ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الشريف الكحلاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
مكان: كحلان عفار

ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة الشريف الكحلاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام..
أما بعد:
اتفق أئمة الحديث وأساطين العلم الذين حفظ الله تعالى بهم الدين , المُجمع على فضلهم وإنصافهم عند الموافقين والمخالفين,على أن نسبة المسند للإمام زيد بن علي نسبة باطلة مختلقة , ونصوا على ذلك , وحكموا على سلسلة السند المنتهية إلى الإمام زيد عليه السلام بالوضع متهمين الراوي عنه عمرو بن خالد الواسطي بالكذب , وأشار بعضهم إلى وجود أحاديث معلومة الكذب والبطلان وبعضها منكر غريب .
بل هذا الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين قد صرح برد رواية أبي خالد الواسطي عن زيد بن علي عن آبائه في غير موضع , مثل بيع أم الولد ؛ فقال الهادي : وكيف لنا بصحة هذا عن علي ؟!.

فهل يستطيع الزيدية هنا إثبات نسبته إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟
أرجو أن يكون النقاش هادئًا بعيدًا عن التعصب والشتم والسب واللعن ..ومن لايجد في نفسه الرغبة بالنقاش الجاد عليه أن يتابع فقط.
بإنتظار الردود والتعليقات العلمية..

والله الموفق..

الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الاخ الكحلاني سبق نقاش هذا الموضوع وتستطيع الاطلاع عليه من موقعه تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

الاخ الكريم الشريف الكحلاني : هذه المسالة قد اخذت نصيبا وافرا هنا وفي منتديات اخرى في النقاش ! واثارة هذا الموضوع من الناحية العلمية مهم جدا , الا انه بدى ان بعض الاخوة الكرام يثيرها لا ليبحث ولكن ليقول مسند الامام زيد لا يصح انه عن الامام زيد بمعنى انكم تعتمدون على كتاب مكذوب اي مذهبكم غلط في غلط !؟ وارجوا ان تكون من الصنف الاول انشاء الله .؟

صحة نسبة مسند الامام زيد الى الامام زيد تتمثل في عدالة الرواة الذين نقولوا الينا هذا الكتاب وهناك دراسات وابحاث كثيرة اجريت لمناقشة هذا الموضوع قديما وحديثا من بينها تحرير الافكار للعلامة بدر الدين الحوثي الذي تتطرق لهذا المضوع كما تطرق له العلامة المرتضى المحطوري في كتابه عدالة الرواة والشهود ومن من تطرق لهذا الموضوع شيخ الازهر الامام محمد ابو زهرة في كتابه الامام زيد حياته وعصره كما ستجد في مقدمة مسند الامام زيد بحثا في صحة نسبته الى الامام زيد !؟

اجمع علماء الزيدية على صحة نسبة مسند الامام زيد وعلى هذا سار جميع الزيدية ومن هذا المنطلق دعني اقلب سؤالك واسال هل عندك شيء من خلاله تشكك في نسبة هذا الكتاب
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الكحلاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
مكان: كحلان عفار

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة الشريف الكحلاني »

ALYEMANI100 كتب:الاخ الكريم الشريف الكحلاني : هذه المسالة قد اخذت نصيبا وافرا هنا وفي منتديات اخرى في النقاش ! واثارة هذا الموضوع من الناحية العلمية مهم جدا , الا انه بدى ان بعض الاخوة الكرام يثيرها لا ليبحث ولكن ليقول مسند الامام زيد لا يصح انه عن الامام زيد بمعنى انكم تعتمدون على كتاب مكذوب اي مذهبكم غلط في غلط !؟ وارجوا ان تكون من الصنف الاول انشاء الله .؟

....
بل الهدف هو المناقشة العلمية لاالمناكفة الخالية من الأدلة وأقوال أهل العلم , وإثبات نسبة المسند من عدمه للإمام زيد من الناحية العلمية..
فنحن نقول أن هذه النسبة باطلة من حيث السند وأنه مكذوب , وأن من وضعه هو كذاب وهو عمرو بن خالد الواسطي كما أشرت بداية موضوعي..
والمطلوب كما ذكرت ايضا من الزيدية أن يثبتوا لنا بما لايدع مجالا للشك أن نسبة هذا السند صحيحة إلى الأغمام زيد رضي الله عنه..
ALYEMANI100 كتب:..
صحة نسبة مسند الامام زيد الى الامام زيد تتمثل في عدالة الرواة الذين نقولوا الينا هذا الكتاب وهناك دراسات وابحاث كثيرة اجريت لمناقشة هذا الموضوع قديما وحديثا من بينها تحرير الافكار للعلامة بدر الدين الحوثي الذي تتطرق لهذا المضوع كما تطرق له العلامة المرتضى المحطوري في كتابه عدالة الرواة والشهود ومن من تطرق لهذا الموضوع شيخ الازهر الامام محمد ابو زهرة في كتابه الامام زيد حياته وعصره كما ستجد في مقدمة مسند الامام زيد بحثا في صحة نسبته الى الامام زيد !؟

اجمع علماء الزيدية على صحة نسبة مسند الامام زيد وعلى هذا سار جميع الزيدية ومن هذا المنطلق دعني اقلب سؤالك واسال هل عندك شيء من خلاله تشكك في نسبة هذا الكتاب


ماذكرته أنت غير كافي , ويفتقر للأدلة الدامغة ,ومسألة هل عندي شئ أشكك من خلاله في نسبة هذا الكتاب فنعم , ونكتفي بنقد سند هذا المسند وفيه الكفاية بإذن الله لكل منصف عاقل لأن مناقشة متون أحاديث المسند تحتاج لوقت وجهد كبير , وسأنقل إليكم هنا اقوال علماء الحديث في أبي خالد عمرو بن خالد الواسطي, راوي المسند المنسوب للإمام زيد بن علي :

- إمام المحدثين أحمد بن حنبل : قال فيه ( متروك الحديث ، ليس بشئ )

وقال : ( عمرو بن خالد ليس يساوي حديثه شئ ، ليس بشئ )

وقال الأثرم : لم أسمع أبا عبد الله يصرح في أحد ما صرح به في عمرو بن خالد من التكذيب.

- بل قد نص الإمام أحمد بن حنبل على تكذيب نسبة المسند إلى الإمام زيد فقال : ( كــــذاب! ، يروي عـن زيد بن عـلي عن آبائه أحاديث موضوعــة ، يكــذب ).

2- إسحاق بن راهويه : قال فيه ( كان يضع الحديث ).

3- أبو زرعة الرازي قال فيه : ( كان يضع الحديث ).

وقال : ( اضربوا عليه! ).

4- أبو حاتم الرازي : قال فيه : ( متروك الحديث ، ذاهب الحديث ، لا يشتغل به) .

5- وكيع بن الجراح : قال فيه ( كان جارنا فظهرنا منه على الكذب فانتقل ) .

وقال : (كان في جوارنا يضع الحديث ، فلما فطن له تحول إلى واسط ).

6- يحيى بن معين قال فيه: ( كذاب ، غير ثقة ولا مأمون ).

وقال : ( كذاب ليس بشئ ).

وقال : ( ليس بثقة ).

7- الإمام البخاري - صاحب الصحيح - قال : ( منكر الحديث ) .

8- الإمام بشار قال : ( أين كان ابن ماجه عن كل هذا , حتى يروي لمثل هذا الكذاب المتروك ؟!! نسأل الله العافية ) .

وقال : ( وهذا الكذّاب شحـن الشيعة كتبهم بأكـاذيبه ووثقوه !!! )

9- أبو داود السجستاني - صاحب السنن - قال فيه : ( هـذا كـذاب ) .

وقال ( ليس بشئ ) .

10- الإمـام النسائي - صاحب السنن - قال فيه : ( ليس بثقـة , ولا يُكتب حديثه )
وقال : ( متروك الحديث ) .

11- إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال : ( غير ثقة ) .

12- يعقوب بن سفيان : ذكره في باب من يرغب عن الرواية عنهم .

13- أبو عوانه قال : ( كان عمرو بن خالد ليس بشئ متروك الحديث ) .

14- ابن حبـان قال : ( كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات حتى يسبق إلى القلب أنه المعتمد لها من غير أن يُـدلس ) .

15- ابن عـدي قال : ( عامة ما يرويه موضوعات ) .

16- الدارقطني قال : ( كـذاب ) .

وقال : ( متروك ) .

وقال مرة : ( متروك الحديث , كذاب ) .

17- أبو نعيم قال : ( لا شئ ) .

18- عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل قال في مسند ابن عباس : ( ضرب أبي على حديث الحسن بن ذكوان ؛ فظننت أنه ترك حديثه من أجل أنه روى عن عمرو بن خالد الذي يروي عن زيد بن علي , وعمرو بن خالد لا يساوي شئ ) ا.هـ

19- ابن صاعد قال : ( لا يكتب حديثه ) .

20 - الإمام البرقي : رمى أبا خالد بالكذب , كما في التهذيب .

21- ابن حجـر قال في التقريب : ( متروك )

ونكتفي بهذا القدر وإلا فغيرهم كثير..

وبخصوص ماذكرت أنت أن هناك دراسات وابحاث كثيرة أجريت لمناقشة هذا الموضوع وأهمها لبدر الدين الحوثي والمحطوري ومحمدأبو زهرة , فلعلي في وقت آخر إن شاء الله أنقل لكم مايثبت تعرية هذه الدراسات والبحوث التي ذكرتها وأنها مجرد ظنون وأوهام لاأقل ولاأكثر..

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل..
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

الاخ الكريم الشريف الكحلاني : تقول ان ما جئت به انا غير كاف ويفتقر للادلة الدامغة وسيرد عليك الزيدي بالمثل ويقول ان ما قلته وكل ما جئت به لا يكفي لانه عبارة عن جرح ابو خالد رحمه الله دون دليل دامغ . فالحاصل ان الواسطي معدل عند الزيدي وقد جئت مقابل هذه العدالة عند الزيدية بجرح من عند اهل الحديث !؟ والزيدي حتما سيقلد اهل البيت وشيعتهم من من عدل ابو خالد الواسطي فهل هناك دليل قاطع دامغ من خلاله يتبين للمنصف ان ابو خالد مجروح العدالة بمعنى اين دليك ايها الاخ الكريم على كذبه ووضعه

ملاحظة : لم اقل ان اهم الدراسات في هذا الموضوع هي لبدر الدين الحوثي والمحطوري وابو زهرة ولكن قلت من بينها مع العلم ان عندي بعض الملاحظات على ما جاء في تحرير الافكار للعلامة الحوثي!؟
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الكحلاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
مكان: كحلان عفار

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة الشريف الكحلاني »

ALYEMANI100 كتب:الاخ الكريم الشريف الكحلاني :
صحة نسبة مسند الامام زيد الى الامام زيد تتمثل في عدالة الرواة الذين نقولوا الينا هذا الكتاب وهناك دراسات وابحاث كثيرة اجريت لمناقشة هذا الموضوع قديما وحديثا من بينها تحرير الافكار للعلامة بدر الدين الحوثي الذي تتطرق لهذا المضوع كما تطرق له العلامة المرتضى المحطوري في كتابه عدالة الرواة والشهود ومن من تطرق لهذا الموضوع شيخ الازهر الامام محمد ابو زهرة في كتابه الامام زيد حياته وعصره كما ستجد في مقدمة مسند الامام زيد بحثا في صحة نسبته الى الامام زيد !؟
يمكن دفع هذه الاعتراضات والتوهمات لبعض الزيدية في هذه المسألة والرد عليها , وقد تم الاعتماد في ذلك على كتاب ( الروض النضير ) للقاضي العلامة السياغي , وكتاب ( الإمام زيد ) للشيخ محمد أبو زهرة اللذَين أوردا بعض الظنون الخاطئة لدفع الحق في هذه المسألة , وهنا نجلي أبرزها وأهمها إن شاء الله , مستعينين ببحث لأحد الأخوة الذين كتبوا حول هذا الموضوع :.


- قالوا : قد أجمع أهل البيت – عليهم السلام على توثيق أبي خالد الواسطي راوي المسند .

قلنا : هذا غير صحيح , لأن الإجماع أما أن يُدعى في أهل البيت المتقدمين , أو المتأخرين .
فأما المتقدمين فلم يثبت منهم توثيق لكاذب , بل الواضح البين كما قدمنا في مشاركتنا السابقة هو اعتمادهم على أهل الجرح والتعديل المختصين به .

وأما المتأخرين : فليس بصحيح دعوى إجماعهم لأمور :
1- أن معرفة إجماعهم غير ممكنة ؛ وذلك لاختلاف مذاهبهم على كل مذهب , وبعد ديارهم إلى غير ذلك .
وقد نص الإمام المنصور بالله عليه السلام في مجموعه ؛ أنه لا يمكن معرفة اجتماعهم فقال : ( وإن شئت أن ترجع إلى أهل البيت , فتشتتهم كان أيام عبد الله بن الحسن , ولحاق إدريس بن عبد الله بالغرب , وبعضهم بالمشرق , وتشتتوا تحت كل كوكب , وفيهم العلم ووراثة النبوة , وليس لكل منهم تصنيف مع علمه ... إلخ ).
وهو اختيار الإمام يحيى بن حمزة والرازي وغيرهم من محققي الزيدية والمعتزلة .
ومن عرف تاريخ أهل البيت وأنسابهم وديارهم ومذاهبهم اتضح له الأمر بجلاء .

2- قد تقدم واشرنا في أول مشاركة بهذا الموضوع أن الإمام الهادي رد بعض أحاديث أبي خالد , فدل ذلك على عدم توثيقه له التوثيق المطلق .

3- أن من الأمر الواقع عدم اعتماد هذا المسند المكذوب , عند جميع أهل البيت في الحجاز والمغرب والشام ومصر وجميع المشرق وغيرها , فما الذي قال إن عمل أهل البيت في هذه البلدان لا يُعد وهم الأكثر الغالب ؟!

4- أن من الأمر البين أيضاً : أن تعويل علماء الزيدية في الأحكام والحديث ليس على هذا المسند , وإنما على الصحيحين والسنن وغيرها من كتب حديث أهل السنة , وقد سبق توضيح هذا الأمر بالتفصيل .

5- أن المرجع في مثل هذه الفنون والأمور لا يكون إلا لأهل الفن والاختصاص كما قدمنا في المقدمة الأولى , وأهل الجرح والتعديل قد علمنا أمانتهم وتحريهم وخبرتهم كما في المقدمة الثانية , وبعض علماء الزيدية ممن وثقوا أبا خالد ليسوا من أهل الاختصاص في هذا العلم الشريف , وقد قدمنا أن هذا لا ينقص من قدر أهل البيت الكريم .

6- أن من حمله التعصب إلى توثيق أبا خالد من علماء الزيدية , قد تناقض . إذ كيف يرد تجريح أئمة الحديث في أبي خالد , في حين يعتمد أقوالهم وأحكامهم في غيره , وليس هناك فرق .

7- أنه قد عُلم أن المثبت أولى من النافي , لحمله مزيد علم , قال الإمام المنصور بالله : ( الجرح أولى من التعديل وإن كثر المعدلون فإنهم لا يخبرون إلا عن ظاهر الحال ).
وأهل الجرح والتعديل قد جرحوا أبا خالد بالكذب , وبعض علماء الزيدية عدلوه , فوجب تقديم حكم أهل الجرح والتعديل .

قالوا : قد ذكر بعض علماؤنا أن الطاعن في أبي خالد ؛ ناصبي ! وأنه يقتضي الطعن في أهل البيت ! وإن الطاعنين فيه إنما جرحوه لأجل مذهبه .

قلنا : الجواب من وجوه :
أحدها / أنه لا يظن بمسلم صحيح الاعتقاد فضلاً عن أئمة الإسلام وأركان الإيمان السابقين , أن يكذبوا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويردوا أحاديثه بغضاً لأهل البيت . ثم زيادة على ذلك يجمعوا على التكذيب والرد , فهذا لا يعقل .

الثاني / أن أئمة الحديث من أهل السنة والجماعة قد رووا فضائل أهل البيت عليهم السلام عموماً , وفضائل أعيانهم خصوصاً , وألفوا في ذلك المؤلفات , وأدخلوها في كتب الاعتقاد , فلا يقول مدرك لما فعلوه , أنهم طعنوا في أبي خالد بغضاً لأهل البيت .

الثالث / أنهم صححوا الصحيح من مرويات أهل البيت ولم يردوها بل اعتمدوها , وأهل البيت في الحقيقة ليسوا بحاجة لهذا الكذاب وأمثاله ليزيد في مروياتهم .
وسوف أفصل في هذه النقطة في مقال قادم إن شاء الله تعالى بعنوان ( مرويات الأئمة الأثني عشر في كتب السنة ) .

الرابع / أن من شيعة أهل البيت من طعن أبي خالد المذكور.
كالإمام أحمد بن حنبل وقد عدوه من الموالين لأهل البيت سلام الله عليهم , وصرح الإمام المنصور بالله في المجموع المنصوري في رسالته لأهل الجيل والديلم بالذب عنه وأنه موالي .

والدارقطني , ووكيع بن الجراح , والنسائي, وأبو نعيم ؛ وهم من نقلت طعنهم في أبي خالد : كلهم معدودين عند الزيدية من الموالين وأشياع أهل البيت , كما أنهم مترجمين في مصنفات تراجم الزيدية.

- قالوا : إن في متون أحاديث المسند المنسوب للإمام زيد ما هو موافق لأحاديث موجودة في الصحيحين والسنن وغيرها .

قلنا : هذا قول قائل لم يشم رائحة علم الحديث الشريف , وإلا فإن المحدثين قد احتاطوا من هذه النظرة الشكلية حيث قرروا قاعدة اتفقوا عليها وهي أنه لا تلازم بين صحة السند وصحة المتن ، وبالعكس أيضاً فإنه لا تلازم بين ضعف السند وضعف المتن ، فسموا الأول ضعيف وهو أقسام , إما ضعيف أو شديد الضعف أو موضوع واختلاف ذلك لاختلاف أسباب الضعف إما لانقطاع أو لإعضال أو لوجود مطعون في روايته أو عدالته .
وأما الطعن في المتن , فإن كان ضعيف الإسناد سموه منكراً , وإن كان صحيح الإسناد سموه شاذاً .

ولا يلزم من الطعن في الإسناد الطعن في المتن إذا صح بإسناد آخر , كما لا يلزم تصحيح ذلك الإسناد المطعون فيه .

وفي حقيقة الأمر أن اعتمادنا على المتن ليس على ذلك السند المطعون فيه , وإنما على الإسناد الصحيح , ولا يفيدنا ذلك السند المطعون فيه إلا في اعتبار الشواهد والمتابعات بشرط ألا يكون شديد الضعف أو موضوع .

فهنا يتضح أن موافقة بعض الأحاديث الذي رواها أبو خالد لأحاديث في كتب السنة , لا تعني بتأكيد توثيقه أو الاعتماد على روايته .

وفي هذا القدر كفاية إن شاء الله ..

والله ولي الهداية والتوفيق.
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

اخي الكريم الشريف الكحلاني : اراى من لهجتك انك ربما اتيت لتحاول ابطال مذهب القوم من خلال اسقاط عدالة ابو خالد ! ولو تبنيت لهجة البحث العلمي لكان افضل !!؟

اما عن المشاركة الاخيرة رايتك تجنبت سؤالي الاخير الذي سيختصر المسافات كثيرا !؟ اما عن التفاصيل التي من خلالها تريد ان تسقط عدالة ابو خالد في المشاركة الاخيرة (والتي ربما اناقشك فيها لاحقا ان دعى الامر الى ذلك ) ضبابية وقد تصح سلاحا لتنسف كثير من ما وصل الينا من حديث المصطفى صلى الله عليه واله وسلم من كتب السنة فارجو ان تتنبه لهذه النقطقة !؟ كما تبين لي من خلال تجربة سابقة في نفس هذا البحث ان ما جئت به في المشاركة الاخيرة نفصيل لما يلي :

اولا : اجمع اهل البيت وشيعتهم على تعديل ابو خالد رحمه الله -ولو سلمنا لطرحكم الاخير نقول اجماعا سكوتيا ان صح التعبير اي انه لم يعرف عن احد من اهل البيت انه اسقط عدالة الواسطي رحمه الله . اما عن ما قلته عن الامام الهادي فهناك نفصيل ربما ياتي مع المناقشة اللاحقة انشاء الله !!؟

ثانيا : اهل الحديث اسقطوا عدالة ابو خالد الواسطي واتهموه بالكذب ووضع الحديث وقد سبق ان فصلت انت اسقاطهم له في مشاركة سابقة !؟

ولا شك ان الوهابي سيقلد اهل الحديث في اسقاطهم لابي خالد كما ان الزيدي لا شك انه سيقلد اهل البيت وشيعتهم من الزيدية في تصحيح هذا الكتاب ونسبته الى الامام زيد رحمه الله !!؟

قالسؤال هنا عن الباحث المنصف واظن اننا من هؤلاء انشاء الله !؟ وما دام ان اهل الحديث قد اسقطوا عدالة الواسطي باقسى العبارت التي ذكرتها انت سابقا فسيتبين انه كذاب من خلال ما رواه هو عن الامام زيد !؟ ونحمد الله انه وصل الينا مسند الامام زيد فهل لك ان تاتي بحديث مكذوب موضوع من خلاله يصدق قول اهل الحديث فيه
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: ماصحة نسبة المسند إلى الإمام زيد بن علي رضي الله عنه؟؟!!

مشاركة بواسطة المتوكل »

للفائدة :

مسند الإمام زيد (ع) .. دراسة موضوعيه
على الرابط التالي :
http://www.al-majalis.org/forums/viewtopic.php?t=20
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“