ما يبطل أو ما لا يبطل الصلاة من أقوال و أفعال

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
محب الصالحين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 4:53 pm

ما يبطل أو ما لا يبطل الصلاة من أقوال و أفعال

مشاركة بواسطة محب الصالحين »

ألأخ المشرف حفظه الله تعالى

ألموضوع : ما يبطل أو ما لا يبطل الصلاة من أقوال و أفعال
هناك أقوال و أدعية تعلمت أن أقولها في الصلاة خلال دراستي لأحد المذاهب . و لدى
اطلاعي على مذهب آل البيت علمت أنه لا يجوز قراءة شيء غير القرآن في الصلاة
عند بعض علماء آل البيت كالأمام الهادي في التجريد . الا أنني و بحكم العادة اجد نفسي
قد ذكرت بعض الأدعية و التسابيح و فعلت شيء مما سأذكره مما يسبب لي بعض الحرج
و لمن قد يسألني . و أنني اذ اتوجه اليكم طالبا ما هو المعتمد عليه الآن عند علماء السادة
آل البيت المعاصرين ممن يستند الى أقوالهم , و هذا أوان الشروع بالأسئلة و بسم الله:
1)دعاء التوجه بعد تكبيرة الأحرام و نصه من القرآن الا أن آخر كلمة فيه (( و أنا من
المسلمين )) و في الآية ((و أنا أول المسلمين )) , هل هذا القول بعد تكبيرة ألأحرام مفسد
للصلاة أم لا؟ كذلك أن قال المصلي : سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك
و لا اله غيرك – قالها بعد تكبيرة الأحرام.
2) التعوذ قبل قراءة الفاتحة.
3) قراءة بعض آيات من سورة و ليس سورة كاملة.
4)أضافة سورة الأخلاص الى سورة اخرى بعد قراءة الفاتحة.
5) قول المصلي في ركوعه و سجوده سبوح قدوس سبحان رب الملائكة و الروح
أو سبحان الله و بحمده أستغفر الله أضافة للتسبيح المعروف سبحان الله ألعظيم ( ألأعلى) وبحمده
6) قول المصلي بعد الرفع من الركوع اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا ملء
السماوات و ملء الأرض .....الخ. زيادة على قوله ربنا و لك الحمد
7) قول المصلي بعد الرفع من السجدة الأولى و بين السجدتين : رب اغفرلي
و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
8) قول المصلي اللهم صل على محمد و على آل محمد بعد التشهد الأول
9) اضافة لفظة السيادة في التشهد و الصلاة الأبراهيمية.
10) قول المصلي بعد الفراغ من التشهد الثاني أللهم اني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا
أعلمه و أستغفرك مما لا أعلم , اللهم أني قد ظلمت نفسي ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب الا
أنت فاغفرلي ....... ألخ.
11) رفع الأصبع عند قول المصلي : أشهد ألا اله الا الله , أن محمدا عبده و رسوله


--------------------------------------------------------------------
أمر آخر يتعلق بشراء قطعة أرض , و النية أن يتركها للمستقبل فقد يحتاج
للمال عند العسرة أو يتركها للأولاد ( ميراث ) . السؤال : أذا باعها هل يستحق عليها
زكاة ؟ و اذا استحق هل يخرج 2,5 % على المال المقبوض فقط أم يحتاج أن يزكي
عن السنوات السابقة و كيف يتم التقدير أذا لم يعرف الزيادة السنوية لهذه الأرض؟
شاكرا لكم سعة الصدر و الله الموفق و جزاكم الله خيرا

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“