ما موقف السادة الزيدية من القياس

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

ما موقف السادة الزيدية من القياس

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام على الإخوة الزيدية والمعتزلة فقط دون الرافضة

أريد أن أعرف موقف السادة الزيدية من القياس وهل يتفونه جملة وتفصيلا أم أنهم لا يعتبرون من الأقيسة إلا ما كانت علته منصوصة ....ولقد علمت أن الإمام الشوكاني والأمير الصنعاني وصالح المقبلي لا يثبتون من القياس إلا ما كانت علته منصوصة ....ولا أدري هل وافقهم ابن الوزير أم لا أرجو أن تهتموا بأسئلتي فهذا حقي عليكم لأنني جديد على المنتدى :D
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أخي الكريم ,,
المذهب الشريف يأخذ بالقياس بأنواعه قياس العلة والدلالة والمعنى والشبه . لأن المختار عندهم أن كل الأحكام الشرعية يجوز قيام دليل على عللها على الغلبة .

راجع منهاج الوصول للإمام المهدي , والفصول لصارم الدين الوزير وشرحه للمؤيدي , والقسطاس للإمام الحسن بن عز الدين.

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

أحسن الله إليكم سيدي الشريف العلوي

هل لديك هذه الكتب على جهازك ( منهاج الوصول للإمام المهدي , والفصول لصارم الدين الوزير وشرحه للمؤيدي , والقسطاس للإمام الحسن بن عز الدين)

إن كانت لديك , فأرجو أن أحصل عليها لو تكرمت .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

صالح المقبلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 1:30 pm
مكان: المغرب

مشاركة بواسطة صالح المقبلي »

السلام عليكم ...أضم صوتي لصوت أخي أبو دنيا...وأطالب بالكتب :o

لكن ههنا مشكلة : من أين للشوكاني والمقبلي والصنعاني وربما ابن الوزير بهذا الرأي في القياس القريب من موقف السادة الظاهرية
واسمع مني بلا محاباة فلا تحتجن علي بأقوال الرجال فلا تقولن لي قال بشر أو قال ابراهيم بن أدهم

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أبودنيا كتب:أحسن الله إليكم سيدي الشريف العلوي

هل لديك هذه الكتب على جهازك ( منهاج الوصول للإمام المهدي , والفصول لصارم الدين الوزير وشرحه للمؤيدي , والقسطاس للإمام الحسن بن عز الدين)

إن كانت لديك , فأرجو أن أحصل عليها لو تكرمت .

سيدي الحبيب ,,

ليس عندي على الجهاز إلا كتاب " الفصول اللؤلؤية في أصول فقه العترة النبوية " للإمام صارم الدين الوزير.
وقد رفعته على هذا الرابط :
http://www.alamuae.com/up/Folder-013/12 ... _fosol.zip


أما شرحه للمؤيدي وكتاب القسطاس . فما يزالا مخطوطين لم يطبعا بعد كأكثر تراثنا للأسف . فإن كنت بحاجة إلى المخطوطتين فأخبرني وسوف أرفعهما لك وأرسلهما على بريدك .

ومنهاج الوصول . مطبوع . لكنه ليس موجود على جهازي .

حفظكم الله ,,

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

صالح المقبلي كتب:السلام عليكم ...أضم صوتي لصوت أخي أبو دنيا...وأطالب بالكتب :o

لكن ههنا مشكلة : من أين للشوكاني والمقبلي والصنعاني وربما ابن الوزير بهذا الرأي في القياس القريب من موقف السادة الظاهرية

أخي الكريم
من ذكرت من الأعلام قد شرحوا مأخذهم عندما ذكروا رأيهم , وللصنعاني رسالة مفردة في ذلك سماها " الاقتباس في أنواع القياس " وردّ فيها بعض مسائل المذهب التي بُنيت على قياس الدلالة والشبه والتي أوردها الإمام المهدي في كتاب " البحر الزخار " الذي هو مدرس الزيدية .

ومخالفات من ذكرتَ للمذهب في مسائل عدة محفوظة , وظاهرية منهجهم في التعامل مع النصوص بيّنة , فلا تستغرب من تأصيلهم هذا الأصل .

أما ابن الوزير , فقد قرأتُ رسائله الفقهية التي لم تطبع بعد , ولا أظن أنه يقوله .

المؤيد بالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 28
اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة المؤيد بالله »

اود ان اقول اناالسيد المؤيدي قد كتب في كتابه ان ابن الوزير اليماني بعد اختلافه مع الهادويه رجع اليهم مرةو اخري وهذاالكلام لا دليل عليه اطلاقا
حكى الحسين بن زيد بن علي عن أبيه زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قال: كل ذنب يكون من العبد يذهب من إيمانه بقسط، فإن راجع التوبة رجع إليه من إيمانه ما كان ذهب بذنبه الذي كان منه، وإن تمادى بالتسويف ولَجَّ في المعصية، وقع في متائه الشيطان، وهلك.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“