بغض ابن تيميه لأمير المؤمنين علي (ع ) فحسبنا الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 310
- اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
- مكان: جزر القمر
- اتصال:
Re: يا ابو العباس لاتنكر
[quote="الشريف العربي"]انا مايهمني في منصور النقيدان انه انحرف والمشكلة انه اي واحد يكون ضد فكركم منحرف وخارج عن الأسلام عشان انتقد قدس اللله روحه ولا ابن القيم شوف وين فكركم يروح بعيد جدا عشان تعرف حقيقة افكاركم بس انه جاب حقيقة فيكم واعتقد سبب انحرافة انتم لان المبالغة في التدين وتكفير الناس هو الذي ادى به الى الانحراف ولكن مو معناه اننا لانسمع له وليه انحرف يرايت تقرا كلامه عشان تعرف وروح ناقشة ليه انحرف وبعدين الي قال ( الله والشيطان وجهين بعلمة واحدة ) هو تركي الحمد وليس منصور النقيدان عشان تكون دقيق في كلامك ، وبعدين اذا انت ملخبط من لاي قال ولا ماقال اذا اللحين بتتهم ناس احياء قالو كلام ماقالوه اكيد الناس الي ماتو بتكذب عليهم زي ماهي عادتكم دائما و لاتكون معاند النواصب انتو طيب فسر لي لمذا يكثر لديكم اسم يزيد هل هي من قلة الأسماء ولا الاسماء الثانية مشفرة لازم تدفع فلوس فيها ، وبعدين تابع خطب يوم الجمعة مافيها شي عن آل البيت الا اذا تكرم الخطيب وقال في اخر الخطبة اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد وبعدها اقامة الصلاة ، كل الخطبةقال ابن تيميمة قال ابن القيم وكانهم مرشح الدين عن محمد بن عبدالله صلى اللله عليه وآله وسلم وكل واحد في السعودية يعرف هذا لاتنكر من شرقها لغربها وشمالها لجنوبها ، في اعتقادي الارهاب لافكري هو السبب والفكر الاحادي الذي يمنع الحديث عن هذه الأمور او مجرد الخوف بالاتهام للتشيع لو ذكر اي شي عن آل البيت ، ياخي ايضا ملاحظة التركيز على نقاط الخلاف المذهبي حتى في خطبة الجمعة تفضيل ابو بكر رضي الله عنه عن الإمام علي وتفضيل عائشة عن بقية نساء النبي ويعرفو ان خديجة افضل منها في مغالطات كثيرة لتأثير على الرأي العام وإيهامهم بانه الحقيقة
وانشغالكم بتوافه الأمور مثل تحريم تقديم الورود في المستشفيات ولا تنسى ايضا تهجمكم على مشياخ سنة زيكم مثل عمرو خالد ويوسف القرضاوي وانا سمعتها باذني حتى والله ياخواني انهم يقولن ان الدخول بالمسجد بالحذاء سنة ويصلون باحذيتهم المبلولة بالماء وينجسون المساجد باسم السنة قول هذا كذب عشان اعرف انك انت الكذاب موا انا ولي مو مصدق يجي السعودية يشوف الي يحصل من ائمة اهل السنة والجماعة من تكفير وتفسق وتبديع للناس في الخطب ، للأسف لايسمع لكم الا واحد جاهل لايكلف نفسه عناء البحث عن الحقيقة فيصدقكم او احمق او غبي فقط لايخرج عن هذا النطاق وللأسف في منهم كثير هذه الإيام لان الناس لاتقراء لان اذي يبحث عن الحقيقة من الصعب ان يمشي على كلامكم لانه عارف حقيقتكم وانا انصح كل المسملين ان يبحثو في عقديتهم وفي مذهبهم ويراجعو كل مايقال ويسأل حتى تطمئن نفسه لمذهب معين او فكر معين ويكون مقتنع به لانه سوف ياحاسب امام الله يوم القيامة والله اعطانا عقل نفكر فيه ونشكر مؤسسى هذا المنتدى الذي يدرس ويتباحث عن العقيدة بدون حرج او زعل لاننا نحبث عن الحق والحق لايبحث عنا ، اقول لكم سوف ياتي اليوم الذي تكشف فيه عورات مذهبكم الكريم وتبكو بكاء الدم على مافاتكم
وانشغالكم بتوافه الأمور مثل تحريم تقديم الورود في المستشفيات ولا تنسى ايضا تهجمكم على مشياخ سنة زيكم مثل عمرو خالد ويوسف القرضاوي وانا سمعتها باذني حتى والله ياخواني انهم يقولن ان الدخول بالمسجد بالحذاء سنة ويصلون باحذيتهم المبلولة بالماء وينجسون المساجد باسم السنة قول هذا كذب عشان اعرف انك انت الكذاب موا انا ولي مو مصدق يجي السعودية يشوف الي يحصل من ائمة اهل السنة والجماعة من تكفير وتفسق وتبديع للناس في الخطب ، للأسف لايسمع لكم الا واحد جاهل لايكلف نفسه عناء البحث عن الحقيقة فيصدقكم او احمق او غبي فقط لايخرج عن هذا النطاق وللأسف في منهم كثير هذه الإيام لان الناس لاتقراء لان اذي يبحث عن الحقيقة من الصعب ان يمشي على كلامكم لانه عارف حقيقتكم وانا انصح كل المسملين ان يبحثو في عقديتهم وفي مذهبهم ويراجعو كل مايقال ويسأل حتى تطمئن نفسه لمذهب معين او فكر معين ويكون مقتنع به لانه سوف ياحاسب امام الله يوم القيامة والله اعطانا عقل نفكر فيه ونشكر مؤسسى هذا المنتدى الذي يدرس ويتباحث عن العقيدة بدون حرج او زعل لاننا نحبث عن الحق والحق لايبحث عنا ، اقول لكم سوف ياتي اليوم الذي تكشف فيه عورات مذهبكم الكريم وتبكو بكاء الدم على مافاتكم
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 156
- اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am
الشريف العربي :
الجميل أنك ذيّلت توقيعك بقولك " بس العلم متواضع "
فعلاً أخي الكريم ، حم الله امرأّ عرف قدر نفسه ، فقد تبين لي من كلامك أن فقط تكيل نفثات التشفي والحقد الشخصي على خصومك في المذهب ، وكلامك فيه من الغرابة الشيء الكثير .
مرة تستدل على كلامك بقول واحده وهابية

ومرة بتداول اسم يزيد

وطامة ثانية أنك تزعم أننا نكفِّر من يتكلم في ابن تيمية

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
فى مداخلة تأخذ أتجاه الأخ الشريف العربي فى أنتقاده للفكر الوهابي .
مما لا شك فيه أن الوهابية فكر منحرف شاذ عن نسيج أمة الإسلام . و هى حركة حديثة نسبيا عمرها حوالي قرنين ( إذ توفى محمد بن عبد الوهاب سنة 1792 م تقريبا ) . و لا مجال لذكر تاريخها الأسود و علاقتها بالأستعمار البريطاني هنا . فيمكن الرجوع إلى منتدى الدراسات التاريخة و مطالعة موضوع الأخ سيد حسن الأدريسي هناك
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1586
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1683
و ما يحضرنى هنا للمشاركة . أنه قد لا نجد مذهبا نفر منه المسلمون كما هو الحال مع المذهب الوهابى الذى نبذه الشيعة و أهل السنة جميعا .
و فيما يلى بعضا من الكتب التى سمعت بها مصنفيها شيوخ من أهل السنة و الجماعة و فيها ينتقدون الوهابية :
1-الشيخ سليمان بن عبد الوهاب . أخ الشيخ محمد بن عبد الوهاب . له كتب ( الصواعق الآلهية فى الرد على الوهابية )
و يمكن الأطلاع عليه على رابط شبكة السنة
http://www.sunnahweb.org/sawaeq_al-elahia/index.htm

2-الشيخ أسماعيل التميمى التونسى . المتوفى 1248 هـ . مالكى المذهب . له كتاب ( الرد على أبن عبد الوهاب )
3-الشيخ أبراهيم بن عبد القادر الطرابلسى . المتوفى 1266 هـ . مالكى المذهب . له كتاب (الرد على الوهابية )
4-الشيخ داود بن سليمان البغدادى . المتوفى 1299 هـ . حنفى المذهب . له كتاب ( التحفة الوهبية فى الرد على الوهابية )
5-مفتى الحرمين أحمد بن زينى دحلان . (1231 - 1304 هـ ). شافعى المذهب . له كتاب ( الدرر السنية فى الرد على الوهابية )
6-الشيخ محمد صالح الزمزمى . شافعى المذهب . له كتاب (الرد على الوهابية )
7-الشيخ عطا الكسم الدمشقى . حنفى المذهب . له كتاب ( الأقوال المرضية فى الرد على الوهابية )
و غيرهم ...
و أعتقد أنه سيكون من المفيد البحث عن تلك المصنفات و الأطلاع عليها . و أدعو الأخوة من كان منهم يعرف رابطا لأيا من تلك الكتب فليفيدنا به كما فعلت أنا مع رابط ( الصواعق الآلهية فى الرد على الوهابية )
و السلام عليكم
فى مداخلة تأخذ أتجاه الأخ الشريف العربي فى أنتقاده للفكر الوهابي .
مما لا شك فيه أن الوهابية فكر منحرف شاذ عن نسيج أمة الإسلام . و هى حركة حديثة نسبيا عمرها حوالي قرنين ( إذ توفى محمد بن عبد الوهاب سنة 1792 م تقريبا ) . و لا مجال لذكر تاريخها الأسود و علاقتها بالأستعمار البريطاني هنا . فيمكن الرجوع إلى منتدى الدراسات التاريخة و مطالعة موضوع الأخ سيد حسن الأدريسي هناك
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1586
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1683
و ما يحضرنى هنا للمشاركة . أنه قد لا نجد مذهبا نفر منه المسلمون كما هو الحال مع المذهب الوهابى الذى نبذه الشيعة و أهل السنة جميعا .
و فيما يلى بعضا من الكتب التى سمعت بها مصنفيها شيوخ من أهل السنة و الجماعة و فيها ينتقدون الوهابية :
1-الشيخ سليمان بن عبد الوهاب . أخ الشيخ محمد بن عبد الوهاب . له كتب ( الصواعق الآلهية فى الرد على الوهابية )
و يمكن الأطلاع عليه على رابط شبكة السنة
http://www.sunnahweb.org/sawaeq_al-elahia/index.htm

2-الشيخ أسماعيل التميمى التونسى . المتوفى 1248 هـ . مالكى المذهب . له كتاب ( الرد على أبن عبد الوهاب )
3-الشيخ أبراهيم بن عبد القادر الطرابلسى . المتوفى 1266 هـ . مالكى المذهب . له كتاب (الرد على الوهابية )
4-الشيخ داود بن سليمان البغدادى . المتوفى 1299 هـ . حنفى المذهب . له كتاب ( التحفة الوهبية فى الرد على الوهابية )
5-مفتى الحرمين أحمد بن زينى دحلان . (1231 - 1304 هـ ). شافعى المذهب . له كتاب ( الدرر السنية فى الرد على الوهابية )
6-الشيخ محمد صالح الزمزمى . شافعى المذهب . له كتاب (الرد على الوهابية )
7-الشيخ عطا الكسم الدمشقى . حنفى المذهب . له كتاب ( الأقوال المرضية فى الرد على الوهابية )
و غيرهم ...
و أعتقد أنه سيكون من المفيد البحث عن تلك المصنفات و الأطلاع عليها . و أدعو الأخوة من كان منهم يعرف رابطا لأيا من تلك الكتب فليفيدنا به كما فعلت أنا مع رابط ( الصواعق الآلهية فى الرد على الوهابية )
و السلام عليكم
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 310
- اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
- مكان: جزر القمر
- اتصال:
الأخ ابو العباس رغم انتقادكم فانا اعتبركم اخ وليس عدوا ، فانا اتحدث عن واقع الحياة الذي يحصل واقسم بالله انه هذا الي حاصل ، ياخي انتم تروجون لمذهبكم بشكل كبير حتى في موسم الحج يوزعون كتب في العقيدة لاياهم الناس بان اهل الحرمين هم اصح المذاهب وبعدين بالنسبة للعلم المتواضع انا اعترف اني علمي متواضع ولكن مثقف منفتح احب الحوار والحمد لله يكون في علمك لدينا دار نشر للكتب في السعودية ولي علاقات مع ناشرين عرب ومثقفين وكتاب يعني عارف ايش الي يحصل كثيرمن الكتاب والمؤلفين يشتكون من سطوة الارهاب الفكري ، اعطيك عدة امثل كتاب علمو اولادكم محبة آل البيت لمحمد عبده يماني كان مفسوحا في بيعه في السعودية لفترة سنوات واخيرا منع بواسطة الظغط على من قبل مطاوعاتكم بالرغم ان الكتاب ليس فيه شي يعارض الدين ولا ايش شي ولكن لاحظو كثرة شراءة وانتشارة من قبل المكتبات حتى قال لي احد بائعي الكتب في احد المكتبات في احدى المدن السعودية انه جاء اليه رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهدوده بغلق المكتبة لو استمر في بيع هذه الكتب وايضا كتاب انها فاطمة الزهراء لمحمد عبده يماني مافيه شي وكان مفسوح من قبل وله سنوات ايضا مفسوح وغيره وغيره من الأمور التي تحصل وايضا كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب منع وله سنين يباع وبعدها منع كتب كانت مسفوحه وتمنع دون سبب واضح ابدا تقدر تقولي ليه مافي الا ضغط رجال الدين فقط وعدم السماح لكتب المذاهب الإخرى في دخول المكتبات ابدا قولي لماذا يامتفسلف هل هو الخوف وعدم الثقة في مذهبكم الموقر والخوف من تغيير الفكر اما ماذا ، اي كتاب لايتوافف مع المذهب الوهابي يمنع حتى لو هي كتب شافعية او مالكية او حنفية او غيرها ياريت توضح لي الاسباب بدون تلون ولوي الحقائق
وبعدين اعطيك حكمة مهمة لكم يا مذهب السلفيين ( الي بيته من زجاج لايرمي الناس بالطوب)
ياريت يكون المثل هذا يرن في اذانكم عشان تهجمكم على على الناس وارهابكم وتكفيركم للناس وتبديعكم للناس وتاكدكم انكم انتم الفئة الناجية هذا سوف يجر عليكم الكبر والغرور والغرور والكبر يؤدي الى النار المهم انتو ماخذين في انفسكم مقلب وانتم مو عارفين
وبعدين اعطيك حكمة مهمة لكم يا مذهب السلفيين ( الي بيته من زجاج لايرمي الناس بالطوب)
ياريت يكون المثل هذا يرن في اذانكم عشان تهجمكم على على الناس وارهابكم وتكفيركم للناس وتبديعكم للناس وتاكدكم انكم انتم الفئة الناجية هذا سوف يجر عليكم الكبر والغرور والغرور والكبر يؤدي الى النار المهم انتو ماخذين في انفسكم مقلب وانتم مو عارفين
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 161
- اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الاخ ابو العباس لماذا لم يقل إ بن تيمية بأن هناك حديث أقضانا علي؟ أليس هو العالم بالاحاديث والسنن؟
على كل حال إليك هذا المقتطف:
كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف الهمزة. >> حرف الهمزة مع القاف*
489 - أقضاكم علي.
تقدم بمعناه في حديث أرحم أمتي، ورواه البغوي في شرح السنة والمصابيح عن أنس،
ورواه البخاري وابن الإمام أحمد عن ابن عباس بلفظ: قال، قال عمر بن الخطاب علي أقضانا، وأُبي أقرَؤُنا، والحاكم وصححه عن ابن مسعود بلفظ: كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي، ورواه الملا في سيرته عن ابن عباس في حديث مرفوع أوله "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر"،
ورواه عبد الرزاق عن قتادة رفعه مرسلا بلفظ "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، واصدقهم حياء عثمان، وأقضاهم عليًّ" - الحديث، وهو موصول في فوائد ابن أبي نجيح عن أبي سعيد الخدري،
وروى البغوي في المرفوع عن أنس أيضا "أقضى أمتي علي"، وعزاه الطبري في الرياض النضرة للحاكم بسند واه عن معاذ بن جبل مرفوعا في حديث أوله "يا علي تَخْصِمُ الناسَ بسبع"، وذكر منها "وأبصرهم بالقضية"، لكن أوردها ابن الجوزي في الموضوعات، ونحوه عند أبي نعيم عن أبي سعيد "يا علي لك سبع خصال، لا يحاجك فيها أحد"، وأثبت منها كلها ما رواه الحاكم وابن ماجه <صفحة 184> والترمذي والبزار من طرق عن علي أحسنها رواية البزار عنه بسند واه أنه صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قاضيا قال "يا رسول الله بعثتني أقضي بينهم وأنا شاب لا أدري ما القضاء"، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدره، وقال "اللهم اهدِه وثبِتْ لسانه"، قال فوالذي فلق الحبة ما شككت في قضاء بين اثنين.
وقد رواه ابن حبان عن أبن عباس عنه، وهذه الطرق يقوي بعضها بعض.
نعم روى البخاري في التفسير وأبو نعيم عن ابن عباس قال، قال عمر: "أقضانا علي وأقرؤنا أبَيّ"، ونحوه عن أبَيّ وآخرين،
وللحاكم عن ابن مسعود قال: "كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي"، وقال صحيح، ومثل هذه الصيغة حكمها الرفع على الصحيح، وكذا قاله في الأصل، ونظر فيه القاري في الموضوعات أي لأنه مما يمكن أن يكون للرأي (1) فيه مجال فليتأمل.
----------------------------
(1) في الأصل "المرأى " مكان "للرأي" وهو تصحيف ظاهر
السلام عليكم
الاخ ابو العباس لماذا لم يقل إ بن تيمية بأن هناك حديث أقضانا علي؟ أليس هو العالم بالاحاديث والسنن؟
على كل حال إليك هذا المقتطف:
كشف الخفاء، الإصدار 4.05 - للإمام العجلوني
حرف الهمزة. >> حرف الهمزة مع القاف*
489 - أقضاكم علي.
تقدم بمعناه في حديث أرحم أمتي، ورواه البغوي في شرح السنة والمصابيح عن أنس،
ورواه البخاري وابن الإمام أحمد عن ابن عباس بلفظ: قال، قال عمر بن الخطاب علي أقضانا، وأُبي أقرَؤُنا، والحاكم وصححه عن ابن مسعود بلفظ: كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي، ورواه الملا في سيرته عن ابن عباس في حديث مرفوع أوله "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر"،
ورواه عبد الرزاق عن قتادة رفعه مرسلا بلفظ "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، واصدقهم حياء عثمان، وأقضاهم عليًّ" - الحديث، وهو موصول في فوائد ابن أبي نجيح عن أبي سعيد الخدري،
وروى البغوي في المرفوع عن أنس أيضا "أقضى أمتي علي"، وعزاه الطبري في الرياض النضرة للحاكم بسند واه عن معاذ بن جبل مرفوعا في حديث أوله "يا علي تَخْصِمُ الناسَ بسبع"، وذكر منها "وأبصرهم بالقضية"، لكن أوردها ابن الجوزي في الموضوعات، ونحوه عند أبي نعيم عن أبي سعيد "يا علي لك سبع خصال، لا يحاجك فيها أحد"، وأثبت منها كلها ما رواه الحاكم وابن ماجه <صفحة 184> والترمذي والبزار من طرق عن علي أحسنها رواية البزار عنه بسند واه أنه صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قاضيا قال "يا رسول الله بعثتني أقضي بينهم وأنا شاب لا أدري ما القضاء"، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدره، وقال "اللهم اهدِه وثبِتْ لسانه"، قال فوالذي فلق الحبة ما شككت في قضاء بين اثنين.
وقد رواه ابن حبان عن أبن عباس عنه، وهذه الطرق يقوي بعضها بعض.
نعم روى البخاري في التفسير وأبو نعيم عن ابن عباس قال، قال عمر: "أقضانا علي وأقرؤنا أبَيّ"، ونحوه عن أبَيّ وآخرين،
وللحاكم عن ابن مسعود قال: "كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي"، وقال صحيح، ومثل هذه الصيغة حكمها الرفع على الصحيح، وكذا قاله في الأصل، ونظر فيه القاري في الموضوعات أي لأنه مما يمكن أن يكون للرأي (1) فيه مجال فليتأمل.
----------------------------
(1) في الأصل "المرأى " مكان "للرأي" وهو تصحيف ظاهر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 156
- اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am
أخواني الكرام :
أرى أن الموضوع قد طال ، وأن النقاش العملي فيه قد انتهى ، وخلاصة ما عندي
أن ابن تيمية ليس حجة على الناس ، بل هو كغيره من العلماء يخطئ ويصيب ، وعندي أن خطأه أقل من صوابه .
ما ذكرتموه من أحاديث ضعفها ابن تيمية ، له الحق في ذلك ، وله سلف في تضعيفها ، وهو عالم يحكم بما يؤديه إليه اجتهاده ، وانتم لكم الحكم بصحتها أو ضعفها إذا بذلتم الجهد مع الأهلية مسبقاً .
ما يقال وينقل عن ابن تيمية في شأن احروب والإمامة ... الخ غالبه إما مبتور لأنه يسوقه على أنه حجة للخصم ، ثم يفنده ، وإما لضرورة النقاش في دفع غلو الرافضة ، وإلا رأي اجتهد فيه أخطأ أم أصاب فخذوا منه واتركوا .
الحكم عليه بأنه ناصبيٌ ظلم وتعدي وجهل من صاحبه بحقيقة ابن تيمية .
قد لا أعود للنقاش في هذا الموضوع ، فلكلٍ رأيه .
ننتقل إلى مواضيع أخرى .
وللجميع تحياااااااااااااااتي
أرى أن الموضوع قد طال ، وأن النقاش العملي فيه قد انتهى ، وخلاصة ما عندي
أن ابن تيمية ليس حجة على الناس ، بل هو كغيره من العلماء يخطئ ويصيب ، وعندي أن خطأه أقل من صوابه .
ما ذكرتموه من أحاديث ضعفها ابن تيمية ، له الحق في ذلك ، وله سلف في تضعيفها ، وهو عالم يحكم بما يؤديه إليه اجتهاده ، وانتم لكم الحكم بصحتها أو ضعفها إذا بذلتم الجهد مع الأهلية مسبقاً .
ما يقال وينقل عن ابن تيمية في شأن احروب والإمامة ... الخ غالبه إما مبتور لأنه يسوقه على أنه حجة للخصم ، ثم يفنده ، وإما لضرورة النقاش في دفع غلو الرافضة ، وإلا رأي اجتهد فيه أخطأ أم أصاب فخذوا منه واتركوا .
الحكم عليه بأنه ناصبيٌ ظلم وتعدي وجهل من صاحبه بحقيقة ابن تيمية .
قد لا أعود للنقاش في هذا الموضوع ، فلكلٍ رأيه .
ننتقل إلى مواضيع أخرى .
وللجميع تحياااااااااااااااتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 156
- اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am
أخواني الكرام :
أرى أن الموضوع قد طال ، وأن النقاش العملي فيه قد انتهى ، وخلاصة ما عندي
أن ابن تيمية ليس حجة على الناس ، بل هو كغيره من العلماء يخطئ ويصيب ، وعندي أن خطأه أقل من صوابه .
ما ذكرتموه من أحاديث ضعفها ابن تيمية ، له الحق في ذلك ، وله سلف في تضعيفها ، وهو عالم يحكم بما يؤديه إليه اجتهاده ، وانتم لكم الحكم بصحتها أو ضعفها إذا بذلتم الجهد مع الأهلية مسبقاً .
ما يقال وينقل عن ابن تيمية في شأن احروب والإمامة ... الخ غالبه إما مبتور لأنه يسوقه على أنه حجة للخصم ، ثم يفنده ، وإما لضرورة النقاش في دفع غلو الرافضة ، وإلا رأي اجتهد فيه أخطأ أم أصاب فخذوا منه واتركوا .
الحكم عليه بأنه ناصبيٌ ظلم وتعدي وجهل من صاحبه بحقيقة ابن تيمية .
قد لا أعود للنقاش في هذا الموضوع ، فلكلٍ رأيه .
ننتقل إلى مواضيع أخرى .
وللجميع تحياااااااااااااااتي
أرى أن الموضوع قد طال ، وأن النقاش العملي فيه قد انتهى ، وخلاصة ما عندي
أن ابن تيمية ليس حجة على الناس ، بل هو كغيره من العلماء يخطئ ويصيب ، وعندي أن خطأه أقل من صوابه .
ما ذكرتموه من أحاديث ضعفها ابن تيمية ، له الحق في ذلك ، وله سلف في تضعيفها ، وهو عالم يحكم بما يؤديه إليه اجتهاده ، وانتم لكم الحكم بصحتها أو ضعفها إذا بذلتم الجهد مع الأهلية مسبقاً .
ما يقال وينقل عن ابن تيمية في شأن احروب والإمامة ... الخ غالبه إما مبتور لأنه يسوقه على أنه حجة للخصم ، ثم يفنده ، وإما لضرورة النقاش في دفع غلو الرافضة ، وإلا رأي اجتهد فيه أخطأ أم أصاب فخذوا منه واتركوا .
الحكم عليه بأنه ناصبيٌ ظلم وتعدي وجهل من صاحبه بحقيقة ابن تيمية .
قد لا أعود للنقاش في هذا الموضوع ، فلكلٍ رأيه .
ننتقل إلى مواضيع أخرى .
وللجميع تحياااااااااااااااتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 241
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
- مكان: اليمن - صنعاء
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 156
- اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
أبو العباس كتب:
يا أخي النقيدان لم يرجع عن مذهب أهل السنة فقط ، الرجل انسلخ من دينه ، الرجل هو القائل " الله والشيطان وجهان لعملةٍ واحدة " قاتله الله أنى يؤفك .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أبو العباس
أنا لا أعرف الكثير عن النقيدان سوى ما كتب عنه في موقعه . هل ممكن أن تدلني أين قال النقيدان أن الله والشيطان وجهان لعملة واحدة ؟
أشكرك وتحياتي
حسن عزي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 41
- اشترك في: الثلاثاء يونيو 14, 2005 6:52 pm
Salam, I am sorry I do not have Arabic in my System. But I am realy surprised from Abo alabbas. I do not know either his mind is blocked or formated. They do not accept anything. They do believe only what is being tought to them. They won't accept more than this. Thier hearts are like rocks . what ever u give them or ask them to do they won't even think about it. What ever u tell him, he will just say go and study (hadeeth. these people when they do not find what to say this is thier own way to speak the have nothing to say and the will not be satisfied at all.
salam
salam
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
ترجمة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه هى الترجمة العربية للمشاركة السابقة :
سلاما .أنا آسف فليس عندى أحرف عربية فى جهازى . لكنى حقا مندهشا من أبو العباس . أنا لا أدرى إن كان عقله منغلقا أم مبرمجا . أنهم لا يقبلون شيئا . أنهم لا يعتقدون إلا فيما تم تلقينه لهم . أنهم لا يقبلون أكثر من هذا . قلوبهم كالحجارة . مهما قدمت لهم أو سألتهم فلا حتى يفكرون فيه . مهما قلت له فلن يقول لك سوى أذهب و أدرس الحديث . هؤلاء القوم عندما لا يجدون ما يقولونه هذه هى طريقتهم فى الكلام . لا شئ عنده ليقوله و لن يرضى مطلقا
يا بختك يا أبو العباس ... كتب عنك كلام بالأنجليزى :lol:
هذه هى الترجمة العربية للمشاركة السابقة :
سلاما .أنا آسف فليس عندى أحرف عربية فى جهازى . لكنى حقا مندهشا من أبو العباس . أنا لا أدرى إن كان عقله منغلقا أم مبرمجا . أنهم لا يقبلون شيئا . أنهم لا يعتقدون إلا فيما تم تلقينه لهم . أنهم لا يقبلون أكثر من هذا . قلوبهم كالحجارة . مهما قدمت لهم أو سألتهم فلا حتى يفكرون فيه . مهما قلت له فلن يقول لك سوى أذهب و أدرس الحديث . هؤلاء القوم عندما لا يجدون ما يقولونه هذه هى طريقتهم فى الكلام . لا شئ عنده ليقوله و لن يرضى مطلقا
يا بختك يا أبو العباس ... كتب عنك كلام بالأنجليزى :lol:
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ أبو العباس
لقد قلت أنت بأن النقيدان قال "الله والشيطان وجهان لعملة واحدة" وهذا كلام لا نشك في كفر قائله إن كان قاله وبهذا السياق الذي نقلته عنك. وقد طلبت منك يا أخي أن تذكر لنا أين قال ذلك ولم تجب وأراك ترد على أمور أخرى في المنتدى وقد أهملت إجابتنا على السؤال .
لقد حاولت البحث بنفسي عن اتهامك للرجل ووجدت ما قاله ولكن ما قاله يختلف عن إيرادك لما قال فلا نزال في انتظار ردك وأين قرأت ذلك عنه !!! مهم جدا أن ترد لأن أعراض الناس لا ينبغي أن تكون هدفا للتكفير بنقل عن أحد ما أو قراءة عابرة في مكان ما بدون قراءة لكامل السياق أو الموضوع . ولا أخفي إعجابي ببعض ما كتبه النقيدان وأقول (ببعض لا كل ماكتبه) حتى لا أكون أنا الآخر هدفا جديدا لمحبي التسلي بإطلاق اتهامات التكفير على عباد الله بشبهة أو بسوء فهم أو بانتصار لما شذ عن اقوال المحققين من أهل العلم.
وأظنني (وأظنني) عرفت لم يتم اتهام الرجل بما ذكر ولم تم استخراج فتوى بتكفيره وردته وقرأت الفتوى كاملة وعرضتها على ما اعتمده جمهور أهل العلم من السنة والزيدية والإمامية وحتى الاباضية فما وجدت لفتواهم بردته وتكفيره قائمة تقوم عليها حججهم غير فتاوى وآراء شاذة لبعض العلماء الذين وجدوا في القرن السابع ووجد لهم أيامنا هذه من يتعصب لآرائهم خروجا عن إجماع الجمهور الذين ذكرتهم وهم بنفسهم في الحقيقة تم اتهامهم بالبدع والضلال ونسب إليهم أهل العلم في وقتهم آراء كالتجسيم والقول بالجهة والقول بقدم العالم وما شابهه من أمور كان ومازال جمهور المسلمين على القول بضلال القائلين بها عن الحق.
نحن يا أخي أبا العباس في انتظار إخباركم عن المكان الذي قرأتم فيه قول النقيدان .
والسلام
حسن عزي
الأخ أبو العباس
لقد قلت أنت بأن النقيدان قال "الله والشيطان وجهان لعملة واحدة" وهذا كلام لا نشك في كفر قائله إن كان قاله وبهذا السياق الذي نقلته عنك. وقد طلبت منك يا أخي أن تذكر لنا أين قال ذلك ولم تجب وأراك ترد على أمور أخرى في المنتدى وقد أهملت إجابتنا على السؤال .
لقد حاولت البحث بنفسي عن اتهامك للرجل ووجدت ما قاله ولكن ما قاله يختلف عن إيرادك لما قال فلا نزال في انتظار ردك وأين قرأت ذلك عنه !!! مهم جدا أن ترد لأن أعراض الناس لا ينبغي أن تكون هدفا للتكفير بنقل عن أحد ما أو قراءة عابرة في مكان ما بدون قراءة لكامل السياق أو الموضوع . ولا أخفي إعجابي ببعض ما كتبه النقيدان وأقول (ببعض لا كل ماكتبه) حتى لا أكون أنا الآخر هدفا جديدا لمحبي التسلي بإطلاق اتهامات التكفير على عباد الله بشبهة أو بسوء فهم أو بانتصار لما شذ عن اقوال المحققين من أهل العلم.
وأظنني (وأظنني) عرفت لم يتم اتهام الرجل بما ذكر ولم تم استخراج فتوى بتكفيره وردته وقرأت الفتوى كاملة وعرضتها على ما اعتمده جمهور أهل العلم من السنة والزيدية والإمامية وحتى الاباضية فما وجدت لفتواهم بردته وتكفيره قائمة تقوم عليها حججهم غير فتاوى وآراء شاذة لبعض العلماء الذين وجدوا في القرن السابع ووجد لهم أيامنا هذه من يتعصب لآرائهم خروجا عن إجماع الجمهور الذين ذكرتهم وهم بنفسهم في الحقيقة تم اتهامهم بالبدع والضلال ونسب إليهم أهل العلم في وقتهم آراء كالتجسيم والقول بالجهة والقول بقدم العالم وما شابهه من أمور كان ومازال جمهور المسلمين على القول بضلال القائلين بها عن الحق.
نحن يا أخي أبا العباس في انتظار إخباركم عن المكان الذي قرأتم فيه قول النقيدان .
والسلام
حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الجمعة يوليو 01, 2005 9:38 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 156
- اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am
أخي الكريم : حسن عزي :
أعتذر لك كثيراً ، فقد نسيت موضوعك ، وأذكر أن الأخ الشريف العربي ، ذكر بأن الكلمة لتركي الحمد وليست للنقيدان ، غير أن ما أذكره هنا ، أن كلا الرجلين صدرت في حقهما فتوى بالردة والكفر .
وليست عندي الآن تلك الفتاوى ، وأتمنى أن تزودني بما ذكرتَه من الفتوى في حق النقيدان .
وقد كنتُ أريد أن أبحث في كلا الرجلين ، غير أني شُغلت عن ذلك .
إن تبين خطأي في نسبة الكمة إليه فأنا متراجعٌ عن ذلك وأستغفر الله ، وأعلن أن لا ينقلها أحدٌ عني بعد تراجعي .
هذا فيما يتعلق بالكلمة أما أخطاؤه الأخرى فلها مجالٌ آخر .
إذ علمي أن الفتوى بتكفيره صدرت من مشايخَ ثقاتٍ عندي .
وعلى كلٍّ أتمنى منك مساعدتي في ذلك .
أعتذر لك كثيراً ، فقد نسيت موضوعك ، وأذكر أن الأخ الشريف العربي ، ذكر بأن الكلمة لتركي الحمد وليست للنقيدان ، غير أن ما أذكره هنا ، أن كلا الرجلين صدرت في حقهما فتوى بالردة والكفر .
وليست عندي الآن تلك الفتاوى ، وأتمنى أن تزودني بما ذكرتَه من الفتوى في حق النقيدان .
وقد كنتُ أريد أن أبحث في كلا الرجلين ، غير أني شُغلت عن ذلك .
إن تبين خطأي في نسبة الكمة إليه فأنا متراجعٌ عن ذلك وأستغفر الله ، وأعلن أن لا ينقلها أحدٌ عني بعد تراجعي .
هذا فيما يتعلق بالكلمة أما أخطاؤه الأخرى فلها مجالٌ آخر .
إذ علمي أن الفتوى بتكفيره صدرت من مشايخَ ثقاتٍ عندي .
وعلى كلٍّ أتمنى منك مساعدتي في ذلك .