ممكن رد على سؤالي يا اكارم

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

حسنا أخي الحسن سأكتفي بما كتبت وأشغل عقلي شاكرا لكم جميعا أدبكم الجم في الحوار.

ورغم أني لم اذكر إلا آيات قرآنية كريمة ولم اعلق عليها بشيء إلا أن سوء الظن قد سبق للجميع دون الإنتظار لسماع رأيي فيها.

وعلى كل لن أقول حسبي الله ونعم الوكيل منكم أو من افكاركم ولكن أقول أعوذ بالله من التعصب ومن كبت الرأي الآخر
بصراحة...اتفق مع الأخ نشوان 100%..وأعوذ بالله من شر أنفسنا التي اكتسبت صفاتها من بيئة لا تقبل بالرأي الآخر وتعطي لنفسها الحق في محاكمة النوايا والأفكار وتوزيع التهم بالمجان... لا استثني نفسي ..وادعوا الله أن يهدينا جميعاً..

أخي الكريم نشوان..أنا احترم صبرك ومثابرتك كثيراً..واسمح لي أن ارتكب خطأ التفتيش في خبايا النفس جازمة بأنك تحب الرسول وتقدي به أكثر من بعض المتحمسين للدفاع عنه والمتسلحين في ذلك بلغة لا تشبه من يدافعون عنه في شيء..كتب الله أجرك ورزقك على قدر نيتك ..ولا حول ولا قوة إلا بالله..!
صورة

محمد الجواد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الأربعاء يوليو 13, 2005 9:04 am

مشاركة بواسطة محمد الجواد »

{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ * هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمِ يُوقِنُونَ * أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ * وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ * أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ }

لن نذل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 862
اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm

مشاركة بواسطة لن نذل »

تفتيش النوايا .... الجزم على النوايا ... محاكمة نوايا..
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

:shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :( :( :( :(
لا إله إلا الله محمد رسول الله

أنا عندما شاركت في هذا الموضوع شاركت فيه ونفسي صافية نقية من أي احساس بغيض ..تدعونه """التعصب....!!!!!!!!!!!!""""
لا أدري حقيقةً ما الذي أوردته في كلامي وحُكم عليه بعدم احترام الرأي الآخر...
في الحقيقة أنا مصدوووووومة من ردة فعلكم أخي "نشوان" وأختي "وجدان الأمة".. :(

الصدق حسيت نفسي بكلامكم إني مدري ما قد قلت أو كتبت...والله حسيت نفسي إني في موضع الصحفيين الذين أساؤوا للرسول_صلى الله عليه وآله وسلم_....لا حول ولا قوة إلا بالله...

أنا أعتقد أن الردود التي جاءت من قبل الأخوة ..جاءت فقط لما هو ظاهر من خلال الآيات التي قام أخي الكريم "نشوان "بسردها للتمعن فيها....وهو بعد إذ ذاك لم يقم بإضافة توجه القارئ لما يقصده ولم يرد على مناقشات القراء...ربما لأنه لم ينتبه للإضافات أو أنه كان مشغولاً...هذا أمر يحصل لنا جميعاً...

على العموم لا أستطيع إلى الآن فهم سبب وصفي بالتعصب.... :shock:

على كل حال هذا ما كنت أخشاه عند المشاركة في أي موضوع...

ولا أدري لما دائماً تنسب التعصبية وعدم احترام الرأي الآخر ...والتفتيش في النوايا والجزم على النوايا ومحاكمة النوايا على الطرف الآخر ....؟؟؟؟؟...أليس من المحتمل وجود غيرها من التهم كعدم الفهم بدون قصد والرد على ذاك الأساس الذي فُهم..؟؟
أو مثلاً قد يكون الرد مجرد توضيح وشرح واظهار للحجة بدون زيادة أو نقصان...؟؟؟

لقد شاركت في منتديات عديدية ومناقشات..في مواقع عربية وغربية و لم أصادف أحداً يلقي تهمة التعصب من أول رد في مناقشة من أي نوع في أي موضوع كان...أعتقد أنه يجب علينا أن نكون بقلوب أوسع تكفي لنا ولغيرنا وأن لا نتسرع دائماً وان لا نتبع عواطفنا ...

أتاسف لكل من قد جرحته بغير قصد (لانه ليست من صفاتي التعمد في جرح الآخرين..وبأي حق اجرح أصلاً...أو بأي دافع..؟؟؟)

أسأل الله لي ولكم العفو والعافية والمغفرة بإذنه إنه قريب مجيب للدعاء...

وفي الختام لا يتسعني إلا أن أقول :
أخوتي أمتنا ما ضاعت إلا من سبب سوء الفهم والجرح في الناس والسرعة في الحكم..
لا أريد أبداً أبداً أبداً أن أرى حالنا هكذا ....
ألا يكفينا هواننا على الناس من حولنا ...كدول عربية وكشعب يمني بالخصوص...؟؟؟

يا ربي سترك وعفوك ورحمتك بنا...

أخوتي لا أدري أأنا على حق وصواب فيما قلته أم أني قلته دفاعاً عن النفس..وفي كلا الحالتين
أتمنى أن تتصافى القلوب وأن يتلاشى ما قد حل في النفوس من ألم...
لأننا لو استمرينا على هذه الحالة...فلا يدري أحد إلا الله كيف ستكون عاقبة الأمور...وإني أعتقد أنها ستكون جداً وخييييييمة..!!
نسأل الله السلامة في الدين والدنيا والآخرة...

و أرجوكم أخوتي لا تفكروا أن هذا الكلام الطويـــل جاء رداً لشخص بعينه...وإني أشهد الله على ما في قلبي ولست أكذب فيما زعمت..

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
آخر تعديل بواسطة الحوراء في السبت فبراير 25, 2006 9:23 am، تم التعديل مرة واحدة.
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

حول أبى طالب رحمه الله

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام

أسمحوا لي بالتداخل فى صلب ما تساءل عنه الأخ الشريف العربي حول إيمان أبو طالب أو عدمه .

حول موقف أبو طالب عندى بعض الشواهد أو الدلائل التى ترجح أعتقادي أنه كان مسلما :

أبو طالب عم رسول الله ( 85 ق .هـ-3 ق . هـ ) و أسمه عبد مناف بن عبد المطلب ( و أسمه شيبة ) بن هاشم ( و أسمه عمرو )
عهد جد رسول الله عبد المطلب بن هاشم عند وفاته ( 10 ربيع أول 45 ق . هـ ) إلى أبنه أبو طالب رحمه الله أن يتكفل برعاية رسول الله فبلغ حبه له حبا شديدا فلما توفى أبو طالب فى 26 رجب السنة العاشرة من البعثة سمى رسول الله ذلك العام عام الحزن و قال صلى الله عليه و آله و سلم : ما نالت قريش شيئا مني أكرهه حتى مات أبو طالب

1-روي عن رسول الله أنه سئل عن حال أبو طالب فقال عن عمه رحمه الله :
لعله تنفعه شفاعتى يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من النار يغلى منه دماغه
* صحيح البخاري - كتاب مناقب الأنصار - حديث 3885
لكن :
قول الله الذى ينفى فيه تخفيف العذاب عن الكفار :
ان الذين كفروا و ماتوا و هم كفار أولئك عليهم لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين . خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب و لا هم ينظرون ( البقرة 160 )
و الذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا و لا يخفف عنهم من عذابها ( فاطر 36 )
و لو كان أبو طالب رحمه الله مات كافرا لا تجوز له شفاعة أصلا تخفف عنه العذاب ! مصداقا لقول الله الذى ينفى الشفاعة عن الكفار من حيث المبدأ :
و أنذرهم يوم الأزفة اذ القلوب لدى الحناجر كاظمين ما للظالمين من حميم و لا شفيع يطاع ( غافر 18 )
أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من فى النار ( الزمر 18 )
فما تنفعهم شفاعة الشافعين ( المدثر 48 )
و إن أقر العامة بأن رسول الله سيشفع لأبى طالب رحمه الله فهذا دليل على إسلام أبو طالب و إيمانه إذ قال رسول الله :
أعطيت الشفاعة فأخرتها لأمتي فهى لمن لا يشرك بالله شيئا
شفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه
*مسند أحمد بن حنبل - مسند بنى هاشم - حديث 2606 و باقى مسند المكثرين حديث 7725

2- قد يكون أبو طالب ضالا مشركا و يكون عضدا لرسول الله فى دعوته ........
لكن :
قول الله : مَا أَشْهَدتُّهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا( الكهف 51 )

3-روي أن رسول الله قال لعمه أبو طالب رحمه الله و هو يحتضر : قل لا آله الا الله أشهد لك بها يوم القيامة . فرفض ..
فأنزل الله فيه : أنك لا تهدى من أحببت و الله يهدى من يشاء ( القصص 56 ) .
و قد روى تلك الرواية كل من :
- المسيب بن حزن المخزومى و رواها عنه أبنه التابعى سعيد بن المسيب ( 15- 93 هـ ) :
فى صحيح البخارى - صحيح مسلم - مسند أحمد بن حنبل - سنن النسائى – صحيح أبن حبان
- أبو هريرة الدوسى حمو التابعى سعيد بن المسيب سالف الذكر :
فى صحيح مسلم - مسند أحمد بن حنبل - سنن الترمذى– صحيح أبن حبان – مسند أبى عوانة
و بتقييم الرواة نجد أن الأمر الواقع أن الواقعة يشهد بها شاهد واحد فقط هو المسيب بن حزن . فغنى عن البيان أن أبو هريرة الدوسى لا يعد شاهد عيان إذ كان يومئذ فى اليمن و قدم المدينة سنة 7 هـ بعد وفاة أبو طالب ب 11 سنة !

4- زعم أن آية أخرى نزلت فى أبى طالب رحمه الله و هى قول الله فى سورة التوبة آية 113 :
ما كان النبى و الذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين و لو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم
و سورة التوبة نزلت بعد وفاة أبو طالب رحمه الله بثمانى سنوات فالأخذ بذلك كأن رسول الله لا يأخذ بكلام الله إذ قال فى سورة المنافقين :
سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم ( المنافقين 6 )
و هى سورة نزلت قبل سورة التوبة بحوالي ثمانى سور

5-و لو كان أبا طالب رحمه الله مشركا لما أستعان به رسول الله فى دعوته . اذ أن رسول الله قد أستحل أستأجار المشركين مقابل أجر كما فعل مع عبد الله بن أريقط دليله يوم الهجرة إلا أنه نهى عن الأستعانة بالمشركين فى الجهاد :
جاء فى صحيح مسلم :
خرج رسول الله قبل بدر فلما كان بحرة الوبرة أدركه رجل قد كان يذكر منه جرأة و نجدة ففرح أصحاب رسول الله حين رآوه فلما أدركه قال لرسول الله : جئت لأتبعك و أصيب معك . فقال له رسول الله : تؤمن بالله و رسوله ؟ قال المشرك : لا .فقال رسول الله : فأرجع فلن أستعين بمشرك فمضى ثم أدركه مرة أخرى . فقال له كما قال أول مرة . فقال رسول الله : فأرجع فلن أستعين بمشرك فمضى ثم أدركه بالبيداء فقال له رسول الله كما قال أول مرة .قال المشرك : نعم .فقال رسول الله : فأنطلق معنا
* صحيح مسلم - كتاب الجهاد و السير - باب كراهة الأستعانة بكافر - حديث 1817

6-و طبعا لو كانت هذه الروايات حقيقية لأحتج بها خصوم الإمام علي للنيل منه أبان خلافته و لنشرها معاوية فى أوج صراعه مع الإمام علي . بل العكس تماما فأننا نجد معاوية يراسل الإمام علي قبل حرب صفين قائلا :
نحن جميعا بنى عبد مناف لا فضل لبعضنا على بعض .
فيرد عليه مفاخرا بأبيه أبو طالب :
لعمري نحن بنو أب واحد و لكن ليس أبا طالب كأبى سفيان
و هذا الرد الذى ألقم معاوية حجرا يوضح حقيقة أن المؤمن هو أبو طالب و الكافر هو أبو سفيان و ليس العكس . فكيف يفخر أبن الكافر بأبيه على أبن المؤمن و الآخر مفحما ؟
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الجمعة فبراير 24, 2006 3:24 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

هــذا جميـــــل للغايــة... قولٌ سديد وحجــة عقليــة ونقليــة باهـرة :)
بارك الله فيكم ومنكم وعليكم أخي "أحمد الشريف"
والسلام عليكم ورحمة الله

تحياتي
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

محمد الجواد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الأربعاء يوليو 13, 2005 9:04 am

مشاركة بواسطة محمد الجواد »

الأخت الكريمة الحوراء
لا تفقدي ثقتك بنفسك فأنت لم تنطقي إلا بالحق
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }المائدة105
××××××××××××××××
نشوان طرح الآيات قائلا لكِ (للتأمل) ولم يطرحها مستفسرا !!

××××××××××××××

نشوان تجاهل ما قلناه من آراء أهل العلم وأصحاب الفهم السقيم وطالب الحسن أن ياتيه بمفهوم خاص فتألم أن وجد في الناس من لا يشاركه سوء الفهم فلجأ إلى الحديث عن التعصب وكبت الرأي الآخر رغم أنه أبيح له هنا أن يعرض ويصرح بما لا يغسله ماء البحر ولم يكمم أحد فاه لكي ينطق بمفهومه عما أورده من آيات
فهلا أورد مفهومه الخاص بأدلته ؟؟؟؟

×××××××××××××××

{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83
وأقدم الاعتذار لمقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن كنت قد قصرت في الدفاع عنه ورد شبه المبطلين ووالله لولا أن الكلام يمس رسول الله ما كتبت كلمة واحدة



( ×××) حذف ،،،،،،، المراقب العام

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

أختي الحوراء....لا أدري لماذا فهمت أنك المقصودة بكلامي...لا علاقة لك بالموضوع عزيزتي ..وتأملي ما سوف أسرده من مقاطع تم الرد بها على أخونا نشوان وإن لم تر أنت وغيرك أن فيها مشكلة فعلى الدنيا السلام...!!!!!
الآن أصبح الغمز واللمز بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم !!!!!
فماذا بعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
×××××××××××××××××××××××
حسبي الله ونعم الوكيل من أفكارك ! من أفكارك وليس من شخصك
×××××××××××××××
وعلى كل الموضوع ليس الجديد وله تراكمات عديدة ... ومن أحد الأسباب التي تجعلني غير قادرة أن أصدق كل ما يقال على الأستاذ محمد عزان هو أن من يتحدث ضده هم أناس يحملون هذه العقلية الإقصائية ..ويتحدثون دائماً بهذه اللغةعن كل من يختلف معهم على مستوى الرأي قبل الموقف...وأنا أعرف جيدا أن هناك مواضيع معينة لو طرحت رأيي فيها ( في هذه المجالس ) لأصبحت من المغضوب عليهم ..ولصنفت من ضمن الضالين واستحقيت كلاماً اسوأ من الذي يتم توجيهه عادة لنشوان ..ولا حول ولا قوة إلا بالله..
صورة

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

ياريت قراءة ردي

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

الحوراء كتب::shock: :shock: :shock: :shock: :shock: :( :( :( :(
الصدق حسيت نفسي بكلامكم إني مدري ما قد قلت أو كتبت...والله حسيت نفسي إني في موضع الصحفيين الذين أساؤوا للرسول_صلى الله عليه وآله وسلم_....لا حول ولا قوة إلا بالله...
أختي الفاضلة
أنتِ لم ترسمي للنبي إلا صورته الحقيقية
رجل أنجبته آمنة في أمن وأرضعته حليمة الحلم ، رجل رباه من وقف أمام طاغية الحبشة واليمن قائلا للبيت رب يحميه
رجل نشأ يبحث عن الحق ويطلبه ، ويتحرى الصدق والأمانة حتى يعرف بالصادق الأمين
رجل بحث عن الله بكل ما أوتي من قوة ، وأراد تغيير واقع أمته السيء ، حتى وصل إلى الدرجة التي استحق فيها أن يكون نبي الله وخاتم رسله ومصطفاه
بلغ الدرجة التي لم يصل إليها أمية بن الصلت رغم كونه سعى لها ، ولم يبلغها زيد بن عمرو بن نفيل مع ما توصل إليه بعقله من حقائق.
هذه هي الصورة التي رسمتها للنبي الكريم لا صورة الضال الكافر عابد الوثن الكثير الذنوب والأخطاء التي انقضت ظهره كما قال السيد محمد الجواد

فمن يحاكم نوايا من ومن يعتذر لمن ؟؟؟؟

الحمد الله ان سؤالي كشف ناس كثيرة من تفهم لغة محبة النبي ومن تفهم الاساءة له بفهم سقيم
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

سهيل اليمانى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
مكان: اليمن- صنعاء

مشاركة بواسطة سهيل اليمانى »

الأخت وجدان الأمة
أنا أتقدم باعتذار لك وللأخ نشوان عما بدر مني في حقه واعتذر أمام الجميع من ألفاظي السيئة التي كانت نتيجة صدمتي من قراءة ما كتبه الأخ نشوان وفهمت منه التلميح لأمر يرفضه جميع المسلمين .
وأنا أدعو الأخ نشوان إلى أن يطرح ما لديه بحرية وأتعهد بان أحاوره بمنتهى العقلانية
فأرجو أن يسامحني مما صدر مني ويتفضل بطرح ما لديه من تفسيرات حول ما ذكر من آيات تحت عنوان (للتأمل)
وأعتذر له بالنيابة عن أخي وصديقي محمد الجواد وأرجو أن يتفضل ويناقش ما ذكره من أدلة واعتراضاته عليها
أنا في الانتظار

كما اتوجه بالدعوة نفسها للأخت وجدان كونها تتفق مع الأخ نشوان 100% ، فكم أرجو لو تفضلت بطرح ما لديها مشفوعا بالأدلة ، ونحن ننتظر من معلمة قديرة مثلها أن تتجاوز عن اخطائنا إلى التحدث في صلب الموضوع .
ولي سؤال أختي خارج الموضوع بخصوص كلامك ، كيف تلومين على محاكمة النوايا ثم تبيحين ذلك لنفسك وبصورة أقسى ؟؟
هو مجر سؤال للعلم فقط والغاية هي المعرفة أولا وأخيرا ولك أن تتجاهليه لأنه خارج عن الموضوع الأكبر وهو مناقشة ما أراد طرحه الأخ نشوان بتأمل الآيات ثم اعتراضه على ما فسره بها الأخوان الجواد والمتوكل
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

سيدتي الكريمة وجدان الأمة,

بارك الله فيك ووفقك إلى ما تطمحين... أنت وأمثالك يجعلونني اصر على انتمائي للمجالس.
أسأل الله ان يكثر في الناس من امثالك وأن يلهمنا جميعا رضاه ومحبة من يحب وأن يهدينا لعمل ما فيه توحيد كلمة المسلمين وتسامحهم وان يجعل اعمالنا كلها خالصة لوجهه الكريم.
ولن أدعو بدعوات تعجيزية :wink: إلا إذا كنت ترين أن تكثير أمثالك كذلك :D ... وقد يكون.

أختي الكريمة الحوراء صدقيني لم أقصدك وكنت قد عزمت على كتابة تعليقي السابق قبل أن أرى مشاركتك.

الأخ سهيل اليماني شكرا على اعتذارك و يعلم الله أني سامحتك من كل قلبي.
وسأتغاضى عن سؤالك للأخت وجدان الذي يوحي بشكك في محبتي للرسول صلوات الله وسلامه عليه, لسبب بسيط أن هذا مرجعه ليس إليك.

وأحب ان أعلن هنا انسحابي من هذا الموضوع وليس من المجالس (لا تفرحوش قوي :wink: ) لأن ما حدث هنا أثبت لي أن ما كل ما يعرف يقال.

وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

الأخت وجدان الأمة
أنا أتقدم باعتذار لك وللأخ نشوان عما بدر مني في حقه واعتذر أمام الجميع من ألفاظي السيئة التي كانت نتيجة صدمتي من قراءة ما كتبه الأخ نشوان وفهمت منه التلميح لأمر يرفضه جميع المسلمين .
وأنا أدعو الأخ نشوان إلى أن يطرح ما لديه بحرية وأتعهد بان أحاوره بمنتهى العقلانية
فأرجو أن يسامحني مما صدر مني ويتفضل بطرح ما لديه من تفسيرات حول ما ذكر من آيات تحت عنوان (للتأمل)
وأعتذر له بالنيابة عن أخي وصديقي محمد الجواد وأرجو أن يتفضل ويناقش ما ذكره من أدلة واعتراضاته عليها
أنا في الانتظار

كما اتوجه بالدعوة نفسها للأخت وجدان كونها تتفق مع الأخ نشوان 100% ، فكم أرجو لو تفضلت بطرح ما لديها مشفوعا بالأدلة ، ونحن ننتظر من معلمة قديرة مثلها أن تتجاوز عن اخطائنا إلى التحدث في صلب الموضوع .
ولي سؤال أختي خارج الموضوع بخصوص كلامك ، كيف تلومين على محاكمة النوايا ثم تبيحين ذلك لنفسك وبصورة أقسى ؟؟
هو مجر سؤال للعلم فقط والغاية هي المعرفة أولا وأخيرا ولك أن تتجاهليه لأنه خارج عن الموضوع الأكبر وهو مناقشة ما أراد طرحه الأخ نشوان بتأمل الآيات ثم اعتراضه على ما فسره بها الأخوان الجواد والمتوكل
الأخ سهيل اليماني..أنا تصرفت نفس التصرف وأقسى منه لأني وبكل بساطة أعاني من نفس المرض ولو راجعت كلامي لوجدت أني لم استثن نفسي..كما إني أيضا انصدمت عندما قرأت طريقة الرد على الأخ نشوان...وإذا كان الاعتراف بالخطأ والاعتذار يقدم حلاً للمشكلة فأنا أيضاً أعتذر ...!
ولو راجعت كلامي أيضاً لوجدت أن ما أيدت فيه الاخ نشوان كان الموضوع المتعلق بالحوار وقبول الرأي الآخر وليس أصل الموضوع الذي لست معلمة فيه ..والساحة لكم لتزيينها بنور علومكم..
وأحب ان أعلن هنا انسحابي من هذا الموضوع وليس من المجالس (لا تفرحوش قوي ) لأن ما حدث هنا أثبت لي أن ما كل ما يعرف يقال.
أخي نشوان ..شكرا على كلماتك وعلى دعواتك ( غير التعجيزية)..
لكني أختلف معك تماماً في قرار الإنسحاب ..ليس له مبرر خصوصاً بعد اعتذار الأخ سهيل ووعده الصادق بالنقاش العقلاني..ولا أعتقد ان النتيجة التي يجب أن تخرج بها من كل هذا (أن ما كل ما يعرف يقال)..وفي أسوأ الأحوال تستطيع أن تتبنى هذه القاعدة في مواضع أخرى وليس في موضوع قد بدأته وأثرت حوله التساؤلات.....صح؟؟؟؟
في كل الأحوال وجود الرأي المختلف يفتح المدارك ويزيد من وضوح الرؤية ويجعل الحق أكثر رسوخاً في القلب والعقل ..وبعدين قد أنت بالنسبة لهم ذيك المدبر سيئ النية الذي يستهدف المقدسات بالسؤ...أنت غير ناقش بس :)
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الإخوه جميعاً ...

جاء في أول تعقيب للأخت العزيزة / الحوراء ... ما يلي :-
الحوراء كتب:هذا ما اعتقد وهذا ما اعلم من بعض علماء الزيدية من قول...
كما اعتقد أن جد النبي محمد "عبد المطلب" وكذا والداه _سلام الله عليهما_ كانوا كلهم حنفاء على دين سيدنا ابراهيم الخليل...إذ ان النبي جاء من ذرية طاهرة مطهرة ابتداءً بسيدنا ابراهيم ومن ثم ابنه سيدنا اسماعيل..وصولا الى النبي الامين محمد_صلى الله عليه وآله وسلم_.


فأختنا الحوراء .. تطرقت إلى أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ... وليس للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .


فعقب الأخ / نشوان الحميري .... بما يلي :-
نشوان الحميري كتب:أختي الكريمة الحوراء للتأمل فقط:

قال تعالى:

{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52

وقال جل شأنه:

أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6} وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7} وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8}

وقال عز من قائل:

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1} وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2} الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3} وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4}
فلا أدري لماذا تطرق الأخ نشوان إلى تلك الآيات التي تتحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. رغم إقتباسه لمشاركة الأخت / الحوراء .. التي تتحدث عن أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم !!!!


فطلبتُ أنا حينئذٍ قصد الأخ / نشوان الحميري .. من طرحه لتلك الآيات .. ( للتأمل فقط !! وليس للإستفسار !!) .... بقولي :-
الحسن المتوكل كتب:أخي / نشوان

بخصوص ما طرحته من آيات حول حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل نزول الوحي عليه
ما الذي فهمته منها ؟
هل كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كافراً قبل نزول الوحي !!
أم ترى فيها معنى آخر .. ؟ وما المقصود منها في رأيك ؟؟

تحياتي
فلم يجب الأخ / نشوان الحميري ... على ما طلبته منه من إيضاح مقصود تلك الآيات في رأيه ... وعقب بما يلي :-
نشوان الحميري كتب:أخي الحسن قبل ان أرد عليك احب أن اوجه الأسئلة إليك....ماذا تفهم من تلك الآيات؟ (أرجو أن تذكر فهمك الخاص لها دون ذكر آراء الآخرين كما لو أنك قرأتها لأول مرة) ولو فرضنا جدلا أن النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه كان كافرا قبل البعثة هل يؤثر ذلك على نبوته؟ وهل يشترط في كل نبي إيمانه بالله قبل نبوته؟ إن قلت نعم فلماذا؟



وللعلم :: فأنا لم أحكم على نية الأخ / نشوان الحميري !!
بل أن طرحه للكلام بذلك الشكل .. يفهم منه قصده منه
ليس مجرد تخمين مني !
وإنما عن تأكد وثقه .. نتيجة حوار سابق بيني وبينه .. خلال سياق نقاشنا عن أهل البيت (ع) في موضوع بعنوان ( حجية إجماع أهل البيت عليهم السلام )
http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... c&start=30

وإليكم ما دار بيني وبينه في ذلك الموضوع .. على نفس النقطه المثاره حالياً :-
نشوان الحميري كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم /المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع احترامي لكل ما طرحت ولكن أعتقد أن إجابتي السابقة كانت كافية. ولكني سأضيف سؤال واحد وهو لماذا سمى عبدالمطلب أحد أولاده عبدالعزى؟ الذي هو أبو لهب!!!!!!!!


فقلتُ أنا :-
الحسن المتوكل كتب:هل لك بدليل على أن سيدي عبدالمطلب سمى إبنه بــ عبدالعزى ؟؟؟؟
وعلى فكره :
كان سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبدالمطلب ) .
فحاشا لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يفتخر بمشرك .
فقال نشوان :-
نشوان الحميري كتب:الأخ الكريم / المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو مراجعة الآية (52) من سورة الشورى والتفكر فيها.
فقلت أنا :-
الحسن المتوكل كتب:الأخ الكريم / نشوان الحميري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الآيه رقم ( 52 ) من سوة الشورى هي قولة تعالى : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) .
هل تريدني أن أتفكر فيها وأقول أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان مشركاً !!؟؟
أم أنك تريد أن تؤيد ذلك الظن بقوله تعالى : ( ووجدك ضالاً فهدى ) !!!!؟؟؟؟

أرجوا أن تفصح عما في نفسك صراحةً بطرح موضوع مستقل لذلك ،، بدلاً من تشعيب أساس موضوع حجية إجماع أهل البيت صلوات الله عليهم .
فقال نشوان :-
نشوان الحميري كتب:الأخ الكريم /المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الكلام كلام الله وليس كلامي وأنا أرى أن الله يعني ما يقول. فإذا كان لك فهم آخر فأرجو أن تحكم القرءان فيه لا العكس.
فقصد الأخ نشوان ... واضح وضوح الشمس في كلامه !
فقد قال نشوان : ((( وأنا أرى أن الله يعني ما يقول. فإذا كان لك فهم آخر فأرجو أن تحكم القرءان فيه لا العكس ))) !!!


فما رأيكم الآن !؟؟؟
هل مازلتم تعتبروني مخطئ في فهم قصد الأخ / نشوان !!!

:roll: :roll: :roll:

تحياتي
صورة
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

الأخوة الأعزاء
I am back

غبت اياما وعدت لأجد الخروج عن الموضوع الأساسي لازال ديدنا هنا. المعذرة، ولكنها تكررت جدا.
عموما لي كلام أريد قوله
الأخ نشوان، لازلت كما عهدتك تحمل الرأي الاخر، هنيئا لك ! ولكن..
صحيح أن ما قلته أن كان قرانا ولكن مافوق الخط كان موحيا لفكرة معينة. والأخوة معذورون في فهمها بهذه الصورة. كما أن الردود لم تكن جارحة..

أنا أحترم اراءك المتفتحة وفهمك المستقل المحايد. وأرجو منك توضيح ما أردت قوله.


تحياتي...
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الأخت الكريمة وجدان الأمة,
الأخوين العزيزين نادر وحسن,

سأعود ان شاء الله للحوار حول الموضوع قريبا على ان يكون حوارا خال من اي تجريح فالرسول صلوات الله وسلامه عليه ليس ماركة مسجلة لأحد والله يعلم ان قصدي الوصول للحقيقة وجعل القرآن أساسا لكل فكرة لا العكس. فإن اتفقنا فبها ونعمت وإن اختلفنا فليكن خلافنا مدعاة للتفكير لا التكفير.

ولكم جميعا تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“