يا زيدية المنتدى هل من مجيب

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

يا زيدية المنتدى هل من مجيب

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
يا زيدية المنتدى هل عندكم جواب

الاخوة والاساتذة الكرام
كنت قد كتبت سؤال بسيط وواضح في قسم الفتوى وانتظرت طويلا حتى وصلني رد

وللاسف الشديد بعد طول الانتظار لم اجد في الرد اي جواب على سؤالي
بل واصدقكم القول احسست ان المجيب يحيد ويستخدم التقية والله تعالى اعلم بما في القلوب
على العموم
حاولت ان ارد في نفس الموضوع فظهرت لي رسالة انه فقط المراقبين الذين يحق لهم الرد في ذلك القسم

فلذلك سوف اضع السؤال مجددا هنا فانا اريد ان اعرف جواب اخوتي الزيدية على هذا السؤال


=====================
نشر: الاثنين مايو 08, 2006 12:26 am عنوان الموضوع: متى يكفر المسلم؟


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الفضلاء
قبل توجيه السؤال اليكم اريد اعلامكم ان الهدف من سؤالي هنا طلب علم فاريد معرفة اكبر قدر ممكن من التفاصيل والتوضيح وان كان لديكم مصادر ايضاً يمكنني الرجوع اليها فلا تبخلوا بها علي

وسؤالي هو
متى يصبح المسلم كافر؟
وهل هنالك موانع للتكفير ؟
وهل نحن نتعبد الله بتكفير من كفر؟
وهل تنطبق اجاباتكم على الاسئلة السابقة في الجماعات ام هي تخص الفرد فقط؟ فإن كان هنالك فرق فما هو ؟

نفعنا الله بعلمكم
وحزاكم الله عنا كل خير
والسلام ختام

=============

ورابط الموضوع في مجلس الفتوى لمن اراد رؤية الاجابة هناك هو
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=4106
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

لا أعرف ما مشكلة الأخ الكريم !!
يا حبيبي يبدو أنك أخطأت في المجلس المطلوب ، فمجلس الفتوى خاص بالإفتاء ولا يجيب على الفتاوى إلا مراقب المجلس أو من تحدده الإدارة ثم يغلق الموضوع مباشرة ، فإذا كانت لديك رغبة في النقاش أو تريد طرح استفسار يشارك فيه الجميع فعليك بمجلس الاستفسارات أو مجلس الدراسات والأبحاث .
الواضح من عنوان الموضوع أنك لا تطلب فتوى وإنما تريد أن تثير موضوعاً ولا عليك في هذا ولكن أنصحك أن تغير العنوان .

وبخصوص السؤال فقد أحسن أبو عز الدين في الإجابة ولا أدري ماذا بعد كلام المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، إلا أني أنصحك وأنصح الجميع بعدم نصب أنفسنا حكاماً وخزنة للجنة والنار ، ولنتناقش في مسائل حق وباطل وهدى وضلال ، ودع الأفراد سواء كانوا مبطلين أو ضلالاً على الله للباري جل وعلا فهو الخالق وإليه المرجع وهو العالم بما في النفوس ، هذا أمر وحق الحياة في أمان أمر آخر كفله الخالق حتى للكفار وأملهم يتمتعون في هذه الحياة لكن للأسف تعدى البعض على هذا الحق بسبب فكرة أو عقيدة ربما يتعبد حاملها ربه بها فأحالوا حياته إلى جحيم .
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

اخي الحبيب ياسر باوزير
لم اخطئ القسم الصحيح ان شاء الله
انا وضعت السؤال بداية في مجلس الفتوى ولم اقصد مناقشة الموضوع ابدا
كل ما قصدته معرفة جواب الفكر الزيدي على سؤالي ولهذا وضعته في قسم الفتوى ظناً مني انني سأجد مطلبي هناك

ولكن الاجابة التي وصلتني لا علاقة لها بسؤالي مع احترامي

حاولت ارد في نفس المشاركة ليس لاناقش انما لاوضخ للمفتي انه اساء فهم سؤالي ومثلما انت عارف الموضوع مقفل
فقلت لو افتح موضوع جديد واكرر السؤال في نفس القسم لعلكم تزعلوا وحتى لوما زعلتم فالاجابة تاخذ وقت طووويل
فارتئيت ان افتح موضوع في العام ليس للنقاش
وانما لاسئل جميع الاعضاء اذا كان لديهم علم ليجيبوا على سؤالي

=====
ثم يا اخي الكريم
الاخ الاستاذ الفاضل ابو عز الدين على عيني وراسي لكنه لم يحسن الاجابة ابدا

انا سئت عن متى يكفر المسلم وما هي ضوابط وموانع التكفير
واجابته خلاصتها كانت
ان المسلم يقتل عندما يكفر
لكن متى يكفر اصلا؟ً
بكلمات اخرى
ما هي الاعمال او الاقوال او الاعتقادات التي اذا اعتقدها او قالها او فعلها الشخص المسلم اصبح كافراً
وما هي الضوابط في هذا الباب ؟

ويا استاذي ياسر
سؤالي هذا لا علاقة له بتكفير افراد معينين
السؤال عام
فلم اقل هل فلان ابن فلان كافر؟

واسمح لي استاذي ان اقول لك ان لديك سؤ فهم كبير
فانت قلت
انك تنصحني وتنصح الجميع ان لا ننصب انفسنا حكاما وخزنة للجنة والنار
وانا اقبل نصيحتك واشكرك عليها
لكن يا اخي الكريم

ما علاقة تنصيب انفسنا حكاما وخزنة للجنة والنار بسؤالي عن متى يكفر المسلم ؟
فنصيحتك حق يراد به باطل
اخي الحبيب
ان الحاكمية هي لله واحدة فمن نصب نفسه حاكما يحكم على الناس بهواه وقنوانينه الشخصية التي وضعها هو نفسه فقد أدعى لنفسه الالوهية وجزاءه جهنم وبئس المصير

لكن يا اخي انا اسئل عن حكم الله وشرع الله
وكتب الفقه فتحت ابواب واسعة في الكلام عن احكام الردة
وانا اجهل رأي الاخوة الزيدية في هذه النقطة
فما العيب ان استفسر منكم ؟


وختاماً
اشكرك لنقلك موضوعي الى قسم الاستفسارات
واستسمحك عذراً
فنعم الموضوع الجديد المكان الصحيح له هو قسم الاستفسارات
تحياتي لك
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

فنصيحتك حق يراد به باطل
شكراً جزيلاً على قرائتك لنواياي ، وأخشى أن تعاملك مع الجميع يكون بناء على هذا .
يا أخي التكفير عندما يطرح فإنه يتوجه دائماً إلى تكفير المخالفين في أمور عقائدية فلذلك أحببت تنبيهك أنا علينا أن نتناول هذه المسائل من زاوية أخرى حتى لا نقع في فخ التكفير ، ثم نسلب الناس حقهم في الحياة بناء على كفرهم ومئالهم إلى جهنم .
أما قضية ( الردة ) فأمر آخر لم أفهمه أبداً من سؤالك السابق ، ربما لأنك لم تحسن التعبير ، ربما لأني لم أستوعب السؤال ،
على كل عليك بإرسال السؤال مرة أخرى إلى أبو عز الدين في رسالة خاصة حتى يعيد إجابته في مجلس الفتوى إن أردت ، أو مواصلة الحوار هنا ليشارك جميع الأخوان .
تحياتي
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

شكراً جزيلاً على قرائتك لنواياي
الاخ ياسر
الله يرضى عليك لا تفهمني غلط
لم اقرأ نواياك
انما هذا هو الظاهر
فنصيحتك استاذي كانت
ان لا ننصب انفسنا حكاما ولا خزنة للجنة والنار وهذا حق
والذي تريده كما هو ظاهر كلامك السابق
ان لا اسئل عن متى يكفر المسلم وهذا باطل
أو ان لا نعتقد كفر من يرتد وهذا ايضاً بطل
أما ما في قلبك الله اعلم به
======

أما قولك
يا أخي التكفير عندما يطرح فإنه يتوجه دائماً إلى تكفير المخالفين في أمور عقائدية فلذلك أحببت تنبيهك أنا علينا أن نتناول هذه المسائل من زاوية أخرى حتى لا نقع في فخ التكفير ، ثم نسلب الناس حقهم في الحياة بناء على كفرهم ومئالهم إلى جهنم .
يا اخي الله المستعان
سواء كان التكفير يتوجه الى تكفير المخالفين او غير المخالفين في أمور عقائدية أو في أمور فقهية
بغض النظر عن هذا كله
انا لم اكفر احد في سؤالي
انا جئت اسئل
فانتم جابوا وقولوا مثلاً عندنا نحن الزيدية من لم يعتقد بعقيدة الزيدية من المسلمين فهو مسلم ليس بكافر


أما قولك
أما قضية ( الردة ) فأمر آخر لم أفهمه أبداً من سؤالك السابق ، ربما لأنك لم تحسن التعبير ، ربما لأني لم أستوعب السؤال ،

يا استاذي الفاضل
لا أدري لماذا قضية الردة أمر اخر
اللي كان مسلم ثم كفر فهذه هي الردة نسميه مرتد
ومتى يكفر المسلم يعني متى يصبح المسلم مرتداً
على العموم اعتذر لك وبشدة ويعلم الله يا اخي انني اجتهد في استخدام الكلام الواضح البسيط حتى اتجنب حدوث سؤ فهم لكتاباتي لكن كما ترى كثيراً ما يسأ فهمي
فاعذرني ولا تكلفني ما لا طاقة لي به

وقولك
على كل عليك بإرسال السؤال مرة أخرى إلى أبو عز الدين في رسالة خاصة حتى يعيد إجابته في مجلس الفتوى إن أردت ، أو مواصلة الحوار هنا ليشارك جميع الأخوان
انا مستعد لارسال السؤال مرة اخرى لكن ارجول منك ان تساعدني في صياغته مرة اخرى بشكل اوضح
فانا اريد ان اعرف جواب الزيدية عن
ما هي الاقوال أو الافعال أو العقائد التي اذا اعتقدها المسلم او قالها المسلم او فعلها المسلم يصبح كافراً مرتداً؟

وهل هنالك ضوابط وموانع للتكفير كما هو الحال عند أهل السنة ؟
بمعنى
هل كل من عمل عملاً كفرياً او اعتقد اعتقاد كفري أو قال قولاً كفرياً كافر
أم ان المسئلة تحتاج الى تفصيل
فالمكره مثلاً ليس بكافر لأن الاكراه يسقط التكفير في حقه

ثم هل الاجابات السابقة خاصة بالفرد فقط ام بالمجموعات ايضاً؟
ارجوا ان تساعدني في صياغته بشكل اوضح استاذي ياسر

وبالنسبة للاخوان والاخوات اللي عندهم اطلاع على اقوال علماء الزيدية وعارفين جواب لهذه المسئلة فلا يبخلوا علينا

بارك الله فيك والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ZEADBINYAHYA
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
اتصال:

مشاركة بواسطة ZEADBINYAHYA »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز يبدوا انك باحث عن الحق والله اعلم ولذلك انا باعطيك تلميح صغير من الممكن ان تستفيد منه باذن الله
اخي العزيز اولاً قبل توجيه هذا السؤال لا بد ان تعلم ان الزيديه لم تستخدم التقيه وهذا والله اعلم معروف عند الخاص والجمهور
ثانياً كان من واجبك ان تقراء ما وراء الجواب المعطى لك من قبل السيد ابوعز الدين وان تفسر ما كتب لك من كلام سيد المرسلين ( صلى الله عليه وآله وسلم ) تلك القراءه لا بد ان تستخدم فيها كل تركيزك وما اعطاك الله من قدره على الفهم والتدبر
ثالثاً يجب ان تعرف ان الزيديه كتبهم موجوده في المكتبات فلما السؤال في مثل هذه الامور الموجوده في كتبهم

ولك ان تقراء كتاب الشافي للسيد العلامه عبدالله ابن حمزه وان تتطلع عليه وذلك سوف يعطيك فكره عن اعتقادات الزيديه ومبدائها
ولي ان اقول لك ان كنت باحثاً عن الحق فسوف تجده ان شاء الله سواً لدينا او لدى غيرنا
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بارك الله فيك اخي زيد بن يحيى
واشكرك على حسن ظنك بي
وان شاء الله سوف احاول الحصول على كتاب الشفاء الذي اشرت اليه
بارك الله فيك
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“