ما الفرق بين الزيدية والشيعة

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
المحمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة نوفمبر 11, 2005 9:25 am

ما الفرق بين الزيدية والشيعة

مشاركة بواسطة المحمدي »

قيل لي هذا منتدى زيدي وأكثر رواده من الزيدية ,..
وأحب ان أسأل سؤال حيرني: لماذا يحاول الزيدية التأكيد أنهم يختلفون عن الشيعة والشيعة هم أتباع اهل البيت والزيدية يقولون إنهم من اتباع اهل البيت . فإذا كان هناك فرق بين الزيدية والشيعة فماهو؟؟ خصوصا في العقائد وأصول الشرائع.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

كلمة شيعة لفظ عام تحته ثلاث فرق

الزيدية - الامامية - الاسماعيلية

راجع هذا الرابط http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=2415

وهذا http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=3409


وعلى الاخوان ارشادكم الى ما هو اخص من هذا والسلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المحمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة نوفمبر 11, 2005 9:25 am

مشاركة بواسطة المحمدي »

إذا كانت الزيدية من الشيعة فما الفرق بينها وبين الفرق الشيعية الآخرى

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي الكريم / المحمدي

يمكنك الإطلاع الكتابين التالي لأخذ فكرة أوسع عن إجابة سؤالك :

كتاب / الجواب الراقي

تصفح من هنا
تحميل من هنا

تحياتي
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ا مممممممممممممممم خيرا اخي المحمدي

سؤالكم يحتاج الى مجلد ربما

لكن من الممكن تلخيص بعض النقاط التى تحضرني الآن
أولا :
تعريف كلمة شيعة عند الزيدية .!
كلمة شيعة عند الزيدية تعني ( اسم مدح وتعظيم ) بدليل إنها قد تستعمل في مقابل كلمة العدو. ..!
دلَّ على هذا قول الله تعالى : ﴿هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ ﴾ .
ثانيا :
من قدم أمير المؤمنين على بن أبي طالب على غيره من الصاحابة واعتقد بحصر الامامة في ذرية الحسن والحسين "البطنبن" من ذريتهما عليهما السلام فقد حاز على لقب شيعي الذي يقيد المدح والتعظيم أعني أنه من شيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .
ثالثا :
من لم يعتقد بتقديم أمير المؤمنين على غيره من الصحابة ولم يحصر الامامة في البطنين ...
مثل فرق أهل السنة والجماعة و بعض المعتزلة و اغلب الاشعرية و الخوارج وغيرهم من فرق الامة
وايضا مثل فرقة الامامية فقد حصروا الامامة في اثنا عشر امام من ذرية الحسين ومثل فرقة الاسماعيلية فقد حصروا الامامة في ذرية الامام اسماعيل بن الامام جعفر الصادق
والامامية والاسماعيلية يسمون الرافضة
والرافضة هم :
كل من رفض الجهاد مع ائمة الزيدية وترك نصرتهم ومناصرتهم بما قد يقدر عليه.
بينما الفرق الاولى تسمى الناصبة :
والناصبة هم :
كل من نصب العداء لأمير المؤمنين وذريته وشيعته وحارب خطهم الجهادي والمنهجي ونصب نفسه وقام ضده بما يقدر عليه .

واعلم أن فرقة الإمامية الاثنى عشرية وفرقة الباطنية الاسماعيلية قد وافقو الزيدية في مسألة تقديم امير المؤمنين فقد قالوا بامامته وبفضله على غيره وقد قدموا بعض ذريته دون بعض كما اسلقتُ سابقا وعليه فإنهم من فرق الشيعة بهذا الاعتبار ليس الا .

واعلم أن الزيدي من قال بالعدل والتوحيد أو ب "الاصول الخمسة "
قال الامام عبد الله بن حمزة في مجموعه المنصوري الثاني ما نصه :-
" اعلم أن الأمة مختلفة في الإمامة، فمنهم من أثبتها في أعيان مخصوصة بالنص من أهل بيت النبوة عليهم السلام وهم الإمامية ومن حذا حذوهم مختلفون في أصل النص وفي صورته وكيفيته اختلافاً كثيراً.
ومنهم من اعتبر منصباً مخصوصاً وأجازها في قريش وهم الزيدية والمعتزلة، فقالت الزيدية: هي في ولد الحسن والحسين عليهما السلام تشريفاً، وقالت المعتزلة: هي في قريش بشرائط، واختلفوا في طريقها، فقالت الزيدية: طريقها الدعوة، وقالت المعتزلة: طريقها العقد، ولم يختلفوا في الشرائط، وذهبت الخوارج إلى أن الإمامة في الناس كلهم ما صلحوا لذلك عربهم وعجمهم في ذلك سواء، وطابقهم النظام وطوائف، فهذا أصل الاختلاف في الإمامة وله فروع يطول شرحها ولا يمكن في الحال ذكرها.
ومذهبنا أنها في ولد الحسن والحسين عليهما السلام محصورة.
والدليل على ذلك أنها شرعية فدليلها شرعي وهو الإجماع على جوازها [484] فيهم ولا دليل في الشرع على جوازها فيمن سواهم فوجب حصرها فيهم وقول أهل النص باطل لأنه غير معلوم والتعبد بالإمامة عام فلو صح لعلم، ولا تجوز الإمامة في الناس كلهم لأنه لا دليل عليه وما لا دليل عليه لا يكون مذهباً صحيحاً لأن المذهب دعوى فلا يصح بغير دليل.
وأما الإمامة في علي عليه السلام فهي ثابتة بالنص فيه وفي ولديه عليهما السلام والنص عليهم معلوم، والأمة بين منج به ومتأول له، وتقدم من تقدم على علي عليه السلام من جملة الأحداث بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي أخطأ راكبها ولسنا نعلم قدر عقوبة ذلك الخطأ عند الله سبحانه لأن الخطيئة الكبيرة قد تصغر لقدر عظم صاحبها وتقدم إحسانه كما يعلم من وجوب إقالة أهل الكرم الهفوات والعثرات والتجاوز من فارط السيئات بخلاف من لا حق له ولا مكان، وقد كان المتقدم على علي عليه السلام من أعظم الناس على الرسول عليه وعلى آله السلام بعد أهل بيته حقاً وأقفاهم لآثارهم وهم جلة الصحابة وخيارهم ومنهم صاحبه ومنهم ناصره ومنهم صهره ولهم حرمة وقد ارتكبوا فيما لم يوسع لهم في ارتكابه ولا قام لهم دليل بجوازه فإن عفى الله عنهم فأهل العفو وهم أفهم الناس به، وإن عاقبهم فما ربك بظلام للعبيد.
فهذا ما عندنا في هذه المسألة مجملاً فتفهمه موفقاً" أ هـ

والله اعلم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

شيعة اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 08, 2006 3:05 am

مشاركة بواسطة شيعة اليمن »

الاخ العزيز الغيل اراك تناقض نفسك تماما حين قلت في البدايه ان كلمة شيعه يقصد بها الاثني عشريه والزيديه والاسماعيله وحين قلت ان االاثني عشرية ليسوا شيعه لانهم لايؤمنون بالخلافة في البطنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم وكما لايخفى عليك ان كلمة شيعه عند سماعها ياتى الينا ذكر الاثني عشريه وهذا مما لاشك فيه

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

شيعة اليمن كتب:الاخ العزيز الغيل اراك تناقض نفسك تماما حين قلت في البدايه ان كلمة شيعه يقصد بها الاثني عشريه والزيديه والاسماعيله وحين قلت ان االاثني عشرية ليسوا شيعه لانهم لايؤمنون بالخلافة في البطنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم وكما لايخفى عليك ان كلمة شيعه عند سماعها ياتى الينا ذكر الاثني عشريه وهذا مما لاشك فيه


ابدا اخي أو اختي شيعة اليمن

انا قلت :

في اثناء جوابي :
واعلم أن فرقة الإمامية الاثنى عشرية وفرقة الباطنية الاسماعيلية قد وافقو الزيدية في مسألة تقديم امير المؤمنين فقد قالوا بامامته وبفضله على غيره وقد قدموا بعض ذريته دون بعض كما اسلفتُ سابقا وعليه فإنهم من فرق الشيعة بهذا الاعتبار ليس الا .


ثم ان كلمة شيعة بالمعنى العام لها دلالة ما تشير اليه اخي ..!

شكرا
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أهل السنة ناصبة يا محمد الغيل ؟
يناصبون العداء لاهل بيت رسول الله ؟
اتق الله خاف ربك
الله المستعان على ما تصفون
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الامير الصنعاني كتب:أهل السنة ناصبة يا محمد الغيل ؟
يناصبون العداء لاهل بيت رسول الله ؟
اتق الله خاف ربك
الله المستعان على ما تصفون
:D
قلت فيما مضى
والناصبة هم :
كل من نصب العداء لأمير المؤمنين وذريته وشيعته وحارب خطهم الجهادي والمنهجي ونصب نفسه وقام ضده بما يقدر عليه .

كل من الفاظ العموم وهذا قد يعني ان هناك بعض الاستثناءات وقد قيل "ما من عام الا وقد خص " ماارمي اليه انه قد يكون هناك اشخاص من هذه المدرسة أو تلك لكنهم لا يحملون نفس الموصافات التى جاءت في التعريفين ...... تأمل توقيعي ولك فائق الاحترام :P :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

شيعة اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء أغسطس 08, 2006 3:05 am

مشاركة بواسطة شيعة اليمن »

الاخ العزيز الغيل

اراك والله متحاملا على الاثني عشرية اليس هذا ماكتبته انت؟

والرافضة هم :
كل من رفض الجهاد مع ائمة الزيدية وترك نصرتهم ومناصرتهم بما قد يقدر عليه

انت بهذه الكلمه ( الرافضة) تؤيد اعداء اهل البيت من النواصب كاابن تيميه وابن عبد الوهاب وغيرهما بكلامك هذا فالامام الصادق عليه السلام من الرافضة

ارجوا اخي ان تنقي كلماتك حين تتكلم عن اهل البيت

والسلام عليكم

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

شيعة اليمن كتب:الاخ العزيز الغيل

اراك والله متحاملا على الاثني عشرية اليس هذا ماكتبته انت؟

والرافضة هم :
كل من رفض الجهاد مع ائمة الزيدية وترك نصرتهم ومناصرتهم بما قد يقدر عليه

انت بهذه الكلمه ( الرافضة) تؤيد اعداء اهل البيت من النواصب كاابن تيميه وابن عبد الوهاب وغيرهما بكلامك هذا فالامام الصادق عليه السلام من الرافضة

ارجوا اخي ان تنقي كلماتك حين تتكلم عن اهل البيت

والسلام عليكم
لا لا لا ابدا اخي

الامام جعفر بن محمد عليهما السلام لم يكن من الرافضة ابدا حاشاه فقد دفع ابنائه للجهاد مع الامام محمد بن عبد الله النفس الزكية وقد ثبت انه كان قالبا وقلبا مع ائمة الزيدية يناصرهم ويدعو لهم بالثبات والتأييد ...!

انت بحاجة لمراجعة كتب التاريخ فقط .... على العموم من يرفض الان نصرة السد حسن نصر الله ومقاومته بالقول او الفعل فهو عندنا رافضي من الرافضة ...!

افهمني بشكل اوسع اخي ارجوووووووووووووك وخلي قلبك كبير وعقلك كبير والسلام عليك ...!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

هادي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الخميس إبريل 20, 2006 1:38 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة هادي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد حسن نصر الله هو من الشيعة الإثنى عشرية، الذين يصفونهم الوهابية كما تصفهم أنت يا أخي العزيز بالرافضة، ولكن كل واحد منكم يجعل الوصف على شكل معين!!!

وأما الأئمة الإثنى عشر الذي هو واحد منهم الإمام الصادق (ع) لم يتركوا الجهاد يوماً كما تدعي، وإلا لما ضُيق عليهم وسُجنوا عُذبوا وتم إغتيالهم!!!

نحن اليوم في زمن نحتاج فيه إلى أن نتغاضى عن ما يفرقنا ويبث الكراهية بيننا، علينا أن نبحث عن ما يجمعنا يا أخي العزيز.


أخوك هادي
انصف الله و انصف الناس من نفسك و من خاصة اهلك و من لك هوى فيه من رعيتك فانك ان لا تفعل تظلم. و من ظلم عبدا لله كان الله خصمه دون عباده و من خاصمه الله ادحض حجته و كان لله حربا حتى ينزع و يتوب. أمير المؤمنين علي (ع)

احمد ابراهيم
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 29
اشترك في: السبت ديسمبر 16, 2006 6:54 pm

مشاركة بواسطة احمد ابراهيم »

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وال بيته الطاهرين واصحابه المنجبين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
السلام عليكم
احب ان اضيف بعض النقاط مع رجائي برحب صدركم

1 - يذكر الاخ محمد على ان الاماميه والاسماعيليه فقط تنبز بالرافضة ( من قبل اعدائهم من النواصب ) ويعطي انطباع بان الاخوه الزيدية بعيدا عن هذا النبز وكذلك يقول (( الرافضة كل من رفض الجهاد مع ائمة الزيدية وترك نصرتهم ومناصرتهم ...)

ا - ماهي حقيقة الذين رفضوا الجهاد بين يدي الامام زيد !! هل كانوا شيعة ام لا !!مع العلم انه لم يكن في هذا الوقت مصطلح الشيعة الزيديه با كان فقط مصطلح الشيعة وهذا السوال يجيب عنه التاريخ فانظر في تهذيب تاريخ ابن عساكر ج6 ص23 (((فخرج زيد في اربعة الالاف بالكوفة فاحتال عليه بعض من كان يهوى هشاما فدخلوا عليه وقالوا ما تقول في ابي بكر وعمر !! فقال زيد رحم الله ابا بكر وعمر احبي رسول الله ثم قال اين كنتم قبل اليو م!!!!!! وكانت هذه الحيلة من قبل الوالي يوسف بن عمر كما يذكره الايتذ الخربوطلي في كتابه الدولة العربيه الاسلاميه ص305 (( ولجا يوسف بن عمر الى الحيلة فدس لزيد بين انصاره من يساله عنرايه في ابوبكر وعمر ...

فهذا التاريخ يذكر ان الوالى الاموي هو الذي دبر هذه المكيدة بالامام زيد. راحع اكضر الامام جعفر الصادق والمذاهب الاربعة اسد حيدر ج1 ص125ظ126 .

وما يذكر ه من تعريف الرافضة بقوله كل من رفض الجهاد مع ائمة الزيدية ... فهذا التعريف خاص بالمذهب الزيدي حسب ظاهره لانه يقول مناصرة ائمة الزيديه !! وهذا التعريف مخالف لائمة الاشعريه والوهابية وحسب تعريفهم للرفض فالزيدية روافض كذلك والدليل انظر تقسيم الروافض في الفتواي للامام التجسيم ابن تيمية ج6 ص248 فلقد قسم الروافض الى ثلاث اقسام الغلاة من الشيعة المرتبه الاولى والاماميه بالملاتبة الثانية والزيدية بالمرتبه الثالثة واليك نص ما كتبه ((((والدرجة الثالثة المفضلة من الزيدية وغيرهم الين يفضلون عليا على ابوبكر وعمر ولكن يعتقدون امامتهما وعدالتهما ويتولونهنا فهذه الدرجة وان كانت باطله[/ فقد نسب اليها طوائفcolor] وليس اهلها قريبا ممن قبلهم بل هم الى اهل السنه اقرب منهم الى الرافضة لانهم ينازعون الرافضة في امامه الشيخين وعدلهما وموالاتهما وينازعون اهل السنه في فضلهما علي علي والتراع الاول اعظم ولكن هم المرقاة التي تصعد منه الرافضة فهم ارباب لهم. انتهى النقل

فالاخوه الزيدية تابعين لمصطلح الروافض ايضا بالاضافة الى اخوانهم الاماميه والاسماعليه سواء.

ب - تختلف الشيعة الزيدية عن الاماميه بانها تاخذ اغلب اراءهامن اراء المعتزلة في العقائد واكثر فقه ابو حنيفة في العبادت والمعاملات ولذلك هناك بعض من العلماء الشيعة كمحمد جواد مغنية لايعتبر الزيدية كفرع من الشيعة بل من السنه لان الفقه اكثره حنفي والاعتقاد يكاد يكون اغلبه معتزلي.

ج- بالنسبه الى الامامه فالشيعة الامامية تومن ان الامامه هي من الله وليس بالاختيار والشيعة الزيدو حسب علمي يومنوا بان الامام من اي ولد من ولد فاطمة الزهراء عليها السلام يخرج بالسيف حتى ولو خرج اكثر من واحد في بلدين مختلفين.

هذا ملخص ما اعرفه على الاختلاف بين الاخوة المسلمين من الامامية والزيديه وليس قولي حكما ولا فصلا ولكنه قراءة ونقلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“