صلاه التراويح

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

صلاه التراويح

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شهر مبارك وكل عام والجميع بالف خير


لدي استفساريين ارجو الاجابه عليهما

-من المعروف في مذهبنا ان صلاه التراويح جماعه بدعه وان الافضل ان يصليها المسلم منفرد
في بيته

1- ما حكم البدعه والمبتدع في المذهب الزيدي

2- تاتي اوقات يكسل فيها الشخص على ان يصلي التراويح لمفرده فهل اذا صلاها جماعه لا يؤجر












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


علماء المذهب الشريف نصوا على : - أن قيام الليل سنة وهي في رمضان (التراويح) آكد .
- وأن صلاة السنن جماعةً مشروع في غير الرواتب .


وعليه : فإن صلاة التراويح جماعة مشروعة عندهم .

ومحل التبديع : هو اتخاذها (شعاراً) . وذلك يحصل بثلاثة أمور هي : * تجمع الناس لها في الجوامع كالصلاة المفروضة , *والمحافظة عليها , *وتحديد الركعات.

فإذا لم تحصل هذه الأمور فهي ليست بدعة بل سنة مشروعة .



وكون اتخاذها (شعاراً) بدعة منهي عنها ؟ , فيه خلاف , فالمحكي من أقوال أئمة المذهب الشريف في ذلك ثلاثة أقوال :
1- : أنها بدعة حسنة . وهو منسوب إلى الإمام زيد بن علي , وعبد الله الكامل , وعبد الله بن موسى .
وقد استخرج لهم الإمام يحيى بن حمزة في "الانتصار" سنيتها ورجحه , وهو تخريج ضعيف كونه بدلالة الاقتضاء لا منصوصهم . و هو يعني بسنيتها : مشروعيتها لا أنها مأثورة عن النبي (ص) .
2- أنها منسوخة . وهذا رأي الإمام القاسم بن محمد , وهذا قول ضعيف فإن النسخ لا يكون إلا بمعارضة , والترك يقتضي الجواز لا النسخ .
3- أنها بدعة مكروهة . وهو المعتمد عند الهادوية والقاسمية والناصرية .


والحمد لله ,,
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في السبت سبتمبر 06, 2008 10:22 pm، تم التعديل مرة واحدة.

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

جزاك الله خيرا اخي الشريف العلوي

بس بقي السؤال الأول نرجو الاجابه عليه












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

وإياكم أخي الكريم ,,


علماء المذهب الشريف نصوا على :

- ضابط البدعة المحرمة وهي : ما خالف الشريعة المطهرة. وتخرج من ذلك البدعة الحسنة : وهي ما لم ينص عليها الشارع ولم تخالفه بل جرت على أصله, ومستندها الاستحسان والاستصلاح .

وعن علي (ع): (السنة ما كان عليه الرسول (ص)، والبدعة ما خالف ذلك).
وقال المؤيد بالله(ع): "البدعة هي الطاعة التي يؤديها فاعلها مختلطة بمعصية".


- ونصوا على حرمة الابتداع في دين الله.

قال الإمام علي في نهج البلاغة : (وَ مَا أُحْدِثَتْ بِدْعَةٌ إِلَّا تُرِكَ بِهَا سُنَّةٌ فَاتَّقُوا الْبِدَعَ وَ الْزَمُوا الْمَهْيَعَ إِنَّ عَوَازِمَ الْأُمُورِ أَفْضَلُهَا وَ إِنَّ مُحْدِثَاتِهَا شِرَارُهَا ).


- وأن البدعة اسم ذم شرعاً .

قال الإمام الهادي بن إبراهيم الوزير (ع) في نهاية التنويه : (وقد صار هذا الإسم في الشرع لمن خالف السنة النبوية، فهي في اللغة اسم مدح، وفي الشرع اسم ذم، وعليه الحديث المشهور (من انتهر صاحب بدعه ملأ الله قلبه أمناً وإيماناً).)ا.هـ




أعاذنا الله تعالى جميعاً من شر الابتداع في دينه . آمين

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

أستاذنا الشريف العلوي

- هل أفهم من الجواب أن قول الرسول "صلى الله عليه وآله وسلم" :
"من أراد أن يصليها فليصليها في بيته" أو كما قال،

قولُ لا يفيد النهي عن أدائها جماعة؟؟
أم أن هذه الرواية غير معتبرة عند أئمتنا عليهم السلام؟
وإن كانت غير معتبرة فما هو قولهم في حادثة الأمر بصلاتها فرادى في البيت؟

-وما المقصود بـ
وأن صلاة السنن جماعةً مشروع في غير الرواتب
-ما هي تلك السنن؛ أذكر لي بعض أنواع الصلوات؟؟

- وما مستند مشروعية أدائها جماعة - أقصد غيرالكسوفين والعيدين والاستسقاء ومثيلاتها؛ إن كنت تقصد أن هذه من السنن المشروع صلاتها جماعة- حماكم الله؟

و- ماهي خصائص (ضوابط /موانع/ رخص) الابتداع في (كيفية) أداء ما أُثر عن الرسول كأداء التراويح جماعة سواء كانت شعاراً أم لا؟؟؟ مع ذكر أمثلة لو تكرمت أستاذي الكريم؟

لأن الكلام حول جعلها شعاراً هو محل التبديع،، كأنه لا يلقي بالاً إلى الابتداع في الكيفية؟


ودمتم سيدي الشريف
و كل عام وأنتم بخير،
وأسأل الله أن يمنَّ علينا جميعاً في هذا الشهر الفضيل؛
بالرحمة والمغفرة والعتق من النار،

آمين... آمين .. آمين،

خالص مودتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته لراشدين وبعد :
أخي الفاضل الشريف العلوي حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشهركم مبارك وتقبل الله منا ومنكم وضاعف ألأجر
ياسيدي قلتم
علماء المذهب الشريف نصوا على : - أن قيام الليل سنة وهي في رمضان (التراويح) آكد .
- وأن صلاة السنن جماعةً مشروع في غير الرواتب .
وعليه : فإن صلاة التراويح جماعة مشروعة عندهم .

وأنا انقل لكم نص قول المذهب (فأما صلاة التراويح جماعة والضحى بنيتها فبدعة) وقد ذّهبوا على كلمة بدعة . بغض النظر عن الخلاف الموجود فاذا أمكن التوضيح اكثر حفظكم الله والسلام
ملاحظة
كنت اعديت حاشية على صلاة التراويح للمولى مجدالدين رحمه الله ولاكن رايت نيران صديقة قد اجهد نفسه في كتابت موضوع حول صلاة التراويح وأنها سنة فرأيت أن اضعها هناك ويمكن الاطلاع عليها من هناك .

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخ الشريف الحمزي شهر مبارك وكل عام وانتم بخير

الشريف الحمزي كتب:


وأنا انقل لكم نص قول المذهب (فأما صلاة التراويح جماعة والضحى بنيتها فبدعة) .


هل افهم من كلامك ان صلاه التراويح حتى اذا صليتها في البييت مثلا انا واخ لي او صديق جماعه فهي بدعه ايضا

ام ان البدعه فقط تكون عند صلاتها في المسجد جماعه واشهارها واتخاذها سنه


ودمتم بخير












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

مشاركة بواسطة alhashimi »

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

وكل عام وأنتم بخير سيدي الكريم أحمد يحيى , وبلغكم الله تعالى وإيانا خواتم هذا الشهر وتقبل صالح القول والعمل .
والواقع أن مذاكرتكم تثري الموضوع بالنافع .


أحمد يحيى كتب:
- هل أفهم من الجواب أن قول الرسول "صلى الله عليه وآله وسلم" :
"من أراد أن يصليها فليصليها في بيته" أو كما قال،

قولُ لا يفيد النهي عن أدائها جماعة؟؟
أم أن هذه الرواية غير معتبرة عند أئمتنا عليهم السلام؟
وإن كانت غير معتبرة فما هو قولهم في حادثة الأمر بصلاتها فرادى في البيت؟
نعم هو لا يفيد النهي بالإجماع , فلم يقل أحد أن قيام الليل في البيت واجب , ولا أن صلاة القيام في المساجد محرم . كما تعلم


أحمد يحيى كتب:-وما المقصود بـ
(وأن صلاة السنن جماعةً مشروع في غير الرواتب)

-ما هي تلك السنن؛ أذكر لي بعض أنواع الصلوات؟؟

كقيام الليل فإنه من السنن , وصلاته جماعة مشروع .

أحمد يحيى كتب:-- وما مستند مشروعية أدائها جماعة - أقصد غيرالكسوفين والعيدين والاستسقاء ومثيلاتها؛ إن كنت تقصد أن هذه من السنن المشروع صلاتها جماعة- حماكم الله؟
أدلتها سلمكم الله كثيرة منها : صلاة النبي (ص) قيام الليل بابن عباس مرة , وبابن مسعود مرة .
وصلاته (ص) بالناس ثلاثة أيام من رمضان .
وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون القيام فرادى وجماعات في عهده (ص) وكان يقرهم على ذلك .

أحمد يحيى كتب:-و- ماهي خصائص (ضوابط /موانع/ رخص) الابتداع في (كيفية) أداء ما أُثر عن الرسول كأداء التراويح جماعة سواء كانت شعاراً أم لا؟؟؟ مع ذكر أمثلة لو تكرمت أستاذي الكريم؟

على ما فهمتُ من استفسارك سيدي , فإن البدعة تدخل في ما أثر عن رسول الله (ص) بالزيادة على أصل تلك العبادة المشروعة إما بالوقت أو العدد أو الهيئة. وتُسمى البدعة الإضافية .
فالبدعة الإضافية في الوقت : كتخصيص يوم ما بالصلاة أو الدعاء لم يأتي الشرع بالتخصيص فيه.
وفي العدد : كالذكر المحدد بعدد معين لم يأتي به الشرع .
وفي الهيئة : كتخصيص ذكر أو دعاء ختم القرآن أو سورة أو عدد أو حركة في الصلاة ولم يرد بها الشرع .

والله أعلم , وفقكم الله وبارك فيكم .

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

الشريف الحمزي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته لراشدين وبعد :
أخي الفاضل الشريف العلوي حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشهركم مبارك وتقبل الله منا ومنكم وضاعف ألأجر
ياسيدي قلتم
علماء المذهب الشريف نصوا على : - أن قيام الليل سنة وهي في رمضان (التراويح) آكد .
- وأن صلاة السنن جماعةً مشروع في غير الرواتب .
وعليه : فإن صلاة التراويح جماعة مشروعة عندهم .

وأنا انقل لكم نص قول المذهب (فأما صلاة التراويح جماعة والضحى بنيتها فبدعة) وقد ذّهبوا على كلمة بدعة . بغض النظر عن الخلاف الموجود فاذا أمكن التوضيح اكثر حفظكم الله والسلام
ملاحظة
كنت اعديت حاشية على صلاة التراويح للمولى مجدالدين رحمه الله ولاكن رايت نيران صديقة قد اجهد نفسه في كتابت موضوع حول صلاة التراويح وأنها سنة فرأيت أن اضعها هناك ويمكن الاطلاع عليها من هناك .



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , وأعانكم الله وإيانا على صالح القول والعمل وتقبله منا آمين .

وجزاكم الله خيراً على نقل تلك الفائدة الجليلة عن العلامة مجد الدين , والواقع أن تخريجه الجمع بين نهي الإمام علي (ع) عن صلاة التراويح جماعة كما في الجامع ؛ وبين فعله وأمره بإقامتها جماعة كما في المسند هو أوجه من تخريج القاضي السياغي رحمهما الله جميعاً .

وقد أفادنا العلامة مجد الدين :
- عدم جواز اعتقاد سنية تجميع الناس لصلاة التراويح .
- أنه لا بأس بفعلها مع عدم الاعتقاد أنها سنة .

.........

بالنسبة لعبارة الأزهار فمقصودها : أن صلاة التراويح جماعة على النحو المخصوص المعروف هو بدعة , وهو لا يريد صلاتها جماعة بالإطلاق . فإن النبي (ص) قد صلاها جماعة , وأهل البيت والصحابة من بعده قد صلوها جماعة. والنص المذكور سيدي الكريم لا يخالف ما تقرر, لكنه نص من مختصر يحتاج إلى شرح شارح وتفصيل معلق كما لا يخفاكم .

ومثله ما قرره سيدي مجد الدين : فإنه أطلق على التراويح بدعة , وهو لا يريد أن قيام رمضان بدعة , بل البدعة عنده هي اعتقاد أن الكيفية المخصوصة لقيام رمضان سنة .



*ومن نصوص التفرقة بين بدعة التجمع للتراويح على النحو المذكور . وبين صلاتها جماعة :

- ما رواه الحافظ أبو عبد الله العلوي في "الجامع" بعد حكاية الإجماع على أن التراويح ليست بسنة وأن الصلاة فرادى أفضل : (عن عبد الله بن حسن أنه كان يصلي في منزله بالليل في شهر رمضان نحواً مما يصلي في المساجد التراويح , وقال عبد الله بن موسى بن عبد الله بن حسن روى ذلك عن أبيه عن جده من أدركت من أهلي كانوا يفعلونه , وقال القاسم : أنا أفعله. يعني يصلي بأهله وليس هو شيئاً مؤقتاً ) ا.هـ

- قال القاضي السياغي في "الروض" فيما ورد من صلاة الآل للتراويح جماعة مع حكاية الإجماع : (ووجه عدم المنافاة لذلك خلوه عما يحدث شعاراً وزيادة للدين مما ليس منه لعدم التظاهر به , بل فعله على هذا الوجه من جملة التطوعات المندوب إليها على أي صفة وعدد وقع) ا.هـ

- قال الفقيه المقبلي في "المنار على البحر الزخار" : (وأما التراويح بهذا الاسم , وتلك الصورة , وذاك العدد فبدعة كما قال المصنف .. وأما الجماعة فليس مطلقها ممنوع في نافلة الليل ولا في غيرها .. وأما صلاتها عشرين ركعة في رمضان بخصوصه , أو جماعة كتجميع الفرائض , فليس على ذلك دليل البتة .. ولم يصوب علي عليه السلام جمع الناس لجماعة قيام الليل) ا. هـ

- قال السيد ابن الأمير الصنعاني في "السبل" في رده على من قال بسنية التجميع في التراويح : (صلاة التراويح على هذا الأسلوب الذي اتفق عليه الأكثر بدعة . نعم قيام رمضان سنة بلا خلاف , والجماعة في نافلته لا تنكر , وقد ائتم ابن عباس وغيره به (ص) في صلاة الليل , لكن جعل هذه الكيفية والكمية سنة والمحافظة عليها هو الذي نقول إنه بدعة) ا.هـ

- وقال أيضاً : (واعلم أنه يتعين حمل قوله "بدعة" على جمعه لهم على معين وإلزامهم بذلك لا أنه أراد أن الجماعة بدعة, فإنه (ص) قد جمع بهم كما عرفت , إذا عرفت هذا : عرفت أن عمر هو الذي جعلها جماعة على معين وسماها بدعة).


والله أعلم ,,

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

أحسن الله إليكم سيدي "الشريف العلوي"
استفدت من جوابكم على استسفاري،
واستفدت أكثر من تعقيبكم على الأستاذ (الشريف الحمزي) حماه الله؛ خاصه بتلخيصكم
لما جاء في حاشية سيدي المولى مجدالدين رحمة وسلامه عليه، الذي يطمئني عادة بأقواله وأبحاثه وتسديداته فجزاه الله عنا والمسلمين أحسن وأجزل الجزاء،

دمتم ودامت فوائدكم أنتم وسيدي "الشريف الحمزي" ،،،

والحمدلله،
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“