خطاب أوجهه الىالأخوة الذين يناصرون ابن تيمية و تلميذه

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
محب الصالحين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 4:53 pm

خطاب أوجهه الىالأخوة الذين يناصرون ابن تيمية و تلميذه

مشاركة بواسطة محب الصالحين »

خطاب أوجهه الىالأخوة الذين يناصرون ابن تيمية و تلميذه ابن القيم :

كثيرا ما نسمع من الأخوة الذين يناصرون ابن تيمية ولا يقبلون أي اعتراض على كلامه
بحجة أن المدعي لم يفهم فحوى أو مضمون هذا الكلام. و سأترك من يوالون ابن تيمية لكي
يرد على ابن تيمية في أمور ايمانية(عقائد ية) و اخرى حد يثية. و قد كفانا الألباني مؤؤنة
الرد , و لو على استحياء, لأن هذا الكلام لو تلفظ به من على غير مشرب الوهابية المتمسلفة
لرأينا من السباب و الشتم ما لا يجوز بحق عباد الوثن. و أقول مبتدءا بالحمد لمن لا يحمد على
كل حال سواه , و أصلي و أسلم على خاتم الأنبياء و المرسلين و آله الطاهرين , و رضي
الله عن صحابته المتقين. أما بعد :

المسألة الأولى: ابن تيمية يقول بقدم العالم بالنوع و حوادث لا أول لها كما تجد ذلك في الموافقة
على هامش منهاج السنة . و لن أذكر رد أي احد من العلماء مكتفيا برد الألباني عليه :
في صحيحة الألباني و عن حديث ( ان أول شيء خلقه الله تعالى القلم ) و باختصار:
( و فيه رد على من يقول بحوادث لا أول لها..... و جاء في أثناء ذلك بما تحار فيه العقول
ولا تقبله أكثر القلوب) . و أكد الألباني ذلك بعد عدد من الأسطر رفضه لهذا القول الشاذ فقال:
(فذلك القول منه غير مقبول ,بل هو مرفوض بهذا الحديث و كم كنا نود أن لا يلج ابن تيمية هذا
المولج لأن الكلام فيه شبيه بالفلسفة و علم الكلام..) اه
((هو الأول )) . قول رب العالمين في هذا الموضوع و هو أصدق القائلين أما
وأما قول سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم: = كان الله و لم يكن شيء معه=

ألمسألة الثانية : الألباني في مقدمة (رفع الأستار لأبطال أدلة القائلين بفناء النار) للصنعاني,
ما مختصره :أن مؤلفها رد على ابن تيمية و تلميذه ابن القيم ميلهما الى القول بفناء النار ....
و قال ( وقد كنت تعرضت لرد قولهما هذا منذ أكثر من عشرين سنة ) و قال( بأنه عرف رأي
ابن تيمية من طريق ابن القيم ) ثم قال الألباني ( فكيف يقول ابن تيمية=: و لو قدر عذاب لا آخر له لم
يكن هناك رحمة البتة = فكأن الرحمة عنده لا تتحقق الا بشمولها للكفار المعاند ين الطاغين,أليس
هذا من أكبر الآدلة على خطأ ابن تيمية و بعده هو و من تبعه عن الصواب في هذه المسألة الخطيرة) أه
قول رب العالمين في كتابه الكريم معروف لكافة العقلاء.

ألمسألة الثالثة : ابن تيمية يقول ( في بيان تلبيس الجهمية) ناقلا كلام عثمان بن سعيد الدارمي المجسم
غير منكر له ما يلي ( و لو قد شاء لأستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته و لطف ربوبيته
فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات و الأرض ، فكيف تنكر أيها النفاج أن عرشه يقله).

قال الألباني في مقدمة مختصر العلو رادا على كل من يقول بهذا القول المنكر ( و لست أدري ما
الذي منع المصنف_عفا الله عنه_من الأستقرار على هذا القول و على جزمه بأن هذا الأثر منكر
كما تقدم عنه فانه يتضمن نسبة القعود على العرش لله عز و جل, و هذا يستلزم نسبة الأستقرار عليه
لله تعالى و هذا مما لم يرد فلا يجوز اعتقاده و نسبته الى الله عز و جل)
ألله عز و جل مدح نفسه في كتابه الكريم(أنه ليس كمثله شيء) ( و أنه لا نعلم له سميا ) ( و أنه لم
يكن له كفوا أحد) و غيرها من آيات التنزيه المطلق , و لكن أكثر الناس لا يعقلون

ألمسألة الرابعة: في الرد على ابن القيم :
ابن القيم في كتابه ( الصواعق المرسلة ) يصف المجاز بأنه طاغوت متناسيا أن عنوان كتابه من
المجاز ؟؟؟؟؟؟ ( رمتني بدائها و انسلت)
ألألباني : في مقدمة مختصر العلو: لا ينكر المجاز و انما يحصره في ثلاث( يراجع من مصادره)

المسألة الرابعة: أبن القيم في كتابه الروح يقرر أن الميت يسمع لأن السلام على من لا يشعر و لا
يعلم بالمسلم ( بكسر اللام الثانية) محال.

الألباني : في مقدمة كتاب نعمان الآلوسي=الآيات البينات في عدم سماع الأموات= الذي حققه:
باختصار:(أن هذا الكتاب تحتاج الحماهير للأطلاع عليه لا سيما من كان منهم لا يزال يعيش
في أوحال الجاهلية الآولى من الأستغاثة بغير الله و الأستعانة بالأنبياء و الصالحين الآموات
وغيره من عباد الله متوهمين أنهم يسمعونهم حين ينادون ) أه
قول المولى عز و جل( ولو أمهم اذ ظلموا أنفسهم جاؤؤك فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول
لوجدوا الله توابا رحيما) و لم يقيد المولى سبحانه و تعالى ذلك بحياةالرسول فالآيه مطلقه

ألمسألة الخامسة:التشبيه و التجسيم
ابن تيمية: كتاب تلبيس الجهمية(أن اسم المشبهة ليس له ذكر بذم في الكتاب و السنة..)
أما الجسمية فأقراره بها نقلا عن الآخرين دونما انكار أو تفنيد فهو ثابت لا مراء فيه
ألألباني : في شرحه و تعليقه على العقيدة الطحاوية: أن المجسم يعبد صنما.
الله سبحانه و تعالى عما يصفون ( لا نعلم له سميا )

ألمسألة ألسادسة: أثبات الحركة لله.
ابن تيمية : في الموافقة ينقل أقوال عثمان بن سعيد الدارمي و غيره من المشبهة قائلا
أن الحركة من لوازم الحياة فكل حي متحرك (و فاته أن الشمس غير حية و لكنها متحركة)
وجعلوا نفي هذا من أقوال الجهمية .........

ألألباني: في محتصر العلو غير مقر لهذا الكلام قائلا أن هذا ما لا يجوزه الشرع و لا العقل.
[ قول الله سبحانه: ليس كمثله شيء

ألمسألة السابعة: في منهاج السنة في تعليقه على حديث (من كنت مولاه) قائلا:
أنه ليس في الصحاح , لكن هو مما رواه العلماء و تنازع الناس في صحته.

الألباني في صحيحته : ( فمن العجيب حقا أن يتجرأ ..ابن تيمية على انكار هذا الحديث و تكذ يبه في
منهاج السنه كما فعل بالحديث المتقدم هناك) ثم قال في آخر الكلام : ( فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث
الا التسرع و المبالغه في الرد على الشيعة ) أكرر(الا التسرع و المبالغه في الرد على الشيعة )
قول الله عز وجل في تطهير أهل البيت و الثناء على سيد نا علي عليه السلا م .
أما ألأحاديث فأكتفي بواحد و اللبيب من الأشارة يفهم: ( لا يحبك الآ مؤمن , و لا يبغضك الا منافق)

ألمسألة ألأخيرة و هي من عندي : من أعز عليك يا من آمنت بالله ربا , من أعز عليك ربك أم من
يفتري عليه الكذب فيصفه بالجسمية و الحركة ومشاركة المخلوقات في معيته و بفناء النار بعد
أن حكم المولى سبحانه ببقائها و من نصب العداء لآل الرسول و قد اوجب الله محبتهم و موالاتهم
في كتابه و على لسان رسوله الكريم . فهل ترضى أن تكون يوم القيامة في طائفة المجسمة المشبهة
النواصب أم في طائفة المنزهة الموالين لآل البيت و هي تحت لواء المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه
و على آله الآطهار. أترك لك الخيار .
و السلام على من أتبع الهدى



[

محب الصالحين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 4:53 pm

خطاب أوجهه الىالأخوة الذين يناصرون ابن تيمية و تلميذه ابن ال

مشاركة بواسطة محب الصالحين »

عفوا: سقط سهوا :

مو ا د هذه المشاركة منقولة من كتاب العلامة المحدث الأصولي السيد حسن بن علي السقاف

من كتابه : ( البشارة و الأتحاف بما بين ابن تيمية و الألباني في العقيدة من الأختلاف )

فأرجو المعذرة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“