ارى الكثير من الناس عندما يصلون على النبي يقولون
اللهم صلى على النبي وآله وصحبه وسلم
ولا ادري لماذا اضيفت """ صحبه """ في الصلاة رغم انها لم تاتي من النبي
بل ان هناك من يضيف اليها """ الطاهرين """ ومن يضيف اليها الكثير والكثير من الناس
( حدث اني قبل عدة سنوات كنت احدث احدهم في هذا الموضوع وذكر انه في التشهد،
في الصلاة الابراهيميه بالتحديد يضيف "" صحبة "" )
-------------------------------------------------------------------
المعروف ان الذي ورد من النبي في صيغة الصلاة عليه هي::
اللهم صلى على النبي وآله وسلم
ولم يذكر فيها اي زيادة
السؤال هو ::::::::::::::::: هل يجوز الزيادة والنقصان في كيفية الصلاة على النبي وآله ؟؟ واذا كان يجوز فما الدليل ؟؟
علماً بان الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) هي سنة مؤكده، ومن هذا المنطلق لا يجوز حسب علمي الزيادة او النقصان في السنة او الفرض حيث ان الزيادة والنقصان تخرج السنة او الفرض عن مهيته.
مثال على ذلك: سنة المغرب ( ركعتان )
فلو اضفنا ركعه -- هل تكون هي سنة المغرب؟؟؟
لو انقصنا ركعه -- هل تكون سنة المغرب؟؟؟
ملاحظة: ارجوا من الجميع الالتزام بنقطة الحوار وان لا يديروا الحوار الى موضوع اخر -- لاستفادة الجميع.
مهم جداً! سؤال: كيفية الصلاة على النبي؟؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 97
- اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
- مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
- اتصال:
مهم جداً! سؤال: كيفية الصلاة على النبي؟؟؟
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت
عليها نحيا وعليها نموت
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد أجمع علماء أهل البيت (عليهم السلام) على عدم جواز الاكتفاء بذكر النبي (صلى الله عليه وآله) في الصلاة ووجوب ذكر آله معه، مستدلّين على ذلك بأخبار قطعية من الفريقين معاً(سنة وشيعة)، كالخبر المشهور في المصادر السنّية، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) (خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلّم عليك، فكيف نصلّي عليك؟ قال: (فقولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم انك حميد مجيد)، وقد أورد مثل هذا النصّ سائر المفسرين عند هذه الآية: (إن الله وملائكته يصلون على النبي...)وفي صيغة الجزم والتأكيد تقف عندما رواه ابن حجر في الصواعق المحرقة، أنه (صلى الله عليه وآله) قال: (لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون اللهم صلّ على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد).
يا آل بــــيـــت رســــــول الله حبّكـــم***فرض مــــــن الله في القــرآن أنزله
كفــــــاكم من عظـــيم القدر إنّكـــــم***من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
أما بالنسبة للصلاة على النبي وآله وصحبه فلا بأس إذ نحن أحيانا نضيف انفسنا مع ذلك و نقول المؤمنين والمؤمنات...الخ
هذا إن كانت الصلاة في كلامنا العادي وليس في الصلاة المفروضة أو المسنونة لأن تلك الصلوات العبادية التي هي ركن من أركان العقيدة الأساسية لا تحتمل الزيادة ولا النقصان عما نزل به الوحي الكريم على النبي الطاهر الأمين صلى الله عليه وآله..
وكما يعلم الجميع الصلاة على النبي لوحده ناقصه ولكن مع الى الطيبين الطاهرين واجبة حتماً وكاملة وصحيحة..
الحمد لله..
والله ربـــــنا أعلم
تحياتي
لقد أجمع علماء أهل البيت (عليهم السلام) على عدم جواز الاكتفاء بذكر النبي (صلى الله عليه وآله) في الصلاة ووجوب ذكر آله معه، مستدلّين على ذلك بأخبار قطعية من الفريقين معاً(سنة وشيعة)، كالخبر المشهور في المصادر السنّية، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) (خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلّم عليك، فكيف نصلّي عليك؟ قال: (فقولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم انك حميد مجيد)، وقد أورد مثل هذا النصّ سائر المفسرين عند هذه الآية: (إن الله وملائكته يصلون على النبي...)وفي صيغة الجزم والتأكيد تقف عندما رواه ابن حجر في الصواعق المحرقة، أنه (صلى الله عليه وآله) قال: (لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا: وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون اللهم صلّ على محمد وتمسكون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد).
يا آل بــــيـــت رســــــول الله حبّكـــم***فرض مــــــن الله في القــرآن أنزله
كفــــــاكم من عظـــيم القدر إنّكـــــم***من لم يصلِّ عليكم لا صلاة له
أما بالنسبة للصلاة على النبي وآله وصحبه فلا بأس إذ نحن أحيانا نضيف انفسنا مع ذلك و نقول المؤمنين والمؤمنات...الخ
هذا إن كانت الصلاة في كلامنا العادي وليس في الصلاة المفروضة أو المسنونة لأن تلك الصلوات العبادية التي هي ركن من أركان العقيدة الأساسية لا تحتمل الزيادة ولا النقصان عما نزل به الوحي الكريم على النبي الطاهر الأمين صلى الله عليه وآله..
وكما يعلم الجميع الصلاة على النبي لوحده ناقصه ولكن مع الى الطيبين الطاهرين واجبة حتماً وكاملة وصحيحة..
الحمد لله..
والله ربـــــنا أعلم
تحياتي
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الحمد لله
الشكر موصول للاخت الحوراء على جوبها
بالنسبة للزيادة في الصلاة فذلك جائز في غير الصلاة ذات الاذكار والاركان فقد ورد في السنة عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال " اللهم صل على ال ابي اوفى "
والصلاة معناها من الله الرحمة ومن العبد طلب الاستغفار والرحمة له أو لغيره من اخوانه
والله اعلم
الشكر موصول للاخت الحوراء على جوبها
بالنسبة للزيادة في الصلاة فذلك جائز في غير الصلاة ذات الاذكار والاركان فقد ورد في السنة عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال " اللهم صل على ال ابي اوفى "
والصلاة معناها من الله الرحمة ومن العبد طلب الاستغفار والرحمة له أو لغيره من اخوانه
والله اعلم
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 97
- اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
- مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
- اتصال:
قد تكون الصلاة على شخص معين دون وصلها بالنبي وآله ( صلوات الله عليهم ) جائزة بحسب ما ذكرت من دليل لكنمحمد الغيل كتب:الحمد لله
الشكر موصول للاخت الحوراء على جوبها
بالنسبة للزيادة في الصلاة فذلك جائز في غير الصلاة ذات الاذكار والاركان فقد ورد في السنة عنه صلى الله عليه وآله وسلم انه قال " اللهم صل على ال ابي اوفى "
والصلاة معناها من الله الرحمة ومن العبد طلب الاستغفار والرحمة له أو لغيره من اخوانه
والله اعلم
ان نضيف مع الصلاة على النبي وآله (صلوات الله عليهم) احد فهذا يخرجها من نصها اليس كذلك
اعني ان تصلي نافله لوحدها ركعه او ركعتين هذا شيء
اما ان تصلي سنة المغرب ثلاث او واحدة فهذا يخرجها من كونها السنه التي اتى بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ارجوا من من لديه الدليل على جواز تحويل وتحوير السنة عن ما كانت عليه ان ياتي بذلك الدليل
اما اذا صار الامر جائز في هذه الحالة دون غيرها فارجوا ذكر دليل يذكر فيه صحة اضافة احد او صيغة محددة غير التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت
عليها نحيا وعليها نموت