سؤال – معزوم عند يهودي

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الساعي الى الحقيقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 11:39 am

سؤال – معزوم عند يهودي

مشاركة بواسطة الساعي الى الحقيقة »

سلام عليكم يا اخوان

تلقيت دعوه من زميل يهودي لحضور حفله عيد يهودي

هذا الزميل طيب و يشارك في اعيادنا عند دعوته

الان احنبنا بحقه الدعوه-

ما هي وجهة النظر الدينيه في هذا الموضوع – علما ان اخوكم عايش في اوروبا

الرجاء التحري و المساعدة مع اعطاء وجهات النظر الشخصيه – بالطبع بعد وجهة النظر الدينيه


ولكم جزيل الشكر

وئام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الأحد أغسطس 20, 2006 3:41 pm
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة وئام »

وعليكم السلام أخي

أنا أعتقد أنه يحق للمسلمين أو يجوز لهم مجالسة ومآكلة الكتابيين والسلام عليهم ولكن ليس الملحدين الذين لا يؤمنون بوجود الله عز وجل واليهود هم من أهل الكتاب،ومن آداب الإسلام إجابة الدعوه، فأنا أرى ومن وجهة نظري أنه ليس عليك حرج إذا لبيت الدعوه، هذا والله أعلم
يمكنك اعتبار رأيي هذا وجهة نظر شخصية وانتظر حتى يأتيك رأي الدين ممن هم أخبر مني في هذا الحقل.

تحياتي
" نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء "

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

وعليكم السلام أخي الكريم,

لعل الجواب يكمن في قوله تعالى:

{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8

والله أعلم
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم

نعم اخي الكريم الاحوط عندي ترك الحضور معه ...!

قال تعالى في سورة البقرة : ﴿وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ﴾

وقال في سورة المائدة :﴿لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ﴾

﴿كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ﴾

﴿تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ﴾

﴿وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَـكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ﴾

وقال سبحانه :

﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ﴾

فتأمل أخي الكريم قول الله فيهم وكيف سماهم وبما وصفهم ...!

فالاحوط عندي لك ترك حضور مجالسهم واعيادهم ولا مانع عندي من بسط العذر لمن دعاك منهم بطريقة مؤدبة ولطيفة وبشوشة ...!

يقول الامام عبدالله بن حمزة في كتابه المجموع المنصوري ما لفظه ...!

""روينا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((المرء مع من أحب وله ما اكتسب)) وهذا خبر تلقته الأمة بالقبول، فيجري مجرى الأصول، ولا يكون معه إلا في الحكم؛ فأما المكان فيختلف بالمشاهدة، فلولا الحمل على ما قلنا أخرج الكلام النبوي عن المعنى.

وروينا عنه أنه قال: ((من أحب عمل قوم شرك معهم في عملهم)).

وأما محسن الظن بهم فإجماع الأئمة والأمة منعقد على أن من أحسن الظن في اليهود والنصارى فإنه ينسلخ من الإسلام، ويخرج من الدين. """ أ هـ

تحياتي لك والسلام عليك ..!
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“