رايكم فى الامام الشوكانى
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأربعاء يناير 17, 2007 5:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
رايكم فى الامام الشوكانى
ماهو قول الامام الهادوى فى الامام الشوكانى بعدما خرج من المذهب واصبح سلفيا
مجتهدا[size=24][/size][color=blue][/color]
مجتهدا[size=24][/size][color=blue][/color]
اللهم ارض عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين وذرييتهما, لقد كنت سني ثم اصحت شيعي زيدي ثم الآنسني علي نهج الرسول الكريم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
حفظك الله وبارك فيك
اعتقد ان الامام الشوكاني من حقه أن يصبح سلفيا ما دام قد حاز على علوم الاجتهاد واذا كان هذا الطريق الذي اختاره هو بنفسه ورتضاه لها وهو ما يظن انه سوف يخارجه عند الله بحسب ظنه وما توصل اليه فمن حقه ان يذهب اي مذهب ويتعب الله بما يظن ويرغب ..... وعند الله تجتمع الخصوم والسلام عليكم
اعتقد ان الامام الشوكاني من حقه أن يصبح سلفيا ما دام قد حاز على علوم الاجتهاد واذا كان هذا الطريق الذي اختاره هو بنفسه ورتضاه لها وهو ما يظن انه سوف يخارجه عند الله بحسب ظنه وما توصل اليه فمن حقه ان يذهب اي مذهب ويتعب الله بما يظن ويرغب ..... وعند الله تجتمع الخصوم والسلام عليكم
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 97
- اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
- مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
- اتصال:
العفو استاذي العزيز محمد الغيل
ولكني لا اعتقد ان الشوكاني اصبح سلفياً
ان ما قرائته عن الشوكاني وما قراته من افكاره لا تمت باي صله الي السلفية
فالشوكاني كان لا ينكر امامة الامام علي عليه السلام
ولا ينكر على المذهب الزيدي او على الزيديين التمسك بالمذهب بل وفي اعتقادي انه اتى من
لب المذهب الزيدي حيث انه انتقد على الناس عدم الاجتهاد والتمسك باراء اناس قد ماتوا دون
ان يكون لديهم الدليل الكافي،، كما هو حال الكثير من المسلمين اليوم
لا اظن ان اطلاق وصف السلفي على العلامة الشوكاني هو وصف صحيح
لقد سمعت الكثير من من ينتقد على الشوكاني ويقول انه خرج عن المذهب الزيدي
لكني عندما قرات له لم يكن هناك شيء مما قرات خارج عن اطر المذهب الزيدي
لا اعرف اذا كان هناك شيء اخر لم اقراءه يستحق عليه الشوكاني وصف السلفي
==============================================
اظن الموضوع يحتاج الى البحث ولا بد ان اذكر ان الشوكاني مسك القضاء لفترة طويله وقد
استعان به الائمة في تلك الفتره،، لذا اعتقد ان ما يدعيه البعض ان الشوكاني هو سلفي
هو قول لا يمت باي صله الى الحقيقه
===============================================
اما بالنسبه للامام الهادوي -- اعتقد انك تقصد الامام الهادي --- لذا سوف اقول لك ان الامام
الهادي كان قبل الشوكاني بمئات السنين
=====================
تحياتي اخي
ولكني لا اعتقد ان الشوكاني اصبح سلفياً
ان ما قرائته عن الشوكاني وما قراته من افكاره لا تمت باي صله الي السلفية
فالشوكاني كان لا ينكر امامة الامام علي عليه السلام
ولا ينكر على المذهب الزيدي او على الزيديين التمسك بالمذهب بل وفي اعتقادي انه اتى من
لب المذهب الزيدي حيث انه انتقد على الناس عدم الاجتهاد والتمسك باراء اناس قد ماتوا دون
ان يكون لديهم الدليل الكافي،، كما هو حال الكثير من المسلمين اليوم
لا اظن ان اطلاق وصف السلفي على العلامة الشوكاني هو وصف صحيح
لقد سمعت الكثير من من ينتقد على الشوكاني ويقول انه خرج عن المذهب الزيدي
لكني عندما قرات له لم يكن هناك شيء مما قرات خارج عن اطر المذهب الزيدي
لا اعرف اذا كان هناك شيء اخر لم اقراءه يستحق عليه الشوكاني وصف السلفي
==============================================
اظن الموضوع يحتاج الى البحث ولا بد ان اذكر ان الشوكاني مسك القضاء لفترة طويله وقد
استعان به الائمة في تلك الفتره،، لذا اعتقد ان ما يدعيه البعض ان الشوكاني هو سلفي
هو قول لا يمت باي صله الى الحقيقه
===============================================
اما بالنسبه للامام الهادوي -- اعتقد انك تقصد الامام الهادي --- لذا سوف اقول لك ان الامام
الهادي كان قبل الشوكاني بمئات السنين
=====================
تحياتي اخي
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت
عليها نحيا وعليها نموت
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
حياكم الله سيدي زيد بن علي وبارك الله بكم آمين
والحق ان الموضوع كما قلت يحتاج الى بحث ونظر
فمن خلال مطالعتي للسيل الجرار وهو كتاب فقهي ...!!!
وجدت ان الامام الشوكاني بالفعل قد ابتعد كثيرا عن خط اهل البيت ...!!!
بل إنه كان شديد القسوة جلف العبارة على منهج اهل البيت وعلى معالم مذهبهم المشرق ...!!!
كما ان الامام الشهيد السماوي قد اظهر كثيرا من معايب السيل في كتابه الشهير الغطمطم الزخار المطهر لحدائق الازهار من رجس السيل الجرار فيرجع اليه إن امكن ..!!
واعود واقول إن الامام الشوكاني ومن خلال نظرتي انا كان بالفعل مجتهدا مطلقا بمعنى أنه قد يوافق السلفية وقد يخالفهم في بعض المسائل الا ان الجم الغفير منها يعد انتصارا لمذهب اهل السلف ولمن خلف اهل البيت وبهذا الاعتبار قد يسمى سلفيا تجوزا .
وما سيفصل في هذه المسألة هنا - كما يراه البعض - هي مسائل الاعتقاد ...!!
فهل لكم ان تطلعونا على مذهب الامام الشوكاني في مسائل الاعتقاد من خلال تفسيره لكتاب الله أو من خلال كتاب كتبه في العقيدة ؟؟؟؟
وإن كان الامام الشوكاني على مذهب المحدثين في الاصول وهذا ما اذهب اليه حاليا فهل تجدون أنه كان سلفيا بهذا الاعتبار أم لا ؟؟
تحياتي لكم سيدي زيد ولصاحب الموضوع ..!!
والحق ان الموضوع كما قلت يحتاج الى بحث ونظر
فمن خلال مطالعتي للسيل الجرار وهو كتاب فقهي ...!!!
وجدت ان الامام الشوكاني بالفعل قد ابتعد كثيرا عن خط اهل البيت ...!!!
بل إنه كان شديد القسوة جلف العبارة على منهج اهل البيت وعلى معالم مذهبهم المشرق ...!!!
كما ان الامام الشهيد السماوي قد اظهر كثيرا من معايب السيل في كتابه الشهير الغطمطم الزخار المطهر لحدائق الازهار من رجس السيل الجرار فيرجع اليه إن امكن ..!!
واعود واقول إن الامام الشوكاني ومن خلال نظرتي انا كان بالفعل مجتهدا مطلقا بمعنى أنه قد يوافق السلفية وقد يخالفهم في بعض المسائل الا ان الجم الغفير منها يعد انتصارا لمذهب اهل السلف ولمن خلف اهل البيت وبهذا الاعتبار قد يسمى سلفيا تجوزا .
وما سيفصل في هذه المسألة هنا - كما يراه البعض - هي مسائل الاعتقاد ...!!
فهل لكم ان تطلعونا على مذهب الامام الشوكاني في مسائل الاعتقاد من خلال تفسيره لكتاب الله أو من خلال كتاب كتبه في العقيدة ؟؟؟؟
وإن كان الامام الشوكاني على مذهب المحدثين في الاصول وهذا ما اذهب اليه حاليا فهل تجدون أنه كان سلفيا بهذا الاعتبار أم لا ؟؟
تحياتي لكم سيدي زيد ولصاحب الموضوع ..!!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 724
- اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 4:40 pm
- مكان: مجالس آل محمد
- اتصال:
لو كان الإجتهاد في الأصول أيضاً !الشريف العلوي كتب:الإمام الشوكاني رحمه الله من كبار علماء الزيدية ومن مفاخرنا .
والزيدية تفتح باب الاجتهاد في الأصول والفروع .. فلا يخرجه اجتهاده عن الزيدية مطلقاً .
ومثل الشوكاني لا يُسئل عنه بل هو المقدم على كل معدّل رحمه الله
لكانت كل الأمة زيدية ! بإختلاف أصولها !
ولكانت قاعدة ( كل مجتهد مصيب ) زائفة !
وبالجمع بين قولك أخونا الشريف بأن الإجتهاد في الأصول .. وبين قاعدة ( كل مجتهد مصيب ) .. تتكون نتيجة مفاداها : أن تكفَّ عن نبز الآخرين بالمعطلة !!
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
أخي الكريم الرسي ..
قاعدة (فتح باب الاجتهاد في الأصول وتحريم التقليد فيه) من أعظـم قواعد هذا المذهب الشريف.. وهو الميزة التي تُفاخر بها الزيدية على كل المذاهب بحمد الله .
فإن كان ردك مبناه أن هذه القاعدة من عندي , فهذا خطأ. لأن هذه القاعدة نص عليها ما لا يُعد من علماء المذهب.
وإن كنتَ تنقد هذه القاعدة من أصلها , فأقول لك : إن هذه القاعدة لها أدلتها من الكتاب والسنة , وأنك قد وافقت - دون قصد - العقائديين الغلاة من أهل الفرق الأخرى حين منعت الاجتهاد في الاعتقاد , لأن ذلك يعني أن العقيدة كلها ثوابت قطعية وبالتالي تهـليك المخالف كما قد حصل .. وهذا غير صحيح, فالعقيدة تحوي فروع ظنية كثيرة, بل أغلب علم الكلام هو ظني.
إلا إذا كانوا يعنون بتحريم الاجتهاد في الأصول : تحريمه في ثوابت الاعتقاد. فحيئنذٍ الخلاف لفظي اصطلاحي , ويكون قولهم غير محرر.
وتأمل أخي الحبيب كلام السيد محمد الغيل حفظه الله , حين أعطى الإمام الشوكاني حق الاجتهاد عند تملك آلاته. فهو مفيد.
وقولكم : (لكانت كل الأمة زيدية ! بإختلاف أصولها ! ولكانت قاعدة ( كل مجتهد مصيب ) زائفة !).
فالمطلوب منكم تبيين وجه الإلزام ؟ .. فإني لم أفهم وجه الربط.
وقولكم : (أن تكفَّ عن نبز الآخرين بالمعطلة !!).
لا أذكر حقيقةً أني نبزتُ أحداً بالمعطلة , لا هنا ولا في المجلس اليمني . فأخرج ذلك إن كنت جازماً.
ومع أني ضد التنابز بالألقاب إلا أن القاعدة لا تعني ترك التخطئة , ولا تعني الزجر عن البدع المحدثة .. تماماً كما أن الاجتهاد داخل في الفروع مع أن التخطئة واقعة .
والمقصـود : هو تفهـم المراد من الكـلام قبل دفعـه .. حتى لا نستقل بما لدينا دون مشاورة .
والحمد لله,,
قاعدة (فتح باب الاجتهاد في الأصول وتحريم التقليد فيه) من أعظـم قواعد هذا المذهب الشريف.. وهو الميزة التي تُفاخر بها الزيدية على كل المذاهب بحمد الله .
فإن كان ردك مبناه أن هذه القاعدة من عندي , فهذا خطأ. لأن هذه القاعدة نص عليها ما لا يُعد من علماء المذهب.
وإن كنتَ تنقد هذه القاعدة من أصلها , فأقول لك : إن هذه القاعدة لها أدلتها من الكتاب والسنة , وأنك قد وافقت - دون قصد - العقائديين الغلاة من أهل الفرق الأخرى حين منعت الاجتهاد في الاعتقاد , لأن ذلك يعني أن العقيدة كلها ثوابت قطعية وبالتالي تهـليك المخالف كما قد حصل .. وهذا غير صحيح, فالعقيدة تحوي فروع ظنية كثيرة, بل أغلب علم الكلام هو ظني.
إلا إذا كانوا يعنون بتحريم الاجتهاد في الأصول : تحريمه في ثوابت الاعتقاد. فحيئنذٍ الخلاف لفظي اصطلاحي , ويكون قولهم غير محرر.
وتأمل أخي الحبيب كلام السيد محمد الغيل حفظه الله , حين أعطى الإمام الشوكاني حق الاجتهاد عند تملك آلاته. فهو مفيد.
وقولكم : (لكانت كل الأمة زيدية ! بإختلاف أصولها ! ولكانت قاعدة ( كل مجتهد مصيب ) زائفة !).
فالمطلوب منكم تبيين وجه الإلزام ؟ .. فإني لم أفهم وجه الربط.
وقولكم : (أن تكفَّ عن نبز الآخرين بالمعطلة !!).
لا أذكر حقيقةً أني نبزتُ أحداً بالمعطلة , لا هنا ولا في المجلس اليمني . فأخرج ذلك إن كنت جازماً.
ومع أني ضد التنابز بالألقاب إلا أن القاعدة لا تعني ترك التخطئة , ولا تعني الزجر عن البدع المحدثة .. تماماً كما أن الاجتهاد داخل في الفروع مع أن التخطئة واقعة .
والمقصـود : هو تفهـم المراد من الكـلام قبل دفعـه .. حتى لا نستقل بما لدينا دون مشاورة .
والحمد لله,,
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
هو مضرب المثل لكل ناصبي حقوووووود و لكل عالم مطيع لسلاطين الجور في ظلمهم و تكبرهم .الشريف العلوي كتب:الإمام الشوكاني رحمه الله من كبار علماء الزيدية ومن مفاخرنا .
والزيدية تفتح باب الاجتهاد في الأصول والفروع .. فلا يخرجه اجتهاده عن الزيدية مطلقاً .
ومثل الشوكاني لا يُسئل عنه بل هو المقدم على كل معدّل رحمه الله
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
إبن حريوه السماوي كتب:
هو مضرب المثل لكل ناصبي حقوووووود و لكل عالم مطيع لسلاطين الجور في ظلمهم و تكبرهم .
يا رجـل اتق الله .. واحفظ لسانك وبنانك عن الكلام في العلماء .. فهذه من حقوق العباد التي لا تسقط إلا بالتوبة او القصاص .
الإمام الشوكاني كان قاضي قضاة الزيدية .. وله رسالة (العقد الثمين في إثبات وصاية امير المؤمنين) .. وذبه عن آل محمد في كل موطن مشهور .. فأي نصب هذا ؟
ربما تريد التشفي لابن حريوة السماوي صاحب (الغطمطم) ! .. لكن النصرة لا تكون بالظلم والكذب . فإنك لا تفعل سوى الزيادة في أوزارك وأوزار من لقنك مثل هذا الكلام ..
الله يهديك ,,