استفسار مهم

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

استفسار مهم

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله الرحمن الرحيم

جمعه مباركه وكل عام والجميع بخير

في شهر رمضان في احدى الدول الاجنبيه كان يقام كل جمعه وسبت في المسجد القريب من السكن الطلابي افطار جماعي

وكان جميع الطلبه ياتون والبعض كان يشارك في اعداد الاكل حسب الحاجه

علما ان ثمن الماكولات والمشروبات مقدمه من المسجد


سؤالي ولوكان متاخر لانه لم يخطر ببالي حينها بس ارجو افادتي لكي ناخذ علم للسنوات القادمه ان شاء الله


هل يعتبر الاكل الذي كان يقدم في المسجد صدقه ؟

وهل لا يجوز على الهاشمي الاكل من هذا الطعام؟


واذا كان لا يجوز فما يجب علي ان اعمل الان؟


والسلام












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: استفسار مهم

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

yemeni1 كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

(...)


1- هل يعتبر الاكل الذي كان يقدم في المسجد صدقه ؟

2- وهل لا يجوز على الهاشمي الاكل من هذا الطعام؟


3- واذا كان لا يجوز فما يجب علي ان اعمل الان؟


والسلام
حياك الله أخي الكريم
وطبعا أنا هنا لا أفتيك ولكن أنقل لك ما أعلمه فقط؛

1- ماذا تقصد بالصدقة في سؤالك الأول؛ هل تقصد بها الصدقة الواجبة أي الزكاة أم صدقة النافلة أي غير الزكاة ،،، وهذا تسأل عنه القائمين عليه في ذلك المسجد؛ هل كان ما يعدوه من طعام عو من الصدقة الواجبة المفروضة (الزكاة) أم من الصدقة النافلة غير المفروضة وجوباً.؟

2- فذلك الطعام إذا كان من الصدقة الواجبة أي الزكاة فلا يصح (في الأغلب) للهاشمي عامة (الأخذ /الأكل) منها (إلا ما اضطررتم) ، وإن كان الطعام من النوع الثاني فأعتقد أنها تصح للجميع.

3- فإذا حدث وأكلت ما هو محظور دون علم منك للحكم فلا يلزم عليك شيئ ربما إلا الإستغفار من ذلك والعزم على عدم العودة ما دمت قد علمت عدم الجواز.

والله أعلم

وبالمناسبة فالحديث الذي منع فيه الرشول صلى الله عليه وآله وسلم الامام الحسن وهو صغير السن من أكل تمرة من مال الصدقة حسب الحديث؛
فالصدقة في ذلك الحديث يقصد بها الزكاة الواجبة المفروضة وليس الصدقة النافلة غير الواجبة،
كما جاء ذلك أيضاً في القرآن (إنما الصدقات للفقراء ... الآية) فقصد بها هنا الزكاة الواجبة


وأرجو من الأساتذة هنا أن يصححوا لي مشكورين مأجورين إن أخطأت فيما تفاضلت فيه من قول؛ لتعم الفائدة،،

والله الموفق والهادي للرشاد

تحياتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

شكرا لك اخي الفاضل احمد يحيى

بارك الله فيكم وزادكم علما وفهما












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

سعي الآخرة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 188
اشترك في: الثلاثاء إبريل 29, 2008 8:51 pm

مشاركة بواسطة سعي الآخرة »

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله

اخوتي الكرام ، أذكر معنى لحديث ، جاء أحد الصحابة الى النبي عليه و آله السلام بصدقة . عند سؤاله عليه السلام الرجل قال انها صدقة فردها عليه عليه السلام و قال ما معناه أن آل البيت يقبلون الهدية و لا تجوز فيهم الصدقة . و الذي أعلمه هو مطلق اللفظ . و الله أعلم

و السلام عليكم و رحمة الله
اللهم اجعلني من خيرة شيعة آل بيت محمد و صلي اللهم على محمد و آل محمد

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم

حيرتونا يا جماعه

ممكن واحد يفصل لنا في هذا الامر

وجزالله الجميع خير الجزاء












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

السائر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: السبت مارس 25, 2006 10:17 pm

مشاركة بواسطة السائر »

اذالم تكن زكاة اوكفارات واجبه فيجوز الاكل والاخذ منها اذ انها بمثابة الهبة والهدية
اما اذا كانت زكاة او فطرة اوكفارات واجبة فلا يجوز
واما ما قاله الاخ سعي الاخرة فغير صحيح
اولا ان النبي لم يقل بعدم اخذ الهبة فهذا على ما اعلم لم يقل به احد
وثانيا ان تحريم الصدقه ليس المراد بها الا الواجبة التي هي الزكوات والكفارات والفطره
هذا ما اعلمه من مذهبنا صانه الله
ألا لا يَجهَلَنْ أحَدٌ عَلَينا، ... فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهلينَا

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

السائر كتب:اذالم تكن زكاة او كفارات واجبه فيجوز الاكل والاخذ منها اذ انها بمثابة الهبة والهدية،
اما اذا كانت زكاة او فطرة اوكفارات واجبة فلا يجوز
واما ما قاله الاخ سعي الاخرة فغير صحيح
اولا ان النبي لم يقل بعدم اخذ الهبة فهذا على ما اعلم لم يقل به احد
وثانيا ان تحريم الصدقه ليس المراد بها الا الواجبة التي هي الزكوات والكفارات والفطره
هذا ما اعلمه من مذهبنا صانه الله
أحسن الله إليكم أستاذي السائر؛

لم أكن أعلم أن الكفارات الواجبة تدخل في حكم تحريم الزكاة على بني هاشم،

ولكن هل يعم التحريم كل أنواع الكفارات (كفارة اليمين، كفارات المحرم، الصيام،..)؟؟ أم ما القصد من لفظ (واجبة) في قولكم (أو كفارات واجبة)؟

أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا،،،


مودتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

مشكور اخي السائر

بارك الله فيكم وزادكم علما ونفعنا بعلومكم

شكرا لاخي سعي الاخره واحمد يحيى كذلك

ومنتضرين بقيه الاجوبه التي طرحها الاخ احمد يحيى

:roll:












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: استفسار مهم

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

بما ان الموضوع قد طرح حبيت ان اطرح هذا الاستفسار
ماء السبيل الذي يكون غالب فى المساجد وفى الاسواق ومعروف ان الذى وضعه بنية الصدقة فما حكم من شرب منه من بنى هاشم
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“