قلت ذاك امير المؤمنين علي للصاحب بن عباد

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
أضف رد جديد
محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

قلت ذاك امير المؤمنين علي للصاحب بن عباد

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

قلت ذاك امير المؤمنين علي

للشاعر صاحب بن عبّاد





[/quote][/code]
آخر تعديل بواسطة محمد النفس الزكية في الخميس فبراير 12, 2004 9:59 pm، تم التعديل مرة واحدة.

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

القصيدة مقلوبة :)
أعدلها
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

الصاحب كافي الكفاة أبو القاسم إسماعيل الصاحب بن أبي الحسن عباد بن العباس بن عباد بن أحمد بن إدريس الطالقاني. (326-385 هجري قمري) أكتفي في هذا المجال بتوضيح عام و اجمالي عن شخصيته و احيل التفصيل الى مجال اخر, فلقد أفرد غير واحد من رجال التأليف كتابا في ترجمته منهم:
1 - مهذب الدين محمد بن علي الحلي المزبدي المعروف بأبي طالب الخيمي له كتاب [الديوان المعمور في مدح الصاحب المذكور].
2 - السيد أبو القاسم أحمد بن محمد الحسني الحسيني الاصبهاني، له كتاب [رسالة الارشاد في أحوال الصاحب بن عباد] ألفها سنة 1259.
3- الأستاذ خليل مردم بك له كتاب في المترجم طبع في مطبعة الترقي 252 صحيفة بدمشق وهو الجزء الرابع من أئمة الأدب الأربعة في أربعة أجزاء.

وإخباتا إلى علمه وأدبه ألف له غير واحد من الأعلام الأفذاذ تآليف قيمة منهم.
1 - الشيخ الصدوق أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي ألف له كتابه [عيون أخبار الرضا]
2 - الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي كتابه [نفي التشبيه] كذا في لسان الميزان 2 ص 306 نقلا عن فهرست النجاشي، ويظهر من النجاشي ص. 5 إنه غيره ولم يسمه.
3 - الشيخ الحسن بن محمد القمي ألف له كتابه [تاريخ قم]
4 - أبو الحسن أحمد بن فارس الرازي اللغوي كتابه [الصاحبي].
5 - القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني كتابه [التهذيب].
6 - أبو جعفر أحمد بن أبي سليمان داود الصواف المالكي، ألف للصاحب كتابه [الحجر]

وللصاحب آثار خالدة في العلم والأدب منها:
1 - كتاب أسماء الله وصفاته.
2 - كتاب نهج السبيل في الأصول.
3 - كتاب الإمامة في تفضيل أمير المؤمنين.
4 - كتاب الوقف والابتداء.
5 - كتاب المحيط في اللغة.
6 - كتاب الزيدية.
7 - كتاب المعارف في التاريخ.
8 - كتاب الوزراء.
9 - كتاب القضاء والقدر.
10 - كتاب الروزنامجه.
11 - كتاب أخبار أبي العيناء.
12 - كتاب تاريخ الملك واختلاف الدول.
13 - كتاب الزيديين.
14 - كتاب جوهرة الجمهرة لابن دريد.
15 - كتاب الاقناع في العروض.
16 - كتاب نقض العروض.
17 - كتاب ديوان رسائله في عشر مجلدات.
18 - كتاب الكافي في الرسائل وفنون الكتابة.
19 - كتاب الأعياد وفضايل النيروز.
20 - كتاب ديوان شعره.
21 - كتاب الشواهد.
22 - كتاب التذكرة.
23 - كتاب التعليل.
24 - كتاب الأنوار.
25 - كتاب الفصول المهذبة للعقول.
26 - كتاب رسالة الابانة عن مذهب أهل العدل.
27 - كتاب في الطب.
28 - كتاب في الطب أيضا.
29 - كتاب الكشف عن مساوي شعر المتنبي
30- رسالة في فضل سيدنا عبد العظيم الحسني المدفون بالري.
31 - كتاب السفينة.
32 - كتاب مفرد في ترجمة الشافعي محمد بن إدريس إمام الشافعية.
33 - الفصول الأدبية والمراسلات العبادية
34 - رسالة في الهداية والضلالة.
35 - الأمثال السائرة من شعر أبي الطيب المتنبي...

و قد طبع من اثاره حتي الان ما يلي:
1. الابانة عن مذهب اهل العدل بحجج القرآن و العقل.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، فى نفائس المخطوطات، مجموعة 1/28، المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف، 1953/1372.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، دار التضامن، بغداد، ط2, 1963/1383.
2. احسن اللغة.
تحقيق مرتضى المظاهرى النجفى، المطبعة المهدية، اصفهان، 1372.
3. الاقناع فى العروض و تخريج القوافى.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، المكتبة العلمية، بغداد، 1960/1379.
4. الامثال السائرة فى شعر المتنبى.
فى أنوار الربيع فى أنواع البديع، تأليف صدرالدين على بن محمد بن احمد ‏معصوم المدنى (1052-1120)، ايران، 1304.
فى أنوار الربيع فى أنواع البديع، تحقيق شاكر هادي شكر, النجف الاشرف, 1388/1368.
فى مجلة المقتطف، جلد 27، ش10 و 11.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، مكتبة النهضة، بغداد، وزارة التربية العراقية، 1965/1385.
5. التذكرة فى الاصول الخمسة.
فى نفائس المخطوطات، مجموعة 2، النجف الاشرف، 1373.
6. ديوان اسماعيل بن عباد.
مكتبة النهضة، بغداد، 1965/1384.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، مؤسسة قائم آل‏محمد(ص)، قم، ط3, 1992/1412.
تحقيق ابراهيم شمس الدين, موسسة النور للمطبوعات, بيروت, ط1, 1422/2001.
7. المختار من رسائل الصاحب بن عباد. (الكافى فى الرسائل).
تحقيق عبدالوهاب عزام و شوقى ضيف، ط1، دار الفكر العربى، القاهرة، 1947/1366.
8. رسائل قابوس الى صاحب بن عباد و اجوبة الصاحب بن عباد.
فى كمال البلاغة (رسائل شمس‏المعالى قابوس بن وشمكير), تدوين عبدالرحمان بن على النيردادى، تحقيق محب‏الدين الخطيب، المكتبة العربية، بغداد، المطبعة السلفية، القاهرة، 1341.
9. رسالة فى أحوال عبدالعظيم و ثواب زيارته.
فى خاتمة مستدرك الوسائل، ج3، ص614، ميرزا حسين نورى طبرسى، مؤسسه اسماعيليان للطباعة و النشر و التوزيع، قم، المكتبة الاسلامية، تهران.
فى خاتمة مستدرك الوسائل، ج4، ص404، تحقيق مؤسسة آل‏البيت لاحياء التراث، قم، ط1, 1416.
تحقيق محمدحسن آل ياسين، فى نفائس المخطوطات، مجموعة 4، النجف الاشرف، 1374.
فى مقالة الاولى من سى مقاله، رضا استادى، مكتب النشر الاسلامى التابعة لجمعية المدرسين فى الحوزة العلمية، قم، ط1, 1373 ش.
10. رسالة فى الطب.
فى رسائل ابن‏عباد.
11. رسالة فى الهداية و الضلالة.
تحقيق محمد موقر و حسين على محفوظ، انجمن فرهنگى مهر، تهران، 1955/1374.
تحقيق محمد موقر و حسين على محفوظ، المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف.
12. الروز النامجة.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل ياسين، مطبعة المعارف، بغداد، 1377.
13. عنوان المعارف و ذكر الخلائف.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، فى نفائس المخطوطات، مجموعة 1/33، المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف، 1953/1372.
14. الفرق بين الضاد و الظاء.
تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، مكتبة النهضة، المكتبة العلمية، مطبعة المعارف، بغداد، 1958/1377. تحقيق الشيخ محمدحسن آل‏ياسين، تصوير ط1، مكتبة الارومية، قم. وزارة الثقافة و الاعلام العراقية، بغداد، ط2, 1981/1401.
15. القصيدة الفريدة فى اصول الدين.
مع (شرح القاضى جعفر بن احمد بن عبدالسلام)، تحقيق الشيخ محمد حسن آل‏ياسين، المكتبة الاهلية، بغداد، ط1, 1965/1385.
مؤسسة قائم آل‏محمد(ص)، قم، 1413، (تصوير من الطباعة الاولى).
16. الكشف عن مساوى المتنبى.
مكتبة القدس، القاهرة، ط1, 1349.
فى الابانة عن سرقات المتنبى، تأليف ابوسعيد محمد بن احمد العميدى، تحقيق و شرح ابراهيم الدسوقى البساطى، دار المعارف، القاهرة، 1961.
مكتبة النهضة، بغداد، 1965/1385.
17. الكشف عن مناهج اصناف الخوارج.
تحقيق محمدتقى دانش پژوه، فى مجلة كلية الآداب بجامعة تبريز الايرانية، العدد 20.
18. المحيط فى اللغة.
(سلسلة المعاجم و الفهارس 24-26)، وزارة الثقافة و الاعلام و الفنون الجمهورية العراقية، مطبعد المعارف، بغداد، ط1, 19751978/1395-1398, 3 مجلدات.
دار الكتب العلمية، بيروت، ط1, 1994/1414, 11 جلد.

و قد دفن الصاحب في مدينة اصفهان في مركز ايران و له فيها مزار مشهور.

من قصائد الصاحب به عباد:
قالت: فمن صاحب الدين الحنيف أجب؟
فقلت أحمد خير السادة الرسل

قالت: فمن بعده تصفى الولاء له؟
قلت: الوصي الذي أربى على زحل

قالت: فمن بات من فوق الفراش فدى؟
فقلت: أثبت خلق الله في الوهل

قالت: فمن ذا الذي آخاه عن مقة؟
فقلت: من حاز رد الشمس في الطفل

قالت: فمن زوج الزهراء فاطمة؟
فقلت: أفضل من حاف ومنتعل

قالت: فمن والد السبطين إذ فرعا؟
فقلت: سابق أهل السبق في مهل

قالت: فمن فاز في بدر بمعجزها؟
فقلت: أضرب خلق الله في القلل

قالت: فمن أسد الأحزاب يفرسها؟
فقلت: قاتل عمرو الضيغم البطل

قالت: فيوم حنين من فرا وبرا؟
فقلت: حاصد أهل الشرك في عجل

قالت: فمن ذا دعي للطير يأكله؟
فقلت: أقرب مرضي ومنتحل

قالت: فمن تلوه يوم الكساء أجب؟
فقلت: أفضل مكسو ومشتمل

قالت: فمن ساد في يوم (الغدير) أبن؟
فقلت: من كان للاسلام خير ولي

قالت: ففي من أتى في هل أتى شرف؟
فقلت: أبذل أهل الأرض للنفل

قالت: فمن راكع زكى بخاتمه؟
فقلت: أطعنهم مذ كان بالأسل

قالت: فمن ذا قسيم النار يسهمها؟
فقلت: من رأيه أذكى من الشعل

قالت: فمن باهل الطهر النبي به؟
فقلت: تاليه في حل ومرتحل

قالت: فمن شبه هارون لنعرفه؟
فقلت: من لم يحل يوما ولم يزل

قالت: فمن ذا غدا باب المدينة قل؟
فقلت: من سألوه وهو لم يسل

قالت: فمن قاتل الأقوام إذ نكثوا؟
فقلت: تفسيره في وقعة الجمل

قالت: فمن حارب الأرجاس إذ قسطوا؟
فقلت: صفين تبدي صفحة العمل

قالت: فمن قارع الأنجاس إذ مرقوا؟
فقلت: معناه يوم النهروان جلي

قالت: فمن صاحب الحوض الشريف غدا؟
فقلت: من بيته في أشرف الحلل

قالت: فمن ذا لواء الحمد يحمله؟
فقلت: من لم يكن في الروع بالوجل

قالت: أكل الذي قد قلت في رجل؟
فقلت: كل الذي قد قلت في رجل

قالت: فمن هو هذا الفرد سمه لنا؟
فقلت: ذاك أمير المؤمنين علي

و له ايضا:
وقالوا: علي علا. قلت: لا
فإن العلا بعلي علا

ولكن أقول كقول النبي
وقد جمع الخلق كل الملا

ألا إن من كنت مولى له
يوالي عليا وإلا فلا

وله أيضا:
وكم دعوة للمصطفى فيه حققت
وآمال من عادى الوصي خوائب

فمن رمد آذاه جلاه داعيا
لساعته والريح في الحرب عاصب

من سطوة للحر والبرد رفعت
بدعوته عنه وفيها عجائب

وفي أي يوم لم يكن شمس يومه
إذا قيل هذا يوم تقضى المآرب؟

أفي خطبة الزهراء لما استخصه
كفاءا لها والكل من قبل طالب؟

أفي الطير لما قد دعا فأجابه
وقد رده عنه غبي موارب؟

أفي رفعه يوم التباهل قدره؟
وذلك مجد ما علمت مواظب

أفي يوم خم إذ أشاد بذكره؟
وقد سمع الايصاء جاء وذاهب

أيعسوب دين الله صنو نبيه
ومن حبه فرض من الله واجب

مكانك من فوق الفراقد لائح
ومجدك من أعلى السماك مراقب

وسيفك في جيد الأعادي قلائد
قلائد لم يعكف عليهن ثاقب
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الأخ محمد / قصيدة رائعة ... شكراً فقد أتحفتنا
الأخ الموسوي / تعقيب شامل و مفيد، و لدي سؤالين أرجو إجابتهما:

- ما معنى قول: " أفرد غـيـر واحـد من رجال ...... " ؟
- الصاحب بن عباد؛ هل هي ( عُـبـَـاد ) أم ( عَـبـَّـاد ) ؟

و لك جزيل الشكر ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

اشكر الاخ الموسوي على هذا التعقيب اللطيف,وارجوا من الاخوان القراء ان يعذروني على ايراد القصيدة مقلوبه
بالنسبة لسؤال الاخ مجد الدين الكستباني فاعتقد ان معنى قوله افرد غير واحد اي كتب في هذا الموضوع بالذات اكثر من واحد,وعن سؤالك بن عباد العين مضمومه ام مفتوحه فهي مضمومة اخي الكريم

شكرا جزيلا

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أحسن الله إليـكم أخي محمد ،،،
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

القصيدة رائعة وتعقيب السيد الموسوي مملوء بالفائدة فهل يمكن اصلاح القصيدة المقلوبة؟؟

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

تحياتي الى الجميع
قبل كل شيء, اريد ان اذكر هنا و اعترف للجميع بان لغتي الاصلية ليست بعربية بل أنا تعلمت العربية, فان ما أكتبه أنا قد لا تخلو من اللتعقيد يجب ان تعفى عن مثلي :)
و أشكر الاخ العزيز محمد على الاجابة عن الاسئلة و اعتذر أنا من التأخير. فما ذكره صحيح. فان المراد من الجملة: أنه كانوا هناك أفراد متعددون كتبوا بشكل مستقل عن الصاحب بن عباد. كما ان ضبط الاسم هو بالعين المضمومة و الباء المشددة علي ماببالي
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

وجدت نسخة كاملة لقصيدة الصاحب رضوان الله عليه رايت ان أضعه هنا تكميلا لما سبق و ذلك مقتبس من كتاب:
مناظرات في العقائد والأحكام, للشيخ عبدالله الحسن.
الجزء الاول في العقائد المُناظرة الرابعة والعشرون:

(مناظرة الصاحب بن عباد(1) وفي مناقب أمير المؤمنين عليهم السلام)
1 قالت: أبا القاسم استَخْفَفْتَ بالغــــَزَل * ِفقلتُ: ما ذاك من همِّي ولا شغلـي
2 قالت: أُريد اعتــذاراً منكَ تظهـــرُهُ * فقلتُ: عذراً وما أخشى مـن العَذَلِ
3 قالت: أُلِحُّ على تكريـــرمسألتـــي * فقلتُ: ما أنا عن رأيي بذي حـوَلِ
4 قالــت: أُريد رشـاداً منكَ أتبعُـــهُ * فقلتُ: سمعاً فانَّ الرشدَ مــن قبلي
5 قالـــت: أبِنْهُ فانـي جدُّ سامعـــة * فقلتُ: كيف اجتماعُ الشيـب‌ والغزل
6 قالت: وكيف اقتضاك الشيبُ تركَ هوىً * فقلتُ: فــي‌الشيب إدناءٌ من الاَجَلِ
7 قالت: فما اختـــرت‌من دينٍ تفوزُ بهِ * فقلت: إنـــي شيعيٌّ ومعتزلي(2)
8 قالت: أقلَّدت أم قـــد دنت عن‌نظـرٍ * فقلت: كلاّ فإنـــي واحـدُ الجدَلِ
9 قالت: فكيف عرفتَ الحقَّ هات بـــه * فقلت: بالفكر فـي‌الاَقــوالِ والعِلَل
10 قالت: فهل هذه الاَجســام محدثــةٌ * فقلت: جدّاً وإنْ رمتِ الدليلَ سلــي
11 قالت: أُريدُ دليلاً فيـــه مختصـراً * فقلت: أنْ ليس فيهـــا غيرُ مُنْتَقلِ
(في صفات الباري عزّ وجلّ)
12 قالت: فهل صانعٌ تدعو إليــه أجِبْ * فقلت: لا بدّ قـولاً غيـــرَ ذي مَيَل
13 قالت: فهـــل من دليلٍ فيه تذكرهُ * فقلت: بيتٌ بلا بــانٍ مـن الخَطـَل
14 قالت: فهــل هو ذو شِبْهٍ وذو مثلٍ * فقلت: قد جلّ عن‌شبــه وعـن مَثَل
15 قالت: أبِنْ لـي ‌أجسمٌ ذاك أم عَرَضٌ * فقلت: بل خــالقُ الجِنسَين فانتقلـي
16 قالت: وما ضرَّ لــو اثبتَّهُ جسـداً * فقلت: لا توجدُ الاَجسام فــي الاَزل
17 قالت: فقلْ لي أبالاَبصارنـــدركُهُ * فقلت: جَلَّ عـن‌الاِدراكِ بالـــمُقلِ
18 قالت: ولِمْ ذا وهـل شــيءٌ يغيِّبُهُ * فقلت: ما هــو محجوبٌ فيظهرُ لي
19 قالت: لعلَّ حجاباً عنــك‌يستُــرُهُ * فقلت: أخبرتِ عن شخصٍ وعن طَلَل
20 قالت: فما القولُ في القـرآن سُقْهُ لنا * فقلت: ذاك كـــلامُ الله أينَ تُلــي
21 قالت: فأينَ دليلُ الخَلْقِ فيـه أبــِنْ * فقلت: تركيبُهُ مـــن أحرفِ الجُمَلِ
22 قالت: فــأعمالُنا منْ ذا يكوِّنُهــا * فقلت: نحنُ مقالاً صِيْنَ عـــن خَلَل
23 قالت: ولِمْ‌لا‌ يكــونُ اللهُ‌خالقَهــا * فقلت: لـــو كُنَّ خلْقاً لم يكنْ عملي
24 قالت: أيُلــزم نفساً فوق طاقتِهــا * فقلت: حاشاه هذافعــــلُ ذي خَبَل
25 قالت: يشاءُ معاصينــا ويؤثِرهُــا * فقلت: لو شاءها لــم نَخْشَ من زَلَل
(في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام)
26 قالت: فمــن صاحبُ الدين الحنيف أجبْ * فقلت: أحمدُ خيــرُ الســـادةالرُّسُل
27 قالت: فهــل معجزٌ وافى الرسولُ بــه * فقلت: القرآنُ وقد أعيــاعلـى الاَوَلِ
28 قالت: فَمَنْ بعده يُصفـْى الــولاء لــه * فقلت: الوصيُّ الذي أربــىعلى زحل
29 قالت: فهل أحَدٌ فـي الفضــلِ يقــدمُهُ * فقلت: هل هضبةٌ تـرقى علــى جبل
30 قالت: فَمــَـنْ‌أوَّلُ الاَقــوام صــدقَهُ * فقلت: مَنْ لم يصِرْ يومـاً إلى هُبَــلِ
31 قالت: فمــن بـات‌من فوق الفراش فدىَ * فقلت: أثْبَتُ خلــق الله في الوَهــَلِ
32 قالت: فمــن ذا الذي أخــاه عـن مِقَةٍ * فقلت: مَنْ حاز ردَّ الشمس فـي الطَّفَلِ
33 قالت: فمـن زوُجَ الزهــراءَ فاطمــةً * فقلت: أفضلُ من حــافٍ ومُنْتَعــلِ
34 قالت: فمــن والــدُ الـسبطَيْنِ إذ فَرَعا * فقلت: سابق أهــل‌السَّبــق في مَهَل
35 قالت: فمـن فاز فــي بــدرٍ بمفخرها * فقلت: أضـْرَبُ خلــق الله للـقُلَـلِ
36 قالت: فمــن ســاد يوم الرَّوْع في أُحُدٍ * فقلت: مَنْ هالهم بأسـاًولــم يُهَــلِ
37قالت: فمن فــارسُ الاَحــزاب يفرسُها * فقلت: قاتل عمرو الضيغمِ ‌البـــَطَل
38 قالت: فخيبـــرُ مــن ذا هدَّ مــعقلها * فقلت: سائق أهل الكفـرفـــي عُقُل
39 قالت: فيــوم حنينٍ مَنْ بــرى وفـَرى * فقلت: حاصدُ أهل الشـرك‌فـي عَجَل
40 قالت: فمن صاحبُ الرايــات يحملُهــا * فقلت: مَنْ حِيطَ عن غشٍ ‌وعـن وغل
41 قالت: بـــراءةُمَنْ أدّى قــوارعَهــا * فقلت: مَنْ صِينَ عن خَتلٍ وعن دغـل
42 قالت: فمن ذا دعــي للطيــر يأكلــهُ * فقلت: أقـــربُ مرضــيٍ ومُنتحَل
43 قالت: فمـــن‌راكــعٌ زكّى بــخاتمه * فقلت: أطعنُهم مُذْ كــان بـــالاَسَل
44 قالت: ففيمــن أتى في (هل أتى) شرفٌ * فقلت: أبْــذَلُ خلـــــق‌الله للنَّفَل
45 قالت: فمــن‌تلـــوهُ يوم الكساء أجبْ * فقلت: أنْجــَبُ‌مكســُوٍّ ومُشْتَمِــل
46 قالت: فمن بَاهَــل الطهــرُ النبيُّ بـه * فقلت: تاليــه فــي حلٍّ ومـرتحل
47 قالت: فمن ذا قسيـمُ النــار يــسهِمُها * فقلت: مَن رأيُهُ أذكى مــن‌الشُّعَــل
48 قالت: فمن شبــه‌هــارون لنعــرفه * فقلت: مَن لم يَحُل يومـاً ولــم يَزُل
49 قالت: فمــن ذا غــدا باب المدينةِ قُلْ * فقلت: مَن سألوه‌العلـــمَ لم يَســل
50 قالت: فمــن ســاد في يوم الغدير أبِن * فقلت: مَن صــار للاِسلام خيرَ ولي
51 قالت: فمــن قاتــل الاَقـوامَ إذ نكثوا * فقلت: تفسيرهُ فــي وقعــة الجملِ
52 قالت: فمن حارب الاَنجــاس إذ قسطوا * فقلت: صفِّين تُبدي صـــفحةالعمَل
53 قالت: فمن قارع الاَرجـــاسَ إذ مرقوا * فقلت: معناه يوم النهــروانِ جلــي
54 قالت: فمن صاحبُ الحوض الشريف غداً * فقلت: مَن بيتُه في أشــرف الــحِلَلِ
55 قالت: فمن ذا لـواءُ الحمــد يحملــهُ * فقلت: مَن لم يكن في الرَّوْع بالوَكل(3)
56 قالت: أكُلُّ الذي قــد قلتَ في رجــلٍ * فقلت: كلُّ الذي قد قلت فـي رجــل
57 قالت: ومَن هو هذا المرء(4) سمِّ(5) لنا * فقلت: ذاك أميــر المؤمنيــن علي
58 قالت: مـعاويــةالطــاغي أتلعنــهُ * فقلت: لعنتُهُ أحلـى مــن العســل
59 قالت: تُكَفِّـرهُ فيمــا أتــى وعَتــا * فقلت: أي وإلهِ الســهـل‌والجبــل
60 قالت: أهَلْ لك مــن نظــمٍ لِنَرْوِيَـه * فقلت: إنَّ جوابي فــيه حــيَّ هلِ
61 قالت: فَأملِ على هذا الفتـى عَجــِلاً * فقلت: هـذا ولــم ألْبَثْ ولــم أتُل
62قالت: أمُبتَدِهاً فــي القــول مرتجلاً * فقلت: ما قلتُ شعراً غيرمـــرتَجَل
63 قالت: أتيـتَ ابنَ عــبادٍ بمعجــزةٍ * فقلت: لا تعجبي فالشعر مــن خولي
64 قالت: فهل منشــدٌ ترضىلينشــدها * فقلت: ابنُ صالحٍ النحريرُ ينشد لي(6)

____________
(1) هو: أبو القاسم، اسماعيل بن عباد بن العباس، بن أحمد بن إدريس الملقب بالصاحب (الاِصفهاني) ولد سنة 326 هـ، أحد أقطاب الاَدب العربي، له منهج خاص في الاَدب، واسلوبه المتميز في نثره وشعره، وقد ترك أثراً كبيراً في دنيا العلم والادب في ذلك العصر الزاهر، والذي حفظ إلينا بعض الشيء منه، وسماه بالصاحب الاَمير أبو منصور بويه ركن الدولة لما صحبه إلى بغداد سنة 347 هـ، وأنس منه مؤيد الدولة كفاية وشهامة ولما تولى الحكومة استدعى الصاحب من أصفهان وولاه الوزارة، ودبرها برأي وثيق، وقد نال من الهيبة والمقام السامي أيام وزارته ما لم ينل مثله أحد من أمثاله، قرأ الصاحب على الكثير من علماء عصره واُدباءه وروى عنهم، أمثال العميد، وبن فارس، والسيرافي، وابن كامل وغيرهم، وقد كانت له مكتبة حافلة بأنفس الكتب، وقيل ان عنده من الكتب ما يحمل على أربعمائة جمل أو أكثر، فكانت من منابع ثقافته وأدبه. وقد أخذ من كل فن بالنصيب الوافر، وما أوتيه من الفصاحة والاطلاع الواسع بالتفسير والحديث والكلام واللغة والنحو والعروض والنقد الاَدبي، والتاريخ، والطب، وقد عدَّ له بعضهم سبعاً وثلاثين مؤلفاً وقد طبع منها اثني عشر كتاباً، وقد أثنى عليه علماء السلف. قال عنه المجلسي: انه من أفقه فقهاء الشيعة، وعده القاضي في مجالسه من وزراء الشيعة، وعده ابن شهراشوب من شعراء أهل البيت المجاهرين، وقال الرافعي: وكتبه ورسائله ومناظراته دالة على قدره، وكان يناظر ويدرس ويصنف ويملى الحديث، ومن اطلع على أدبه اذعن بولائه الصادق لاَهل البيت: والذي انعكس في شعره والذي لا يخلو أكثره ـ تصريحاً أو تلويحاً ـ مما يرتبط بالنبوة والاِمامة وفضائل أهل البيت عليهم السلام ومناقبهم، كما ضمنها أيضاً بعض مسائل التوحيد والعدل ـ انطلاقاً من واجبه الديني الذي يملي عليه، كما هو شأن الموالي صادق العقيدة ، والذي يسخر كل طاقاته في الدفاع عنهم، واظهار فضلهم، وعدم الاكتراث بما يسمعه من جاحدي حقهم كابن عباد الذي يقول:
فـكـم دعـونـي رافضياً لحبكم * فلم ينثني عنكم طويل عوائهم
ولذا ضمن قصائده الحوادث والمناظرات والمحاورات التي تتضمن الاَخذ والرد في مجال العقيدة، فجزى الله الصاحب بن عباد جزاء المحسنين الذي ما فتىء مدافعاً عن عقيدته الصادقة حياً وميتاً، توفي عليه الرحمة عام 385 هـ ودفن في داره بالري، ثمّ نقل إلى تربة له باصفهان.
راجع ترجمته في: ديوان الصاحب بن عباد: ص 6 ـ 18، الغدير للاَميني: ج 4 ص 42 ـ 81 ، أعيان الشيعة للاَمين: ج 3 ص 328، معجم الاَدباء: ج 6 ص 168، يتيمة الدهر: ج 3 ص 188، وفيات الاَعيان: ج 1 ص 228 لسان الميزان: ج 1 ص 413، البداية والنهاية: ج 11 ص 314، المنتظم: ج 14 ص 375 ترجمة رقم (2911)، سير أعلام النبلاء: ج 16 ص 511.
(2) لا مذهباً، بل في بعض الآراء التي وافقوا فيها الاِمامية في بعض مسائل الاعتقاد والتي منها على سبيل المثال، كمسألة عدم التجسيم ومسألة نفي الرؤية عنه تعالى، ومسألة القبح والحسن العقليين، ومسالة وجوب اللطف، وغيرها.
قال ابن حجر في لسان الميزان: ج 1 ص 416 في ترجمة الصاحب ـ: قال ابن أبي طي: كان إمامي الرأي، وأخطأ من زعم انّه كان معتزلياً، وقد قال عبد الجبار القاضي لما تقدّم للصلاة عليه : ما أدري كيف أصلي على هذا الرافضي، وعن ابن أبي طي: أن الشيخ المفيد شهد بأن الكتاب الذي نسب إلى الصاحب في الاعتزال وضع على لسانه، ونسب إليه، وليس هو له. وقال العلامة الاَميني في الغدير: ج 4 ص 62: وهناك نقول متهافتة يبطل بعضها بعضاً تفيد اعتناق الصاحب مذهب الاعتزال تارة، وتمذهبه بالشافعية اُخرى، وبالحنفية طوراً، وبالزيدية مرّة، وفي القاذفين من يحمل عليه حقداً يريد تشويه سمعته بكل ما توحي إليه ضغاينه...الخ.
(3) ورد عجزه في بعض النسخ: فقلت خير الملأ الاّتين والاُول.
(4) في بعض النسخ: هذا القرم، وفي المناقب: الفرد.
(5) في المناقب وبعض النسخ: سِمْهُ، وفي بعضها: صِفْهُ.
(6) ديوان الصاحب بن عباد تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين، ص 38 ـ 47، الغدير للاَميني: ج 4 ص 40 ـ 41، بتفاوت، كما ورد منها البيتان 26 و 27 في المناقب لابن شهر أشوب: ج 1 ص 99، والاَبيات 26 و 28 ـ 43 و 45 ـ 57 في المناقب: ج 2 ص 68 ـ 69. والجدير بالذكر إنه يوجد للامية الصاحب بن عباد عدة نسخ خطية ـ كما ذكر ذلك العلامة المحقّق الشيخ محمد حسن آل ياسين محقق ديوان الصاحب بن عباد في ص 16 ـ 17 جزاه الله خير الجزاء، ولا بأس بالاشارة إليها، وهي: 1 ـ نسخة دار الكتب المصرية في القاهرة، برقم (16 ش تاريخ) وتقع في ثلاث صفحات، وأسماها مفهرس دار الكتب (المنظومة الفريدة) وجاء في آخرها تمت وبالخير عمت، الفريدة المشتملة على أفضل كل عقيدة، رحم الله منشئها، وغفر لكاتبها، وكان الفراغ من زبرها ليلة الاَحد عاشور محرم الحرام سنة تسع وثمانين [وألف].
2 ـ نسخة ايطاليا المحفوظة بالمكتبة الاَمبروزيانية في ميلانو، ضمن مجموعة برقم (74 (ب) وآثار القدم بارزة عليها.
3 ـ شرح هذه القصيدة للقاضي شمس الدين جعفر بن أحمد البهلولي اليماني، وقد عُثر منها على نسختين: الاُولى، نسخة المكتبة الامبروزيانية بميلانو ـ ايطاليا تحت رقم (205 س) في (21) ورقة، وعليها تملك تاريخ 1113 هـ. الثانية، نسخة الخزانة التيمورية بالقاهرة، تحت رقم (380 مجاميع) في (14) ورقة، وليس في آخرها تاريخ.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

من قصيدته في أصول الدين التي شرحها القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام يظهر أنه زيدي المذهب
ولامانع سيدي من أن تتنازع فيه المذاهب فهو رجل عظيم
مساهماتك رائعة

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

سيدي الغالي
ما ذكرته كان مجرد نقل ما كتبه أحد الباحثين, الامامي المذهب طبعا. و أنا شخصيا, أرجح في مذهب الصاحب بن عباد كونه زيديا, رضوان الله عليه و حشره مع محمد و ال محمد, عليهم صلوات الله أجمعين.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“