عمرو خالد في الميزان

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
حيدرة الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 144
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm

عمرو خالد في الميزان

مشاركة بواسطة حيدرة الحسني »

السلام عليكم

الحقيقة أود السؤال عن رأيكم في عمرو خالد و كيف تقيمون خطابه الدعوي؟ و هل له تأثير في اليمن؟

و شكرا
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

الموضوع مهم للغاية. ونأمل مشاركة من الأخوة فيه.

ياسر عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الاثنين مارس 22, 2004 4:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

مشاركة بواسطة ياسر عبدالله »

في البداية أود أن أتقدم بشديد الإعتذار للأخ العزيز حيدرة الحسيني على اقتحامي هذا الموضوع وأنا لا أعرف عن شعبية عمروا خالد في اليمن شيئا ، وتلبية لدعوة الأخ العزيز عبدالله حميد الدين للمشاركة فيه ، فاسمح لي أيها العزيز أن أدلي بدلوي عله يخدم الموضوع .

لو تأملت أيها العزيز بداية موسم البلح مثلاً ، ترى أن سعره في بدايته ونهايته مرتفع وذلك لقلة عدد التجار الذين يمتلكونه ، أما في وسطه فسعره ينخفض وذلك لدخول جميع التجار في منافسة السوق ، وقد تتعجب من أخيك ياسر عبدالله وهو يتحدث عن البلح في هذا الموضوع ، لأفيدك أيها العزيز أن المنافسة لا تقتصر على سوق البلح فقط ، بل أصبحت منتشرة في كل شئ ، حتى في الفضائيات العربية والتي منها ما يتسابق على تغريب الهوية الثقافية لشبابنا ، ومنها ما يتسابق على أمركة الإسلام وتقديم الثقافة الضحلة ، ومن يقدم الجديد يربح ، وعندما يصبح الجديد قديماً ومتوفراً لدى الجميع فإنه يخسر ، وظاهرة عمروا خالد ظاهرة جديدة استثمرتها art جيداً ، قدمت فيها روعة الإخراج بضحالة المعلومات !! حتى انتشر الدعاة في أطباق الفضائيات.

معلوماتي القديمة عن عمرو خالد أنه :
عمرو محمد حلمي خالد ، من مواليد الخامس من سبتمبر سنة 1967بالإسكندرية ، حاصل على مؤهل بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة - سنة 1988 ويعمل مراجع حسابات وشريك بمكتب مراجعة وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية ، متزوج و زوجته مدرس مساعد بكلية الفنون التطبيقية ولديه ولد واحد اسمه عليّ
الهوايات : كرة القدم، كان أحد ناشئي النادي الأهلي تحت 18 سنة ، جميع العاب كرة المضرب خاصة الراكت ، درس في معاهد خاصة بأمريكا كيف يتحدث بنبرة عالية ومتى يخففها ، وكيف يكون مؤثراً ، كيف يحرك يديه وأصابعه ومتى يبتسم ، كيف يجعل من معلوماته المتواضعة مادة جذابة بعد الإخراج المسرحي الرائع ، فالنجم يجلس على كرسي في الظلام معطياً ظهره للحضور ، ونور يتسلل من بعيد مع موسيقى ناعمه ، ويستدير شيئا فشيئا ليبدأ البرنامج ، بإخراج هوليودي ! يلقبونه في مصر بداعية الأغنياء ، فمعظم محاضراته تتم بفنادق الخمس نجوم للمسئولين وللمجتمع المخملي بمصر وكما صرح هو ان الاسلام ليس حكراً على الفقراء ، يعتمد في دعوته على التاريخ واللعب على حبل المشاعر بالقصص البسيطه التي تصف حالة الاسلام بظاهرها ... لكن بجوهرها تحوم سحب من محاولة امركة الاسلام ليناسب الدول الغربيه وبأن لا يشكل خطر عليها!!!! فمنذ متى أصبح الداعية يلبس لباس الغرب ؟
ومنذ متى أصبح دعاتنا حلقاء اللحية ورسول الله ( ص ) يحث على اطلاقها ؟
فهل يصح لنا بعد كل ذلك أن نضع عمروا خالد في قائمة الدعاة ؟
من استبد برأيه هلك ، ومن شاور الناس شاركهم عقولهم

حيدرة الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 144
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm

شكر

مشاركة بواسطة حيدرة الحسني »

أهلا و سهلا بك أخي العزيز

أنا في الواقع أحترم ما قلته و لي تعليق:
1) أتمنى أرى شخص زيدي يمثل قيادة اعلامية مماثلة لنصر الله و عمر خالد و الجفري
2) لا أنكر أن مدى تأثير عمرو خالد على المجتمع كبير ؟ هل استطاع ان يسحب الناس من النار للجنة ؟ هل نقيس على النتائج ؟ اتمنى ان يكون عندنا مثل عزمه و همته ؟
3) هل نيته صالحة ؟ أم انه يريد الافساد ؟ هل يمكن لاحدنا ان يرسل له لينصحه في موضوع التشبيه و التجسيم على الاقل ؟

مجرد أسئلة و الله المستعان
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

http://www.amrkhaled.net/
هذا موقع عمرو خالد ورجاء من الأخوة أن يفترضوا مثلي في الرجل حسن النية ، وفي الموقع منتدى يمكن الاشتراك فيه (وإن كنت لم اشترك فيه ولم أدخله من قبل ) ويمكن أن يطرح الأخوة أو يرسلوا لعمرو بما يريدون وسأفعل ذلك إن شاء الله .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

ما أتمنى أن نسأل عنه ليس عن نوايا عمرو خالد أو غيره من الوعاظ والدعاة إلى الخير.
وإنما عن مضمون ما يطرحه، وعمقه، وعن إمكانية وجود خطاب وعظي لا يعتمد على تلك المضامين السطحية والمعتمدة على مبالغات ومثاليات وتجريدات؟
هل يمكن أن يكون لخطاب عقلاني وواقعي قدرة وعظية ذات جاذبية بنفس قدرة الجذب التي يعتمدها عمرو خالد والسيد علي الجفري وغيرهما كثير؟

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

عن مضمون مايطرحه وعمقه؟؟؟
لم أسمع له يوما حديثا خاليا من الأساطير والأكاذيب والمبالغات
والحماس المتصنع والأحاديث الضعيفة أوالموضوعة
ولامقارنة بينه وبين الجفري
أماإمكان إيجاد خطباء مؤثرين مثلهما ففي الزوايا خبايا ولكن أين الوسائل الإعلامية التي تهتم بمثل هؤلاء؟

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

هناك أمر مشترك بين السيد علي وبين عمرو خالد وبين عموم الدعاة والوعاظ في العالم الإسلامي، وهو اعتمادها الخطاب السني التقليدي وخصوصاً المتأثر بمناهج الصوفية التربوية القائم أساساً على تغييب أو تقليل دور العقل في الغيبيات، والجبر، والإرجاء، واعتماد الروايات التي لو قيست على معايير العدلية لسقطت هي ودلالاتها. وللأسف لا يحضرني مثالاً.
بطبيعة الحال هناك فروق كبيرة بين الدعاة، والفرق بين السيد علي وعمرو خالد في مدى المعرفة الفقهية واضح وبين، ولكن هذا الفرق لا يلغي المشترك بينهم.

حيدرة الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 144
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm

مشاركة بواسطة حيدرة الحسني »

شكرا على اثراء النقاش و الحوار

صحيح انه لا نشكك في نية الدعاة و ان اجرهم على الله و انه يجب مناقشة ما يطرحوه. فهناك الكثير على الساحة مثل : طارق السويدان - القرضاوي - فضل الله - الجفري - العوضي - الجندي - عمرو خالد - و غيرهم.
انا اتفق معكم في ان الدعاة هذه الايام قد يصنفوا الى :
1) دعاة ما يسمى بالخط الجهادي (الارهابي او الخارجي)، و هؤلاء معروف تركيزهم على الشهادة و الحور العين و الخلود الابدي و قد يقعوا في كثير من الخلط و التجني على المسلمين ايضا (بعضهم تكفيريين). والمتأثرين بهذا الخط هم قلة و معظمهم من السلفيين على حد علمي و الشباب خاصة. بعض المسلمين يتحمس معهم لما يرى من مأسي المسلمين.
2) دعاة ما يسمى بالمتصوفة، و هؤلاء يركزون على الايمانيات و بعضهم يستخدم أحاديث و قصص ضعيفة كلها تصب في حب الله و الرسول (ص) و العبادات و الاخلاق. و لهم اخطاء عقدية و فكرية كثيرة و لكن جل الجمهور من الكبار و الشباب و الشابات يتأثر بهذا النهج كثيرا.
3) دعاة العقلانية و الفكر، و هؤلاء وجودهم قليل و تأثيرهم أقل و جمهورهم نادر خصوصا عل المحور السني. و عادة ما يتهمون بانهم متحررون و اصحاب كلام.

و عودة الى سيرة الرسول - صلى الله عليه و آله و سلم - اتوقع انه استخدم اساليب عديدة من الدعوة و كانت تعتمد على حالة الامة في ذلك الوقت. بدأ بالعقل ثم الايمانيات و الاخلاق ثم انتقل لمرحلة الجهاد.

اذن ما ذا تحتاج الامة برأيكم الآن ؟؟؟ و ما هو الدور الشخصي علينا ؟؟؟
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)

نضال
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 11:40 am
مكان: Yemen
اتصال:

تعقيب على موضوع سابق "عمرو خالد في الميزان"

مشاركة بواسطة نضال »

السلام عليكم ورحمة الله ،،

كمشتركة جديدة، لفت انتباهي النقاش الذي دار بين بعض الأخوة الشهر الماضي عن عمرو خالد والذي انتهى بتعليق الأخ حيدرة أو تساؤله عن أي نوع من الدعاة نحن في حاجة إلى في الوقت الراهن. فأرجوا أن تسمح لي بالرد ياأخي تعبيراً عن رأيي وإن كان النقاش قد أقفل باعتبار مرور الوقت.

في تصوري أننا بحاجة إلى طرق دعوة مختلفة بما يتناسب مع عقليات الناس واهتماماتهم ونفسياتهم وليس بالضرورة بما يتناسب مع الزمن. فمنا العاطفي الذي تؤثر فيه الروايات والقصص والعبر والعضات ومنا المفكر الذي لا يثير اهتمامه إلا ما يثير فكره ومنا الواعي الذي يؤثر فيه كلما كان في اتجاه الرقي البشري. فلا يمكنا أن نضع البشر في بوتقة واحدة ونفرض عليهم التغيير بطريقة موحدة.

فإذا كان تأثير عمرو خالد على شريحة معينة كالأغنياء كما تفضل بعض الأخوة أو على الشباب الضائع الذي ليس له هدف، فليكن، طالما كان في دعوته توجه للخير والتغيير للأفضل، بغض النظر عن صحة معتقداته أو خطأها. فهو لا يثير هذا الجانب وتأثيره إيجابي لكل جمهورة. فالدين النصيحة والدين المعاملة ولم يبعث النبي إلا ليتمم مكارم الأخلاق. أما المعتقدات والجانب الفكري فهذا نطاق آخر.

وإذا كان مثلأ تأثير الجفري قوياً بالنسبة للعاطفيين والروحانيين فذلك لا بأس به. طالما كانت الدعوة للإستقامة وحسن الخلق.
فالمجتمع في حاجة إلى كل أساليب الدعوة وتوجه الأفراد لكل أسلوب يعتمد على القدرات الذهنيه والنفسية. فرغم الأهمية البالغة لإثراء الجانب الفكري إلا أنه ليس لدى الجميع القدرة على استيعابه والشعور بأهميته.

لذلك أرى أن نشجع كل أساليب الدعوة في زمننا هذا طالما كانت تدعو إلى مافيه خير الأمة بدلاً من التجريح و تقصي النقائص وتتبع الزلات فكونه يكذب أو لا يكذب ليست قضية طالما لم يكن لذلك الكذب تأثير سلبي أما حسابه فعلى الله. ولنعمل كيدٍ واحدة في مواجهة الإنحراف بدلاً من الخوض في أسباب التفريق ،والله من وراء القصد.
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" صدق الله العظيم

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

Re: تعقيب على موضوع سابق "عمرو خالد في الميزان"

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

نضال كتب: بغض النظر عن صحة معتقداته أو خطأها. لذلك أرى أن نشجع كل أساليب الدعوة في زمننا هذا طالما كانت تدعو إلى مافيه خير الأمة بدلاً من التجريح و تقصي النقائص وتتبع الزلات فكونه يكذب أو لا يكذب ليست قضية طالما لم يكن لذلك الكذب تأثير سلبي أما حسابه فعلى الله. ولنعمل كيدٍ واحدة في مواجهة الإنحراف بدلاً من الخوض في أسباب التفريق ،والله من وراء القصد.
لا يا أختي، فإن النظر لا يُغَض عن ما ندين الله تعالى به من توحيد وعدل ووعد ووعيد !! نعم نشجع أساليب الدعوة إلى الله تعالى التي تقوم على الصدق والحق، وليس على الأكاذيب والحشو - بغض النظر عن نِيَّة صاحبنا -. نحن لا نتتبع الزلات ولا نجرح، بل نريد لفت الأنظار و الأفهام إلى تلك الزلات كي لا تتلبس الناس وهم لا يشعرون. وقولك: "فكونه يكذب أو لا يكذب ليست قضية طالما لم يكن لذلك الكذب تأثير سلبي"؛ ألم يعلمك أهلك أن الكذب حرام وعيب ؟؟!! وأن الوصول للغاية الشريفة يجب أن يكون بوسائل شريفة أيضاً - يعني أن مبدأ (الغاية تبرر الوسيلة) لا ينفع هنا -. يقول الله تعالى: (( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ )) [آل عمران:187]
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

نضال
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 11:40 am
مكان: Yemen
اتصال:

عمرو خالد في الميزان

مشاركة بواسطة نضال »

شكرأ لتعقيبك أخي ابو مجد الدين.

ولكن يا أخي أنا لم أقل ان الكذب ليس حراماً أو عيبأ. فعمرو خالد مسؤول عن كلما يقوله بلا شك ولكن لا يجب أن نكون نحن في وضع الحكم على الغير. ما قصدته هو أننا دائماً ننظر إلى من قال ولا ننظر إلى ما قيل. أليست الحكمة ضالة المؤمن إينما وجدها التقطها؟؟؟ حتى وإن كان يهودياً أو نصرانياً. أنا لا أقول أن في كلما يقوله حكمة بل إني أرى أن المواضيع التي يتطرق إليها فيها الكثير من النفع والتهذيب ودعوة للاستقامة وتلك الغاية من وجود هذا الدين. رغم أني أخالفه في كثير من معتقداته، ولو كانت دعوته تتركز في مجال العقيدة لضممت صوتي إليك لكن ما يصدر منه في هذا المجال هو شيء عابر ينبع منه لتشبعه بفكر مغاير فيستخدمه في الاستدلال على شي كترغيب أو ترهيب قاصدا أو غير قاصد، فربما تكون هذه هي قناعاته والمنهل الذي استقى منه علمه ومعرفته فكونها صحيحة أو غير صحيحة فهذا شيء أخر وتقع على المستمع مسؤولية التمحيص والتأكد مما يسمع إن كان حريصاً على نهج العقيدة السليمة. فلا يجب في تصوري أن ننفي أي جانب إيجابي في دعوته ولا أتصور أن فيما يقوله تأثير سلبي على السلوكيات.

أخي إن كان يهمنا تبليغ الفكر الذي نعتقد أنه هو السليم فلنبذل جهداً في هذا الجانب وندعو له بالحسنى، بالدليل والبرهان والحجة الدامغة، ولنجعل لعمر خالد دوراً في تهذيب السلوكيات إن كان ناجحاً في ذلك ونعمل نحن في الجانب الفكري ولتكن جهودنا مكملة. فإذا لم تكن لدى فكرنا الشعبية الكافية ولم تتاح لنا فرصة للتوعية كما أتيحت لعمرو فهي مشكلتنا. فعلينا أن نبارك كل جهد في طريق الخير ونوسع صدورنا بالتسامح عن كلما يمكنه أن يفرق بيننا ولا نجعل لأعدائنا ثغرات ليظفروا بنا.
أؤكد لكم بأنه لن تقوم لنا قائمة طالما اختلفنا. وليكن اتفاقنا على أن نحترم اختلافاتنا الفكرية. حينها سنكون أمة واحدة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" صدق الله العظيم

حيدرة الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 144
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm

و انا معاكم

مشاركة بواسطة حيدرة الحسني »

أنا اتفق معك اختي الكريمة

وايضا أود أن نحاول جعل جهدنا في العمل يزيد على حساب جهد الانتقاد

كل صاحب فكرة يناضل و يدعو لفكرته و نحن رغم اعتقادي انا الاصوب ارانا قليلي عمل و الله المستعان

و شكرا
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

اللهم صلي على محمد و آل محمد

عمرو خالد داعية مودرن على الطريقة الامريكية
روايته للاحاديت غير دقيقة, فهو يخلط بها و يأولها, كما تشتهيه نفسه,وكثير ما يحرفها ,فيتغير معناها
,وتتخلل قرأئته للعديد من الايات القرآنية اخطاء في الحركات , و كذلك لديه اخطاء و ظوابط لغوية في كتبه.
و الجديد ان له اقوال في التجسيم...

و السلام عليكم
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

حكيم الهاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2005 11:09 am
مكان: بغداد - العراق
اتصال:

عمرو الخالد

مشاركة بواسطة حكيم الهاشمي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين واله الطيبين .
اما بعد فأود التعقيب على ما جاء في تاريخ عمرو الخالد فلا اجد شئ يخدش سيرته الذاتية والرجل كلامه سلس ناعم يدخل القلوب مباشرة و اعتقد ان حاق اللحية اذا تكلم وفسر ووضح وهدى افضل بكثير من عباد الهيئة .. فما فائدة اللحية اذا كان صاحبها لا يملك خلق صاحب اطهر لحية ( صلاة ربي وسلامه عليه) الرؤوف الرحيم و النافع والمزكي و خلوق لا يكفر هذا ولا ينتقص من هذا سواء اختلف معه بالرأي ام لم يختلف .. ولحسد العلماء شئ مذكور ... اصلحنا الله وهدانا لما فيه خير ...
وأسال هل من حلق لحيته لا يصح له شرعا ان يفسر ويوضح ؟؟

والسلام عليكم

حكيم الهاشمي
السيد عبد الحكيم الهاشمي الرفاعي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“