استفسار

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

استفسار

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طرحت بعض الاسئلة في مجلس الفتاوي لكن لم يجيبني احد ولكني ساحاول وضعها هنا ربما تستطيعون الاجابه عليها
لسؤال الاول :
هل يجوز مشاهدة الافلام الاجنبيه بغرض التعلم يعني تعلم اللغه الاجنبيه؟
السؤال الثاني :
هل الاستنجاء من شروط الوضوء؟ وهل خروج الريح من مفسدات الوضوء؟وهل خروج الريح يوجب ايضا الاستنجاء ام يكفي غسل بقية الاعضاء؟
السؤال الثالث :
في بعض اللغات تستخدم ادوات تعريف مختلفه مثلا المذكر له اداة تعريف خاصه والمؤنث له اداة تعريف خاصه والمحايد له اداة تعريف خاصه فما راي العلماء الكرام فيمن يستخدم اداة التعريف المذكره للاله ويقصدون بذالك الله سبحانه وتعالى ؟
صورة

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم الفخي حفظك الله
تقول السؤال الاول :
هل يجوز مشاهدة الافلام الاجنبيه بغرض التعلم يعني تعلم اللغه الاجنبيه؟
الجواب : لايخفى إنتشار القنوات الفضائية بكل أطيافها وماتعرضه من أفلام هابطة ومسلسلات تثير الرجال والنساء بما تقدمه من تعري ومجون والسؤال إذا كان عن النظر الى كل مايعرض في الافلام الاجنبية أو العربية من تلك اللقطات فالاصل في ذلك قوله تعالى ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون) وقال تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن..) . إما ماذكرتم من التعلم فيمكن التعلم من طرق متعددة وكذلك عن طريق أفلام عادية أو تغيير القناة عندما تظهر الصور الخادشة للحياء وعلى المسلم البعد عن كل ماقد يؤدي به الى الحرام ( من حام حول الحمى كاد أن يقع فيه ) مع العلم أن هناك أقوال متعددة لبعض العلماء حول الصور ......والله أعلم .
السؤال الثاني :
هل الاستنجاء من شروط الوضوء؟ وهل خروج الريح من مفسدات الوضوء؟وهل خروج الريح يوجب ايضا الاستنجاء ام يكفي غسل بقية الاعضاء؟
أكثر علماء أهل بيت رسول الله عليه وعليهم السلام أن ألأستنجاء ليس من شروط الوضوء وإزالة النجاسة هي واجب مستقل يسبق الوضوء مستدلين بقوله تعالى ( يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ) ولماورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في كيفية الوضوء ,
هذا وقد قال البعض بان الفرجين من اعضاء الوضوء وهم قلة واعتمدوا في ذلك لقول للامام الهادي عليه السلام وقد شرح الامام مجدالدين رحمه الله ذلك القول وبينه وبين ماالمراد منه واكد أن الامام عليه السلام لايقصد ماذهب اليه المخرجون من أنه يقول أن الفرجين من اعضاء الوضوء .
وهل خروج الريح من مفسدات الوضوء ؟
نواقض الوضوء سبعة ألأول ماخرج من السبيلين من ريح أوبول أوغائط أومني .
وهناك بعض الاشخاص الذين يتشككون هل خرج منه ريح أم لا ولعل التوجيه النبوي الكريم واضح في ذلك أن الشيطان قد ينفخ في إلية أحدكم فمن سمع صوت أو شم رائحة فليعد وضوئه .. أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم .
وهل خروج الريح يوجب ايضا الاستنجاء ام يكفي غسل بقية الاعضاء؟
إذا لم يكن سوء الريح فقط فليس عليه سوى إعادة الوضوء فقط والاستنجاء ليس من الوضوء .
السؤال الثالث :
في بعض اللغات تستخدم ادوات تعريف مختلفه مثلا المذكر له اداة تعريف خاصه والمؤنث له اداة تعريف خاصه والمحايد له اداة تعريف خاصه فما راي العلماء الكرام فيمن يستخدم اداة التعريف المذكره للاله ويقصدون بذالك الله سبحانه وتعالى
لم يتضح المقصود من السؤال أو لعلي لم أفهم ماذا يقصد السائل والله سبحانه وتعالى أعلم والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

المعذره من صاحب الموضوع

اوجه سؤالي لاخي الشريف الحمزي

هل ثابت في المذهب انه الاستنجاء ليس من الوضوء؟

ارجو ان تتفضل وتنقل لي نص من اي كتب الفقه بذلك !

وافهم من كلامك انه عندما ابدأ الوضوء فلا استنجي مطلقا حتى اذا لم اتوضئ من قبل يعني مثلا لو صحيت من النوم واريد اتوضا واصلي الفجر ابدا بغسل الوجه وبقيه الاعضاء والاستجاء لا ؟؟؟!!

ساوضح لك المقصود بالسؤال الثالث
السؤال الثالث :
في بعض اللغات تستخدم ادوات تعريف مختلفه مثلا المذكر له اداة تعريف خاصه والمؤنث له اداة تعريف خاصه والمحايد له اداة تعريف خاصه فما راي العلماء الكرام فيمن يستخدم اداة التعريف المذكره للاله ويقصدون بذالك الله سبحانه وتعالى
في اللغه العربيه كما تعرف يوجد اداه تعريف واحده فقط وهي ال التعريف مثلا شجره الشجره لجميع القسام سواء مذكر او مؤنث او جماد
وفي الانجليزيه ايضا يوجد فقط the
ولكن في بعض اللغات توجد اداه تعريف خاصه بالمذكر واداه تعريف خاصه بالمؤنث واداه تعريف لاشياء اخرى ويسموها اداه تعريف المحايد اي ما ليس بذكر او انثى وقد يكون انسان او حيوان او جماد او شي اخر كالطفل والدراجه وغيره

واسم الله من الاسماء اللتي يستخدمون معها اداه تعريف المذكر


تحياتي وارجو سرعه الرد مع الشكر سلفا
آخر تعديل بواسطة alhashimi في الجمعة مايو 15, 2009 10:27 pm، تم التعديل مرة واحدة.












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الفخي »

صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكر الاخ الشريف الحمزي على الرد السريع فانتم لنا ضياء اخي الشريف الحمزي وجزاكم الله خيرا
ثانيا كنت اود التوضيح اكثر وكذلك طرح السؤال الذي طرحه الاخ الهاشمي فقد تكرم الاخ الهاشمي بالايضاح جزاه الله خيرا
ثالثا انا لدي ايضا سؤال هو:
هل النظر الى عوره من مفسدات الوضوء؟ مثلا في البلاد الاجنبيه هناك العديد من النساء العاريات الكاسيات واقصد النظر يعني بدون شهوه ؟
وانشاء الله نستفيد من علمكم اخي الشريف الحمزي
صورة

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مايتعلق بان الفرجين ليس من اعضاء الوضوء فالنص هو الاية الكريمة (إذا قمتم الى الصلاة ) ومن الحديث قوله صلى الله عليه واله وسلم( ليس منا من توضاء من ريح ) .
روى الامام السعيد زيد بن علي عليه السلام في مسنده ...عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال (رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضاء فغسل وجهه وذراعيه ثلاثا ثلاثا وتمضمض وأستنشق ثلاثا ثلاثا ومسح براسه واذنيه مرة مرة وغسل قدميه ثلاثا ) وهناك بحث عظيم عن الموضوع في الروض النضير الجزء ألأول ص 238-239-240وفي نهاية البحث قال المؤلف سؤل الامام المؤيد بالله محمد بن القاسم عليهما السلام من ذلك فأجاب أن المختار لمذهب الهادي عليه السلام بل لامذهب له سواه أن الفرجين ليسا من أعضاء الوضوء وهذا راي الباقر والصادق وأحمد بن عيسى والقاسم والناصر وأبي عبدالله الداعي وألاخوين والمنصور بالله وهو راي علماء الامة أهـ . ومن اراد الازدياد فليطلع على البحث .
وهنا أنقل لكم ماأورده الامام يحي بن حمزة عليه السلام في الانتصار الجزء ألأول ص 587ومابعدها قال عليه السلام
الفــــــــــــــرع الأول: وإذا تقرر وجوب غسلهما بالأدلة النقلية التي ذكرناها، فهل يجب غسلهما لكونهما نجسين، أو لأنهما عضوان من أعضاء الطهارة؟ فيه مذهبان:

المـــــــــــــذهب الأول: أن وجوب غسلهما إنما كان لأنهما عضوان من أعضاء الطهارة كالوجه، وهذا هو رأي الهادي وأولاده، ولا أعـــــــرف أحــــــداً قبـــل الــهـــــــــادي قــــال بهـــــذه المـــــقالة([14]).

والحجة على ذلك: قوله ً للأنصار: (( يا معشر الأنصار إن اللّه أثنى عليكم \s " \c 2 في الطهور فما طهوركم ))؟ قالوا: نتوضأ للصلاة ونغتسل من الجنابة ونستنجي بالماء. فقال: (( هو ذاكم فعليكموه \s " \c 2 )).

ووجه الاستدلال بما ذكرناه: هو أن اسم الطهور واقع على هذه الأعضاء كلها، ومن جملتها الاستنجاء بالماء، فلما كان الوجه واليدان والرجلان من أعضاء الوضوء وجب في الاستنجاء مثله، ويؤيد هذا التقرير هو أنه عليه السلام لما قال: (( ما طهوركم ))؟ فسروه بما قالوه وجعلوا من جملته الاستنجاء، ثم حثهم على فعله بقوله: (( هو ذاكم فعليكموه )) على جهة الإغراء لهم على فعله والاهتمام به والحث عليه، وهذا يوضح كونه من أعضاء الوضوء.

الحجة الثانية: قياسية، وحاصلها أنا نقول([15]): عضوان يؤديان بالماء فيجب أن يكونا من أعضاء الوضوء كالوجه واليدين، أونقول: عضوان لا تكون الصلاة مجزية من دون غسلهما مع التمكن، فيجب كونهما من أعضاء الوضوء كاليدين والرجلين.

المذهب الثاني: وهو أن وجوب غسلهما إنما كان من أجل إزالة النجاسة لا من جهة كونهما عضوين من أعضاء الطهارة، وهذا هو رأي المؤيد بالله وهو رأي أكثر العترة.

والحجة على ذلك: قوله تعالى: {وَالْرُّجْزَ فَاهْجُرْ}[المدثر:5]. والرجز: هو النجس. فإذا كان مأموراً بهجران الرجز مطلقاً فأمره بهجره عند الصلاة يكون أحق وأولى من جهة أن المصلي مأمور بأن يكون على أحسن هيئة وأبعد عن القاذورات، وهكذا حديث عائشة وهو قولها: مرن أزواجكن أن يغسلوا أثر الغائط والبول. فقد فَهِمَتِ الوجوبَ من جهة الرسول ً، ولهذا أطلقت الأمر، وكل ما ذكرناه دلالة على وجوب غسلهما من أجل ما يلحقهما من النجاسة.

والمختار: ما قاله المؤيد بالله وعليه أكثر العلماء وهو أنهما ليسا من أعضاء الوضوء.

والحجة على ذلك: قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوْا وُجُوْهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوْا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}[المائدة:6]..الآية.

ووجه تقرير الحجة من هذه الآية: هو أن اللّه تعالى ذكر فيها أعضاء الوضوء وبينها، ولم يذكر من جملتها غسل الفرجين، فلو كانا من جملتها لذكرهما فيها لأنه في موضع التعليم، والخلاف بين الأصوليين وإن وقع في جواز تأخير البيان عن وقت الخطاب، هل يجوز أو لا يجوز، فلم يقع بينهم خلاف في استحالة تأخير البيان عن وقت الحاجة، ولا يجوز تأخير ذلك إلا على رأي من جوز تكليف ما لا يعلم، من الأشعرية، وقد قررناه في الكتب الأصولية.

الحجة الثانية: قوله عليه السلام لمن أمره بالوضوء: (( توض كما أمرك اللّه \s " \c 2 فاغسل وجهك ويديك وامسح رأسك واغسل رجليك)). ولم يذكر له غسل الفرجين عند تعليمه، فلو كانا واجبين لوجب أن لا يؤخر ذكرهما هاهنا.

الانتصار: يكون بإبطال ما جعلوه عمدة لهم في كونهما من أعضاء الوضوء، فأما وجوب غسلهما من أجل النجاسة فقد قررناه من قبل فأغنى عن التكرير.

قالوا: إن اللّه تعالى أثنى على الأنصار لما قالوا له([16]) إنهم يستنجون، وجعله من جملة الذي هو عبارة عن غسل الأعضاء فلهذا كان من جملتها كما مر.

قلنا: ظاهر الحديث إنما دل على إيجاب غلسلهما ولم يدل على كونهما من أعضاء الطهارة([17]) وهذا لا نزاع فيه، إنما النزاع في أنهما عضوان من أعضاء الوضوء وليس في الخبر ما يشعر بذلك.أنتهى ألأقتباس !!!!!!!!!!!!!!!

أما المذهب فهو على أن غسل الفرجين من أعضاء الوضوء وكما سبق أن أشرنا فأغلب أهل البيت عليهم السلام على خلاف ذلك .

ويقول ألاخ الهاشمي حفظه الله
وافهم من كلامك انه عندما ابدأ الوضوء فلا استنجي مطلقا حتى اذا لم اتوضئ من قبل يعني مثلا لو صحيت من النوم واريد اتوضا واصلي الفجر ابدا بغسل الوجه وبقيه الاعضاء والاستجاء لا؟
أقول نعم ياسيدي عندمن يقول بأن الفرجين ليسا من أعضاء الوضوء وعليه فلاإستنجاء بعد النوم والريح بل لابد من الوضوء الوارد ذكره في الاية الكريمة .
أما ماورد في السؤال الثالث فالمعذرة فلم أفهم المقصود ويمكن أحد أساتذتنا يوضح للسأل أما أنا فلاأعلم .

ويقول أخي الكريم الفخي
ثالثا انا لدي ايضا سؤال هو:
هل النظر الى عوره من مفسدات الوضوء؟ مثلا في البلاد الاجنبيه هناك العديد من النساء العاريات الكاسيات واقصد النظر يعني بدون شهوه ؟
أخي الكريم المذهب أن من نواقض الوضوء المعاصي الكبيرة على خلاف بين العلماء في تحديد الكبيرة والصغيرة ومع هذا ولأن الوضع في الدول التي يكثر فيها التبرج محرج حيث يعتادوا لبس القصير فأن كان الشخص تعمد النظر الى العورة فهنا إشكال وإن كان بغيرتعمد وإنما بالصدفة أو لم يتعمد ذلك فلعله أهون والمسألة خلافيه وسيطول فيها البحث ولكن (الأثم ماحاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس)ولو أفتاك من أفتاك . والله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا سدي الشريف الحمزي وجزاكم الله خير
لكن ياسيدي لم افهم ما معنى هذا الكلام
مايتعلق بان الفرجين ليس من اعضاء الوضوء فالنص هو الاية الكريمة (إذا قمتم الى الصلاة ) ومن الحديث قوله صلى الله عليه واله وسلم( ليس منا من توضاء من ريح ) .
فهل معنى ذلك انه لا يجوز الاستنجاء من ريح ؟ اما ماذا؟
افيدونا سيدي حفظكم الله واتمنى لكم الخير دائما
صورة
صورة

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة alhashimi »

لك الشكر اخي الكريم الشريف الحمزي
وجزاك الله كل خير

اخي الفخي

الاخ الشريف الحمزي قد اوضح ذلك ارجو ان تقرأ رده بتأني

ولك الحريه في الاخذ براي الامام الهادي وهو ان الاستنجاء من شروط الوضوء

او برأي الامام المؤيد بالله وبقيه ااهل البيت وهو جوب غسل الفرجين إنما كان من أجل إزالة النجاسة لا من جهة كونهما عضوين من أعضاء الطهارة،

يعني اذا ذهبت لقضاء الحاجه واردت بعدها ان تتوضئ للصلاه فيعتبر الفرجين من اعضاء الوضوء

هذا ما فهمته

تحياتي












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

حفظكما الله جميعا
نعم ياسيدي الهاشمي هناك مذهبين أو خيارين ولكن أنهما ليسا من اعضاء الوضوء هو الراجح .
الخلاصة يافخي ( الفرجين ليسا من أعضاء الوضوء فاذا خرج من ايهما أكرمكم الله بول أو غائط فيجب على المسلم إزالة النجاسة بغسل الفرجين بالماء أو بالاستجمار ومن ثم يتوضاء للصلاة ). أما مجرد الريح أو النوم أو الكذب أو خلاف ذلك غير خروج من السبيلين فلايجب غسل الفرجين بل يعيد الوضوء الذي أشرنا إليه .
ليس منأ من توضاء من ريح ياسيدي يافخي وفقك الله ( أي من أعتقد أن الريح توجب غسل الفرجين كعضوين من اعضاء الوضوء ) . والله أعلم وللجميع تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: استفسار

مشاركة بواسطة الفخي »

شكرا جزيلا لكم ياسيدي وجزاكم الله خير
اسال الله العظيم ان يوفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه
مفهوووووووووووووووووووووووم
مشكوووووووووووووووووووووور
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أعتقد أن غسل الفرجين من أعضاء الوضوء ليس رأياً للإمام الهادي صلوات ربي عليه فقط بل هو رأي ولده الإمام المرتضى محمد بن يحيى نص عليه في مجموعه و احتج له و كذا نص عليه الإمام نجم آل الرسول القاسم بن إبراهيم كما في مجموعه و ذكر الإمام القاضي محمد بن صالح السماوي في الغطمطم أنه أيضاً رأي الإمام الناصر لدين الله أحمد بن الهادي يحيى بن الحسين سلام الله عليهما و الله أعلم .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

مكررررررررررررررررررررررررررررررررر
آخر تعديل بواسطة إبن حريوه السماوي في الاثنين مايو 18, 2009 12:34 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

جني لنا جني مكررررررررررررررررررر ما نش داري كيف طلع التكرار افعل يا مشرف لك حل احذف التكرار
:oops: :oops: :oops:
آخر تعديل بواسطة إبن حريوه السماوي في الاثنين مايو 18, 2009 12:32 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

مكرررررررررررررررررررر :oops: :oops: :oops:
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: استفسار

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

السلام عليكم اخي ابن حريوة السماوي .. السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
ابن حريوة السماوي كتب:أعتقد أن غسل الفرجين من أعضاء الوضوء ليس رأياً للإمام الهادي صلوات ربي عليه فقط بل هو رأي ولده الإمام المرتضى محمد بن يحيى نص عليه في مجموعه و احتج له و كذا نص عليه الإمام نجم آل الرسول القاسم بن إبراهيم كما في مجموعه و ذكر الإمام القاضي محمد بن صالح السماوي في الغطمطم أنه أيضاً رأي الإمام الناصر لدين الله أحمد بن الهادي يحيى بن الحسين سلام الله عليهما و الله أعلم
انا دائما على راي الامام الهادي في كل شيء لكن..

برايك ؟! .. لو لم يمضي على الاستنجاء سوى نصف ساعة مثلاً
وعندما استنجيت قبل نصف ساعه .. لم تكن نيتي الاستنجاء للوضوء
...........
فهل يجزئ ان اتمم الوضوء .. دون ان اعيد الاستنجاء؟؟ وانا متاكد من عدم حصول اي من نواقض الوضوء المذكوره في كتاب الازهار .. "" ما فيش داعي لتوضيحها .""..
...............

ام انه من الضروري ان اعيد الاستنجاء بناء على راي الامام الهادي صلوات الله عليه ..

وفقكم الله للخير .. لا عد تكررو مثل المشاركات السابقــــ :D ـــه .. ما شي الجن عدا ييجو يشلوك ههههــ :13: هه
ابن حريوة السماوي كتب:جني لنا جني مكررررررررررررررررررر ما نش داري كيف طلع التكرار افعل يا مشرف لك حل احذف التكرار
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: استفسار

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

هيا اين سارو
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“