استفسارات حول تهنئه الاجانب بمناسباتهم

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

استفسارات حول تهنئه الاجانب بمناسباتهم

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله واله


1- ما حكم اهدء هديه لغير المسلم في مناسبه تخصه هو كأعياد الميلاد ورأس السنه وغيرها


2- هل يجوز الاحتفال مع غير المسلمين في مناسباتهم واحتفالاتهم وتبادل التهاني معهم












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

للتذكير

عيد الميلاد غدا

والاحتفالات ستبدأ












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

لن نذل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 862
اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm

مشاركة بواسطة لن نذل »

أخي العزيز أعتقد أن جواز التهنئة من عدمها قد يكون خاضع للنية حيث لو كانت نيتك بهذه التهنئة مجرد التهنئة والتودد للنصراني فهذا عقلاً وشرعاً لا يجوز ، ولكن اذا كانت نيتك هي إبداء حسن الجوار والأخلاق من أجل رسم صورة لديه للإسلام تهدف إلى دعوته إلى الدين الحق في يوم من الأيام وقد أخذ صورة جيدة عنك فهذا في اعتقادي يجوز .. والله أعلم.

تحياتي
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين وبعد
العفو عن التاخير ياسيدي الهاشمي فكنت أنتظر من هو أفضل مني للرد ولكن بعد الرسالة الثانية تجرأت وهذا نقل لفتوى حول الموضوع
يقول سيدي العلامة السيد عبدالرحمن شايم حفظه الله ونفع بعلمه في كتابه الفتاوى ص214بعد أن أورد أقوال العلماء في المسألة .
وينبغي التحقيق فنقول : إن كانت مخالطة الكفار والظلمة لطلب ألإستدعاء لهم إلى الخروج مما هم فيه والدخول في زمرة المؤمنين المحقين فهذا لاحرج فيه وقد أمر الله موسى وهارون عليهما السلام بلين القول لعدوالله فرعون ,وإن كانت لالذلك لكن فيها دفع منكر أو إستعانة على دفعه فلا حرج في ذلك وربما وجب ولكن هذا بشرط أن لايكون في الخلطة تقوية لهم ,وإن كان الدخول لإستكفاء شرهم ودفع ضررهم فلاباس بذلك .ولكن لايتجاوز إلى مايستغنى عنه ,
وأن كان لمجرد إيناسهم وتعظيمهم حرم ذلك .أما حضور مراسم الدفن ففي قول الله تعالى(ولاتقم على قبره) مايشير إلى تحريم ذلك. قيل أراد لاتولى دفنه وقيل لايجوز القيام على قبره إكراما له , وفي هذا كفاية لمن ألقى السمع وهوشهيد والله الموفق . تم النقل من الكتاب الفتاوى حيث أكتفيت براى السيد العلامة عبدالرحمن شايم حفظه الله

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

شكرا لكم اخوتي الشرف الحمزي ولن نذل

ولكن اذا كان الشخص الاجنبي زميلك او صديقك

مالحكم هنا اذا اعطيته هديه او بادلته التهاني












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

سيدي إن كان في تقديم الهدية مايفهم منه تقريرهم على المخالفة الشرعية فلايجوز ذلك خاصة وأن احتفالاتهم بعيد المسيح ينطوي على كثير من المخالفات الشرعية
أما تبادل الهدايا مع غير المسلمين في غير المناسبات التي يفهم منها ذلك التقريركما أن بعض الطلاب يرغبون في ألإهداء لبعض معلميهم أعترافا لهم بما قدموه لهم من علم .
فلاباس خاصة إذا كانت تدخل في باب المكافأة والنبي صلوات الله عليه وآله قبل الهديا من غير المسلمين وكافأعليها .
وإذا لأحد من علمائنا ألأفاضل من ملاحظة أو تصحيح فجزاهم الله خير الجزاء والسلام

alkhearbi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 133
اشترك في: الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:10 am
مكان: السايلة بدون ماء

مشاركة بواسطة alkhearbi »

السلام عليكم...
مع احترامي لكل الااراء و لكن ارجوا انتقاء الالفاظ الحسنة ... و الغاء كلمة كثر الترديدد لها جعلها عادية و هي في رأيي ليست في المكان المناسب.
كمثال:-
المسيح او النصارى هل نتبادل معهم الهدايا .....؟
يستعرض الاخ راي يتحدث فيه عن الكفار ....
المسيح و النصارى هم من اهل الكتاب التحاور معهم شئ مقبول اما وصفهم ببداية التعامل بانهم كفار شئ فيه ما فية من الاساءة...
ديننا الحنيف الاسلام يتحدث عن سيدتنا مريم و عن ميلاد المسيح و هذا شئ عظيم و اذا شاركناهم فل نشاركهم من هذا المنهاج العظيم ، و في تلك الحدود التي وردت في القران فهي مناسبة عظمها القران و ذكرها ... و لنا حق في احيائها بطريقتنا و ذكرها بروايتنا المذكورة في القران
كثير من المسيح العرب و العجم و في هذه المناسبة عند مخالطتنا لهم والتحدث معهم فيها و اننا اصحاب درايه بها و ان لها منزلة في ديننا بذكرها و تخصيص سورة سمية باسم ام سيدنا عيسى مريم ينظر الينا نظرة مغايرة عن سابقتها التي رسمت له عن الاسلام ... فارجوا اعادة النظر في طرح الاراء او عرض مثل هذه الاطروحات على اهل العلم المستنيريين القادريين المجتهديين .

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

ألأخ الكريم alkhearbi
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا شكرا على أدبكم في الردوهذا مايمتاز به المشاركون في هذه المجالس المباركة.
ثانيا ياسيدي الجواب الذي أوردناه هو عام في كل من لم يكن على دين ألإسلام ومن لم يكن على دين ألإسلام فهو كافر قال تعالى ( ومن يبتغي غير ألإسلام دينا فلن يقبل منه ).
وقال تعالى (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين ) ( ألم ترى إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب ) قل يأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لانعبد إلا الله ولانشرك به شيئا فإن تولوا فقولوا إشهدوا بأنا مسلمون)(يأهل الكتاب لم تكفرون بأيات الله وأنتم تشهدون ) والقرأن مليء وتستطيع العودة إليه لذلك . فهل ترى أن في القرأن إسأة .
تقول المسيح و النصارى هم من اهل الكتاب التحاور معهم شئ مقبول اما وصفهم ببداية التعامل بانهم كفار شئ فيه ما فية من الاساءة...
ياسيدي أهل الكتاب إما أنهم مخاطبون بشريعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أم لا فإن كانوا مخاطبين فلاوجه للإسأة التي ذكرتم وإن لم يكونوا مخاطبين فهذا شيء اخر .
ثم ياسيدي الذين تطلق عليهم كلمة أهل الكتاب هم الذين لم يحرفوا ولم يغيروا دين أنبيائهم وكتبهم وأين هم اليوم ..
وتقول
فارجوا اعادة النظر في طرح الاراء او عرض مثل هذه الاطروحات على اهل العلم المستنيريين القادريين المجتهديين
ياسيدي لم نتحدث من جهل وأوردنا أقوال العلماء والدين ليس فبه هوادة أو مجاملة وأكررلم نتحدث عن جهل بارك الله فيك فالسيد العلامة الحجة عبدالرحمن شايم أحد مراجع الزيدية الكبار ولك مني التحية والتقدير والسلام

alkhearbi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 133
اشترك في: الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:10 am
مكان: السايلة بدون ماء

مشاركة بواسطة alkhearbi »

السلام عليكم ...
الحمد لله على نعمة الاسلام...
انها نعمة عظيمة شرفنا بها ... فهل نحمد الله عليها و نزداد تواضعا و ادباً في محادثة الغير من الناس الذين خلقهم المولى عزوجل .... و الذي خاطبهم في كتابه العظيم قائلاً يا ايها الناس ...
فمخاطبة كافة الناس واردة في القران ... و علينا ان نرقاء اسلامياً و علمياً لنتحدث و نستخدم هذا الخطاب...
كثيرُ من الناس على هذه الارض لا يعلم عن الاسلام شئً... و بعض من المسلمين يردد موقف واحد ان غير المسلمين كفرة ... الا نخاطبهم ... اي نعمة هذه كيف ستنشرها ... اما بنعمة ربك فحدث ...
أخوتي ... الدين الاسلامي يوجب علينا التعايش مع كل الناس و هناك خطابات كثيرة يوجهها لهم و نحن باخلاقنا و قوة عقيدتنا يجب ان تعايشهم و نغمرهم باخلاق ديننا العظيم ... فهم بحاجة الى معرفة اخلاقنا و ما هو منيع ذلك ...
فافشاء السلام من ديننا ... هل هو مقتصر على كلمة السلام عليكم ... ام نفشية بكل لغات العالم و قد جرينا هذا واذا بهم يسابقونا فيه ... متعجبين هولاء العرب في كل لحظة يلقون السلام عند اللقاء عند الانصراف حتى و ان كنا مشغوليين يذكرونا به ... و عند الاستفسار نجيب هذا هو ديننا الاسلام .... من يخالطونا يحبون الاسلام ...
و لا نبادلهم الهداية لانهم لا يبادلونا الهدايا في اعيادنا و انما نقتصر على التحية ... التي يقتصرون هم مبادلتنا بها في اعيادنا... عندما يعلمون... بها ...
اخي الفاضل الشريف الحمزي ... انا شعرت في ردك انك غضبان ... ازال الله عنك الغضب ... لا تغضب اخي فسطور التي كتبتها لا اسعى من وراءها الى ان اغضبك ... و لكن هناك مسال يجب مناقشتها على حجمها حتى نعطيها حقها الوافي فانت امام مسالة من المسال تقول المسالة
اعيش بين ناس عقائدهم ليست عقائد الاسلام و لديهم مناسبات فهل لي ان اشاركهم حيث و نحن نعيش حياة مشتركة في العمل في الدراسة هم جيران ؟
فماذا نجيبه عود الى وطنك الحياة معهم مستحيلة ...
لا بل تفوق عليهم بدينك العظيم و حدثهم عن النعمة العظيمة التي وهبك الله اياها بالتي هي احسن و الن لهم لسانك و انت اعلم مني باخلاق عظيمة كثيرة ...
و لكل مجتهدٍ نصيب كما قالها الاوليين و يقولها سيدي حمود عباس المؤيد ... و لا حول و لا قوة الا بالله .

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم alkhearbiحفظك الله
أحيك يأخي على حسن الظن ورغبتك في نشر التسامح الذي دعا إليه ألإسلام ولكن لاتخلط ألأمور فما تم ألإستفسار عنه شيء وما تريد طرحه شيء أخر نحن نوافقك على وجوب وليس إستحباب التعامل مع ألأخرين بالحسنى بغض النظر عن جنسه وديانته هذا في التعامل وخاصة مع من يطمع الشخص في التأثير عليه .
لكن تقول سيدي
انها نعمة عظيمة شرفنا بها ... فهل نحمد الله عليها و نزداد تواضعا و ادباً في محادثة الغير من الناس الذين خلقهم المولى عزوجل .... و الذي خاطبهم في كتابه العظيم قائلاً يا ايها الناس ...
فمخاطبة كافة الناس واردة في القران ... و علينا ان نرقاء اسلامياً و علمياً لنتحدث و نستخدم هذا الخطاب...
ياسيدي المعاند لما جاء به النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وصفهم القرأن بكل وضوح بخطاب شديد فقد قال تعالى في حديثه عن أهل الكتاب (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل يحمل أسفارا)وقال تعالى في الذي أتاه الله أياته فانسلخ منها مثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث) وفي موضع آخر شبههم بألأنعام بل هم أضل سبيلا وغيرها كثير فما هو الرقي الذي تريد مع المعاند
وكلامنا ياسيدي هو عن هولاء المعاندين الذين قال الله تعالى مهددا نبيه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وهو عنوان الرقي والخلق العظيم ( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلا إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ... وقال تعالى (ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ) (لاتجدقوما يؤمنون بالله واليوم ألأخر يوادون من حاد الله ورسوله ولوكانوا أبأئهم أوإخوانهم .....) والكثير ثم قال تعالى عنهم (ولن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم ..)
لذلك سيدي نحن لانمانع في التعامل الجيد ونقل صورة عن ألإسلام جميلة غير التي أوصلها المتشددون الذين صوروا ألإسلام أنه مجرد إماء ودماء ونحث الجميع على أن يكون كل فرد مسلم سفيرا لمحمد بن عبدالله في نقل أخلاقه عليه أفضل الصلاة والسلام و القدوة الحسنة التي يجب أن يكون عليها المسلم في بلاد المسلمين وخارجها هو المطلوب وليس مجرد الكلام ونقضه بالأفعال المناقضة للإسلام كما يفعل البعض في المراقص والبارات أكرمكم الله .
سيدي لاشك ولو لبرهة أن ألإسلام رسالة عامة للبشرية جمعا يجب إيصالها بوجهها المشرق بوجهها المتسامح مالم تنتهك حدود الله
سيدي كما قلت سابقا هذا شيء وماورد في فتوى سيدي العلامة عبدالرحمن شايم وغيره من أئمة ألأسلام شيء أخر .
أما موضوع الغضب فكن على يقين أنني لا ولن إن شاء الله أغضب من أي شخص أتحاور معه فكيف أغضب ممن أتعلم منه .
عفواً أشرتم إلى قول لسيدي العلامة حمودعباس المؤيد حفظه الله في الموضوع فهل توضحوا لنستفيد من أقواله حفظه الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“