إستفسار مهم

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
محمد محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 6
اشترك في: الأحد أغسطس 31, 2008 2:17 am
مكان: اليمن

إستفسار مهم

مشاركة بواسطة محمد محمد »

يواجه الناس اليوم عدة مشاكل فكريه, ولكني أريد أن أستفسر عن تعربف لمعنى الحريه.
حيث يكون التعريف شامل بمعناه العام,ثم اين يتعارض مفهوم الحريه مع مثلا(أن لا تتنقب المرأه,او تتحجب )ولكم جزيل الشكر والامتنان.
من أحب الحياة عاش ذليلا

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: إستفسار مهم

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

محمد محمد كتب:يواجه الناس اليوم عدة مشاكل فكريه, ولكني أريد أن أستفسر عن تعربف لمعنى الحريه.
حيث يكون التعريف شامل بمعناه العام,ثم اين يتعارض مفهوم الحريه مع مثلا(أن لا تتنقب المرأه,او تتحجب )ولكم جزيل الشكر والامتنان.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وشهر كريم أخي محمد
بالنسبة لسؤالك،

سأجيبك أخي عن معنى الحرية في الشرع الإسلامي حسب ما أفهمه فليس جوابي فتوى بالتأكيد بل هو عرض فكرة قابلة للنقاش ... فتأمل هداني الله وإياك،

فمعنى الحرية يا أخي يكمن والله والعالم في التأمل في ما قاله سلفنا وعلماؤنا وأجمعوا عليه من فهمهم للشريعة وما أثر عنها مثل:

"أن الله أمرنا تخييراً، ونهانا تحذيراً"
تأمل تخييراً لا إجباراً،،، وفي هذا منتهى الحرية؛

فتأمل في هذا القول وطبق عليه أمثله مما أمرنا به ونهينا عنه،، وستعرف معنى الحرية،،

فهو تعالى أمرنا مثلاً أن نعبده ولم يجبرنا على ذلك بل خيرنا أن نعبده أو لا نعبده،
وجعل لمن عبده ثواب ولمن لم يعبده أو عبد غيره عقاب،

إذن فالحرية هي حقك في معرفة رب هذا الكون وخالقه ومالكه، وبالتالي عبادته،
وهي حقنا في فهم ما يريد منا مما أمرنا به تخييراً ونهانا عنه تحذيراً .
وهي حقنا في الإلتزام والعمل بما فهمناه من تلك الأوامر التخييرية والنواهي التحذيرية،

فالحرية بمعنى آخر هي حقنا في إختيار رحمة الله بنا أو غضبه علينا،،


هذا بشكل عام أخي الكريم محمد،

أما عن سؤالك:
( ثم اين يتعارض مفهوم الحريه مع مثلا(أن لا تتنقب المرأه,او تتحجب )

وهنا أخي يجب علينا تذكر أشياء كثيرة ومنها في رأيي المقولة المشهورة :
" تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين"
ومما جاء في الكتاب الحكيم:
" وتعانوا عهلى البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان"

فليس من حرية المرأة وحقها أن تتبرج وتخرج إلى الشارع متبرجة وشبه عاريه مثلاً لتفتن الشباب والرجال بجمالها ومفاتنها،،
فرغم أن الدين أمرها تخييراً بالستر والاستتار وعدم إظهار الزينة، فإنه مهما كان إختيارها في الالتزام بأمر الله أو عدمه ،
لكن حريتها تنتهي هنا والسبب:
أنها تمنع حريتي وحرية المجتمع المسلم في إختيار الإلتزام بأمر الله في غض البصر؛
وتمنع حريتي في الالتزام بأمر الله في التعاون على البر والتقوى الذي يعارض إظهار الفتنة والزينة وقتنة الناس بغير المباح من الإثم والعدوان،
فليس معنى الحرية أن يعمل كل شخص ما يريد سواء التزم بأمر الله التخييري أم لا؛
بل يجب إحترام حقوق الآخرين والحقوق العامة أيضاً
،،
فمثلاً هل يحق للمدخن أن يدخن في مكتب عمل مشترك يعمل فيه عدة ناس لا يدخنون،،
بالتأكيد لا.
والسبب أن ممارسة المدخن لحريته ستضر بصحة الآخرين،، فإن أراد أن يدخن فليذهب ليدخن في غرفة خاصة به وحده.
وكذا غير المحجبة لا يحق لها أن تمارس حريتها على حساب الإضرار بحرية الآخرين،

فإن أرادت التبرج وإظهار زينتها وتمارس ما تعتقده أنه من حقها في الحرية فلتظهرها في بيتهها وحيث لا يراها غير محارمها، لا أن تمارس حريتها في ساحة عامة تختلف فيها الحريات الممارسة،
وليس من حقها أن تشجع بإظهار زينتها في الشارع الفتيات الأخريات اللاتي يرين وجوب الحجاب،

فالأصل هو الأمر بالحجاب فمن أراد إختيار غير الأصل فليكن ولكن بضوابط لا تمس حرية الآخرين،
فقد جاء في القرآن الكريم " لا يحب الله الجهر بالسؤ"
وفي الحديث :" إذا ابتليتم فاستتروا"

ولكي تفهم أكثر جوابي على مثالك عن الحجاب،،

فهل يحق لشخص ما في مجتمع مسلم خاصة أن يخرج ليمارس نكاح زوجته المحلله له في الشارع مثلاً -والعياذ بالله- رغم أنه يمارس حريته التي تعتبر محل إجماع من الجميع وهي نكاح زوجته وحليلته ؟؟ بالتأكيد لا،،

فلكل شيئ ضوابط وحدود إن لم تخضع للدين فهي تخضع للفطرة السليمة وتخضع للعرف والتقاليد،،،،



أرجو أن يكون في فضولي بعض جواب لسؤالك،


تحياتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

محمد محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 6
اشترك في: الأحد أغسطس 31, 2008 2:17 am
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمد محمد »

شكرآ جزيلآ لكم أخي الكريم وجزاكم الله خيرآ......
من أحب الحياة عاش ذليلا

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

ممتاز جداً , أ . أحمد يحيى
جوابك عذب ومتسلسل , وأوافقك فيه .

تحية للجميع
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“