فيمن قال ابوحنيفة ؟
فيمن قال ابوحنيفة ؟
السلام عليكم جميعا،قال الامام ابوحنيفة رحمه الله "لولا السنتان لهلك النعمان "هل قالها في الامام زيد بن علي عليه السلام ام في الامام جعفر عليه السلام وما هي المصادراو المرجع. والله الموفق .....
(قل لااسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)
مجرد رأي
أخي العزيز / أسامه
بعد التحيه
لقد كان يراودني نفس هذا السؤال سابقاً ، وكنت أسمع من بعض الأخوه الجعفريه أنه درس عند الإمام جعفر الصادق .
ولكن أقتنعت بأن الإمام أبوحنيفه رضي الله عنه درس عند الإمام زيد عليه السلام ، بدون الرجوع لأي مصدر .
إذا سألتني لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالجواب : هو التقارب الكبير بين فقه الإمام زيد وفقه الإمام ابوحنيفه ، وبعض القواعد المشتركه بينهما كقاعدة القياس ،،،،،، بينما لم أجد هذا التقارب بين الفقه الحنفي والفقه الجعفري .
وهذا رأي .
بعد التحيه
لقد كان يراودني نفس هذا السؤال سابقاً ، وكنت أسمع من بعض الأخوه الجعفريه أنه درس عند الإمام جعفر الصادق .
ولكن أقتنعت بأن الإمام أبوحنيفه رضي الله عنه درس عند الإمام زيد عليه السلام ، بدون الرجوع لأي مصدر .
إذا سألتني لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فالجواب : هو التقارب الكبير بين فقه الإمام زيد وفقه الإمام ابوحنيفه ، وبعض القواعد المشتركه بينهما كقاعدة القياس ،،،،،، بينما لم أجد هذا التقارب بين الفقه الحنفي والفقه الجعفري .
وهذا رأي .
*أبوحنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي من الموالي و أصله من كابل ولد بالكوفة، و بها نشأ ودرس، وكانت له فيها حوزة وانتقل الى بغداد وبها مات عام 150، وقبره بها معروف، وحاله أشهر من أن يذكر.
*و أخذه عن الصادق(عليه السلام) معروف، وممّن ذكر ذلك:
*الشبلنجي في نور الأبصار،
*والشيخ سليمان في الينابيع،
*و ابن الصبّاغ في الفصول.
*قال الآلوسي (السني المتعصب) في كتاب التحفة الاثني عشرية: ص 8: هذا أبوحنيفة وهو من أهل السنة يفتخر ويقول بأفصح لسان لولا السنتان لهلك النعمان، يعني السنتين اللتين جلس فيهما لأخذ العلم عن الإمام جعفر الصادق.
*وقد أشار لهذه المقولة أيضا حامد حنفي داود. ( نظرات في الكتب الخالدة ص182 ).
*و ذكر ذلك جمال الدين أبوالمحاسن. ( النجوم الزاهرة ج2 ص8 ).
*و خير الله الزركلي. ( الأعلام ج1 ص186 ).
*و محمد بن وهيب البغدادي. ( جواهر الكلام ص13 ).
*و عبد الله الشبراوي. ( اتحاف الاشراف ص54 ).
*و محمد الخضري. ( التشريع الإسلامي ص263 ).
*راجع كتاب الإمام الصادق والمذاهب الأربعة لأسد حيدر.
*و جاء في الصواعق المحرقة لابن الهيثمي ص120, وهو يقول في الامام الصادق (عليه السلام): نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر صيته في جميع البلدان، وروى عنه الأئمة الكبار كيحيى بن سعيد وابن جريح ومالك والسفيانيين وأبي حنيفة وشعبة وأيوب السختياني.
*و يذكر ابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول أن: الإمام أبوحنيفة انقطع طوال عامين الى مجلس الامام الصادق (عليه السلام) وهو يقول «لولا السنتان لهلك النعمان».
*و الحسن بن زياد اللؤلؤي يعلن رأي صاحبه في إحاطة الإمام الصادق فيقول: سمعت أبا حنيفة وقد سئل من أفقه الناس ممن رأيت فقال: جعفر ابن محمد.
*و قال الذهبي: و قال أبوحنيفة ما رأيت أفقه منه وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور مات 148 وله ثمان وستون سنة.
*و قال محمد أبوزهرة في كتابه تاريخ المذاهب الإسلاميّه: ما أجمع علماء الإسلام على اختلاف طوائفهم كما أجمعوا على فضل الإمام الصادق وعلمه، فأئمة السنة الذين عاصروه تلقوا عنه وأخذوا ، أخذ عنه مالك رضي الله عنه ، وأخذ عنه طبقة مالك كسفيان بن عيينة ، وسفيان الثوري وغيرهم كثير ، وأخذ عنه أبو حنيفة مع تقاربهم في السن واعتبره أعلم الناس، لأنه أعلم الناس باختلاف الناس...
*و الجاحظ يصف الإمام الصادق عليه السَّلام قائلاً: «جعفر بن محمد, الذي ملأ الدنيا علمه وفقهه، ويقال: إن أباحنيفة من تلامذته وكذلك سفيان الثوري، وحسبك بهما في هذا الباب»
( الإمام الصادق والمذاهب الأربعة ج1 ص 55 نقلاً عن رسائل الجاحظ للسندوبي ص106.)
و أما بالنسبة الى رأي الأخ الحبيب من دون مراجعة المصادر! فعندي أسئلة:
هل كان هذا التقارب من نفس زمن الامام زيد؟
أين يمكن ان نجد تأييدات و اجتهادات الامام زيد (عليه السلام) المبينية علي القياس على نحو ما يذهب اليه أبوحنيفة و الحنفية؟!
هل يكفي في مثل هذا الأمر التاريخي مجرد مثل هذا التقارب الذي ربما لم يوجد الا في أزمنة متاخرة؟!
و؟؟؟
*و أخذه عن الصادق(عليه السلام) معروف، وممّن ذكر ذلك:
*الشبلنجي في نور الأبصار،
*والشيخ سليمان في الينابيع،
*و ابن الصبّاغ في الفصول.
*قال الآلوسي (السني المتعصب) في كتاب التحفة الاثني عشرية: ص 8: هذا أبوحنيفة وهو من أهل السنة يفتخر ويقول بأفصح لسان لولا السنتان لهلك النعمان، يعني السنتين اللتين جلس فيهما لأخذ العلم عن الإمام جعفر الصادق.
*وقد أشار لهذه المقولة أيضا حامد حنفي داود. ( نظرات في الكتب الخالدة ص182 ).
*و ذكر ذلك جمال الدين أبوالمحاسن. ( النجوم الزاهرة ج2 ص8 ).
*و خير الله الزركلي. ( الأعلام ج1 ص186 ).
*و محمد بن وهيب البغدادي. ( جواهر الكلام ص13 ).
*و عبد الله الشبراوي. ( اتحاف الاشراف ص54 ).
*و محمد الخضري. ( التشريع الإسلامي ص263 ).
*راجع كتاب الإمام الصادق والمذاهب الأربعة لأسد حيدر.
*و جاء في الصواعق المحرقة لابن الهيثمي ص120, وهو يقول في الامام الصادق (عليه السلام): نقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر صيته في جميع البلدان، وروى عنه الأئمة الكبار كيحيى بن سعيد وابن جريح ومالك والسفيانيين وأبي حنيفة وشعبة وأيوب السختياني.
*و يذكر ابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول أن: الإمام أبوحنيفة انقطع طوال عامين الى مجلس الامام الصادق (عليه السلام) وهو يقول «لولا السنتان لهلك النعمان».
*و الحسن بن زياد اللؤلؤي يعلن رأي صاحبه في إحاطة الإمام الصادق فيقول: سمعت أبا حنيفة وقد سئل من أفقه الناس ممن رأيت فقال: جعفر ابن محمد.
*و قال الذهبي: و قال أبوحنيفة ما رأيت أفقه منه وقد دخلني له من الهيبة ما لم يدخلني للمنصور مات 148 وله ثمان وستون سنة.
*و قال محمد أبوزهرة في كتابه تاريخ المذاهب الإسلاميّه: ما أجمع علماء الإسلام على اختلاف طوائفهم كما أجمعوا على فضل الإمام الصادق وعلمه، فأئمة السنة الذين عاصروه تلقوا عنه وأخذوا ، أخذ عنه مالك رضي الله عنه ، وأخذ عنه طبقة مالك كسفيان بن عيينة ، وسفيان الثوري وغيرهم كثير ، وأخذ عنه أبو حنيفة مع تقاربهم في السن واعتبره أعلم الناس، لأنه أعلم الناس باختلاف الناس...
*و الجاحظ يصف الإمام الصادق عليه السَّلام قائلاً: «جعفر بن محمد, الذي ملأ الدنيا علمه وفقهه، ويقال: إن أباحنيفة من تلامذته وكذلك سفيان الثوري، وحسبك بهما في هذا الباب»
( الإمام الصادق والمذاهب الأربعة ج1 ص 55 نقلاً عن رسائل الجاحظ للسندوبي ص106.)
و أما بالنسبة الى رأي الأخ الحبيب من دون مراجعة المصادر! فعندي أسئلة:
هل كان هذا التقارب من نفس زمن الامام زيد؟
أين يمكن ان نجد تأييدات و اجتهادات الامام زيد (عليه السلام) المبينية علي القياس على نحو ما يذهب اليه أبوحنيفة و الحنفية؟!
هل يكفي في مثل هذا الأمر التاريخي مجرد مثل هذا التقارب الذي ربما لم يوجد الا في أزمنة متاخرة؟!
و؟؟؟
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بالنسبه للنصوص :
قال العلامه المولى / مجدالدين المؤيدي في كتابه ( التحف شرح الزلف ) ، ما لفظه : ( وكان أبو حنيفة النعمان بن ثابت ـ المتوفى سنة مائة وخمسين ـ من تلامذة الإمام زيد بن علي وأتباعه ) .
ـــــــــــ
وقال الإمام يحيى بن الحسين المعروف بأبي طالب ، المولود سنه ( 340 هـ ) ، في كتابه ( الإفاده في تاريخ الأممه الساده ) ، خلال كلامه عن الإمام زيد عليه السلام ، ما لفظه : ( ومن الفقهاء الذين اختلفوا إليه وأخذوا عنه: أبو حنيفة، وأعانه بمال كثير، وبايعه منهم: سلمة بن كهيل، ويزيد بن أبي زياد، وهارون بن سعد [العجلي]، وأبو هاشم الرماني، ومنصور بن المعتمر ) .
ــــــــــــ
وفي كتاب ( المصابيح ) للإمام ابي العباس الحسني ، المولود عام ( 290 هـ ) ما لفظه : ( وقد روى أبو حنيفة عن زيد بن علي شيئاً كثيراً ) .
ـــــــــــــــــــــــــ
أخي الكريم / الموسوي ،، إذاً ما العمل عند إختلاف الروايات ؟؟؟
وأجوا منك ملاحظة التالي :
قلت أنت خلال إستعراضك بالتعريف عن أبو حنيفه : ( ولد بالكوفة، و بها نشأ ودرس، وكانت له فيها حوزة وانتقل الى بغداد وبها مات عام 150 ) .
لاحظ ( ولد بالكوفه ) ، ( وبها نشأ ودرس ) ، ( انتقل إلى بغداد وبها توفي ) .
إذاً لم يخرج عن نطاق العراق .
فإذا علمنا أن الإمام زيد كان في الكوفه ،،،،،،،، وأن الإمام جعفر كان في المدينه . فعند أيهما درس ابوحنيفه ؟؟؟؟
تحياتي / المتوكل .
قال العلامه المولى / مجدالدين المؤيدي في كتابه ( التحف شرح الزلف ) ، ما لفظه : ( وكان أبو حنيفة النعمان بن ثابت ـ المتوفى سنة مائة وخمسين ـ من تلامذة الإمام زيد بن علي وأتباعه ) .
ـــــــــــ
وقال الإمام يحيى بن الحسين المعروف بأبي طالب ، المولود سنه ( 340 هـ ) ، في كتابه ( الإفاده في تاريخ الأممه الساده ) ، خلال كلامه عن الإمام زيد عليه السلام ، ما لفظه : ( ومن الفقهاء الذين اختلفوا إليه وأخذوا عنه: أبو حنيفة، وأعانه بمال كثير، وبايعه منهم: سلمة بن كهيل، ويزيد بن أبي زياد، وهارون بن سعد [العجلي]، وأبو هاشم الرماني، ومنصور بن المعتمر ) .
ــــــــــــ
وفي كتاب ( المصابيح ) للإمام ابي العباس الحسني ، المولود عام ( 290 هـ ) ما لفظه : ( وقد روى أبو حنيفة عن زيد بن علي شيئاً كثيراً ) .
ـــــــــــــــــــــــــ
أخي الكريم / الموسوي ،، إذاً ما العمل عند إختلاف الروايات ؟؟؟
وأجوا منك ملاحظة التالي :
قلت أنت خلال إستعراضك بالتعريف عن أبو حنيفه : ( ولد بالكوفة، و بها نشأ ودرس، وكانت له فيها حوزة وانتقل الى بغداد وبها مات عام 150 ) .
لاحظ ( ولد بالكوفه ) ، ( وبها نشأ ودرس ) ، ( انتقل إلى بغداد وبها توفي ) .
إذاً لم يخرج عن نطاق العراق .
فإذا علمنا أن الإمام زيد كان في الكوفه ،،،،،،،، وأن الإمام جعفر كان في المدينه . فعند أيهما درس ابوحنيفه ؟؟؟؟
تحياتي / المتوكل .


1- كان السوال:
3- لا يستفاد من سطر كتبته و باختصار شديد عن حياة أبي حنيفة أنه لم تخرج من العراق، بل المصادر توكد تلمذه عن الامام الصادق طوال سنتين كما أشرت اليها، مع أن الامام أيضا قد خرج من المدينة الى العراق.
4- و ألاحظ عليك على سياق ملاحظتك! أن الامام زيد بن علي -صلوات الله عليهما- لم يلبث في العراق الا أقل من سنة, فقد قال في الافادة: و أقام بالكوفة مشغولاً بالدعوة وأخْذِ البيعة أحد عشر شهراً إلاّ نحو شهرين غاب فيهما إلى البصرة. فلا يمكن أن يكون قوله في جملته الشهيرة في حق الامام زيد بن علي.
مع التحيات
2- لا تنافي في أخذ أبوحنيفة من كل من الامام زيد و الامام جعفر الصادق عليهماالسلام و لكن كان الكلام في مدى هذا الأخذ و قوله الشهير...قال الامام ابوحنيفة رحمه الله "لولا السنتان لهلك النعمان "هل قالها في الامام زيد بن علي عليه السلام ام في الامام جعفر عليه السلام؟
3- لا يستفاد من سطر كتبته و باختصار شديد عن حياة أبي حنيفة أنه لم تخرج من العراق، بل المصادر توكد تلمذه عن الامام الصادق طوال سنتين كما أشرت اليها، مع أن الامام أيضا قد خرج من المدينة الى العراق.
4- و ألاحظ عليك على سياق ملاحظتك! أن الامام زيد بن علي -صلوات الله عليهما- لم يلبث في العراق الا أقل من سنة, فقد قال في الافادة: و أقام بالكوفة مشغولاً بالدعوة وأخْذِ البيعة أحد عشر شهراً إلاّ نحو شهرين غاب فيهما إلى البصرة. فلا يمكن أن يكون قوله في جملته الشهيرة في حق الامام زيد بن علي.
مع التحيات
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
سـواءً درس على الإمام زيد أو الإمام جعفر الصادق -سلام الله عليهما-، فالمصدر واحــد ...
و الإختلاف لا يفسد للود قضية
و الإختلاف لا يفسد للود قضية

آخر تعديل بواسطة أبو مجد الدين في السبت إبريل 10, 2004 5:55 pm، تم التعديل مرة واحدة.

لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 54
- اشترك في: الجمعة إبريل 02, 2004 5:55 pm
- مكان: المانيا
الاخ الموسوي
قولك ان الامام زيد بقي في الكوفه فتره كان مشغولا فيها بأخذ البيعه وووو...
ليس صحيح
لأنك اذا رجعت الى سيرته الزكيه تجده ذهب إلى الكوفه في اكثر من مره وليس المره التي استشهد فيها عليه السلام هي الوحيده
وليس هنالك مشكله في الموضوع اكان ابو حنيفه اخذ عن الامام الصادق أو الامام زيد عليهما السلام
فكلاهما من أئمة اهل البيت الكرام
وقد يكون قصد ابو حنيفه رحمه الله بالسنتان أي سنتان قضاهما في طلب العلم عند اهل البيت عليهم السلام
فقد كانوا قديما يرتحلون لطلب العلم ورواية الحديث وفي قصص العلماء الكثير من مواقف الترحال وكان بعضهم يرتحل فقط من اجل حديث واحد يحصله ويرويه او يتأكد من الراوي
بل وفي هذا ما يؤكد منزلة اهل البيت في العلم والدين حيث انه يقول بأنه كاد ان يهلك لولا اخذه العلم الصحيح والنقي من اهل البيت وتمسكه بسفينة النجاه وامان اهل الارض
واللـــــــــــه أعلم
قولك ان الامام زيد بقي في الكوفه فتره كان مشغولا فيها بأخذ البيعه وووو...
ليس صحيح
لأنك اذا رجعت الى سيرته الزكيه تجده ذهب إلى الكوفه في اكثر من مره وليس المره التي استشهد فيها عليه السلام هي الوحيده
وليس هنالك مشكله في الموضوع اكان ابو حنيفه اخذ عن الامام الصادق أو الامام زيد عليهما السلام
فكلاهما من أئمة اهل البيت الكرام
وقد يكون قصد ابو حنيفه رحمه الله بالسنتان أي سنتان قضاهما في طلب العلم عند اهل البيت عليهم السلام
فقد كانوا قديما يرتحلون لطلب العلم ورواية الحديث وفي قصص العلماء الكثير من مواقف الترحال وكان بعضهم يرتحل فقط من اجل حديث واحد يحصله ويرويه او يتأكد من الراوي
بل وفي هذا ما يؤكد منزلة اهل البيت في العلم والدين حيث انه يقول بأنه كاد ان يهلك لولا اخذه العلم الصحيح والنقي من اهل البيت وتمسكه بسفينة النجاه وامان اهل الارض
واللـــــــــــه أعلم
ظني بالله حسن وبالنبي المؤتمن وبالوصي ذي المنن وبالخيرين الحسين والحسن