بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾[17]
﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾[18]
﴿فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ﴾[19]
﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ﴾[20]
﴿لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ﴾[21]
﴿فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ﴾[22]
﴿ إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم ﴾[23]
﴿ وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون ﴾[24]
﴿ ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون ﴾[25]
﴿ الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم ﴾(سجدة)[26]
﴿ قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين ﴾[27]
﴿ اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون ﴾[28]
﴿ قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم ﴾[29]
﴿ إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ﴾[30]
﴿ ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ﴾[31]
هل الهدهد الذي خاطب سليمان عليه السلام عاقل أم أنه غير عاقل
وأيضاً النملة التي ذكرها الله في القرآن هل هي عاقلة أم لا
إذا كان الهدهد عاقل وأيضا النملة هل يقتضي ذلك أنهما مكلفين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن شرط التكليف هوا البلوغ والعقل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أرجوا ممن لديه معلمومات عن هذا الموضوع أن لا بخل بها
والسلام عليكم
هدهد سليمان عليه السلام ! هل هو من المكلفين أم لا .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 147
- اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
- اتصال:
هدهد سليمان عليه السلام ! هل هو من المكلفين أم لا .
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: السبت مايو 28, 2005 12:22 am
- مكان: بيروت
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
اخي الداعي إلى الحق أحيي فيك هذا النشاط والمواضيع الجميلة وانا كذلك أحب الأستماع إلا آراء العلماء في اليمن .
أعتقد بأن الهدهد كان مكلفا مادام مع نبي الله سليمان وحسابه في فترة حياته وهو ليس بعاقل ولكن علم سليمان أو ملكه العظيم هو كان لدرجة محاورة كل المخلوقات على الأرض وإن كانت غير عاقلة أو مكلفة لذا فنبي الله يحاسبها لأنها تعرفه وتعرف انه نبي الله والله جل وعلا قد أعطاه الملك اللذي لم يكن لأحد قبله ولا بعده وهو فهم ومحاورة هذه المخلوقات ومحاسبتها
والسلام
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
اخي الداعي إلى الحق أحيي فيك هذا النشاط والمواضيع الجميلة وانا كذلك أحب الأستماع إلا آراء العلماء في اليمن .
أعتقد بأن الهدهد كان مكلفا مادام مع نبي الله سليمان وحسابه في فترة حياته وهو ليس بعاقل ولكن علم سليمان أو ملكه العظيم هو كان لدرجة محاورة كل المخلوقات على الأرض وإن كانت غير عاقلة أو مكلفة لذا فنبي الله يحاسبها لأنها تعرفه وتعرف انه نبي الله والله جل وعلا قد أعطاه الملك اللذي لم يكن لأحد قبله ولا بعده وهو فهم ومحاورة هذه المخلوقات ومحاسبتها
والسلام
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
فعلاً أسئلة جديرة بالإنتباه
شكراً لك أخي / الداعي إلى الحق ، على طرحها
ولكن أريد أن توضح لنا مقصودك من التكليف ؟
أي هل إستفسارك عن كون الهدهد مكلف بالإستجابة لشرائع الله تعالى ، وبالتالي قد يثاب وقد يعذب يوم القيامه !!!؟
أم أنك تقصد : هل الهدهد مكلف بمهام معينه في الدنيا قد يعاقب على عدم القيام بها في الدنيا فقط !!؟؟؟
شكراً لك أخي / الداعي إلى الحق ، على طرحها
ولكن أريد أن توضح لنا مقصودك من التكليف ؟
أي هل إستفسارك عن كون الهدهد مكلف بالإستجابة لشرائع الله تعالى ، وبالتالي قد يثاب وقد يعذب يوم القيامه !!!؟
أم أنك تقصد : هل الهدهد مكلف بمهام معينه في الدنيا قد يعاقب على عدم القيام بها في الدنيا فقط !!؟؟؟


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 147
- اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ عبد الرحمن محمد والأخ المتوكل !!! شكرا للمشاركه
وسؤالي هو أنك إذا تأملت قول الهدهد في الآيات أعلاه ستلاحظ أن الهدهد يستدل على وجود الله ويستدل على قبح الشرك بالله إستدلالاً وليس إجباراً وبالتالي إذا كان يعقل إلى حد الأستدلال على المجهول بالمعلوم المشاهد
فهذا يوجب منه{{ تحسين الحسن وتقبيح القبيح عقلياً }}! ! وهذا هو معنى التكليف ومعلوم أنه يثاب على فعل الحسن العقلي ويعاقب على فعل القبيح العقلي سوائاً في الدنيا أو في الآخره
أرجوا أن أكون قد أوظحت السؤال أكثر
الأخ عبد الرحمن محمد والأخ المتوكل !!! شكرا للمشاركه
وسؤالي هو أنك إذا تأملت قول الهدهد في الآيات أعلاه ستلاحظ أن الهدهد يستدل على وجود الله ويستدل على قبح الشرك بالله إستدلالاً وليس إجباراً وبالتالي إذا كان يعقل إلى حد الأستدلال على المجهول بالمعلوم المشاهد
فهذا يوجب منه{{ تحسين الحسن وتقبيح القبيح عقلياً }}! ! وهذا هو معنى التكليف ومعلوم أنه يثاب على فعل الحسن العقلي ويعاقب على فعل القبيح العقلي سوائاً في الدنيا أو في الآخره
أرجوا أن أكون قد أوظحت السؤال أكثر
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه