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
إجابة السؤال الثاني :-
نفرض أن س هو عدد الحمام
وأن ص هو عدد العصافير
فنكون على ضوء ذلك المعادلتين التاليتين :-
س + ص = 80 ................. ( معادلة رقم 1 )
5 س - 2 ص = 190 ........... ( معادلة رقم 2 )
من المعادلة (2) نجد أن :
5 س - 2 ص = 190 --------> س = ( 190 + 2 ص ) / 5
بالتعويض عن قيمة س في المعادلة رقم ( 1 ) نجد أن :
( 190 + 2 ص ) / 5 + ص = 80
( 190 + 2 ص + 5 ص ) / 5 = 80
(190 + 7 ص ) / 5 = 80
400 = 190 + 7 ص
400 - 190 = 7 ص
210 = 7 ص
30 = ص ، أي أن عدد العصافير هو 30 عصفوراً
وبالتالي فعدد الحمامات هو 50 حمامه
50 حمامة × 5 ريال = 250 ريال
يخسر من ذلك المبلغ ( 30 عصفوراً × 2 ريال = 60 ريال ) 60 ريالاً
فيتبقى له 190 ريال ( 250 - 60 = 190 ) .
نفرض أن س هو عدد الحمام
وأن ص هو عدد العصافير
فنكون على ضوء ذلك المعادلتين التاليتين :-
س + ص = 80 ................. ( معادلة رقم 1 )
5 س - 2 ص = 190 ........... ( معادلة رقم 2 )
من المعادلة (2) نجد أن :
5 س - 2 ص = 190 --------> س = ( 190 + 2 ص ) / 5
بالتعويض عن قيمة س في المعادلة رقم ( 1 ) نجد أن :
( 190 + 2 ص ) / 5 + ص = 80
( 190 + 2 ص + 5 ص ) / 5 = 80
(190 + 7 ص ) / 5 = 80
400 = 190 + 7 ص
400 - 190 = 7 ص
210 = 7 ص
30 = ص ، أي أن عدد العصافير هو 30 عصفوراً
وبالتالي فعدد الحمامات هو 50 حمامه
50 حمامة × 5 ريال = 250 ريال
يخسر من ذلك المبلغ ( 30 عصفوراً × 2 ريال = 60 ريال ) 60 ريالاً
فيتبقى له 190 ريال ( 250 - 60 = 190 ) .