هناك بعض الاستفسارات
هل الائمه الاثنى عشر عند الامامية منصوص عليهم عند غيرهم وهل حديث يلي عليكم اثنى عشر اميرا كلهم من قريش هل المقصود بهم الائمه عند الامامية واذا لم يكن هم المقصودون فمن المقصود وخصوصا تحديد العدد اثنى عشر اميرا .
لماذا الفقه الزيدية يختلف عن فقه الامامية المنسوبون في الفقه الى جعفر الصادق والمنبع واحد هو امير المؤمنين علي عليه السلام والفقه الزيدي يشبه الى حد كبير الفقه الحنفي السني .
حديث من لم يعرف امام زمانه مات ميته جاهليه اسأل قرات موضوع في المجالس عن هذا الموضوع فعلق الاخ بان الرسول الكريم صلى الله عليه واله قال يعرف ولم يقل يبايع وقال ان هناك فرق فاقول اين الفرق بل الواجب على من عرف الامام ان يبايعه مباشره فمن هو امام الزمان الحالي وهل يكون معصوما ام غير معصوم .
علما باني زيدي محمدي احب ان استفسر عن هذه الاسئله ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله خيرا
الرجاء افادتي ولكم جزيل الثواب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
السلام عليكم"هناك بعض الاستفسارات
هل الائمه الاثنى عشر عند الامامية منصوص عليهم عند غيرهم وهل حديث يلي عليكم اثنى عشر اميرا كلهم من قريش هل المقصود بهم الائمه عند الامامية واذا لم يكن هم المقصودون فمن المقصود وخصوصا تحديد العدد اثنى عشر اميرا ."
نعم أخي الفاضل راجع قسم الدراسات والأبحاث في المجالس وستجد الجواب
كما أتذكر أن هناك مبحث نفيس بهذا الخصوص للعلامة الباحث الكبير حسن فرحان المالكي في هذا الشأن فيرجع إليه ..!!
بسبب التقية التي يراها أساطين الأمامية-من بعد عصر الغائب- دين يجب العمل به ولا دين لمن لا تقية له كما أنهم يجوزون أن يكون لمعصوم أكثر من فتوى حول المسألة الواحدة كما في مسألة المسح على الخف وغيرها ...لماذا الفقه الزيدية يختلف عن فقه الامامية المنسوبون في الفقه الى جعفر الصادق والمنبع واحد هو امير المؤمنين علي عليه السلام والفقه الزيدي يشبه الى حد كبير الفقه الحنفي السني .
وعن الشق الآخر من السؤل فنعم هناك ثمة تشابه بين الفقه الزيدي والفقه الحنفي في بعض المسائل وليس في اغلب المسائل ولعل ذلك بسبب أن الإمام أبو حنيفة النعمان درس لمدة عامين عند الإمام الأعظم زيد بن علي واحتك بالإمام محمد بن عبد الله النفس الزكية وكذا أخيه إبراهيم وقد نقل عنه القول المأثور " لولا السنتان لهلك النعمان " كما أن المدرسة الفقهيه الحنفية ترى العمل بالقياس ولا تحرم العمل به في مسائل الفقه الشرعي - بخلاف الامامية التي تحرم العمل به - وهذا ما جعل الأحناف بقرب من المدرسة الزيدية التي لا ترى تحريم العمل بالقياس كما أن أبو حنيفة كان يرفض العمل بالإخبار الاحادية وقد قيل انه لم يصح عنده إلا سبعة عشر حديثا وكما تعرف فإن المدرسة الزيدية تشترط حديث العرض في قبول الأحبار التي تفيد الظن ..!
حاليا لا يوجد إمام لكن إن وجد فقد وجب عليك النظر في صفاته ثم متابعته والسفر إليه إن طلب ودعا إلى النصرة"حديث من لم يعرف امام زمانه مات ميته جاهليه اسأل قرات موضوع في المجالس عن هذا الموضوع فعلق الاخ بان الرسول الكريم صلى الله عليه واله قال يعرف ولم يقل يبايع وقال ان هناك فرق فاقول اين الفرق بل الواجب على من عرف الامام ان يبايعه مباشره فمن هو امام الزمان الحالي وهل يكون معصوما ام غير معصوم . "
أما مسألة المعرفة فتكون بالذات والصفة ومن ادعى أن المعرفة تكون بالصفة دون الذات فعليه البينة والدليل ...!!!
والعصمة غير مشروطة في الإمام إذ معنى العصمة في هذا الباب انه لا يعصي الله في قضايا التبليغ والشريعة وهذا ممكن وميسور للجميع فلا داعي لاشتراط العصمة تأمل .
العفو أخي الفاضل زيدي محمدي فاطميعلما باني زيدي محمدي احب ان استفسر عن هذه الاسئله ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله خيرا
تحياتي ..!!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون