استفسار عن : بداية طالب العلم , مع العلوم الزيدية

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

استفسار عن : بداية طالب العلم , مع العلوم الزيدية

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سادتي العلماء , أساتذتي الأفاضل , والاخوة الكرام


الملاحظ بالفترة الأخيرة , ضعف المحصول العلمي لدى (بعض ) شباب الزيدية , وربما كان ذلك بسبب منع حلقات العلم في بعض المساجد أو أسباب سياسية أخرى
وقد يكون رغبة هؤلاء الشباب عن هذه العلوم واتجاههم للعلوم التقنية والعلمية وعدم اجهاد النفس ولو لساعة بالأسبوع لمزاحمة العلماء والنهل من مشارب العلوم , أو على الأقل الاطلاع على أبسط الكتب الزيدية من علوم آل محمد عليه وآله الصلاة والسلام

قد تتوفر المناهج والكتب سواء مطبوعة كما تقوم به مؤسسة الإمام زيد عليه السلام , حفظ الله القائمين عليها ووفقهم , وكذلك مركز أهل البيت(ع) للدراسات الإسلامية بصعدة و مركز بدر وغيرها من المراكز الزيدية .

وقد تتوفر العلوم المحمدية على الانترنت كما يقوم الاخوة بجهودهم وفقهم الله

* لكن كيف السبيل لمن لم يتشرف بالانضمام للحلقات العلمية , من أين يبدأ من يريد أن يستدرك مافاته ؟
*كيف لمن أراد أن يتزود بالعقيدة والفقه والفرائض والأصول والبيان والنحو والصرف وغيرها , ما هي الطريقة الدراسية او المقرر اليومي ليبدأ ولو بجهده الشخصي ؟
* ما هي الكتب البسيطة للمبتدئ , التي يبدأ بها ثم يتدرج بما بعدها ؟
* بالمختصر , نريد وضع نظام الحلقات العلمية ليبدأ الشباب الزيدي خاصة المغترب منهم , بتدريس نفسه وكأنه بحلقة علمية ( يوم كذا يدرس كذا , ويوم كذا يدرس كذا )


قد تكون صياغتي للموضوع فقيرة أدبياً , آمل أن اكون قد أوصلت الفكرة
وأرجو مشاركتكم وإفادة القارئ .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

أنقل لكم هذه الفقرات من [ كتاب (الثمار المجتناة في فضل العلم والعلماء والهداة وما يتصل بذلك من الآداب ومعرفة الفرقة الناجية) لجامعه ومؤلفه العلامة المحقق القدوة: أحمد بن قاسم بن أحمد الشمط ] رضي الله عنه .

======================

الباب الثاني
في آداب العالم والمتعلم وما يتصل بذلك
[الآداب المتعلقة بالمدرس(الشيخ)]
فنقول وبالله التوفيق ينبغي للعالم أمور: منها:
الإنصاف للقارئ، والإقبال عليه، والتفقد لأحواله، وتمهيدها بما يحتاج إليه، وبما يعينه على طلب العلم، وحسن النظر فيما يسأله عنه والبحث عما التبس عليه، فإن ظهر له أجاب عنه، وإن أشكل قال: الله أعلم؛ فإنها نصف لعلم(1)، ولا يعجل بالجواب حتى يتجلى له، ولا يتكلف في الجواب من غير تحقيق، فقد قال ً:
((إن الله يبغض المتكلفين))(2).
ومنها: أن لا يفرح بقبول أقواله ولا يحزن بردها، ولا يرد من طلب منه الفائدة أو لأجل فَقْرِه، ولأجل خموله، بل يتلقى الفقير والغني والشريف والوضيع على السواء.
ومنها: التسوية بين التلامذة في النظرة، واللحظة وإجابة السؤال، لئلا يوغر صدورهم بالإقبال على بعض دون بعض.
ومنها: أن يحسن تأديبهم بضرب الأمثال، وحكايات الصالحين، ويوضح لهم الأمثلة بحسب طاقته ويصافيهم ويودهم ويمازحهم عند أن يسأموا لطول القراءة أو لدقة المسائل ونحو ذلك.
ومنها: أن يبذل لهم النصح في كيفية ترتيب القراءة، وما الذي يبتدئ به المبتدئ وكيف الترقي في ذلك.
__________
(1) من الواجبات والآداب المتعلقة بالمعلم نحو طلبته أن يعترف بعدم الدراية والخطأ إذا طرح أحد طلبته سؤال عليه ولم يعرف جوابه، قال أمير المؤمنين علي-عليه السلام-(من ترك قول لا أدري أصيبت مقالته) وقال أيضاً: ((لو سكت من لا يعلم سقط الاختلاف)) ومن قال لا أدري فقد أفتى.
(2) جزء من حديث طويل أخرجه القرشي في شمس الأخبار ص (86). وعزاه إلى كتاب الذكر لمحمد بن منصور المرادي ينظر: ص (130) حديث (111) أوله:((من فتنة العلماء من يكون...الخ))، وأخرجه الخطيب عن معاذ مرفوعاً، وابن مردويه عنه موقوفاً، وانظر مسند شمس الأخبار (1/229)، وأخرجه المرهبي في فضل العلم، والديلمي في مسند الفردوس عنه وابن المبارك في الزهد عن يزيد بن أبي حبيب.




والذي رأيناه في ترتيب الدرس أن نقول لا يخلف(1) طالب العلم، إما أن يطلبه في حال الكبر أو في حال الصغر وأيام الشباب.
إن طلب في وقت قد أيس عن إدراك الفائدة الكثيرة فالأولى له الاشتغال بمعرفة ما يجب عليه من العبادات بشروطها وفروضها، وما يحرم عليه من الأفعال الظاهرة والباطنة(2) كالعجب والكبر والرياء ونحو ذلك، فإن المهلكات كثيرة، وما يجب عليه من مسائل أصول الدين(3) وغير ذلك.
__________
(1) أي لا يعكس بأن يقرأ الدرس أو الكتاب الصعب قبل أن يقرأ الدرس أو الكتاب الأسهل الذي يتيسر له فهمه.
(2) الأفعال الظاهرة هي تلك الأفعال التي تظهر في ماهيتها في قول وفعل الإنسان كالصلاة والصوم ونحو ذلك.
أما الأفعال الباطنة: فهي الأفعال التي لا تظهر ماهيتها من قول أو فعل على الإنسان لترى أو تسمع من قبل آخرين كالرياء والعجب والكبر ونحو ذلك.
(3) مسائل أصول الدين: هي تلك الأقوال والأراء الواردة نقلياً وعقلياً في الإعتقادات الإلهية والأشياء الغيبية، وتسمى إعتقادات كون الإنسان اعتقد وآمن بها، وتشمل: العدل والتوحيد والوعد والوعيد وغيره، وقد سميت بأصول الدين لأن كل إعتقاد منها كان أصلاً وركناً للدين ولإقامته.





وإن وقع الطلب في وقت الصغر أو في أيام الشباب فالأولى له البداية بعلم النحو -بعد معرفة ما يجب عليه من أصول الدين- فهو فأس العلوم وقد رأينا من يكد في طلب العلم بغير نحو فلا يحصل من سعيه على طائل، ويبدأ منه بمختصر (كالبحرق)(1) ثم يترقى إلى (الفاكهي)(2)، و(القواعد)(3) ونحو ذلك، ثم بعد ذلك لا بأس عليه أن يخلط مع علم النحو علم التصريف، فإنه كالجزء من علم النحو وقد رأينا (الكافية) و(الشافية) لابن الحاجب مع أحد الشروح (كحاشية السيد المفتي) (4) على (الكافية)، و(شرح المناهل) على (الشافية) للشيخ لطف الله الغياث(5)، أنفع ما يكون في ذينك الفنين ولا يستغنى في قراءتهما بأول شرف(6) بل يكرر درسهما حتى يصيرا له ملكة فإذا أتقنهما انتقل إلى (علم المعاني والبيان)، و(أصول الفقه)، ويكفي في كل فن مختصر نحو (التلخيص) وشرحه(7) في المعاني والبيان، ونحو (الكافل) ( 8 )
__________
(1) البحرق: هو كتاب تحفة الأحباب وطرفة الأصحاب شرح ملحة الإعراب تأليف العلامة محمد بن عمر بحرق(869-930ه‍)شرح فيه منظومة ملحة الإعراب للحريري.
(2) الفاكهي: هو كتاب للعلامة عبد الله بن أحمد الفاكهي عنوانه: كشف النقاب عن مخدرات الإعراب.
(3) القواعد: هو كتاب قواعد الإعراب. لابن هشام.
(4) حاشية السيد: أحد الشروح لكافية ابن الحاجب، ويسمى مصباح الراغب ومفتاح حقائق المآرب شرح كافية ابن الحاجب، تأليف: محمد بن عز الدين المفتي.
(5) هو كتاب: المناهل الصافية في شرح الشافية تأليف العلامة: لطف الله بن محمد الغياث الظفيري اليماني. ت(1035ه‍).
(6) أول شرف: القراءة الأولى للدرس -أو الكتاب.
(7) هو كتاب تلخيص المفتاح في علم المعاني والبيان تأليف العلامة محمد بن عبدالرحمن القزويني(ت739ه‍) أمَّا شرح التلخيص فهو كتاب عنوانه: المطول شرح التلخيص(الشرح الكبير) تأليف العلامة مسعود بن عمر التفتازاني ت(791هـ).
( 8 ) هو الكافل بنيل السئول في علم الأصول. للعلامة محمد بن يحيى بن محمد بهران الصعدي المتوفي سنة (957ه‍).





وأحد شروحه، كشرح سيدي أحمد لقمان(1).
ثم بعد ذلك لا بأس عليه في أي فن قرأ، ولا بأس أن يفعل معشراً(2) واحداً من أول الطلب -مع ما ذكرت من الفنون المرتبة- في (شرح الأزهار)، ليعرف العبادات فهذا ما ينبغي للشيخ فعله ولو لم يمكن فعله من التلاميذ إلا بالإغلاظ عليهم والتخشين في القول ما لم يؤدِ إلى جرح الصدور وإحباط الأجر، وقد جعل بعضهم عدم ترتيب القراءة من الشيخ خيانة وهي لعمري كذلك. فقد رأينا من يتعاطى طلب ماليس له بأهل فيبقى أعواماً وسنين في كَدّ ِونصب، ولم يحصل على فائدة، وما سبب ذلك إلاَّ عدم الترتيب في القراءة كما قرره العلماء -رحمهم الله تعالى- في أجوبتهم ومصنفاتهم فإنه أجاب سيدي هاشم بن يحيى الشامي(3) حين سئل عن ترتيب القراءة بما معناه، ما ذكرنا من الترتيب، وليحذر الطالب أن يطلب هذه العلوم ثم يهمل علم التفسير وعلم السنة فهما البغية المقصودة والضالة المنشودة، وأما ما تقدم من العلوم فإنما هي موصلة إليهما وإلا فهما مرجع جميع العلوم في الحقيقة فيهما تبيين الحلال والحرام، والمندوب والمكروه، والمباح، والعدل والتوحيد، والوعد والوعيد، والزهد والطب، والآداب والمواعظ والقصص والأخبار، وعلى الجملة ما من علم ينتفع به إلاَّ وهما أصله، وهو متفرع عنهما نسأل الله الإعانة على حفظ معانيهما فإنه أكرم المسؤلين وهو رب العالمين.

__________
(1) هو كتاب (الكاشف لذوي العقول عن وجوه معاني الكافل بنيل السئول) في علم الأصول والمشهور بكافل لقمان تأليف العلامة أحمد بن محمد لقمان بن أحمد بن شمس الدين (967ـ1039ه‍). طبع.
(2) معشراً: أي درساً.
(3) هو هاشم بن يحيى بن محمد الشامي الحسني، كان عالم جليل، أخذ عن علماء أجلاء من علماء عصره، ولي القضاء للمتوكل في صنعاء، له مؤلفات كثيرة، مزيداً حول ترجمته انظر: أعلام المؤلفين الزيدية ص (1076) ترجمة (1155) ومصادره.



========================


وأرجو زيادة على هذا النقل, أن يتحفنا الأخوة الكرام بما عندهم , بطريقة ميسرة لعوام الزيدية , المتجهين للدراسة مع عدم اطلاعهم على ما في مذهبهم .

اقتراح بما ينصح بقرائته كبداية , كيف يكون تحصيله ودراسته لها .

بارك الله فيكم .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

مشاركة من كتاب الجامع في طلب العلم الشريف

=======

حكم طلب العلم الشرعي وأقسامه


أولا: اتفق العلماء على أن طلب العلم الشرعي واجب
وأدلة الوجوب هى:
1 ــ من كتاب الله تعالى: قال تعالى (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون) النحل 43.
2 ــ ومن سنـــة رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (طلـــب العلم فريضـة على كل مسلم) رواه ابن ماجة، وقد روي هذا الحديث من عدة طرق كلها ضعيفة وصححه السيوطي بمجموع طرقه.
3 ــ الإجمــــــاع.
وسوف يأتي بسط هذه الأدلة في هذا الفصل وبقية فصول هذا الباب إن شاء الله تعالى.
ثانيا: واتفق العلماء على أن العلم الشرعي من حيث وجوبه قسمان:
أحدهما: فرض العين من العلم الشرعي
وهو: ما يجب على كل مكلَّف (أي كل مسلم بالغ عاقل) أن يتعلمه، وهو: العلم الذي لايتمكن المكلَّف من أداء الواجب الشرعي الذي تعين عليه فعله إلا بتعلمه.
وفرض العين من العلم نوعان:
1 ــ مايجب أن يتعلمه المسلم ابتداء، وذلك لتكرار وقوعه، وهذا أيضا قسمان:
أ ــ قسم عام، نسميه (العلم الواجب العيني العام)، وهو مايشترك فيه جميع المكلفين ويلزمهم معرفته بلا استثناء كالإيمان المجمل والطهارة والصلاة والصيام والحلال والحرام.
ب ــ قســم خاص، نسميه (العلم الواجب العيني الخاص)، وهو مايجب على بعض المكلفين دون بعض، إما لقدرتهم على أدائه كالزكاة والحج، وإما لشروعهم في عمل من الأعمال اختياراً كالنكاح والتجارة، وإما لتعيّن واجب عليهم كالقضاة وأمراء الجهاد. فمن تعيّن عليه واجب أو اشتغل بمباح (كالنكاح والتجارة) وجب عليه تعلم أحكامه دون غيره.
2 ــ مالا يجب أن يتعلمه المسلم ابتداء، وهى الأشياء نادرة الحدوث، فهذه يتعلمها ويسأل عنها عند وقوعها أو عند توقع وقوعها. وهذه الأشياء تسمى (النوازل).
ثانيهما: فرض الكفاية من العلم الشرعي
وهو: مايجب على الأمة الإسلامية ككل تعلمه وحفظه، فإن قام بهذا البعض بما يكفي كان لهم الفضل والثواب وسقط الإثم عن الكل. وإن لم يقم بهذا البعض بما يكفي أثم الكل.
ويشتمل هذا العلم على تحصيل مالابد للمسلمين منه في إقامة دينهم من العلوم الشرعية، كحفظ القرآن كله، والأحاديث وعلومها ومعرفة رواتها، والفقه والأصول، والإجماع والخلاف، واللغة والنحو والصرف.
=========
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ابو يسرا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 158
اشترك في: الخميس مارس 29, 2007 1:12 pm

مشاركة بواسطة ابو يسرا »

موضوع جيد وتساؤل فعلا في مكانه
استطيع ان انقل بعض التجاري التي مرينا بها في بعض مراحل طلب العلم بصعده في احدى المساجد لدى عالم عظيم

اولا المبتدئ يدرس له متن الاجرومية في اللغة العربية وهو متن ممتاز ان حفظ
وفي الفقه الطهاره والصلاة
وفي الاصول مصابيح العلوم يحتوي على عشر مسائل جيده في معرفة الله
وهذه الثلاث جيده للمبتدئ وليس فقط الصغار كما يفهم البعض بل وحتى للكبير الذي لم يقرأ فيما سبق .

وان حصلها جيدا ينتقل الى المرحلة التالية :ـ
قطر الندى في اللغة العربية
متن الازهار في الفقه او الاحكام للهادي عليه السلام وهو ابسط وايسر
عقائد الاكياس بعض الطلبة يبتدئ به واعتقد انه غير مناسب للامام القاسم بن محمد والمناسب ربما هو المجموعة الفاخره للامام الهادي عليه السلام او حقائق المعرفة للامام احمد بن سليمان .
وفي الفرائض متن الفائض الملحق بمتن الازهار في اخره .
ولا انصح بدراسة اصول الفقه عن تجربة وان اراد الطالب ان يقرأها فاولها
متن الكافل مطبوع بخط يد اعتقد انه قد صف وهو متن ميسر يحفظ
ومن ثم شرح متن الكافل لابن لقمان .
او الفصول اللؤلؤية واعتقد ان الكافل ابسط وايسر.

وفي التاريخ ربما الحدائق الوردية .

وان حققها فينتقل الى المرحلة التالية :ـ
شذور الذهب في اللغة او شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك .
ان قرأ متن الازهار فيقرأ التاج المذهب او شرح الازهار ان كان محققا بصيرا .
وان قرأ الاحكام فيقرأ شرح التجريد كتاب عام ونافع او البحر الزخار .
وان قرأ الحدائق الوردية او لم يقرأها كتاب الشافي مناسب جدا للامام عبد الله بن حمزه .

وان حقق هؤلاء اعتقد انه قد حصل فائده عظيمه وحاول الانتقال الى المرحلة التي بعدها

فالروض النظير فقه .
والخبيصي لغه .
وشذا العرف في الصرف .

وخلال تجربتي وبعض الاخوان راينا ان العلم قليل منه نافع خير من كثير لا ينفع
والعمل في الواقع هو خير من الحفظ في بطون الكتب
لكن المعرفة خير من الجهل المطلق .
ويشترط في المعرفة المعرفة التي ترافقها البصيره
والله الموفق

سعي الآخرة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 188
اشترك في: الثلاثاء إبريل 29, 2008 8:51 pm

مشاركة بواسطة سعي الآخرة »

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله

ماذا لو أصبح من الممكن تصفح ما ذكرتم في المجالس و تصبح بذلك المكتبة الدينية ؟
في موقع الإمام زيد عليه السلام للنشر كتب للتحميل و أخرى للتصفخ لكن الكثير لا توجد إلا لمحة عن الكتاب . قمت بتحميل البعض لكن الباقي غير متوفر . لم أصادف " شرح الأزهار " مثلا .

نفعكم الله و بكم
اللهم اجعلني من خيرة شيعة آل بيت محمد و صلي اللهم على محمد و آل محمد

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة



طلب العلم الجزء الاول _العلامه يحيى الديلمى
http://www.youtube.com/watch?v=1IVVoPJ75f8
طلب العلم الجزء الثانى _العلامه يحيى الديلمى
http://www.youtube.com/watch?v=a24wneJl9Q0
طلب العلم الجزء الثالث _العلامه يحيى الديلمى
http://www.youtube.com/watch?v=xuwWtyg4x58
طلب العلم الجزء الرابع _العلامه يحيى الديلمى
http://www.youtube.com/watch?v=gToQbkh03so
طلب العلم الجزء الخامس _العلامه يحيى الديلمى
http://www.youtube.com/watch?v=rGhM5S2gt2g
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“