(( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم))

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

(( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم))

مشاركة بواسطة الفخي »

اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رايكم في هذا الدعاء (( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم ))
هل حرام ان يدعو المرء بهذا الدعاء ؟؟؟؟؟؟
وهل يوجد معنى اخر لهذا الدعاء؟؟؟ اقصد غير المعنى الظاهر
وجزاكم الله خيرا
صورة

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: (( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم))

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

انا .. اعتقد ان المعنى واضح .. وهو يريد الجارحه

كيف متعنا بالنظر الى وجهك الكريم ؟؟ عدمت الادعية

انا على ما ابصرت في الادعيه الزيديه .. انه لو هو صح كنا وجدناه .. ولا يدعون به الا المجسمة والله اعلم
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: (( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم))

مشاركة بواسطة alhashimi »

الفخي كتب:اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رايكم في هذا الدعاء (( اللهم متعنا بالنظر الى وجهك الكريم ))

في رأيي وحسب المذهب الزيدي انه لا يجوز الدعاء لأن الله لا يرى بالأبصار لا في الدنيا ولا في الاخره!


انقل لك من كتاب مختصر في العقيده للدكتور المحطوري!

٨- الله سبحانھ وتعالى لا یُرى بالأبصار؛
لأنه ليس جسما ولا عرضا حتى يرى ، وقد دل على ذلك العقل والنقل:
دليل العقل : إن حاسة الرؤية إذا كانت سليمة ولم يمنع مانع من الرؤية مِن
ظلام، أو إضآءة زآئدة، أو بعدٍ، أو قُربٍ ملاصق للعين ، فعندما توجد شروط
الرؤية المذكورة تستطيع العين رؤية الموجودات.

والله سبحانه وتعالى موجود قطعا ولم نره ، ولا يصح لنا أن نراه؛ لأن المرئي
يجب أن يكون جسما ير ى، وله لون ، وفي جهة من الجهات ، والله سبحانه
وتعالى ليس كذلك. فَعظَمته سبحانه في خفآئه، بدليل أن أعظم سِرّ نبحث عنه
هو الحياة والروح والعقل والتفكير والتمييز والفرح والحزن ونحو ذلك مما لا
نقدر على وضع اليد عليه مع علمنا بوجوده . فالكآئنات الحية معجزة في
تكوينها. ولكن الروح التي لا ندركها معجزةٌ أكبر

﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً﴾[85]


.[ الإسرآء : ٨٥ ] .
فكيف يرى الله والروح بعض أسراره ؟! وكيفيخفى والشمس بعض آياته؟!
نراه سبحانه بعيون التصديق والإيمانِ في آياته الباهرة وآثاره الظاهرة ، نراه
بالبصآئر لا بالأبصار.
ومن زعم أنه يرى في الآخرة فقد استدل بقوله سبحانه
﴿ إلى ربها ناظرة ﴾[23]
[القيامة : ٢٣ ]. وهو دليل يقبل التأويل، وهو مؤول بحذف مضاف، والتقدير إلى رحمة ربها ناظرة؛ لأنها مقابلة للآية التي بعدها

﴿ تظن أن يفعل بها فاقرة ﴾[25]
^[القيامة: ٢٥ ].والمقابلة تقتضي ذلك فوجوه منتظرةٌ لرحمةِ الّله ، ووجوه تتوقّع
غضبه ونقمته.

ومن جهة ثانية : فقد ورد ناظر بمعنى منتظر كما في قوله سبحانه
(ما ينظرون الا صيحه)

يس : ٤٩ ]. والصيحة لا تنظر بالعين، وإنما تنتظر. ]
وكذلك قوله تعالى - حكاية عن بلقيس
(فناظرهُ بم يرجع المرسلون)

^[النمل: ٣٥ ].أي: منتظرة. والدليل إذا طرقه الاحتمال بطل به الاستدلال.
كما أن أهل البيت عليهم السلام مجمعون على عدم تجويز رؤية الله. وإجما عهم
حجة، كما قال ابن تيمية وغيره. والأحاديث الواردة في هذا الشأن تعرض على
القرآن، والقرآنُ ينفي عن الله الرؤية ؛ لأنها تقتضي التشبيه بالأشياء المرئية من
أجسام وأعراض.
فالحديث الذي يقول : ((إنكم ترون ربكم كالقم ر))؛ يؤدي إلى تشبيه الله
بخلْقِهِ وهو القمر ، وإن كان الحديث لا يفيد ذلك ، فهو الذي نريد ، ويكون
معناه: ترون وعده ووعيده وصِدق ما أخبركم به كالقمر عيانا ، وإلا توقفنا عن
العمل بحديث ظني يؤدي إلى التشبيه والتجسيم ، تعالى الله عن ذلك ، والأخذُ
بالآية المحكمة أولى من الأخذ بالمتشابه. وقد استدل القآئلون بالرؤية بأحاديث
متناقضة ليس هنا محل ذكرها.



انصحك اخي بتحميل الكتاب فهو مفيد وصغير الحجم لا تتجاوز صفحاته ال22 صفحه تستطيع قرائته في نصف ساعه

الكتاب - مختصر في العقيده
تأليف : الدكتور المرتضى المحطوري

للتحميل


يمين الماوس ثم حفظ باسم

من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا












________________________________________
هل حرام ان يدعو المرء بهذا الدعاء ؟؟؟؟؟؟
وهل يوجد معنى اخر لهذا الدعاء؟؟؟ اقصد غير المعنى الظاهر
وجزاكم الله خيرا
_______________________________________-

هذه الأسئله اترك المجال لإ خواني اكثر مني علماً للاجابه بها فما انا الا ناقل :oops:












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“