عاجل استفسار هام

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة قرين القران »

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الأعزاء وزملائي الأكارم أنا سعيد بأن أشارك برأيي معكم

في هذا الموضوع وفي البداية أريد أن أذكر بنقطتين :

الأولى / قبل شهر تقريبآ نزلت ردآ على أحد الأخوة في هذا

المنتدى على عدة قصائد كتبها في موضوع مشابه لهذا الموضوع

والغريب أنه بعد تنزيل الرد حذفت القصيدة والرد مباشرة

وبقدر ماسرني حذف مثل هذه المواضيع إلا أنني تمنيت أنهم

تمهلوا قليلآ حتى يقرأ الرد من قد قرأ القصيدة على الأقل ..

الثانية / يجب التفريق في هذا الموضوع بين الهاشميات

الفاطميات العلويات من ذرية الحسنين وبين الهاشميات غير

العلويات وغير الفاطميات لأنهما موضوعان مختلفان تمامآ ولا

يستشهد بأحدهما على الآخر وبالرغم أنني أظن والله أعلم

أن الحسنيات والحسينيات هم المقصودون في السؤال لأنهم

الأكثر في اليمن وبين الزيدية وأيضآ لأن الزيدية وبكل إحترام

هم أكثر من يخوضون في هذا الموضوع ولكن لا بأس إذا كان

القصد تفقه لا تعنت والحمد لله لا يوجد بيننا إلا كل

شخص فاضل كريم يطلب الإستفادة لأنه وبلا شك قد سمع

أحد الأئمة يقول إسأل تفقها ولا تسأل تعنتآ وأظنه الإمام علي

صلوات الله عليه ، على العموم إذاكان المقصود بالهاشميات من

غير أهل البيت فنتمنى أن نسمع رد من أحد الإخوة العباسيين أو

الجعفريين أو غيرهم من غير العلويين لأني سوف أتكلم عن

بنات أهل البيت بنات الحسنيين فقط وعلى عدة محاور ..

الأول/ إذا علمنا بأن الإختلاف والجدل والتحريم والتفضيل

تركز على الفاطميات فقط من أبناء الحسنين أصحاب الكساء وأهل البيت

فبذلك لا يصح ولا ينبغي الإستشهاد بتزويج رسول الله

صلوات الله عليه وعلى آله لبناته من عثمان وغيره على هذا

الموضوع لأنه شتان بين الموضوعين فبنات رسول الله

ليسوا من أهل الكساء الذين كلامنا يدور حولهم..

الثاني/ من جهة الشرع في الموضوع فأولآ : قصة عيسى

بن الإمام زيد عندما كان متخفيآ بهيئة السقائين خوفآ من بني

أمية و خطب بنته أحد أبناء أخوالها في الحقيقة هو لم

يدعوا الله عليها ولكنه إستخار الله في أمرها فلم تشرق عليها

الشمس إلا وقد ماتت ، وهذه القصة يرويها الزيديه وغيرهم.

فمن الذي حكم عليها بذلك الحكم أيها الإخوة أليس الله

الملك الجبار و هل يوجد من بعد حكم الله حكم أفضل منه ،

ومن هو عيسى أصلآ ؟ إسمحوا لي أن أقتبس من توقيع الأخ

الفخي : عيسى هو إبن ذلك الإمام الذي قال فيه الشاعر ويقولها

كل زيدي .. فؤادي قبر زيد * والضريح له فمي

وأكفانه جسمي * والحنوط له دمي .. فهل ياترى سنكون أعلم

من عيسى والد تلك البنت بمذهب أبيه إمامنا وسيدنا في هذا الموضوع ..

ثانيا / الإمام الهادي عليه السلام لقد إشتهر عنه في فقهه

كما في الأحكام و التجريد وغيرها أنه يشترط الكفاءة في

النسب وقد أوضحها الإمام المؤيد بالله الهاروني في كتاب

شرح التجريد مستشهدآ بعدة أدلة منها قول الرسول صلوات

الله عليه وعلى آله ) العرب كلهم أكفاء إلا لقريش وقريش

كلهم أكفاء إلا لبني هاشم وبني هاشم كلهم أكفاء إلا

للفاطميين ... ( وأقول للجميع وخاصة الأخ يمني 100

بأن الحديث ليس للزيدية فقط ولا للشيعة فقط بل قد عمل به

الصحابي عبدالله بن عمر وهو ليس بزيدي ولا شيعي بل أنه

لم يعترف بأحقية علي بن أبي طالب في الخلافة على معاوية

والمشهور عنه أنه كان أكثر الناس محافظة على السنة وذلك

عندما طلب سلمان الفارسي من عمر بن الخطاب

أن يزوجه إبنته فرفض عبدالله بن عمر بحجة أن سلمان من

الفرس ولا يجوز له الزواج بقرشية فطلب عمر بن الخطاب

من عمرو بن العاص أن يخلصه من هذه المسألة دون أن يشعر

سلمان برفضهم له لكونه من دهاة العرب فقال عمرو بن العاص

لسلمان هنيئآ لك فقد تواضع لك عمر فقال سلمان ألي تواضع

فوالله لاتزوجتها .. ولا أدري هل الأخ سني المذهب زيدي الهوى

قد سمع بهذه القصة أم أنه لم
يحط بعد بها علمآ ..

* أمابالنسبة لما أورده أستاذي القديرأبو دنيا مشكورآعن الإمام

الهادي بأنه زوج الطبرانيين فأتمنى أن تكون المعلومات

مستوفيه حقها قبل طرحها لكي لا توضع في غير موضعها

فهؤلاء الطبرانيين ليسوا من فرس طبرستان بل هم سادة

عرب هاشميين فمن المعلوم أنه قد كان هناك تواجد للهاشميين

في طبرستان وآمل والجيل والديلم وإنما تسموا بالطبريين

نسبة للمنطقة التي سكنوها وقدموا منها كما هو حاصل الآن

مع كثير من بيوت السادة أهل البيت كبيت الصعدي والصنعاني

والكحلاني والشامي والحوثي والضحياني .. وهذه قبورهم

موجودة وأنسابهم موجودة ..

ثالثآ / الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة وقد أورد أخي

الفاضل حسين ياسر قوله في هذه المسألة .. وهذا الإمام

الجليل من أشهر أئمة الزيدية الذين نفتخر بأنهم أئمتنا ، وأيضآ

كتبه من أشهر الكتب فقد كان
مولانا مجدالدين المؤيدي رحمه

الله يقبل كتاب الشافي للإمام
عبدالله بن حمزة ويضعه فوق

رأسه تقديرآ لعظمته ،
ولا أعلم هل من العدل أن نأخد

من أي إمام ما يوافق هوانا والذي لا يوافق هوانا لا نعير له أي إهتمام..

رابعآ / قال لي أحد طلبة العلم بأن الإمام أبو طير والإمام

الحسين بن القاسم العياني كان رأيهم في هذه المسألة

كرأي الإمام عبدالله بن حمزة وبقية الأئمة ..

** هذه بعض آراء الأئمة التي لم يعملوا بها إتباعآ لأهوائهم

بل لثبوت الدليل والحجة لديهم..

* أما ماقاله الأخ سني المذهب 100 بأن هذا رأي تفرد به

الإمام عبدالله بن حمزه فهذا غير صحيح ومجانب للحقيقة

وأتمنى منه أن يتأكد من صحة معلوماته فهو يخاطب أمه زيديه

وبلا شك أننا أعلم منه بمذهبنا ولم يخاطب أشخاص غير زيديه

يعتبرون كل المعلومات صحيحة ، و للأسف أنني قد

إستمعت وقرأت للكثير من علماء السعودية السلفيين عندما

يتكلمون عن المذهب الزيدي فإنهم يأتون بمعلومات لأول

مرة نسمع بها و يخطئون حتى في أسماء الأئمة و يستشهدوا

علينا من غير كتبنا بل من كتب المعارضين لنا بالرغم أن كتبنا

موجودة وفي متناول أيديهم ، وللأسف هذه الطريقة تعتبر

إفتراء وتزييف للحقائق وإستهتار بالمتلقين أيضآ ..

خامسآ / أن أي شخص غير هاشمي ليس مضمونآ له أن

يعيش طوال حياته في ثراء وفي غنى عن أخذ الزكاة المحرمة شرعآ على

موالي بن هاشم وإمائهم فماذا لو أضطر إلى أخذ الزكاة هل

ستحكمون عليه بأن يطلق زوجته الهاشمية أو ستبيحون لها

أكل الزكاة المحرمة وحتمآ سيكون ولي أمرها مشاركآ في

في تلك الفعلة ، أم أن هذه مسألة فرعية أيضآ وحرية شخصية ..

سادسآ / أنظروا إلى فقه الشافعي وأبو حنيفة وخاصة

الأخوة أهل السنة فقد كانوا متشددين في هذه المسألة

أكثر من أهل البيت أنفسهم فقد إشترطوا الكفاءة في المهنة

أيضآ أي أن تكون مهنته مشرفة لمن سيناسبهم ..

الثالث من المحاور /

قال رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ) حرمت الجنة على

من آذاني في عترتي ( ويشهد الله بأن هذا الموضوع من أكثر

المواضيع إيذاء لأهل البيت ومن لم يكن يعلم فليعلم الآن ويعلم

غيره لكي يجعل هذا الحديث نصب عينيه قبل أن يخوض في

مثل هذه المواضيع لغير التفقه لأن الكثير يفتحون هذا الموضوع

قاصدين به إيذاء أهل البيت و مماحكتهم وإتهامهم بالعنصرية

وإحراجهم أمام الناس..

الرابع / من جهة الأسلاف والأعراف القبلية

فأهل البيت قبيلة كباقي القبائل ولنا كامل الحق أن تكون لنا

أسلافنا وأعرافنا كباقي القبائل غير الهاشميين الذين هم أيضآ يشددون على

مسألة الكفاءة في النسب أكثر منا ولم نسمع بأحد من الناس

قد إنتقدهم على هذا الشئ أو على الأقل يناقشهم لماذا لا

يزوجون غير القبيلي بل لا يتجرأ على الخطبة عندهم

ربما لأنهم غير هاشميين وبناتهم ليسوا بنات رسول الله

و لكن أتمنى من أحد الشجعان أن يفتح هذا الموضوع

و يطرحه في منتدى أحد القبائل العربية

ويضع لنا الرابط لكي نستمتع بمتابعة الحوار ..

أيضآ الترابط القبلي ليس مذمومآ في الإسلام بل قد إمتدحه

رسول الله صلوات الله عليه وآله في قصة الطير عندما سأل

أنس بن مالك لماذا لم يفتح لعلي بن أبي طالب فقال له

أنه أحب أن يكون أحد ابناء قبيلته فامتدح رسول الله صلوات

الله عليه وآله أن يحب الرجل الفضل لقبيلته ، وأيضآ أمير

المؤمنين عندما إمتدح الإرتباط القبلي في قوله فإنهم جناحك

الذي به تطير إلى آخر حديثه ..

والشيئ الجميل والملاحظ أن القبيلي يراعي مشاعر قبيلته

وخاصة في مسألة التزويج فلو كان في أمريكا وأراد أن يزوج

بنتة فإنه حتمآ سيراعي مشاعر قبيلته و يضع السلف والعرف في حساباته ..

وهذا وللأسف الذي فرط فيه بعض الهاشميين فبمجرد إنتقاله

بعيدآ عن قبيلتة نرى بعضهم يتنكرون لقبيلتهم و لهاشميتهم

ولا يقدرون مشاعر باقي قرابتهم بدعوى أنها حرية

شخصية كما قال الأخ الهاشمي،ويزوجون بناتهم لغير الأكفاء

تعنتآ منهم لبقية الهاشميين متناسين أنهم سيوقعون أبناء

عمومتهم في إحراجات ويفتحون عليهم ثغرات مما

يضطر ذلك الفخد بأن يتنكر لتلك الأسرة التي قامت بهذا العمل،

وهذا وللأسف أحد الأسباب التي تؤدي إلى تباعد بني هاشم وتفرقهم ..

*ولقد فاجأني أحد الإخوان فقد زرت المشاعر المقدسة قبل

عدة سنوات وفي أحد المناطق السعودية إستغربت وأنا أسمع

الناس ينادون أحد الهنود أصحاب البشرة البيضاء بإسم

" سيد فلان " لأن العادة بأن الهنود يضيفون كلمة محمد قبل

الإسم فإذا كان إسمه أيمن فإنهم ينادونه محمد أيمن

فسألت ذلك الشخص الهندي عن سبب إضافة كلمة سيد قبل

إسمك فقال لأني سيد حسني فاستغربت وأسهبت معه في

النقاش حتى وصلنا إلى مسألة التزويج فيشهد الله أنه قال لي

نحن لا نتزوج إلا من هاشميات ولا نزوج إلا هاشميين ومما زاد

إستغرابي أنني عندما سألته
عن ردة فعله إذا تقدم غير

الهاشمي لخطبة إبنته فقال لي بأنه سوف يقوم بقتله علمآ بأنه

سني المذهب وهندي الجنسية والمولد واللسان ..

وفي هذا دليل أن هذه العادة
ليس مقتصرة على إمام دون

الآخر ولا على مذهب دون الآخر..

الخامس / أن هذه المسألة مسألة عرض وشرف وأي

عرض أغلى من عرض رسول الله فحتمآ لن يرضى ولن يسمح

أي شخص من الزملاء الأكارم أو أي شخص غيور من أي فخذ

بأن تكون نساء قبيلته أو بنات عمومته على كل لسان وفي

كل شارع وسوق وكل مجلس ومقيل أما بنات رسول الله

صلوات الله عليه وآله وبنات أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء فلا

بأس ولا حياء في الدين ولنناقش موضوعهم في الأسواق

ولنخوض في ذكرهم مع الخائضين بدعوى أنها مسأله

فقهية ممتعة ونفتح المجال للسفهاء ليخوضوا في عرض

أهل البيت غير مبالين بحرمتهم وعرضهم وحرمة جدهم

فكل شخص سيقاتل دون الخوض في عرضه وحتمآ بأن

الأولى هو الذب والدفاع عن عرض رسول الله صلوات الله

عليه وعلى آله ومنع كل من يريد تحويل المسألة إلى مسألة

شخصية وخاصة منا نحن ياشيعة أهل البيت الذين نعلم

بفضل الضارب بسيفه دون أهل البيت أفليس الدفاع عن

أعراضهم كالدفاع عن دمائهم .. وإلا كيف نفهم قول

الرسول صلوات الله عليه ) أذكركم الله في أهل بيتي (

السادس / من أراد أن يجعل هذه المسألة حرية شخصية

كما أوضح أخي العزيز الهاشمي بارك الله فيه

فنقول له إن الدين كله حرية شخصية وقد قال الله تعالى

) فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ( ولك أيضآ أن تجعل

من هذه المسألة حرية شخصية ولكن إذا كنت مصرآ

على تزويجها بغير الهاشمي فيجب أن تضع في حسبانك بأن

يكون صهرك كفؤا لأن يكون صهرآ لسيدي شباب الجنة ،

لأن المعروف أنه لا يتقدم من العرب لخطبة الهاشمية إلا رجل

يشعر بالنقص ويريد أن يكمل نفسه بإمرأة هاشمية ، أو

شخص مبغض لأهل البيت ويريد إحراجهم وتصغيرهم

وأيضآ من الملاحظ أن الذي يتزوج بهاشمية يتفاخر في كل

مجلس بأنه تزوج هاشمية وخاصة إذا كان عنده أحدآ من

بني هاشم بغرض إحراجهم، والدليل أن البعض لو عرضت

له ملكة جمال قبيلته مقابل هاشمية أكبر منه أو مريضة

نفسيآ أو مطلقة أو أرملة لفضل الهاشمية علي ملكة الجمال

وذلك دليل على أن في نفسه غرض آخر والله أعلم.

- وأيضآ لا تنسى أن تختار لها زوجآ ثريآ مضمونآ له بأن لا

يضطر يومآ لأكل الزكاة و إطعام إبنتك حرامآ و حتمآ أنت

أحد أسبابه..

السابع / قد يكون الملاحظ الغريب أننا نجد الكثير من

الناس يركزون على المواضيع التي إختص بها أهل البيت

عن غيرهم كالفضل في النسب ومسألة التزويج ويحاولون أن

يجدوا حلول لها ولا بأس بمثل هذه المواضيع ولكن أتمنى منهم

كمحبين لأهل البيت أن يناقشوا
المواضيع التي إستثني منها أهل

البيت و يحاولوا أن يوجدوا حلولآ لها كمسألة الزكاة المحرمة

عليهم فمثلآ لو يحاولوا إيجاد قانون حكومي لإيجاد حل لمن

لا تحل لهم الزكاة أو التواصل مع تجار بني هاشم في العالم

لتخصيص نسبة من زكواتهم لفقراء الآل لكي لا يضطروا

لأكل ما حرمه الله عليهم وأنا أعتقد أن مثل هذه الأعمال

ستكون هي القربة الحقيقية لفاعلها عند رسول الله صلوات

الله عليه وعلى آله ..

* بالنسبة لتزويج علي لعثمان فأظن أنكم أذكى من أن

تطرحوا مثل هذه النقطة لأننا نقول بأن الفاطمية لا تحل إلا

للفاطمي فأولآ هل تيقنتم أن علي زوج عمر بفاطمية أم من

أم أخرى وإذا صح أنها فاطمية فمن أين يأتي لها بزوج فاطمي

وهم الجيل الفاطمي الأول ولا يوجد إلا إخوتها فاطميين في

ذلك الزمن ولكن الآن الوضع مختلف و لا يوجد شاهد من

إستشهادكم بتزويج علي لعمر في هذا الموضوع ..

* أما بالنسبة للسيد مجد الدين فالله المستعان يا أخ حسين

ياسر واتقوا الله أن تنسبوا إليه مالم يقله فحاشا وكلا سيدي

مجد الدين لم يقل ذلك القول ولم يجزه ولم يعمل به وأتمنى أن تتراجعوا عن هذا القول ..

* أيضآ أنا لم أعلم بأن أي إمام قد أجاز ذلك وإلا لكان السباق

إلى تطبيقه ليكسبه المصداقية وهذا الذي لم يشتهر عن أحد من الإئمة ..

* أما الخلاف فهو ليس بين الإئمة وإنما هو بين المخرجين

لفقه الإئمة حسب فهمهم هم ..

* أما بالنسبة لحديث ) أكرمكم عند الله أتقاكم ( فهذا صحيح

والتقوى أحد معايير التفاضل بين الناس ولكنها ليست المعيار

الوحيد وقد بين ذلك الله سبحانه في القرآن فقد بين الله لنا أن

هناك عدة معايير للتفاضل بين الناس دون أن تتصادم في

القرآن أو يلغي بعضها بعضآ فمن معايير التفاضل العلم

) هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ( حتى

ولوكانوا كلهم أتقياء .. وأيضآ القوامة ) الرجال قوامون على

النساء ( حتى لو كانو كلهم أتقياء .. وأيضآ السبق

)السابقون السابقون أولئك المقربون ( ولو كانو كانو كلهم

أتقياء .. وأيضآ في الجهاد ) وفضل الله المجاهدين على

القاعدين درجة ( حتى لو كانوا كلهم أتقياء .. وكذلك معيار

النسب ) وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلآ فضلنا على

العالمين ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم وأجتبيناهم وهديناهم

إلى صراط مستقيم ( ولو كان كل الناس أتقياء.

فلماذا يحاول الناس أن يجعلوا التقوى هي المعيار الوحيد

والقرآن يوضح العكس ، هل هم أعلم من الله أم أنهم

أحرص بالأمة من الله جل جلاله .. بل إن في ذلك دليل

على تباعد الناس عن القرآن أو أن الكثير قد ينطبق فيهم قوله

تعالى ) أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض (..

وهذه المعايير تعترف بها كل الأمة بدون أي مشكلة إلا معيار

النسب فبمجرد أن نذكر التفاضل في النسب يجن جنون

الكثير وتراه ينفي ويستدل بدون علم ولا حجة تارة بحديث

أسنان المشط كما أورده الأخ يمني 100 في موضوع آخر

وتارة بالتقوى بالرغم أن النسب معيار كباقي المعايير الشرعية

التي قالها الله تعالى في القرآن وليست من باب القبيلة ولا التعصب..

* وأقترح عليك أخي العزيز الفخي أنت أو غيرك إذا كنت

فعلآ تريد أن تتزوج بهاشمية
فحاول وإذهب إلى بيت أبيها كما

يفعل الناس من دون أن يعلم بذلك القاصي والداني على

الأقل من باب إحترام أهل البيت الذين نفخر بأننا قد توليناهم

فربما تتوفق والخطبة في البيوت لا في غيرها .

* وإذا كنت تريد أن تحصل على مخرج شرعي فالجواب ماقاله

الإمام القاسم بن محمد في الأساس عن إختلاف الأئمة

قال علينا أن نأخد بالأحوط وإذا أجتمع حظر وإباحة فالأحوط

والأولى هو الحظر عند جمهور فقهاء المذهب .. إذا وجد

إختلاف أصلآ في هذه المسألة .. وهنا يتضح الإتباع

الصحيح لأئمة أهل البيت فهل سنحبهم ونتبعهم أم نحبهم ونخالفهم ..

أخيرآ / بالنسبة لإخوتي وأساتذتي الأفاضل أعضاء الإدارة

فلا أريد منهم حذف الموضوع وإنما الحرص الشديد على أن لا

يخرج هذا الموضوع عن كونه إستفسار فقهي لكي لا يساء

إلى آل محمد في مجالس آل محمد ..

والسلام عليكم ورحمة الله
قرين القرآن

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

يبدوا انه حصل خلط وسبب الخلط في تعبيري واعتذر مقدما

الخلط : بذا وكاني قلت ان الامام عبد الله ابن حمزه خرج على الزيديه باجتهاده هذا

وقصدي : انه خرج على جمهور العلماء من غير الزيديه ليس في موضوع الكفاءه او الهاشميات فهذه كما قلت موجوده عند السنه ولكن في تفريقه بين الهاشميه والفاطميه

ويبرهن على انه خلط وليس ما قصدته اني تساءلت في اخر مداخلتي عن راي بقيه ائمه الزيديه

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الاخ الفخي .. ما انا داري ما هي صدقة رمضان

الصدقة والزكاة هي محرمه على الهاشميين في رمضان والا في شعبان .....

______________________

وبعدين قال سيدي مجد الدين انها تصح نعم .... لكن انا مقلد للامام عبد الله ابن حمزة .. سوا عوجاء والا سابره

يعني انا مقتنع .. ما يسبر شي التقليد لامامين .. كما في كتب الفقه
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

قرين القران كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الأعزاء وزملائي الأكارم أنا سعيد بأن أشارك برأيي معكم

في هذا الموضوع وفي البداية أريد أن أذكر بنقطتين :

الأولى / قبل شهر تقريبآ نزلت ردآ على أحد الأخوة في هذا

المنتدى على عدة قصائد كتبها في موضوع مشابه لهذا الموضوع

والغريب أنه بعد تنزيل الرد حذفت القصيدة والرد مباشرة

وبقدر ماسرني حذف مثل هذه المواضيع إلا أنني تمنيت أنهم

تمهلوا قليلآ حتى يقرأ الرد من قد قرأ القصيدة على الأقل ..

الثانية / يجب التفريق في هذا الموضوع بين الهاشميات

الفاطميات العلويات من ذرية الحسنين وبين الهاشميات غير

العلويات وغير الفاطميات لأنهما موضوعان مختلفان تمامآ ولا

يستشهد بأحدهما على الآخر وبالرغم أنني أظن والله أعلم

أن الحسنيات والحسينيات هم المقصودون في السؤال لأنهم

الأكثر في اليمن وبين الزيدية وأيضآ لأن الزيدية وبكل إحترام

هم أكثر من يخوضون في هذا الموضوع ولكن لا بأس إذا كان

القصد تفقه لا تعنت والحمد لله لا يوجد بيننا إلا كل

شخص فاضل كريم يطلب الإستفادة لأنه وبلا شك قد سمع

أحد الأئمة يقول إسأل تفقها ولا تسأل تعنتآ وأظنه الإمام علي

صلوات الله عليه ، على العموم إذاكان المقصود بالهاشميات من

غير أهل البيت فنتمنى أن نسمع رد من أحد الإخوة العباسيين أو

الجعفريين أو غيرهم من غير العلويين لأني سوف أتكلم عن

بنات أهل البيت بنات الحسنيين فقط وعلى عدة محاور ..

الأول/ إذا علمنا بأن الإختلاف والجدل والتحريم والتفضيل

تركز على الفاطميات فقط من أبناء الحسنين أصحاب الكساء وأهل البيت

فبذلك لا يصح ولا ينبغي الإستشهاد بتزويج رسول الله

صلوات الله عليه وعلى آله لبناته من عثمان وغيره على هذا

الموضوع لأنه شتان بين الموضوعين فبنات رسول الله

ليسوا من أهل الكساء الذين كلامنا يدور حولهم..

الثاني/ من جهة الشرع في الموضوع فأولآ : قصة عيسى

بن الإمام زيد عندما كان متخفيآ بهيئة السقائين خوفآ من بني

أمية و خطب بنته أحد أبناء أخوالها في الحقيقة هو لم

يدعوا الله عليها ولكنه إستخار الله في أمرها فلم تشرق عليها

الشمس إلا وقد ماتت ، وهذه القصة يرويها الزيديه وغيرهم.

فمن الذي حكم عليها بذلك الحكم أيها الإخوة أليس الله

الملك الجبار و هل يوجد من بعد حكم الله حكم أفضل منه ،

ومن هو عيسى أصلآ ؟ إسمحوا لي أن أقتبس من توقيع الأخ

الفخي : عيسى هو إبن ذلك الإمام الذي قال فيه الشاعر ويقولها

كل زيدي .. فؤادي قبر زيد * والضريح له فمي

وأكفانه جسمي * والحنوط له دمي .. فهل ياترى سنكون أعلم

من عيسى والد تلك البنت بمذهب أبيه إمامنا وسيدنا في هذا الموضوع ..

ثانيا / الإمام الهادي عليه السلام لقد إشتهر عنه في فقهه

كما في الأحكام و التجريد وغيرها أنه يشترط الكفاءة في

النسب وقد أوضحها الإمام المؤيد بالله الهاروني في كتاب

شرح التجريد مستشهدآ بعدة أدلة منها قول الرسول صلوات

الله عليه وعلى آله ) العرب كلهم أكفاء إلا لقريش وقريش

كلهم أكفاء إلا لبني هاشم وبني هاشم كلهم أكفاء إلا

للفاطميين ... ( وأقول للجميع وخاصة الأخ يمني 100

بأن الحديث ليس للزيدية فقط ولا للشيعة فقط بل قد عمل به

الصحابي عبدالله بن عمر وهو ليس بزيدي ولا شيعي بل أنه

لم يعترف بأحقية علي بن أبي طالب في الخلافة على معاوية

والمشهور عنه أنه كان أكثر الناس محافظة على السنة وذلك

عندما طلب سلمان الفارسي من عمر بن الخطاب

أن يزوجه إبنته فرفض عبدالله بن عمر بحجة أن سلمان من

الفرس ولا يجوز له الزواج بقرشية فطلب عمر بن الخطاب

من عمرو بن العاص أن يخلصه من هذه المسألة دون أن يشعر

سلمان برفضهم له لكونه من دهاة العرب فقال عمرو بن العاص

لسلمان هنيئآ لك فقد تواضع لك عمر فقال سلمان ألي تواضع

فوالله لاتزوجتها .. ولا أدري هل الأخ سني المذهب زيدي الهوى

قد سمع بهذه القصة أم أنه لم
يحط بعد بها علمآ ..

* أمابالنسبة لما أورده أستاذي القديرأبو دنيا مشكورآعن الإمام

الهادي بأنه زوج الطبرانيين فأتمنى أن تكون المعلومات

مستوفيه حقها قبل طرحها لكي لا توضع في غير موضعها

فهؤلاء الطبرانيين ليسوا من فرس طبرستان بل هم سادة

عرب هاشميين فمن المعلوم أنه قد كان هناك تواجد للهاشميين

في طبرستان وآمل والجيل والديلم وإنما تسموا بالطبريين

نسبة للمنطقة التي سكنوها وقدموا منها كما هو حاصل الآن

مع كثير من بيوت السادة أهل البيت كبيت الصعدي والصنعاني

والكحلاني والشامي والحوثي والضحياني .. وهذه قبورهم

موجودة وأنسابهم موجودة ..

ثالثآ / الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة وقد أورد أخي

الفاضل حسين ياسر قوله في هذه المسألة .. وهذا الإمام

الجليل من أشهر أئمة الزيدية الذين نفتخر بأنهم أئمتنا ، وأيضآ

كتبه من أشهر الكتب فقد كان
مولانا مجدالدين المؤيدي رحمه

الله يقبل كتاب الشافي للإمام
عبدالله بن حمزة ويضعه فوق

رأسه تقديرآ لعظمته ،
ولا أعلم هل من العدل أن نأخد

من أي إمام ما يوافق هوانا والذي لا يوافق هوانا لا نعير له أي إهتمام..

رابعآ / قال لي أحد طلبة العلم بأن الإمام أبو طير والإمام

الحسين بن القاسم العياني كان رأيهم في هذه المسألة

كرأي الإمام عبدالله بن حمزة وبقية الأئمة ..

** هذه بعض آراء الأئمة التي لم يعملوا بها إتباعآ لأهوائهم

بل لثبوت الدليل والحجة لديهم..

* أما ماقاله الأخ سني المذهب 100 بأن هذا رأي تفرد به

الإمام عبدالله بن حمزه فهذا غير صحيح ومجانب للحقيقة

وأتمنى منه أن يتأكد من صحة معلوماته فهو يخاطب أمه زيديه

وبلا شك أننا أعلم منه بمذهبنا ولم يخاطب أشخاص غير زيديه

يعتبرون كل المعلومات صحيحة ، و للأسف أنني قد

إستمعت وقرأت للكثير من علماء السعودية السلفيين عندما

يتكلمون عن المذهب الزيدي فإنهم يأتون بمعلومات لأول

مرة نسمع بها و يخطئون حتى في أسماء الأئمة و يستشهدوا

علينا من غير كتبنا بل من كتب المعارضين لنا بالرغم أن كتبنا

موجودة وفي متناول أيديهم ، وللأسف هذه الطريقة تعتبر

إفتراء وتزييف للحقائق وإستهتار بالمتلقين أيضآ ..

خامسآ / أن أي شخص غير هاشمي ليس مضمونآ له أن

يعيش طوال حياته في ثراء وفي غنى عن أخذ الزكاة المحرمة شرعآ على

موالي بن هاشم وإمائهم فماذا لو أضطر إلى أخذ الزكاة هل

ستحكمون عليه بأن يطلق زوجته الهاشمية أو ستبيحون لها

أكل الزكاة المحرمة وحتمآ سيكون ولي أمرها مشاركآ في

في تلك الفعلة ، أم أن هذه مسألة فرعية أيضآ وحرية شخصية ..

سادسآ / أنظروا إلى فقه الشافعي وأبو حنيفة وخاصة

الأخوة أهل السنة فقد كانوا متشددين في هذه المسألة

أكثر من أهل البيت أنفسهم فقد إشترطوا الكفاءة في المهنة

أيضآ أي أن تكون مهنته مشرفة لمن سيناسبهم ..

الثالث من المحاور /

قال رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ) حرمت الجنة على

من آذاني في عترتي ( ويشهد الله بأن هذا الموضوع من أكثر

المواضيع إيذاء لأهل البيت ومن لم يكن يعلم فليعلم الآن ويعلم

غيره لكي يجعل هذا الحديث نصب عينيه قبل أن يخوض في

مثل هذه المواضيع لغير التفقه لأن الكثير يفتحون هذا الموضوع

قاصدين به إيذاء أهل البيت و مماحكتهم وإتهامهم بالعنصرية

وإحراجهم أمام الناس..

الرابع / من جهة الأسلاف والأعراف القبلية

فأهل البيت قبيلة كباقي القبائل ولنا كامل الحق أن تكون لنا

أسلافنا وأعرافنا كباقي القبائل غير الهاشميين الذين هم أيضآ يشددون على

مسألة الكفاءة في النسب أكثر منا ولم نسمع بأحد من الناس

قد إنتقدهم على هذا الشئ أو على الأقل يناقشهم لماذا لا

يزوجون غير القبيلي بل لا يتجرأ على الخطبة عندهم

ربما لأنهم غير هاشميين وبناتهم ليسوا بنات رسول الله

و لكن أتمنى من أحد الشجعان أن يفتح هذا الموضوع

و يطرحه في منتدى أحد القبائل العربية

ويضع لنا الرابط لكي نستمتع بمتابعة الحوار ..

أيضآ الترابط القبلي ليس مذمومآ في الإسلام بل قد إمتدحه

رسول الله صلوات الله عليه وآله في قصة الطير عندما سأل

أنس بن مالك لماذا لم يفتح لعلي بن أبي طالب فقال له

أنه أحب أن يكون أحد ابناء قبيلته فامتدح رسول الله صلوات

الله عليه وآله أن يحب الرجل الفضل لقبيلته ، وأيضآ أمير

المؤمنين عندما إمتدح الإرتباط القبلي في قوله فإنهم جناحك

الذي به تطير إلى آخر حديثه ..

والشيئ الجميل والملاحظ أن القبيلي يراعي مشاعر قبيلته

وخاصة في مسألة التزويج فلو كان في أمريكا وأراد أن يزوج

بنتة فإنه حتمآ سيراعي مشاعر قبيلته و يضع السلف والعرف في حساباته ..

وهذا وللأسف الذي فرط فيه بعض الهاشميين فبمجرد إنتقاله

بعيدآ عن قبيلتة نرى بعضهم يتنكرون لقبيلتهم و لهاشميتهم

ولا يقدرون مشاعر باقي قرابتهم بدعوى أنها حرية

شخصية كما قال الأخ الهاشمي،ويزوجون بناتهم لغير الأكفاء

تعنتآ منهم لبقية الهاشميين متناسين أنهم سيوقعون أبناء

عمومتهم في إحراجات ويفتحون عليهم ثغرات مما

يضطر ذلك الفخد بأن يتنكر لتلك الأسرة التي قامت بهذا العمل،

وهذا وللأسف أحد الأسباب التي تؤدي إلى تباعد بني هاشم وتفرقهم ..

*ولقد فاجأني أحد الإخوان فقد زرت المشاعر المقدسة قبل

عدة سنوات وفي أحد المناطق السعودية إستغربت وأنا أسمع

الناس ينادون أحد الهنود أصحاب البشرة البيضاء بإسم

" سيد فلان " لأن العادة بأن الهنود يضيفون كلمة محمد قبل

الإسم فإذا كان إسمه أيمن فإنهم ينادونه محمد أيمن

فسألت ذلك الشخص الهندي عن سبب إضافة كلمة سيد قبل

إسمك فقال لأني سيد حسني فاستغربت وأسهبت معه في

النقاش حتى وصلنا إلى مسألة التزويج فيشهد الله أنه قال لي

نحن لا نتزوج إلا من هاشميات ولا نزوج إلا هاشميين ومما زاد

إستغرابي أنني عندما سألته
عن ردة فعله إذا تقدم غير

الهاشمي لخطبة إبنته فقال لي بأنه سوف يقوم بقتله علمآ بأنه

سني المذهب وهندي الجنسية والمولد واللسان ..

وفي هذا دليل أن هذه العادة
ليس مقتصرة على إمام دون

الآخر ولا على مذهب دون الآخر..

الخامس / أن هذه المسألة مسألة عرض وشرف وأي

عرض أغلى من عرض رسول الله فحتمآ لن يرضى ولن يسمح

أي شخص من الزملاء الأكارم أو أي شخص غيور من أي فخذ

بأن تكون نساء قبيلته أو بنات عمومته على كل لسان وفي

كل شارع وسوق وكل مجلس ومقيل أما بنات رسول الله

صلوات الله عليه وآله وبنات أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء فلا

بأس ولا حياء في الدين ولنناقش موضوعهم في الأسواق

ولنخوض في ذكرهم مع الخائضين بدعوى أنها مسأله

فقهية ممتعة ونفتح المجال للسفهاء ليخوضوا في عرض

أهل البيت غير مبالين بحرمتهم وعرضهم وحرمة جدهم

فكل شخص سيقاتل دون الخوض في عرضه وحتمآ بأن

الأولى هو الذب والدفاع عن عرض رسول الله صلوات الله

عليه وعلى آله ومنع كل من يريد تحويل المسألة إلى مسألة

شخصية وخاصة منا نحن ياشيعة أهل البيت الذين نعلم

بفضل الضارب بسيفه دون أهل البيت أفليس الدفاع عن

أعراضهم كالدفاع عن دمائهم .. وإلا كيف نفهم قول

الرسول صلوات الله عليه ) أذكركم الله في أهل بيتي (

السادس / من أراد أن يجعل هذه المسألة حرية شخصية

كما أوضح أخي العزيز الهاشمي بارك الله فيه

فنقول له إن الدين كله حرية شخصية وقد قال الله تعالى

) فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ( ولك أيضآ أن تجعل

من هذه المسألة حرية شخصية ولكن إذا كنت مصرآ

على تزويجها بغير الهاشمي فيجب أن تضع في حسبانك بأن

يكون صهرك كفؤا لأن يكون صهرآ لسيدي شباب الجنة ،

لأن المعروف أنه لا يتقدم من العرب لخطبة الهاشمية إلا رجل

يشعر بالنقص ويريد أن يكمل نفسه بإمرأة هاشمية ، أو

شخص مبغض لأهل البيت ويريد إحراجهم وتصغيرهم

وأيضآ من الملاحظ أن الذي يتزوج بهاشمية يتفاخر في كل

مجلس بأنه تزوج هاشمية وخاصة إذا كان عنده أحدآ من

بني هاشم بغرض إحراجهم، والدليل أن البعض لو عرضت

له ملكة جمال قبيلته مقابل هاشمية أكبر منه أو مريضة

نفسيآ أو مطلقة أو أرملة لفضل الهاشمية علي ملكة الجمال

وذلك دليل على أن في نفسه غرض آخر والله أعلم.

- وأيضآ لا تنسى أن تختار لها زوجآ ثريآ مضمونآ له بأن لا

يضطر يومآ لأكل الزكاة و إطعام إبنتك حرامآ و حتمآ أنت

أحد أسبابه..

السابع / قد يكون الملاحظ الغريب أننا نجد الكثير من

الناس يركزون على المواضيع التي إختص بها أهل البيت

عن غيرهم كالفضل في النسب ومسألة التزويج ويحاولون أن

يجدوا حلول لها ولا بأس بمثل هذه المواضيع ولكن أتمنى منهم

كمحبين لأهل البيت أن يناقشوا
المواضيع التي إستثني منها أهل

البيت و يحاولوا أن يوجدوا حلولآ لها كمسألة الزكاة المحرمة

عليهم فمثلآ لو يحاولوا إيجاد قانون حكومي لإيجاد حل لمن

لا تحل لهم الزكاة أو التواصل مع تجار بني هاشم في العالم

لتخصيص نسبة من زكواتهم لفقراء الآل لكي لا يضطروا

لأكل ما حرمه الله عليهم وأنا أعتقد أن مثل هذه الأعمال

ستكون هي القربة الحقيقية لفاعلها عند رسول الله صلوات

الله عليه وعلى آله ..

* بالنسبة لتزويج علي لعثمان فأظن أنكم أذكى من أن

تطرحوا مثل هذه النقطة لأننا نقول بأن الفاطمية لا تحل إلا

للفاطمي فأولآ هل تيقنتم أن علي زوج عمر بفاطمية أم من

أم أخرى وإذا صح أنها فاطمية فمن أين يأتي لها بزوج فاطمي

وهم الجيل الفاطمي الأول ولا يوجد إلا إخوتها فاطميين في

ذلك الزمن ولكن الآن الوضع مختلف و لا يوجد شاهد من

إستشهادكم بتزويج علي لعمر في هذا الموضوع ..

* أما بالنسبة للسيد مجد الدين فالله المستعان يا أخ حسين

ياسر واتقوا الله أن تنسبوا إليه مالم يقله فحاشا وكلا سيدي

مجد الدين لم يقل ذلك القول ولم يجزه ولم يعمل به وأتمنى أن تتراجعوا عن هذا القول ..

* أيضآ أنا لم أعلم بأن أي إمام قد أجاز ذلك وإلا لكان السباق

إلى تطبيقه ليكسبه المصداقية وهذا الذي لم يشتهر عن أحد من الإئمة ..

* أما الخلاف فهو ليس بين الإئمة وإنما هو بين المخرجين

لفقه الإئمة حسب فهمهم هم ..

* أما بالنسبة لحديث ) أكرمكم عند الله أتقاكم ( فهذا صحيح

والتقوى أحد معايير التفاضل بين الناس ولكنها ليست المعيار

الوحيد وقد بين ذلك الله سبحانه في القرآن فقد بين الله لنا أن

هناك عدة معايير للتفاضل بين الناس دون أن تتصادم في

القرآن أو يلغي بعضها بعضآ فمن معايير التفاضل العلم

) هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ( حتى

ولوكانوا كلهم أتقياء .. وأيضآ القوامة ) الرجال قوامون على

النساء ( حتى لو كانو كلهم أتقياء .. وأيضآ السبق

)السابقون السابقون أولئك المقربون ( ولو كانو كانو كلهم

أتقياء .. وأيضآ في الجهاد ) وفضل الله المجاهدين على

القاعدين درجة ( حتى لو كانوا كلهم أتقياء .. وكذلك معيار

النسب ) وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلآ فضلنا على

العالمين ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم وأجتبيناهم وهديناهم

إلى صراط مستقيم ( ولو كان كل الناس أتقياء.

فلماذا يحاول الناس أن يجعلوا التقوى هي المعيار الوحيد

والقرآن يوضح العكس ، هل هم أعلم من الله أم أنهم

أحرص بالأمة من الله جل جلاله .. بل إن في ذلك دليل

على تباعد الناس عن القرآن أو أن الكثير قد ينطبق فيهم قوله

تعالى ) أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض (..

وهذه المعايير تعترف بها كل الأمة بدون أي مشكلة إلا معيار

النسب فبمجرد أن نذكر التفاضل في النسب يجن جنون

الكثير وتراه ينفي ويستدل بدون علم ولا حجة تارة بحديث

أسنان المشط كما أورده الأخ يمني 100 في موضوع آخر

وتارة بالتقوى بالرغم أن النسب معيار كباقي المعايير الشرعية

التي قالها الله تعالى في القرآن وليست من باب القبيلة ولا التعصب..

* وأقترح عليك أخي العزيز الفخي أنت أو غيرك إذا كنت

فعلآ تريد أن تتزوج بهاشمية
فحاول وإذهب إلى بيت أبيها كما

يفعل الناس من دون أن يعلم بذلك القاصي والداني على

الأقل من باب إحترام أهل البيت الذين نفخر بأننا قد توليناهم

فربما تتوفق والخطبة في البيوت لا في غيرها .

* وإذا كنت تريد أن تحصل على مخرج شرعي فالجواب ماقاله

الإمام القاسم بن محمد في الأساس عن إختلاف الأئمة

قال علينا أن نأخد بالأحوط وإذا أجتمع حظر وإباحة فالأحوط

والأولى هو الحظر عند جمهور فقهاء المذهب .. إذا وجد

إختلاف أصلآ في هذه المسألة .. وهنا يتضح الإتباع

الصحيح لأئمة أهل البيت فهل سنحبهم ونتبعهم أم نحبهم ونخالفهم ..

أخيرآ / بالنسبة لإخوتي وأساتذتي الأفاضل أعضاء الإدارة

فلا أريد منهم حذف الموضوع وإنما الحرص الشديد على أن لا

يخرج هذا الموضوع عن كونه إستفسار فقهي لكي لا يساء

إلى آل محمد في مجالس آل محمد ..

والسلام عليكم ورحمة الله


احسن الله اليك اخي قرين القرآن ..
وزاد الله الرجال من امثالك
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

مقال مفيد وجيد لنتعرف الى راي بعض علماء الزيديه في هذه المساله وانا بدوري اقول احسن الله اليك الا انك محقته ببعض الاطروحات الغير لازمه واذا ظنيت انك تنصر الزيديه بها فاني اقل لك انك تسئ الىيها من حيث لا تحتسب ومثال على الطرح الغير مفيد عندما تقول
----------------------------------------------------------------------
لأن المعروف أنه لا يتقدم من العرب لخطبة الهاشمية إلا رجل

يشعر بالنقص ويريد أن يكمل نفسه بإمرأة هاشمية ، أو

شخص مبغض لأهل البيت ويريد إحراجهم وتصغيرهم

وأيضآ من الملاحظ أن الذي يتزوج بهاشمية يتفاخر في كل

مجلس بأنه تزوج هاشمية وخاصة إذا كان عنده أحدآ من

بني هاشم بغرض إحراجهم، والدليل أن البعض لو عرضت

له ملكة جمال قبيلته مقابل هاشمية أكبر منه أو مريضة

نفسيآ أو مطلقة أو أرملة لفضل الهاشمية علي ملكة الجمال

وذلك دليل على أن في نفسه غرض آخر والله أعلم.
---------------------------------------------------------------------

لا يسعني بعد هذا الطرح الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله

ارى ان هذه الاطروحات لا تليق بشخص مثلك ياقرين القران الذي من الواضح انك من طلبة العلم ومثقف فلو اسردها واحد غيرك لعذرته بجهله اما انت يا قرين القران فياسبحان الله عليك

انا كنت وما زلت اظن فيك خيرا واحسب ان هذه عثره او زله وكما قال المثل لكل جواد عثرة و لكل عالم هفوة والمثال الذي ذكرته اعتبره زله اقل من الاخرى التي فضلت ان لا اسردها

واخيرا لنعود الى الموضوع وسؤالي الان هل علماء الزيديه مجمعون في هذه المساله و من خرج عن الاجماع اذا كان فعلا وحدهم خرج عنه

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمه الله

أخي قرين القرآن كلنا يستفيد من الاخر ولا نريد ننقص حق الهاشميين ولا شي كيف انقصهم وانا واحد منهم

ولكن استفساراتنا هي بغرض المعرفه!
طيب لم تورد اخي الكريم لا حديث شريف ولا ايه قرآنيه توجب حرمه تزويج الهاشميه بغير الهاشمي :roll:

يعني رسول الله نسي ما يقول لنا والا كيفه !!!


على حسب علمي

في حديث شريف من ترضون خلقه ودينه فزوجوه او كما قال عليه وآله الصلاه والسلام

يعني ما قالش حسبه ونسبه

بقيت مسأله الزكاه هي اللي محيراني !

ويا حبذا لو في رأي لأحد علماء الزيديه المعاصرين!


بالنسبه لمقو لتكم التاليه
* بالنسبة لتزويج علي لعثمان فأظن أنكم أذكى من أن

تطرحوا مثل هذه النقطة لأننا نقول بأن الفاطمية لا تحل إلا

للفاطمي فأولآ هل تيقنتم أن علي زوج عمر بفاطمية أم من

أم أخرى وإذا صح أنها فاطمية فمن أين يأتي لها بزوج فاطمي

وهم الجيل الفاطمي الأول ولا يوجد إلا إخوتها فاطميين في

ذلك الزمن ولكن الآن الوضع مختلف و لا يوجد شاهد من

إستشهادكم بتزويج علي لعمر في هذا الموضوع ..

اولا الهاشميين كله تحرم عليهم الصدقه وليس الفاطميين فقط!


ثانياً اعرف هاشميين ساكنين في اماكن لا يوجد فيها هاشميين او فيها قليل

طيب لو ما جا احد يتزوج بناتهم !! وجايوا غير هاشميين من جيرانهم كيف يرفضوهم ويبقوا على بناتهم عوانس !!
وخصوصاً في المدن !!

الا يكون الستر افضل لهن ولهم

وهذا مقولتك انت تنطبق على هذه الحاله
فمن أين يأتي لها بزوج فاطمي

في الاخير احب اقلك انا كريمتي الوحيده متزوجه بابن عم ابي وهو بالطبع هاشمي !! وهذا بس عشان تتأكدو انحنا ما بنسألش الا لنستفيد!

تحياتي لكم












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

الاخوة اليماني 100 .. والهاشمي ..

الذي يقل ان1+1 =4 صعب تقنعه .......

____________________

_________________________

الهاشمي

الهاشمي كتب:في حديث شريف من ترضون خلقه ودينه فزوجوه او كما قال عليه وآله الصلاه والسلام

يعني ما قالش حسبه ونسبه

ما معنى خلقه ؟؟ هي تحتمل عدة معاني يا بطل..
فبعض المفسرين قالها بالنسب الكريم ..




الهاشمي كتب:طيب لو ما جا احد يتزوج بناتهم !! وجايوا غير هاشميين من جيرانهم كيف يرفضوهم ويبقوا على بناتهم عوانس !!
وخصوصاً في المدن !!

الا يكون الستر افضل لهن ولهم


الضــــــــــرورة تبيح المحظورة ...


الهاشمي كتب:طيب لم تورد اخي الكريم لا حديث شريف ولا ايه قرآنيه توجب حرمه تزويج الهاشميه بغير الهاشمي


اسال .. نفسك
وانت ادي لنا دليل .. يحل تزويج الفاطميه بغير فاطمي .. من غير رضاها .. ورضا اهلها .. وعاقلتها

انا اقول في حالة اربع شروط تتزوج الفاطميه بغير فاطمي
1- برضائها
2- برضاء وليها
3- برضاء زوجها واسرته
5- برضاء عاقلة الزوجة كاملين (( فمثلا لو هذه القريه كلهم من بيت المؤيدي .. فلا يصح لواحد ان يزوجها بمن هو اقل منها في النسب الا برضاء جميع بيت المؤيدي ))

والسلام ..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
أستبيحكم عذرا في الدخول في الموضوع قبل القراة الكاملة لظروف لم تسمح لي بالتريث والقرأة الكاملةوعموما المطالبين بدليل التحريم فالادلة كثيرة يحضرني منها الان ماذكره جدي الامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام بعدما أفتى بالتحريم
فقال إن أية تحربم زوجات النبي من بعده مبني على الفضل الذي أكتسبنه من معاشرة النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم والا هن من العرب وليس لهن مزية إلا بعد زواجهن برسول الله فاذا كان التحريم لما أكتسبنه من قرب برسول الله فمن باب أولى وأوجب بنات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . هذا مختصر لقوله عليه السلام .
الشيء الثاني
أن الجماعة الوهابية بالذات وهم أكثر المشنعين على هذه النقطة ( أصدرت المحاكم السعودية مؤخرا أكثر من حكم بالتفريق بين عدد من الازواج بسبب عدم التكافىء بالنسب ) ولم نجد المشنعين يركزون الا على الهاشميين .
تحياتي للجميع ولي ربما عودة .
دمتم زيدية أعزاء
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكر كل الاخوان
واخص بالشكر الاخ قرين القرآن
اخي قرين القران والله العالم ما قصدي من هذا الاستفسار الا التفقه ولم اقصد ما ذكرت والله هو العالم بذلك
قال رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله ) حرمت الجنة على

من آذاني في عترتي ( ويشهد الله بأن هذا الموضوع من أكثر

المواضيع إيذاء لأهل البيت ومن لم يكن يعلم فليعلم الآن ويعلم

غيره لكي يجعل هذا الحديث نصب عينيه قبل أن يخوض في

مثل هذه المواضيع لغير التفقه لأن الكثير يفتحون هذا الموضوع

قاصدين به إيذاء أهل البيت و مماحكتهم وإتهامهم بالعنصرية

وإحراجهم أمام الناس..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخي حليف القران ليس لدي غرض وراء هذا الاستفسار وانما وجدت كثير من الناس اقصد غير الفاطميين يطرحون على هذا السؤال فلا استطيع ان اجيبهم فحاولت ان اطرح هذا الاستفسار في مجالسنا المباركه الذي هي صرح علمي كبير يستفيد منه كل ابناء الزيديه .
..........................................................................................................
بالنسبة لتزويج علي لعثمان فأظن أنكم أذكى من أن

تطرحوا مثل هذه النقطة لأننا نقول بأن الفاطمية لا تحل إلا

للفاطمي فأولآ هل تيقنتم أن علي زوج عمر بفاطمية أم من

أم أخرى وإذا صح أنها فاطمية فمن أين يأتي لها بزوج فاطمي

وهم الجيل الفاطمي الأول ولا يوجد إلا إخوتها فاطميين في

ذلك الزمن ولكن الآن الوضع مختلف و لا يوجد شاهد من

إستشهادكم بتزويج علي لعمر في هذا الموضوع
.............................................................................
فانا وجدت مقاله هنا في المجالس ماريك فيها اخي قرين القران هذه هي :
بسم الله الرحمن الرحيم
يردد التيار الإمامي شبهة ألا و هي أن بنات رسول الله اللائي زوجهن من عثمان و من بني أبي لهب من قبل لم يكن له ببنات و لكن كن له ربيبات فحسب و استدلوا على صحة قولهم بالفترات التاريخية التي تعقبت بين كل مولودين بأنها غير كافية لان تبلغ البنت عمر الزواج و بالتالي يتم تزويجها وقالوا إنما هن بنات لخديجة عليها السلام من غير رسول الله و بالتالي سمح الرسول بتزويجها منهم أما فاطمة عليها السلام فهي ابنته فلم يزوجها منهم.
قلنا أن اعتمادهم في الرد على مجرد التاريخ خطأ لأنه قد يلبس عليهم تاريخ الميلاد و لكن المعول على عمر الرسول صلى الله عليه و آله و سلم عند تزوجه بخديجة وعند بنائه بها و كذالك الفترة التي تتعقب بين كل مولودين فلو تتبع هذا لوجد أنه مطابق و يمكن حدوثه .
هذا هو رأيي و المطلوب من المشاركين الكرام أن يحددوا رأيهم إذا تكروما
الكاتب :أبو القاسم اليوسفي
.......................................................................

وبعدين قال سيدي مجد الدين انها تصح نعم .... لكن انا مقلد للامام عبد الله ابن حمزة .. سوا عوجاء والا سابره
وهذا كلام الاخ حسين لم ادري من اين اتى بهذا الكلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل تستطيع اخي حسين ياسر ان تثبت لنا ذلك يعني وين ذكر هذا الكلام في اي كتاب وفي اي صفحه؟؟؟؟؟
............................................................................................
وانا اكرر طلب الاخ الهاشمي بان تورد اخي قرين القران حديث شريف او ايه قرانيه لان الكثير من الناس الذين نتحاور معهم لا يعرفوا عن المذهب الزيدي شي ولا يعترفو باقوال الائمه عليهم السلام ويقولو الاعراف والتقاليد ما تنفع فلا بد من دليل مقنع !!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأقترح عليك أخي العزيز الفخي أنت أو غيرك إذا كنت

فعلآ تريد أن تتزوج بهاشمية
فحاول وإذهب إلى بيت أبيها كما

يفعل الناس من دون أن يعلم بذلك القاصي والداني على

الأقل من باب إحترام أهل البيت الذين نفخر بأننا قد توليناهم

فربما تتوفق والخطبة في البيوت لا في غيرها .
................................................................................................
اخي قرين القران الحمد لله رب العالمين انا فاطمي
.............................................................................................
ااخي قرين القران اريد ان اوجه لك سؤال يعني لوتقدم مثلا لامراءه فاطميه رجل فاطمي بس يعني اخلاقه ليست حسنه واخر غير فاطمي اخلاقه حسنه يعني ايهما افضل للاب ان يزوجها هذا الفاطمي ام غير الفاطمي؟؟؟؟

وايضا اخي هناك فاطميين ياخذو صدقه نعم هذا يحدث في رمضان يقسمو في بعض القرى يقسمو للناس بر وسمن ورز وسكر وبعض الهاشميين ياخذو هذا بل والبعض يفرح بذلك ؟؟؟؟؟
..................................................................................................................................................................
اخيرا اخي قرين القران اشكرك مره اخرى على المعلومات التي اوردتها فيها معلومات مفيده جدا واذكرك اخي مره اخرى ان ما قصدي من وراء هذا الاستفسار الا التفقه والله هو العالم بما تخفي الصدور
وشكرا
صورة

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

هههههههه خعخع .. موضوع ملخبط معصود عصيد ..
يعني تارة تقولو لنا .. انه يصح تزويج الفاطميه بغير فاطمي .. وانتم يا الهاشمي والفخي .. لا تزوجو غير فاطمي .. يعني ما بش معاكم مبدا ..

_______________

اشكر الاخوة قرين القران .. والشريف الحمزي على التوضيح
قرين القرآن اسم على مسمى ..

الشريف الحمزي ..اول مرة اعرف انك من نسل امير المؤمنين عبدالله ابن حمزة .. يعني من اخوالي ..

والسلام ..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة قرين القران »

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يا أستاذي الفاضل يمني 100 هذه ليس زلة بل هي حقيقة

ولا أشك أن الكثير من الإخوان قد لاحظ هذه الأشياء عند

الكثير وليس الجميع ، ولا شك أيضآ أن الشيئ الذي يميز الزيدية

عن غيرهم هو تحري المصداقية وعدم الإستشهاد

بالزيف والتحريف كما هو معروف لدى مشائخكم الذين

هجرت مذهب أبيك وأجدادك بل مذهب أهل بيت النبوة من أجل

أن تسير على نهجهم وهذا ليس إتهامآ مني ولكن أدخل على

القوقل وأكتب كلمة الزيدية وأنظر ما كتبه المحرفون من

الوهابية عنا ثم أعرضه على كتبنا وسترى صحة قولي

وأنا مسؤل عن كلامي ، ثم أكتب كلمة الوهابية وأنظر

ماذا كتب علماؤنا أتباع النهج القويم أبناء محمد وعلي

ثم أعرضه على كتبكم وسترى أننا لم ننقل إلا الحقائق وبالحجة

الدامغة ..

بالنسبة لموضوع النقاش فأشكرك على تفنيد بعض الكلمات

ولكني أعتقد أنني قد تكلمت عن ما يقرب من عشر قضايا

في نفس المقالة وإذا كنت فعلآ حريصآ على أن لا نخرج عن

الموضوع الأساسي فأرجوا منك أن تفند للإخوة القراء

كل القضايا التي ذكرتها لكم إبتداء من قضية سلمان وعبدالله

بن عمر وقضية إشتراط الكفاءة عند القبائل غير

غير الهاشميين وقضايا إستبدال
متابعة أهل البيت بمنفعتهم

والسير في قضاء حوائجهم وقضية التفاضل بالتقوى وقضية

أسنان المشط وغيرها من القضايا فإذا كنت جادآ فعد إلى

المقالة وأقرأها جيدآ ..

أيضآ أنا لم أكتب هذه المقالة للمجادلة لأني أعتبره موضوعآ

خاصآ . ومن لم يقنعه قلبه وعقله فلن يقتنع ولو أفتاه

المفتون . وإنما كتبته لتوضيح الصورة للإخوة الزيدية الذين

يعتبرون كلام الأئمة وعرضهم شيئآ مقدسآ أما أنتم فلا فرق

عندكم إن قلت الإمام الفلاني أو الشيخ الفلاني فكلهم عندكم

كأسنان المشط .. الذي وضحت لك معناه في موضوعك الفرعي

والحق الإلهي ..

وأما بالنسبة للإجماع فهي نعم مسألة إجماع للزيدية وغيرهم

وأعتقد أنا قد إستشهدنا بأعظم أئمة أهل البيت لمن هو فعلآ

يدين لله بمحبتهم وإتباع فقههم
ومذهبهم أما من قد فضل

مذهبآ غير مذهبهم وتبعية لغير النبي وأهل بيته فليبحث عند

غيرهم وعن سفينة ينجوا بها غير سفينتهم..
قرين القرآن

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

هههههههه خعخع .. موضوع ملخبط معصود عصيد ..
يعني تارة تقولو لنا .. انه يصح تزويج الفاطميه بغير فاطمي .. وانتم يا الهاشمي والفخي .. لا تزوجو غير فاطمي .. يعني ما بش معاكم مبدا ..
________________________________________________________________
اخي حسين ما عد عرفنا مضوع من ملخبط ومعصود عصيد هل تستطيع ان توضح لنا بذكر اسم العضو !!!!!!!!!!!!!!
............................................................................................................................
وانتم يا الهاشمي والفخي .. لا تزوجو غير فاطمي .. يعني ما بش معاكم مبدا ..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اخي انا على مبدا وما هوش قصدي الذي تظن ولا قصدي التعنت وانما استفسار للتفقه تخيل جا سالك واحد مثلا من غير الفاطميين لما ذا لاتزوجو غير الفاطميين ؟؟؟ ما تقله اجازها الام مجد الدين عليه السلام تمحقها محقه عالمي ولا عد تقدر تكلمه بكلمه.............
ثاني شي قد قلك الاخ قرين القران انك تتراجع عن كلامك الذي قلت ان الاما م مجد الدين عليه السلام اجاز ذلك وانت لا زلت مصر عادي كل واحد يعمل زله لاننا لسنا معصومين من الخطاء....
وان كان كلامك صح اثبت لنا ذلك ولكن لا اعرف لماذا تتهرب من الاجابه؟؟؟؟؟
ولوما تدخل في موضوع وتجاوب على الاستفسارات ضروري تذكر الاشياء الذي انت واثق ومتاكد منها وتثبت ذلك لانه لست انا الوحيد الذي يطلع على ردك الكثير من الزيود وغير الزيود يطلعو على ردك واقتدي بالاخ قرين القران...
لا تكتب بعض الكلمات العاميه الذي تقصد بها الاستهزاء بل حاول ان ترد وانت واثق من اجابتك يعني اجابه مرفقه بالدليل
اذا كنت انت مقتنع اخي فان هناك ناس يريدون ان يفهمو ويتفقهوا لسنا في سوق اي واحد ياتي يكتب ما خطر بباله من كلام....... لاننا يجب علينا في هذه المجالس المباركه ان نحاول اقناع الناس بالحجه والدليل لا ببعض كلمات الاستهزاء والا نفرنا الناس من مذهبنا ......
شكرا جزيلا لك اخي حسين واعذرني اخي اذا قلت شي خطاء
وانتظر ردك اخي قرين القران فانت والله بحق قرين القران فلاتبخل علينا اخي بعلمك جزاك الله خيرا
صورة

سيف آل محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 195
اشترك في: السبت مايو 16, 2009 8:22 pm

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة سيف آل محمد »

سيدي الغالي قرين القرآن كفّيت و وفيت وما قصرت وأقول لك :
يا سيّدنا أمضي أمضي ..................

وأقول لمن لم يقتنع فيما طُرح من ردود وإجابات للأساتذه قرين القرآن وحسين ياسر وكذلك الشريف الحمزي هذا البيت :
وليس يصح في الأذهان شيئ *** إذا أحتاج النهار إلى دليل

وأقول لكل من يشاركنا هذا الموضوع أو غيره بأن يجعل هذين البيتين لأمير المؤمنين عليه السلام نصب عينه عند مشاركته وهي :

إن كنت تطلب رتبة الأشراف *** فعليك بالأحسان والإنصاف
وإذا أعتدى أحد عليـــك فخله *** والدهر فهو له مُكــافٍ كافِ

بالنسبه لأخي وعزيزي الهاشمي فأنا لست بهاشمي ولكنني من شيعتهم .. يزعجني ما يزعجهم ويفرحني ما يفرحهم والله على ما أقول شهيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أهلنا بصعدة الأبية...

لعن الله أمة قتلتكم.. ولعن الله أمة ظلمتكم.. ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت..

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

السلام .. عليكم ورحمة الله

الاخ الفخي المحترم اعتذر اليك .. اخي الكريم واطلب العفو منك ..
وانا لم اكتب شيء الا لانني لم افهم ..

حيث انك .. وجهت لي اسئلة كثيرة .. ولم افهم بعضها .. مثل (( الصدقة تحرم على الهاشميين ))

وانت قلت لي .. صدقة رمضان .. وسمن وسكر ..بياخذوه الهاشميين ..

وانا لم افهم ما هي صدقة رمضان ؟؟ هل هي الفطرة ؟؟ ام ماذا ؟؟

_____________
ولهذا اخي الكريم انا سوف انسحب من الموضوع كما .. سيوضح لنيا سيدي قرين القران ..
والسلام ..
____________

الاخ سيف آل محمد "" انك بكلامك قد اصبحت من آل البيت عليهم السلام ..حتى وان لم تكن في النسب فاطمي .. فتطبيقك لما قاله امير المؤمنين عبد الله ابن حمزة .. اصبحت افضل من الفاطميين المنتسبين نسبا .. والمخالفين .. لائمة ال البيت عملاً ..

سيف آل محمد كتب:بالنسبه لأخي وعزيزي الهاشمي فأنا لست بهاشمي ولكنني من شيعتهم .. يزعجني ما يزعجهم ويفرحني ما يفرحهم والله على ما أقول شهيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ونادرا وجود الرجال من امثالك .. فالسلام عليكم .. بقدر شوقنا اليكم
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: عاجل استفسار هام

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم اخي حسين ياسر
السلام .. عليكم ورحمة الله

الاخ الفخي المحترم اعتذر اليك .. اخي الكريم واطلب العفو منك ..
وانا لم اكتب شيء الا لانني لم افهم ..

حيث انك .. وجهت لي اسئلة كثيرة .. ولم افهم بعضها .. مثل (( الصدقة تحرم على الهاشميين ))

وانت قلت لي .. صدقة رمضان .. وسمن وسكر ..بياخذوه الهاشميين ..

وانا لم افهم ما هي صدقة رمضان ؟؟ هل هي الفطرة ؟؟ ام ماذا ؟؟
..........................................................................................................................
يا اخي على ماذا تعتذر اخي انا احييك كثيرا لانك تحاول ان تشرح لنا اخي وكلامك كله جميل ولماذا تنسحب اخي حسين الله المستعان نحن هنا في هذا المجالس المباركه مثل الاسره الواحده لا يوجد لدينا نحن الزيديه سوى هذه المجالس المباركه الذي نتبادل فيها علوم ال البيت عليهم السلام ونطرح فيها استفساراتنا يجب على كل واحد ان يساهم فانت اخي ساهمت كثير في الرد على هذا الاستفسار فنحن لا زلنا نتعلم فانا ارجو منك اخي حسين المعذره اذا كان كلامي جارح ......

.............................................................
وانت قلت لي .. صدقة رمضان .. وسمن وسكر ..بياخذوه الهاشميين ..

وانا لم افهم ما هي صدقة رمضان ؟؟ هل هي الفطرة ؟؟ ام ماذا ؟؟
اخي انا اقصد يعني في بعض القرى في بداية رمضان او اواخر ه يقسمو بر وسكر وسمن باسم المؤتمر يعني باعتبار ان ذلك صدقه او جمعية الصالح انا اعتقد ان ذلك يحدث في الكثير من القرى وبعض الهاشميين الذين ليس لديهم علم بعلوم الدين وربما البعض منهم له معرفه لكنه يتجاهل ذلك بالذات الهاشميين الففراء الذين يبحثون عن لقمة العيش فهل هذه الصدقه حرام؟؟؟؟؟؟وايضا اخي هناك هاشميين سجلو انفسهم في حالات الضمان الاجتماعي يعني يسلمو لهم كل ثلاه شهور لا ادري كم ربما 6000 ريال ؟؟؟؟؟ فهل هذا ايضا حرام؟؟؟؟؟؟
اخي حسين اذا مافهمت السؤال قل لي وانا اوضح لك اكثر
والمعذره منك اخي فانت النور لهذه المجالس اخي حسين فانت تنعش المجالس بموضوعاتك الشيقه
والسلام
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“