هل فرضت الصلاة في الاسراء والمعراج؟ وهل رؤيا الاذان صحيحه؟

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

هل فرضت الصلاة في الاسراء والمعراج؟ وهل رؤيا الاذان صحيحه؟

مشاركة بواسطة الفخي »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اخواني الاعزاء لدي بعض الاستفسارات حول الصلاة والاذان
اولا هل هذا الحديث صحيحاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عن انس بن مالك (رض) ، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : فرج عن سقف بيتي ، وأنا فى مكة ، فنزل جبريل – صلى الله عليه وسلم – ففرج صدري ، ثم غسله بماء زمزم ، ثم جاء بطست من ذهب ( إناء من ذهب ) ممتلئ حكمة وإيمان فأفرغه فى صدري ، ثم أطبقه ، ثم اخذ بيدى ، فعرج بي الى السماء الدنيا ، فلما جئت الى السماء الدنيا ، قال جبريل لخازن السماء : أفتح ، قال : من هذا ؟ قال : جبريل قال : هل معك احد ؟ قال : نعم ، معي محمد – صلى الله عليه وسلم – فقال : أرسل إليه ؟ قال : نعم ، فلما فتح علونا الى السماء الدنيــــا ، فإذا برجل قاعد ، على يمينه أسـودة ( اشخاص ) ، وعلى شماله اسودة ، إذا نظر قبل يمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى ، فقال: مرحبا" بالنبي الصالح ، والأبن الصالح ، قلت لجبريل : من هذا ؟ قال: هذا أدم عليه السلام ، وهذه الأسودة التي عن يمينه وشمالة نسم بنيه ( أروح أبناءه) فأهل اليمين منهم أهل الجنه والأسوده التي عن شماله أهل النار ، فإذا نظر بيمينه ضحك ، وإذا نظر قبل شماله بكى ، حتى عرج بي الى السماء الثانيه ، فقال لخازنها : أفتح ، فقال له خازنها مثال ماقال الأول ففتح ، فلما مر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بإدريس ، قال : مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح والأخ الصالح ، فقلت من هذا ؟ قال : هذا إدريس ، ثم مررت بموسي عليه السلام ، فقال : مرحبا بالنبي الصالح والأخ الصالح ، قلت من هذا ، قال : هذا موسي ، ثم مررت بعيسي عليه السلام ، فقال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح ، قلت : من هذا ، قال : عيسي ، ثم مررت بإبراهيم – عليه السلام – فقال : مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح ، قلت : من هذا ، قال : هذا ابراهيم – صلى الله عليه وسلم – ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى اسمع فيه صريف الاقلام ( صوت كتابه الملائكه لقدر الانسان باللوح المحفوظ ) ففرض الله على امتي خمسين صلاة ، فرجعت بذلك ، حتى مررت بموسي عليه السلام ، فقال : ما فرض الله لك على أمتك ؟ قلت : خمسين صلاة ، قال : أرجع الى ربك ، فإن امتك لا تطيق ذلك ، فراجعت ، فوضع على شطرها ، فرجعت الى موسي ، قلت : وضع عني شطرها ، فقال موسى : راجع ربك فأن امتك لا تطيق ذلك ، فراجعت ، فوضع شطرها ، فرجعت الى موسي : فقال : ارجع الى ربك ، فإن امتك لا تطيق ذلك ، فراجعته ، فقال : هي خمس وهي خمسون ، لا يبدل القول لدى ، فرجعت الى موسي ، فقال : راجع ربك ، فقلت : قد أستحيت من ربي ، ثم أنطلق بي ، حتي أنتهي بي الى سدره المنتهى ، وغشيها الوان لا ادرى ماهي ؟ ثم أدخلت الجنه ، فإذا فيها حبائل اللؤلؤ ، واذ ترابها مسك )

ثانياً : متى فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟؟ وكيف فرضت ؟؟

ثالثاً : الاذان

كيف فرض الاذان؟
وهل هذا الخبر صحيحاً ؟؟؟؟؟؟

قال ابن إسحاق : فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة واجتمع إليه إخوانه من المهاجرين واجتمع أمر الأنصار ، استحكم أمر الإسلام فقامت الصلاة وفرضت الزكاة والصيام وقامت الحدود وفرض الحلال والحرام وتبوأ الإسلام بين أظهرهم وكان هذا الحي من الأنصار هم الذين تبوءوا الدار والإيمان . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها إنما يجتمع الناس إليه للصلاة لحين مواقيتها ، بغير دعوة فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها أن يجعل بوقا كبوق يهود الذين يدعون به لصلاتهم ثم كرهه ثم أمر بالناقوس فنحت ليضرب به للمسلمين للصلاة

رؤيا عبد الله بن زيد

فبينما هم على ذلك إذ رأى عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه أخو بلحارث بن الخزرج ، النداء فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له يا رسول الله إنه طاف بي هذه الليلة طائف مر بي رجل عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسا في يده فقلت له يا عبد الله أتبيع هذا الناقوس ؟

قال وما تصنع به ؟ قال قلت : ندعو به إلى الصلاة قال أفلا أدلك على خير من ذلك ؟ قال قلت : وما هو ؟ قال تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . فلما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها لرؤيا حق إن شاء الله ، فقم مع بلال فألقها عليه فليؤذن بها ، فإنه أندى صوتا منك . فلما أذن بها بلال سمعها عمر بن الخطاب ، وهو في بيته فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجر رداءه وهو يقول يا نبي الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي رأى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلله الحمد على ذلك " .

رؤيا عمر في الأذان

قال ابن إسحاق : حدثني بهذا الحديث محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه عن أبيه قال ابن هشام : وذكر ابن جريج ، قال قال لي عطاء سمعت عبيد بن عمير الليثي يقول

ائتمر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالناقوس للاجتماع للصلاة فبينما عمر بن الخطاب يريد أن يشتري خشبتين للناقوس إذ رأى عمر بن الخطاب في المنام لا تجعلوا الناقوس بل أذنوا للصلاة . فذهب عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليخبره بالذي رأى ، وقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بذلك فما راع عمر إلا بلال يؤذن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخبره بذلك قد سبقك بذلك الوحي .

اخواني الاعزاء اريد منكم ايضاح بالتفصيل عن هذه الامور فقد حيرتني هذه المساله فكيف يرجع رسول الله صلى الله الى ربه ؟؟؟؟
وهل رسول الله لا يعرف الفاظ الاذان حتى يترائها عمر؟؟؟؟


ولكم من جزيل الشكر

صورة

صارم الدين الزيدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1155
اشترك في: الأربعاء يناير 07, 2009 6:42 am

Re: هل فرضت الصلاة في الاسراء والمعراج؟ وهل رؤيا الاذان صحيحه؟

مشاركة بواسطة صارم الدين الزيدي »

الفخي كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اخواني الاعزاء لدي بعض الاستفسارات حول الصلاة والاذان
اولا هل هذا الحديث صحيحاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ع
ثالثاً : الاذان

كيف فرض الاذان؟
وهل هذا الخبر صحيحاً ؟؟؟؟؟؟

قال ابن إسحاق : فلما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة واجتمع إليه إخوانه من المهاجرين واجتمع أمر الأنصار ، استحكم أمر الإسلام فقامت الصلاة وفرضت الزكاة والصيام وقامت الحدود وفرض الحلال والحرام وتبوأ الإسلام بين أظهرهم وكان هذا الحي من الأنصار هم الذين تبوءوا الدار والإيمان . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها إنما يجتمع الناس إليه للصلاة لحين مواقيتها ، بغير دعوة فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدمها أن يجعل بوقا كبوق يهود الذين يدعون به لصلاتهم ثم كرهه ثم أمر بالناقوس فنحت ليضرب به للمسلمين للصلاة

رؤيا عبد الله بن زيد

فبينما هم على ذلك إذ رأى عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه أخو بلحارث بن الخزرج ، النداء فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له يا رسول الله إنه طاف بي هذه الليلة طائف مر بي رجل عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسا في يده فقلت له يا عبد الله أتبيع هذا الناقوس ؟

قال وما تصنع به ؟ قال قلت : ندعو به إلى الصلاة قال أفلا أدلك على خير من ذلك ؟ قال قلت : وما هو ؟ قال تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . فلما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها لرؤيا حق إن شاء الله ، فقم مع بلال فألقها عليه فليؤذن بها ، فإنه أندى صوتا منك . فلما أذن بها بلال سمعها عمر بن الخطاب ، وهو في بيته فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجر رداءه وهو يقول يا نبي الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي رأى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلله الحمد على ذلك " .

رؤيا عمر في الأذان

قال ابن إسحاق : حدثني بهذا الحديث محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه عن أبيه قال ابن هشام : وذكر ابن جريج ، قال قال لي عطاء سمعت عبيد بن عمير الليثي يقول

ائتمر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالناقوس للاجتماع للصلاة فبينما عمر بن الخطاب يريد أن يشتري خشبتين للناقوس إذ رأى عمر بن الخطاب في المنام لا تجعلوا الناقوس بل أذنوا للصلاة . فذهب عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليخبره بالذي رأى ، وقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم الوحي بذلك فما راع عمر إلا بلال يؤذن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أخبره بذلك قد سبقك بذلك الوحي .

اخواني الاعزاء اريد منكم ايضاح بالتفصيل عن هذه الامور فقد حيرتني هذه المساله فكيف يرجع رسول الله صلى الله الى ربه ؟؟؟؟
وهل رسول الله لا يعرف الفاظ الاذان حتى يترائها عمر؟؟؟؟


ولكم من جزيل الشكر





سيدي الفخي وفقكم الله إلى كل خير

فيما يخص مشروعية الأذان أنقل لكم ما ورد في كتاب الأذان بحي على خير العمل
للإمام الحافظ أبي عبد اللّه محمد بن علي بن الحسن العلوي عليه السلام
مشروعية الأذان ليلة الإسراء
(12) حدثنا القاضي أبو القاسم الحسين بن محمد بن أبي عابد قراءة، حدثنا زيد بن محمد بن جعفر العامري، حدثنا جعفر بن محمد بن مروان، حدثنا أبي، حدثنا نصر بن مزاحم المِنْقِري، حدثنا أيوب بن سليمان الفزاري، عن علي بن حَزْوَر، عن محمد بن نَشْر ، قال:
جاء رجلٌ إلى محمد بن الحَنَفِيَّةِ فقال له بلغنا أَنَّ الأذانَ إنما هو رؤيا رآها رجلٌ من الأنصار، فقَصَّها على رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم، فأمر بلالاً فأذَّنَ بتلك الرؤيا ! فقال له محمدُ بن الحنفية: إِنَّما يقول بهذا الجاهلُ من الناسِ، إِنَّ أمرَ الأذانِ أعظمُ من ذلك، إنَّه لما أسري برسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم؛ فانْتُهِيَ به إلى السماء السادسة، جمع اللّه له ما شاء مِنَ الرُّسل والملائكة، فنزل ملكٌ لم ينزل قبل ذلك اليوم ، عرفتِ الملائكةُ أَنَّه لم ينزل إلا لأمر عظيم، فكان أولُ ما تكلم به حين نزل، قال: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ. فقال اللّهُ عَزَّ وجَلَّ: أنا كذلك، أنا الأكبر لاشيء أكبر مني، ثُمَّ قال: أشهد ألاّإله إلا اللّه. فقال اللّه: أنا كذلك، لاإله إلا أنا، ثُمَّ قال: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ. فقال اللّه: نعم هو رسولي بعثته برسالتي وائتمنته على وحيي ، ثُمَّ قال: حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ. فقال اللّه: أنا افترضتها على عبادي وجعلتها لي رضا، ثُمَّ قال: حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ. فقال اللّه: قد أفلح من مشى إليها وواظب عليها ابتغاء وجهي. ثُمَّ قال: حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ. فقال اللّه: هي أزكا الأعمال عندي، وأحبها إلي، ثُمَّ قال: قد قامت الصلاةُ. فأمَّ رسولُ اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مَنْ كان عنده من الرُّسُل والملائكة، وكان المَلَكُ يؤذن مثنى مثنى، وآخر أذانه وإقامته: لاإله إلااللّه. وهو الذي ذكر اللّه في كتابه: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ [الشرح: 4] .
قال محمد بن الحنفية: فتمَّ له يومئذ شرفه على الخلق. ثُمَّ نزل؛ فأمر أَنْ يؤذَّن بذلك الأذان.
(13) حدثنا الحسين بن محمد بن الحسن [المُقْرِئ]، حدثنا علي بن الحسين بن يعقوب، أخبرنا أحمد بن عيسى العِجْلِي، حدثنا جعفر بن عَنْبَسة اليشكري ، حدثنا أحمد بن عمرالبَجَلي، حدثنا سلام بن عبد اللّه الهاشمي، عن سفيان بن السِّمْط، عن جعفر بن محمد، عن أبيه،
عن جده قال: أولُ من أذَّنَ في السَّمّاءِ جبريلُ عليه السلام حين أسريَ بالنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قال، فقال: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ. فقالت الملائكةُ: اللَّهُ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِه. فقال: أَشْهَدُ ألاّ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ أَشْهَدُ ألاّ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ. فقالتِ الملائكةُ: ونحن نَشْهَدُ ألاّإله إلا اللَّه. فقال: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ. فقالت الملائكة: عبد بُعِثَ. فقال جبريل: حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ. فقالت الملائكة: أُمِرَ القومُ بالصلاة، فقال: حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ، حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ. فقالت الملائكة: أفلح القوم. فقال: حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ، حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ. فقالت الملائكة: أُمِرَ القومُ بخير العمل. وأقام الصلاة، فقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ياجبريلُ، تقدَّم صلِّ بنا. فقال جبريلُ: يامحمدُ، إنَّ اللّه عز وجل أمرنا أَنْ نسجُدَ لأبيك آدم، فلَسْنا نتقدم ولَدَهَ، فتقدم رسولُ اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فصلى بالملائكةِ .
(14) حدثنا عبد اللّه بن مجالد البَجَلي، أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد [بن عُقْدَة، حدثني محمد بن عمرو بن عثمان، حدثنا محمد بن سنان، حدثنا عمار بن مروان، عن المُنَخَّل، عن جابر قال:
سألت أبا جعفر عن الأذان كيف كان بِدْؤُه ؟ قال: إِنَّ رسولَ اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أسري به إلى السماء نزل إليه جبريلُ ومعه مَحْمَلة مِنْ محاملِ الرَّب تبارك وتعالى، فحَمَل عليها رسولَ اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فصعد به إلى السماء ، واجتمعوا فأُمِرَ جبريلُ فقام فأذن، فقال: اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، أَشْهَدُ ألاّ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ، حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ . ثُمَّ أمره فأقام الصلاة ، ثُمَّ أمر رسول اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فصلى بهم
(15) أخبرنا أبو الطَّيِّب علي بن محمد بن بنان، أخبرنا الحسن بن محمد بن الحسن اليشكري، حدثني أبو عبد اللّه الحسن بن محمد بن سعيد ببغداد، حدثنا محمد بن الفيض بدمشق، حدثنا إبراهيم بن عبد اللّه، حدثني عمي عبد الرزاق الإمام، عن معمر، عن ثابت [البناني]،
عن أنس قال: قال رسول اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: بينما أنا نائم إذ أتاني جبريل فهمزني برجله؛ فاستيقظت فلم أر شيئاً، ثُمَّ أتاني الثانية؛ فهمزني فاستيقظت، فأخذ بضبعي فجعلني في شيء كوكر الطَّير، فما أطرفت بصري طرفةً حتى رجعتُ إلى الأرضِ، فأتى بي مكاناً فقال لي: أتدري أين أنت ؟ فقلتُ: لا ياجبريلُ. فقال: هذا بيتُ المقدسِ بيتُ اللّه الأقصى، إليه المحشرُ والمنشرُ، ثُمَّ قام جبريلُ فجعل سبابته اليمنى في أذنه اليمنى، وأذن مثنى مثنى، يقول في أحدها: حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ، حتى إذا مضى أذانه أقام الصلاة مثنى مثنى، وقال في آخرها: قَدْ قَامَتِ الصَّلاةُ قد قامت الصَّلاَةُ، فَبرَق نور من السماء، ففتحت به قبور الأنبياء، فأقبلوا من كل أوْبٍ يلبون دعوة جبريل، فوافا أربعة آلاف نبي وأربعمائة نبي، وأربعة عشر نبياً، وأخذوا مَصَافَّهم، ولاأشك أَنَّ جبريل سيتقدمنا، فلما استووا في مصافهم أخذ جبريلُ بضبعي فقال لي: تَقَدَّم يامحمدُ فصلِّ بإخوانك، فالخاتم أولى من المختوم، وذكر بقية الحديث.

(16) حدثنا أبي رضي اللّه عنه، حدثنا أبو العباس المرهبي، حدثنا محمد بن الحسين بن العباس بن عيسى الهاشمي ، حدثنا محمد بن بِشْر، حدثنا علي بن عبد الحميد الشيباني، حدثنا مِنْدل، عن ابن شُبْرُمَة ، عن ثابت بن هرمز أبي المقدام ، قال: سمعت محمد بن علي يحدث عن أبيه، عن ابن عباس،
عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: سمعت رسول اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يقول: (( لما انْتهيَ بي إلى سِدْرَة المنتهى فرأيتُ مِنْ جِلاَلِ اللّه ما رأيتُ . قال لي: يا محمد، حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ. قلت: يارب وماخيرُ العَمَلِ ؟ قال: الصَّلاَةُ قربان أمَّتِك، ثُمَّ أَمَرَ إسرافيلَ فنادى بها، فقال اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، فقال تبارك وتعالى: صَدَقْتَ أنا أجَلُّ وأكبرُ وأعظمُ، ثُمَّ قال: أَشْهَدُ ألاّ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، فقال: صَدَقْتَ )) .. وذكر الحديث بطوله.
(17) حدثنا الحسين بن محمد بن الحسن الخزاز، حدثنا علي بن الحسين بن يعقوب، حدثنا أحمد بن عيسى العِجْلِي العَطَّار، حدثنا جعفر بن عنبسة اليشكري، حدثنا أحمد بن عمر البَجَلي، حدثنا سلام بن عبد اللّه الهاشمي، عن سفيان بن السمط، عن جعفر بن محمد، عن أبيه،
عن جده، قال: أوَّلُ من أذَّنَ في السَّماء جبريلُ حين أسريَ بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قال، فقال: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ.. فذكره إلى قوله: حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ، فقالت الملائكة: أُمِرَ القومُ بخير العملِ، وأقام الصلاة.وقال، فقال جبريل: يا محمدُ، إِنَّ اللّه أمرنا بالسجود لأبيك آدم، فلسنا نتقدم ولده، فتقدم رسول اللّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فصلى بالملائكة.
****

وقال الحسن بن يحيى عليه السلام: سمعنا في الحديث أن الله عز وجل بعث ملكاً من السماء إلى الأرض بالأذان.
وروى محمد بإسناد عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: من جهالة هذه الأمة أن يزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنما علم الأذان من رؤيا رآها رجل وكذبوا والله لما أراد الله أن يعلم نبيئه الأذان جاءه جبريل بالبراق.. وذكر الحديث بطوله.
وعن محمد بن الحنفية عليه السلام أنه قال: ألا تتقون الله عز وجل عمدتم إلى أمر جسيم من أمر دينكم فزعمتم أنه رؤيا رآها رجل في المنام، وذكر حديث المعراج بطوله.
وعن عبدالله بن زيد الأنصاري في الأذان، قال محمد: هذان الحديثان عندي حق: حديث بن الحنفية وحديث عبدالله بن زيد الأنصاري.

صورة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا رَبُّ بهم وبآلِهِمُ *** عَجِّلْ بالنَصْرِ وبالفَرجِ

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: هل فرضت الصلاة في الاسراء والمعراج؟ وهل رؤيا الاذان صحيحه؟

مشاركة بواسطة الفخي »

شكرا جزيلا سيدي صارم الدين الزيدي
جزاك الله خير اخي العزيز
ومنتظرين ايضاح السؤال الاول
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“