وفاة الإمام الخميني, رحلة الشمس

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

وفاة الإمام الخميني, رحلة الشمس

مشاركة بواسطة الموسوي »

و في مثل هذا اليوم, وقع رحيل الشمس
و قبل خمسة عشر سنة, فقدناه!
و يا لله من والد عظيم ولدني مرة أخرى!
و قبّلت يده تكرارا!
و بعده, أشعرت بالغربة مرارا!
و كنت أسهر الليل بالدعاء لشفاءه!
و صباحا سمعت أن المستحيل قد وقع!
صورة

و كان يعيش مثل الناس و هذه بيته:
صورة
صورة

واستقبله شعب يحبهم و يحبونه و انفجرت ثورته و هزّ العالم:
صورة

و كان يستمدّ من الشعب:
صورة

و كان رجلا مثلنا:
صورة
صورة

و ارتحل! و شيّعه الملايين الى الجنة:
صورة

فسلام عليه يوم ولد و يوم مات و يبعث حيا
صورة
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

الإمام في كلام الإمام
النص الآتي عبارة عن مقتطفات من حياة الامام الخميني(ره)، أدلى بها بنفسه ودوّنها نجله المرحوم السيد أحمد الخميني، وأعاد سماحة الامام تصحيحها:
باسمه تعالى
كانت ولادتي حسب ما تفيد الجنسية المرقّمة 2744 في عام 1279 للهجرة الشمسية في مدينة خمين (ولكن في الواقع في 20 جمادى الثانية عام 1320 للهجرة القمرية).
والتاريخ القطعي هو 20 جمادى الثانية المصادف للأول من مهر [الشهر السابع] عام 1281 للهجرة الشمسية. (أمّا 18 جمادى الثانية 1320 للهجرة القمرية، فيصادف للثلاثين من شهريور [الشهر السادس] عام 1281 للهجرة الشمسية).
اللقب مصطفوي، واسم الأب مصطفى، واسم الأمّ هاجر (كريمة المرحوم الميرزا أحمد مجتهد الخوانساري الأصل الخميني المسكن).
محل صدور الجنسية هو مدينة كلبايكان، وموقّعة من قبل صفري نجاد مدير دائرة الأحوال الشخصية في كلبايكان.
بدأت درسي بمدينة خمين على يد المرحوم «أبو القاسم» وأكملت دراستي الابتدائية على يد المرحوم الشيخ جعفر والمرحوم الميرزا محمود (افتخار العلماء). ثم درست المقدمات على يد خالي المرحوم الحاج الميرزا محمد مهدي، وبدأت بدراسة المنطق على يد المرحوم النجفي الخميني، وعلى يديك [آية الله بسنديده] السيوطي وشرح الباب الحادي عشر والمنطق على ما يبدو، وشيئاً من المطول مسلماً.
وفي عام 1339 هـ ق ذهبت إلى أراك لغرض الدراسة ودرست المطول عند المرحوم الشيخ محمد علي البروجردي، والمنطق عند الشيخ محمد الكلبايكاني، وشرح اللمعة عند المرحوم عباس الأراكي.
وفي أعقاب هجرة الشيخ عبدالكريم الحائري (رحمة الله عليه) إلى قم في عام 1340هـ.ق الذي صادف مع بداية السنة الهجرة الشمسية عام 1300، أتممت دراسة المطول عند المرحوم أديب الطهراني الموسوم بالميرزا محمد علي، ودرست شيئاً من مرحلة السطوح عند المرحوم سيد محمد تقي الخوانساري وأكملت القسم الأعظم عند الميرزا سيد علي اليثربي الكاشاني حتى نهاية مرحلة السطوح، وذهبتُ وإيّاه سويّة لدراسة مرحلة البحث الخارج عند الشيخ عبدالكريم الحائري، وأنهينا معظم بحث الخارج على يده. ودرست الفلسفة عند المرحوم السيد ابو الحسن القزويني، والرياضيات (الهيئة والحساب) عنده ايضاً وعند المرحوم الميرزا علي اكبر اليزدي. وكان أكثر ما جنيناه من فائدة في العلوم المعنوية والعرفانية من المرحوم الميرزا محمد علي شاه آبادي.
وبعد وفاة المرحوم الحائري انهمكنا أنا وبعض الاصدقاء بالبحث والتدريس إلى حين قدوم المرحوم البروجردي إلى قم، ومن أجل توجيه الأنظار إليه أخذت أحضر في دروسه، ومع ذلك استفدت منها كثيراً.
كنت قبل مجيء المرحوم البروجردي إلى قم أُدرّس المعقول والعرفان والسطوح العالية في الأصول والفقه. ولكن من بعد مجيئه استجبت لطلب بعض الاخوة ومنهم المرحوم المطهري وأخذت أدرّس الفقه لمرحلة البحث الخارج وتركت دراسة العلوم العقلية. وبقيت على هذا الحال طوال مدّة إقامتي في قم وفي النجف. وبعد هجرتي إلى باريس حرمت من كل هذه الأمور وانشغلت بأمور أخرى وبقيت على هذا الوضع إلى يومنا هذا.
اسم زوجتي خديجة الثقفي المعروفة بقدس ايران، وهي من مواليد عام 1292 للهجرة الشمسية، وهي كريمة الحاج الميرزا محمد الثقفي الطهراني. كان زواجي منها في عام 1308هـ ش، ورزقت بأول مولود في عام 1309 هـ ش وسمّيته مصطفى. ولديّ حالياً ثلاث بنات على قيد الحياة، اضافة إلى أحمد وهو من مواليد عام 1324هـ ش. أسماء بناتي وفقاً لترتيب السن: صديقة، وفريدة، وفهيمة، وسعيدة، ومن بعد أحمد بنت أخرى اسمها لطيفة. وآخر ابن لي على قيد الحياة هو أحمد.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

شكرا أخي الموسوي وسلام عليك
وسلام على هذا الإمام العظيم . على هذا الإمام الثائر .
هذا الإمام الذي أخرج إيران من الظلمات إلى النور . هذا الإمام الذي رفع راية الجهاد عالية خفاقة .وأذل المستكبرين وقهر الظالمين ونصر المستضعفين .وأقام الحكومة الإسلامية في عصر غاب فيه وعنه نجوم الآل وأرتفعت رايات الضلال
نفتقده والله كما تفتقده ونترحم عليه كما تترحم عليه ونبكي بدموع غزيرة حال الأمة التي تركها والأعداء محدقون والمؤمرات مستمرة .
هذا الإمام العظيم هو ظاهرة لاتتكرر إلا في فترات زمنية متباعدة ومازلتم تقتبسون من نوره وتمشون على خطاه وقد اسس الدولة وأنار لكم الطريق وللأمة الإسلامية بأجمعها .
سلام عليه في ذكرى رحيله .وسلام عليه في كل وقت وحين .وسلام عليه .وعلى روحه الطاهرة . وعندما تمر بذلك المقام بالله عليك اقرأه عنا السلام .

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

رحمه الله ورحم الله مولانا الشيخ إمام عيسى الذي تغنى محتفيا بثورة الإمام الخميني
إيران يا مصر زينا ..... كان عندهم ما عندنا
الدم هو دمنا ... .........والهم من لون همنا
واللي حصل ليهم هناك ...لازم ح يحصل عندنا .
لكن للأسف ما حدث لهم هناك في إيران لم يحدث عندنا حتى الآن :(
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

العيــاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 65
اشترك في: الخميس مارس 11, 2004 7:38 pm
مكان: الحــرف
اتصال:

مشاركة بواسطة العيــاني »

الإمام الخميني ..

أتى ليجدد عهداً طوته الأساطير ...

أتى بابتسامة طهر الولاء ..

أتى فارساً وإماما.. ونهجا ..

أتى .. ليهز نخيل الجفاف

يساقط رطباً ..

فسلام عليه ..

عليه

عليه

العياني
أما والله لو صلبوا يقيـني * * * ونُصّب للسكوت على لساني
لأنطق نطفة للصمت حبي * * * لحيــدرة بأرحـام الزواني

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

السلام عليكم و رحمة الله

و تجديدا لذكرى رحيله..
و تجديدا للعهد..
و للسير على دربه..
و السير على سيرة محمد و آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين.

و تحياتي
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

صقر قريش
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 11:17 am
اتصال:

مشاركة بواسطة صقر قريش »

سلام عليه في ذكرى رحيله .وسلام عليه في كل وقت وحين
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه *** فلا تترك التقوى إتكالاً على النسب

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

خطاب للإمام الخميني رحمه الله

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

رحم الله الإمام الخميني وتجاوز عنه وألحقه بآبائه الصالحين.
وقد أنشأت ملف يحتوي على مجموعة كبيرة من خطابته ويمكن تحميله من الكوثر:
ومن خطاب له رحمه الله:
"أما فيما يتعلق بالإسلام فقد شرعوا بالترويج لمقولة أن الإسلام دين مرن – كان لا بد أن يتقدموا في خطتهم بشكل تدريجي – قالوا بأن الإسلام عقيدة تدور حول الدعاء والذكر، وتمثل نوعا من الإرتباط بين الإنسان والخالق، وأن لا علاقة له بالسياسة ولا علاقة له بالحكومة، وقد بلغت مساعيهم الإعلامية في هذا المجال حدا ترك أثره على العلماء أيضا. لذا أصبح العديد من العلماء يتساءل ما هي العلاقة بين العالم والسياسة؟ وما هي علاقته بالحكومة؟ ما هي علاقته بنظام الحكم، فلينشغل العالم بالصلاة في المسجد وما شابه ذلك من الممارسات وليدرس ويبحث، وليشغل نفسه بتوضيح آداب الإسلام للناس.

لقد أدرك هؤلاء بأن ما يؤديه العلماء من صلاة فرضها الإسلام لا تمثل أي ضرر عليهم، فليصلّوا ما شاؤوا، ليقطعوا صلتهم بالنفط ثم ليصلوا ما شاؤوا، ليصلوا حتى تنقطع أنفاسهم، وليدرسوا ما طاب لهم، وليتباحثوا حول دروسهم ما طاب لهم، لكن ليكفّوا أنفسهم عن التدخل ضد السياسات الإستعمارية وليدعوهم وشأنهم.

وقد روجوا لهذه المعاني إلى درجة جعلت السواد الأعظم من الناس يقتنع بصحة هذه الأمور. والآن يدور همس حول عدم أرجحية تدخل العلماء بالسياسة! فليس من شأن العلماء أن يدققوا النظر في طبيعة الحكومة، أو أن يطالعوا في ممارسات هؤلاء الظلمة من الناس، وأن على العلماء أن يهتموا بمدارسهم وإقامة صلاة الجماعة في الظهيرة والمساء، حتى أن الناس لا ينظرون إلى العالِم في غير هذه الدائرة.

يزعمون أن الإسلام في الأساس لا علاقة له بالسياسة، فالدين لا علاقة له بالسياسة. السياسة لهم ولنا الدين، ومراكز القوة والنفوذ في أيديهم وما تبقى من مساجد مليئة بالعجزة فهي لنا، وتلك هي القسمة التي ارتضَوها سابقا وما يزالون.

والذين تجرأوا قليل، نعتوهم بالرجعية، فالدين إنما جاء إلى البشر لكي يغفوا على أحلامه، هذا هو الدين في زعمهم! الدين هو نتاج أو وسيلة الأثرياء والأقوياء، لكي يحذروا به الناس، ومن ثم يصادرون حقهم ومقدراتهم. شيئا فشيئا راح الناس يصدقون مزاعمهم، حتى أنك لتجد بعض العلماء والمعممين يرددون وراءه: لا.. لا يمكن أبدا تطبيق الشريعة.. إنه أمر يعود إلى 1400 سنة.

هكذا عرّفوا الإسلام إلى المجتمعات الإسلامية، فالإسلام صلاة وصوم، ولا شأن له بحياة الشعوب، وأن العلماء يستخدمون الدين كأفيون للأمة، لكي تغفو وتنام وتضعف، لكي يسلبهم الدين قدرة الرفض والمقاومة إزاء غارات الناهبين، وأبواقهم تروّج لكل هذا وذلك يصدقهم، حتى المتنورين دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث في القرآن والسنة.

لا ينبغي لنا أن نصدق كل ما يقال أو يروّج له بين الناس أنها من نوع من الأمراض.. المعدية، فالإنسان السليم لا ينقل موضوعا أو يعمل على نشره دون تفحص وتأمل.

ولا يلزمنا بحث عميق في القرآن، إن مجرد مطالعة ولو سطحية سترشدنا إلى أهداف الأنبياء.. ولماذا بعثهم الله إلى الناس جميعا.. وهل حقا أنهم جاؤوا يدعون الجماهير إلى النوم، وهل كانوا حقا عملاء للأقوياء.

وهل جاء القرآن للذكر والدعاء وكتابة الحروز؟ هل طالعوا القرآن حقا؟ هل عرفوه؟ من يطالع القرآن يرى فيه آيات عن الحرب.. تدعو إلى حرب، حرب من؟ حرب الأقوياء – ليست آية أو آيتين إنما آيات عديدة تبحث في الحرب- ولقد كان تاريخ الإسلام في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم تاريخ حرب مع الأقوياء، والقرآن كتاب (حركي) أكثر منه في شيء آخر. كتاب يدعو الشعوب إلى النهوض، إلى كسر الجمود والخنوع والصراع مع الطواغيت.

ومذ بُعث النبي في الحجاز، تصدى له الأقوياء وحاربوه، بعضهم كانوا تجارا أثرياء في مكة، وبعضهم "الطائف" كانوا من أصحاب النفوذ والقدرة والمال كأبي سفيان وغيره. إنهم يعيشون حياة البذخ والترف كالسلاطين لا يعوزهم شيء.

وكان صراع النبي مع هؤلاء. وعندما هاجر إلى المدينة، عاش مع الفقراء لا مع الأثرياء، عاش مع الفقراء ليستيقظوا، ليهبّوا من رقادهم ويواجهوا الأثرياء، الذين أسسوا ثراءهم على نهب الفقراء، ولقد كانت حروب النبي كثيرة وكانت كلها مع الأثرياء والظالمين.

ولنغص أكثر في التاريخ، فنقف عند سيدنا موسى (سلام الله عليه)، لقد حمل عصاه وواجه فرعون مصر..

إنه لم يقف إلى جانب فرعون ويدعو الناس إلى الإستسلام!! لقد هب موسى بعصاه وأعلن الدعوة إلى الله..

وإبراهيم الذي حمل فأسه ليحطم أصنام الطغاة، ووقف يتحدى الظالمين دفاعا عن الجماهير، لقد كانوا يرَون واجبهم في النهوض ضد الظلم الذي يصبّه الأقوياء على الأمم المغلوبة، فكيف يمكننا أن نقول إن الدين هو من صنع الأقوياء لكي تغفو عليه الشعوب؟ إنها دعايات الإستعمار التي يروّجها من أجل إبعادكم عن القرآن والإسلام ليحطموا حقد السد المنيع.. وقد أفلحوا في ذلك، وتحطم هذا السد أمام أعين المسلمين، واستسلم المسلمون لنوم عميق، ثم دعَوهم لحرب الإسلام دون وعي، وهذا هو معنى ما يقوله البعض ويردده، ما هي علاقة الإسلام بالحياة، هذه المقولة حرب على الإسلام، جهل الإسلام.. ما هي علاقة الإسلام بالسياسة؟.. إنها تعني حرب على الإسلام يقوم بها المسلمون أنفسهم.

ينبغي علينا أن نرى مع من كان رسول الله يحارب؟ مع أقوياء مكة وطواغيت الحجاز.. علينا أن ننظر الخلفاء من بعده.. الذين نقبلهم أو لا نقبلهم ضد من كانوا يحاربون.. لقد حشدوا قواتهم ضد سلاطين إيران وسلاطين الروم وحاربوهم.

لقد دعَوا الشعوب إلى النهوض لا إلى النوم.. دعَوا المستضعفين إلى الثورة ضد ناهبيهم.. ولقد فتحوا إيران وبلاد الروم، وكانت حربا من اجل الإسلام، ولم يكن هناك من يساوم السلاطين، وكان منطق الإسلام الحرب دون هوادة مع الطواغيت والأقوياء والناهبين. من أجل هذا حارب رسول الإسلام وخلفاؤه من بعده."

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“