ما حكم التدخين !
ما حكم التدخين !
بسم الله والصلاه على رسول الله وآل بيته الأطهار
استفساري هو
عن حكم التدخين هل هو حرام ام جائز ام مكروه وما الدليل لو تكرمتو
وهل جميع انواع التبغ محرّمه (سيجاره _شيشه _الخ )
استفساري هو
عن حكم التدخين هل هو حرام ام جائز ام مكروه وما الدليل لو تكرمتو
وهل جميع انواع التبغ محرّمه (سيجاره _شيشه _الخ )
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشرف مجلس الأدب
- مشاركات: 404
- اشترك في: السبت ديسمبر 23, 2006 3:46 pm
- مكان: أمام الكمبيوتر !
هناك من حرمه لما يقال عن أضرار فيه وهذا رأي أشخاص وليس حكم مادام أنه لم يرد به نص
و لا يجوز لكائن من كان في هذ العصر أن يحرم ويحلل بناء على قناعات واستدلالات ظنية فهذا نوع من الوصاية على الدين
أخي دخن براحتك وتمتع بحياك على ذمتي
و لا يجوز لكائن من كان في هذ العصر أن يحرم ويحلل بناء على قناعات واستدلالات ظنية فهذا نوع من الوصاية على الدين
أخي دخن براحتك وتمتع بحياك على ذمتي
هل تعلم أن :
( الزيدية : هي الإمتداد الطبيعي للمنهج الإسلامي القرآني الأصيل وأن بلاد الزيدية : هي البلاد الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مساجد خاصة بالشيعة وأخرى خاصة بالسنة ....)
( الزيدية : هي الإمتداد الطبيعي للمنهج الإسلامي القرآني الأصيل وأن بلاد الزيدية : هي البلاد الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مساجد خاصة بالشيعة وأخرى خاصة بالسنة ....)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أضرار التدخين أصبحت من المسلمات طبياً التي تورث الأمراض الخطيرة كالسرطان والربو ..
وإذا كانت كذلك فهي مفسدة للبدن , وكل مفسد للبدن حرام .
كما أن التدخين فيه الأذية للغير , وفيه منع للمسلم من حضور صلاة الجماعة , وفيه انفاق للمال في غير طائل وهو التبذير , وفيه من المفاسد الكثيرة القاضية بحرمته .
والحكم هذا تتناوله نصوص كثيرة بالتحريم : كقوله تعالى (وأحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث) الآية .
وقول النبي (ص) : (لا ضرر ولا ضرار) الحديث .
فاترك التدخين يا أخي الكريم إن كنت مدخناً حفظاً على دينك ومالك ونفسك ..
وفقك الله ,,
وإذا كانت كذلك فهي مفسدة للبدن , وكل مفسد للبدن حرام .
كما أن التدخين فيه الأذية للغير , وفيه منع للمسلم من حضور صلاة الجماعة , وفيه انفاق للمال في غير طائل وهو التبذير , وفيه من المفاسد الكثيرة القاضية بحرمته .
والحكم هذا تتناوله نصوص كثيرة بالتحريم : كقوله تعالى (وأحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث) الآية .
وقول النبي (ص) : (لا ضرر ولا ضرار) الحديث .
فاترك التدخين يا أخي الكريم إن كنت مدخناً حفظاً على دينك ومالك ونفسك ..
وفقك الله ,,
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 188
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 29, 2008 8:51 pm
بسم الله الرحمان الرحيم
أزيد على أخي الشريف العلوي أن صانعي التبغ لا يتركون النبات على حاله الطبيعي بل يتم اضافة عقاقير تعد من السموم كالزئبق و غيره لإعطائه نكهة محددة
و الذي يريد مزيد من المعرفة يراجع مواقع الجمعياتالمناهضة للتدخين للإطلاع على دراساتها
و السلام عليكم و رحمة الله
أزيد على أخي الشريف العلوي أن صانعي التبغ لا يتركون النبات على حاله الطبيعي بل يتم اضافة عقاقير تعد من السموم كالزئبق و غيره لإعطائه نكهة محددة
و الذي يريد مزيد من المعرفة يراجع مواقع الجمعياتالمناهضة للتدخين للإطلاع على دراساتها
و السلام عليكم و رحمة الله
اللهم اجعلني من خيرة شيعة آل بيت محمد و صلي اللهم على محمد و آل محمد
شكرا لكم اخوتي الشريف العلوي وسعي الاخره
انا لا ادخن باستمرار واول علبه سيجاره اشتريتها قبل ثلاثه اشهر ثم تركت التدخين ثم عدت اليه مره اخرى والان انا لا ادخن وان شاء الله لا اعود اليها
(نزوات الشباب )
قولك اخي الشريف العلوي
اذا كان المدخن لا يتاثر بهذه الاضرار هل سيكون الحكم غير محرّمه
ام ان الحرمه للتبغ بشكل عام!
انا لا ادخن باستمرار واول علبه سيجاره اشتريتها قبل ثلاثه اشهر ثم تركت التدخين ثم عدت اليه مره اخرى والان انا لا ادخن وان شاء الله لا اعود اليها
(نزوات الشباب )
قولك اخي الشريف العلوي
أضرار التدخين أصبحت من المسلمات طبياً التي تورث الأمراض الخطيرة كالسرطان والربو ..
وإذا كانت كذلك فهي مفسدة للبدن , وكل مفسد للبدن حرام .
اذا كان المدخن لا يتاثر بهذه الاضرار هل سيكون الحكم غير محرّمه
ام ان الحرمه للتبغ بشكل عام!
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أيوه بطّل غوى ..alhashimi كتب:شكرا لكم اخوتي الشريف العلوي وسعي الاخره
انا لا ادخن باستمرار واول علبه سيجاره اشتريتها قبل ثلاثه اشهر ثم تركت التدخين ثم عدت اليه مره اخرى والان انا لا ادخن وان شاء الله لا اعود اليها
(نزوات الشباب )
اتصور أن حكم التحريم ملازم للضرر , والضرر ملازم للتبغ .alhashimi كتب:اذا كان المدخن لا يتاثر بهذه الاضرار هل سيكون الحكم غير محرّمه
ام ان الحرمه للتبغ بشكل عام!
لكني لم اتفكر في فرضية وجد تبغ بلا أضرار , أو جسد لا يحمل ضرر التبغ فالله أعلم .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
سيدي الشريف العلوي حفظكم الله قلتم (كما أن التدخين فيه الأذية للغير , وفيه منع للمسلم من حضور صلاة الجماعة , وفيه انفاق للمال في غير طائل وهو التبذير , وفيه من المفاسد الكثيرة القاضية بحرمته . )
هل القياس هنا على من أكل من هذه الباقولات فليتجنب المسجد وهذا ما أعتقده ياسيدي فاذا كانت العلة هنا هي اذية الملائكة والمسلمين بالرائحة فالعلة مشتركة .
أم هناك وجهت نظر أخرى أفيدونا أفادكم الله .
لسيدي الحجة مجدالين المؤيدي رحمة الله رأى بعد أن سؤل عن الدخان والشمة وغيرها فقال أورد الاجابة بالمعنى ومن كان يحفظ النص فليورده فقد قال بهذا المعنى أنه يجب على ألإنسان المحافظة على الصحة فحفظ النفس من الضروريات الخمس ومن كان التدخين أو الشمة أو القات تضره فعليه تركها فأناط الترك بوجود الضرر ........
وأعتقد أن من أنكر ذلك الضرر فأنه يغالط نفسه
تحياتي للجميع
هل القياس هنا على من أكل من هذه الباقولات فليتجنب المسجد وهذا ما أعتقده ياسيدي فاذا كانت العلة هنا هي اذية الملائكة والمسلمين بالرائحة فالعلة مشتركة .
أم هناك وجهت نظر أخرى أفيدونا أفادكم الله .
لسيدي الحجة مجدالين المؤيدي رحمة الله رأى بعد أن سؤل عن الدخان والشمة وغيرها فقال أورد الاجابة بالمعنى ومن كان يحفظ النص فليورده فقد قال بهذا المعنى أنه يجب على ألإنسان المحافظة على الصحة فحفظ النفس من الضروريات الخمس ومن كان التدخين أو الشمة أو القات تضره فعليه تركها فأناط الترك بوجود الضرر ........
وأعتقد أن من أنكر ذلك الضرر فأنه يغالط نفسه
تحياتي للجميع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 792
- اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm
أتصور ثبت في عقول المخزنين نقلاً عن الرازم مباشرةali975 كتب:وثبت كذلك ان اكثر المدخنين لا يتاثروالقوة المناعة لديهم وحتمال اخران ضرره ليس على اطلاقه وانما نسبي ولااعلم قايل بالتحريم غير الوهابية
هات لي دكتور واحد على وجه الأرض يقول أن فيه شخص واحد يدخن أو حتى جالس جنب مدخن لا يتضرر من التدخين ؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 47
- اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 2:00 am
- مكان: امانة العاصمة
بسم الله
الحلال حلال محمد الحرام حرام محمد
وضرر التدخين على النفس وعلى الغير ثابت وان وجد من يدعي عدم تضرره فهو في حكم من يدعي عدم تأثره بالكحول، أو المخدر،
ولما كان الضرر محل إجماع العقلاء(أعني عقلاء البشرية) بل أن أغلب الأبحاث العلمية توجد علاقة بين التدخين وسرطان الرئة، وضيق الشرايين،....الخ مما بات في حكم المقطوع به، فيمكن القول أنه مكروه وهومحرم على المريض، وفي وجود الأطفال، والمرضى بالقلب وألتهابات الشعب الهوائية، بناء على فتوى الملى مجد الدين،
ويميل الكثير من الفقهاء الان إلى القول بتحريمه، وكل مجتهد مصيب، ويمكن القول هو محرم لمايترتب عليه، حتى لو لم تتضح العلاقة السببية، للقاعدة الاقدام على مالايؤمن قبحه قبيح أعاذنا الله منكل عادة سيئة وسامحنا لجرأتنا على بالكتابة
الحلال حلال محمد الحرام حرام محمد
وضرر التدخين على النفس وعلى الغير ثابت وان وجد من يدعي عدم تضرره فهو في حكم من يدعي عدم تأثره بالكحول، أو المخدر،
ولما كان الضرر محل إجماع العقلاء(أعني عقلاء البشرية) بل أن أغلب الأبحاث العلمية توجد علاقة بين التدخين وسرطان الرئة، وضيق الشرايين،....الخ مما بات في حكم المقطوع به، فيمكن القول أنه مكروه وهومحرم على المريض، وفي وجود الأطفال، والمرضى بالقلب وألتهابات الشعب الهوائية، بناء على فتوى الملى مجد الدين،
ويميل الكثير من الفقهاء الان إلى القول بتحريمه، وكل مجتهد مصيب، ويمكن القول هو محرم لمايترتب عليه، حتى لو لم تتضح العلاقة السببية، للقاعدة الاقدام على مالايؤمن قبحه قبيح أعاذنا الله منكل عادة سيئة وسامحنا لجرأتنا على بالكتابة
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أحسن الله إليكم سيدي الكريم (الشريف الحمزي) على نقل فحوى فتوى العلامة مجد الدين رحمه الله في مسألة التدخين .
بالنسبة للعلة المشتركة بين البقوليات والتدخين في ترك الجماعة فهي لفتة وجيه منكم , فالمدخن وآكل تلك البقوليات مؤذٍ للملائكة والمصلين إن حضر .
وكما لا يخفاكم فإن كثيرا من المدخنين يستمر في التدخين طول يومه وعلى الدوام , بخلاف آكل البقوليات , وهو بذلك يداوم على ترك الصلاة جماعةً في المسجد . وفي ذلك توفيت خير عظيم وحرمان نفسه من آثار صلاة الجماعة .
لذلك اعتقدتُ الفرق في ترك الجماعة بين آكل البقوليات والمدخن, فليس ترك الجماعة في إحدى الصلوات أو الأيام , كهجرانها بالمداومة , فالأخير مفسدة .
حفظكم الله ,,
بالنسبة للعلة المشتركة بين البقوليات والتدخين في ترك الجماعة فهي لفتة وجيه منكم , فالمدخن وآكل تلك البقوليات مؤذٍ للملائكة والمصلين إن حضر .
وكما لا يخفاكم فإن كثيرا من المدخنين يستمر في التدخين طول يومه وعلى الدوام , بخلاف آكل البقوليات , وهو بذلك يداوم على ترك الصلاة جماعةً في المسجد . وفي ذلك توفيت خير عظيم وحرمان نفسه من آثار صلاة الجماعة .
لذلك اعتقدتُ الفرق في ترك الجماعة بين آكل البقوليات والمدخن, فليس ترك الجماعة في إحدى الصلوات أو الأيام , كهجرانها بالمداومة , فالأخير مفسدة .
حفظكم الله ,,