عاجل استفسار هام

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي موضوع هام أود أن اطرحه عليكم اخواني
هذا الموضوع يدور حــــــــــــــــــول :
هل يجوز للسيد أن يزوج قبيلي ؟
او بمعنى آخر هل يجو ز لمن هو من نسل الامام علي عليه السلام أن يزوج شخص ليس من نسل الامام علي عليه السلام؟؟
وهل حدث أن احد الائمه عليهم السلام دعى الله بان تموت ابنته بدلاً من ان يزوجها شخص ليس من نسل الامام علي عليه السلام ؟
ارجو منكم اخواني توضيح ذلك بالتفصيل ؟
ماذا تقولون في هذا الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ))
وجزاكم الله خيرا
صورة

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حياك الله اخي الفخي

بالنسبه لي اعتقد ذلك امر شخصي

انا رايي الشخصي اذا اتى شخص ذو اخلاق ودين ومعروف بين الناس بذلك وهو ليس هاشمي واتى شخص اخر هاشمي ذو خلق سيء فسوف افضل الغير الهاشمي ذو الخلق

وبرايي الشخصي ان عدم تزويج غير الهاشمي يؤدي الى تولد الكراهيه في المجتمع للهاشميين


واتمنى من الاخرين اثراء الموضوع

وهناك روايات تقول ان الامام علي عليه السلام زوج عمر بن الخطاب ابنته ام كلثوم-لا اعلم مدى صحه الروايه-
ولي عوده












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

بسم الله الرحمن الرحيم ....اشكرك اخي الكريم الفخي على هذا السؤال

وانا اظن انه قد وقع مثل هذا النقاش .. في المجالس .. واتمنا ممن عارف بالموضوع ان يضع لنا الرابط ..

اما انا .... فانا مخالف للاخ الكريم الهاشمي ... ومقلد للامام المنصور بالله عبد الله ابن حمزة عليهم السلام ..

وهذه مساله .. فرعيه شرعية لا يضر الاختلاف فيها ... وليست عقليه

قال الامام المنصور بالله عبد الله ابن حمزة في كتابه المهذب ..كتاب النكاح .. باب ذكر الاولياء والاكفاء .. صـ 151
(ص) واولاد فاطمة اكفاء بعضهم لبعض .. ولاينكح منهم سواهم ..لان ازواج النبي ص حرمن على الازواج ..بعده لشرفهن بملامسته ..فلان تحرم ملامسةبنات ابنته .. اولى واحرى ..لان حرمتهن اشد ..وشرفهن اعظم ..لانهن بعض منه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ وما وقع من إنكاح كثيرٌ منهن للصحابة ومن بعده فللامور عارضة تبيح المحظورات ..كما في سائر ما يحصلمن تناول مال الغير , والميتة , وقتل المتترس به من اولاد المسلمين خوف فوات الكافرين والفاسقين وما اشبهه ..((


انتهى كلامه عليه السلام
.......................
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

احسنت اخي حسين ياسر وبارك الله

لكن اخي نريد التفصيل اكثر يعني ماهي الامور الذي جعلت الائمة عليهم السلام يزوجوا غير الهاشمي ؟؟؟؟؟؟
ونريد ذلك مع ايراد الادله ؟؟؟ وهل ذلك حرام عندما يزوج الهاشمي من هو غير هاشمي؟؟؟؟؟

ارجو من الاخوه الاخرين التفاعل
وجزاكم الله خير
:13:
صورة

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم ورحمة الله

أعتقد أن المسألة فرعية مختلف حولها
فالإمام الهادي زوج طبرانيين والإمام علي زوج ابنته لعمر بن الخطاب

الوقت لا يسعف التمسك بمثل هذه الأمور والأفضل تقديم ما هو أولى
طالما والاختلاف فيها لا يضر فالأمر متعلق إذاً بأصحاب الشأن وبأولياء الأمور
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

أبودنيا كتب:السلام عليكم ورحمة الله

أعتقد أن المسألة فرعية مختلف حولها
فالإمام الهادي زوج طبرانيين والإمام علي زوج ابنته لعمر بن الخطاب

الوقت لا يسعف التمسك بمثل هذه الأمور والأفضل تقديم ما هو أولى
طالما والاختلاف فيها لا يضر فالأمر متعلق إذاً بأصحاب الشأن وبأولياء الأمور


عادك موجود

يا ع/غايب
!!!!!
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الاخ ابو دنيا .. المساله فرعية صح
والجواب عليك ... موجود في رسالتي
السابقه .. واغلب آل البيت حرمو زواج الفاطميه بغير فاطمي ..

ولانه كذالك غير كفؤ لها ..فهل يصح للفاطمية ان تتزوج برجل تحل عليه الزكاة ؟؟ وهل يصح ان ينفق عليه من الزكاة ؟؟


انا الصدق معارض للذي بيزوجو بناتهم .. بغير فاطميين
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

ايها الساده الكرام

موضوع فقهي فرعي كما سبق وقال البعض وكما قال البعض الاخر المساله شخصيه وهذه المساله اي الكفاءه في النسب موجوده حتى في الفقه الشافعي

وقد خرج الامام عبد الله ابن حمزه في هذه المساله عن الجمهور واعني بالجمهور المسلمين وليس الزيديه فقط وهذا حال كل مجتهد يخرج عن راي الجمهور في بعض المسائل والمساله التي خرج بها هي ان ابناء فاطمه فقط اكفاء بعض واين عد جوا ببقيه بني هاشم وقريش؟؟ وكانه ينصر بهذا الراي
رايه في الامامه

وسؤالي هل اجمع علماء اهل البيت على راي الامام عبد الله ابن حمزه ؟

وفي الحقيقه اريد ان انتهز هذه الفرصه واطرح موضوع الزيديه والحق الالهي

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

ما لابي وروحي ..

الامام عبدالله ابن حمزة .. ما قالها شيء هو وحده ..
والامام الهادي ,. والكثير .. حتى وان لم يقولوها لم يطبقوها ...




وبعدين قل لي :: الزوج من واجبه النفقة على الزوجه ؟؟ فهل يصح ان ينفق على الفاطميه من الزكاة او الصدقة ؟؟ ما رايك او تموت ؟؟
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي حسين ياسر شكرا لتفاعلك
لكن ياخي الى حد الان لم نجد اجابة كافية شافية وانما واحد يقول يسبر واحد يقول لا !!!!!!!!!!!!!!
نريد جواب من احد اعلام الزيدية الذين لا زالو عايشين !!!
وبعدين مش كلهم الغير الهاشميين ياكلو من الصدقه ؟؟؟؟
ويش عرفك انهم يصرفو على نسائهم من الصدقه ؟؟؟
يعني تخيل انسان مستقيم متصف بالخلق الحسن ويريد ان يتزوج هاشميه ما المانع من ذلك ؟
وفيه واحد هاشمي لا هو مستقيم ولا هو عارف بشي نزوجه افضل من ان نزوج هذا غير الهاشمي؟؟؟؟؟
وبعدين قال الله تعالي (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم)) صدق الله العظيم الصدق انا مش مقتنع بكلامك اخي حسين
والامام علي عليه السلام زوج عمر بن الخطاب كيف وقعت؟؟؟
وضح لنا اخي حسين ياسر وجزاك الله خيرا
:2: :13:
صورة

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الاخ الفخي ... حتى وان انت غير مقتنع .. فانا مقتنع ... سواء كفاطمي ... وهناك غيري مقتنع وهو ليس بفاطمي ..

ملاحظة :::::: هناك فرق بين الفاطمي والهاشمي

الهاشمي عادي يزوج غيره بالرضاء ..

لكن الفاطميين .. اختلفو .. فبعضهم احلوه .. وبعضهم حرموه

لكن الراي الوسط :: هو انه يصح زواج الفاطميه بغير الفاطمي مع الاثم كما قدمنا ....


الفخي كتب:وبعدين مش كلهم الغير الهاشميين ياكلو من الصدقه ؟؟؟؟
ويش عرفك انهم يصرفو على نسائهم من الصدقه ؟؟؟


اذا فقر .... فانها تحل عليه الصدقة .. فهل يصح ان تاكل امراته منها اذا كانت فاطميه ..
اما الفاطمي .. قد هو ما تحل عليه ولا على امراته سواء فقير والا غني ... يعني كفؤ لها ..

الفخي كتب:يعني تخيل انسان مستقيم متصف بالخلق الحسن ويريد ان يتزوج هاشميه ما المانع من ذلك ؟
وفيه واحد هاشمي لا هو مستقيم ولا هو عارف بشي نزوجه افضل من ان نزوج هذا غير الهاشمي؟؟؟؟؟


الضروررة تبيح المحظورة ....

الفخي كتب:والامام علي عليه السلام زوج عمر بن الخطاب كيف وقعت؟؟؟


قد قدمنا على الجواب ... في المشاركة رقم 3 .. في ما داخل المستطيل (( كلام الامام عبد الله ابن حمزة ))
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

ALYEMANI100 كتب:وسؤالي هل اجمع علماء اهل البيت على راي الامام عبد الله ابن حمزه ؟


لا لم يجمعو .. ولو اجمعو لصار واجب ... وانما اغلب من كان بعده اخذو برايه

واغلب الائمة من الذين كانو قبله لم يطبقو الفاطميه تتزوج بغير فاطمي .. ولا قالو بها في كتبهم .. بل ذكرو الكفائة ..

سلام عليكم
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم اخي حسين ياسر
شكرا جزيلا على تفهمك اخي وتفاعلك لكن لي تعقيب على كلامك اخي اسمح لي
لكن الراي الوسط :: هو انه يصح زواج الفاطميه بغير الفاطمي مع الاثم كما قدمنا ....

يعني معنى كلامك هذا حرام والا لي يعني فيه اثم او الا ماشي ؟

اذا فقر .... فانها تحل عليه الصدقة .. فهل يصح ان تاكل امراته منها اذا كانت فاطميه ..
اما الفاطمي .. قد هو ما تحل عليه ولا على امراته سواء فقير والا غني ... يعني كفؤ لها ..

وانت مازلت مصر على الصدقه ياخي وهنا استخدمت اذا يعني ربما يفقر وربما لا
ولو اشتترط الاب عليه انه لا يطعم زوجته من الصدقه؟ مارايك يسبر ؟
ولو فقر الهاشمي فقر مدقع ماعد لقى ماياكل ارى اليوم ان فيه هاشميين ياكلو الصدقه يعني لوما يقسمو البر والدقيق والسكر والسمن في رمضان ماريك ؟؟؟ وبعدين كيف عرفت ان الهاشمي يكون كفء لها ؟

الضروررة تبيح المحظورة ..

اخي حسين ما قصدك بهذا الكلام يعني يزوجه والا ايش؟
قد قدمنا على الجواب ... في المشاركة رقم 3 .. في ما داخل المستطيل (( كلام الامام عبد الله ابن حمزة ))
يعني ليش زوج الامام علي عليه السلام عمر بن الخطاب ؟
هل تستطيع ان تذكر لي ما السبب اخي وتوضح اكثر ويعني تذكر الحادثه بالتفصيل
جزاك الله خير اخي حسين ياسر
صورة

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الفخي كتب:السلام عليكم اخي حسين ياسر
شكرا جزيلا على تفهمك اخي وتفاعلك لكن لي تعقيب على كلامك اخي اسمح لي
لكن الراي الوسط :: هو انه يصح زواج الفاطميه بغير الفاطمي مع الاثم كما قدمنا ....

يعني معنى كلامك هذا حرام والا لي يعني فيه اثم او الا ماشي ؟

اذا فقر .... فانها تحل عليه الصدقة .. فهل يصح ان تاكل امراته منها اذا كانت فاطميه ..
اما الفاطمي .. قد هو ما تحل عليه ولا على امراته سواء فقير والا غني ... يعني كفؤ لها ..

وانت مازلت مصر على الصدقه ياخي وهنا استخدمت اذا يعني ربما يفقر وربما لا
ولو اشتترط الاب عليه انه لا يطعم زوجته من الصدقه؟ مارايك يسبر ؟
ولو فقر الهاشمي فقر مدقع ماعد لقى ماياكل ارى اليوم ان فيه هاشميين ياكلو الصدقه يعني لوما يقسمو البر والدقيق والسكر والسمن في رمضان ماريك ؟؟؟ وبعدين كيف عرفت ان الهاشمي يكون كفء لها ؟

الضروررة تبيح المحظورة ..

اخي حسين ما قصدك بهذا الكلام يعني يزوجه والا ايش؟
قد قدمنا على الجواب ... في المشاركة رقم 3 .. في ما داخل المستطيل (( كلام الامام عبد الله ابن حمزة ))
يعني ليش زوج الامام علي عليه السلام عمر بن الخطاب ؟
هل تستطيع ان تذكر لي ما السبب اخي وتوضح اكثر ويعني تذكر الحادثه بالتفصيل
جزاك الله خير اخي حسين ياسر


الاخ الفخي .. المحترم
جزاك الله خير ... اود اعلامك بانني ... مجرد طالب علم (( يعني ما بنفتيك شي بعلم )) وانما بعقل


والامام علي صحيح زوج ابنته .. بعمر ابن الخطاب ولا ننكر ذالك ...

وهناك احدى بنات الحسين تزوجت بعثماني .. يعني من ابن عثمان ابن عفان ولكنها مكرهة على ذالك ......


وانا ما قلت لك شي انه يفقر طوالي .. بس احتمال الفقر

وبعدين ... اشتي اسالك .. انت لمن بتقلد لاي امام من ائمة الزيديه .. في الفروع الفقهية ؟؟

ففيه ائمة اجازو ذالك .. ومنهم سيدي العلامة مجد الدين المؤيدي والله اعلم ؟؟

لكن انا مقلد للامام عبد الله ابن حمزة .... يعني ما يصح شي اقلد اثنين ..

والسلام
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

اخي حسين
يعني السيد العلامة مجد الدين المؤيدي رحمة الله اجاز ذلك وهو حجة العصر اذا خلاص حلال زلال
والا لا؟
وبعدين اخي لم تجيب على اسئلتي كلها ؟؟؟
اشتي اسالك ماريك في القاطميين الذين ياخذو صدقة رمضان؟ هناك فاطميين ياخذو مثل هذه الصدقات ؟
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“