بسم الله الرحمن الرحيم
قراءت هذه الاحاديث في فضل الامام علي عليه السلام
ولكن أين من هذه الاحاديث هو صحيح بالنسبة للزيدية
ربما تكون كلها صحيحه عندنا وربما بعضها وربما لا
لهذا أسئل؟؟؟
أعينوني زوجكم الله
في فضل علي بن ابي طالب ...
كرم الله وجهه)
وباسناده(1) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، أنا سيد المرسلين وانت يعسوب المؤمنين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين، قال ابوالقاسم الطائي سألت احمد بن يحيى عن اليعسوب قال: الذكر من النحل الذي يتقدمها ويحامي عليها. وباسناده (2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما اسري بي إلى السماء أخذ
_
______________
(1) اخرج الطبراني في الكبير قال: هذا اول من آمن بي واول من يصافحني يوم القيامة وهو الصديق الاكبر الخ. اخرج الخطيب عن البراء والديلمي عن ابن عباس: علي مني بمنزلة رأسي من جسدي.واخرج ابن عدي عن علي قال: علي يعسوب المؤمنين والمال يعسوب المنافقين.
(2) ذكره العلامة الحبيشي في أسنى المطالب وقال اخرجه علي بن موسى الرضى في مسنده والمحب الطبري في ذخائره.
[454]
جبريل بيدي وأقعدني على درنوك(1) من درانيك الجنة ثم ناولني سفرجلة منها فبينا كنت أقلبها اذ تفلقت فخرج منها جارية حوراء لم أر أحسن منها، فقالت السلام عليك يا محمد، قلت من انت، قالت الراضية المرضية خلقني الجبار من ثلاثة أصناف، أسفلي من مسك ووسطي من كافور واعلائي من عنبر فعجنني من ماء الحيوان ثم قال لي الجبار كوني فكنت لاخيك وابن عمك علي بن أبي طالب.
وباسناده(2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، اني سألت ربي فيك خمس خصال فأعطاني، أما أولهن فسألت ربي ان تنشق عني الارض وانفض التراب عن رأسي وانت معي فأعطاني، وأما الثانية فسألت ربي ان يوقفني عند كفة الميزان وانت معي فأعطاني، وأما الثالثة فسألت ربي أن يجعلك حامل اللواء وهو لواء الله الاكبر تحته المفلحون الفائزون في الجنة فأعطاني، وأما الرابعة فسألت ربي ان تسقي أمتي من حوضي فأعطاني، وأما الخامسة فأسلت ربي أن يجعلك قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني ربي والحمد لله الذي من علي بذلك.
_
______________
(1) بسط من بسط الجنة.
(2) اخرجه ابن الجوزي في الواهيات وأورده صاحب أسنى المطالب في مناقب علي بن ابي طالب.
واخرج احمد بن حنبل في المناقب له شاهدا عن ابي سعيد الخدري مرفوعا بلفظ: أعطيت في علي خمسا هن أحب الي من الدنيا وما فيها.
[455]
وباسناده(1) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، اذا كان يوم القيامة أخذت بحجزة الله وأخذت انت بحجزتي وأخذ ولدك بحجزتك وأخذت شيعة ولدك بحجزهم فترى اين يؤم بنا، قال ابوالقاسم الطائي سألت أبا العباس بن ثعلب عن الحجزة، قال هي السبب وسألت ابن نفطويه النحوي عن ذلك فقال هي السبب(2). وباسناده(3) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، انك قسيم النار والجنة وانك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب. وباسناده(4) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، اذا كان يوم القيامة
_
______________
(1) أورده السمهودي في جواهره.
(2) قلت ومعنى السبب الطاعة وتفسير الحجزة بالسبب في اول الحديث أخذت بحجزة الله اي بطاعته التي هي السبب في النجاة، وأخذت انت بحجزتي اي باتباعي وطاعتي وكذاما بعده.
(3) اخرجه في المستدرك والخطيب في تاريخه عن سلمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أولكم علي ورودا على الحوض اولكم اسلاما علي بن ابي طالب وله شواهد. رواها المحدثون: اول من يقرع الجنة علي بن ابي طالب فيدخلها بغير حساب. واخرجه الدار قطني عن علي ورواه ايضا عنترة عن علي الرضا، ذكره ابن حجر في الصواعق.
(4) أورده ابن الملقن في كنز العمال وقال اخرجه شاذان والمحب الطبري والسمهودي وعزوه إلى علي بن موسى الرضى.
[456]
كنت انت وولدك على خيل بلق متوجون بالدر والياقوت فيأمر الله بكم إلى الجنة والناس ينظرون.
وباسناده(1) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله اذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان العرش نعم الاب، ابوك ابراهيم، ونعم الاخ اخوك علي بن ابي طالب. وباسناده(2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ان الله أمرني بحب أربعة علي وسلمان وابي ذر والمقداد بن الاسود. وباسناده(3) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي، ان الله قد غفر لك ولذريتك ولشيعتك والمحبي شيعتك والمحبي محبي شيعتك فابشر فانك الانزع البطين منزوع من الشرك مبطون من العلم.
_
______________
(1) اخرجه احمد في المناقب عن مخدوع الذهلي، واخرجه ابن عساكر في تاريخه فيما ذكره الوصابي من حديث طويل.
(2) اخرجه الروياني واخرجه الترمذي والحاكم وصححه عن بريدة بلفظ ان الله أمرني بحب اربعة أخبرني انه يحبهم.
(3) أورده السمهودي رحمه الله بلفظه بدون قوله منزوع من الشرك إلى آخره، واخرج الدار قطني ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلي: اما انت وشيعتك في الجنة.
[457]
وباسناده(1) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه واخذل من خذله وانصر من نصره. وباسناده(2) قال: حدثني علي بن ابي طالب عليه السلام قال: ورثت عن رسول الله صلى الله عليه وآله كتابين كتاب الله تعالى وكتابا في قراب سيفي، قيل يا امير المؤمنين وما الكتاب في قراب سيفك، قال من قتل غير قاتله او ضرب غير ضاربه فعليه لعنة الله. وباسناده(3) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي لولاك ما عرف المؤمنون بعدي.
_
______________
(1) اخرجه احمد بن حنبل في مسنده عنه وعن ثلاثة عشر من الصحابة واخرجه احمد ايضا والطبراني في الكبير والضياء في المختارة عن ابي هريرة واثني عشر من الصحابة واخرجاه ايضا عن زيد بن ارقم وثلاثين رجلا من الصحابة واخرجه الطبراني في الاوسط، وقد عد هذا الحديث من المتواتر، قال الذهبي فيه: قد بهرتني طرقه.
(2) اخرجه ابن ابي شيبة عن جعفر بن محمد قال: وجد في قراب سيف رسول الله صلى الله عليه وآله: من قتل غير قاتله او ضرب غير ضاربه او آوى محدثا فلا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ومن تولى غير مواليه فهو كافر بما أنزل الله على رسوله.
(3) أورده في أسنى المطالب وعزاه إلى مسند علي بن موسى الرضى.
[458]
وباسناده(1) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي انك أعطيت ثلاثا ما اعطيت أنا مثلهن، قلت فداك ابي وامي ما اعطيت، قال صلى الله عليه وآله اعطيت صهرا مثلي واعطيت مثل زوجتك فاطمة واعطيت مثل ولديك الحسن والحسين. وباسناده(2) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله يا علي ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة، فقام اليه رجل من الانصار، فقال له يارسول الله من هم، فقال أنا على دابة البراق وأخي صالح على ناقة الله تعالى التي عقرت وعمي حمزة على ناقتي العضبا وأخي علي بن ابي طالب على ناقة من نوق الجنة وبيده لواء الحمد ينادي لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله فيقول الآدميون ما هذا الا ملك مقرب او نبي مرسل او حامل عرش فيجيبهم ملك من بطنان العرش يا معشر الآدميين ليس ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا حامل عرش هذا علي بن ابي طالب. وباسناده(3) قال: قال علي عليه السلام من أحبني وجدني عند مماته
_
______________
(1) أورده في أسنى المطالب وقال: اخرجه ابوسعيد السمان في شرف النبوءة.
(2) اخرجه العقيلي في الضعفاء. قال في اسنى المطالب: وله شواهد غير واحد تقويه.
(3) هذا موقوف على علي رضي الله عنه. واخرج احمد بن حنبل عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها ان السعيد كل السعيد من أحب عليا في حياته وبعد مماته، وألفاظه كثيرة في المناقب.واخرج الطبراني وابن ابي حاتم عن ابن عباس قال: ما أنزل الله يا ايها الذين آمنوا الا وعلي اميرها وشريفها.
ولقد عاتب الله اصحاب محمد في غير مكان وما ذكر عليا الا بخير.واخرج ابن عساكر عنه قال: نزل في علي ثلاثمائة آية، واخرج الطبراني عنه قال: كانت لعلي ثماني عشرة منقبة ما كانت لاحد من هذه الامة. انتهى. من الصواعق لابن حجر.
[459]
بحيث ما يحب ومن أبغضني وجدني عند مماته بحيث يكره
إستفسار طويل
إستفسار طويل
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحقيقية اني وضعت هذا السؤال عند اكثر من شخص
وبحثت قليلا لاني انشط من فيل عجوز..
ثم أخيرا أتاني الجواب ولو كان متأخرا
والاحاديث جميعها مقبولة وصحيحة عند الزيدية
وهي موجودة كلها في مسند الامام زيد بن علي " عليه السلام"
الحقيقية اني وضعت هذا السؤال عند اكثر من شخص
وبحثت قليلا لاني انشط من فيل عجوز..
ثم أخيرا أتاني الجواب ولو كان متأخرا
والاحاديث جميعها مقبولة وصحيحة عند الزيدية
وهي موجودة كلها في مسند الامام زيد بن علي " عليه السلام"
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ