حكم الغناء
حكم الغناء
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وآله
1-ما حكم الغناء في الشريعه الإسلاميه
2- اذا كان الحكم حرام !
هل يوجد نوع محرم ونوع غير محرم بمعنر آخر هل جميع انواع الاغاني محرمه
او انه فقط اللتي تدخل في الغزل ووصف مفاتن المرأه وما شاكله
ارجوا التوضيح وان لا يتم اهمال السؤال الثاني
1-ما حكم الغناء في الشريعه الإسلاميه
2- اذا كان الحكم حرام !
هل يوجد نوع محرم ونوع غير محرم بمعنر آخر هل جميع انواع الاغاني محرمه
او انه فقط اللتي تدخل في الغزل ووصف مفاتن المرأه وما شاكله
ارجوا التوضيح وان لا يتم اهمال السؤال الثاني
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 14
- اشترك في: الأربعاء إبريل 12, 2006 12:26 am
- مكان: EU
سلام الله عليكم
أنظر الى فتوى العلامه حمود بن عباس المو يد حفظهم الله
وهي مقدمه كذلك من العلامه عبدالله حسين الديلمي
إليك الرابط
http://al-majalis.com/upload2/upload/2253119.jpg
هذا مالدي من الادله
هدانا الله وإياكم الى مايحبه ويرضاة
أنظر الى فتوى العلامه حمود بن عباس المو يد حفظهم الله
وهي مقدمه كذلك من العلامه عبدالله حسين الديلمي
إليك الرابط
http://al-majalis.com/upload2/upload/2253119.jpg
هذا مالدي من الادله
هدانا الله وإياكم الى مايحبه ويرضاة
ali975 كتب:القول في تحريم الاغاني على اربعة شروط 1 المكان 2الذهاب اليه3 ان يجتمع معه الخمر والقيان
4 الكلام البذي الفاحش وما عدى ذالك راجع لاجتهاد العلماء غلى ان جميع الاحاديث الواردة في التحريم لاتخلوا من مقال في المتن او السند والله اعلم
مشكور اخي
بس الى الان لم القى جوابا على سؤالي الثاني
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
Re: حكم الغناء
alhashimi كتب:بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وآله
2- اذا كان الحكم حرام !
هل يوجد نوع محرم ونوع غير محرم بمعنر آخر هل جميع انواع الاغاني محرمه
او انه فقط اللتي تدخل في الغزل ووصف مفاتن المرأه وما شاكله
ارجوا التوضيح وان لا يتم اهمال السؤال الثاني
من حرم آلات المعازف (كالمزمار والطبل والعود والطنبور والرباب) .. استثنى الضرب بـ (الدف) منها مع أنها من المعازف . لأن الأصل عنده تحريم صوت المعازف إلا ما ورد الشرع باستثناءه .
والواقع أن الذي ورد في الشرع هو استخدام الدف وضربه على رأس رسول الله (ص) , ولا يصح أن يٌفهم منه الاستثناء , بل يفهم أصل مشروعية المعازف , لأن فعل المشرع إذا عارض قوله وجب تأويل وتخصيص القول لا الفعل .
أيضاً فإن علماء اليمن أجازوا صوت البرع المعروف , مع أن فيه صوت آلة (الطبل) .
والله أعلم ,,
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
ممن جـوّز صوت المزمـار من أئمة المذهب الشريف :
- الإمام المهدي محمد بن المطهر , صاحب (المنهاج الجلي في شرح مسند الإمام زيد)
- والإمام صلاح الدين محمد بن علي
- والأمير محمد الهادي بن تاج الدين
- والإمام الهادي بن إبراهيم الوزير
- والإمام محمد بن إبراهيم الوزير
وهذه فائدة جليلة , هي عبارة عن قصيدة للإمام الهادي الوزير (ع) في جواز المزمار , رد بها على من أنكر على الإمام صلاح الدين محمد بن علي عزف المزمار في جيشه , قال فيه :
قالوا فمزمار أتى ما وجهه ** أو ليس ذلك نغمة الشيطانِ ؟
نصت أئمتنا على تحريمه ** وبذاك أخبر ناسخُ الأديانِ ؟
قلنا المسائل في الخلاف كثيرةٌ ** وعليه قاص في البلاد ودانِ
والفقه مشحون بذكر مسائلٍ ** فيها اختلاف مسالك ومبانِ
أو ليس في الشطرنج قول ظاهر ** للشافعي العالم الرباني ؟
نصت أئمتنا على تحريمه ** وأجازه فتخالف القولان
والخيل حرّم أكلُها في رأينا ** وأجازه فتنافر الرأيان
والخمر أن طبخت حرام عندنا ** وأبو حنيفة كالزلال الهاني
وكذا النكاح بلا ولي عنده ** حق ونحن نراه فعل الزاني
ولمالك قول وفيه شناعة ** حق وليس يسوغ للأذهانِ
والظاهرية قولهم متعارفٌ ** في أخذهم بظواهر القرآن
انظر إلى سعة الخلاف فإنه ** ما بين شامي وبين يماني !
انظر إليه في الصلاة تجده في الـ ** أقوال والأفعال والأركان
قالوا : فأي العترة الأطهار قد ** أصغى إليه مجوّز بزمانِ ؟
قلنا : لكل خليفة في وقته ** رأي وأسلوب من الإتقان
هذا الإمام محمد بن مطهر ** بحر العلوم وحجة الديان
قد جوّز المزمار في أجناده ** في فتحه عدناً بلا بهتانِ
وكذا الأمير محمد الهادي بن التاج تاج الدين والإيمانِ
بث العساكر حول صعدة مرة ** لجهاد أهل الكفر والطغيان
وهناك مزمارٌ أتى في جيشه ** لقبيلة تضربه من خولان
حتى إذا حط [الرحال] جنوده ** يوماً بسفح الواد من رحبانِ
وأقام زامرهم يردد صوته ** بالزمر بين قبائل العربان
وهناك يحيى بن الحسين فقام في الـ ** إنكار ذاك ولم يكن بالوانِ
أمر الأمير محمد ولداً له ** ينهى العماد عن الفتى الخولاني
فلقد حكى لي عنهما من شاهدا الفتيان بين القوم ينتطشان
أو ما ترى رأي الأمير محمد ** وهو الذي في العين كالإنسان
وهو ابن بجديها وأكبر عالم ** في آل أحمد أيما إنسان
وهو المصنف في العلوم أصولها ** وفروعها والعالم الرهباني
وكفى برأي محمد بن مطهر ** ومحمد الثاني ويالك ثاني
وكفى برأي محمد بن علي بن محمد بن علي أي أمان
أي الأمان يريد بعد محمد في قوله وكلامه العرفاني
ملك الأئمة من ذؤابة هاشم ** محيي موات البر والإحسان
فإذا رأى رأياً فذاك سفينة ** لنجاة راكبها من الطوفان
إن المحامدة الثلاثة جوّزت ** ما صححته بواضح البرهان
فإذا تكلم فيهم متكلم ** قلنا له ما قيل في الأزمانِ
لم تدر تغلب وائل أهجوتها ** أو بلت حيث تناطح البحرانِ !
- الإمام المهدي محمد بن المطهر , صاحب (المنهاج الجلي في شرح مسند الإمام زيد)
- والإمام صلاح الدين محمد بن علي
- والأمير محمد الهادي بن تاج الدين
- والإمام الهادي بن إبراهيم الوزير
- والإمام محمد بن إبراهيم الوزير
وهذه فائدة جليلة , هي عبارة عن قصيدة للإمام الهادي الوزير (ع) في جواز المزمار , رد بها على من أنكر على الإمام صلاح الدين محمد بن علي عزف المزمار في جيشه , قال فيه :
قالوا فمزمار أتى ما وجهه ** أو ليس ذلك نغمة الشيطانِ ؟
نصت أئمتنا على تحريمه ** وبذاك أخبر ناسخُ الأديانِ ؟
قلنا المسائل في الخلاف كثيرةٌ ** وعليه قاص في البلاد ودانِ
والفقه مشحون بذكر مسائلٍ ** فيها اختلاف مسالك ومبانِ
أو ليس في الشطرنج قول ظاهر ** للشافعي العالم الرباني ؟
نصت أئمتنا على تحريمه ** وأجازه فتخالف القولان
والخيل حرّم أكلُها في رأينا ** وأجازه فتنافر الرأيان
والخمر أن طبخت حرام عندنا ** وأبو حنيفة كالزلال الهاني
وكذا النكاح بلا ولي عنده ** حق ونحن نراه فعل الزاني
ولمالك قول وفيه شناعة ** حق وليس يسوغ للأذهانِ
والظاهرية قولهم متعارفٌ ** في أخذهم بظواهر القرآن
انظر إلى سعة الخلاف فإنه ** ما بين شامي وبين يماني !
انظر إليه في الصلاة تجده في الـ ** أقوال والأفعال والأركان
قالوا : فأي العترة الأطهار قد ** أصغى إليه مجوّز بزمانِ ؟
قلنا : لكل خليفة في وقته ** رأي وأسلوب من الإتقان
هذا الإمام محمد بن مطهر ** بحر العلوم وحجة الديان
قد جوّز المزمار في أجناده ** في فتحه عدناً بلا بهتانِ
وكذا الأمير محمد الهادي بن التاج تاج الدين والإيمانِ
بث العساكر حول صعدة مرة ** لجهاد أهل الكفر والطغيان
وهناك مزمارٌ أتى في جيشه ** لقبيلة تضربه من خولان
حتى إذا حط [الرحال] جنوده ** يوماً بسفح الواد من رحبانِ
وأقام زامرهم يردد صوته ** بالزمر بين قبائل العربان
وهناك يحيى بن الحسين فقام في الـ ** إنكار ذاك ولم يكن بالوانِ
أمر الأمير محمد ولداً له ** ينهى العماد عن الفتى الخولاني
فلقد حكى لي عنهما من شاهدا الفتيان بين القوم ينتطشان
أو ما ترى رأي الأمير محمد ** وهو الذي في العين كالإنسان
وهو ابن بجديها وأكبر عالم ** في آل أحمد أيما إنسان
وهو المصنف في العلوم أصولها ** وفروعها والعالم الرهباني
وكفى برأي محمد بن مطهر ** ومحمد الثاني ويالك ثاني
وكفى برأي محمد بن علي بن محمد بن علي أي أمان
أي الأمان يريد بعد محمد في قوله وكلامه العرفاني
ملك الأئمة من ذؤابة هاشم ** محيي موات البر والإحسان
فإذا رأى رأياً فذاك سفينة ** لنجاة راكبها من الطوفان
إن المحامدة الثلاثة جوّزت ** ما صححته بواضح البرهان
فإذا تكلم فيهم متكلم ** قلنا له ما قيل في الأزمانِ
لم تدر تغلب وائل أهجوتها ** أو بلت حيث تناطح البحرانِ !
شكرا لكم اخي الشريف العلوي
بارك الله فيكم وزاد من علمكم ونفعنا بعلومكم
قصيده جميله
الذي فهمته من كلامك ان بعض علماء مذهبنا اجاز صوت المزمار والاخرون لم يجيزوه
هل افهم من كلامك ان الغناء ليس محرّم ام ان هناك انواع محرمه وغيرها ليست محرمه
ارجو التوضيح
هذه واحده
اما الثانيه ما رايكم بفتوى السيد العلامه حمود المؤيد
لقد قراتها ولذلك استفسرت
هل جميع الانواع حرام ام انه هناك وهناك
بارك الله فيكم وزاد من علمكم ونفعنا بعلومكم
قصيده جميله
الذي فهمته من كلامك ان بعض علماء مذهبنا اجاز صوت المزمار والاخرون لم يجيزوه
هل افهم من كلامك ان الغناء ليس محرّم ام ان هناك انواع محرمه وغيرها ليست محرمه
ارجو التوضيح
هذه واحده
اما الثانيه ما رايكم بفتوى السيد العلامه حمود المؤيد
لقد قراتها ولذلك استفسرت
هل جميع الانواع حرام ام انه هناك وهناك
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أخي الكريم ,,
الذي يُقطع بتحريمه هو الأغاني المشتملة على المحرمات من تهييج الغرائز ووصف المفاتن والكلام الكفري أو البذيء الخاني ونحو ذلك , وهي أغلب أغاني الفن العربي الهابط اليوم الذي يدعو إلى الفحشاء والمنكر . وهو بحق بريد الزنا وقرآن الشيطان .
أما الأغاني الدينية والجهادية والهادفة التي تصحبها الموسيقى فقد أفتى الوالد العلامة المفتي أحمد بن محمد عثمان الوزير : أنه لا بأس بالسماع لها دون الاستماع إليها , والفرق بين السماع والاستماع , أن الأول هو سماع الأذن فهو ترويح , والثاني هو سماع القلب فهو تهييج .
ومما يدخل في الاستماع المحرم : كثرة سماع الأغاني -ولو كانت هادفة- وطغيانها على سماع القرآن الكريم والحديث النبوي والموعظة النافعة , فهذا هو الإعراض عن ذكر الله تعالى المذكور في سورة لقمان ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم ) .
فمن أفتى بحل الغناء والموسيقى مطلقاً ففي قوله نظر , ومن أفتى بالحرمة مطلقاً كسيدي حمود المؤيد فقد أخذ بالأحوط والأورع .
والذي يهم المسلم وينصفه هو : الاجتهاد في بيان حكم الله تعالى كما هو بغض النظر عن تيسير الأول و احتياط الثاني .
والله أعلم ,,
الذي يُقطع بتحريمه هو الأغاني المشتملة على المحرمات من تهييج الغرائز ووصف المفاتن والكلام الكفري أو البذيء الخاني ونحو ذلك , وهي أغلب أغاني الفن العربي الهابط اليوم الذي يدعو إلى الفحشاء والمنكر . وهو بحق بريد الزنا وقرآن الشيطان .
أما الأغاني الدينية والجهادية والهادفة التي تصحبها الموسيقى فقد أفتى الوالد العلامة المفتي أحمد بن محمد عثمان الوزير : أنه لا بأس بالسماع لها دون الاستماع إليها , والفرق بين السماع والاستماع , أن الأول هو سماع الأذن فهو ترويح , والثاني هو سماع القلب فهو تهييج .
ومما يدخل في الاستماع المحرم : كثرة سماع الأغاني -ولو كانت هادفة- وطغيانها على سماع القرآن الكريم والحديث النبوي والموعظة النافعة , فهذا هو الإعراض عن ذكر الله تعالى المذكور في سورة لقمان ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم ) .
فمن أفتى بحل الغناء والموسيقى مطلقاً ففي قوله نظر , ومن أفتى بالحرمة مطلقاً كسيدي حمود المؤيد فقد أخذ بالأحوط والأورع .
والذي يهم المسلم وينصفه هو : الاجتهاد في بيان حكم الله تعالى كما هو بغض النظر عن تيسير الأول و احتياط الثاني .
والله أعلم ,,
بارك الله فيكم اخي
قلتم اخي الفاضل
quote="الشريف العلوي"]أخي الكريم ,,
الذي يُقطع بتحريمه هو الأغاني المشتملة على المحرمات من تهييج الغرائز ووصف المفاتن والكلام الكفري أو البذيء الخاني ونحو ذلك ,,,[/quote]
هل ما سوى ذلك يعتبر غير محرّماً وان لم يكن اغاني دينيه
بطريقه اخرى هل الاغاني اليمنيه التراثيه او غير اليمنيه التي لا يكون فيها وصف للمفاتن وكلام كفري وبذيء ..........الخ تعتبر من غير المحرمات
والمعذره منكم استاذنا الفاضل ان كنا قد ازعجناكم او اطلنا الحديث معكم حول هذا الموضوع
قلتم اخي الفاضل
quote="الشريف العلوي"]أخي الكريم ,,
الذي يُقطع بتحريمه هو الأغاني المشتملة على المحرمات من تهييج الغرائز ووصف المفاتن والكلام الكفري أو البذيء الخاني ونحو ذلك ,,,[/quote]
هل ما سوى ذلك يعتبر غير محرّماً وان لم يكن اغاني دينيه
بطريقه اخرى هل الاغاني اليمنيه التراثيه او غير اليمنيه التي لا يكون فيها وصف للمفاتن وكلام كفري وبذيء ..........الخ تعتبر من غير المحرمات
والمعذره منكم استاذنا الفاضل ان كنا قد ازعجناكم او اطلنا الحديث معكم حول هذا الموضوع
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm