العلامة الزيدي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 6:04 am
العلامة الزيدي
انا مغتربة في السعودية .. منذ اجيال نحن هنا ...
تتلمذنا على يد الوهابية وابن تيمية .....
الان اجد جدي حفظه الله يقرا بكتب ؟؟
يقرأ ادعية معينة
سمعت زوج اختي يمزح معاه .. او يتريق ماادري .. يقول له الوصي ويضحك
سالته .. فرد علي بحديث الكساء..
وسالته وسالته....
لم اجد اجابات كافيه.. ماذا درسنا واين نحن من مذهبنا
يعني نحن شيعة؟؟ دخلت النت وبحثت وجدت منتدى شيعي دخلته..
كان منتدى جعفري فيه الكثير من المحاورات بينهم وبين السنة
فكنت حينا موافقة لاهل السنه وحينا مخالفة لهم مااستثار غضب مشرف المنتدى
ليضع موضوع كامل يدعوني فيه لاكشف عن مذهبي..
اخبرته انا زيدية.. فوجدت السؤال الذي لم اجد له جوابا للآن
علامتكم مجدالدين المؤيدي رحمه الله مات ..من خليفته؟؟
مارايكم بابو بكر وعمر وعثمان وعائشة .. رضي الله عنهم..
انا احبهم جدا ..
الى اخر الشبهات التي لم تحيرني كما حيرني السؤال الاول..
افيدوني جزاكم الله خيرا
تتلمذنا على يد الوهابية وابن تيمية .....
الان اجد جدي حفظه الله يقرا بكتب ؟؟
يقرأ ادعية معينة
سمعت زوج اختي يمزح معاه .. او يتريق ماادري .. يقول له الوصي ويضحك
سالته .. فرد علي بحديث الكساء..
وسالته وسالته....
لم اجد اجابات كافيه.. ماذا درسنا واين نحن من مذهبنا
يعني نحن شيعة؟؟ دخلت النت وبحثت وجدت منتدى شيعي دخلته..
كان منتدى جعفري فيه الكثير من المحاورات بينهم وبين السنة
فكنت حينا موافقة لاهل السنه وحينا مخالفة لهم مااستثار غضب مشرف المنتدى
ليضع موضوع كامل يدعوني فيه لاكشف عن مذهبي..
اخبرته انا زيدية.. فوجدت السؤال الذي لم اجد له جوابا للآن
علامتكم مجدالدين المؤيدي رحمه الله مات ..من خليفته؟؟
مارايكم بابو بكر وعمر وعثمان وعائشة .. رضي الله عنهم..
انا احبهم جدا ..
الى اخر الشبهات التي لم تحيرني كما حيرني السؤال الاول..
افيدوني جزاكم الله خيرا
حياك الله أختي وأهلاً وسهلاً بك في موقعك ومنتداك ..
اسأل الله أن يعينك في غربتك وييسر لك الهداية والعلم و اللحاق بدرب آل البيت عليهم السلام.
بالنسبة للشبه المطروحة فقد تجدين الإجابة عليها في مواضيع متعددة في مجلس الدراسات والأبحاث أهمها موضوع : الشبه الوردية حول الزيدية للأخ العالم الفاضل" الكاظم ".
وإجابة سؤالك تتلخص في كلام الإمام الهادي عليه السلام في تفسير حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانة مات ميتة جاهلية ) :
(( إذا كانَ في عَصرِ هذا الإنسان ، إمامٌ قائمٌ زكيٌّ نَقيٌّ ، فَلم يَعرفهُِ ولَم يَنصرهُ ، وتَرَكَهُ وخَذلَهُ وماتَ على ذلك ، ماتَ ميتةً جاهلية ، فإذا لَم يَكُن إمامٌ ظاهِرٌ مَعروفٌ باسمه ، مَفهومٌ بقيامه ، فالإمام الرّسول ، والقرآن ، وأمير المؤمنين (ع) ، ومِمَّن على سيرته وفي صِفَتِه مِن وَلَدِه ، فَتَجِبُ مَعرِفَةُ مَا ذَكَرنا على جميعِ الأنام ، إذا لَم يُعلَم في ذلكَ العصر إمام ، ويجبُ عليهِم أنْ يَعلمُوا أنَّ هذا الأمر في ولَدِ الرَّسول (ص) خاصّاً دُونَ غيرِهم ، وأنّهُ لا يَعدمُ في كُلِّ عَصرٍ حُجّةٌ لله يَظهرُ منهُم ، إمامٌ يأمرُ بالمعروف وينهى عن المُنكر ، فإذا عَلِمَ كُلَّ ما ذَكرنا ، وكانَ الأمرُ عندَهُ كمَا شَرحنا ، ثمّ ماتَ فقد نجا من الميتة الجاهليّة ، وماتَ على الميتةِ المِليّة ، ومَن جَهِلَ ذلكَ ولَم يَقُل به ، ولَم يَعتَقِده ، فَقد خرجَ من الميتة المليّة ، وماتَ على الميتة الجاهلية ، هذا تفسيرُ الحديثِ ومعناه ))
وتجدي تفصيل الشبهة والجواب على الرابط : ( الشبهة السادسة عشر) .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?p=16986#16986
أما سؤالك الثاني فتأملي كلام الإمام زيد بن علي عليه السلام للرافضة عندما سألوه : فَقَالُوا لَه : مَا قَولُكَ يَرحَمُكَ الله فِي أبى بَكرٍ وعُمَرْ؟ فَقَالَ : غَفَرَ الله لَهُمَا ، مَا سَمِعتُ أحَداً مِن أهلِ بَيتِي تَبرّأً مِنهُمَا ، وأنا لا أقُولُ فِيهِمَا إلاَّ خَيراً ، قَالوا : فِلِمَ تَطلبُ إذاً بِدَمِ أهلِ البيت ؟ فَقال : إنّا كُنّا أحَقُّ النّاسِ بِهَذَا الأمْر ولِكِنَّ القَومَ اسْتأثَرُوا عَلينَا بِه ، ودَفَعُونَا عَنه ، ولَم يَبلُغ ذَلِكَ عِندنَا بِهِم كُفراً !!، قَد وَلُو فَعَدَلُوا وعَمِلُوا بِالكِتَابِ والسنّة ...
ولتفصيل ذلك وغيره من الشبه اختي الكريمة تجديه في موضوع الشبه الوردية حول الزيدية على الرابط :
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=381
تحياتي
اسأل الله أن يعينك في غربتك وييسر لك الهداية والعلم و اللحاق بدرب آل البيت عليهم السلام.
بالنسبة للشبه المطروحة فقد تجدين الإجابة عليها في مواضيع متعددة في مجلس الدراسات والأبحاث أهمها موضوع : الشبه الوردية حول الزيدية للأخ العالم الفاضل" الكاظم ".
وإجابة سؤالك تتلخص في كلام الإمام الهادي عليه السلام في تفسير حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانة مات ميتة جاهلية ) :
(( إذا كانَ في عَصرِ هذا الإنسان ، إمامٌ قائمٌ زكيٌّ نَقيٌّ ، فَلم يَعرفهُِ ولَم يَنصرهُ ، وتَرَكَهُ وخَذلَهُ وماتَ على ذلك ، ماتَ ميتةً جاهلية ، فإذا لَم يَكُن إمامٌ ظاهِرٌ مَعروفٌ باسمه ، مَفهومٌ بقيامه ، فالإمام الرّسول ، والقرآن ، وأمير المؤمنين (ع) ، ومِمَّن على سيرته وفي صِفَتِه مِن وَلَدِه ، فَتَجِبُ مَعرِفَةُ مَا ذَكَرنا على جميعِ الأنام ، إذا لَم يُعلَم في ذلكَ العصر إمام ، ويجبُ عليهِم أنْ يَعلمُوا أنَّ هذا الأمر في ولَدِ الرَّسول (ص) خاصّاً دُونَ غيرِهم ، وأنّهُ لا يَعدمُ في كُلِّ عَصرٍ حُجّةٌ لله يَظهرُ منهُم ، إمامٌ يأمرُ بالمعروف وينهى عن المُنكر ، فإذا عَلِمَ كُلَّ ما ذَكرنا ، وكانَ الأمرُ عندَهُ كمَا شَرحنا ، ثمّ ماتَ فقد نجا من الميتة الجاهليّة ، وماتَ على الميتةِ المِليّة ، ومَن جَهِلَ ذلكَ ولَم يَقُل به ، ولَم يَعتَقِده ، فَقد خرجَ من الميتة المليّة ، وماتَ على الميتة الجاهلية ، هذا تفسيرُ الحديثِ ومعناه ))
وتجدي تفصيل الشبهة والجواب على الرابط : ( الشبهة السادسة عشر) .
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?p=16986#16986
أما سؤالك الثاني فتأملي كلام الإمام زيد بن علي عليه السلام للرافضة عندما سألوه : فَقَالُوا لَه : مَا قَولُكَ يَرحَمُكَ الله فِي أبى بَكرٍ وعُمَرْ؟ فَقَالَ : غَفَرَ الله لَهُمَا ، مَا سَمِعتُ أحَداً مِن أهلِ بَيتِي تَبرّأً مِنهُمَا ، وأنا لا أقُولُ فِيهِمَا إلاَّ خَيراً ، قَالوا : فِلِمَ تَطلبُ إذاً بِدَمِ أهلِ البيت ؟ فَقال : إنّا كُنّا أحَقُّ النّاسِ بِهَذَا الأمْر ولِكِنَّ القَومَ اسْتأثَرُوا عَلينَا بِه ، ودَفَعُونَا عَنه ، ولَم يَبلُغ ذَلِكَ عِندنَا بِهِم كُفراً !!، قَد وَلُو فَعَدَلُوا وعَمِلُوا بِالكِتَابِ والسنّة ...
ولتفصيل ذلك وغيره من الشبه اختي الكريمة تجديه في موضوع الشبه الوردية حول الزيدية على الرابط :
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=381
تحياتي
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 6:04 am
أختي الغالية ..
إذا احتجتم أي مساعدة فأنا يسرني تقديمها لكم .. و نبقى أخوة دوماً بإذن الله .. و سهل الله عليك و أعانك و ثبتك على الطريق المستقيم .. آمين
أختك ..،،
و شكراً جزيلاً لأخونا لن نذل على مشاركتهم التي أنا أستفدت منها كثيراً جداً .. فبارك الله لكم و فيكم أخينا الكريم و دوماً لنا جميعاً سند .. ،،
دمتـــم ..،،
إذا احتجتم أي مساعدة فأنا يسرني تقديمها لكم .. و نبقى أخوة دوماً بإذن الله .. و سهل الله عليك و أعانك و ثبتك على الطريق المستقيم .. آمين
أختك ..،،
و شكراً جزيلاً لأخونا لن نذل على مشاركتهم التي أنا أستفدت منها كثيراً جداً .. فبارك الله لكم و فيكم أخينا الكريم و دوماً لنا جميعاً سند .. ،،
دمتـــم ..،،
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
زيدية لاتعرف مذهبها كتب:تسلم اخوي لن نذل ولكن السؤال باقي
علامتكم مجدالدين المؤيدي رحمه الله مات ..من خليفته؟؟
علامتنا سيدي مجد الدين المؤيدي _رحمة الله تغشاهم _ إمام للكثيرين من المسلمين و قد رحلوا لخير كثير كما كلنا نعلم .. و نبقى نحن نسير على خطاهم .. سواء في الوطن أو خارجه نلتمس الخير في كل ما نراه و نجده و نستلهم الهدى من كل عالم .. و إمامنا الأول هو رسولنا _صلوات الله عليه و آله و سلامه و رحمته و بركاته_ و كل إمام من العترة الطيبين الطاهرين، و بالنسبة لي أنا بالنسبة لقضية إتباع إمام بعينه ، ففي عصرنا هناك الكثير من خيرة خلق الله من العلماء الزيدية العظماء و نحن نستضيء بضيائهم في المسائل الشائكة التي لا نستطيع استنباطها بأنفسنا .. (و اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
و لا أدري _أنا نفسي_ إماماً واحداً ثابتاً نجتمع حولهم حالياً دون سواهم .. و أرى أنه قد يكون من الصعب على الكثيرين خارج الوطن التواصل مباشرة أو التواصل الدائم مع أي إمام و نحن في كل مسألة نتبع الرأي المقارب و الأنسب لنا في الأمور الحياتية و الفتوى المتعلقة بها ولا إشكال في ذلك أما الأمور العقائدية فهي واحدة موحدة عند الجميع .. و كذا و بالإنتفاع بالعقل و عون الله قبل كل شي .. نلتمس تلك الطريق المستقيمة بإذن الله و التي تكاد تضمحل آثارها في هذا العصر أختي الكريمة ..
أنا طولت عليكم أختي الكريمة و لكن هذا ما رأيت أن أجيبكم به و أعلم يقيناً أن به العظيم من الأخطاء التي يجب على من يعلمها تنبيهي اليها و أنا لا أدري غير أني قلت ما رأيت و أتمنى كذلك النصح و الإرشاد ..
أتمنى لكِ أختاه و لي و الجميع هنا و كل مكان من المؤمنين و المسلمين الرشاد و الثبات بحول الله و قوته ..
و السلام عليكم .. و دمتــم ..،،
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
حياك الله اختيتسلم اخوي لن نذل ولكن السؤال باقي
علامتكم مجدالدين المؤيدي رحمه الله مات ..من خليفته؟؟
اذا قصد السائل المكانة العلمية فخلفاء السيد العلامة الحجة مجد الدين المؤيدي رحمة الله تغشاه ورضوانه كثير من العلماء البارزين المعروفين. وإن كان يريد تحديد عالم بعينة فأبرزهم على الإطلاق السيد العالم المجتهد المجاهد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي .
أما إذا كان يقصد مكانة سياسة أو ولاية فالسيد محد الدين كان أبرز وأكبر علماء الزيدية، ونقول بأنه ( إمام علم ) ولم نقل بإنه إمام مطلق ( ولاية عامة) ، لأنه لم يدعي لنفسه بالإمامة ولم تتم مبايعته على ذلك .
فـكلام الإمام الهادي عليه السلام يوضح لنا بأنه يجوز أن تمر فترة لا يوجد فيها إمام ، ونحن نعيش فترة مماثلة ، بخلاف إذا كانت هناك شخصيات تنطبق فيها شروط الإمامة ، وعليه ليس للزيدية الآن إمام معين بحيث يلزمنا الآخرين بتحديده .
شكراً اختي واستاذتي الكريمة ، ولم أعمل سوا النسخ واللصق ، والباقي عليكم فنحن طلابكم والمعلومات على قد الحال ، و أوجه نداء أيضاً لكل الأساتذة والعلماء الفضلاء الذين غابوا عن المجالس بأن هناك من يحتاجهم هنا ، ومادام في قدرتهم الكتابة والإفادة فهم مسئولون مُسائلون لغيابهم عن المنتدى الوحيد تقريبا الذي يمثل الزيدية ويقصده كل من يريد الاستفسار واتباع نهج أهل البيت عليهم السلام ..و شكراً جزيلاً لأخونا لن نذل على مشاركتهم التي أنا أستفدت منها كثيراً جداً .. فبارك الله لكم و فيكم أخينا الكريم و دوماً لنا جميعاً سند .. ،،
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 6:04 am
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 95
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am
ياليت الاجابة ..مارايكم بابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ..
هذا الكلام في الرابطخبر "«نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة»" معارض لكتاب الله الذي فيه أن الولد يرث من ابيه هذا من جهة كما أن الحديث تفرد به ابو بكر ولم يرويه غيره وهو الخصم والحكم في هذه المسألة فكان محل نظر ايضا كانت حجة الزهراء سلام الله عليها أقوى من هذا الخبر النكرة الذي نقله ابو بكر فإن الزهراء صاحبة القصة فلو صح عندها هذا الخبر لما طالبت حقها وايضا شهد لها الامام علي وهو اعلم الصحابة ثم إن الزهراء لها خطبة مشهورة ولنا طرقنا اليها فماذا عن تلك الخطبة ...!!.؟؟؟
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=8213
ياجماعه ماعرفت ما معنى هذا وما موقفكم من الخلفاء الثلاثة
فأحيانا اراكم تترضون عنهم واحيانا اخرى تخالفوهم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
بنت عبدالله كتب:ياليت الاجابة ..مارايكم بابو بكر وعمر وعثمان وعائشة ..
هذا الكلام في الرابطخبر "«نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة»" معارض لكتاب الله الذي فيه أن الولد يرث من ابيه هذا من جهة كما أن الحديث تفرد به ابو بكر ولم يرويه غيره وهو الخصم والحكم في هذه المسألة فكان محل نظر ايضا كانت حجة الزهراء سلام الله عليها أقوى من هذا الخبر النكرة الذي نقله ابو بكر فإن الزهراء صاحبة القصة فلو صح عندها هذا الخبر لما طالبت حقها وايضا شهد لها الامام علي وهو اعلم الصحابة ثم إن الزهراء لها خطبة مشهورة ولنا طرقنا اليها فماذا عن تلك الخطبة ...!!.؟؟؟
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=8213
ياجماعه ماعرفت ما معنى هذا وما موقفكم من الخلفاء الثلاثة
فأحيانا اراكم تترضون عنهم واحيانا اخرى تخالفوهم
صح عند أئمتنا , ندم أم المؤمنين عائشة - بنت أبي بكر رضي الله عنهما - عن خروجها على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع , في موقعة الجمل , وتوبتها من ذلك .
وبخصوص الخلفاء الثلاثة , نعتقد أنهم أخطئوا في أمور , لكن أخطائهم لا تبرر بأي وجه من الوجوه لعنهم وشتمهم وسبهم .
والأغلب الغالب هو الترضي عنهم .
والله أعلم
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 95
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am
اولا اعتذر لصاحبة موضوع لأني باخذ كم صفحه من صفحات موضوعها
طلب ثاني ياليت عطيني رابط منتدى عشان اشوف موضوعك هناك >>>ملقوفة
.
.
.
ابو دنيا قلت
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=8213
.
.
هل تعتبر التحدث بحديث عن النبي (ص) والنبي (ص) لم يقله خطأ بسيط وهو حديث "«نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة»"
والنبي (ص) يقول
"من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"
طلب ثاني ياليت عطيني رابط منتدى عشان اشوف موضوعك هناك >>>ملقوفة
.
.
.
ابو دنيا قلت
ولكن ماذا عن هذه الحادثة مقتبس من محمد الغيلصح عند أئمتنا , ندم أم المؤمنين عائشة - بنت أبي بكر رضي الله عنهما - عن خروجها على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع , في موقعة الجمل , وتوبتها من ذلك .
في نفس الرابطهل ما كان في يد الزهراء نحلة أو هبة من رسول الله اعطاه لها قبل أن يموت أم انه ورث ومخلف وتركة ؟؟؟
إن قال نحلة وهبة بطل دليل النسخ الذي يحتج به عليكم كون الدليل "معاشر الأنبياء " لا يتناول النحلة
وإن قال ورث لا نحلة فقلي له فلما ورثة عائشة غرفة رسول الله ودفنت أبوها بجانب رسول الله ثم إن عمر استأذن منها أن يدفن فوافقة ثم إنها لم ترضَ أن يدفن الحسن بن علي في غرفتها ؟؟؟
هل ما تركه رسول الله صدقة ومباح أم أن أم المؤمنين عائشة خالفة دليل أبوها ؟؟؟
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=8213
.
.
اخذ لك مثال ابو بكروبخصوص الخلفاء الثلاثة , نعتقد أنهم أخطئوا في أمور , لكن أخطائهم لا تبرر بأي وجه من الوجوه لعنهم وشتمهم وسبهم
هل تعتبر التحدث بحديث عن النبي (ص) والنبي (ص) لم يقله خطأ بسيط وهو حديث "«نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما خلفناه صدقة»"
والنبي (ص) يقول
"من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"
أود الإضافة إلى كلام أختي بنت عبد الله قول الرسول (ص) : " فاطمة بضعة مني من أغضبها فقد أغضبني" وأليس من غضب الرسول (ص) غضب الله سبحانه وتعالى وبذلك يطرد من رحمة الله خاصة وأن السيدة فاطمة الزهراء توفت وهي غاضبة منه وغيرها من الأعمال التي آذوا بها السيدة الزهراء.
وأما عمر فقوله : "إن الشيخ يهجر" في حديثه عن الرسول (ص) عند طلبه صحيفة ليملي عليهم كتابا لن يضلوا من بعده أبدا أليس إتهامه للرسول (ص) بالهذيان إفتراء ,وقد قال الله تعالى " ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى"
ملاحظة: في كتاب دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة رؤية جديدة لتاريخ صدر الإسلام
للدكتور /عبد الرحمن الشجاع
وقد أفرد فصلا كاملا للحديث عن الخلافة وتحدث في هذا الفصل عن الغدير ورد قول من قال بأنها كانت للولاية أي للتوصية بالخلافة للإمام علي (ع).وغيرها من الأمور وما أكثرها التي حشاها في كتابه . ولكن هناك مقوله قالها في موضوع فدك أن أبا بكر بعد رفضه لطلبها ذهب إليها واستأذن عليها و,فأذنت له , ودخل عليها وزوجها حاضر معها , فترضاها حتى رضيت.انتهى
أخذ كلامه هذا رواية عن البيهقي من طريق الشعبي مرسلا بسند صحيح ( فتح الباري 12/176).
المرجع من هامش الكتاب فما هو موقع هذا المرجع عند العلماء والراوي
آخر تعديل بواسطة سكينة في الخميس مارس 06, 2008 6:30 pm، تم التعديل مرة واحدة.
من أقوال الإمام علي عليه السلام:
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
اختي الفاضلة بنت عبد الله واختي الفاضلة الباحثة سكينة زادكما الله علما وحلما ومعرفة
وبعد
كما نعرف أن مسألة البراء والعداء من فروع مسائل أصول الدين إن لم تكن أصلا من أصولها بل إني حاليا أرها من أهم مسائل أصول الدين
وكما نعرف جميعا أن مسائل أصول الدين أصولا وفروعا يحرم التقليد فيها
أختي وأختي ما تشيران إليه يحرم التقليد فيه عندي ويجب أن يكون لكل منَّا قناعة خاصة به في مثل هذه المسائل وبرغم أن القضية التاريخية التي نهدف من خلالها الوصول إلى نتائج معينة واضحة إلا أن النتائج والأحكام ستختلف من شخص إلى آخر وكلا بحسب علمه واطلاعه وثقافته والبيئة التي ترعرع فيها كل هذه العوامل لها تأثير في صنع قناعتنا كما نعرف ....!
وهنا بالضبط يجب التوقف على الأقل قبل أن نصدر أي أحكام ونتائج ربما سنغيرها في ما بعد اعني بعد أن تتوسع معارفنا ويكون لنا رأي من خلال علم ودراسة وتخصص لا من خلال قول قائل في كتاب أو عبارة سمعناها عن فلان مع احترامي الشديد لكل صاحب رأي في هذه المسألة التاريخية الشائكة ...!!
الإمام علي الذي هو قدوة وحجة وسيرته دليل من الأدلة الشرعية .....علينا نحن معاشر الشيعة وجب النظر في سيرته وفي كيفية تعامله مع الخلفاء الثلاثة وغيرهم ...!!
هذا هو ما يشكل القاعدة العامة في كيفية إصدار أي حكم في هذه القضية....!! فهل تمكنا من دراسة سيرته العطرة وبدقة ومن خلال كتب الشيعة وفرقها و من كتب السنة وانقساماتها ؟؟؟
تحياتي ..!!
وبعد
كما نعرف أن مسألة البراء والعداء من فروع مسائل أصول الدين إن لم تكن أصلا من أصولها بل إني حاليا أرها من أهم مسائل أصول الدين
وكما نعرف جميعا أن مسائل أصول الدين أصولا وفروعا يحرم التقليد فيها
أختي وأختي ما تشيران إليه يحرم التقليد فيه عندي ويجب أن يكون لكل منَّا قناعة خاصة به في مثل هذه المسائل وبرغم أن القضية التاريخية التي نهدف من خلالها الوصول إلى نتائج معينة واضحة إلا أن النتائج والأحكام ستختلف من شخص إلى آخر وكلا بحسب علمه واطلاعه وثقافته والبيئة التي ترعرع فيها كل هذه العوامل لها تأثير في صنع قناعتنا كما نعرف ....!
وهنا بالضبط يجب التوقف على الأقل قبل أن نصدر أي أحكام ونتائج ربما سنغيرها في ما بعد اعني بعد أن تتوسع معارفنا ويكون لنا رأي من خلال علم ودراسة وتخصص لا من خلال قول قائل في كتاب أو عبارة سمعناها عن فلان مع احترامي الشديد لكل صاحب رأي في هذه المسألة التاريخية الشائكة ...!!
الإمام علي الذي هو قدوة وحجة وسيرته دليل من الأدلة الشرعية .....علينا نحن معاشر الشيعة وجب النظر في سيرته وفي كيفية تعامله مع الخلفاء الثلاثة وغيرهم ...!!
هذا هو ما يشكل القاعدة العامة في كيفية إصدار أي حكم في هذه القضية....!! فهل تمكنا من دراسة سيرته العطرة وبدقة ومن خلال كتب الشيعة وفرقها و من كتب السنة وانقساماتها ؟؟؟
تحياتي ..!!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الاخت زيدية ...... ... السلام عليكم
نعم اختي انا مع اخي لن نذل فيما طرح من كلام عام عن الخلف للمولى مجد الدين يرحمهم الله آمين ..... بيد اني كنت ازور المولى في محل اقامتهم اثناء مرضهم وكنت اسمع ممن حولهم من الاخوان ان سيدي المولى مجد الدين استخلف السيد العلامة عبد الرحمن شايم ...
وهنا وحب عليَّ شكر الاخ لن نذل فقد افادني بالناسخ ..!
نعم اختي انا مع اخي لن نذل فيما طرح من كلام عام عن الخلف للمولى مجد الدين يرحمهم الله آمين ..... بيد اني كنت ازور المولى في محل اقامتهم اثناء مرضهم وكنت اسمع ممن حولهم من الاخوان ان سيدي المولى مجد الدين استخلف السيد العلامة عبد الرحمن شايم ...
وهنا وحب عليَّ شكر الاخ لن نذل فقد افادني بالناسخ ..!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 12
- اشترك في: الأربعاء فبراير 27, 2008 6:04 am