حصر الولاية في البطنين

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

نشوان كتب:
الشاهد في كلام الإمام عليه السلام أن الإمامة بالشورى لا بالنص (وحصر الشورى في المهاجرين والأنصار لاستحالة مشاركة جميع الأمة في الشورى في ذلك العصر) ثم لاحظ انه عليه السلام قال أن من اجتمعوا عليه وسموه إماما كان لله رضى فرضى الله في الشورى.
أقول: قال الإمام علي عليه السلام
فإن كنت بالشورى ملكت أمورهم ** فكيف تليتها والمشيرون غيب
وإن كنت بالقربى حججت خصيمهم ** فغيرك أولى بالنبي وأقرب

وأعتقد أن الوصي سلام الله عليه لن يخالف الحق والقرآن بشهادة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله فقد قال الله تعالى (( أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس
على ما ءاتاهم الله من فضله فقد ءاتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وءاتيناهم ملكا كبيرا ))

فهذا يدل على ان هناك من ءاتاهم الكتاب والحكمة وملكا كبيرا وهناك ناس محضور عليهم الملك
مما أدا الى ان حسدوا من ءاتاه الله الملك فنعوذ بالله من الحسد

وقال تعالى (( والله يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيره )) اي ما كان لهم ان يتشاوروا في أمر قد اختاره الله وإنما لهم التسليم والرضى وإما الكفر بسبب المعارضه لإختيار الله تعالى

والدليل الذي يحتج به أهل المقالة بأن الإمامة شورى وتصح في جميع الناس قول الله تعالى (( وأمرهم شورى بينهم))
ولا حجة لهم فيه لأنه من باب (( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )) وأرجوا من
الأخ نشوان ومن يقول بقوله ان يجيبني هل شاورهم رسول الله (ص) في أنه نبي أم أنه غير نبي أم غيره
أم أن النبوة إنما هي إختيار من الله ولا مجال للمشاوره في إصطفاء الله تعالى لأنه من الأفعال
الإلهية والتفضيل الإلهي وأيضا ذريته وأهل بيته أهل الكساء هل اصطفاهم الله لحمل الكتاب
ويضا أعطاهم الملك دون غييرهم أم أن الله ترك الأمر بينهم شورى؟
الجواب من القرآن أن الله جعلهم قرناء الكتاب لا يفارقهم ولا يفارقونة ( أي جماعة أهل البيت
أو مذهب أهل البيت) (( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)) وهم ذرية النبي (ص) والدليل أنهم ذريته الحديث المشهور ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ... واصطفى بني
هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم )والدليل على أن آل محمد هم ذريته قول الله تعالى (( إن الله اصطفى آدم نوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض )) فقال (ذرية) وهذا دليل على أن آل محمد هم ذريته .. والدليل على ان الحسن والحسين هم ذريته
قول الله تعالى في نوح وإبراهيم (( ومن ذريته داوود وسليمان ......وعيسى )) فقد جعل عيسى من ذرية نوح وإبراهيم مع أن عيسى ليس له أب ولكن جعله من ذريته من جهة الأم
أما الإمام علي فقد أدخله في الآل بنص وهو حديث الكساء
وبما أن الرسول (ص) ترك فينا خليفتين أو ثقلين هما كتاب الله وعترته
أهل بيته وقال ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به ..) والخبر يقتضي أن نتمسك بهم ونتبعهم اي أنهم متبوعون لا تابعون
فلوا كان الأمام ليس منهم فسيكون أهل البيت تابعون للإمام مع أن المفروض أن يكون هو التابع
لهم وليس العكس

وكتب نشوان
ثم هل ترى أن أصحاب الفضيلة العلماء المنصور والشامي والمؤيد جهلوا ما ذكرت عندما أفتوا بعدم الحصر؟ أم أنك ترى أن فتواهم كانت دعاية انتخابية؟
أي فتوى يا أخي أنا أقطع بعدم صحة المعنى الذي ذكرته من فتواهم
لأنه من المجمع عليه أن من قال من الزيدية بأن الإمامة تصلح في غير أهل البيت فقد خرج من الزيدية ودخل في المعتزلة لأن هذا مذهبهم
أما معنى الفتوى فهو أن الوالي إن كان عادلا في الرعية غير جائر في حكمه وليس من أهل البيت فلا يجوز الخروج عليه لأن الخروج سيؤدي الى منكر وأهل البيت إنما هم أعداء المنكر
وما دام الأمر فيه صلاح للأمة فقد تخلص أهل البيت من واجبهم وبقي الإثم على الناس وعلى الوالى لأنهم منعهوهم حقهم
وقصة زين العابدين مشهورة * حين لم يخرج على عمر بن عبد العزيز
ولكن عمر بن عبد العزيز قد خلص نفسه من إثم سلب الولايه عليهم حين كان يقول لبني امية
لتنتهون عن هذا أو والله لأردن الأمر الى أهله وقد رد فدك إليهم وأحسن إليهم وربما كان سيرد الأمر لولا أن بني أمية سمموه
هذا معروف عند الزيدية وربما كان هذا قصد العلماء
أرجوا ان نكون قوامين لله بالقسط شهداء

وشكرا
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

أخي معاذ يبدو أن لديك وقتا كافيا لكتابة كل هذا, ومع هذا فإني أقدم لك الشكر عليه فهو كلام لا يخلو من فائدة.
أحسن الله إليكم والدنا المفضال معاذ حميد الدين
فقد أفدتمونا في الكثير من النقاط التي كانت غائبة عنا .


مع أني هنا أريد ان اسجل اختلافي معك في مفهوم أهل البيت وفي نظرة الإسلام إلى بني آدم بشكل عام, كما اني لا أؤمن بوجود بابوية في الإسلام تتمتع بصلاحية الولاية الدينية فالرب واحد والدين للجميع.
أرجوا يا أخ نشوان أن تطرح نظرتك بشكل مختصر ، لأنه لا معنى ولا فائدة للحوار عن مسألة الحصر طالما أن لم نتفق بعد على مفهوم أهل البيت (ع) ولم نتفق أيضاً على نظرة الإسلام إلى بني آدم صلوات الله عليه .

أما ما ذكرته من تعليقات على ما كتبت فسأترك للقراء الحكم فيما كتبناه وأينا كان اكثر تهجما على الآخر.
لا أرى في كلام سيدي معاذ أي تهجم !!!
بل أنه جواب منطقي على إتهامك لهم بالتشنج والغضب ، ودعواك بأن سر ذلك التشنج والغضب هو أن نفي الحصر ( في نظرك ) سوف يسحب منهم ميزات وقداسة !!!!
وعلى كل حال إن كان لك تعقيب وتوضيح على ما جاء في كلامهم فتفضل به .


كما أني أريد أن أذكرك أن مسألة الإمامة من وجهة نظري ليست مسألة أصولية فسواء اتفقنا عليها أو اختلفنا فيها قيجب أن لا يؤدي حوارنا إلى تكفيرنا أو تفسيقنا لبعضنا البعض.
هل تقصد الإمامة بشكل عام ؟؟؟
وإن كانت ليس مسألة أصولية في نظرك ، فتحت أي قسم تندرج ؟؟ من العبادات ؟؟ أم من المعاملات ؟؟ أم ماذا ؟؟


ولتكن بدايتنا هكذا:

أنا أرى أن الإمامة أو الولاية العامة أو حق الحكم أو الرئاسة (سمها ما شئت لا فرق عندي) جائزة في جميع الأمة بشرط ان يكون من يتصدى لها منتخب من أغلب أفراد الأمة بدون تزوير أو اغتصاب. ودليلي على ذلك ان الأصل جوازها في الكل وحصرها في فئة معينة دعوى تحتاج إلى دليل.

فأورد أدلتك على الحصر أخي الكريم


لا تتسرع أخي نشوان

عليك أولاً أن تذكر لنا الدليل على قولك : أن الأصل في الإمامة هو جوازها في الكل ؟؟؟

ولكي تتضح المقاصد أكثر ، نقول :-

عندما يقال بأن الأصل في الأطعمه هو الإباحه ، فما هو الدليل على ذلك ؟؟

وعندما يقال أن الأصل في الدماء هو التحريم ، فما هو الدليل على ذلك ؟؟

أي أن قولك : بأن الأصل في الإمامة جوازها في الكل ؟؟ يحتاج بدايةً إلى دليل ، فما هو ؟


وللحديث بقية .
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

نشوان الحميري كتب:أخي معاذ يبدو أن لديك وقتا كافيا لكتابة كل هذا, ومع هذا فإني أقدم لك الشكر عليه فهو كلام لا يخلو من فائدة.
ما دعاني لإستغراق الوقت للرد هو لإيضاح ما قد يلتبس على المتصفحين لما تدأب في طرحه من مثل هذه المواضيع. وأما الفائدة منه فلن تصل إلا لمن جرد نفسه لمعرفة الحق.
وأما وأنت لم تلتزم بما ألزمتني به وهو مناقشة الموضوع نقطة نقطة، وبعد أن ظهر لي عدم جديتك في ذلك بتحاشيك تسلسل الحوار في النقاط التي وضعتها وطرحك لغيرها قبل الإنتهاء منها، فلا أرى جدوى لمتابعة الخوض معك في ذلك وستقتصر مشاركتي في التنويه عما قد تطرحه عن ألآخرين وأعرف أنه غير صحيح أو فيه ما يثير لبس عليهم.

وأما بقية كلامك العارض لي فسفسطة لا أرى معنى له إلا الإيحاء بوقوع ما لم يقع.

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

معاذ حميد الدين كتب:
وأما وأنت لم تلتزم بما ألزمتني به وهو مناقشة الموضوع نقطة نقطة، وبعد أن ظهر لي عدم جديتك في ذلك بتحاشيك تسلسل الحوار في النقاط التي وضعتها وطرحك لغيرها قبل الإنتهاء منها، فلا أرى جدوى لمتابعة الخوض معك في ذلك وستقتصر مشاركتي في التنويه عما قد تطرحه عن ألآخرين وأعرف أنه غير صحيح أو فيه ما يثير لبس عليهم.


لك ما تحب ولن أعتبر ذلك تهربا.... لكن الموضوع هو في حصر الإمامة وأرى أننا يجب أن نلتزم به.

معاذ حميد الدين كتب:

وأما بقية كلامك العارض لي فسفسطة لا أرى معنى له إلا الإيحاء بوقوع ما لم يقع.


رمتني بدائها وانسلت.

ابراهيم شريف كتب:

هل تقصد الإمامة بشكل عام ؟؟؟
وإن كانت ليس مسألة أصولية في نظرك ، فتحت أي قسم تندرج ؟؟ من العبادات ؟؟ أم من المعاملات ؟؟ أم ماذا ؟؟


نعم أقصد الإمامة بشكل عام فهي عقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم يجب أن يخضع الطرفان فيها لأحكام العقود حسب الشريعة الإسلامية ويجب أن تدرس في فقه المعاملات.

ابراهيم شريف كتب:

لا تتسرع أخي نشوان

عليك أولاً أن تذكر لنا الدليل على قولك : أن الأصل في الإمامة هو جوازها في الكل ؟؟؟

ولكي تتضح المقاصد أكثر ، نقول :-

عندما يقال بأن الأصل في الأطعمه هو الإباحه ، فما هو الدليل على ذلك ؟؟

وعندما يقال أن الأصل في الدماء هو التحريم ، فما هو الدليل على ذلك ؟؟

أي أن قولك : بأن الأصل في الإمامة جوازها في الكل ؟؟ يحتاج بدايةً إلى دليل ، فما هو ؟


أخي إبراهيم إذا كان الأصل في الجواز يحتاج إلى دليل فلن يقر في الأذهان شيء... فالإنسان عقلا يقوم بعمل كل ما يمكنه عمله ويطمح إلى كل ما يمكنه الوصول إليه حتى يأتي الشرع ليبين له ما حرم عليه فيمتنع عنه التزاما بالشريعة.فما هي الأدلة على تحريم حق كل من لم يكن هاشمي في الحكم.

هذا ما يمكنني التعليق عليه مما كتبت أما الباقي فلا أعتقد أن الأخ معاذ قد نصبك ناطقا رسميا باسمه :D

أما رأيي في أهل البيت ونظرة الإسلام لبني ءادم فيمكنك الإطلاع عليه في هذين الموضوعين:

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=331

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1601

الأخ الداعي كتب:

أقول: قال الإمام علي عليه السلام
فإن كنت بالشورى ملكت أمورهم ** فكيف تليتها والمشيرون غيب
وإن كنت بالقربى حججت خصيمهم ** فغيرك أولى بالنبي وأقرب

وأعتقد أن الوصي سلام الله عليه لن يخالف الحق والقرآن بشهادة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله فقد قال الله تعالى (( أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس
على ما ءاتاهم الله من فضله فقد ءاتينا آل ابراهيم الكتاب والحكمة وءاتيناهم ملكا كبيرا ))
فهذا يدل على ان هناك من ءاتاهم الكتاب والحكمة وملكا كبيرا وهناك ناس محضور عليهم الملك
مما أدا الى ان حسدوا من ءاتاه الله الملك فنعوذ بالله من الحسد


أحسنت أخي الكريم بإيراد هذا وأقول:
أولا: أتفق معك في أن الإمام سلام الله عليه لن يخالف الحق والقرآن.
ثانيا: لا دليل فيما ذكرت على الحصر فقد قلت صادقا وتعليقا على الآية: فهذا يدل على ان هناك من ءاتاهم الكتاب والحكمة وملكا كبيرا... وهذا جلي في الآية .. أما أن الآية تدل على أن هناك ناس محضور عليهم الملك فهذا كلامك أنت ولا أرى له وجود في الآية.

أما البيتين والرسالة السابقة التي أوردتها للإمام فهي كلها تدل بجلاء على أنه لم يكن هناك أحد يدعي أن إمامته بالنص وأن الجدل كله كان جدلا عقليا... ولم تأت النصوص من كل الفرق إلا في زمان متأخر عندما أصبحت صناعة الحديث صناعة رائجة.

الأخ الداعي كتب:

وقال تعالى (( والله يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيره )) اي ما كان لهم ان يتشاوروا في أمر قد اختاره الله وإنما لهم التسليم والرضى وإما الكفر بسبب المعارضه لإختيار الله تعالى


وهذه الآية أيضا ليس فيها دليل على الحصر ... فعندما تثبت بالدليل القاطع أن الحصر ضروري وأنه خيرة الله, يمكنك حينها الإستدلال بهذه الآية وتكفير من شئت.


الأخ الداعي كتب:

والدليل الذي يحتج به أهل المقالة بأن الإمامة شورى وتصح في جميع الناس قول الله تعالى (( وأمرهم شورى بينهم))
ولا حجة لهم فيه لأنه من باب (( وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )) وأرجوا من
الأخ نشوان ومن يقول بقوله ان يجيبني هل شاورهم رسول الله (ص) في أنه نبي أم أنه غير نبي أم غيره
أم أن النبوة إنما هي إختيار من الله ولا مجال للمشاوره في إصطفاء الله تعالى لأنه من الأفعال
الإلهية والتفضيل الإلهي وأيضا ذريته وأهل بيته أهل الكساء هل اصطفاهم الله لحمل الكتاب
ويضا أعطاهم الملك دون غييرهم أم أن الله ترك الأمر بينهم شورى؟
الجواب من القرآن أن الله جعلهم قرناء الكتاب لا يفارقهم ولا يفارقونة ( أي جماعة أهل البيت
أو مذهب أهل البيت) (( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)) وهم ذرية النبي (ص) والدليل أنهم ذريته الحديث المشهور ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ... واصطفى بني
هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم )والدليل على أن آل محمد هم ذريته قول الله تعالى (( إن الله اصطفى آدم نوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض )) فقال (ذرية) وهذا دليل على أن آل محمد هم ذريته .. والدليل على ان الحسن والحسين هم ذريته
قول الله تعالى في نوح وإبراهيم (( ومن ذريته داوود وسليمان ......وعيسى )) فقد جعل عيسى من ذرية نوح وإبراهيم مع أن عيسى ليس له أب ولكن جعله من ذريته من جهة الأم
أما الإمام علي فقد أدخله في الآل بنص وهو حديث الكساء
وبما أن الرسول (ص) ترك فينا خليفتين أو ثقلين هما كتاب الله وعترته
أهل بيته وقال ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به ..) والخبر يقتضي أن نتمسك بهم ونتبعهم اي أنهم متبوعون لا تابعون
فلوا كان الأمام ليس منهم فسيكون أهل البيت تابعون للإمام مع أن المفروض أن يكون هو التابع
لهم وليس العكس


في هذه المقطوعة أمور كثيرة لن أتعرض منها إلا لما يخص موضوعنا.

أولا: آية الشورى تعتبر دليل واضح عليها أو على الأقل أوضح من استدلالك بالآيتين السابقتين على الحصر. ولكن حتى لو سلمنا جدلا أن لا دلالة فيها على الشورى, فما دام لا يوجد دليل على الحصر فالناس أحرار أن يختاروا الطريقة التي يرغبونها في حقهم في اختيار حاكمهم.

ثانيا: مشاورة النبي للناس في النبوة لا معنى له إذ أن النبوة حق إلهي بينما الإمامة حق الأمة فلا وجه للقياس.

أما بقية ما جاء في كلامك فهو يحتاج إلى تحديد من هم أهل البيت أولا وهو امر غير متفق عليه كما تعلم وإن حاولت الإيحاء بذلك. ويمكنك الرجوع إلى أحد الرابطين السابقين.

وأخيرا الأخ الداعي كتب:

أي فتوى يا أخي أنا أقطع بعدم صحة المعنى الذي ذكرته من فتواهم
لأنه من المجمع عليه أن من قال من الزيدية بأن الإمامة تصلح في غير أهل البيت فقد خرج من الزيدية ودخل في المعتزلة لأن هذا مذهبهم
أما معنى الفتوى فهو أن الوالي إن كان عادلا في الرعية غير جائر في حكمه وليس من أهل البيت فلا يجوز الخروج عليه لأن الخروج سيؤدي الى منكر وأهل البيت إنما هم أعداء المنكر
وما دام الأمر فيه صلاح للأمة فقد تخلص أهل البيت من واجبهم وبقي الإثم على الناس وعلى الوالى لأنهم منعهوهم حقهم
وقصة زين العابدين مشهورة * حين لم يخرج على عمر بن عبد العزيز
ولكن عمر بن عبد العزيز قد خلص نفسه من إثم سلب الولايه عليهم حين كان يقول لبني امية
لتنتهون عن هذا أو والله لأردن الأمر الى أهله وقد رد فدك إليهم وأحسن إليهم وربما كان سيرد الأمر لولا أن بني أمية سمموه
هذا معروف عند الزيدية وربما كان هذا قصد العلماء


الفتوى مشهورة ياأخي ولا تحتاج إلى تأويل ونشرت في بعض الصحف على مستوى اليمن ومنها صحيفة الأمة وأما إدخالك لهم في الزيدية أو إخراجهم منها فلا أعتقد أنه سيهمهم بقدر ما يهمهم إحقاق الحق.


وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الحارث
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 52
اشترك في: السبت إبريل 30, 2005 10:58 pm

مشاركة بواسطة الحارث »

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد


الواقع انني لم افهم لماذا تطرح صحيفة البلاغ هذه القضيه للنقاش في هذا الوقت

فطرحها في هذا الوقت سواء لنفيها او اثباتها يعطي للمتلقي المتاثر بدعايات النظام

عن اسباب الحرب في صعده بان النظام شن هذه الحرب دفاعا عن النظام الجمهوري

والنظام الديمقراطي وان المستهدفون في هذه الحرب سعوا لقلب النظام الجمهوري

وسعوا لاقامة حكم امامي بدلا عنه 0

والحقيقه انني لا افهم دوافع صحيفة البلاغ ومالكيها من الترويج الكبير لتسامح وحكمة

الرئيس القائد في الوقت الذي لانلمس الا الوحشيه والعنصريه والحقد

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي الكريم الحارث أتفهم تماما تساؤلك المشروع ولست هنا في معرض الدفاع عن صحيفة البلاغ وأهلها..... ولكن بغض النظر عن دوافع الصحيفة فإن الموضوع مهم ويستحق وقفة جادة من علماء الزيدية هاشميين وغير هاشميين لتصحيح خطأ جلب على الزيدية الكثير من المشاكل وحصرها في نطاق جغرافي ضيق كان بإمكانها بفكرها النير وحريتها في الإجتهاد (لولا هذا الرأي) أن تشمل ليس كل اليمن فحسب بل الجزيرة العربية بأكملها.

وشكرا على مرورك الكريم ولك تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

إبراهيم شريف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 83
اشترك في: الاثنين يونيو 21, 2004 11:15 pm
مكان: مملكة علي عبدالله صالح اليمنيه/للأسف
اتصال:

مشاركة بواسطة إبراهيم شريف »

الأخ / نشوان

من خلال الرابطين اللذان عرضتهما في كلامك ، اتضح أنك هارب من مواضيع سابقه ، ومطلوب لإستكمال الحوارات ( وليس مطلوب أمنياً ) التي فررت منها !!!!!

وأهم نقطة وجدتها في موضوع ( حجية إجماع أهل البيت عليهم السلام ) ، هو أنك لا تعرف حتى الآن من هم أهل البيت !!!!

وبالتالي فلا فائدة من الحوار معك عن الحصر !!!!

فمتى اتفقنا على أهل البيت (ع) خضنا الحوار في مسألة حصر الإمامة فيهم .


فأنت تتقفز من موضوع إلى آخر ، دون إكمال أي موضوع !!!!

وبما أن آخر مشاركة لك في موضوع ( حجية إجماع أهل البيت ) كانت ما يلي :-
وعلى العموم هذه آخر مشاركة لي في هذا البحث وأرجو ان أكون قد استفدت وأفدت ولو حتى بمجرد الحث على التدبر في القرءان أكثر وتلك نتيجة عظيمة لو توصلنا إليها.
إذاً فتدبر القرآن جيداً قبل الخوض في النقاشات والحوارات ، فأنت حتى الآن لم تستطع التدبر في الآية التي كررتها عليك مراراً !!!!!!

فإذا نويت في الحوار حقاً ، فأذهب إلى المواضيع السابقة فالأخ / حسن زيد والأخ / المتوكل في إنتظارك هناك !!!!!

والوالد / معاذ في إنتظارك في موضوع التفاضل والتفاوت بين بني آدم .

فلا تفتح على نفسك أكثر من جبهه !
!!!
الـتـقلـيد حـجـابٌ عن معرفة الصواب .

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

إبراهيم شريف كتب:الأخ / نشوان

من خلال الرابطين اللذان عرضتهما في كلامك ، اتضح أنك هارب من مواضيع سابقه ، ومطلوب لإستكمال الحوارات ( وليس مطلوب أمنياً ) التي فررت منها !!!!!

وأهم نقطة وجدتها في موضوع ( حجية إجماع أهل البيت عليهم السلام ) ، هو أنك لا تعرف حتى الآن من هم أهل البيت !!!!

وبالتالي فلا فائدة من الحوار معك عن الحصر !!!!

فمتى اتفقنا على أهل البيت (ع) خضنا الحوار في مسألة حصر الإمامة فيهم .


فأنت تتقفز من موضوع إلى آخر ، دون إكمال أي موضوع !!!!

وبما أن آخر مشاركة لك في موضوع ( حجية إجماع أهل البيت ) كانت ما يلي :-
وعلى العموم هذه آخر مشاركة لي في هذا البحث وأرجو ان أكون قد استفدت وأفدت ولو حتى بمجرد الحث على التدبر في القرءان أكثر وتلك نتيجة عظيمة لو توصلنا إليها.
إذاً فتدبر القرآن جيداً قبل الخوض في النقاشات والحوارات ، فأنت حتى الآن لم تستطع التدبر في الآية التي كررتها عليك مراراً !!!!!!

فإذا نويت في الحوار حقاً ، فأذهب إلى المواضيع السابقة فالأخ / حسن زيد والأخ / المتوكل في إنتظارك هناك !!!!!

والوالد / معاذ في إنتظارك في موضوع التفاضل والتفاوت بين بني آدم .

فلا تفتح على نفسك أكثر من جبهه !
!!!

:lol: :lol: :lol:
الأخ إبراهيم نحن هنا في منتدى فكري لا في ساحة معركة وجبهات مواجهة والمواضيع التي أشرت إليها لا زالت مفتوحة إذا رغبت في المشاركة بدلا من إلقاء ذلك على كاهل الآخرين والتحدث باسمهم :!: :!:
وأما القرآن الكريم فنحن كلنا محتاجون للتدبر فيه
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

حقا حقا حقا ... وما عشت ارى كالدهر عجبا

:?: وهبني قلت هذا الصبح ليل** أيعما العالمون عن الضياء

عجيب أمرك يا أخ نشوان ؟؟؟؟؟؟
ما أسهل تأويلك لآيات القرآن ونفي معانيها الجلية بدون برهان
وما أعجبك أيضا حين تجادل في حصر الولاية في أهل البيت وأنت ما زلت لا تعرف منهم أهل
البيت أصلا ؟؟؟

قلت
ثانيا: لا دليل فيما ذكرت على الحصر فقد قلت صادقا وتعليقا على الآية: فهذا يدل على ان هناك من ءاتاهم الكتاب والحكمة وملكا كبيرا... وهذا جلي في الآية .. أما أن الآية تدل على أن هناك ناس محضور عليهم الملك فهذا كلامك أنت ولا أرى له وجود في الآية.
أحقا أن الآية لا تدل على الحضر عن أحد
لوسمحت تدبر تدبر تدبر أسأل تعلم قبل أن تحكم بدون برهان
وأقرأ الآيات مرة أخرى
((( أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا أم يحسدون الناس على ما ءاتاهم الله
من فضله فقد ءاتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وءاتيناهم ملكا كبيرا )))

هل الله سيؤتي الملك من إذا ملك لن يؤتي الناس نقيرا ؟ الجواب ( لا)
لماذا الحسد إذا لم يكن هناك حصر في آل ابراهيم (وهم الآن آل محمد ) دون غيرهم ؟؟؟

وقلت
ثانيا: مشاورة النبي للناس في النبوة لا معنى له إذ أن النبوة حق إلهي بينما الإمامة حق الأمة فلا وجه للقياس.
أخالفك الرأي أخي العزيز
لو سمحت أجبني على هذا السؤال
هل آل ابراهيم ومن بينهم محمد وآل محمد هل هؤلا أصطفاهم الله وختارهم أم لا ؟؟
فإن قلت لا : كذبت القرآن
وإن قلت نعم : صدقت القرآن
وما دام الله اصطفاهم وءاتاهم الكتاب والحكمة وملكا كبيرا إذا فالملك فيهم من الله إذلم يثبت بدليل قرآني ان الملك في غيرهم بينما ثبت فيهم فما دام لا يوجد دليل أن الملك في غيرهم فهو شبهه ويجب ترك الشبهه والعمل بما ليس فيه شبهه
وإذا كان الملك فيهم فيجب على الناس او العلماء أن يتشاورو في إختيار إمام من آل إبراهيم
(آل محمد حاليا) وليس من غيرهم ويجب توفر شروط الإمامة فيه وهذا معنى الشورى لأن الله اصطفاهم ولا مجال للشورى في ان الله لم يصطفيهم ..فتفهم ..

وقلت
أما البيتين والرسالة السابقة التي أوردتها للإمام فهي كلها تدل بجلاء على أنه لم يكن هناك أحد يدعي أن إمامته بالنص وأن الجدل كله كان جدلا عقليا... ولم تأت النصوص من كل الفرق إلا في زمان متأخر عندما أصبحت صناعة الحديث صناعة رائجة.

سبحان الله كيف ترد الأحاديث بكل شجاعة ؟؟..مادمت قد بلغت هذه المرتبة من العلم ونحن لا ندري فعندي لك سؤال آخر لوسمحت
قال رسول الله صلى الله علي وآله وسلم (( من كنت مولاه فعلي مولاه )) وأمر الناس ان يبايعوه
فكان ممن بايعه أبو بكر وعمر وقال عمر . بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولا كل مؤمن ومؤمنه . هل حقا هذا من الأحاديث المصنوعة يا شجاع ؟؟؟
وإن كان صحيح : ما معناه وما دلالته على الخلافه والإمامه /
وما معنى مولى
وحاول أن تتجرد من السلاسل المذهبيه حين تجيب عن هذا السؤال

أما قولك أنكم مختلفين في منهم اهل البيت فلا أحد يختلف في ان علي والزهرا والحسنين من أهل البيت والخلاف في إدخال غيرهم معهم وليس في إخراج هؤلاء من أهل البيت إلا ان يكون لك رأي آخر فهذا شأنك
أكتفي بهاذا القدر وإلا فهناك في كلام الأخ نشوان علامات إستفهام كثيرة لولا خشية الإطاله

ربي أسألك الهداية والثبات والجنة ... وارزقنا حب محمد وآل محمد يا كريم
علي حبه جنة ** قسيم النار والجنه
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي الكريم الداعي,

أولا: نص الآية ملكا عظيما لا ملكا كبيرا ... إلا إذا كانت تلك قراءة أخرى.
ثانيا: إذا تأملت الآيات التي قبل الآية المذكورة (46-55 من سورة النساء) سوف ترى أنها تتكلم عن اهل الكتاب واليهود منهم خاصة, وهم كما تعلم من نسل إبراهيم أيضا.
ثالثا: لو سلمنا جدلا أن هذه الآية تحصر الملك في آل إبراهيم (مع أني لا أرى هذا الحصر في الآية) فإبراهيم نسبا هو جد معظم العرب وكل اليهود ونصا هو أبو المسلمين جميعا (انظر الآيات الخيرة من سورة الحج) مما يعني أنهم آله .... فما هو دليلك على حصر هذا الحصر في البطنين فقط؟؟؟

وإذا ما انتهينا من مناقشة أدلة الحصر في القرآن سوف ننتقل إلى غيره ان شاء الله.

وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد


السلام عليكم

الأخ نشوان / شكرا على التعديل :roll: :roll: :roll:
قال عز وجل عن كل شأن شأنه﴿ أم لهم نصيب من الملك فإذا لا يؤتون الناس نقيرا ﴾[53]
﴿ أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما ﴾[54]

هذه هي الآيات مع التعديل

أما هذه الآيات فهي تبين ان ذرية إبراهيم هم الشهداء على باقي المسلمين
﴿ وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ﴾[127]
﴿ ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ﴾[128]
﴿ ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم ﴾[129]
﴿ ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ﴾[130]


اما هذه الآية فهي دليل على أن المسلمين ليسو جميعا ذرية إبراهيم
﴿ وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ﴾[78]
أعرف ما معنا كلمة إجتباكم
وقال لتكونوا شهداء على الناس وقال ملة أبيكم إبراهيم وقال في الآيات السابقة ربنا اجعل من ذريتنا...
وهكذا كل الدلائل تشير أن المسلمين ليسوا جميعا ذرية إبراهيم وإنما هناك من ذرية إبراهيم




وقال الأخ العزيز نشوان
ثانيا: إذا تأملت الآيات التي قبل الآية المذكورة (46-55 من سورة النساء) سوف ترى أنها تتكلم عن اهل الكتاب واليهود منهم خاصة, وهم كما تعلم من نسل إبراهيم أيضا.
أنا أوافق على هذا ولكن لا دليل إلا على الحصر وعلى أن هناك ناس ممنوع عليهم الملك وأن الملك في آل إبراهيم خاصة (( وسيأتي تبيين من هم آل ابراهيم ))

وقال الأخ نشوان
ثالثا: لو سلمنا جدلا أن هذه الآية تحصر الملك في آل إبراهيم (مع أني لا أرى هذا الحصر في الآية)
ليس لديك مجال لإنكار الدلالة على الحصر
وقال :
فإبراهيم نسبا هو جد معظم العرب وكل اليهود
وأنا أوافق لكن الله لم يصطفي ذريته جميعا تأمل قوله (( من ذريتنا )) ولم يقل كل ذريتنا وأيضا أنظر الى الحديث الصحيح المشهور (( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى بني هاشم من قريش واصطفاني من بني هاشم )) وهذا هو تسلسل الاصطفاء من ذرية الى ذرية الى ذرية وهذا معنا قول الله تعالى (( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض )) وهذا معنا كلام الإمام علي حين قال ( فأين يتاه بكم عن علم تنوسخ من أصلاب أصحاب السفينة حتى صار في عترة نبيكم )

وقال :
ونصا هو أبو المسلمين جميعا (انظر الآيات الخيرة من سورة الحج)
ليس مسلم أخي العزيز بأن ابراهيم أبو المسلمين جميعا لأن الله تعالى إنما قال ( هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس ) هناك عدد من التأملات المنصفة
1- هو اجتباكم / اي اختاركم 2- ملة ابيكم ابراهيم / ادعوهم لآبائهم 3- هو سماكم المسلمين من قبل / يعني قول الله تعالى على لسان ابراهيم واسماعيل (( ومن ذريتنا أمة مسلمة لك )) 4- ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونو شهداء على الناس / ثبت أنها خاصة في الرسول وأهل بيتة بدلالة ماسبق

وقال الأخ نشوان:
فإبراهيم نسبا هو جد معظم العرب وكل اليهود ونصا هو أبو المسلمين جميعا (انظر الآيات الخيرة من سورة الحج) مما يعني أنهم آله .... فما هو دليلك على حصر هذا الحصر في البطنين فقط؟؟؟
سبق التعليق على ان هناك صفوة من صفوة ... وينتقل الأصطفاء حتى وصل الى الرسول وأهل بيته ودليلي على أنها في البطنين من القرآن الآية المذكورة آخر سورة الحج فقد جعلهم شهودا علينا وجعل الرسول شهيدا عليهم وهناك أدلة كثيرة ربما نوردها لاحقا إن شاء الله فأعذرونا

ملاحظة : أنا لست هاشميا ولكن ( فمن تبعني فإنه مني )(إنما شيعتنا منا أهل البيت)
هذا والله الهادي والمسدد الى أقوم السبل نسأله أن ينظمنا في سلك عباده الصالحين ويحشرنا في زمرة النبي وأهل بيته الهادين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويثبتنا عليه وبأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ويصرفنا عنه ويعصمنا من الخطل والزلل
فإنه لا عاصم لنا غيره
والسلام عليكم
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي الكريم الداعي, يبدو ان لدينا فهمين مختلفين تقريبا لكل ما ذكر حتى الآن وننطلق من منطلقين مختلفين أيضا... وانا إذ أحترم رأيك غير أني لا أتفق معه وسأتوقف عن المتابعة حتى لا نظل ندور في حلقة مفرغة ... فكل منا كما يبدو مقتنع بما يقول.

لك كل الود والإحترام
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

الأخ العزيز نشوان // شكرا جزيلا .. فقد أفادنا هذا الموضوع لما جعلنا نبحث عنه من الأدله

ومع إحترامي لرأيك يبدو أن الحق عند أحدنا فقط وهو من تمسك بالقرآن والسنة والعترة

ومع خالص التحية ..نلتقي مجددا في هذا المنتدا المبارك

أخوك الداعي الى الحق // أو على قولك " الداعي "
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي الكريم الداعي إلى الحق (أسأل الله أن يكون اسما على مسمى :lol: ) شكرا جزيلا لك أيضا .... وهل من الضروري أن يكون الحق مع واحد في هذا؟؟؟!!! الله اعلم وأسأله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه....
وأنا هنا أعلن أني متمسك بكل كلمة قلتها في هذا الحوار... وأن هذا الحوار ما زادني إلا قناعة بما أعتقد . ولكني رأيت التوقف كما ذكرت سابقا لكي لا ندور في حلقة مفرغة .. فما جدوى الحوار عندما يكون مفهوم كل منا للنص القرآني مختلفا تماما مع مفهوم الآخر...
وإلى أن نصل إلى ارضية مشتركة للحوار أسأل الله, لي ولك ولكل من شارك في هذا الحوار قراءة أو تعليقا, أن يوفقنا إلى ما فيه رضاه ومصلحة الأمة..

وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

شهيد آل محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 73
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2005 4:48 pm

مشاركة بواسطة شهيد آل محمد »

ان العلامه ابراهيم الوزير عفا الله عنه مخطئ لانه يجامل الرئيس
بهذا الموضوع الولاية في البطنين وهاهو الآن مسلم الولايه للرئيس
ولا زال يتهمه في صحفه الرسميه فلا داعي للمجاملات علي حساب المذهب
الزيدي والامام زيد أفتى ان الامامه في ولد الحسنين وبعده الائمه الى امام أهل البيت
السيد السند المظفر عالم اليمن الامجد مجد الدين بن محمد المؤيدي ايده الله واعزه
وننصح العلامه ابراهيم الوزير بالصمت عند اركان المذهب الزيدي العظيم
ولا اجتهاد في مسأله مدعومه بالنص الصريح الصحيح
ونسأل الله ان يجنب علمآء آل محمد كل مكروه وزلل

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“