اين يحل العقل

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
عارف عبده القدمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس مايو 11, 2006 10:24 pm
اتصال:

اين يحل العقل

مشاركة بواسطة عارف عبده القدمي »

بسم الله الرحمنالرحيم
الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
افيدونا في المسا لة التا لية
من المعلوم ان العقل عرض وحقيقة العرض
ما يحل في الجسم ولا يبقى ببقائة كما نعلم ان محل العقل القلب ولا دليل علية
الا من السمع كما قا ل تعالى :افلم يسيرو في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها
دلت الاية على ان محل العقل القلب لكن الاشكا ل فى من يستبدل قلبة بقلب
اصطنا عى فهل يحل العقل فى القلب البلستيكى المستبدل ام اين يحل؟
افيدونا جزاكم اللة خيرا

سنمضي خلف زيد ثم يحيى ::::: نغد السير لا نخشى اللئاما
زيودا في العقيدة من يماري ::::: ستلجمه أدلتنا لجاما
ولن نرضى لمبدئنا بديلا ::::: فدين الحق يرفض أن يساما

آفاق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 37
اشترك في: الاثنين مايو 08, 2006 10:45 pm

مشاركة بواسطة آفاق »

أخي عارف

بالنسبة لسؤالك عن محل العقل فأعتقد ان التعبير المذكور في القرأن هو تعبير مجازي. فالعقل ليس مادة محسوسة وانما قدرة الإنسان على التفكير والتفكر والإدراك. وهذه القدرة يتولاها المخ بما يحتويه من خلايا عصبية وليس القلب على ما أعتقد. والتعبير عن القلب في الأيات لا أضنها تعني القلب كعضو جسدي وإنما ذلك هو رمز لمصدر الحياة والأحاسيس والمشاعر التي يمتلكها الأنسان طالما كان حيا. وقد يفقد الإنسان عقله في حالة جنونه رغم ان قلبه مازال ينبض بالحياة. فسواء كان قلبه حقيقيا أو صناعيا فذلك لا علاقه له بالعقل. حتى ان كان هناك مخ صناعي او حقيقي فالعقل يبقى طالما كان الإنسان مدرك وهو ليس مادة محسوسة على ما أظن

لا أدري ان كان هناك من لديه تفسير آخر!!
(( أفلا يتدبّرون القرءان أم على قلوب أقفالها )) صدق الله العظيم.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

آفاق كتب:أخي عارف

بالنسبة لسؤالك عن محل العقل فأعتقد ان التعبير المذكور في القرأن هو تعبير مجازي. فالعقل ليس مادة محسوسة وانما قدرة الإنسان على التفكير والتفكر والإدراك. وهذه القدرة يتولاها المخ بما يحتويه من خلايا عصبية وليس القلب على ما أعتقد. والتعبير عن القلب في الأيات لا أضنها تعني القلب كعضو جسدي وإنما ذلك هو رمز لمصدر الحياة والأحاسيس والمشاعر التي يمتلكها الأنسان طالما كان حيا. وقد يفقد الإنسان عقله في حالة جنونه رغم ان قلبه مازال ينبض بالحياة. فسواء كان قلبه حقيقيا أو صناعيا فذلك لا علاقه له بالعقل. حتى ان كان هناك مخ صناعي او حقيقي فالعقل يبقى طالما كان الإنسان مدرك وهو ليس مادة محسوسة على ما أظن

لا أدري ان كان هناك من لديه تفسير آخر!!



كلام كلام قوي جميل
:)
أخي
راجع مجلس الفتوى لتجد الجواب هناك
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“