استفسار

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
محب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الثلاثاء فبراير 10, 2009 9:02 pm

استفسار

مشاركة بواسطة محب »

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أخواني في مجالس ال محمد استفسر عن حديث الخلاف بين امتي رحمه هل هو صحيح ام لا
وجزاكم الله الف خير

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: استفسار

مشاركة بواسطة أبودنيا »

جمال الشامي كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).
الأخ جمال الشامي
السلام عليكم


أين مرويات أهل البيت في كافة النقاش هنا ؟
ليكن التقديم لمرويات سادتنا أهل بيت المصطفى , من نحن ملزمين باتباعهم , وما علينا من غيرهم إلا لتثبيت حجة

روى النجري في مقدمة شرح البيان , عن أبي طالب عليه السلام ( ...
, ولا أقول لك إنك لا تذكر حديث غيرهم رأساً، فينبغي ذكره زيادة في تأكيد الحجة، واستعانة على دحض الخصم بحديثه الذي يصح عنده، وهذا مقصد مهم، وإنما أردت بقولي لك أولاً أنك لا تجعل حديثهم أصلاً في دينك ترجع إليه وترجحه على حديث أهل البيت "، فافهم أيها المسترشد موفقاً.)


إلا إن كان ذكرك لهم أخي الشامي , من باب إثبات الحجة عليهم , أما إن كان لتثبيت شيئاً في عقيدة الزيدية فلدينا ما نقدمه على الجميع , كتاب الله ثم عترة النبي الكريم


قال الإمام القاسم بن محمد عليه السلام :
قالوا: وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((اختلاف أمتي رحمة)).
والجواب والله الموفق: أنه لادلالة في ذلك على الصواب لو صح؛ لأنه من جملة البلوى وكل بلوى رحمة للمؤمنين، بدليل قوله تعالى: {وَلِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا...}[آل عمران:141] الآية، ونحوها مع قوله تعالى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}[الأحزاب:43] وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا صافى الله عبداً صبَّ عليه البلاء صبًّا)) الخبر، أو كما قال مع قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إنَّ الله بالمؤمنين أرحم من أم الفراخ بفراخها)) الخبر أو كما قال، وجميع ذلك من خطاب التكميل.
( مجموع الإمام القاسم بن محمد)


تحيتي لك وللجميع
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

الأخ أبودنيا ,
هذا تعليق على الحديث من الأستاذ (محمد يحيى سالم عزان) محقق كتاب الإرشاد إلى سبيل الرشاد , نسيت ذكر صاحب التعليق !

وإن صح الحديث فالمراد منه في الفروع كما قال الإمام الداعي يحيى (ع): والفروع أكثرها يستفاد بالقياس والاجتهاد، والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: استفسار

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم
أخي الشامي

شكراً لتوضيحك
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة alhashimi »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57)
والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
.
اخي جمال الشامي المحترم عفوا اخي ممكن توضح لي سبب التناقض فوق
قلت اولا انه ليست للروايه سند وفي الاخير قلت قال عليه وآله اسلام انه اختلاف امتي رحمه!












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: استفسار

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

alhashimi كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57)
والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
.
اخي جمال الشامي المحترم عفوا اخي ممكن توضح لي سبب التناقض فوق
قلت اولا انه ليست للروايه سند وفي الاخير قلت قال عليه وآله اسلام انه اختلاف امتي رحمه!
الأخ الهاشمي ,
لا شك ان الحديث لا سند له وإنما روي مرسلاً عند الإمام الداعي والإمام القاسم وغيرهم , و الحديث يدعوا إلى إثارة الخلاف بين الناس , ولا يصح حديث بهذا المعنى لآنه يتعارض مع القرآن , إلا إذا فسر على الفروع كما يرى الإمام الداعي (ع) !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“